معتقدات تعلم اللغة وديناميات الجندر لدى طلاب الجامعة في مصر: دراسة استکشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تسهم الدراسة في إثراء دراسات أکتساب اللغة الثانية الخاصة بمعتقدات دراسي اللغات الأجنبية حول دراسة اللغة حيث تهدف الدراسة إلى إستکشاف معتقدات طلاب إحدى الجامعات الأجنبية بالقاهرة حول دراسة اللغة کما تسعى الدراسة إلى التعرف على ديناميکيات النوع التي تؤثر على تلک المعتفدات وقد تم إستخدام طرق بحثية مختلفة لجمع المعلومات حيث أستخدمت دراسة إستبيانية و مقابلات شخصية مع الطلاب حيث أکمل خمسة و ستون طالبا و طالبة الدراسة الإستبانية , کما حضر تسعة طلاب المقابلات الشخصية للتعرف على معتقداتهم حول دراسة اللغة الأجنبية عن قرب. و قد أشارت النتائج إلى أن فرص العمل الواعدة التي يتيحها تعلم اللغات الأجنبية بمصر هو أحد الأسباب الرئيسية لإهتمام الطلاب بتعلم اللغة الإنجليزية. و فيما يخص ديناميکيات التوع ففد أشارت نتائج الدراسة إلا أنه ليس بالضرورة أن تکون هناک إختلافات قائمة على النوع. و فيما يخص الطلاب المشارکون في الدراسة بالتحديد فقد أشارت النتائج إلى وجود أدلة قليلة على رغبتهم في إتباع التقاليد الإجتماعية, خاصة تلک المعنية بعمل المرأة, مما يؤکد ضرورة إستکشاف عوامل إجتماعية أخرى للحصول على نتائج أکثر وضوحاً.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Language Learning Beliefs and Gender Dynamics of University Students in Egypt: An Exploratory Study

المؤلف [English]

  • HebatAllah Abdel Aal Mohamed
المستخلص [English]

The present study contributes to the growing body of research in Second Language Acquisition (SLA) literature on foreign language learners' beliefs about language learning. It aims at exploring students’ beliefs about language learning in an English-medium university in Cairo, Egypt and examining the gender dynamics that shape and sustain those beliefs.  The study adopted a mixed-methods data collection approach, data was collected using a questionnaire and interviews. Sixty-five first year students took a modified version of Horwitz’s (1987) Beliefs about Language Learning Inventory (BALLI). Nine participants were interviewed for an in-depth exploration of their language learning beliefs.
The results showed that the lucrative future career foreign language learning in Egypt promises is the primary reason students are interested in investing in learning English.   In terms of gender dynamics, the findings revealed that gender differences as a variable is not to be assumed. In the specific population which participated in the study, there was little evidence in their intention to follow traditional societal norms proscribing women joining the workforce. Consequently, other social variables ought to be taken into account for more significant research findings.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Gender Dynamics
  • Language Learning Beliefs
  • motivation