جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160330'Almaa' in Arabic Language : A Historical and Linguistic Studyالماء في اللغة العربية دراسة تاريخية لغوية1345926810.21608/aafu.2016.9268ARأحمدرضواناستاذ مساعد بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورةJournal Article20160108This paper aims to shed light on the historical and etymological development of the pronounce 'Almaa' (water). It consists of an introduction and two chapters. The first chapter deals with the different accents of the Arabic pronunciation of the word 'Almaa' and their historical development via using the theory of development of hollow and vocalic verbs which is referred to by Dr. Ramadan Abdul-Tawab due to the similarity of the word 'Almaa' to the structure of the hollow verbs. This resulted in a hypothetical vision of the development of this word through the Semitic languages and the different Arabic dialects. <br /> In the second chapter, the researcher deals with several morphological and semantic issues of the word 'Almaa'. They are respectively: the origin of the pronounce 'Almaa', its masculine and feminine forms, its singular and plural forms, its diminutive form, its lineage, its structural derivatives, its denotations and their development, and the related words (to Almaa) in the Arabic dictionary. The paper ends with indexes of sources and subjects. <br />After unraveling the previously mentioned issues, the researcher deduced a number of results: <span style="text-decoration: underline;">Firstly</span>, the most salient of which is that there is a possibility of applying (the theory of development of the vocalic verbs) on the nouns that are similar to their structures. <br /><span style="text-decoration: underline;">Secondly</span>, there is a display of a concise summary of what has been mentioned by the lexicons and the linguists about the masculine and feminine forms of the word 'Almaa', its singular and plural forms, its diminutive form, and its lineage. <br /><span style="text-decoration: underline;">Thirdly</span>, the present study includes a survey of the derived words of the original word 'Almaa'. The survey includes the actual and the metaphorical verbs and nouns that have been arranged by the researcher. Besides, he mentions several examples and shows their linguistic evidences. <br /><span style="text-decoration: underline;">Fourthly</span>, in the course of the present study, the researcher exposes the different, wide and growing denotations of the word 'Almaa'. It no longer denotes only to that liquid that is used for drinking and washing, but the Arabs have expanded its denotations so much that it becomes synonymous with liquidity and runoff.يتکون البحث من مقدمة وفصلين ، تعرض الباحث في الفصل الأول للهجات لفظ الماء في العربية ، وتطورها التاريخي ، مستخدما نظرية تطور الأفعال الجوفاء والمعتلة التي أشار إليها الدکتور رمضان عبد التواب ، نظرا لمشابهة لفظ "الماء" لبنية الأفعال الجوفاء . ونتج عن ذلک وضع تصور افتراضي لتطور ذلک اللفظ عبر اللغات السامية واللهجات العربية المختلفة . وفي الفصل الثاني تعرض الباحث لعدد من المسائل الصرفية والدلالية للفظ الماء ، هي على الترتيب : أصل لفظ ( ماء ) - تذکير لفظ (ماء) وتأنيثه - إفراد لفظ (ماء) وجمعه - تصغير لفظ (ماء) - النسب إلى لفظ (ماء) -البنى المشتقة من لفظ (ماء) - دلالة لفظ (ماء) ، وتطورها - الألفاظ الدالة على الماء في المعجم العربي . وخُتم البحث بفهرس للمصادر ، ثم بفهرس للموضوعات .<br /> ومن أهم النتائج التي خرج بها البحث :<br /> إمکانية تطبيق نظرية ( تطور الأفعال المعتلة ) على الأسماء المشابهة لها في البنية.<br /> <br /> عرض خلاصة لما ذکره المعجميون وأهل اللغة حول تذکير لفظ الماء وتأنيثه ، وإفراده وجمعه ، وتصغيره ، والنسب إليه .<br /> عرض للألفاظ المشتقة من المادة اللغوية للماء ، منها أفعال ، ومنها أسماء ، منها الحقيقي ومنها المجازي . رتبها الباحث ، وعرض لأمثلتها وشواهدها اللغوية .<br /> تناول الباحث لدلالة لفظ الماء وما حدث لها من اتساع دلالي ، وأنها لم تعد تعني فقط السائل الذي يُشرب أو يُغتسل به ، بل إن العرب توسعوا فيها کثيرا حتى کاد لفظ الماء يصبح مرادفا للسيولة والجريان .جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101Hermeneutics in the Light of Linguistics and Reception Theoryالتأويل في ضوء اللسانيات والتلقي2762927010.21608/aafu.2016.9270ARأحمد محمدعبد العال المغربيمعيد بقسم اللغة العبريةJournal Article20160106This research discusses :
1. The appearance of linguistic, study by "De Saussure The development of this study in upcoming stages by American school, which was limited to Morphological study .
2. Appearance of the school Transformational Generative, which added an interpretation to the structure.as a result, the functional methods appeared , or rather, the study of language's function in the community. therefore , the Linguistic pragmatics , discourse analysis and social Linguistics grew up that led to the care of non-linguistic context and implicite meanings in the text .
3. The appearance of herminutics as a method explains the interpretation of the text in light of the morphological bases and implicite meanings , after it was limited to the interpretation of religious texts only . Then Study development of herminutics, and it's techniques in the upcoming stages, eventually, the care of the recipient .because the recipient who reproduces the meaning of the text . Thus, the reception theory has arised, which opened a new horizon in the area of interpretation.
4. Ezer produced new direction - on the contrary of other trends, which saw the relationship between the text and its recipient is going in one direction - he saw that the process of Reception is in two-ways; from the text to the recipient, and Vice versa . As far as the text gives the recipient, the recipient gives new dimensions , may not be presented in the text.
<strong> </strong>يستعرض هذا البحث :
1 . ظهور الدراسة اللسانية على يد دو سوسير، وتطور هذه الدراسة في المراحل اللاحقة على يد المدرسة الأمريکية ، والتي اقتصرت على الدراسة الشکلية .
2. نشأة المدرسة التحويلية التوليدية التي أضافت إلى البنية الشکلية التفسير أدى ذلک إلى ظهور ما يسمى بالمناهج الوظيفية ، أي دراسة وظيفة اللغة في المجتمع . ومن هنا ظهرت البراجماتية اللغوية وتحليل الخطاب وعلم اللغة الاجتماعي ونتج عن هذا الاهتمام بالسياق الخارجي وبالمعاني الضمنية في النص .
3 . ظهور التأويل کعلم يتناول تفسير النص في ضوء الأسس الشکلية والتفسيرية والمعاني الضمنية ، بعدما کان منحصرا في تفسير أو تأويل النصوص الدينية فقط . وهکذا تم الاهتمام بتأويل النص ثم دراسة تطور مراحل التأويل وآلياته في المراحل اللاحقة وصولا في النهاية إلى الاهتمام بالمتلقي . فالتأويل يعتمد على المتلقي لأن المتلقي هو الذي يعيد إنتاج معنى النص . ومن هنا نشأت نظرية التلقي - من أبرز ممثليها ياوس وإيزر - التي فتحت أفقا جديدا في مجال التأويل.
4 . أنتج إيزر اتجاها جديدا – على عکس الاتجاهات الأخرى التي کانت ترى أن العلاقة بين النص والمتلقي تسير في اتجاه واحد – فرأى أن عملية التلقي تسير في اتجاهين متبادلين ؛ من النص إلى المتلقي ، ومن المتلقي إلى النص . فبقدر ما يقدم النص للمتلقي ، يضفي المتلقي على النص أبعادا جديدة ، قد لا يکون لها وجود في النص .جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101A Perspective on Attribution of Some
Syntax and Morphology Doctrinesنظرة في نسبة بعض المذاهب النحوية والصرفية6392927110.21608/aafu.2016.9271ARحسن محمودهنداويکلية الآداب ـ جامعة الکويتJournal Article20160106The research paper examines thirteen issues in syntax and morphology that are related to syntax and morphology scholars. Eight of these issues are grammatical, and five are morphological or found in books of morphology. I have divided the study into two sections. The first section is to examine issues of syntax which are the opinion of al-Farra‘ about <em>lahinnak</em>, and Abi ’Ubaydah’s opinion about excess of <em>kan</em>, al-Mubarrid’s opinion about the allowance of excess of <em>waw al-‘atf</em>, Ibn al-Sarraj’s opinion about the excess <em>kan</em>, al-Zajjaji’s opinion of the category of <em>kan </em>in “<em>ma kan af’alah</em>”, al-Sirafi’s and al-Jurjani’s opinon about why excepted object is <em>mansub</em>, the Kufuiyun’s narration of half a line in <em>rajz</em>, and which category light <em>an</em> is unded when it comes before present verbs. The second section is to examine issues of morphology which are al-Mubarrid’s exception for the letter <em>ha‘</em> from excess letters, the Kufuiyun’s opinion about omissions in such as <em>tathakkarun</em>, their opinion of the reason why the letter <em>waw </em>is omitted in such as <em>ya’idu</em>, al-Zajjaj’s opinion about the change of <em>hamzah </em>in <em>masa‘ib</em>, and al-Mazini’s opinion about the change of <em>waw </em>with <em>kasrah </em>at the beginning of a word.يتناول هذا البحث ثلاث عشرة مسألة في النحو والصرف نُسبت إلى نحويين وصرفيين، ثمان منها نحوية، وخمس صرفية، وما في کتبهم غير ما عُزي إليهم. وقد جعلتُه في مبحثين، خصصت الأول للمسائل النحوية، وهي: قول الفراء في (لَهِنَّک)، وقول أبي عبيدة في زيادة (کان)، وجواز زيادة الواو العاطفة عند المبرد، ومعنى (کان) الزائدة عند ابن السراج، ونوع (کان) في: ما کان أفعله عند الزجاجي، وناصب المستثنى عند السيرافي وعند الجرجاني، ورواية الکوفيين لشطر من الرجز، ونوع (أن) الخفيفة قبل المضارع المرفوع. والثاني للمسائل الصرفية، وهي: إخراج المبرد الهاء من حروف الزيادة، والمحذوف عند الکوفيين من نحو (تَذَکَّرون)، وسبب حذف الواو عندهم في نحو (يَعِدُ)، وإبدال الهمزة في (مصائب) عند الزجاج، وإبدال الواو المکسورة أول الکلمة عند المازني.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101Violators of Residency System in Saudi Society between Social and Criminal Risksمخالفوّ نظام الإقامة في المجتمع السعودي؛ بين الخطورة الاجتماعية، والخطورة الإجرامية93134927210.21608/aafu.2016.9272ARخالد بن سلیمالحربيقسم العلوم الاجتماعية - کلية الآداب والفنون- جامعة حائلJournal Article20160107The study aims to identify the reality of the social and criminal risks for violators of residency system in Saudi Arabia. It adopts the descriptive approach through collecting statistical and social indicators on this phenomenon and seriousness of its criminal and social implications. The study indicates that violators of residency system represent a social threat to Saudi Arabia on the security, political, social, and economic levels. The most prominent of these threats is that they commit many crimes and form criminal gangs. The study asserts that the government of Saudi Arabia make tangible efforts to limit these threats, but they do not succeed in reducing them entirely. It also states that the best scientific and practical methods for the prevention of such risks is the adoption of integrative precautionary approach. Finally, the study makes a set of recommendations and suggestions that will contribute to reducing the risks of this category.استهدفت الدراسة الوقوف على واقع الخطورة الاجتماعية والإجرامية لفئة مخالفي نظام الإقامة في المملکة العربية السعودية؛ وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، من خلال استقراء المؤشرات الإحصائية والاجتماعية حول الظاهرة وخطورتها الإجرامية وتداعياتها الاجتماعية، وتوصلت الدراسة إلى أن مخالفيّ نظام الإقامة يمثلون خطراً اجتماعياً على المملکة، وتنظيمها من نواحٍ مختلفة: أمنية واجتماعية سياسية واقتصادية، وإن أبرز هذه المخاطر تتمثل في ارتکابهم للعديد من الجرائم بأنماطها المختلفة، وتشکليهم للعصابات الإجرامية المتنوعة، کما أظهرت الدراسة أن هنالک جهوداً تبذلها حکومة المملکة العربية السعودية للحد من هذه المخاطر، إلا أن تلک الجهود - رغم تحقيقها نجاحات ملموسة- لم تنجح في الحد من تلک المخاطر بشکل کلي، وقد وجدت الدراسة أن أفضل الأساليب العلمية والعملية للوقاية من تلک المخاطر هو اتباع المنهج الوقائي التطبيقي التکاملي، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من الممکن أن تسهم في تقليص حجم مخاطر هذه الفئة.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101Grammar: Between Criticism and Dissipationالنحو بين دعوتين( النقض– التبديد)135162927310.21608/aafu.2016.9273ARسامح کمالالسيد حسنکاتب وباحث في علوم اللغة العربيةJournal Article20160107This research is based on the demolition and dispersal of Arabic grammar.
Arabic grammar was attacked by many cruel claims over the ages, especially by Andalusian linguists who follow the Ẓāhirī school of though. They were led by Ibn Maḍā Al-Qurtubi who passed away in 582 AH after calling for the termination of the “effector theory”. The research revealed that the first to call for the termination is Ibn Jini who passed away in 392 AH. However, Ibn Madā’s aggressiveness in his book, Replying to Grammarians, lead to crediting him for the movement and his fame between scholars. Dr. Shawqi Dhaif was very inspired after translating the book and, consequently, published two books calling for the renovation and simplification of Arabic grammar.
The researcher successfully portrayed the opinions of those who call for the omission, combination of grammar rules in the guise of development and renovation.
The researcher also conducted a survey in a major educational institution to find reasons explaining why Arabic-speakers refuse to speak classical Arabic-rather than local dialects- and why Arabic grammar, specifically, is abandoned. Results proved that 67% of the participants find Arabic grammar the hardest aspect in the Arabic language and blame their teachers for their inability to deliver the rules in an easily comprehensible approach. Other responders claim that Arabic is useless in our modern world and therefore they do not need to learn its grammar.
The research revealed more reasons and consequences which he addressed before calling for the salvation of Arabic grammar to prevent the extinction of the language as a whole. The researcher claims it is its carefully crafted grammar rules that helped it prosper for almost 15 centuries. He hopes the language will reign till the end of time as Allah (SWT) promised to protect the Qur’an which honoured the Arabic Language. تعرّضَ النحو العربي لدعاوى شرسة على مرّ العصور وخاصة من اللغويين الأندلسيين الذين يعتنقون المذهب الظاهري وعلى رأس هؤلاء ابن مضاء القرطبي المتوفى 582هـ والذي دعا إلى لإلغاء نظرية العامل، وکشف البحث أن صاحب هذه الدعوة هو ابن جني المتوفى 392هـ؛ ولکن النزعة العدائية التي أظهرها ابن مضاء في کتابه" الرد على النحاة" نُسبت إليه وذاعت شهرته بين الدارسين. وعندما حقق الدکتور شوقي ضيف هذا الکتاب تأثر به تأثر واضحاً وعلى أثره دعا إلى تجديد النحو وتيسيره، وهما عنوانان لکتابين له.
وقد عرض الباحث آراء أصحاب دعاوى الدمج أو الحذف أو نحو النص، وهي دعاوى تستتر تحت مسميات التطوير والإصلاح والتيسير، وقام الباحث بتفنيد هذه الدعاوى.
وقام الباحث بإجراء استبيان في إحدى المؤسسات التعليمية الکبرى للکشف عن أسباب عزوف الناطقين بالعربية عن التحدث بالفصحى عامة وعن النحو خاصة. وأثبتت الإجابات أن 67% من المشارکين أجابوا: أن أصعب فرع من فروع اللغة هو النحو والقواعد؛ ويرجعون السبب لطريقة المعلم في توصيل المعلومة، وبعضهم يقول: إننا لسنا بحاجة إليه.
ودوّنَ الباحث عدّة نتائج کشف عنها البحث، ووجه دعوة لکل الغيورين على اللغة العربية الانتباه للتراث النحوي وخاصة الإعراب فهو سمة العربية، وهو الذي جعلها حيّة وصامدة لقرابة خمسة عشر قرناً، وستظل إلى قيام الساعة، وستظل محمية لأنها لغة القرآن الذي حفظها وشرفتْ به وشرفَ بها.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101The effect of using educational games strategy is to raise the level of achievement basic eight grade in the subject of Arabic grammar schools in Karak studentsأثر استخدام إستراتيجية الألعاب التعليمية في رفع مستوى تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة قواعد اللغة العربية في مدارس محافظة الکرک163184927410.21608/aafu.2016.9274ARمالک عبدالهادیزامل الکساسبةJournal Article20160109 The study aimed to identify the impact of the use of educational games strategy is to raise the level of achievement basic eight grade in the subject of Arabic grammar schools in Karak students. The study sample consisted of 235 students, including 106 students and 129 students spread over (8) schools by (4) schools for boys, and (4) girls' schools, the sample was divided into two groups, the first trial and the number is (115) students, and the second officer and the number is (120) students. Questionnaire was used to collect data, and achievement test before me and after me. The results showed
The perceptions of eight grade students in Karak governorate level towards learning Arabic language rules means currently used came largely negative high, and perceptions of the experimental group students level towards learning Arabic grammar way educational games came high, also showed no statistically significant differences between the averages dimensional performance of the experimental and control groups on the achievement test due to gender, and the presence of statistically significant differences between the mean performance posttest for the experimental and control groups differences on achievement test and that the differences are back in favor of the experimental group students.
Based on the findings, the researcher recommended the need for the expansion of beneficiaries of the teachers base of the design of educational gaming sessions, and equip them with the skills to deal with, as this has a positive impact on students. And the design of educational toys by those in charge of curriculum at the Ministry of Education, and to provide the teachers in the schools, to work on its implementation, and teaching by helping them, thus contributing to the unification of those games in all schools<strong>.</strong> هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الألعاب التعليمية في رفع مستوى تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة قواعد اللغة العربية في مدارس محافظة الکرک. وتکونت عينة الدراسة من (235) طالبا وطالبة، منهم (106) طالبا و(129) طالبة موزعين على (8) مدارس بواقع (4) مدارس للذکور، و(4) مدارس للإناث،وقسمت العينة إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها(115) طالبا وطالبة، والثانية ضابطة وعددها (120) طالبا وطالبة. وقد استخدم الاستبانة لجمع البيانات، واختبار تحصيلي قبلي وبعدي. وأظهرت النتائج
أن مستوى تصورات طلبة الصف الثامن في محافظة الکرک نحو تعلم مادة قواعد اللغة العربية بالطرق المتبعة حاليا جاء بدرجة سلبية مرتفعة، وأن مستوى تصورات طلبة المجموعة التجريبية نحو تعلم قواعد اللغة العربية بطريقة الألعاب التعليمية جاء مرتفعا، کما أظهرت أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء البعدي لأفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار التحصيل تعزى للجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء البعدي لأفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار التحصيل وأن الفروق تعود لصالح طلبة المجموعة التجريبية.
وبناء على نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث بـ ضرورة توسيع قاعدة المستفيدين والمستفيدات من المعلمين والمعلمات من دورات تصميم الألعاب التعليمية، وإکسابهم لمهارات التعامل معها، لما لذلک من أثر إيجابي في الطلبة. وتصميم ألعاب تعليمية من قبل القائمين على المناهج في وزارة التربية والتعليم، وتزويد المعلمين والمعلمات في المدارس بها، للعمل على تنفيذها، والتدريس بمساعدتها، مما يسهم في توحيد تلک الألعاب في کافة المدارس.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101The Impact of Rising Costs of Marriage on Spinsterhood: A Social
Study of the Economics of Marriage in an Egyptian Villageأثر ارتفاع تکاليف الزواج في تأخر سن الزواج دراسة اجتماعية لاقتصاديات الزواج في قرية مصرية185246927510.21608/aafu.2016.9275ARشريف محمدعوضأستاذ مساعد بقسم الاجتماع بکلية الآداب، جامعة القاهرةJournal Article20160106The study focused on the disclosure of the features of the economics of marriage in the village of Egyptian governorate of Damietta, and identified the fundamental problem in the study to identify the nature of the changes that have taken place to get married in an Egyptian village; as a result of economic and social changes witnessed by the Egyptian society in recent years. The main question that the study is trying to answer is: Are you influenced the high cost of marriage in the late age of marriage Study population? In this sense, the current study were taken from the economics of marriage as their theme. The study was conducted field on two axes: first, quantitative pull through sample is the likelihood of young people made up of 200 young, were distributed at rates comparable between the sexes, and so by relying on a questionnaire codified in terms of consistency and honesty, the second axis: Keefe through interviews depth with (17) the case of female heads of households in the village by relying on an in-depth interview guide. And summarized the most important results of the study on: that there is a several variants of the economics of marriages in Study population (engagement, the marital house, a bride, a list of movables, the wedding night), and that the content of these variables are all Study population may hit several changes and turned it necessary to perfect, which doubled of material burdens on the couple, which caused a late age of marriage youth in the study population.اهتمت الدراسة بالکشف عن ملامح اقتصاديات الزواج في قرية مصرية بمحافظة دمياط، وتحددت المشکلة الأساسية للدراسة في التعرف على طبيعة التغيرات التي طرأت على الزواج في قرية مصرية؛ نتيجة التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدها المجتمع المصري في السنوات الأخيرة. وتجلى السؤال الرئيس الذي حاولت الدراسة الإجابة عنه في: هل أثرت تکاليف الزواج المرتفعة في تأخر سن الزواج بمجتمع الدراسة؟ ومن هذا المنطلق، فإن دراستنا الراهنة اتخذت من اقتصاديات الزواج موضوعاً لها. وأجريت الدراسة الميدانية على محورين، الأول: کمي من خلال سحب عينة غير احتمالية مکونة من (200) شاب، توزعت بنسب متقاربة بين الجنسين، وذلک من خلال الاعتماد على استبانة مقننة من حيث الثبات والصدق، المحور الثاني: کيفي من خلال إجراء مقابلات متعمقة مع (17) حالة من ربات الأسر بالقرية من خلال الاعتماد على دليل مقابلة متعمقة. وتلخصت أبرز نتائج الدراسة حول: أن ثمة متغيرات عدة لاقتصاديات الزواج بمجتمع الدراسة (الخطوبة، مسکن الزوجية، جهاز العروس، قائمة المنقولات، ليلة الزفاف)، وأن مضمون هذه المتغيرات جميعاً بمجتمع الدراسة قد أصابها تغيرات عدة: وتحولت من الضروري إلى الکمالي، مما ضاعف من الأعباء المادية على الزوجين، الأمر الذي تسبب في تأخر سن الزواج بين الشباب في مجتمع الدراسة.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101The Problematic of Writing Kuwaiti History (1967-1959 AD): An incomplete Historical Projectإشکالية لجنة کتابة تاريخ الکويت (1959-1967م) مشروع تاريخي لم يکتمل247268927610.21608/aafu.2016.9276ARعبد اللهالهاجريأستاذ التاريخ - بجامعة الکويتJournal Article20160107This study comes as one of the first studies discussing and dealing with the issue of how to write the official history of Kuwait, which sponsored by the country in 1959. The study discusses how to form and composition the Writing Kuwait History Committee. That took it upon themselves to write the official history of the emirate and set the goals. The study dealt with the work of this committee and the selection of its members. Also exposed analysis and question the motives and the reasons that led to the selection of an Iraqi historian at the beginning of the counter to write the history of Kuwait and it was finished by chose the Palestinian scholar (Ahmed Mustafa Abu Hakima) to complete the task. As well as discuss the reasons that led to the cessation of the Committee activity for the period from 1960 to 1965, and was the period of two years after the commissioning of the Palestinian researcher Abu Hakima enough to get out the book in a satisfactory manner for the Commission in the year 1967?. Does the Commission have succeeded in providing the author expresses the history of the emirate, and clarify the facts, and firming the confidence of generations on their history, denying the allegations and unfounded allegations about it, or not? . we can say that when we recognizing the form and composition of Writing Kuwait History Committee and how to deal with this task till the outher see daylight, Perhaps now we can understand how they wrote the (the official) Modern History of Kuwaitتأتي هذه الدراسة کأحد بواکير الدارسات التي تتناول و تناقش قضية کيفية کتابة تاريخ إمارة الکويت الرسمي ، والذي تبنته الدولة عام 1959م ، حيث تتناول الدراسة کيفية تکوين لجنة کتابة تاريخ الکويت وتشکلها ، تلک اللجنة التي وقع على عاتقها کتابة التاريخ الرسمي للإمارة ووضع أهدافه ، کما تتناول الدراسة کيفية عمل هذه اللجنة و اختيار أعضائها ، متعرضة أيضاً بالتحليل والتساؤل عن الدوافع والاسباب التي أدت لاختيار مؤرخ عراقي في البداية للتصدي لکتابة تاريخ الکويت ومن ثم الانتهاء باختيار الباحث الفلسطيني (أحمد مصطفى أبو حاکمة) ليکمل المهمة ، کذلک مناقشة الاسباب التي أدت لتوقف نشاط اللجنة للفترة من 1960 وحتى 1965 م تقريباً، وهل کانت فترة عامين بعد تکليف الباحث الفلسطيني أبو حاکمة کافية لخروج الکتاب بصورة مرضية للجنة في العام 1967م، وهل نجحت اللجنة في تقديم مؤلف يعبر عن تاريخ الإمارة موضحاً الحقائق مرسخاً ثقة الاجيال بتاريخ وطنهم ، نافياً المزاعم والادعاءات الباطلة عنها، أم لا ؟ حيث يمکننا القول أننا وحين نتعرف على شکل لجنة کتابة تاريخ الکويت وتکوينها وکيفية معالجتها لهذه المهمة حتى خروج مؤلفها للنور ، ربما يمکننا اليوم فهم الکيفية التي کتب بها تاريخ الکويت الحديث (الرسمي).جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101Persian Language and Tajik Identityاللغة الفارسية والهوية الطاجيکية269290927710.21608/aafu.2016.9277ARأحمد سامیعنترمدرس مساعد بکلية الآداب - جامعة عين شمسJournal Article20160108The research under study revolves around the role of the Persian language in forming the Tajik identity, and the research has been followed in discussing this issue the historical methodology and the extrapolation of events by standing on the considered historical sources in Persian .Tajik and Russian languages. The research found a number of results, including:
1- The effects of dividing the Central Asian to independent republics of nationalities and different conflicts in this region, and led to the fragmentation of the peoples of the region and left disabled from taking common positions against the Soviets
2- The identity crisis began in Tajikistan since the division of the borders in 1924. Stalin was deliberately breach of ethnic and national factors, to ensure control of the Central Asian states, including Tajikistan.
3- The Soviets used the means of education and culture to weaken the national cultures of the Soviet people, and the promotion of Russian culture in stead of it , so the Marxist ideology controlled the scientific and cultural affairs as a basic premise of communism and it was adopted as a basic rule of inference in all the humanities.
4- The national languages of the drained peoples fall under Soviet occupation represents a bulwark and a major obstacle to the implementation of the schemes in the elimination of the Soviet peoples' identity
5- The Soviets policy toward the Persian language took two main tracks; first is trapping the Persian language and isolating it from its history and their speakers in other countries, and thus failing to meet the requirements of the era, and in parallel with this isolation, the other direction comes by publishing the Russian language and intercalating instead of Persian in all of life aspects. it
6- after the failure of attempts to build the identity on an ethnic basis, the Tajiks tried to create their identity, relying on their Persian language, but this is difficult in Central Asia, where there can't be a consensus on the language of any country, most of the republics speak two or more languages, languages , the Tajik people speak different dialects of Persian , and some of them speak the Uzbek language, which increases the difficulty of attempts to build the identity that relied on language.
7- Tajik the nationality residing in the state are less than who existing outside, which increase the difficulty of finding the national sense in the Tajik's community's in Tajikistan. Thus, the homeland of Tajik failed to achieve their identity and nationalism .يدور البحث محل الدراسة حول دور اللغة الفارسية في تکوين الهوية الطاجيکية، وقد اتبع البحث في تناوله لهذه القضية المنهج التاريخي واستقراء الأحداث من خلال الوقوف على المصادر التاريخية المعتبرة باللغات الفارسية والطاجيکية والروسية. وخلص البحث إلى عدد من النتائج منها:
آثار تقسيم آسيا الوسطى إلى جمهوريات مستقلة القوميات والنزاعات المختلفة في هذه المنطقة، وأدى إلى تفتيت شعوب المنطقة وأقعدهم عن اتخاذ مواقف موحدة ضد السوفيت.
بدأت أزمة الهوية في طاجيکستان منذ تقسيم الحدود عام 1924م. فقد تعمد ستالين الإخلال بالعوامل العرقية والقومية، لضمان سيطرته على دول آسيا الوسطى ومن بينها طاجيکستان.
استخدم السوفيت وسائل التربية والتعليم والثقافة لإضعاف الثقافات القومية للشعوب السوفيتية، وترويج الثقافة الروسية بدلاً منها، فسيطرت الأيديولوجية المارکسية على کل الشئون العلمية والثقافية باعتبارها المنطلق الأساسي للشيوعية وتم إقرارها کقاعدةٍ أساسية للاستدلال في جميع العلوم الإنسانية.
کانت اللغات القومية للشعوب المنضوية تحت الاحتلال السوفيتي تمثّل سداً منيعاً وعائقاً کبيراً أمام تنفيذ مخططات السوفيت في القضاء على هوية الشعوب.
سارت سياسة السوفيت تجاه اللغة الفارسية في مسارين رئيسين؛ الأول هو محاصرة اللغة الفارسية وعزلها عن تاريخها وعن متحدثيها في الدول الأخرى، وبالتالي تعجز عن الوفاء بمتطلبات العصر، وبموازاة هذا العزل يأتي الاتجاه الآخر بنشر اللغة الروسية وإقحامها بدلاً من الفارسية في کافة مناحي الحياة.
بعد فشل محاولات بناء الهوية على أساسٍ عرقى، حاول الطاجيک خلق هويتهم معتمدين على لغتهم الفارسية، ولکن هذا الأمر صعب في آسيا الوسطى، حيث لا يمکن التوافق على لغةٍ لأي دولة، فمعظم الجمهوريات تتحدث لغتين أو أکثر، فالشعب الطاجيکى يتحدث لهجات مختلفة من الفارسية، ويتحدث بعضهم اللغة الأوزبکية، مما صعّب من محاولات بناء الهوية التي اعتمدت على اللغة
طاجيک الجنسية المقيمين في الدولة أقل ممن يتواجدون خارجها، مما زاد من صعوبة إيجاد الحس الوطنى لدى المجتمع الطاجيکى في طاجيکستان. وهکذا فشل وطن الطاجيک أن يحقق هويتهم وذاتهم القومية.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101Regional Hegemony and Neo-imperialism Russia and The Tajik Civil War 1997- 1992هيمنة إقليمية وإمبريالية جديدة روسيا والحرب الأهلية في طاجيکستان 1992 - 1997291338927910.21608/aafu.2016.9279ARمحمد فوزیعليمدرس بقسم اللغات الشرقية وآدابها، کلية الآداب، جامعة عين شمسJournal Article20160109Russia's Near Abroad foreign policy remained fairly consistent from the 1850s through the Soviet period and into present-day Tajikistan and Central Asia. In the early 1990s, the dissolution of the Soviet Union caused much strife and conflict throughout the former Soviet Republics. Perhaps, the most violent conflict started in Tajikistan. An alliance of Islamic, nationalist, and democratic forces clashed with an entrenched Russian dominated government. Soon after the war started, the Russians intervened not only with diplomatic initiatives and political support, but also with a large contingent of peacekeeping troops and border patrols. The Russian intervention in the Tajik civil war, 1992-1997, exemplifies Russia's "Near Abroad" foreign policy, which preceded the Soviet Union. However, Specific historical antecedents show a continuity, which explains Russia's attitude towards Central Asia in general, and Tajikistan in particular.ظلت سياسة "الخارج القريب" التي انتهجتها روسيا تجاه طاجيکستان وآسيا الوسطى ثابتة بدرجة کبيرة منذ خمسينيات القرن التاسع عشر مرورا بالحقبة السوفيتية وصولاً إلى حقبة روسيا الاتحادية. وفي وقت مبکر من تسعينيات القرن العشرين، أدى تفکک الاتحاد السوفيتي إلى الکثير من النزاعات والصراعات في جميع أنحاء الجمهوريات السوفيتية السابقة. وربما کان الصراع الذي اندلع في طاجيکستان هو الأکثر عنفا من بينها، حيث دخل تحالف يضم القوى الإسلامية والقومية والديمقراطية في صدام مع الحکومة الخاضعة لهيمنة روسية مترسخة. تلى ذلک مباشرة، تدخل الروس ليس فقط عبر المبادرات الدبلوماسية والدعم السياسي، بل أيضا عبر الدفع بوحدات کبيرة من قوات حفظ السلام ودوريات الحدود. ويقدم التدخل الروسي في الحرب الأهلية الطاجيکية، 1992-1997، نموذجا لسياسة "الخارج القريب" الروسية، التي سبقت قيام الاتحاد السوفيتي. وعلى أية حال، فإن السوابق التاريخية تکشف بوضوح عن استمرارية واطراد في السلوک الروسي تجاه آسيا الوسطى بشکل عام، وطاجيکستان على نحو خاصجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101Opposing Views of Stoic Ethical Doctrines: Roman Stoicism as a Modelالتناقضات فى آراء الرواقية الأخلاقية الرواقية الرومانية نموذجاً339382928010.21608/aafu.2016.9280ARجيهان السیدسعد الدينمدرس الفلسفة اليونانية کلية الآداب - جامعة عين شمسJournal Article20160107Our theme is a critical studying of the Stoicism ethics as it incorporate in the roman era. Our Choice of ethics as a research theme due to two reasons: The first is the dignity of ethics in Stoicism; as it is essentially a practical doctrine so it doesn’t care about Physics or logic, It studies them as prelude its goal is ethics.
The second reason to our research in Stoicism ethics due to that ethics which make Stoicism famous; so we see we must dive in ethical ideas of the Stoics to evaluate it to show its consistency or not with the principles of the doctrine.
We choose the roman era because two of its eminent philosophers – Seneca and Marcus Aurelius – were famous as they participate at that time in political affairs. In addition to that is the existence of their works which enable us to know their opinions and evaluate it. A third reason for our choose is that this era represent the last development of Stoicism. We use in our research two methods: the critical method and the comparative.
After studying the ethical opinions of the Stoics we see that there are a lot of contradictions in it. The source of these contradictions was concoction of the Stoicism; as it adopts the idealistic opinions of Socrates and Plato which don’t consist with the materialistic opinions in epistemology and physics .We can summarize the contradictions in Stoicism ethics in the following ideas:
<strong>1- </strong>The relations of soul and body.
<strong>2- </strong>The relations of mind and feelings.
<strong>3- </strong>Their concept about happiness.
<strong>4- </strong> Their concept about virtue.
<strong>5- </strong>Freedom of will and the ethical responsibility. إن موضوع بحثنا هو دراسة نقدية للأخلاق الرواقية التى تجسدت فى الحقبة الرومانية . فأما سبب اختيارنا للأخلاق موضوعاً للبحث فيرجع لسببين أولهما : مکانة الأخلاق ذاتها داخل المذهب الرواقى ؛ فالمذهب الرواقى أساساً مذهب عملى لم يکن يعنيه البحث فى الطبيعة أو المنطق إنما جعل دراسته للطبيعة والمنطق مقدمة هدفها الأخلاق .
أما السبب الثانى لبحثنا فى الأخلاق الرواقية فيرجع إلى أن آراء الرواقية الأخلاقية هى من أکسبتها شهرة ، ومن ثم رأينا أن نغوص فى أفکار الرواقية الأخلاقية لنقييمها لنبيّن مدى اتساقها أو عدمه مع مبادىء المذهب الرواقى .
وقد اخترنا الحقبة الرومانية بالذات لأن أثنين من أعلامها وهما سينکا ومارکوس أوريليوس کانت لهما شهرة لمشارکتهما فى العمل السياسى وقتذاک ، علاوة على بقاء مؤلفاتهم التى تمکننا من معرفة آرائهم وتقييمها ـ وبالإضافة إلى ما سبق فإن الرواقية الرومانية تمثل آخر شکل من أشکال تطور المذهب الرواقى. وقد استعنا فى بحثنا بالمنهجين النقدى والمقارن .
بعد دراسة الآراء الأخلاقية الرواقية نرى أنها بها العديد من التناقضات . وکان مصدر هذه التناقضات تلفيقية المذهب الرواقى ؛ فهو يتبنى آراء مثالية لسقراط وأفلاطون لا تتسق مع مادية المذهب التى تجلت فى مجالى الطبيعة والمعرفة . ويمکننا إيجاز التناقضات فى الآراء الأخلاقية الرواقية فى الأفکار الآتية :
<strong>1ـ</strong> علاقة النفس بالجسم .
<strong>2ـ</strong> علاقة العقل بالانفعالات .
<strong>3ـ</strong> تصورهم عن السعادة .
<strong>4ـ </strong>تصورهم عن الفضيلة .
<strong>5-</strong> حرية الإرادة والمسئولية الأخلاقية .جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101Psychological Security and Its Relation to Future Anxiety: A Sample of Teenager Dwellers of the Districts of Rabiaa Al Adawia and Al-Nahdaالأمن النفسي وعلاقته بقلق المستقبل لدى عينة من المراهقين من ساکنى منطقتى (رابعة العدوية - النهضة)383422928110.21608/aafu.2016.9281ARأحمد فخریهانيمدرس علم النفس البيئي - قسم العلوم الانسانية - معهد الدراسات والبحوث البيئية- جامعة عين شمسJournal Article20160105The study aimed at the identification of the psychological security and future anxiety of a sample of the school teenagers, resident at Rabaa and Al-Nahda, districts, in comparison with another sample at far distances. The scales of, psychological security and future anxiety, were applied on an experimental sample group of (190) students age (12-14) and another exact sample of (192) students age (12-14). The results indicated to a statistical correlation, between the degrees of psychological security and future anxiety, also the results showed a negative effect on the self-security feelings and the parameters of the future anxiety of the physical and behavioral recognition, at the level of (0.01).
That result showed clearly, that an individual enjoys a higher degree of self- security, is less in experiencing future anxiety.
Generally, the results indicated clearly, to the following:
- Comparisons between Rabaa and Al-Nahda, showed a less degree at the scale of psychological security, in favor of Al-Nahda.
- Comparison between Rabaa and Al-Nahda, showed a less degree, on the scales of psychological security and future anxiety s, in favor of Al-Nahda
- Comparison of the average results between the resident students of both, (Rabaa and Al-Nahda) and those who are far from those two districts, showed less degree of psychological security and future anxiety, in favor of the far districts.هدفت الدراسه الى التعرف على الأمن النفسي وقلق المستقبل لدى عينه من المراهقين طلبة المدارس من سکان منطقتى رابعه العدوية ومنطقه النهضة للتعرف على درجة شعورهم بالأمن النفسي وقلق المستقبل الناتج عن الاحداث المضطربة بتلک المناطق ومقارنتهم بعينه أخرى بمدارس بعيده عن منطقة الأحداث وتم استخدام مقياس الامن النفسي ومقياس قلق المستقبل على عينتى الدراسه عينه تجريبيه قوامها (190) طالب تتراوح اعمارهم مابين (12-14) عاما ، وعينه ضابطه قوامها (192) طالب تتراوح أعمارهم مابين (12-14) عاما ، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات أبعاد الأمن النفسى وأبعاد قلق المستقبل، وبينت النتائج علاقة ارتباطية سالبة بين الشعور بالأمن الداخلى ومظاهر قلق المستقبل المعرفية والجسمية والسلوکية عند مستوى (0.01)
وهذا يبين أن الفرد الذى يتسم بالأمن الذاتى المرتفع اقل فى مظاهر قلق المستقبل ، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين عينة رابعة العدوية وعينة النهضة على مقياس الامن النفسي وابعادة لصالح منطقة النهضة حيث تبين النتائج أن عينة رابعة أقل فى الأمن النفسى مقارنة بعينة النهضة ايضا اظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين عينة رابعة العدوية وعينة النهضة على مقياس قلق المستقبل وابعادة لصالح عينة النهضة حيث تبين النتائج أن عينة رابعة لديها درجات مرتفعه فى قلق المستقبل مقارنة بعينة النهضة.کذلک اشارت النتائج الى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات العينتين (قريبة من النهضة- بعيدة عن النهضة ) على مقياسى الأمن النفسي و قلق المستقبل وابعادة لصالح العينة البعيده عن النهضة حيث تبين النتائج أن العينة القريبة من النهضة لديها درجات مرتفعه على مقياسي الأمن النفسي وقلق المستقبل مقارنة بالعينة البعيدة عن منطقة الأحداث بالنهضة واشارت ايضا النتائج الى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات العينتين (قريبة من رابعة العدوية - بعيدة عن رابعة العدوية) على مقياسى الأمن النفسي و قلق المستقبل
وابعادة لصالح العينة البعيده عن رابعة العدوية حيث تبين النتائج أن العينة القريبة من رابعة العدوية لديها درجات مرتفعه على مقياسي الأمن النفسي وقلق المستقبل مقارنة بالعينة البعيدة عن منطقة الأحداث برابعه العدوية.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101Features of Cultural Identity in Arab Children’s Theaterملامح الهوية الثقافية فى دراما مسرح الطفل العربي423466928310.21608/aafu.2016.9283ARأحمد نبیلأحمدJournal Article20160106Children are one of the most important pillars of progress and advancement for any nation. Arabic child is exposed to cultural invasion because of multiple satellite channels, and the massive technological development in the field of computer and Internet. Those changes come as a result of Western culture that has all the elements of cultural invasion, and it became necessary to meet those challenges against the cultural globalization era that is haunting children everywhere. It also threatens them with the loss of their cultural identities.
The importance of this study lies in the discussion of the cultural identity problems for Arab children, in light of cultural invasion challenges; the study also shed the light on the different features of cultural identity of the theater of Arab Child, and theater’s role in promoting cultural identity of the child.
The researcher adopted the descriptive analytical approach in his descriptive study in order to analyze an Arab Children's Theatre transcript sample, answering the main question: What are the features of cultural identity in the transcript of the Arab children's theater?
<strong>The researcher has found some of the most important results as follows</strong><strong>:</strong>
1- Children's theater contributes in the formation of Arab child’s identity through spreading values , customs and traditions, in children spirits, in addition to its ability to inspire the ideas of heritage and history, Children’s theater also enlighten children with their Arabic community issues.
2- Some children’s theatre authors emphasize on the study of cultural invasion effects, and the ability to utilize deferent types of Arabic heritage in children’s plays, after developing child heritage to match the requirements of modernity.
3- Most of children’s theatre authors attention to the great technological development, which pursues a child today, especially the massive and rapid developments in the field of electronic communications and culture, which has dominated the child for the time being.
4- Most of the plays of the children focused on the confirmation of the positive values such as the importance of knowledge, and the role of science and scientists, etc, and also renounced some of the negative behaviors, in order to emphasize the Arab values.يمثل الأطفال بالنسبة لأي أمة من الأمم أحد أهم أرکان تقدمها ورقيها، ويتعرض الطفل العربي إلى غزو ثقافي نتيجة تعدد القنوات الفضائية، والتطور التکنولوجي الهائل فى مجال الحاسوب والانترنت، ونتيجة امتلاک الثقافة الغربية لکل مقومات الغزو الثقافي، أصبح لازمًا علينا مواجهة تلک التحديات فى عصر باتت العولمة الثقافية تطارد الأطفال فى کل مکان، وتهدد بفقدان هوياتهم الثقافية.
وتکمن أهمية الدراسة فى مناقشة إشکالية الهوية الثقافة للطفل العربي فى ظل تحديات الغزو الثقافي، وتسعى الدراسة إلى المساهمة فى إلقاء الضوء على ملامح الهوية الثقافية فى مسرح الطفل العربي، والدور الذى يمکن أن يقوم به فى تدعيم الهوية الثقافية للطفل.
وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمد الباحث على المنهج التحليلي الوصفي، وذلک لتحليل عينة من نصوص مسرح الطفل العربي، للإجابة على التساؤل الرئيسي: ما ملامح الهوية الثقافية فى نصوص مسرح الطفل العربي؟
<strong>وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: </strong>
يسهم مسرح الطفل فى تشکيل هوية الطفل العربي، وذلک من خلال ما يبثه فى نفوس الأطفال من قيم وعادات وتقاليد، بالإضافة إلى قدرته على استلهام موضوعات من التراث والتاريخ، وتعريف الأطفال بقضايا مجتمعهم العربي.
سعى بعض کُتاب مسرح الطفل إلى التأکيد على الأثار الناجمة عن الغزو الثقافي الذى يتعرض له الأطفال، بالإضافة إلى القدرة على توظيف التراث بأنماطه المختلفة فى مسرحيات الأطفال، وذلک بعد تطويره حتى يتناسب مع معطيات العصر.
انتبه معظم کُتاب مسرح الطفل إلى التطور التکنولوجي الهائل الذى يلاحق طفل اليوم، وخاصة التطورات الهائلة والسريعة فى مجال الاتصالات والثقافة الإلکترونية، والتى هيمنت على الطفل فى الوقت الراهن.
رکزت معظم مسرحيات الأطفال على تأکيد القيم الإيجابية کأهمية المعرفة، ودور العلم والعلماء، .. وغيرها، کما نبذت بعض السلوکيات السلبية، وذلک بغرض التأکيد على القيم العربية.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101"Coercive Diplomacy" in David Hare's Stuff Happens (2004)الدبلوماسية القسرية في مسرحية أشياء تحدث (2004) لديفيد هير467502928410.21608/aafu.2016.9284ARخالدسراوحJournal Article20160110This paper addresses George Bush the junior's decision to invade Iraq in 2003 on the plea of its weapons of mass destructions (WMD's), as delineated in David Hare's Stuff Happens (2004), a docudrama depicting the lead-up to the Iraq war. The paper explains how Bush deals with the opponents (Colin Powell, Tony Blair, and Hans Blix) opposing a decision based on "fabricated" evidence by employing his father's strategy of coercive diplomacy against them, depending on both his faith and his position as President. Drawing on a postcolonial approach, the analysis of Hare's piece has demonstrated two significant aspects: 1) Bush has succeeded in achieving his private agenda in invading Iraq by implementing such a strategy of coercive diplomacy; 2) Hare is possessed of the dramatic dexterity of mixing fiction (the nameless fictional characters as well as the unnamed narrator-actors) with facts (the main figures of politics) for supporting play’s different conflicts. The present paper has reached a number of findings. First, the US attacked Iraq, for Bush had to show his people some reaction to the 9/11 attacks. Second, Bush chose Iraq in particular for his personal motives. Third, the US's double standard is stressed through the unresolved Israeli/Palestinian conflict negotiated throughout. Fourth, the coercive-diplomacy strategy has always been the US’s means for (il-)legal ends and, thus, this strategy can be considered a postcolonial construct in Hare’s Stuff Happens. يتناول هذا البحث قرار جورج بوش الابن بغزو العراق في عام 2003 بزعم امتلاک الأخير لأسلحة دمار شامل، کما ورد بمسرحية أشياء تحدث (2004) لديفيد هير، وهي مسرحية تاريخية تُصور التمهيد لحرب العراق. يوضح البحث کيفية تعامل بوش مع معارضيه (وزير خارجيته کولن باول، ورئيس وزراء بريطانيا توني بلير، والأمم المتحدة ممثلة في هانز بليکس) في قرارٍ مبني على أدلةٍ "مفبرکة" باستخدامه لنفس استراتيجية والده—الدبلوماسية القسرية—مستغلاً في ذلک على عقيدته الدينية ونفوذه کرئيس. وباتباعه لمنهج مابعد الکولونيالية، فإن تحليل مسرحية هير يکشف عن جانبين مهمين: 1) نجاح بوش في تحقيق أجندته الخاصة بغزوه العراق باستخدامه للدبلوماسية القسرية؛ 2) مهارة هير الدرامية في مزجه الخيال (بإقحامه لشخصيات إبداعية مجهولة إضافةً إلى ممثلين معلقين على الأحداث) بالواقع (ممثلاً في الساسة الحقيقيين) لتدعيم الصراعات المختلفة بالمسرحية. لقد انتهى البحث بعددٍ من النتائج. أولاً: هاجمت الولايات المتحدة العراق لشعور بوش بضرورة القيام برد فعل أمام شعبه إزاء هجمات الحادي عشر من سبتمبر. ثانيًا: اختار بوش العراق تحديدًا لدوافع شخصية. ثالثًا: تجلت ازدواجية المعايير للولايات المتحدة من خلال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المثار بالمسرحية. رابعًا: الدبلوماسية القسرية هي وسيلة الولايات المتحدة الدائمة في تحقيق أهدافها، المشروعة وغير المشروعة.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101A New Historicist reading of the lives of two Queens of Egypt: 'Cleopatra' and 'Nazli' as depicted by Shakespeare, Dryden, Rawya Rashed and Rashad Kamel respectivelyکليوباترا و نازلي في نصوص شکسبير و دريدان و راوية راشد و رشاد کامل: قراءة تاريخية جديدة503546928510.21608/aafu.2016.9285ARرشا عادلالسيد عطيةJournal Article20160108 This thesis is a new historicist study of selected literary texts that depict Queen Cleopatra VI of Hellenistic Egypt and Queen Nazli Sabri of Modern Egypt, who have been misrepresented by traditional history and literature until present time. The researcher uses the New Historicism theory to determine how there are no objective truths in history and there is no concrete reality of an age. In light of this discussion, the researcher examines Authorial Intentionalism by emphasizing the structural analyses of language, which shape the reader’s perception of both queens in stylistic terms. The researcher, thus, starts her study of Cleopatra and Nazli by applying the New Historicism theory to the selected literary texts, which represent both queens, to deconstruct the traditional opposition between history as factual and literature as fictional and unmask the political ideologies behind Cleopatra and Nazli’s discursive constructions. Translation of the Arabic texts that depict Nazli has been attempted by the researcher, where certain sections have been literally translated so as not to weaken the effect of the Arabic structure. The researcher then draws upon Mailloux’s examination of the temporal reading model to analyze authorial intentionalism in the examination of the texts understudy. Therefore, as the authors of the texts understudy approach their subjects from one of several directions, the researcher proves by comparing between Cleopatra, in Shakespeare's <em>Antony and Cleopatra</em> (1623) and Dryden's <em>All for Love</em> (1677), and Nazli in Rawia Rashed's <em>Nazli: A Queen in Exile</em> (2010) and Rashad Kamel's <em>Queen Nazli: Love and Revenge</em> (2010) how reality is constructed by the free play of institutions and rhetoric among discourses as both queens have been misrepresented in history and literature.تعد هذه الرسالة دراسة تاريخانية جديدة لنصوص أدبية مختارة تتناول حياة ملکتين مصريتين وهما الملکة کليوباترا السابعة من مصر الهلنستية والملکة نازلي صبري من مصر الحديثة, وهما ملکتان قد تم تمثيلهما بطريقة مغلوطة في التاريخ المعروف والأدب لوقتنا هذا. وتستند الباحثة على نظرية التاريخانية الجديدة(New Historicism) لإثبات عدم وجود حقائق تاريخية مجردة ولدحض فکرة الواقع الملموس, وفي ضوء هذه الفکرة تتناول الباحثة نموذج قصد الکاتب (Authorial Intentionalism) مستعينة بدراسة تراکيب اللغة (Stylistics) المستخدمة من قبل الکاتب والتي من شأنها فرض فهم معين على القارئ بخصوص الملکتان من خلال الاختيارات اللغوية, ولهذا تبدأ الباحثة الدراسة بتطبيق نظرية التاريخانية الجديدة على النصوص الأدبية المختارة التي تمثل الملکتان وذلک بهدف تفکيک العلاقة المتضادة بين التاريخ والأدب والذي يصور أحدهما بالواقعي والحقيقي والآخر بالخيالي والقصصي, کما تهدف الباحثة لإظهار الايدلوجيات السياسية خلف رسم صورة کليوباترا ونازلي بهذا الشکل المحدد. وقد قامت الباحثة بإستخدام ترجمات للنصوص العربية التي تتناول نازلي, ولکنها في بعض الفقرات کانت ترجمات حرفية وذلک حتى تتمکن من نقل تأثير ومعنى الترکيبات في اللغة العربية. بعد ذلک تقوم الباحثة بالاستعانة بدراسة Mailloux لنموذج القراءة الوقتية(Temporal Reading Model) لتحليل قصد الکاتب في دراستها للنصوص المختارة, وتقوم الباحثة في النهاية بکشف کيف أن الکتاب موضع الدراسة يتناولون شخصيات قصصهم من منظور واحد يتبنوه من ضمن وجهات نظر مختلفة, ولذا من خلال مقارنتها بين کليوباترا في مسرحيتي" أنطونيو وکليوباترا" (1623) للکاتب ويليام شکسبير و "کله من أجل الحب" (1677) للکاتب جون دريدن ونازلي في سيرتها "نازلي : ملکة في المنفى" (2010) لراوية راشد و "الملکة نازلي: غرام وانتقام" (2010) لراشد کامل قامت الباحثة بإثبات أن مايسمى بالواقع الملموس ليس إلا منتج يرسمه ويحدده المؤسسات من خلال الخطاب, وذلک ماتم عمله مع الملکتين کليوباترا ونازلي.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101Crumbling under the Disciplinary Gaze: Power Relations and the Illusion of Freedom in Shaila Abdullah's Saffron Dreams and Laila Halaby's Once in a Promised Land, a Foucauldian Readingالانهيار امام النظره الرافضه: علاقات القوى وتوهم الحريه فى روايتى ذات مره فى الارض الموعوده واحلام الزعفران لليلى حلبى وشيلا عبد الله: قراءه فوکوديه547578928710.21608/aafu.2016.9287ARنبيله علىمرزوق احمدJournal Article20160106Discipline has been a basic constituent of life ever since the first man and woman came to earth with a legacy of resistance, an awareness of their subjectivity and the knowledge that being watched will always be a part of life. After the Towers' disaster, the need ensued to subject Muslims to the gaze of the American nation. In their novels, Laila Halaby and Shaila Abdullah depict USA after the disaster. This paper, besides translating and introducing the texts into Arabic, investigates the new forms the exercise of power takes shifting and changing relations among and between individuals and institutions. The American society abounds with judges of normalcy who tighten the standards and exclude people on new terms. Foucault's novel understandings of basic concepts give the framework for this paper. "Normative judgments", "metaphysical and political freedom" and "force relations" help interpret the personal experiences of the characters, while "biopower" highlights the difference between the policies of their governments. Parallel to the discourse of discipline that characterizes US society, goes that of fate in Jordan and Pakistan, where predestination negates personal freedom and "fate" helps refer the misfortunes that befall countries as a result of the absence of a clear, biopolitical agenda to the discourse of religion. Lack of organization appears in the overlap between discourses; the religious discourse overlaps other discourses. American citizens are subject to constraints that organize public behavior while Jordanians and Pakistanis are burdened with historical constraints that target personal life. Instead of liberating their true selves from under the debris of fallen kingdoms, they wear their subjectivities like iron masks, abiding by the traditions of countries they chose to abandon. Others expand their hearts cherishing both homelands using Foucault's "arts of the self" and detach themselves from cultural barriers to form true, instead of disciplinary subjectivities.ان النظام والقانون هو ناموس الکون منذ بدء الخليقه ولکن منذ خلق الانسان ولدت معه الرغبه فى خرق النظام ومخالفة القوانين وهو الأمر الذى يشعره بذاته وقدرته مع علمه اليقينى بأنه سيکون دوما عرضه للمراقبه التى تختلف وتتنوع اشکالها. بعد کارثة برجى التجاره العالميين بالولايات المتحده الامريکيه تولد لدى الامريکين الشعور بأن المسلمين على وجه التحديد قد اصبحوا مصدرا للخطر يهدد حياتهم وحضارتهم فأصبحوا يتفننون فى جعلهم تحت أنظارهم بصفة دائمه وهو مايتضح فى روايتى "ذات مره فى أرض الأحلام" لليلى حلبى و"أحلام الزعفران" لشيلا عبدالله اللتين تصوران التغيرات التى طالت ميزان القوى بما يؤثر على العلاقات بين الافراد والمؤسسات. لقد صار المجتمع الامريکى صارما جدا فى المعايير التى يفرضها للحکم على مدى مطابقة افراده للمواصفات التى يفرضها للحکم على الفرد انه مواطنا طبيعيا وهذه الدراسه تلجأ للمفاهيم الأساسيه فى فلسفة فوکوه مثل معايير الحکم على طبيعية الأفراد والأشياء ومفهوم الحريه السياسيه والميتافيزيقيه وعلاقات القوه وهى مفاهيم تساعد على فهم التجارب التى تمر بها شخصيات الروايتين بينما يساعد مفهوم "القوه الحيويه" على فهم سياسات الحکومات المختلفه خاصة حکومتى الولايات المتحده وباکستان فبينما تضع الاولى سياساتها على اسس علميه وتهتم بوضع خطط واضحه نجد الحياه فى باکستان تعزى کل شئ الى القدر وتصاريفه الأمر الذى يساعد على هروب المواطنين والحکومات من تحمل مسئولية عدم التخطيط او قصوره وکذلک على خلط الاوراق فى مجالات الحياه المختلفه من دين وسياسه واقتصاد ألخ. وفى النهايه تقدم الدراسه تحليلا للقيود الاجتماعيه والتاريخيه التى تمثل فى بعض الاحيان قيودا تعرقل الأفراد والمجتمعات وتضع سدودا وحدودا فى طريق التقدم وحل المشکلات.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744ینایر - مارس (أ)20160101La Genèse de la poésie Saoudienneنشأة الشعر السعودي579584928910.21608/aafu.2016.9289ARندا محمدجميلJournal Article20160106La poésie datant d'avant la proclamation du Royaume d'Arabie Saoudite occupe une place très importante dans l’histoire de la littérature de la péninsule arabique. Elle est le reflet de l'histoire de l'État saoudien lors de ses trois phases. Elle traite des événements politiques, historiques, religieux et sociaux. Quant aux poètes saoudiens, ils constituent les maillons de la chaîne qui relie le passé au présent. Ils étaient fidèles à la tradition et à la culture de leurs prédécesseurs et suivaient leurs pas en imitant leur style. Et c’est grâce à leurs efforts que l’ère de la renaissance poétique est née. La genèse de la poésie est marquée par l'engagement des poètes de toutes les régions pour la défense de la réforme religieuse et la lutte contre les Ottomans. Les thèmes abordés par les poètes tournent autour de la prédication, de la politique, de la description et de l'amour. Ils ont excellé dans l'élégie, l'éloge, l'épitre et la correspondance épistolaire. Vu le manque de ressources sur la littérature saoudienne en langue française, nous avons essayé, à travers cette recherche, de jeter la lumière sur la genèse de la poésie saoudienne et sur les éminents poètes de la première et du début de la deuxième périodes de la création poétique dans la péninsule arabique. En plus, nous avons traduit des extraits de leur meilleure production poétique en langue française.أحتل الشعر في المملکة العربية السعودية مکانا هاما جدا في التاريخ الأدبي لشبه الجزيرة العربية, و کان انعکاسا لتاريخ الدولة السعودية خلال مراحلها الثلاث. وقد تناول الشعر الأحداث السياسية والتاريخية والدينية والاجتماعية. ومثل الشعراء السعوديون حلقة الوصل التي تربط الماضي بالحاضر. و کانوا أوفياء لتقاليد أسلافهم واستوحوا أفکارهم من ثقافتهم وتتبعوا خطواتهم بمحاکاة أسلوبهم في الکتابة. و بفضل جهودهم ولد عصر النهضة الشعرية. وقد تميزت نشأة الشعر بالتزام الشعراء من جميع المناطق بالدفاع عن الإصلاح الديني ومحاربة العثمانيين. وتنوعت الموضوعات الشعرية حول الوعظ والسياسة والوصف والحب. وبرع الشعراء في الرثاء والثناء والمراسلات. ونظرا لقلة المصادر عن الأدب السعودي باللغة الفرنسية، فقد حاولنا من خلال هذا البحث إلقاء الضوء على نشأة الشعر السعودي وعلى الشعراء البارزين في المرحلة الأولي وبداية المرحلة الثانية للإبداع الشعري في شبه الجزيرة العربية مع ترجمة نماذج من أفضل إنتاجهم الشعري إلى اللغة الفرنسية.