المرجعية الثقافية لصور الطبيعة التشبيهية في بعض المؤلفات البلاغية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بکلية الآداب، قسم اللغة العربية، جامعة عين شمس

المستخلص

         يهدف هذا البحث إلى الکشف عن المرجعية الثقافية للصور التشبيهية المتعلقة بعناصر الطبيعة، إذ حظيت عناصر الطبيعة بنصيب کبير من الصور التشبيهية التي نظمها الشعراء، وقد رُسِّخت في الذاکرة الإبداعية بوصفها نموذجًا فنيًا لتجسيد صفة معينة في المدح، أو الهجاء، أو ما شئت من الأغراض القديمة، وترددت في کتب البلاغيين القدامى؛ لأنها تمثل سياقًا ثقافيًا مرتبطًا بالبيئة العربية القديمة.
       کما يهتم هذا البحث بالکشف عن الأنساق الثقافية النابعة من تلک الصور التشبيهية، ومنها نسق الشمس، ونسق الليل، ونسق البدر، ونسق النار، التي شغلت جزءًا کبيرا من ثقافة المجتمع العربي، والتي تکشف عن فکرهم الديني، ومعتقداتهم. فکانت العرب تتخذ بعض الکواکب والنجوم معبودات مثل الشمس والقمر والزهرة، وهو ما عرف بالثالوث الإلهي. کما يناقش البحث کيفية توظيف الشعراء لصورهم التشبيهية حتى تکون محملة بذلک الموروث الثقافي. 

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Cultural Reference of Nature's Figures of Speech in Selected Rhetorical Works

المؤلف [English]

  • Dalia Ahmed El Sayed Abdel Wahab
المستخلص [English]

This study aims at manifesting the cultural reference of nature's figures of speech. This can be read considering the high percentage of nature's figures of speech in poetic works. And this kind of imagery has been dug deep down in the Arabian creative mind, being employed as a model in praise or satire or whatever poetic purpose. Thus, these figures of speech have been frequently mentioned in the old books of rhetoricates because they represent a cultural context of the ancient Arabian environment.
This study is concerned with the cultural systems stemming from these figures of speech, for example: the sun، the night, the full moon, the fire. It is noteworthy that this kind of rhetorical portrayal reveals the Arabian religious beliefs and thoughts.