التنشئة الأسرية وحماية الطفولة من مخاطر التقنية الحديثة دراسة ميدانيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم اجتماع المعهد العالي الخدمة الاجتماعية ببنها

المستخلص

تنطلق هذه الدراسة من أن الأسرة العربية تتعرض لمخاطر التقنية الحديثة متمثلة في الألعاب الإلکترونية وغيرها، وهو ما تحاول الدراسة البحث عن دور الأسرة في حماية الأطفال من مخاطر هذه التقنية الحديثة. و قد تم تطبيق البحث علي عينة عشوائية منتظمة تبلغ 200 أسرة ممن يستخدمون أدوات التقنية الحديثة( إنترنت- ألعاب إلکترونية) عن طريق الکمبيوتر أو الموبايل أو الآيباد.، تم إختيارها بطريقة عشوائية منتظمة من أسماء المدارس الحکومية والخاصة بمرکز ومدينة بنها وشبين القناطر. وذلک من مديرية التربية والتعليم بالقليوبية. کما تم اختيار عينة متساوية من أسر الطلاب بالمدارس الابتدائية ( مدرستين خاصتين – مدرستين حکوميتين) (100 مفردة من أسر أطفال التعليم الخاص – 100 مفردة من أسر التعليم الحکومي) تم اختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة من کشوف الطلاب بالمدارس عينة الدراسة) و ذلک في الفترة من مارس 2019 وحتى نهاية مايو من نفس العام.
وتوصلت الدراسة لوجود غزو ثقافي ومخاطر للتقنية علي الأطفال، و رغم محاولات الاسرة الحفاظ علي الأطفال إلا أن تأثير التقنية أقوي، و هو ما يلزم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Family upbringing and childhood protection from the dangers of modern technology Field study

المؤلف [English]

  • Ibrahim Shrief
المستخلص [English]

This study stems from the fact that the Arab family is exposed to the dangers of modern technology represented in electronic games and others, and this is what the study tries to search for the role of the family in protecting children from the risks of this modern technology. The research was applied to a regular random sample of 200 families who use modern technology tools (Internet - electronic games) through the computer, mobile or iPad. It was selected in a systematic random manner from the names of government and private schools in the center and city of Benha and Shebin El Qanater. And that from the Directorate of Education in Qalubia. An equal sample of students' families in primary schools (two private schools - two government schools) (100 members from families of special education children - 100 members of government education families) were selected in a systematic random way from student lists in schools (sample of the study) and that is in the period from March 2019 to the end of May of the same year.
The study found that there is a cultural invasion and the risks of technology on children, and despite the family’s attempts to preserve children, the impact of technology is stronger, which is what needs to present a set of relevant recommendations and proposals.

الكلمات الرئيسية [English]

  • modern technology
  • family
  • childhood
  • electronic games