استخدام الشباب الکويتي لمواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المتحققة منها دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- قسم علوم الاتصال والإعلام

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى التعرف على استخدامات الشباب الکويتي لمواقع التواصل الاجتماعي ودوافع استخدامهم لها  والاشباعات التي تتحقق لهم من خلالها، مع اختبار عدد من المتغيرات الديموجرافية وعلاقتها بکثافة التعرض، وانتمت هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية.
واعتمدت الدراسة الحالية لتحقيق أهدافها على المنهج الوصفي لوصف استخدام الشباب الکويتي لمواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المختلفة المتحققة منها وتحليلها، وتم تحليل الاستخدامات ميدانيا کيفياً وکمياً، وعلاقتها ببعض المتغيرات.
واشتملت عينة الدراسة على عدد (420) مفردة من طلبة جامعة الکويت، جاء عدد الذکور (176) بنسبة 41.9 % وعدد الإناث (244) بنسبة 58.1% ، تم اختيارهم وفقاً لأسلوب العينة العشوائية البسيطة وقد تم توزيعهم حسب متغيرات الدراسة ، واعتمد الباحث على الإستبانة (Questionnaire) کأداة رئيسة لجمع المعلومات من أفراد العينة.
وکانت أهم نتائج الدراسة:
-       جاء الهاتف المحمول في المرتبة الأولى للوسائل المستخدمة  للدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي وذلک بنسبة 98.1 %.
-   احتل موقع الواتساب (whatsApp) على المرتبة الأولى بين مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المبحوثين على شبکة المعلومات وذلک بنسبة 92.1 %.
-   تشير النتائج إلى أنأهم الموضوعات التي تحرص عينة الدراسة على متابعتها في مواقع التواصل الاجتماعي هي (الموضوعات الاجتماعية) وذلک بنسبة 65 %.
-   أظهرت النتائج بأن (التعرف على الأخبار والأحداث الجارية)  يعد أهم الاشباعات المتحققة لعينة الدراسة من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Youth use of social networking sites and the verified reports of them Empirical Study

المؤلف [English]

  • Walid Salman Al-Sharrah
المستخلص [English]

This study sought to identify the Kuwaiti youth's use of social media, the motives for their use of them, and the satisfaction that they achieve through them, while examining a number of demographic variables and their relationship to the intensity of exposure, and this study belonged to descriptive studies.
To achieve its objectives, the current study relied on a descriptive approach to describe the Kuwaiti youth’s use of social media sites and the various verified and analyzed reports. The uses were analyzed qualitatively and quantitatively in the field, and their relationship to some variables.

The study sample included (420) individual students from Kuwait University, the number of males was (176) at a rate of 41.9% and the number of females (244) at a rate of 58.1%. (Questionnaire) as the main tool for collecting information from respondents.