فاعلية برنامج علاجي سلوکي لخفض شدة التأتأة لدى الطلبة الموهوبين في عينة اردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم- الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتطوير برنامج علاجي سلوکي، واستقصاء فاعليته في خفض شدة التأتأة لدى الطلبة الموهوبين في عينة أردنية. وتکونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة من الطلبة الذين يعانون من التأتأة وعددهم (10) طلاب (6) من الذکور و(4) من الإناث، من طلبة المرکز الريادي للطلبة الموهوبين والمتفوقين التابع لمديرية لواء بني عبيد في المملکة الأردنية الهاشمية، والذين تتراوح أعمارهم ما بين (12-16) سنة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس تشخيص شدة التأتأة، وبرنامج علاجي سلوکي من إعداد الباحث، وتم اتباع المنهج ما قبل التجريبي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموع متوسطات القياس القبلي والقياس البعدي، لصالح القياس البعدي على مقياس شدة التأتأة؛ مما يؤکد فاعلية البرنامج العلاجي السلوکي في خفض شدة التأتأة الکلية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة العمرية من (12-16) سنة. وکما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموع متوسطات القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس شدة التأتأة الکلية تعزى لاختلاف متغير الجنس. واوصى الباحث بتضمين البرنامج التدريبي العلاجي في خطط ومناهج الأفراد ذوي الحاجات الخاصة، وخاصة الأفراد ذوي شدة التأتأة من الموهوبين، لما له من أثر واضح في خفض أعراض التأتأة لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of a Behavioral Treatment Program to Reduce Severe Stuttering among a Jordanian Sample in Gifted Students

المؤلف [English]

  • Tareq Reda Sulieman Tabanjat
المستخلص [English]

The aim of the study was to develop a behavioral intervention program and to assess its effectiveness in reducing stuttering severity among a sample of gifted students. The sample of the study consisted of one group of stuttering students totaling ( 10), of whom ( 6) were male and ( 4) female selected from the Gifted Students Services Center in Bani Obeid Educational Directorate in Jordan. The age group of the students was (12-16).  To achieve the objectives of the study,  a stuttering severity diagnosis tool and a behavioral intervention program developed by the researcher were employed. The study employed a pre- experimental design. The results of the study showed statistically significant differences between students' means scores on the pre- posttest, in favor of post,; affirming the effectiveness of the behavioral intervention program in reducing stuttering among gifted students in the age group ( 12-16). The results of the study found no statistically significant difference son the total instrument means scores on the pre- posttest and the total stuttering instrument due to gender. The  study recommended the need to include the intervention program in the programs and plans provided for gifted students with special needs, especially those suffering from stuttering as tit has proven to be effective in reducing stuttering.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Intervention [program
  • Stuttering
  • gifted students