استراتيجية الحجاج في الاصمعيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بغداد - کلية التربية للبنات – قسم اللغة العربية

2 استاذ مساعد جامعة بغداد - کلية التربية للبنات – قسم اللغة العربية

المستخلص

    ان اللغة العربية هي وسيلة التواصل بين المتکلم والمتلقي ووفق الرؤية التداولية ، اصبح المعنى التداولي طلبة المتخاطبين وهو ثمرة الکلام التي يرعاها المتکلم حتى تنضج ويتابعها في استدلال المتلقي عليها ، فيعمد المتکلم الى اختيار استراتيجية مناسبة . وتجدر الاشارة الى ان مصطلح الاستراتيجية ليس مصطلحا مستوحى من تقاليد البحث اللساني بل هو استعارة من مختلف العلوم الحربية التي تقتضي انه لايمکن الدخول في معرکة دون استراتيجية تأخذ بعين الاعتبار کل الابعاد والعوامل . وتکمن الاستراتيجية في نظريات الحجاج ، في قدرة الذوات المتخاطبة على بناء نسق استدلالي لخطاباتهم تکون قادرة على التأثير في افکار ومعتقدات وسلوکيات الاخر بناء على المقدمات التي تشکل ارضية المحاججة من وسائل لغوية او صور فنية او اليات الحوار او تتابع الحجج المنطقية التي تؤدي بالمتلقي الى الاقتناع والاذعان لفحوى الرسالة .

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The strategy of the Controversy in Al-Asmaiat

المؤلفون [English]

  • Sura Moayad Abdul Latif 1
  • Mohsen Ali Oraibi 2
المستخلص [English]

The Arabic language is the tool of communication between the speaker and the recipient. It is noteworthy that the term strategy is not a term inspired by the traditions of linguistic research, but a metaphor of various military sciences that it means, there's no possibility  to enter into a battle without a strategy that takes into account all dimensions and factors.
The strategy lies in the theories of controversy  , in the ability of the interlocutors to build a deductive format for their speeches that are able to influence the ideas, beliefs and behaviors of the other based on the controversy that form the ground of argumentation of linguistic means or artistic images or mechanisms of dialogue or follow the logical arguments that lead the recipient to conviction and acquiescence Message.