ثنائيَّة النُّور والظَّلام في ديوان سَقْط الزَّنْد لأَبي العلاء المعرِّي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية – کليـة الآداب – جامعـة عيـن شمـس- مصر

المستخلص

إنَّ الهدف المُرتَجى من هذه الورقة النقديَّة هو تسليط الضوء على ثنائيَّة مهمة من الثنائيات الضديَّة في شِعْر أبي العلاء المعرِّي، وهي ثنائية ( النور / والظلام )؛ حيث تسعى هذه الدراسة إلى الکشف عن أبعاد تلک الثنائيَّة في ديوانه الأوَّل ( سقْط الزَّند ) کونها تشکِّل مکوِّنًا مهمًّا من مکوِّنات خطابه الشِّعْري، وبنية مرکزيَّة فاعلة تتکشَّف عبر وظيفتها أنماط الأنساق المتضادة دلاليًّا وجماليًّا. مما يحتِّم على الباحث معالجة هذه الثنائيَّة الضديَّة، وإبراز  قيمتها الجمالية من خلال الأنساق الظاهرة والخفيَّة في نصوص المعرِّي الشِّعريَّة بهذا الديوان. کما يحاول هذا البحثُ – جاهدًا – اکتشاف خاصيَّة جديدة من خصائص شِعْره الذي مازال وسيظل محلَّ إعجاب واهتمام الباحثين والنقَّاد على مَر العصور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Duality of Light and Darkness in Abu Al-Ala’ Al-Ma’arri’s Diwan Fall of the Light

المؤلف [English]

  • Mohamed Ragab Abdel Halim Al-Minshawi
المستخلص [English]

The aim of this critical study is to shed light on an important binary of the binaries opposite in the poetry of Abi Ala Al-Maarri, which is the binary of (darkness / light): as this study seeks to reveal the dimensions of this binary in his first diwan (saqt elzund) as it constitutes An important component from his poetic discourse and an effective central structure that reveals through its function the contradictory patterns of semantic and aesthetics which is imperative for the researcher to address it and highlight its aesthetic values through the apparent and hidden patterns in the poetic texts of Al-Maarri in this diwan.
This research also tries hard to discover a new    characteristic  of  his  poetry.

his poetry, that still and will remain an object of admiration and interest of researchers and critics throughout the ages.