الدراما الأمريکية ما بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر: مابعد الحداثة وما بعد الکولونيالية في العملين المسرحيين " غزاة البيت" لواجَهات علي و"قصة دنيئة" لجون شانلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم اللغة الانجليزية وآدابها، کلية الآداب والإنسانيات، الجامعة البريطانية في مصر.

المستخلص

تتمحور هذه الدراسة حول الحادي عشر من سبتمبر لعام 2001 الذي حُفر في ذاکرة التاريخ لما شهده من هجمات مباغتة على واحدة من دول القوى العظمى، ألا وهي الولايات المتحدة الأمريکية. لقد تردد صدى هذا اليوم في جميع أرجاء العالم؛ واختلطت فيه مشاعر انعدام الأمان بالخوف من المجهول. فلم يقتصر ما خلف هذا اليوم من آثار على الساحة الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية فحسب بل طالت آثاره الساحة الأدبية أيضاً؛ حيث تأثر الکثير من کتاب المسرح الأمريکي بالهجمات مما حثهم على اللجوء إلى تلک الهجمات لتکون المادة التي يصيغون منها البنية الدرامية لأعمالهم المسرحية، والتي ينسجون بها الصراع الدرامي الخاص بتلک الأعمال. لذا تتناول هذه الدراسة بالبحث نقاط الالتقاء بين نظريات ما بعد الحداثة وما بعد الکولونيالية، کما تستعين بها في تحليل العملين المسرحيين "غزاة البيت" (2005) للکاتب الباکستاني الأمريکي واجَهات علي (1980-)، و"قصة دنيئة" (2003) للکاتب الأمريکي جون شانلي (1950-) بهدف کشف النقاب عن الدلالة الأيديولوجية والنصية لأحداث الحادي عشر من سبتمبر کما صورتها  النصوص محل الدراسة. وتثبت الدراسة أن اجتماع المفاهيم الخاصة بحرکتي ما بعد الحداثة وما بعد الکولونيالية- ولا سيما جدلية المرکز والهامش، والتهجين الثقافي، والتمثيل التاريخي فضلاً عن التواجد الملحوظ لأمثلة الاستعارة، وأسلوب التهکم، والأمثولة، والتناص، وما وراء المسرح (الميتامسرح) حتى وإن کان على نحو غير متساوٍ في النصوص محل الدراسة- يؤکد البساطة الشکلية لدلالة هذا التاريخ وشفافيته؛ بينما يرسخ مدى تعقيد مضمون هذه الدلالة وتعدد جوانبها.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Post 9/11 American Dramas: A Postmodern Postcolonial Study of Wajahat Ali’s The Domestic Crusaders and John Shanley’s Dirty Story

المؤلف [English]

  • Shaimaa Mohamed Saeed
المستخلص [English]

The focal point of this study is the date 9/11 which history immortalized as it witnessed the sudden attacks on one of the world’s super powers, the United States of America. The repercussions of this date boomed in the world’s four corners leaving behind feelings of insecurity and fears from the unknown. Whereas 9/11 had many influences on the international and domestic economic, political and social arenas, such influences were reflected in the literary arena as well. Many American playwrights were influenced by the attacks to the extent that such attacks have become the raw material formulating the dramatic substance of their post 9/11 plays and have induced the plays' dramatic conflicts. This study probes into postmodernism and postcolonialism, as two interrelated literary approaches having many intersecting points, to unravel the ideological and textual significance of the 9/11 events as depicted in the two post 9/11 American dramas: The Domestic Crusaders (2005) by Wajahat Ali (1980-) and  Dirty Story (2003) by John Shanley (1950-). The study, moreover, proves that the combination of postmodern and postcolonial notions of marginality versus the centrality, cultural hybridity, and the representation of history along with examples of metaphor, irony, allegory, intertextuality, and metatheatre at unequal intervals in both plays stresses that the dramatic meaning of the date 9/11 is explicitly simple and transparent but implicitly sophisticated and multisided.

الكلمات الرئيسية [English]

  • American drama post 9/11- cultural hybridity- historiographic metatheatre
  • intertextuality- postcolonialism-postmodernism