توظيف السياسة في مسرحيتي "الکوميديون الستة" لتريفور جريفث و"بالعربي الفصيح" للينين الرملي: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يقدّم هذا البحث درسة تحليلية مقارنة لمسرحية "الکوميديون الستة" (1979) للکاتب الإنجليزي تريفور جريفث (1935-) و مسرحية "بالعربي الفصيح" (1992) للکاتب المصري لينين الرملي (1945-) في ضوء نظرية الکرنفال (theory of carnival) التي أرساها الناقد الروسي ميخائيل باختين, وتؤکد القراءة النقدية التحليلية لهاتين المسرحيتين أنه علي الرغم من أن جريفث والرملي ينتميان لسياقين ثقافيين مختلفين کلياً وجوهرياً, إلا أنهما يشترکان في تبنِّي أدبيات وجماليات نظرية الکوميديا الهادفة (serio-comedy) التي أرساها باختين (1895-1975). تهدف هذه الکوميديا إلي استخدام الضحکات (laughter) کوسيلة من وسائل کشف المشکلات السياسية والاجتماعية (sociopolitical issues) التي يعاني منها المجتمع ومن ثم يتأثر بها جمهور المسرح عبر المکاشفة الکوميدية, وعلي الرغم من أن کلا من جريفث والرملي لم يُعلنا من قريب أو بعيد تأثرهما بتلک النظرية, فأن الباحث يسعي إلي إثبات أن کلاًّ من المؤلفين قد تَأثَّرا ثأثُّرا ملحوظا بنظرية الکرنفال ودورها في تبسيط الهجاء (satire) الاجتماعي والسياسي للأنظمة الاستبدادية (hierarchical structures) عبر المعنى الأعمق لما وراء النص . تلک الانظمة التي قهرت الإنسان ولم تترک له فرصة للتعبير عن آلامه إلا  عبر السخرية من الحاضر العبثى (the living present) الذي يعيشه. لذا، نلاحظ من خلال الدرس أن جريفث وظّف نظرية باختين لنقد الوضع المُزري للطبقات العاملة في إنجلترا أثناء حکم رئيسة الوزراء السيدة مارجريت تاتشر. أما الرملي، فقد اعتمد علي تلک النظرية للسخرية من السياسات العربية التي أدت لاندلاع حرب الخليج.    

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Staging Politics in Trevor Griffiths's Comedians and Lenin al-Ramli's Bal-‘Arabi al-Fasih: A Comparative Study

المؤلف [English]

  • Usama Raslan
المستخلص [English]

The present paper offers a comparative study of Comedians (1979) by the British dramatist Trevor Griffiths (1935-    ), and Bal-‘Arabi al-Fasih (1992) by the prominent Egyptian playwright Lenin al-Ramli (1945-     ). Both plays are examined in the light of Bakhtin’s theory of carnival in order to show how Griffiths and al-Ramli incorporate this theory into their theatrical project with a view to creating a multitude of carnivalistic characters. These characters reflect contradictory attitudes that bring into prominence the classical function of comedy as a festive, reformative, and satirical medium. Even though both writers never declare the impact of Bakhtin's theory on their dramaturgy, the paper contends that they utilize theatrical elements and festive forms included in Bakhtin’s concept of carnival. This contention leads one to infer that Griffiths and al-Ramli are artistically gifted playwrights, who deploy Bakhtin's theory of carnival in order to invite the audiences to laugh at their sociopolitical realities and then castigate them for doing so.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Griffiths
  • al-Ramli
  • Comedians
  • In Plain Arabic
  • Bakhtin
  • Comedy
  • Laughter
  • Carnival
  • Serio-comedy