مدرکات الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية بين الأسرة و المدرسة دراسة لعينة من الأطفال في بعض البلدان العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاجتماع کلية الآداب / جامعة حلوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إدراک الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية الإيجابية والسلبية التي يمارسها الآباء والمعلمون داخل الأسرة والمدرسة، وإلى أي مدى يختلف إدراک الأطفال باختلاف متغيرات الدولة، النوع، العمر، المرحلة الدراسية، نوع الدراسة، مستوى تعليم الآباء. اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان کأداة رئيسية لجمع البيانات، بلغ حجم العينة 1261 مفردة، تم سحبها بطريقة عمدية من ست دول عربية، من فئتين عمريتين هما: (12- 14 سنة) و(14-17 سنة) ليمثلا مرحلتي التعليم الإعدادي والثانوي. ومن أهم نتائج الدراسة: أن مدرکات الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية التي تمارس داخل الأسرة والمدرسة تتباين بتباين الدولة والنوع، حيث أوضحت النتائج أن الذکور يتعرضون لسوء المعاملة من قبل آبائهم والمعلمون أکثر من الإناث. کما تتباين مدرکات الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية التي تمارس داخل الأسرة والمدرسة بتباين السن، فأساليب التنشئة السلبية (الشدة والعنف، والتسلط) أکثر استخداما مع الفئة العمرية (12-14 سنة) مقارنة بالفئة العمرية الأکبر، حيث تزداد الرقابة على الأطفال مع بداية مرحلة المراهقة، وتتقارب الأسرة والمدرسة في هذا الاتجاه. أيضا، تتغير مدرکات الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة والمدرسة بتغير المستوى التعليمي للوالدين. حيث أوضحت النتائج انه کلما ارتفع المستوى التعليمي للوالدين قل استخدام الأساليب السلبية وزاد التوجه إلى استخدام الأساليب الإيجابية في تنشئة الأبناء.

عنوان المقالة [English]

Children's perceptions of the socialization methods between the family and the school: Study of a sample of children in some Arab countries

المؤلف [English]

  • Mona El Hadidy
المستخلص [English]

This study aims to identify the children's perceptions of positive and negative socialization methods practiced by parents and teachers within the family and the school, and to what extent are children's perceptions different depending on country, gender, age, school stage, type of study, and level of parental education. the study used the questionnaire as a main tool for collecting data. The sample size was 1261 child, which was purposive sample from six Arab countries, from two age groups: 12-14 years and 14-17 years, to represent the intermediate and secondary education stages. The most important results of the study: that the perceptions of children of the methods of socialization practiced within the family and school vary by state and gender, so males were more abused by their parents and teachers than by females. Children's perceptions also vary by age, so Negative methods of socialization (violence, and bullying) are more commonly used in the 12-14 age group than in the older age group, Where the control of children is increasing with the beginning of adolescence, and the family and school converge in this approach. Also, children's perceptions of the methods of socialization within the family and the school vary by the educational level of the parents, so negative methods are less used and the tendency to use positive methods of children socialization increases by higher the educational level of parents.