دور العوامل الاقتصادية في الإصابة بالمرض دراسة ميدانيه علي عينه من النزلاء بمرکز طرابلس الطبي بمدينه طرابلس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم الإجتماع- جامعة عين شمس

المستخلص

يتمثل موضوع مشکلة الدراسة في الکشف عن دور العوامل الاقتصادية المتمثلة في الدخل والتعليم والمهنة في الإصابة بالمرض، وقد استهدفت الدراسة تشکيل بناء حقيقي للعوامل الاقتصادية التي قد تلعب دوراً مهماً في الإصابة  بالمرض، وذلک بغرض استخدام هذه المعرفة کبعد اجتماعي للعلاج وتأکيد أهمية البعد الاجتماعي الإقتصادي للعلاج. وتمثل المنهج المتبع بالدراسة بالمنهج الوصفي  وتمثلت أداة جمع المعلومات في إستمارة إستبيان لقياس مؤشرات العوامل الاقتصادية. من  خلال استخدام العينة الطبقية والعينة القصدية، وقد خلصت الدراسة إلي النتائج التالية :
- هناک أثر معنوي دال إحصائياً للعوامل الاقتصادية فى الإصابة بالمرض عند مستوى معنوي0.05)) وهذا يعني بأن المرضى تحيط بهم عوامل إقتصادية سلبية أکثر من الأصحاء.
أ. هناک أثر معنوي دال للدخل في الإصابة بالمرض عند مستوى معنوي ( 0.05).
ب. هناک أثر معنوي دال للتعليم في الإصابة بالمرض عند مستوى معنوي ( 0.05).
ج. هناک أثر معنوي دال للمهنة في الإصابة بالمرض عند مستوى معنوي ( 0.05).
إن النتائج التي إنتهت لها الدراسة حول دور العوامل الاقتصادية في الإصابة بالمرض، تحتاج لمزيد  من البحث علي مستوى مجال علم الاجتماع الطبي، حيث أن هذه الدراسة تمث لدراسة دور العوامل التي تؤدي للإصابة بالمرض بالمجتمع الليبي من منظور اجتماعي اقتصادي، ومحاولة حصر وتحديد المشاکل المجتمعية بالمجتمع الليبي, کما أنه تدعو إلي الاهتمام بعدة قضايا تتمثل في العمل علي الاهتمام بالظروف المجتمعية الاجتماعية والاقتصادية التي يحيا بها الإفراد داخل المجتمع بحيث يکون لها تأثيرات إيجابية علي حياتهم الصحية من خلال مؤسسات مجتمع تراقب عن کثب المتغيرات المحيطة بالأفراد، وتتدخل من خلال إجراء البحوث والدراسات التي يمکن من خلالها الوصول إلي مؤشرات يمکن التحکم من خلالها في الحد من تأثير العوامل المؤدية إلي المرض.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Role The Economic Factors In Disease، A Field Study Applied On A Sample Of Inmates In Tripoli Medical Center – Tripoli

المؤلف [English]

  • Ebtsam Melad
المستخلص [English]

     The study problem was studying the the economic factors. And the current study aimed to form a real structure for economic factors that may play an important role in disease, in order to use this knowledge as a social dimension for treatment & asserting the importance of social aspects in treatment.Utilization the Descriptive method، and use Questionnaire forms to monitor the index conomic factors.. And use the stratified sample and intentionality
Study Results:-
- There is statistically significant relationship between economic factors and the pathogenesis of disease.
A. There is statistically significant relationship between income and the pathogenesis of disease.
B. There is statistically significant relationship between education and the pathogenesis of disease.

c. There is statistically significant relationship between profession and the pathogenesis of disease