فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتخفيف أعراض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى عينة من تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في علم النفس تخصص دقيق صحة نفسية

المستخلص

هدف الدراسة:
الکشف عن فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتخفيف أعراض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى عينة من تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية.
عينة الدراسة :
تکونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ وتلميذات من الذين يعانون من اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد وتم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية قوامها (5) وأخرى ضابطة قوامها (5) بعد التأکد من تکافؤ المجموعتين .
أدوات الدراسة :
اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي واعتمدت الادوات التالية مقياس ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى الأطفال اعداد: (سيد,1999) واختبار  الرسم اعداد: (هاريس،2004) واستمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة اعداد: (الشخص,2006) والبرنامج المعرفي السلوکي للتخفيف من أعراض قصور الانتباه المصحوب بالنشاط  الحرکي الزائد من اعداد الباحثة .
نتائج الدراسة :
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات  المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى الاطفال لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعة التجريبية على مقياس ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لصالح القياس البعدي.
توصيات الدراسة :
في ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات من أهمها: تخصيص فصول دراسية في جميع مدارس المرحلة الابتدائية   لذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد وتوفير کل الامکانيات والادوات والوسائل لمواجهة مشکلات واضطرابات الطفولة بشکل متکامل ومستمر, أهمية وضرورة  تقديم المساعدة والخدمات التشخيصية والعلاجية  لجميع تلاميذ وتلميذات المرحلة وذلک للکشف والتدخل المبکر لمواجهة مشکلات واضطرابات مرحلة الطفولة .

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

EFFECTIVENESS OF COGNITIVE BEHAVIORAL PROGRAM FOR REDUCING SYMPTOMS OF ATTENTION DEFICIT HYPERACTIVITY DISORDER FOR A SAMPLE OF PUPILS FROM PRIMAY SCHOOL

المؤلف [English]

  • Khlood Suliman AL Somali
المستخلص [English]

To investigating the effectiveness of a proposed cognitive behavioral program in reducing symptoms of Attention –Deficit Hyperactivity Disorder(ADHD) for primary school pupils who suffering from this disorder and discovering the effect of the decrease of the Attention –Deficit Hyperactivity Disorder.
The Sample of the study:
 The sample of this study was performed on consisting of (10)  of primary school pupils who suffering from ADHD and they were divided  into two groups – a experimental group consisting of (5) pupils and a control group consisting of (5) pupils.
The study tools:
The study tools are  cognitive behavioral program for  reducing  symptoms of Attention –Deficit Hyperactivity Disorder(ADHD) prepared by the researcher،Attention deficit Hyperactivity for children scale:( syed,1999), Socioeconomic level scale:( AlShaks,2006)  and Drawing Test(Harris,2004)
The study results:
 results of study  are differences with statistical significance between the average of the rates of the experimental group in the prior measurement and the average of the rates of the same group in the subsequent measurement regarding Attention –Deficit Hyperactivity Disorder(ADHD), There are differences with statistical significance between the average of the rates of the experimental group and the average of the  control group in the subsequent  measurement regarding Attention –Deficit Hyperactivity Disorder(ADHD).
The study recommendation:
In light of finding of the study the research presented several recommendation:

Offering classroom for ADHD student in all primary schools  The Importance of providing diagnostic and treatment services for all primary school pupils to  face and early intervention for childhood problems and disorder.