تمثّلات الحضارة في الشّعر الجاهليّ: المعلّقات نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة العربيّة - کلّيّة الآداب- الجامعة الهاشميّة

2 قسم اللغة العربيّة - کلّيّة الآداب- الجامعة الأردنيّة

المستخلص

     تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على جانب مهمّ من جوانب الشعر الجاهلي، وهو احتواؤه على الکثير من الإشارات والشواهد والأدلّة على وجود حضارة عربيّة قبل الإسلام، ذات عناصر متعدّدة أخلاقية وسلوکية ومادّية، وذات روافد داخلية وخارجيّة، وقد تمثّلت الروافد الداخلية في الحاجة إلى تنظيم العلاقات بين أبناء المجتمع، والحفاظ على استقراره وأمنه، وتنظيم العلاقات مع القبائل المختلفة. أما الروافد الخارجية فتمثلت في الاستفادة من حضارات الأمم الأخرى کالفرس والروم والهند والصين.
     وقد اتخذت هذه الدراسة من المعلّقات نموذجاً للتطبيق، وذلک للمصداقية والشهرة التي تمتعت بها المعلّقات، ولأنّ الرواة والشرّاح ومؤرّخي الأدب أجمعوا على مکانتها.
     وقد خلصت الدراسة إلى وجود الکثير من الشواهد على وجود حضارة إنسانية تُعْنَى بالقيم الإنسانية؛ من عدلٍ وکرم والتزام بالعهود والمواثيق، واحترام لحقوق المرأة، ودعوة إلى السلم.
     کما کشفت الدراسة عن شواهد على حضارة ماديّة في مجالات الحياة المختلفة؛ من عمران وصناعات وزراعة وطب وغير ذلک.
     وترى الدراسة في خاتمتها، أنّ الدقّة البالغة التي اتَّسمت بها اللغة العربية في تلک القصائد في عصر ما قبل الإسلام، دليلٌ على رصانة العقل العربي وعمقه، وقدرته ودقة تنظيمه، وهي شروطٌ أساسية لأي بناء حضاريّ؛ بل هي دليل على وجود حضارة متعدّدة الأبعاد والمجالات والوجوه.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Civilization’s Manifestations in Pre-Islamic Poetry: The Seven Odes "Moa'llaqat" as A Model

المؤلفون [English]

  • Omar Abd Allah 1
  • Salah Garar 2
المستخلص [English]

This study attempts to trace some evidences of ancient Arabic civilization, as appears in Pre-Islamic Arabic Poetry.  One of the most popular and renowned poetical works in that period is the "Moa'llaqat" which are seven long famous poems demonstrated on al-Kaaba; the scholar found this collection appropriate for this study, since they are well authentic and were transmitted orally across generations. They also portray many elements of the Arab culture, knowledge, believes and life system.
The study concluded that the Arabs in Pre-Islamic period had their own human values, such as justice, sacrifice, respect of elderly, respect of women, caring of poor and seeking peace. It reveals also that the Arabs knew different elements of material civilization, such as architecture, agriculture, industry, medicine etc…
The scholar believes that the Arab mastering of a most accurate and well-constructed language of Arabic, indicates that they maintained a very deep and constructive way of thinking, which he considers a first and most important condition for human civilization.