السؤال الحجاجى عند نجم الدين الطوفى (دراسة تطبيقية على نماذج متفرقة من الحديث النبوى الشريف)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بکلية الآداب- قسم اللغة العربية- جامعة عين شمس

المستخلص

لعل أهم ما ينبغى الالتفات إليه فيما يخص هذا البحث، أن هناک مجموعة من الأنساق الخاصة بالأسئلة الحجاجية عند نجم الدين الطوفى، والتى کان بعضها يرجع إلى  الأداة اللغوية، والبعض الآخر يرجع إلى  المنحى الدلالى، والسؤال الحجاجى الذى يرجع إلى الأداة، يوضح کيف تحولت الأداة اللغوية الاستفهامية إلى أداة حجاجية.                                                                                      
ومن الأدوات اللغوية الاستفهامية التى تحولت إلى أداة حجاجية همزة الاستفهام التى تفيد الإنکار حيث تحولت إلى أداة حجاجية وظيفتها هى المنع الجدلى ، فهى تمثل إحدى صيغ منع الدعوى الخاصة بالآخر. ومن الأدوات اللغوية غير الاستفهامية فى سياق السؤال (لکن) و(بل)، حيث أفاد الحرف (لکن) المعارضة الحجاجية، وهى إظهار علة معارضة لعلة أخرى تفيد نقض مقتضاها، مع مراعاة أن (لکن)  يفيد الحجاج بطريقة غير مباشرة بخلاف (بل)، حيث تفيد المعنى الحجاجى بطريقة مباشرة إذ يترتب المعنى الحجاجى على المعنى اللغوى مباشرة وهو الإضراب الذى يصير إضرابا حجاجيا. ومن أنماط السؤال الحجاجى التى تعتمد على الأداة، الحجاج بالتلازم أو القياس الاستثنائى الذى يعتمد على الأداتين (لو – لولا)، حيث دلت کل منهما على المنع الجدلى من خلال السياق.                                                                    
ومن الحجاج الذى يعتمد على الجانب الدلالى الحجاج بالفرق والحجاج بالقول الموجب، والحجاج بالفرق يعتمد على المقابلة بين حالين، وقد کان الحجاج بالفرق فى الحديث الشريف محل الدراسة، يعتمد على المقابلة بين حال الأنصار وحال القرشيين من أهل مکة، وعلاقة ذلک بتوزيع النبىّ للغنائم، أما الحجاج بالقول الموجب فهو أن نخبر عن نفس الجملة التى أخبر عنها الطرف الآخر فى المحاجة بخبر يخالف التوقع بحيث نعطى معنى إيجابى للجملة وليس معنى سلبى .                                                     
ومن الحجاج الذى يعتمد على الجانب الدلالى إلى جانب الصيغة، الحجاج بالخلف، وهو حجاج يخضع لنسق المقابلة بين الأحوال المختلفة، ولکن يتوصل إلى هذه المقابلة من خلال صيغة الفعل، فالصحابية التى ذهبت تستشير النبىّ فى أمر ثلاثة تقدموا لخطبتها، وضح لها النبى صلى الله عليه وسلم عيوب کل من الخاطبين ثم أشار عليها بالموافقة على الثالث، من خلال فعل الأمر، مما دل على أن الخاطب الثالث ليس فيه هذه العيوب، فحدثت المقابلة بين أحوال الرجال  بطريقة غير مباشرة، وهو الحجاج من خلال القياس بالخلف.
وقد تطرق البحث إلى نسقين من الأسئلة  الجدلية التى  نص عليها  القدماء  وکان  النسق الأول  هو : نسق سؤال الترجيح  بغير مرجح، وهو سؤال يکون مصدّرا بأداة  الامتناع (لولا) و يستشف منه  معنى التمنى، وقد يأتى مباشرا ظاهرا فى النص  وقد يأتى ضمنيا، وقد أتى فى الحديث محل الشاهد على سبيل التضمين، مستشعرا به وليس مباشرا، دلت عليه ضوابط المقام . أما النسق الثانى من الأسئلة الحجاجية المنصوص عليها، فهو نسق سؤال المطالبة وهو سؤال حجاجى مفوض يقابل السؤال الاستفهامى البحت و يکمن الفرق بينهما فى أن  السؤال المقيد  يستهدف الإجابة بـ (نعم أو لا ) ، بدون أن تسهم  الإجابة  فى  إزجاء  المعنى الحجاجى،  بخلاف سؤال المطالبة فإنه يستهدف جوابا حجاجيا يتضمن إسهابا  فى  شرح العلل والمبررات الحجاجية.                                                                              

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The argumentative question in Nagm Al Din Altofy ’s

المؤلف [English]

  • Hend Raafat
المستخلص [English]

There is no doubt that , the question has a crucial necessity in argumentative discourse. So, a lot of Muslims scholars do their best to take care for the study of the argumentative question. One of this care in the academic branches is taking care of the persuasive study of the text. This study resulted in how the questionnaire became argumentative tool.
One of the questioning tools that have become a argumentative tool is the questioning point of denial which become a tool for argumentative prevention. A part from the types of argumentative questions that rely on language tools ,there are types of language argumentation based on the semantic aspect of the holy text like the positive argumentation and the opposite argumentation.
The first type of argumentation depends on how to tell about the same sentence that the speaker told contrary to expectation so as to give a positive meaning of the sentence and not a negative meaning. The second type of argumentation depends on the corresponding between two cases, Supporters case and Qurashi people case.
Anthor type of argumentative questions is the argumentative question that rely on the corresponding through the verb formula like the corresponding between the mens cases who apply for the engagement of the same woman.
The study also touched on two types of argumentative questions which was provided by ancient scholars. The first question is that question begins with (but for) which indicates wishful thinking. The second question is that question which requires thorough answer, not a brief answer.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Argumentative question
  • Nagm Al Din Altofy
  • Argumentative prevention
  • Opposite argumentation
  • Possitive argumentation