تَشکُّلُ مسرح السود داخل الحقل المسرحي البريطاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم الدراما والنقد المسرحي- کلية الآداب- جامعة عين شمس

المستخلص

هذه الدراسة محاولة للتعرف على تَشکُّلُ مسرح السود داخل الحقل المسرحي البريطاني منذ بداية ظهوره وحتى أواخر القرن العشرين، بهدف معرفة الاستراتيجيات التي اتبعها أبرز کتاب المسرح السود ببريطانيا من أجل التعبير عن هُويتهم وتجاربهم داخل بريطانيا المتعددة ثقافيًا، ومِن ثّم الاعتراف بهم وإحراز موقع داخل الحقل المسرحي البريطاني، وذلک باستخدام المنهج النقدي لعالم الاجتماع الفرنسي بيير بورديو.
لتکشف الدراسة في النهاية عجز مسرح السود عن إحراز موقع داخل الحقل المسرحي البريطاني؛ نتيجة افتقار الأعمال المسرحية بتلک المرحلة إلى التوازن العقلاني؛ بترسيخها للثنائيات والأقطاب المتضادة بين الأسود والأبيض، بما يعکس عدم وعي منتِجها بمقتضيات التعدد الثقافي الذي تشهده بريطانيا، والذي يستلزم تصوير بريطانيا متعددة الأعراق والثقافات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the form of black theater in the field of British theater

المؤلف [English]

  • Mona Arafa Muhammad
المستخلص [English]

This study is an attempt to identify the form of black theater in the field of British theater since its inception to the end of the twentieth century. The researcher traces strategies followed by the most famous black playwrights in Britain to express their identity and their experiences in multi-cultural Britain. The study is undertaken within the framework of the socio-critical theory proposed by the French sociologist Pierre Bourdieu.
The study reveals eventually that black theater falls short of securing a foothold within British theater as a result of lack of theater works in that period. Moreover, confirming the binaries and the poles opposing black and white, Black theatre reflects the lack of awareness of producers with requirements of multiculturalism adopted by Britain, which calls for a multi-ethnic representation.