جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101The middle class between functionalism and Marxism Sociological studyالطبقة الوسطى بيـن الوظيفية والمارکسية دراسة سوسيولوجية1683138010.21608/aafu.2018.31380ARأحمدأنورأستاذ علم الاجتماع المساعد- کلية التربية – جامعة عين شمسJournal Article20180113Functional theory explained the impossibility of a non-class society. The non-class society is a myth that has never been realized in human history. In other words, inequality is a determined fact, necessity and imperative character. <br />Social sociologists denied the division of society into social strata based on the relationship to production methods and used the concept of social hierarchy, which includes social classes based on factors such as income, occupation, education and others. <br />Functionalism divides society into social classes based on wealth, prestige, status and power, a societal phenomenon prevalent in past, present and future societies. <br /> <br />These theoretical statements of function were attempts to justify the current status of the division of wealth, the social situation created by inequality. It is therefore an attempt to obliterate the class struggle that has intensified in capitalist society, as well as to ignore the functional role of social inheritance through which inequality passes from generation to generation, Therefore, functionalism has focused on the ethical consensus that overlooks conflict within society or conflicting interests.أوضحت النظرية الوظيفية استحالة وجود مجتمع لا طبقي، فالمجتمع اللاطبقي أسطورة لم تتحقق أبدًا في تاريخ الإنسانية. أي أن اللامساواة حقيقة مقررة وضرورة وطيفية حتمية.<br /> وأنکر علماء الاجتماع الوظيفيون تقسيم المجتمع إلى طبقات اجتماعية على أساس العلاقة بأساليب الإنتاج واستخدموا مفهوم التدرج الاجتماعي الذي يتضمن مراتب اجتماعية تعتمد على عوامل مثل الدخل والمهنة والتعليم وغيرها.<br /> وتقرر الوظيفية انقسام المجتمع إلى مراتب اجتماعية على أساس الثروة والهيبة والمکانة والقوة، وهي ظاهرة مجتمعية سائدة في المجتمعات في الماضي والحاضر والمستقبل.<br /> وقد کانت هذه المقولات النظرية للوظيفية محاولات لتبرير الوضع الراهن لتقسيم الثروة وهو الوضع الاجتماعي الذي أفرزه عدم المساواة، ولذلک فهو محاولة لطمس الصراع الطبقي الذي تزايدت حدته في المجتمع الرأسمالي، بالإضافة إلى تجاهل الوظيفية لدور الميراث الاجتماعي الذي ينتقل بمقتضاه عدم المساواة من جيل إلى جيل، ولذلک رکزت الوظيفية على الإجماع القيمي الذي يغفل الصراع داخل المجتمع أو المصالح المتعارضة.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101Civil society organizations and the protection of human rights
Field social researchمنظمات المجتمع المدنى وحماية حقوق الإنسان بحث اجتماعى ميدانى691153138210.21608/aafu.2018.31382ARاحمدعلى حجازىمدرس علم الاجتماع- کلية الآداب- جامعة دمياطJournal Article20180105The study aimed to identify the role of civil society organizations in spreading the culture of human rights, and launched the study from being a descriptive study, the study relied on the descriptive method, used in-depth interview guide, the study found that the actual role of the Organization in supporting / spreading the culture of civil and political rights in Egypt shows that there are multiple roles carried out by human rights organizations to address the violation of that claim to stop the decision to close the human rights centers and stop the harassment policy for human rights defenders appearances, turns out to highlight the means to be used by human rights organizations, represented the highest percentage of the means to use seminars and educational lectures, It turned out that one of the most challenges faced by these organizations is the lack of visibility of the organization, as represented government and community obstacles facing the organization in the government's involvement in the work of associations and institutions, and to meet these challenges show the need to deepen the institutionalization of human rights organizations and the prioritization of organizations including its strategy and programs, and to ensure Ali internal democracy to these organizations and to confirm the principle of transparency for activity programs and funding .هدفت الدراسة إلى التعرف على دور منظمات المجتمع المدنى فىنشر ثقافة حقوق الإنسان، وانطلقت الدراسة من کونها دراسة وصفية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واستخدمت دليل المقابلة المتعمقة، وتوصلت الدراسة إلى أن الدور الفعلي للمنظمة فى تدعيم / نشر ثقافة الحقوق المدنية و السياسية فى مصر تبين أن هناک أدوار متعددة قامت بها منظمات حقوق الانسان لمواجهة انتهاک تلک المظاهر المطالبة بوقف قرار غلق المراکز الحقوقية ووقف سياسة التضييق عن المدافعين عن حقوق الإنسان، يتبين أن أبرز الوسائل التى تستعين بها المنظمات الحقوقية تمثلت النسبة الأعلى من الوسائل في استخدام الندوات والمحاضرات التثقيفية، واتضح أن من أکثر التحديات التي تواجه هذه المنظمات هى عدم وضوح الرؤية للمنظمة، بينما تمثلت المعوقات الحکومية والمجتمعية التى تواجه المنظمة فىتدخل الحکومة فى عمل الجمعيات والمؤسسات، ولمواجهة هذه التحديات تبين ضرورة تعميق الطابع المؤسسي للمنظمات الحقوقيةو ترتيب أولويات المنظمات متضمنة استراتيجيتها وبرامجها , والحرص علي الديمقراطية الداخلية لهذه المنظمات وتأکيد مبدأ الشفافية بالنسبة لبرامج النشاط والتمويل.<br /> جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101Interactive Social Media and Virtual Mobilization for Revolutionary Action An Analytical Sociological Study from The Point of View of a Sample of Journalistsوسائط الاتصال التفاعلى والتعبئة الافتراضية للفعل الثورى دراسة اجتماعية تحليلية من وجهة نظر عينة من الصحفييـن1161703138310.21608/aafu.2018.31383ARإيمانمحمد عبد الفتاح عز العربأستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع- کلية الآداب - جامعة طنطاJournal Article20180102The study aims to identify the role of the interactive social media in the revolutionary transformation and popular movement of the 25 January Revolution in Egypt through the process of virtual mobilization, which resulted in the successful overthrow of the Mubarak regime. This is demonstrated through in-depth interviews with a sample of journalists (national, party and independent newspapers) in their capacity as observers of the event on a daily basis in the field of traditional and new media in the cyberspace. Hence, it was possible for them to record, analyze and provide the social visions of the role of these media in the Egyptian revolutionتهدف الدراسة إلى التعرف على دور وسائط الاتصال التفاعلى فى التحول الثورى والحراک الشعبى لثورة 25 يناير المصرية من خلال عملية التعبئة الافتراضية لها، والتى أسفرت عن النجاح فى اسقاط نظام مبارک . وقد تم الکشف عن ذلک من خلال مقابلات متعمقة مع عينة من الصحفيين (بالصحف القومية والحزبية والمستقلة) باعتبارهم مراقبون للحدث بشکل يومى على ساحة وسائط الاتصال التقليدية والجديدة فى الفضاء السبرانى، ومن ثم الرصد والتحليل وتقديم الرؤى الاجتماعية لطبيعة دور هذه الوسائط فى الثورة المصرية .جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101The societal transformations after the events of 25th January and their reflections on the awareness of democrac
A descriptive study on the youth of Alexandria Universityالتحولات المجتمعية بعد أحداث25يناير وانعکاساتها على الوعي بالديمقراطية دراسة وصفية على شباب جامعة الأسکندرية1712003138410.21608/aafu.2018.31384ARالشيماءمحمد أسامةمدرس علم الاجتماع – المعهد العالي للدراسات الادبية کينج مريوطJournal Article20180106In the beginning of 2011 there were waves of political instability until the outbreak of the revolution of 25 January. The Egyptians asked to ensure the participation of all to achieve democracy and to draw their future. The aim of the present study is to investigate the reflections of social transformations after the events of 25 January and their reflections on the awareness of Egyptian youth about democracy through a descriptive study based on the critical ethnographic approach. A descriptive study relied on the sampling method through the questionnaire tool for the youth of the University of Alexandria, and a sample interview guide from young people of Alexandria University. The study concentrated on the communication and awareness because of their importance. The most important conclusion of the study is that most of the sample members are aware of democracy However, every individual was clearly influenced by his/her social and cultural background. Most young people depended on the Internet to express their views to show that the future of democracy in Egypt depends on forwarding the interests of the country and empowering young people to practice political work and gain communication skills and accept othersثارت موجات من عدم الاستقرار السياسي منذ بداية عام 2011 حتى تفجرت أحداث25يناير، وطلب الشعب آليات تضمن الديمقراطية وتحقق مشارکه الجميع وتضمن حقهم في أن يکون لهم رأي في رسم مستقبلهم، وهنا يتحدد هدف الدراسة الحالي بدراسة انعکاس التحولات المجتمعية بعد أحداث25يناير على وعي الشباب المصري بالديمقراطية من خلال دراسة وصفية أعتمدت على طريقة المسح بالعينة من خلال أداة الاستبيان لشباب جامعة الاسکندرية، ودليل المقابلة لعينة من شباب جامعة الإسکندرية، وقد اعتمدت الدراسة على الوعي والديمقراطية لـ"هابرماس"؛ وأهم ما خلص إليه الدراسة أن معظم أفراد العينة لديهم وعي بالديمقراطية، اعتمد معظم الشباب في المشارکة السياسية على الإدلاء بصوتهم في الانتخابات، والتعبير عن رأيهم على الإنترنت، وأن مستقبل الديمقراطية في مصر مرهون بتفضيل مصلحة الوطن على المصالح الشخصية، وکما أنه مرهون بتمکين الشباب من ممارسة العمل السياسي وإکسابهم مهارات التواصل وتقبل الآخرجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101The phenomenon of illegal excavation of The Monuments from a sociological perspective
A Field Study at Shotb village in Assiut Governorateظاهرة التنقيب غير المشروع عن الآثار من منظور سسيولوجي دراسة ميدانية بقرية شطب بمحافظة أسيوط2012323138510.21608/aafu.2018.31385ARحمدالله أحمد کيلانيمدرس علم الاجتماع السياسي بکلية الآداب جامعة أسيوطJournal Article20180106 The current study aimed at recognizing the social dimensions of the phenomenon of illegal excavation for the monuments in Upper Egypt. The researcher used the perspective method with dependence on the social survey method of the sample .The field study was applied on a random sample of the Shotb village citizens whose number was 293 person .A questionnaire form was designed by the researcher was used after being peer- reviewed. Some experts at the village helped the researcher to gather detailed and profound information about this phenomenon. The study results showed ,in general, that the absence of political settlement and security after the 25th January revolution led to the increasing of illegal excavation for monuments activities by the peoples. The study also showed that there is significant relations between poverty and unemployment and the persons tendence toward excavating of monuments. The study also showed that the excavators always have other illegal activities such as trading of drugs and weapons as well as deception. The study clarified the effect of illegal excavation on the health of excavators as they are posed to injuries, hard breathing and death due to the unplanned and random ways of excavation. The study clarified the study sample awareness that the effect of illegal excavation led to; stealing the country wealth, its cultural and civilizational landmaks and sending them abroad, and damaging the ancient monuments which have هدفت الدراسة إلى الکشف عن الأبعاد الاجتماعية لظاهرة التنقيب غير المشروع عن الآثار في صعيد مصر، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي استناداً إلى طريقة المسح الاجتماعي بالعينة، حيث تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من المواطنين بقرية شطب، وقد بلغ عدد مفرداتها 293 مبحوثاً، وقد تم تطبيق استمارة استبار من تصميم الباحث بعد إخضاعها للتحکيم، کما استعان الباحث ببعض الاخباريين من أبناء القرية للحصول على معلومات أکثر عمقاً وتفصيلاً حول ظاهرة الدراسة, وقد أظهرت النتائج في مجملها أن غياب الاستقرار السياسي والانفلات الأمني بعد 25 يناير 2011 أسهم في زيادة نشاط الأفراد نحو التنقيب غير المشروع عن الآثار، کما کشفت الدراسة عن علاقات دالة بين الفقر والبطالة واتجاه الأفراد نحو التنقيب عن الآثار، کما أوضحت النتائج أن المنقبين عن الآثار غالباً ما يکون لهم أنشطة غير مشروعة أخرى: کتجارة المخدرات، والسلاح، والنصب والاحتيال، کما کشفت الدراسة عن تأثير التنقيب غير المشروع على صحة المنقبين: کالإصابات الجسدية، أو الاختناق، أو حدوث الوفاة، نتيجة العشوائية في التنقيب، وعدم التخطيط. کما کشفت الدراسة عن وعي عينة الدراسة بأن التنقيب غير الشرعي أدى إلى تهريب ثروات الوطن ومقدراته الثقافية والحضارية، والعبث بالآثار ذات القيمة التاريخية والحضارية.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101Stability and change in traditional and electronic coping relations
Anthropological studyالثبات والتغير في علاقات التهادي التقليدية والإلکترونية دراسة أنثروبولوجية2332593138610.21608/aafu.2018.31386ARسلوىالسيد عبد القادرمدرس بقسم الأنثروبولوجيا، ومدير وحدة ضمان الجودة- کلية الآداب جامعة الإسکندريةJournal Article20180101Communication through social media networks is a new form of communication between humans. This pattern of communication requires a new pattern of social relations; especially gift-giving relations. <br />*As for the objectives of the study, they are as follows: <br />- The research aims to identify the concept of electronic gift-giving, and the nature of the electronic gifts <br /> - Understand the social and cultural rules of electronic gift-giving, and to define the social and cultural roles of it <br />- Define stability and change elements of electronic gift-giving relationships <br />* As for the methodology of the study it is based on an anthropological field study of some social networks users, the researcher uses tools such as; interviewing and participant observation as well as cyber ethnography. <br />* As for the results, This study has reached several points are <br />- The electronic gift-giving didn’t canceled the need for the traditional gift-giving. <br />- The pattern of electronic gift-giving in contrast to traditional one, is an appropriate and effective way to maintain superficial relationships with virtual friends. <br />- The electronic gift-giving is a double-edged sword; it’s as much as strengthen human relations, it may weaken and destroy it in some of situations. <br /> <br />- The electronic gift-giving contains within the stability and change elements; stability evidenced in the continuity of gift-giving relations between humans, and the rules governing them, and the change will be in the gift form, the way of giving, receipt, and response.إن التواصل عبر الشبکات الاجتماعية الإلکترونية طريقة مستحدثة من طرق التواصل بين البشر، ومن ثم ينشأ عنها شکلًا جديدًا من أشکال العلاقات الاجتماعية عامة، ولاسيما علاقات التهادي.<br /> تهدف الدراسة الحالية إلى:<br /> 1- التعرف إلى مفهوم<br /> 2- الوصفي التهادي الإلکتروني، والأشياء التي تُتَدَاول إلکترونيًا<br /> 3- الکشف عن القواعد الثقافية المختصة بالتهادي الالکتروني<br /> 4- تحديد الدور الاجتماعيّ والثقافيّ للتهادي الإلکترونيّ<br /> 5- الکشف عن عوامل الثبات في علاقات التهادي، وعوامل التغير<br /> اعتمد البحث على المنهجين؛ التحليلي، واهتدى بإطار نظري مستمد من التفاعلية الرمزية، کما اعتمد على دراسة ميدانية باستخدام الطريقة الأنثروبولوجية، ووظف عدة أدوات للبحث مثل: المقابلة(الفردية والجماعية)، والملاحظة بالمشارکة، فضلاً عن الإثنوجرافيا الإلکترونية.<br /> <br /> وخلص البحث إلى عدد من النتائج منها:<br /> <br /> - إن التهادي الإلکتروني لا يعني إلغاء حاجة الناس للتهاديّ بالمعنى التقليديّ والمتعارف إليه.<br /> - إن نمط التهادي الإلکتروني على عکس التهادي التقليدي وسيلة مناسبة وفاعلة للاحتفاظ بعلاقات سطحية مع أصدقاء افتراضيين<br /> - التهادي الإلکتروني سلاح ذو حدين؛ فبالقدر الذي يعزز به العلاقات الإنسانية ويقويها، فقد يضعفها ويهدمها في بعض الأحيان.<br /> - إن التهادي الإلکتروني يحمل في طياته کل من عوامل الثبات والتغير، ويتضح الثبات في استمرار علاقات التهادي بين البشر، والقواعد المنظمة لها، أما التغير فيکون في شکل الهدية، وطريقة تقديمها، وتسلمها، وردها.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101"Social, Economic, and Political Dimensions of Alturas Phenomenon in the Egyptian Community (Analytical-Applied Study on its Emergence, Development, and the Future Vision)"الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لظاهرة الألتراس فى المجتمع المصري ( دراسة تحليلية وميدانية لنشأتها وتطورها واستشراف مستقبلها )2602833138710.21608/aafu.2018.31387ARمحمدسيد احمدمدرس علم الاجتماع- المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرةJournal Article20180103The study seeks to recognize social, economic and political dimensions of Alturas phenomenon as a social movement in the Egyptian community through monitoring its emergence, the historical development, financial resources, the political role, and the position of the Egyptian community. <br />It is a descriptive –analytical study relying on a complex methodology as the study adopted the history approach, the social survey, the questionnaire and in-depth interviews for collecting data. The study was applied on three samples (50 respondents of Alturas' members, 50 respondents of the security, 50 respondents of the public) two respondents of each sample conduct the interview index. <br /> <br />The study concluded that the Alturas is a social movement through which all criteria of social movements can be found; the organization, the consciousness, the collective will, the faith in beliefs, and the conformity to targets and values of the community. The Alturas is an international, social and ongoing movement which can be weakened but it is difficult to be ruined. Its size, whether few or many members, is conditioned on the mechanisms of dealing with such movement-the Alturas.تسعى الدراسة الراهنة للتعرف على الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لظاهرة الألتراس فى المجتمع المصرى . وذلک من خلال التعرف على ظروف النشأة والتطور التاريخى ومصادر التمويل ودورها السياسي وموقف المجتمع المصرى من الظاهرة باعتبارها حرکة اجتماعية.<br /> تندرج الدراسة ضمن نمط الدراسات الاستطلاعية – الوصفية – التحليلية , وقد اعتمدت على منهجية مرکبة حيث تم استخدام المدخل التاريخى والمسح الاجتماعى والاستبيان والمقابلة المتعمقة. وسحبت ثلاثة عينات 50 مفردة لأعضاء الألتراس و50 مفردة من الأمن و50 مفردة من الجماهير. هذا بخلاف حالتين من کل عينة من العينات الثلاث تم تطبيق دليل المقابلة عليهم.<br /> وقد توصلت الدراسة الى أن الألتراس حرکة اجتماعية تتوافر بها کل معايير الحرکات الاجتماعية , من حيث التنظيم والوعى والإرادة الجمعية والإيمان بالمعتقدات والطاعة والأمتثال لأهداف وقيم الجماعة, هذا الى جانب أنها حرکة عالمية, وبما أنها حرکة اجتماعية فإنها تمرض لکنها لا تموت. فتقديرنا العلمى لهذه الحرکة بعد دراستها أنها مستمرة, أما بالنسبة لحجمها سواء بالزيادة أو النقصان فهذا يتوقف على طرق مواجهتها وأساليب التعامل معها. جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101Parallel structures in the sentence sentence in the Holy Quranالتراکيب المتوازية في الجملة الاستفهامية في القرآن الکريم2843023138810.21608/aafu.2018.31388ARسيدمحمد أحمد کُرَيِّمقسم اللغة العربية وآدابهاJournal Article20180105This research aims to study the models of parallel structures in the interrogative sentence in the Qur'an, so as to highlight the phenomenon in the Holy Qur'an and confirmed the fact that parallel functions beyond simple verbal side, hitting deeper semantic level which affects building text: language and the order. <br />Taking the concept of parallel compositions starting research, then moved on to study the interrogative form in the Qur'an. <br /> <br />The search ended that parallel structures with the interrogative sentence pointing out presence in the Qur'an, it achieved a measure of rhythm in the Qur'anic texts and parallel compositions were part semantically and grammatically linked Quranic texts studied. يهدف هذا البحث إلى دراسة نماذج من التراکيب المتوازية في الجملة الاستفهامية في القرآن الکريم، وذلک لإبراز هذه الظاهرة في القرآن الکريم وتأکيد حقيقة أن وظائف التوازي تتعدى الجانب اللفظي البسيط ، لتصل إلى المستوى الدلالي الأعمق الذي يؤثر في بناء النص: لغة ونحوا.<br /> تناول البحث بداية مفهوم التراکيب المتوازية، ثم انتقل بعد ذلک لدراسة النماذج الاستفهامية في القرآن الکريم.<br /> انتهى البحث إلى أن التراکيب المتوازية لها حضورا لافتا في الجملة الاستفهامية في القرآن الکريم، کما أنها حققت قدرا من الإيقاع في النصوص القرآنية، وکانت التراکيب المتوازية جزءا مرتبطا ارتباطا دلاليا ونحويا بالنصوص القرآنية التي خضعت للدراسة.<br /> <strong> </strong>جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101The slaves women poetry in the Abbasid and the Andalusian eraالشواعر الإماء في العصرين العباسي و الأندلسي (دراسة في الذات الشاعرة)3033153138910.21608/aafu.2018.31389ARمحمدصائب خضيرکليه التربية ابن رشد/ بغدادJournal Article20180104 The woman is a entity that hard-to-reach inside here . Despite of her tenderness , she is an entity that preserves many secrets and may expose others she just know these secrets . She has an accurate observation of everything that surrounds of her so she is entrusted with the most important task in the life that care of the children , because here accuracy of the remark , ability to tolerance it is really half of the society and its foundation , from this point of view we find it important to study her poet and what is expressing of her feelings . The researcher chose two consecutive and overlapping times which is complement each of other in many aspects - the Abbasid and the Andalusian era . <br /> In our research we will try to discuss the impact of the slave's women in the ruling court, and its impact on the literary movement in particular, and discuss the personality of the slave, the extent of her influence, and other axes which that describe the slave's surroundings in the poetry of the Andalusian society , the most important reason for the tenderness and transparency enjoyed by the poetry of the Andalusian slave , although the slave in the Abbasid era has been able to impose her presence, but her presence was shy for several reasons we will address it, in the current search with the help of Allah . المرأة کيان يصعب الوصول إلى أعماقه ، فعلى الرغم من الرقة التي تتمتع بها إلا أنها کيان يحفظ أسراراً کثيرة ، وقد يفضح أخرى لا يعرفها سواها ، فهي ذات ملاحظة دقيقة لکل ما يحيط بها ؛ لذلک فقد أوکلت لها أهم مهمة في الحياة هي مهمة العناية بالأطفال والإهتمام بهم وذلک لما تتميز به المرأة من دقة ملاحظة ، وقدرة وتحمل فهي بحق نصف المجتمع وقوامه وأساسه ومن هذا المنطلق نجد من المهم دراسة شعرها وما يعرضه من احاسيسها ، و مفاهيمها عن محيطها وقد اختار الباحث عصرين متتابعين ومتداخلين زمنياً و يکمل أحدهما الآخر في کثير من الجوانب وهما العصر العباسي والعصر الأندلسي . سنحاول في بحثنا الحديث عن أثر المرأة الأمة في البلاط الحاکم ، وأثرها في الحرکة الأدبية بشکل خاص ، وسنتطرق إلى شخصية الأمة ، ومدى تأثيرها ، وغيرها من المحاور التي تصف محيط الأمة بما ورد في الشعر بسبب تحرر المجتمع الأندلسي الذي أثر بصورة جذرية في حياة الشاعرة الأمة ؛ فکان السبب الرئيس في الرقة والشفافية التي تمتعت بها شعر الأمة الأندلسية وإن کانت الأمة في العصر العباسي قد استطاعت أن تفرض حضورها ، لکنه حضور خجول لأسباب عدة سنتطرقنا إليها في البحث بعونه تعالى.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101Intruder in the interpretation of "origins and evolutionالدخيل فى التفسير "نشأته وتطوره"3163233139010.21608/aafu.2018.31390ARمحمودعبد الله عبد الفتاحقسم اللغة العربية وآدابهاJournal Article20180105This includes research on the meaning of the language of the intruder and idiomatically, and the types of authentic and definition color intruder, the difference between the principal and the intruder in terms of opinion with the male exotic types of opinion, and the emergence of the intruder and development, and how to address itيشتمل هذا البحث على معنى الدخيل لغة واصطلاحاً, وأنواع الأصيل, والتعريف بألوان الدخيل, والفرق بين الأصيل والدخيل من حيث الرأى مع ذکر أنواع دخيل الرأى, ونشأة الدخيل وتطوره, وکيفية التصدى لهجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101Effectiveness of public relations communication activities in Egypt
(State service of information model)فاعلية الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة الرسمية فى مصر (الهيئة العامة للاستعلامات نموذجا)3243603139110.21608/aafu.2018.31391ARمحمدعلى أبو العلا قنديلمدرس علاقات عامة- کلية الآداب – جامعة کفر الشيخJournal Article20180105This research seeks to identify the nature of the effectiveness of the automated activities of the General Authority for Telecommunications in Egypt and to know its role in responding to the claims and lies it has dealt with so far: <br />There is no actual integration policy between the SIS and the Egyptian media except in a very narrow range except the Ministry of Foreign Affairs. <br />The closure of several media offices impact on the mental image of Egypt to the disappearance of the Egyptian scene from many countries. <br />The Authority has a very important role in facing the campaigns launched by the foreign media and that the Commission is lying these campaigns with numbers and correct data. <br />The Commission deals with foreign correspondents from a professional and ethical point of view. <br />The Commission takes into account its social responsibility in its responses to the foreign media, on the basis of its social responsibility as a public relations agency representing Egypt at home and abroad.يسعى هذا البحث إلى التعرف على طبيعة فاعلية الأنشطة الاتصالية للهيئة العامة للاستعلامات فى مصر ومعرفة دورها فى الرد على الإدعاءات والأکاذيب التى تبثها وسائل الإعلام الخارجية وذلک من أجل تحسين صورة مصر فى الخارج واستعان الباحث بالمنهج التاريخى ومنهج دراسة الحالة ورصد الباحث مجموعة من النتائج التى تضمنها البحث وهى:<br /> عدم وجود سياسة تکاملية فعلية بين الهيئة العامة للاستعلامات وسائل الإعلام المصرية إلا فى نطاق ضيق جدا ماعدا وزارة الخارجية.<br /> غلق العديد من مکاتب الإعلام أثر على الصورة الذهنية لمصر لاختفاء المشهد المصرى من العديد من الدول.<br /> أن للهيئة دور هام جداً فى مواجهة الحملات التى تشنها وسائل الإعلام الأجنبية وأن الهيئة تکذب هذه الحملات بالأرقام والبيانات الصحيحة.<br /> أن الهيئة تتعامل مع المراسلين الأجانب من منطلق مهنى وأخلاقى.<br /> أن الهيئة تراعى مسئوليتها الاجتماعية فى ردودها على وسائل الإعلام الخارجية وذلک من منطلق مسئوليتها الاجتماعية کجهاز علاقات عامة يمثل مصر فى الداخل والخارججامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101The Secularist Trend in the poetry of Ziya Gökalpالنزعة العلمانية في شعر ضيا گوک آلپ3614023139210.21608/aafu.2018.31392ARمحمدحامد سالمأستاذ مساعد بکلية الآداب جامعة عين شمس قسم اللغات الشرقيةJournal Article20180105Secularism emerged following the French Revolution in 1789. Hence, France was the first state to establish a regimeaccording to the principles of secularist thought. Secularism appeared following a fierce struggle with Catholic Church which had a total sovereignty upon society. This struggle led to the philosophy that called to separate religion from State. <br /> Islamic Countries witnessed some Intellectual attempts that raised the slogan of secularism. These attempts were adopted by some intellectuals who were impressed by norms of Western Civilization. The Weakness of Islamic Calphate and its collapse in March 1924 gave more strength to secularism. Mustafa Kamal Atatürk’s establishment of secularist political regime is the practical political manifestation of Secularism. <br /> This study aims at shedding light upon the poems that called for secularism in the Diwan of Yeni Hayat in Particular.نشأت العلمانية بعد الثورة الفرنسية عام 1789م، فکانت فرنسا أول من أقام نظامًا وفقًا لمبادئ الفکر العلماني، وکانت الأسباب قد تهيئت لظهور العلمانية؛ إذ شهدت البلاد صراعًا داميًا مع الکنيسة الکاثوليکية، التي کان لها صلاحيات وهيمنة مطلقة على الجميع؛ فظهرت فلسفة فصل الدين عن الدولة لمجابهة سلطان الکنيسة.<br /> وقد شهدت البلاد الإسلامية دعاوى تنادي بتطبيق العلمانية على يد بعض المثقفين المنبهرين بنمط الحضارة الغربية. وتسببت حالة الضعف التي مرت بها الخلافة الإسلامية ثم إلغاؤها في الثالث من مارس عام 1924م، في تحويل العلمانية من مجرد أفکار تروج إلى دخولها حيز التنفيذ، وأضحى إقامة نظام سياسي علماني على يد مصطفى کمال أتاتورک، بمثابة التطبيق العملي للعلمانية على الصعيد السياسي.<br /> وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على الأشعار التي بشرت بالعلمانية في ديوان (يڭى حيات) على وجه الخصوصجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101The doctrinal conflicts during the Abbasid epoch and the role of Turks & Persians thereinالصراعات المذهبية في العصر العباسي ودور الترک والفرس فيها4034223139310.21608/aafu.2018.31393ARعبد السلامعبد اللطيف عبد العزيز أحمد الهوليقسم التاريخJournal Article20180108The Abbasid epoch has witnessed the outbreak of the doctrinal conflicts between the Sunnis and Shiite in the second Abbasid epoch in particular and it reached its climax within the Bouihi epoch, where the ardent Turkish-Persian conflict in the second Abbasid epoch has played a pivotal role therein, knowing that the majority of Persians areShiites and Turks are Sunnis and both of them have played a role in agitating such conflicts which played a negative role individing the Muslims to conflicting factions, that resulted in inextinguishable bloody conflict that has not reached an end until the end of the Bouihi epoch. <br />On the other hand, such conflicts have not taken place accidently, but their causatives which will be discussed later were deeply rooted from the foundation of the Abbasid stateto the ups and downs among the relationships between the official state authorities and the Sunnis and Shiites till the Bouihi epoch that has seriously .witnessed the effervescence the doctrinal conflict <br />This research is discussing the ardent Sunni-Shiite conflicts, where the Turks and Persians have often playeda role therein.لقد شهد العصر العباسي تفجر الصراعات ألمذهبية و بين السنة والشيعة بصورة خاصة في العصر العباسي الثاني ، ووصلت إلى مداها في العصر البويهي، وکان للصراع الترکي الفارسي المحتدم خاصة في العصر العباسي الثاني الدور الکبير فيه، مع التذکير بأن الفرس کانوا في الغالب من ألشيعة في حين کان الأتراک في الغالب من السنة، فکان لکلاهما الدور في إشعال هذه الصراعات المذهبية التي لعبت دورا سيئا في شق صفوف ألمسلمين والتسبب في صراعات دموية محتدمة لم تهدأ حتى نهاية العصر البويهي، على أن هذه الصراعات المذهبية لم تکن وليدة أللحظة ولکن کان لها جذور قديمة سيتم التطرق لها منذ بداياتها في الدولة العباسية منذ تأسيسها، وصولا إلى المد والجزر في العلاقات بين السلطات الرسمية مع السنة والشيعة بشکل خاص، وصولا إلى العصر البويهي، الذي شهد احتدام الصراع المذهبي بشکل خطير وتناول البحث هذا استعراض أهم ما صاحب هذه الفترة من صراعات محتدمة سنية شيعية کان للأتراک والفرس الدور فيها في کثير من الأحيان. جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101The social conditions of the working child and their relation to social integration
(A study applied to children frequented Porsche some NGOs in Alexandria)الأوضاع الاجتماعية للطفل العامل وعلاقتها بالاندماج الاجتماعي (دراسة مطبقة على الأطفال المترددين بورش بعض الجمعيات الأهلية بالإسکندرية)4234823139410.21608/aafu.2018.31394ARمحمدالسيد حلاوةأستاذ علم الاجتماع المساعد- المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسکندريةJournal Article20180102The issue of child labor is presented as one of the most central issues in the discussion of children, their needs, problems and related concerns as a national and cultural issue that relates primarily to the future of the society and its building and development plan. However, this category of working children has not received the attention and attention required as a result of increasing The economic pressures and social and living problems facing the Egyptian society, estimated at 2.1 billion children, represent 36% of the total world population. Child labor has become a serious problem in various parts of the world. It is one of the most important issues that the international community seeks to address. The United Nations is doing its utmost to eliminate it, because it has many negative effects. There is no doubt that the issue of social integration of children working in Egyptian society has not received sufficient attention in the social welfare institutions based on these children, whose role is limited to satisfying basic needs. A child working if it is better integrated socially, will be a new addition to the development of society, and a serious step on the road to comprehensive development, and the current study to analyze the social situation of the child working and the impact on social integrationتُطرح قضية عمالة الأطفال کواحدة من أهم القضايا المحورية في معرض الحديث عن الطفل واحتياجاته ومشکلاته وما يتعلق به من هموم باعتبارها قضية قومية حضارية تتصل في الأساس بمستقبل المجتمع وخطة بناؤه وتطوره ، إلا أن هذه الفئة من الأطفال العاملين لم تلق الرعاية والاهتمام على النحو المطلوب نتيجة تزايد الضغوط الاقتصادية والمشکلات الاجتماعية والمعيشية التي يتعرض لها المجتمع المصري ، ويُقدر عدد الأطفال في العالم بنحو (2.1) مليار طفل ، يمثلون (36%) من إجمالي تعداد سکان العالم . ولقد أصبحت عمالة الأطفال مشکلة تتفاقم في مختلف أنحاء العالم بشکل خطير ، حتي باتت من أهم القضايا التي يسعي المجتمع الدولي للتصدي لها ، وتبذل الأمم المتحدة أقصي جهدها للقضاء عليها ، وذلک لأنه يترتب عليها العديد من الآثار السلبية . ولا شک أن قضية الاندماج الاجتماعي للطفل العامل في المجتمع المصري لم تحظ بالاهتمام الکافي ، في مؤسسات الرعاية الاجتماعية القائمة على هؤلاء الأطفال والتي أقتصر دورها على مجرد إشباع الحاجات الأساسية. فالطفل العامل إذا أحُسن إدماجه اجتماعياً ، سوف يکون إضافة تنموية جديدة للمجتمع ، وخطوة جادة على طريق التنمية الشاملة ، وتسعي الدراسة الراهنة إلي تحليل الأوضاع الاجتماعية للطفل العامل ومدي تأثيرها على اندماجه اجتماعياًجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101Rulers of Bahrain in the Rashidi era and their most important works
(11-40h / 632-660m)ولاة البحرين في العصر الراشدي وأهم أعمالهم (11–40هـ/632-660م)4835013139510.21608/aafu.2018.31395ARبراکعبيد المطيريالجامعة العربية المفتوحة – فرع الکويتJournal Article20180103El Bahrain district in the Islamic history is the area extending over the western coast of the Arabian Gulf , from El Basra in the north, to Amman in the south. And it's area full of cities and population since long time , and two of its most famous cities are , HAJR and Al Qatif . <br />Darin island and Owal island both are its most important populated islands. <br />Since long time , this district has always been well known for abundance of water , farming palms and producing dates. <br />This district had an important role at the rightly guided Caliphs age, <br />( from 11-40 A.H / 623-660 A.D ). <br />This district represented an important state of the Islamic Country states in that period of time. <br />lots of governors who had been alternating its lead , had had some important actions in the Islamic history , one of the most famous governors at that time , wally '' AL-Ala ben Al-Hadramy '' who was sent by the rightly guided Caliph '' Abo Bakr El-Sediq '' to suppress the apostates revolutions in which he made a success. Another one is wally ''Othman ben El-Aas'' who was sent by the rightly guided Caliph '' Omar Ben El-Khattab '' to invade Persia through ships starting from el Bahrain (in 11 A.H -623 A.D) and he went through successfully and opened '' Toug'' city and others. <br />Another governor is wally '' Abdallah Ben Amer '' who had the lead on both districts , El Bahrain and El Basra who needed the help of El Bahrain forces to open some of the famous persian cities as Khorasan and Karman cities and others. <br /> <br />And the last governor was ''Obaido-allah ben El-Abbas '' who had the lead on both districts , El Bahrain and El Yaman at the time of the rightly guided Caliph '' Ali ben Abi-Taleb '' who remained governing it untill the death of caliph ali ibn abi talib.إقليم البحرين في التاريخ الإسلامي هو المنطقة الممتدة على الساحل الغربي للخليج العربي من البصرة شمالاً ، وحتى عمان جنوباً ، وهي منطقة عامرة بالمدن والسکان منذ القدم ، ومن أشهر مدنها مدينة " هجر " و " القطيف " ، ومن أهم جزرها المأهولة بالسکان جزيرة " دارين " وجزيرة " اوال " وغيرها .<br /> اشتهر هذا الإقليم منذ القدم ولا يزال بوفرة المياه وزراعة النخيل وإنتاج التمور وکان لهذا الإقليم دور هام في عصر الخلفاء الراشدين من ( 11-40هـ / 632-660م). کان هذا الإقليم يمثل ولاية هامة من ولايات الدولة الإسلامية في هذه الفترة ، وقد تناوب عليه عدد من الولاة الذين کان لهم بعض الأعمال الهامة في تاريخ الإسلام ، فمن أشهر ولاته في هذه الفترة الوالي " العلا بن الحضرمي " الذي أرسله الخليفة أبو بکر الصديق لإخماد ثورة المرتدين في البحرين سنة "11هج/632م" وقد نجح في ذلک ، ومن ولاته أيضا الوالي " عثمان بن العاص " الذي کلفه الخليفة عمر بن الخطاب بغزو بلاد فارس بالسفن انطلاقاً من البحرين وذلک سنة 19هـ/640م وقد نجح في ذلک وفتح مدينة " توج " وغيرها ، ومن ولاته أيضاً الوالي "عبدالله بن عامر" الذي جمعت له ولاية البحرين والبصرة ، وأستعان بجند البحرين في فتح بعض المدن الفارسية المشهورة مثل مدينة خراسان وکرمان وغيرها ، أما أخر ولاته فکان عبيد الله بن العباس الذي جمعت له ولاية البحرين واليمن وذلک في عصر الخليفة علي بن أبي طالب والذي أستمر والياً عليها حتى مقتل الخليفة علي بن ابي طالب سنة 40هج/660م .جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101The Semiaal Work of Arrangement and Duration in the Film
(Movie watch model)الاشتغال السيميائي للترتيب والمدة في الفلم السينمائي (فيلم الساعات نموذجا )5025263139610.21608/aafu.2018.31396ARمنيرطه سليمانقسم الفنون السينمائية والتلفزيونية - بغدادJournal Article20180107We were interested in covering the chronological order of the narrative as an attempt to observe how that main component moves in the film discourse - and where the arrangement depends on the time-based paradox of retrieval and recruitment that leads to manipulation of the syntactic time. For the stories that have been dealt with, and whether this arrangement is causal or non-causal, the building of the regime acts according to these paradoxes, which liberates the film from the logical system of events. This made the receiver aware of the imaginary time period in the film, but accompanied by a psychological condition that helps to accept the movements despite their spatial and temporal spacing. This allows the filmmakers to deal with various subjects, as well as allowing narrative manipulation according to various narrative formats. As well as the speed and slow narration through the search we wanted to monitor how to reconcile between the time of real events and time on the screen and time movements - within the paradox. Therefore, our research was adopted in its first chapter - in chronological chronological order - because it represents dealing with a reference system connected to the mind of the receiver by its ability to aggregate the mental image, which made us deal with narration as a common factor in the organization of film time. <br />As for the second subject: it was concerned with the narrative repetitions as a reference structure to know how the time worked through the type of repetitions that varied between iconic images and life works and narrative structures that gave clear explanatory meanings to the ideas and concepts that prepared the idea of accepting the temporal diversity available within the single film discourse. Spatial and temporal stories - confined within the recipient's mind within the total number of repetitions.أهتم بحثنا بتغطية الترتيب الزمني للسرد الفلمي کمحاولة لرصد کيفية حرکة ذلک المکون الرئيسي في الخطاب الفلمي – وحيث يعتمد الترتيب على عملية المفارقة الزمنية القائمة على فکرة ( کسر الانسيابية الزمنية ) من خلال الاسترجاع – والاستقدام وهي من تقود الى التلاعب في زمن المتن الحکائي . للقصص المتناولة وسواء کان ذلک الترتيب سببي او غير سببي فأن المبنى الحکائي يتصرف وفق تلک المفارقات محرراً الفلم من ربقة النظام المنطقي للاحداث وهذا ما جعل المتلقي على دراية بالية الزمن الوهمي في الفلم السينمائي لکنه يرافق حالة نفسية تساعد على تقبل النقلات رغم تباعدها المکاني والزماني . وهذا ما يتيح امام صانعي السينما الکبرى في تناول المواضيع المتنوعة ، وکذلک ما يسمح بالتلاعب السردي حسب الأنساق السردية المتنوعة . کذلک سرعة وبطء السرد فمن خلال البحث اردنا ان نرصد کيفية التوفيق ما بين زمن الإحداث الحقيقية والزمن المدرک على الشاشة واليه التنقلات الزمنية – ضمن المفارقة . لذلک جاء بحثنا معتمداً في فصله الاول – على الترتيب الزمني السيميائي – کونه يمثل التعامل مع منظومة اشارية ترتبط في ذهن المتلقي بواسطة قدرته التجميعية للصورة الذهنية ، مما جعلنا نتعامل مع السرد کعامل مشترک اساسي في تنظيم الزمن الفلمي .<br /> اما المبحث الثاني : فقد اهتم بالمتکررات السردية کبنية اشارية لمعرفة کيفيات اشتغال الزمن من خلال نوع المتکررات التي تعددت ما بين صور ايقونية وافعال حياتية وبنى سردية اعطت مدلولات اشارية واضحة عن افکار ومفاهيم هيأت لفکرة تقبل التنوع الزمني المتوافر داخل الخطاب الفلمي الواحد .. مما جعل ارتباط القصص المتباعدة زمنياً ومکانياً – يحصر داخل ذهن المتلقي ضمن مجموع المتکررات الدالة . جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722746ینایر- مارس (ج)20180101Venus in the poem "in the nature of things" of Lucretiusفينوس فى قصيدة "فى طبيعة الأشياء" للوکرتيوس5275533139710.21608/aafu.2018.31397ARجمال الدينالسيد أبو الوفامدرس بکلية الآداب - جامعة المنياJournal Article20180105Many poets of Latin literature talked about Venus the goddess of love and beauty and these poets Lucretius <br />It is known that the goddess Venus was a legitimate wife of Viva - Vulcanus Vulcanus does not know why the marriage of the goddess with a beautiful and beautiful face ugly husband face and therefore were not convinced that marriage is unequal, and so it was Is the reason why she was not deprived of his sanctity because she had a love relationship with many gods and human beings from the gods of Mars - Hermes and Mercury - Mercury -Mercury. Although Venus was beautiful and graceful, she was harsh in her punishment when she retaliated against those who offend her, especially as she punished the sun god to tell him Vulcanos with her mules with Mars by making him most of his love and chasing him and his offspring with weapons. <br /> <br /> The poem "De Rerum Natura" contains six books. It shows in the first book that people differ naturally and mentally in the nature of things. This difference makes things appear before them in different ways. Therefore, one must know what these things are between Our hands and how you formed? What do we do with these things? What should be our attitude towards it? تناول الکثير من شعراء الأدب اللاتينى الحديث عن فينوسإلهة الحب والجمال ومن هؤلاء الشعراء لوکرتيوس<br /> ومن المعروف أن الإلهة فينوس کانت زوجة شرعية لهيفايستوس – فولکانوس (Hfaistoj -<em> Vulcanus</em> <sup> </sup> ولا يُعرف سبب زواج الإلهة ذات الطلعة البهية والوجه الحسن بزوجها قبيح الوجه ولذلک لم تکن مقتنعة بتلک الزيجة غير المتکافئة , ومن ثم فقد کان هذا هو سبب أنها لم تکن تراع حرمته إذ کان لها علاقات حب مع کثير من الآلهة والبشر فمن الآلهة آريس – مارس )/Arhj - <em>Mars</em>وهيرميس – ميرکورى (Ermh=j -<em>Mercury</em> . وعلى الرغم من أن فينوس کانت جميلة ورشيقة , إلا أنها کانت قاسية فى عقابها حين تنتقم ممن يسيىء إليها لاسيما أنها عاقبت إله الشمس على إخباره فولکانوس بغرامياتها مع مارس وذلک بأن جعلته تعساً فى معظم غرامياته وطاردته هو وذريته بالأسلحة.<br /> أما قصيدة لوکرتيوس " فى طبيعة الأشياء - <em> De Rerum Natura</em>" فتحتوى على ستة کتب حيث يوضح فى الکتاب الأول أن الناس يختلفون اختلافاً طبيعياً وعقلياً فى طبيعة الأشياء وهذا الإختلاف يجعل الأشياء تظهر أمامهم بمظاهر مختلفة , ولذلک يجب على الإنسان أن يعرف ماهى هذه الأشياء التى بين أيدينا وکيف تکونت ؟ وماعلاقتنا بهذه الأشياء ؟ وما الذى يجب أن يکون موقفنا إزاءها ؟