الفضاء الدرامي في نصوص کاتبات المنطقة العربية وبناء الهوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة –قسم الدراما والنقد المسرحي – کلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

عنوان الدراسة (الفضاء الدرامي في نصوص کاتبات المنطقة العربية وبناء الهوية) والتي نتناول من خلالها النصوص التالية :"التميمة" للکاتبة السعودية ملحة عبد اللهو"لا شرعية" للکاتبة التونسية سامية العمامي، " اکياس ممتلئة" للکاتبة المصرية مروة فاروق، ونص "عائلة عراقية جدا " للکاتبة العراقية عواطف نعيم.
وذلک عبر مبحثين المبحث الأول بعنوان: البناء الدرامي والعلاقات الهرمية کمرجعية في تشکيل الهوية ، والثاني بعنوان : إستراتجيات بناء الحضور والغياب داخل الفضاء الدرامي ، والذي تناولنا فيه التقنيات الدرامية المختلفة في نصوص الکاتبات .
بهدف أستکشاف عالم النص وجغرافيته سواء تلک التي نراها فوق خشبة المسرح أو تلک التي تمتد إلي خارج ما هو منظور ، وکذلک دراسة آليات بناء الحضور والغياب في الفضاء الدرامي
على مستوى أدوات جمع البيانات : اعتمدت الباحثة نصوص مسرحية لکاتبات عربيات.
أما على مستوى أدوات التحليل : اعتمدت الباحثة منهج تحليل الخطاب کما اعتمدت على الأدوات البحثية التي يوفرها النقد الثقافي والذي يشمل النقد التاريخي الجديد والنقد النسوي والنقد التفکيکي وکذلک أدوات منهج النقد المقارن.
وقد خلصت الباحثة في نهاية الدراسة إلى:
أولا : أن غياب الشخصيات الدرامية عن الفضاء الخيالي يسهم في تطور البناء الدراميوفي بناء هوية الشخصيات وتشکيلها وموقعها منالفضاء وعلاقتها ببعضها بعضًا.
ثانيا: أن المواقع المتباينة للشخصية سواء أکان ذلک من خلال الغياب او الحضور هي من الأمور الأساسية في بناء العلاقات الفضائية والدرامية.   
ثالثا: أن موقع الشخصيات من الحضوروالغياب يعتمد على شبکة علاقات النوع الاجتماعي. فشخصيات النساء لهن هيمنة على المنزل، بينما الرجال عابرون وغير مستقرين ينتمون للعالم خارج المنزل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The dramatic space in plays by Arabic women and identity building process

المؤلف [English]

  • Heba Hassan ali brakat
المستخلص [English]

The thesis is entitled( The dramatic space in plays by Arabic  women and identity building process) . It is a study of the plays " the amulet"  by Saudi play wright Malha Abdullah, "illegitimacy" by Tunisian playwright Samia Al-Amamy, "full Sacks" by Egyptian playwright MarwaFarouq and "very Iraqi family" by Iraqi playwright Awatef Naïm.
The study is divided into two sections: The Dramatic Structure and the Hierarchical Relationships as a Source of Identity Creation, and The Strategies of Presence and Absence in the Dramatic Field. The latter section tackles the various dramatic techniques employed by the playwrights with the purpose of exploring the world of the text and its geography, whether onstage or beyond.
The researcher has used the four plays for her data collection.
The theoretical framework of the research is discourse analysis. The researcher also uses CulturalPoetics tools including New Historicism, Feminist Criticism, Deconstruction and comparative criticism.
The researcher has concluded that:
Firstly: The absence of characters from the imaginary space contributes to the development of the dramatic structure, creating the characters’ identities, their position in the dramatic space and their relationship with one another.
Secondly: The different positions of the characters, whether present or absent, is a main part of building spatial and dramatic relationships.
Thirdly: The position of characters, whether present or absent, depends on the gender relationships. Women are dominant at home whereas men are passersby and do not settle at home. They belong to the outside world.