فاعلية إستراتيجية مقترحة على وفق إنموذج بيجز لأساليب التعلم في الأداء التعبيري وتنمية مهارات ما وراء المعرفة عند طلاب الصف الخامس العلمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بغداد / کلية التربية(ابن رشد) للعلوم الانسانية/ قسم العلوم التربوية والنفسية

المستخلص

          أستعمل الباحث المنهج الوصفي إذ عمل على بناء إستراتيجية مقترحة على وفق انموذج بيجز لاساليب التعلم، وطبق الباحث المنهج  التجريبي الذي أتسم بالضبط الجزئي تصميماً للبحث. أختار الباحث عشوائياً ( ثانونية اسدالله للبنين) التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى / قضاء الخالص لتمثل ميدان التجربة،بلغت عينة البحث( 64) تلميذاً. کافأ الباحث  في المتغيرات منها (العمر الزمني محسوباً بالشهور ،مقياس مهارات ماوراء المعرفة القبلي).حدد الباحث المادة العلمية لمادة التعبير لست موضوعات تعبيري مختارة  لطلاب الصف الخامس العلمي. وصاغ  الباحث  أهدافاً سلوکية  نهائية بلغت ( 67)هدفاً سلوکياً، وأعدّ  الباحث ستة خطةً تدريسية  على وفق أنموذج بيجز لتدريس طلاب المجموعة التجريبية, واما طلاب  المجموعة الضابطة  يدرسون على وفق الطريقة التقليدية المتبعة. أما أداة  البحث فکانت الأولى اختبارات متسلسة الستة لموضوعات الاداء التعبيري, ومقياس مهارات ماوراء المعرفة  المتکون من (52) فقرة  لثلاثة مهارات (التخطيط, التنظيم, التقويم) لطلاب  مجموعتي البحث. وأستمرت التجربة فصلا دراسياً کاملاً من العام  2018-2019م. وإستعمل  الباحث  الوسائل الإحصائية في الحقيبة التعليمية  لبرنامج الاحصائي spss  أصدار 16, کل من ( الاختبار التائي لعيّنتين مستقلّتين ومترابطتين, والفا کرونباخ،معامل ارتباط بيرسون.).وفي نهاية البحث توصل  الباحث  إلى عدّة نتائج منها:( تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في أختبار الاداء التعبيري الاول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس ولصالح المجموعة التجريبية، وتفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في مقياس مهارات ما وراء المعرفة البعدي والمؤجل ولصالح المجموعة التجريبية). ويوصي الباحث  بتوصيات عدّة منها:(إعتماد الاستراتيجية المقترحة على وفق انموذج بيجز لاساليب التعلم في الاداء التعبيري ومهارات ماوراء المعرفة لطلاب الصف الخامس العلمي) وقدم  الباحث  بعض المقترحات منها (إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في صفوف دراسية أخرى کصف الرابع العليم والادبي والمرحلة المتوسطة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed strategy according to the Biggs model of the methods of learning in expression performance and the development of the skills of the knowledge of the students in the fifth grade scientific.

المؤلفون [English]

  • Adnan Abdulkareem Mahmood
  • Saad Ali Zayr
  • Haider Abdulzagra Hadi
المستخلص [English]

The researcher used the descriptive method. He tried to build a suggested strategy according to Bigg’s model for learning techniques, and according to the researcher the experimental design which was known of the partial set as a design for the research. For achieving that, the researcher chose randomly (Asadullah secondary school for boys) which belongs to the general directorate of education of Diyala/ Al Khalis district to be the field of the experiment, the sample of the research is (64) students. The researcher has balanced in variables like (age counted with months, parents’ scientific achievmnets, previous school year marks 2018-2019 at Arabic language and IQ test this year, the post criteria of skills of beyond knowledge) and the researcher defined the scientific material for expression in six expressional topics chosen for fifth class. And the researcher designed (67) cognitive and behavioral objectives from Bloom’s classification for the sixth levels.   The researcher made a lesson plan according to Biggs’ model to teach the students of the experimental group and the controller group who study according to the traditional method. The research first tool was a six serial tests for expressive performance topics, and beyond knowledge skills criteria which consists of (52) item. The experiment continued one complete school term (first course) 2018-2019.  The researcher used the statistical means in the educational bag for spss statistical program version 16, (two independent and paired samples t-test.. At the end of the experiment, the researcher concluded some results are: (Students of the experimental group are better than those of the controller one at the first, second, third, fourth, fifth, and sixth expressive performance for the  experimental group.