اعادة النظر في الربط بين الشعراء والحرکات الشعرية: ج. م. هوبکينز مثالا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک- جامعة قناة السويس - کلية الاداب بالعريش – قسم اللغة الانجليزية و ادابها

المستخلص

دأب نقاد الأدب على تصنيف الشعراء بوضعهم في مجموعات تعرف بالحرکات الشعرية مثل الکلاسيکية و الرومانتيکية و الحداثة و غيرها الکثير. غير أن هذه الطريقة يشوبها الکثير من أوجه القصور. من ذلک أن النقاد يعممون سمات شعر شاعر من شعراء الحرکة على أنها سمات لجميع شعراء الحرکة و منها صعوبة تحديد ظهور و انتهاء الحرکة زمنيا و منها ان النقاد قد يسمون نفس الحرکة بأسماء مختلفة و أن النقاد قد يختلفون کثيرا في تصنيف شاعر من الشعراء و نسبته الى حرکة شعرية أو أخرى الى غير ذلک من المشکلات التي تشوب هذه الطريقة. يرکز البحث على أهمية دراسة کل شاعر في الحرکات الأدبية باستقلال عن باقي الشعراء في نفس الحرکة. 
يدرس هذا البحث أهم المشکلات التي تنتج عن هذه الطريقة في التعامل مع الشعر و الشعراء. يتناول البحث جيرارد مانلي هوبکينز کنموذج لتضارب اراء النقاد في تقييم الشاعر و نسبته لحرکات شعرية مختلفة. کذلک¸ يوضح البحث أنه من الخطأ قبول اراء النقاد أو أخذ تقييماتهم کمسلمات حيث ان اراء النقاد قد لا تسلم من الأهواء. يخلص البحث الى ضرورة دراسة کل شاعر على حدة لتقييم کل شاعر بشکل مستقل و من ثم بشکل أفضل.     

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

On Reconsidering Poets in Relation to Poetic Movements: Gerard Manley Hopkins as an Example

المؤلف [English]

  • Mohammad Ahmad Mostafa Al-Leithy
المستخلص [English]

The aim of this paper is to explore the problems arising from categorising poets into poetic movements. The paper discusses ten problems resulting from such a deficient method of evaluating poets. These are generalisations, preconceptions and misconceptions, prejudices, scepticism as for the existence of a movement, the difficulty of drawing delineating lines between movements, the difficulty of giving dates for the beginning and end of a movement, using different terms to refer to the same group, the difficulty of defining a movement, ignoring the multifacetedness of poets and different categorising of poets by different critics. Gerard Manley Hopkins is studied as an example of how greatly critics’ views can differ as for the categorising and the evaluation of poets. The paper recommends reconsidering relating poets to poetic movements. One of the most important conclusions drawn from the research is that each poet should be studied individually and independently from the movement he or she is claimed to belong to to discover the poet’s individual talent and, hence, value.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Poetry
  • poetic movements
  • categorising poets
  • Hopkins
  • critics