موقف المحدثيـن من احتجاج نحاة العربية بنصوص القرآن الکريم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس في قسم اللغة العربية وطرائق تدريسها/ کلية التربية/ جامعة صنعاء/ الجمهورية اليمنية. طالبة دراسات عليا (دکتوراه) في کلية الآداب/ جامعة عين شمس/جمهورية مصر العربية

المستخلص

هذا البحث يتناول موقف المحدثين من احتجاج نحاة العربية بنصوص القرآن الکريم وقراءاته، وقد مهدت لهذه الدراسة بموقف النحاة القدماء من القراءات القرآنية، وبينت فيه أن نحاة التقعيد _النحاة الذين وضعوا وشکلوا القواعد النحوية- وقفوا من القراءات موقفا شبه موحد، فقد أقروا بحجية القراءات القرآنية الصحيحة وقداستها إلا أنهم لم يترددوا في رد القراءات الصحيحة إذا خالفت القواعد النحوية، أما المتأخرون من النحاة فبينت أنهم فتحوا الباب على مصراعيه في الاستشهاد بالنصوص القرآنية، فقبلوا بالقراءات الصحيحة والشاذة معا.
وتناولت في هذا البحث أيضا موقف المحدثين من احتجاج نحاة العربية بنصوص القرآن الکريم وقراءاته، والنقد الذي وجهوه لنحاة العربية في جانب تعاملهم مع النصوص القرآنية وکيف أنهم أخذوا عليهم أنهم قدموا کلام العرب (الشعر والنثر) على القرآن الکريم في الاستشهاد، وجعلوا القرآن الکريم في المرتبة الثانية، کما أنهم قاموا بتحکيم قواعد النحو في القرآن الکريم وقراءاته، وبالمقابل لم يستوعبوا القرآن الکريم وقراءاته في قواعدهم النحوية، کذلک أخذوا عليهم ردهم للقراءات القرآنية الصحيحة التي خالفت قواعدهم النحوية.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Arabic contemporary grammarists‘ point of view of the use of Qura‘anic texts and readings as grammatical evidence.

المؤلف [English]

  • Amaa El- Khalek
المستخلص [English]

The current study discusses the Arabic contemporary grammarists’ point of view of the use of Qura’anic texts and readings as grammatical evidence. The study begins with discussing the old grammarists’ point of view of using the Qura’anic texts and readings for grammatical evidence and also mentions how almost all old grammarists had a similar point of view since they asserted the sanctity of the holy Qura’an, but they did not hesitate to reject some of the texts as evidence if they did not match grammatical rules. On the other hand, contemporary grammarists open the door wide for accepting the use of both kinds of texts: those that match grammatical rules and those that do not.
The study focuses on the contemporary grammaraists’ point of view of using Qura’anic texts for grammatical evidence and how they criticized old grammarists for prioritizing the use of prose and poetry over the use of the Holy Qura’an for grammatical evidence. Contemporary grammarists also condemn how the old grammarists used grammatical rule to analyze the Holy Qura’an while excluding the Holy Qura’an as means of making grammatical rules and how they rejected some of the grammatically correct texts because they did not match their own grammatical rules.