الرواية الوثائقية: قراءة نقدية لمعسکرات الاعتقال اليابانية الأمريکية في رواية "الطاحونة" لهيروشي ناکامورا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يمثل هيروشي ناکامورا أحد الأمريکيين الذين تم اعتقالهم في معسکرات الاعتقال الأمريکية لليابانيين ، وذلک أثناء الحرب العالمية الثانية، وقد جسد ناکامورا تجربة الاعتقال المريرة في روايته الطاحونة: "رواية وثائقية".

 تتناول الدراسة قراءةً نقديةً لهذه الرواية في ضوء التنظير المتنوع للروايات الوثائقية. وتمثل هذه الرواية شهادةً تفصيليةً معبرة على الآلام النفسية والجسدية التي ألمت بالأمريکيين اليابانيين ، واليابانيين في معسکرات الاعتقال.  وعلى الرغم من تفرد هذه الرواية في العديد من الجوانب ؛ فلم يلقَ هذا النص من الرؤى النقدية ما يستحقه. ويحسب للرواية السبق والريادة کونها أول رواية تم تأليفها أثناء فترة اعتقال اليابانيين والأمريکيين اليابانيين، ومکثت هذه الرواية ما يقرب من خمسين عامًا على أحد أرفف سجلات الأرشيف الوطني الأمريکي، وقد استطاع ناکامورا توظيف أدوات الرواية الوثائقية بکفاءة جعلته قادرًا على التحرر من قيود التأويل التقليدي ذي النظرة الأحادية للحقائق التاريخية، ومما يدلل على ذلک عرض ناکامورا الحقائق التاريخية من خلال إطار روائي،  حيث قدم للقارئ الحقائق التاريخية من خلال وجهات نظر مختلفة ؛ مما أدي إلى إنتاج الکثير من التأويلات لنفس الحقائق التاريخية.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Documentary Narratives: A Reading of Japanese American Internment Camps in Nakamura’s Treadmill

المؤلف [English]

  • Mahmoud Ibrahim Ibrahim Radwan
المستخلص [English]

This study undertakes a critical examination of Hiroshi Nakamura’s Treadmill: A Documentary Novel (1996) in light of the varied conceptualizations of documentary narratives.  Treadmill is a testimonial account dealing with the physical and psychic traumatic afflictions of the Japanese American in internment camps during World War II. Despite its uniqueness in many respects, this text has not garnered the critical attention it deserves. It is the first novel written during the period of Japanese and Japanese-Americans incarceration. For fifty years, it has been sitting on the shelf of the National Archives in Record Group 210. I argue that Nakamura ably manipulates the stratagems of documentary narrative freeing himself from the constraints of the conclusive interpretation of historical data. He presents truths as inconclusive rendering sundry interpretations.