استخدام وسائل الاعلام في حملات التسويق السياسي للأحزاب السياسية المصرية (دراسة مقارنة بين حزب الوفد وحزب المصريين الأحرار)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم علوم الاتصال والإعلام کلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

تأتي هذه الدراسة ضمن الاهتمام البحثي المتزايد بفهم العلاقة بين علم السياسة والتسويق وتعد محاولة أعمق لفهم أساليب ووسائل التسويق السياسي التي يستخدمها ممثلي الأحزاب السياسية والتحالفات الانتخابية مع الجماعات المحيطة في المجتمع وکيف تؤثر مصالحهم وأهدافهم الحزبية في تشکيل استراتيجيات الحزب التي يتبناها في الاتصال بالجمهور خاصة ًقبل الانتخابات البرلمانية لعام 2015 ، کما تهتم الدراسة بشرح نموذج مدخل بناء شخصية الأحزابParty Political Personality  وذلک للوقوف على کيفية استخدام وسائل الاعلام وأساليب الحشد في إدارة الأحزاب خاصة في الحملات الانتخابية، واستخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون الکمي والکيفي لوسائل الاعلام التقليدية والحديثة في فترة ما قبل الإنتخابات البرلمانية لتحليل المواد الإعلامية التي استخدمها حزب الوفد والمصريين الأحرار، وتمثلت أهم نتائج الدراسة في تفوق حزب المصريين الأحرار على حزب الوفد في استخدام التقنيات الحديثة والأشکال المستخدمة في وسائل الاعلام وتفضيل تکتيک تمييز الحزب عن غيره من التکتيکات المستخدمة في حملات التسويق السياسي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

How political Parties use media in their political marketing campaigns (A comparative study between El Wafd and El Masreen El Ahrar Party)

المؤلف [English]

  • Asmaa Abdel Shafy Abdel Ghafar Nasser
المستخلص [English]

The purpose of this study is to analyze the similarities and differences between El Wafd and El Masreen El Ahrar Party For using Mass Media ( The Traditional and Modern Media( . The study employs a qualitative and quantative content analysis to analyze the content of The Traditional Media ( Press and Television ) and Modern Media ( WebSites ,Facebook Pages,and YouTube channels ). In addition, the case study and comparative technique are used to identify the different uses of the two Political parties. The results show that there is difference between the two Parties using Modern and Traditional Media . A quantative and qualitative content analysis of the two parties revealed that Al Masreen Al Ahrar used The Modern Media more effectively than Al Wafd party.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Party Political Personality
  • Political Marketing
  • mass media