صورة عصرية لأنماط النساء في قصص الحواري: رؤية نسائية لقصيدة "سيندريلا" للشاعرة آن سيکستون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يتناول البحث بالنقد والتحليل قصص الحواري من منظور تيار الحرکة النسائية. وتهدف الباحثة إلى هدم الأدوار النمطية الذکورية والأنثوية المتعارف عليها في تلک القصص. وتُعد الشاعرة الأمريکية آن سيکستون (1928-1974) واحدة من أشهر الشاعرات اللاتي قمن بتناول مجموعة من أشهر القصص الخرافية في ديوانها "تحولات" (1971). وتتحدث الشاعرة سيکستون في قصيدة "المفتاح الذهبي"، وهي القصيدة التمهيدية التي تفتتح بها ديوانها "تحولات"، بلسان حال الساحرة الحکيمة وذلک کمحاولة منها لقلب الرؤية الذکورية لأنماط الرجال والنساء الشائعة في قصص الحواري. وعلى الرغم من کثرة الآراء النقدية التي تنتمي لفکر المقاومة النسائية، إلا أن الباحثة قد رکزت على آراء کلاً من الناقدتين أندريا دورکن ومارشيا ليبرمان وذلک لأنهما قد رسمتا خارطة متکاملة لملامح وصفات کل نمط من أنماط الذکور والإناث، مما يمهد إلى هدمها. وهنا تخص الباحثة بالذکر قيام الشاعرة سيکستون بقلب نظام الثواب والعقاب في قصيدة "سيندريلا" وذلک کمحاولة تدريجية لتغيير تلک المعتقدات المتوارثة لاشعوريًا في مخزون اللاوعي الجماعي لدى القراء، والمرتبطة بمفاهيم المجتمع الذکوري. ولذلک فقد قامت الساحرة الحکيمة سيکستون بإعادة صياغة قصة سيندريلا في قصيدتها المعروفة بنفس الإسم، وذلک من خلال تضمين صوتها الأنثوي داخل النص الرئيسي المُصاغ بلغة ذکورية مما يعمل على هدم تلک اللغة.
وفي ضوء الآراء النقدية الخاصة بليبرمان ودورکن فقد تناولت الباحثة أنماط الرجال في قصيدة "سيندريلا" وهي کلاً من نموذجي الأب أو الملک والأمير ووضحت المقارنة العکسية بينها وبين تلک الأنماط الخاصة بالنساء والتي تشتمل على سيندريلا أو الفتاة الحسناء والملائکية الخاضعة دومًا لسيطرة زوجة الأب، وهي تلک الساحرة الشريرة وبناتها. وهنا فقد کان للباحثة رؤى خاصة حول کل نموذج من تلک النماذج فقد قاربت بين نموذجي الأب والأمير ووضحت کيف أنهما لا يختلفان عن بعضهما البعض من حيث صفات الحماقة والأنانية. کما قاربت الباحثة بين وضع کلاً من سيندريلا وأختيها غير الشقيقتين وزوجة أبيها من حيث الخضوع لمفاهيم وأعراف نفس المجتمع الذکوري الذي يفرض على المرأة ضرورة البحث عن زوج، مما يُفقدها هويتها ويُعاقبها أيضًا إذا صرحت بذلک کما هو الحال مع زوجة الأب وبناتها. وقد نجحت سيکستون في بناء رکيزة أساسية لهدم نظام القوى الذکوري الذي يُخضع المرأة تحت سيطرته من خلال إعادة صياغة قصة سيندريلا مما يُمهد القارئ لرفض تلک الأعراف الظالمة للمرأة ويفتح الباب أمام رؤى المساواة بين الرجل والمرأة مع مرور الوقت.

عنوان المقالة [English]

A Modernised Image of Women’s Prototypes in Fairy Tales: Anne Sexton’s “Cinderella,” a Feminist Perspective

المؤلف [English]

  • Neveen Qassaby
المستخلص [English]

This paper is a feminist study of Anne Sexton’s poem, “Cinderella,” published in Transformations (1971), and of the archetypal gender roles in fairy tales. The researcher focuses on the views of A. Dworkin and M. Lieberman, which complement each other. She traces, from a feminist point of view, the different prototypes of men and women. Those archetypes are the idiotic characters of the prince and the father on the one hand, and the sweet angel / princess and the transparent character of the fairy godmother, with her absolute kindness versus the bewitching power of the stepmother and the stepsisters, on the other. Sexton, the “middle-aged witch,” (Sexton, “The Gold Key” 2), subverts the system of punishment and reward depicted in fairy tales. It is pre-known that the stepmother and her daughters should be punished for their apparently tyrannous plans. However, the researcher realises that the only sin of those women is that they are decision makers. Therefore, their active presence, which develops the events of the story, leads to their repulsion by the phallocratic power.
The two prototypes of men and women are ironically punished, when they follow the norms of masculine society, which advocate complete respect for the doctrine of phallicism. Moreover, in Sexton’s feminist transformation of Cinderella’s story, the actions of those male archetypes are degraded from any sense of nobility or kind heartedness and they turn to be selfish and foolish. Sexton, the wise witch, hopes that her mature readers will change their views, after reading her transformed fairy tales. Consequently, sexton criticises the phallocentric system of powers, which places man, at its top, as a narcissit patriarch whose role is to oppress women. However, Sexton’s feminist discourse, which deconstructs indirectly, the masculine language of fairy tales, is an active step to replace the male domineering power of her society with thoughts of equality between men and women in the course of time.