دوافع استخدام الشباب المصري للبيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد: الحياة الثانية نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم علوم الاتصال والإعلام کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى توصيف وسيلة حديثة من وسائل التواصل الاجتماعي وهي البيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد Virtual Worlds، ومعرفة دوافع استخدام الشباب المصري لها، بالاعتماد على مدخل الاستخدامات والإشباعات، بالإضافة إلى الکشف عن العوامل التي تؤدى إلى شعور المُستخدمين بالحضور أو الانغماس داخل هذه البيئة الافتراضية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح ومنهج الملاحظة بالمشارکة. وفى إطاره طُبّقت استمارة الاستبيان الإلکتروني على عينة عمدية متاحة قوامها 222 مفردة من مُستخدمي لعبة الحياة الثانية Second Life  عينة الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المبحوثين يستخدمون لعبة الحياة الثانية من أجل تحقيق ثلاثة دوافع: دوافع نفعية، واجتماعية عاطفية، وترفيهية، حيث جاء دافع تعلم مهارات جديدة أول الدوافع النفعية لاستخدام الحياة الثانية، وفيما يتعلق بالدوافع الاجتماعية والعاطفية فقد جاء دافع معرفة أصدقاء جدد من کل دول العالم من أهم الدوافع الاجتماعية لاستخدام اللعبة، بالإضافة إلى دافع السفر، واستکشاف کثير من الجزر والأماکن داخل الحياة الثانية الذي جاء أول الدوافع الترفيهية لاستخدام اللعبة، يليه دافع قضاء وقت الفراغ والتسلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Egyptian Youth s’ Motivations of Using Virtual Worlds: Second Life as a Model

المؤلف [English]

  • Sara Mohammed Abdallah
المستخلص [English]

The current study aims to know the motivations of Egyptian youth for using three-dimensional virtual worlds such as “Second Life “. This study depends on qualitative research where the researcher relied on the electronic questionnaire that was applied to a sample of 222 users of Second Life in Egypt.The results indicate that respondents use Second Life for three motives: utilitarian, social and emotional, and hedonic motives. For utilitarian motives, the respondents noted that they use Second life to learn new skills, and for the social and emotional motives, users indicated that they came to Second life to make new friends from all countries in the world, in addition to travel and explore many islands in SL to entertainment and kill time.