الفقر والحراک التعليمي بحث ميداني في محافظة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة بوجه عام إلى التعرف على تأثير الفقر في الحراک التعليمي حيث اعتمدت هذه الدراسة على استخدام طريقة دراسة الحالة التي اشتملت على اثنتي عشرة حالة ممن استطاعوا تحقيق الحراک التعليمي وممن لم يستطيعوا تحقيقه في إحدى القرى المحرومة بمرکز سمسطا التابع لمحافظة بني سويف، من خلال استخدام المنهج المقارن. وکشفت نتائج الدراسة عن وجود تأثير فعال للفقر على تحقيق الحراک التعليمي لدى حالات الدراسة، حيث انعکس بالسلب على الحالات من (1 إلى 6) والذين تسربوا من التعليم؛ ولم يستطيعوا تحقيق الحراک التعليمي، بالمقارنة مع الحالات من (7-12) والتي استطاعوا التخلص من الظروف القهرية للفقر من خلال الهجرة مع أسرهم وأقاربهم خارج القرية لظروف اجتماعية وأخرى اقتصادية، وتمکنوا من تحقيق الحراک التعليمي وحصلوا على مؤهلات عليا، وقد ارتبط ذلک بمجموعة من العوامل السوسيولوجية التي أثرت في تحقيق الحراک التعليمي للحالات؛ تمثلت في: تأثير البيئة الإيکولوجية، ونمط التنشئة الاجتماعية المتبعة لدى أسر الحالات، وتأثير الوعي الثقافي والممارسات المتبعة، والمستوى الاقتصادي، وعدم المساواة النوعية بين الجنسين، وأخيرًا تأثير شبکة العلاقات الاجتماعية على تحقيق الحراک التعليمي.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Poverty and educational mobility Field research in Beni Suef Governorate

المؤلف [English]

  • Hotta Hussien
المستخلص [English]

This study aims at recognizing the impact of poverty on education. Methodology: this study depends on the application of the case study on twelve cases among who could complete their education in one of the impoverished villages in the town of Somesta, Beni-Suef governorate, through a comparative Method. Conclusions: the study reveals an effective impact on the realization of educational mobility, which was negative on the cases from 1 to six who leaked out of education, and failed to achieve educational mobility compared to the cases from 7 to 12 who could overcome their bad circumstances through emigration with their families and relatives outside the village for their bad social and economic conditions, and obtain university degrees. This is related to a group of sociological factors that influenced on the educational mobility represented in: the impact of the ecological environment, the kind of socialization followed in these families, the influence of cultural consciousness, inequality, and finally the impact of the social network on the achievement of education mobility.