استخدام مفهوم الغرابة فى سياق مرحلتى الاستعمار و ما بعد الاستعمار : دراسة لروايتى جين آير و بحر سارجاسو الواسع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يتناول البحث العلاقة بين أدب الاستعمار و مفهوم الغرابة کما طرحه سيجموند فرويد فى مقالته "الغرابة" (1919). کما يکشف البحث کيف يمکن استخدام مظاهر الغرابة المختلفة فى سياق مرحلتى الاستعمار وما بعد الاستعمار. و يقارن البحث کيف استخدمت رواية جين آير (1847) للکاتبة تشارلوت برونتى والتى تنتمى لأدب الاستعمار و رواية بحر سارجاسو الواسع (1966) للکاتبة جين ريس والتى تنتمى لمرحلة ما بعد الاستعمار تلک المظاهر لتعزيز و تقيض الايديولوجيات الاستعمارية. و ينقسم البحث الى قسمين رئيسيين، يتناول القسم الأول بإيجاز بعض مظاهر الغرابة على النحو الذى طرحه فرويد، و يعقد الجزء الثانى مقارنة بين نصين لتوضيح کيف استخدم کلٍ منهما تجليات الغرابة للتعبير عن ايديولوجيات متضادة.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Colonial and Postcolonial Uncanny Encounters: Examining Jane Eyre and Wide Sargasso Sea

المؤلف [English]

  • Yasmine Ahmed Abdel Aziz
المستخلص [English]

This paper explores the relation between the uncanny and Empire literature. It examines how manifestations of the uncanny can be used in colonial and postcolonial contexts. In order to do that, the paper examines how Charlotte Brontë’s Jane Eyre (1847), a colonial novel, and Jean Rhys’s Wide Sargasso Sea (1966), a postcolonial rewriting of Brontë’s text, employ the uncanny to promote or subvert colonial ideologies. The paper relies on Sigmund Freud’s concept of the uncanny. It is divided into two main parts. The first part briefly outlines the meaning and manifestations of the uncanny as expounded by Freud in his monumental essay “The Uncanny” (1919). The second part examines how Jane Eyre and Wide Sargasso Sea engage with the uncanny to express conflicting colonial and postcolonial concerns.