سوسيولوجيا الفن السينمائي تحليل حول صورة المثقف في السينما المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاجتماع/ کلية الآداب / جامعة القاهرة

المستخلص

أولاً: هدف البحث وتساؤلاته
 يسعى البحث الراهن إلى محاولة التعرف على صورة المثقف کما تنعکس على شاشة السينما المصرية. ويمکن ترجمة هذا الهدف العام إلى تساؤلات :
1-  ما هي نماذج المثقفين التي جسدتها السينما المصرية؟
2-  هل عکست هذه النماذج السينمائية، النماذج الواقعية للمثقف کما تبدو في الواقع الاجتماعي؟
3-  کيف ترتبط الأفلام السينمائية المجسدة لصورة المثقف بالسياق الاجتماعي والثقافي والاقتصادي الخاص بالمجتمع المصري؟
ثانيًا: منهجية البحث وأسلوب التحليل
1-  ترتکز منهجية البحث الراهن على النشأة الاجتماعية والتاريخية لوجهة النظر التأملية والنظرة الجمالية البحتة - وفقًا لرؤية بيير بورديو-  حيث رکزت معالجته لسوسيولوجيا الفن على تأريخ التغيرات في أنماط الإنتاج الفني، بدرجة ترکيزها على تحليل المحددات الاجتماعية – التاريخية لنمط معين من التلقي الفني.
2-   اعتمدت المنهجية في تحليل الأفلام السينمائية ، على رؤية السيميوطيقي الروسي  يوري لوتمان Yuri Lotman  حيث يرى الفن نوع من اللغة الثانوية A Sort of Guage والأعمال الفنية هي نصوص Texts  لهذه اللغة..  کما أن تحليل الأعمال الفنية بشکل عام يخضع لعدد متنوع من مناهج التفسير، فالنص الفني "قطعة نحت" تُحاط بمجالات مختلفة؛ لذا نجد مارکسيين يميلون إلى علم العلامات، وآخرون يوحدون بين علم العلامات والتحليل النفسي.کما تعطي نظرية التلقي Reception Theory للمشاهد دوراً هاماً وإيجابياً في إضفاء المعنى على محتوى الفيلم أو ما يمکن تسميته تحقق العمل الفني Realization حسبما يرى ولفنجانج أيزر Wolfgang Iser. فالعمل الفني يحوي قطبين، الفني   Artistic و الإستطيقي Aesthetic الفني يشير إلى النص الفني( قصة / رواية / لوحة فنية / فيلماً سينمائياً) الذي يبدعه الفنان، والإستطيقي يشير إلى کل التحقق الجمالي الذي ينجزه المتلقي ( قارئاً / مشاهداً قطعة فنية أو فيلماً).
3-  عينة البحث: عينة مُختارة من الأفلام السينمائية التي تجسد صورة المثقف المصري بنماذجها المتنوعة (في الفترة الزمنية 1961- 2007)
4-  أسلوب التحليل: التحليل الکيفي.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Sociology of Cinematic Art Analysis on the image of the intellectual in the Egyptian cinema

المؤلف [English]

  • Amal Hassan Ahmed
المستخلص [English]

Aim of the research and its questions
 The main aim of the study
Search now seeks to define the image of the Egyptian intellectuals as reflected in the Egyptian cinema
This main aim of the study is represented in the following sub-aims:

What are the intellectuals models embodied in the Egyptian cinema?
Are the cinematic models reflected the realistic models also look at the social reality?
 How movies which embody the image of the intellectual, are connecting with the social, cultural, economic context of the Egyptian society?

Research Methodology
1-   Research sample
A sample of Egyptian movies that reflect the image of the intellectual in the cinema in the time period from 1961 – 2007

2-Method of Analysis:The research will depend on a qualitative analysis