دور القراءة القرآنية في تحول التراکيب بين الجملة والأسلوب النحوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مرکز اللغات \ جامعة الطفيلة التقنية کلية الآداب\ جامعة الطفيلة التقنية

2 أستاذ مشارک\ قسم اللغة العربية وآدابها کلية الآداب\ جامعة الطفيلة التقنية

المستخلص

ينهض هذا البحث بالحديث عن الأثر الأسلوبي الذي تُحدثه القراءة القرآنية الکريمة في الترکيب، فتنقله من الخبر إلى الإنشاء، أو من الإنشاء إلى الخبر، وذلک تبعاً لطبيعة هذا التحول في القراءة ضمن الآية نفسها.
ويسعى هذا البحث لرصد العدد الأکبر من مظاهر هذا التحول بين الخبر والإنشاء تبعاً لتحوّل القراءة القرآنية الکريمة، إذ تتجلى مظاهر هذا التحول بين الخبر وأسلوب الاستفهام، والخبر وأسلوب الأمر، والخبر وأسلوب النهي، والخبر وأسلوب النداء، والخبر وأسلوب الإغراء، فإما أن ينتقل الکلام من الإنشاء إلى الخبر، أو من الخبر إلى الإنشاء.
وتضمن هذا البحث الحديث عن مظاهر التحول في القراءات القرآنية العشرية، انطلاقاً من کونها صحيحة، وابتعد عن الحديث عن القراءات الشاذة؛ لما لهذه الأخيرة من وجوه متعددة، ومظاهر متشابکة، فاقتصر الحديث عن القراءات الصحيحة فحسب.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج التي أُدرِجت ضمن خاتمة هذا البحث، کان من أبرزها أن الصيغة الصرفية للکلمة لها دور بالغ الأهمية في انتقال الترکيب بين الخبر والإنشاء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Role of Koranic Reading in Transferring Structures Between Sentence and Syntactic Method

المؤلفون [English]

  • Abdullah M. Al qarariah 1
  • Ahmed A. Thunaibat 2
المستخلص [English]

This paper elucidates on talking about the methodological impact caused by the koranic verses in the structures, thus transferring it from normal statement into composition, or from composition into statement. This occurs due to the shift process of reading within the same verse.
This paper seeks to detect as much change as possible with regard to the shift between statement and composition due to the transferring of the holy verse where lots of shift aspects take place e.g., statement and interrogation, statement and mandative, statement and inhibition, statement and seduction. It is either speech will shift from composition into statement or from statement into composition. This paper also tackles lots of shift aspects in the tenth koranic verses, arising from being correct. However, it excludes odd readings because they have different yet conflicting aspects and intermingling ones.
 The researcher concludes that the syntactic formation of words has great impact on transferring the structure between the statement and composition.  

الكلمات الرئيسية [English]

  • Qura'n Qira'at
  • Linguistic Structures
  • Syntactic Style