معجم المکان في کتاب سيبويه دراسة، وتأصيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 * أستاذ مشارک/ جامعة الطّفيلة التّقنيّة/ کلّيّة الآداب/ قسم الّلغة العربيّة وآدابها

2 *أستاذ مشارک/ جامعة الطّفيلة التّقنيّة/ کلّيّة الآداب/ قسم الّلغة العربيّة وآدابها

3 أستاذ مشارک/ جامعة الطّفيلة التّقنيّة/ کلّيّة الآداب/ قسم الّلغة العربيّة وآدابها

المستخلص

تهدف هذه الدّراسة إلى الوقوف على الأماکن التي ورد ذکرها في الشّواهد الاستعماليّة التي وردت في کتاب سيبويه، بغية رصدها، والتّوثيق لها، ومحاولة التّعرّف عليها، ورصد علاقة أصحاب هذه الشّواهد بهذه الأماکن، لرسم خريطة جغرافية لها؛ للوقوف على مدى سعة هذه الخريطة اللغويّة التي تضمنها الکتاب، ووسعتها ذهنيّة هذا العالم الفذّ، وقد خلصت الدّراسة إلى نتائج، کان من أهمّها أنّ سيبويه:
  کان يعرف تلک الأماکن، ومدى علاقتها بتلک الضّوابط التي اتّفق النّحاة على اعتمادها في قبول شواهد الکتاب التي لم تخرج عن البيئة الي ارتضاها الدّرس اللّغويّ عند العرب، هذا وقد بلغت هذه الأماکن مائة وخمسين مکاناً. وتبيّن کذلک أنّ سيبويه کان مهتمّاً بالمکان، وعارفاً به، وبمکانته في الدّرس اللّغويّ؛ لذلک يجد القارئ أنّه قد أولاه عناية بالغة، إذ کان يشير إلى ما يتّصل ببعض الأماکن کلّما دعت الحاجة لذلک، ثمّ إنّه کان يعرف طباع أهل هذه الأماکن، وذلک بيّن، واضح من خلال تعليقة على بعضها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Study on the Lexicon of Place in Al-Kitāb al-Sībawayh ('Book of Sibawayh')

المؤلفون [English]

  • Omar Al Soudi 1
  • Khaled Farhan Erhil Al-Badayna 2
  • Nizar Abdullah Khalil Al-Damour 3
المستخلص [English]

The current study focuses on the places mentioned in Al-Kitāb by Sibawayh for the purpose of locating, documenting, knowing and associating them with particular writers. This makes it possible to draw a geographical map for the places to show the spaciousness of the linguistic map the book as well as the mind of that prominent linguist had. The study finds that Sibawayh knew the places and the rules Arab syntacticians set to authorize their use. The number of places in his book reached one hundred and fifty. The study further finds that Sibawayh concerned himself with the place for its linguistic value. The reader, therefore, observes that Sibwayh took good care of it. Based on Sibawayh's description of the different places his book included, one can easily tell that he was familiar with the traditions and customs of their inhabitants.

الكلمات الرئيسية [English]

  • environmen
  • geography
  • linguistic map
  • Sibawayh
  • syntactic evidence