احکام المياه العادمة المعالجة بالوسائل الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الفقه بالجامعة الاسلامية

المستخلص

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريک له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله (صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم) أما بعد:
فإن دين الإسلام هو خاتم الرسالات أتم الله بکماله النعمة على عباده، ولما کان الأمر کذلک فإنه دون أدنى شک صالح لأن يعمل به في کل زمانٍ ومکان، ومما يجعله کذلک اتسام تشريعاته باليسر والسهولة، ودرئه للمفاسد ومراعاة المصالح وتقديم العامة منها على الخاصة، وجمعه في وقتٍ واحدٍ بين التمسک بالمباديء والقيم وبين الواقعية والمراد بالواقعية هنا أنه يمکن تطبيقه على أرض الواقع بلا حرجٍ ومشقة، لا بمعنى الخضوع للواقع کما يحلو للبعض أن يفسر به الواقعية، والمسلم يؤمن بذلک على کل حال. لکنه حينما يدرس عن قرب ما استجد من أمور ليرى هل يجد لها في الإسلام حکماً، ينبهر حينما يجد أن علماء الإسلام قديماً وحديثاً کتبوا في مسائل کثيرة دقيقة ومتنوعة، ومما ساعدهم على ذلک عملهم بالقياس وتطبيقهم للقواعد الفقهية التي يمکن أن يندرج تحتها کثيرٌ من المسائل، بل لقد ألف بعض العلماء قديماً کتباً في النوازل خاصة، وفي العصر الحاضر أقيمت المجامع الفقهية لبحث النوازل المستجدة.
ومن هذه النوازل المستجدة في عصرنا هذا والتي عمت بها البلوى : القضايا ذات العلاقة باب الاستحالة، کقضية : استعمال مياه الصرف الصحي بعد تنقيتها وتحويلها لمياه صالحة للاستعمال البشري، هل يحکم بطهارتها أو لا، خاصة مع شح المياه في هذا الوقت والحاجة الملحة لکثير من الدول إلى تدوير المياه ومعالجتها واستخدامها.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Provisions for wastewater treated by modern means

المؤلف [English]

  • Ahmed Abdulaziz Al-Faleh
المستخلص [English]

we praise god, we welcome him, we seek his help, we forgive him, we entrust to god the evil of ourselves and the misdeeds of others, those who give him guidance and those who mislead him, those who mislead without guidance. The religion of Islam is the finest of messages and is blessed to its worshippers, since it is undoubtedly right to practice it in every time and place. This is also made possible by easy legislation, the prevention of corruption and the consideration of public interests over private ones, and by combining adherence to principles and values with realism and realism. However, when close study is made of new things to see whether they should be governed by Islam, it is fascinating to find that islamic scholars of old and modern times have written on many delicate and varied issues, and their work has helped them in measuring and applying the precision under which many issues may be found. These are some of the new developments of our time that have come to afflict us: the issues that are impossible, such as the use of sewage that has been purified and transformed into water that is fit for human use, or not, especially given the current scarcity of water and the urgent need of many nations for the recycling, treatment and use of water.