آراء الکوفييـن في العطف على الضمير المجرور من غير إعادة الجار في تفسير روح المعاني للألوسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم اللغة العربية/ کلية الآداب/ جامعة بغداد/ العراق

المستخلص

يحاول هذا البحث بيانَ حقيقة موقف الکوفيّين من مسألة العطف على الضمير المجرور من غير إعادة الجار، واستقصاء آرائهم بشأنها، ومن ثَمّ بيان موقف الآلوسي منها في تفسيرهِ الموسوم بـ(روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني).
فهناک من الکوفيين من منع هذا العطف مطلقاً کالکسائي، وهناک من أجاز مثل هذا العطف في ضرورة الشعر، وجعله من القلة کالفراء، وهناک من أجازه مطلقاً مثل ثعلب وأبو البرکات الأنباري، وبالمقابل نجد من نَسَبَ إلى البصريين المنع مطلقاً، في حين هناک من جوّز هذا العطف وقيده بضرورة الشعر فقط کسيبويه والمبرد، وهناک من أجازه مطلقاً مثل يونس، وقيل إنََّ قطرب وافقهم أيضاً مستدلاً بأقوال العرب، فضلاً عن علماء آخرين سنذکرهم في ضمن البحث.أمّا رأي الآلوسي فيما يخص هذهِ المسألة، فکان موافقاً لرأي من أجاز مثل هذا العطف من الکوفيين، فضلاً عن تأييده لقراءة حمزة الزيات التي جاءت موافقة لرأي من جوَّز ذلک الکوفيين.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Opinions of Kufiyen about genitive pronoun in the interpretation of "RUH ALMAANI"( Essence of Meanings) by al-ALUSI.

المؤلفون [English]

  • Suhad Mazen Faeq
  • Khamis Abdullah Ali
المستخلص [English]

The current research aims  to show  the attitude of Kufiyen   about the matter of  genitive  pronoun  and about their opinions about this matter , then showing  the attitude of  alalusi in his interpretation  titled as  ( ROH ALMAANI IN INTERPRETING HOLY QURAN and ALSABAA ALMATHANI)
 Of Kufyen objecting  this genitive pronoun  just like al-Kisaee and others  permitting this genitive matter  owing to the necessity of poetry  as in al-Fraa, other indicating  permitting that absolutely just like  Abu  al-Barakat al-Anbari .  WE find , on contrary of that ,  it  has been attributed  to Basrayen, while others allowing that  for its necessity in poetry as Sibiwayh and al-Mubarad , others permitting that  Like Yunis  in addition to  opinions of  scholars who we will mention in this research
'In respect to the opinion of  alAlusi   about this matter ,  there is an opinion  allowing this matter  of Kufyen as well as  his certification  of the reading of  Hamza al-Zyat that came in pace with  the opinion of those permitting  that of Kufyen