جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701Transformation of Saudi universities into non-profit universities in the light of global experiences: a proposed strategy.تحول الجامعات السعودية إلى جامعات غير ربحية في ضوء التجارب العالمية: استراتيجية مقترحة12212059010.21608/aafu.2020.120590ARلؤلؤةبنت محمد بن صالح الشريفالمملکة العربية السعودية- وزارة التعليم- جامعة الملک سعود- عمادة الدراسات العليا- کلية التربية- قسم الإدارة التربويةJournal Article20200721The study aimed to diagnose the reality of funding sources for Saudi universities, then review successful international experiences of non-profit universities, and define the requirements for the process of converting Saudi public universities into non-profit universities. Finally, build a proposed shift strategy. I used the descriptive survey method, through the questionnaire and interview tools. The study was applied to two categories: faculty members at King Saud University and King Abdulaziz University, and they numbered (877) and the academic leaders have reached (52). The result of the study: The approval of the study sample on the presence of strengths in Saudi universities with a high degree came with an average arithmetic average of (3.37) and weaknesses in Saudi universities with a high degree came with an average arithmetic average of (3.38). Challenges for Saudi universities with a high degree, with a general arithmetic average of (3.41) and opportunities for Saudi universities with a high degree with an average arithmetic average of (3.47) and the existence of requirements to convert public universities into non-profit universities. He then presented global experiences of non-profit universities in developed countries and building a strategy for transformation in light of the experiences presented. What was recommended by the study was the adoption of the proposed strategy and support the senior leaders and decision-makers in the state for targeted university investments of all kinds.هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع مصادر التمويل للجامعات السعودية ثم استعراض تجارب عالمية ناجحة للجامعات غير الربحية. وتحديد متطلبات عملية تحول الجامعات الحکومية السعودية إلى جامعات غير ربحية. وأخيرًا بناء استراتيجية مقترحة للتحول. واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، عن طريق أداتي الاستبانة، والمقابلة. وتم تطبيق الدراسة على فئتين: أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملک سعود، وجامعة الملک عبد العزيز، وبلغ عددهم(877). والقيادات الأکاديمية وقد بلغ عددهم (52). ونتج عن الدراسة: موافقة عينة الدراسة على وجود نقاط قوة في الجامعات السعودية بدرجة عالية، جاء بمتوسط حسابي عام بلغ (3.37). ونقاط ضعف في الجامعات السعودية بدرجة عالية جاء بمتوسط حسابي عام بلغ (3.38). وتحديات للجامعات السعودية بدرجة عالية بمتوسط حسابي عام بلغ (3.41). وفرص للجامعات السعودية بدرجة عالية بمتوسط حسابي عام بلغ (3.47). ووجود متطلبات لتحول الجامعات الحکومية إلى جامعات غير ربحية. ثم طرح تجارب عالمية للجامعات غير الربحية في الدول المتقدمة. وبناء استراتيجية للتحول في ضوء التجارب المطروحة. ومما أوصت به الدراسة تبنى الاستراتيجية المقترحة. ودعم القيادات العليا وأصحاب القرار في الدولة للاستثمارات الجامعية الهادفة بأنواعها. جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701Factors affecting the Saudi response to the Egyptian Ottoman campaigns
(1226-1233 A.H / 1811-1818A.D)العوامل المؤثرة في التصدي السعودي للحملات المصرية العثمانية على الجزيرة العربية (1226-1233هـ/1811-1818م)234412059110.21608/aafu.2020.120591ARبندربن مطلق العصيميباحث في التاريخ الحديث-دکتوراه في التاريخ الحديث من جامعة الملک سعودJournal Article20200718This research examines the main factors affecting the Saudi response to the Egyptian Ottoman campaigns against the First Saudi state (1226-1233 A.H / 1811-1818A.D), which contributed to the failure of the Saudi resistance, and thus the collapse of the Saudi state and the surrender of its Capital to Ibrahim Pasha in the year 1233 A.H / 1818A.D.
The research consists of an introduction on the importance of the subject followed by a preface on the arrival of the Egyptian Ottoman campaigns led first by Towson Pasha (1226-1230 A.H / 1811-1815A.D), then by Ibrahim Pasha (1231-1233 A.H/ 1816-1818A.D), and their wars with the Saudi troops.
The main body of the research is made of four chapters dealing with four factors affecting the Saudi response to these campaigns which are the political, social, economic, and military factors. The conclusion contains the main findings of the research and is followed by a list of sources.يتناول هذا البحث العوامل المؤثرة في التصدي السعودي للحملات المصرية العثمانية على الجزيرة العربية (1226-1233هـ/1811-1818م)، التي أسهمت في فشل المقاومة السعودية، وبالتالي کانت وراء انهيار الدولة السعودية الأولى وسقوط عاصمتها الدرعية على يد إبراهيم باشا في عام 1233هـ/1818م.
ويتکون البحث من مقدمة عن أهمية الموضوع، ثم تمهيد يتناول عرض تاريخي لوصول الحملات المصرية العثمانية إلى الجزيرة العربية، وبالتحديد حملة طوسون باشا(1226-1230هـ/1811-1815م)، وحملة إبراهيم باشا(1231-1233هـ/1816-1818م)، ثم أربعة مباحث عن العوامل المؤثرة في التصدي السعودي للحملات المصرية العثمانية على الجزيرة العربية، وهي العامل السياسي، والعامل الاجتماعي، والعامل الاقتصادي، والعامل العسکري، وفي الخاتمة نظهر النتائج التي توصل لها البحث، وأخيراً قائمة المصادر والمراجع التي اعتمد عليها البحث. جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701A proposed envisioning curriculum for teaching Arabic to non-native speakers at Qassim University in light of their motivesتصور مقترح لمنهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقيـن بها في جامعة القصيم في ضوء دوافعهم457612073310.21608/aafu.2020.120733ARمحمدبن سلطان السلطانأستاذ مساعد بوحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة القصيمعلاءرمضان عبد الکريم أحمدأستاذ مساعد بوحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة القصيمJournal Article20200718Teaching foreign languages, especially the Arabic language, witnesses a great development. Many countries, The Kingdom of Saudi Arabia is at the forefront of these countries, began to establish institutes and teaching units to attract and encourage students from all over the world to study in these institutes and units. One of these units is the Arabic Language Teaching Unit at Qassim University. The unit makes a great effort to introduce the best basic book that can help students learn the Arabic language effectively. As one of the educational trends is that educational materials should be prepared according to the needs and desires of students, I found it important to conduct this research on the students of the Arabic Language Teaching Unit to find out and know their motives and desires. By conducting this research we will be able to develop a perception of the Arabic language teaching curriculum that is appropriate for students, meets their needs and facilities learning the Arabic language. يشهد مجال تعليم اللغات بعامة وتعليم اللغة العربية بخاصة تطورا کبيرا ؛ حيث أخذت کثير من الدول العربية وفي مقدمتها المملکة العربية السعودية تنشئ المعاهد والوحدات وتستقطب الطلاب من کل أنحاء العالم للدراسة في هذه المعاهد، ومنها وحدة تعليم اللغة العربية في جامعة القصيم التي بدأت تبحث عن أفضل صورة لکتاب أساسي يساعد الطلاب على تعلم العربية. وحيث إن أحد الاتجاهات التربوية يرى أن يتم إعداد المواد التعليمية وفق حاجات الطلاب ورغباتهم، ومن ثَمَّ رأينا أن نجري هذا البحث على طلاب الوحدة لمعرفة دوافعهم ورغباتهم، لوضع تصور لمنهج تعليم اللغة العربية المناسب لهم، حسب حاجاتهم، لتيسير دراستهم للعربية.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701The argumentation in the body languageحجاجية لغة الجسد (نماذج مختارة من القرآن والحديث الشريف)779812073410.21608/aafu.2020.120734ARهندرأفت السيد عبدالفتاحالمدرس بکلية الآداب- قسم اللغة العربية- جامعة عين شمسJournal Article20200720There is no doubt that the body language plays a key role in proving the argumentative meaning in the text. This meaning is done through two models The first model is concerned with intended physical signaling. The second model is concerned with unintended physical signaling.
The arguments which belong to the second model devided into two types. The first type is the argument of the body case which refers that the body is moved from case to case.
The second type is the argument of the body expressions which refers that the body has a particular expression in a particular case.
According to Gestalt theory , both arguments fill the gaps in the text through the body language , so they help to explane and clarify the verbal expressions. لعل أهم ما ينبغى الالتفات إليه أن التواصل غير اللفظي عبر إشارات الجسد يمثل نسقا تواصليا داعما لنسق التواصل اللفظي؛ إذ يسهمان معا فى إزجاء عملية الفهم بين المرسل والمستقبل. وقدأطلق المحدثون من علماء النفس والاجتماع والأنثروبولوجيا واللغة على هذا النظام الإشاري علم لغة الجسد.
وفى هذه الدراسة حاولت الباحثة إلقاء الضوء على الدور الذى تلعبه لغة الجسد فى إرساء حجاجية المعنى. وقد تم التوصل فى هذه الدراسة إلى أن حجاجية لغة الجسد تتقوم من خلال نسقين من الإشارة؛ النسق الأول: هو نسق الإشارة الجسدية المقصودة والتى يتعمد المرسل إرسالها إلى المستقبل. والنسق الثانى: هو نسق الإشارة الجسدية غير المقصودة وهى الرسالة العفوية التى لا يقصدها المرسل، ولکنها تفسر ما سکت عنه لسانه.
وتسمى الحجج التى تنتمى لذلک النسق؛ أولا: حجة الحالة وتعنى انتقال الجسد من حال إلى حال، ثانيا: حجة النصبة وتعنى التعبيرات المختلفة للجسد فى المقام الواحد.وتبعا لنظرية الجشطالت تقوم کل من الحجتين بوصفيهما من إشارات الجسد بسد فجوات النص مما يسهم فى توضيح الرسالة اللفظية وتفسير ما أبهم منها، بحيث تقوم تعبيرات الجسد فى النص بسد فجوات التعبير اللفظي.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701women's poetry in the northern areas of the kingdom, problem of the term and manifestations of the topicالشعر النسائي في مناطق شمال المملکة إشکالية المصطلح وتجليات الموضوع9912312073510.21608/aafu.2020.120735ARعبداللهمحمد الغفيصأستاذ الأدب والنقد المساعد بجامعة القصيم- کلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، قسم اللغة العربية وآدابهاJournal Article20200719The study of women's creativity is one of the fields of studies that are novel and modern, especially the poetic one. At the time when the women's novel won its luck from research and critical reading, as a type of women's writing, yet the women's poetic creativity did not get that favor.
Hence, the idea of this research came to work on a women's poetry blog in a limited temporal and spatial space for Saudi poetry, linked to the merits and reasons that were mentioned in the manifestations of this research, which came under the title of (women's poetry in the northern areas of the kingdom, problem of the term and manifestations of the topic), and it includes four topics dealing respectively with the problematic term of female/ feminist literature, and the size of this poetry compared to the poetry of men in that temporal and spatial space, after that the research dealt with the manifestations of the subject through a vision in the cognitive and creative essence of this blog of the women's poetry.دراسة الإبداع النسائي من حقول الدراسات التي تتسم بالجدة والمعاصرة، خاصة الشعري منه، ففي الوقت الذي نالت به الرواية النسائية حظها من البحث والقراءة النقدية، کنوع من أنواع الکتابة النسائية، فإن الإبداع الشعري النسائي لم ينل تلک الحظوة.
من هنا جاءت فکرة هذا البحث ليشتغل على مدونة شعرية نسائية في فضاء زماني ومکاني محدود من الشعر السعودي، ارتبط بحيثيات وأسباب تم ذکرها في تجليات هذا البحث الذي جاء بعنوان (الشعر النسائي في مناطق شمال المملکة إشکالية المصطلح وتجليات الموضوع)، وقد جاء في أربعة مباحث تناولت علي الترتيب إشکالية مصطلح أدب نسائي/ نسوى، وحجم هذا الشعر مقارنة بشعر الرجل في ذلک الفضاء الزماني والمکاني، بعد ذلک تناول البحث تجليات الموضوع من خلال رؤية في الماهية المعرفية والإبداعية لهذا المدونة من الشعر النسائي.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701Rhetorical Structure of English and Arabic Narrative Text: A Theoretical-cum-Empirical Studyالبناء البديعي للسرد الروائي العربي والإنجليزي دراسة نظرية تطبيقية12413912073610.21608/aafu.2020.120736ARعبداللهبن حمود الفوزانجامعة القصيم- کلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية- قسم اللغة العربية- القصيم بريدةإبراهيمعبدالعزيز زيدجامعة القصيم- کلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية- قسم اللغة العربية- القصيم بريدةJournal Article20200721The study invests in macro-rhetorical structures in reading the Arabic and English narrative text. For this purpose, the study presents a theoretical framework, which unfolds the possibility of the art of rhetoric in reading the Arabic text in general, and the art of fiction in particular. The study, in three axes, demonstrates the ways to rely on the structure of repetition in displaying the aesthetics of the narrative text. The first axis addresses the Arabic texts from two perspectives: repetition with analogy, and repetition with difference. The second axis tackles the English text from two perspectives: repetition with analogy, and repetition with difference. The last axis, “Repetition with Intertextuality”, locates inter-textual relationships of Arabic and English texts alike in One Thousand and One Nightتستثمر الدراسة البنيات البديعية الکبرى في قراءة النص الروائي العربي والإنجليزي ، وتحقيقا لهذه الغاية قدمت الدراسة إطارا نظريا يکشف عن إمکانية فن البديع في قراءة النص الأدبي بصفة عامة، وفن الرواية بصفة خاصة. وبينت الدراسة في ثلاثة محاور کيف يمکن الاتکاء على بنية التکرار في کشف جماليات النص الروائي. وقد عالج المحور الأول النص العربي من منظورين: التکرار بالمشابهة والتکرار بالمخالفة. وعالج المحور الثاني النص الإنجليزي من منظورين: التکرار بالمشابهة والتکرار بالمخالفة. وأما المحور الأخير التکرار بالتناص فقد رصد تعالق النصوص العربية والإنجليزية على السواء بنص ألف ليلة وليلة.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701Using Social Media and its Cultural, Political and Social Implicationsاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وآثارها الثقافية والسياسية والاجتماعية دراسة ميدانية فى المجتمع الکويتي14017212073710.21608/aafu.2020.120737ARمحمدمنيف العجميأستاذ مساعد في قسم الدراسات الاجتماعية - کلية التربية الأساسية
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريبJournal Article20200720Abstract: This study aims to explore the extent of social media penetration into the Kuwaiti society on the cultural, political and social levels, investigating both positives and negatives in a society that is distinguished by traditionalism that is part of an open and boundless world.
The study is on a sample of 325 individuals from all six governorates in Kuwait, including both males and females from the age of 20 years old to over 60 years old with different educational, professional and economic backgrounds.
The research aims to answer a number of questions that emerge from a main question which is:
Is using social media accompanied by openness to the international community and alienation to the national community?
The study found that social media opened the youth’s minds to the sexual life while it has posed challenges to family life and married couples. It has also opened the youth’s eyes to developments around the world, while it has affected increased violence among youth and made them more dismissive of reality, and helped them build objective opinions regarding current events and pushed them towards democracy.هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى تغلغل وسائل التواصل الاجتماعي في المجتمع الکويتي وانعکاسات هذا التغلغل على المستوى الثقافي والسياسي والاجتماعي من الناحيتين السلبية والإيجابية في مجتمع يتميز بالتقليدية في عالم منفتح الآفاق زالت فيه الحواجز وتقلصت المسافات وانهارت السدود.
وشملت الدراسة عينة تمثلت في (325 ) فردًا موزعين بين محافظات الکويت الست من الجنسين الذکور والإناث في المرحلة العمرية 20 إلى ما فوق ال 60 في مختلف المستويات التعليمية والمهنية والاقتصادية.
وسعت الدراسة إلى الإجابة على تساؤلات عديدة تنطلق من تساؤل رئيس هو:
هل يصاحب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي انفتاحٌ على المجتمع العالمي واغترابٌ عن المجتمع الوطني؟..
وکشفت الدراسة عن أن وسائل التواصل الاجتماعي فتحت أذهان الشباب على الحياة الجنسية ، وشکّلت تحديات للأسرة وحياة الأزواج ، وفتحت عيون الشباب على تطورات العالم وما يحدث فيه، کما أنها أثّرت على زيادة العنف لدى الشباب وجعلتهم أکثر رفضًا للواقع وساعدتهم على تکوين أراء موضوعية في الأحداث الجارية ودفعتهم نحو الديمقراطية.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701Domestic, Regional and International Effects and their Reflections on the Jordanian Parliamentary Elections (1993-1997)المؤثرات المحلية والاقليمية والدولية وانعکاساتها على مسار الانتخابات النيابية الاردنية عام 1993-199717318212685710.21608/aafu.2020.126857ARليلىعادل عبد القادرجامعة بغداد/کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم التاريخصباحمهدي رميضجامعة بغداد/کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم التاريخJournal Article20200716The Jordanians rejected the entire peacemaking process because they believed that the whole process was in favor of the Jewish to achieve their dream of establishing their state (Israel) via economic and political control over the Arab states with the support of the United States of America which destroyed the Arab force represented by Iraq. The United States cannot be considered a fair and honest partner in the peacemaking process, and this fact has been approved through the time, and the peacemaking process is a decision taken by the rulers and not the people. It is believed that the choice of peacemaking is the best alternative for lessening what Jordan and other Arab states are suffering from. Every party translated his vision via its propaganda and slogans raised in 1993 election. رفض الشارع الاردني لعملية السلام برمتها ، وراى انها جاءت لمصلحة اليهود لتحقيق حلمهم في اقامة دولة (اسرائيل) العظمى من خلال السيطرة السياسية والاقتصادية على الدول العربية ، ويساعدهم على ذلک الولايات المتحدة الامريکية التي دمرت القوة العربية المتمثلة في العراق التي يمکن ان تکون شريکاً وراعياً نزيهاً لعملية السلام ، وهذا ما اثبتته الايام ، وان خيار السلام هو خيار الحکام لا الشعوب .
وقد رأت هذه الفئة ان الخيار البديل ، والامثل لعملية السلام وللخروج مما تعانيه الاردن والدول العربية من ازمات اقتصادية وسياسية واجتماعية ، هو المصالحة الحقيقية والتي هي خيار الشعوب ، وقد ترجمت کل فئة رؤيتها من خلال الدعاية والشعارات التي طرحت في انتخابات عام 1993 .جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701Affection and compassion in the Holy Quran and its impact on the individual and society -Objective study-المودة والرحمة في القران الکريم وأثرهما على الفرد والمجتمع - دراسة موضوعية-18319912685910.21608/aafu.2020.126859ARآلاءشوقي عبد الباقيجامعة بغداد- کلية التربية للبنات- قسم علوم القرآنJournal Article20200715Praise be to Allah, the Lord of the Worlds, and prayers and peace be upon the Messenger of Muhammad, his family and companions.
The affection and compassion of the moral, Islamic and human values, It's a paper in the heart, Purity of soul and purity of spirit , And the greatest of these two qualities urged by God Almighty and His Messenger Muhammad - the best prayer and peace be upon him - , It is a societal issue that contributes to building a coherent and cohesive society, If people have mercy on each other.
And made love in the basis of their lives what was found naughty and not deprived, friendship and compassion is a sign of happiness in the world and the rest.
The nature of the research required that I make it in the forefront, two chapters and a conclusion.
The first topic is entitled What is affection and mercy, which included three demands.
The first is the definition of affection and mercy, And second: affection and compassion in the book "Quran" and Sunnah and the monuments of companions and followers, And the third: meanings of affection and mercy in the holly Quran , The second topic is the title of manifestations of affection and mercy in Islam and its impact on the individual and society, The conclusion came as a summary of the main findings.
The most important results were achieved, Love is the love of the thing and the wish of being, Mercy is a tenderness in the soul, which inspires to bring good to those who transgress it.
The meaning of mercy in the Koran is Islam, forgiveness, paradise, capacity, rain, and others.
One of the manifestations of affection and mercy in Islam is the mercy of God Almighty in His slaves, mediating in the acts of worship, the compassion of the imam with the parish, the mercy of the children with the parents and the mercy of the parents with the children, and compassion for the weak, which includes compassion for women, orphans and widows, servants and slaves.
God bless our Prophet Muhammad and his family and His friends.الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين, سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أما بعد:
المودة والرحمة من القيم الأخلاقية والاسلامية والانسانية الرفيعة، وهي رقة في القلب، وصفاء النفس وطهارة الروح، ولعظم هاتين الصفتين حثنا عليهما الله سبحانه وتعالى ورسوله الکريم محمد-عليه أفضل الصلاة والسلام-، وهي من الأمور المجتمعية التي تساهم في بناء مجتمع متماسک ومترابط، فلو تراحم الناس بعضهم بعضاً، وجعلوا المودة أساساً في حياتهم ما وجد شقي ولا محروم، فالمودة والرحمة دليل الى السعادة في الدنيا والاخرة.
وقد اقتضت طبيعة البحث ان أجعله في مقدمة ومبحثين وخاتمة.
جاء المبحث الأول بعنوان ماهية المودة والرحمة، والذي تضمن ثلاثة مطالب، الأول: تعريف المودة والرحمة، والثاني: المودة والرحمة في الکتاب والسنة وآثار الصحابة والتابعين، والثالث: معاني المودة والرحمة في القران الکريم ، أما المبحث الثاني بعنوان مظاهر المودة والرحمة في الاسلام وأثرها على الفرد والمجتمع, وجاءت الخاتمة ملخصة لاهم النتائج.
أما أهم النتائج التي تم التوصل اليها، ان المودة هي محبة الشيء وتمني کونِه، أما الرحمة فهي رقة في النفس، تبعث على جلب الخير لمن تتعدى إليه. ومن معاني الرحمة في القران الکريم الاسلام، والمغفرة، والجنة، والسعة، والمطر، وغيرها. ومن مظاهر المودة والرحمة في الاسلام رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده، التوسط في العبادات، شفقة الامام بالرعية، ورحمة الأبناء بالوالدين ورحمة الوالدين بالأبناء، والرحمة بالضعفاء التي يشمل الرحمة بالنساء، واليتامى والأرامل، والخدم والعبيد.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701Significance of the word pernicious in the Holy Quran objective studyدلالة لفظة الخبث في القرآن الکريم دراسة موضوعية20021312686010.21608/aafu.2020.126860ARايمانحاجم مجباسجامعة بغداد – کلية التربية للبناتJournal Article20200711Praise be to Allah, prayer and peace worthy of the Prophet , our master Muhammad peace be upon him, and his family and companions and walked on his approach and follow the guidance to the Day of Religion.
Next…
In this research, I addressed the "pernicious" word in the Holy Quran to show the citizen in which it lies, and how the "pernicious" infiltrated this citizen. In order to purify the person, it is necessary to follow the orders and avoid the prohibitions. The Qur'anic texts and noble Hadiths reveal what benefits a person and what harms him. Brings it out of interest and pays for it from the corrupt, and the rush of these things inspired myself to write this research.
It was the first place for the "pernicious" that I spoke about is in the food and drink, and the malignant of food, which is repulsed by the souls, and harmful to human health.
The second place: blasphemy and disbelief and subsequent malicious words - they are contrary to good speech.
Third place: is the Bad original .the one who has benefited from all that he has heard and seen that good and evil, and those who have slaughtered his conditions, have suffered all that he has heard and seen.
And the last place :is ill-gotten because in ill-gotten lies the malicious sins, adultery and homosexuality more and more severe than all other sins.
And the conclusion has included the importance of the findings of the research.
We ask God to benefit everyone in this study, and to make them achieve their goals, Praise be to Allah, Lord of the Worlds, and prayers and peace be upon the master of the messengers - Muhammad - and on his family and companions.حمدًا لله تعالى، وصلاةً وسلامًا يليقان بمقام أمير الأنبياء وسيد المربين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واتبع هديه إلى يوم الدين وبعد:
تناولت في هذا البحث کلمة الخبث في القران الکريم لبيان المواطن التي يکمن فيها، وکيفية تسلل الخبث الى هذه المواطن،و لکي يطهر الانسان منها لابد من اتباع الاوامر واجتناب النواهي فقد جاءت النصوص القرآنية الکريمة، والاحاديث النبوية الشريفة تبين ما ينفع الانسان وما يضره، وما يجلب عليه من مصلحة وما يدفع عنه من مفسدة، واندفاع لهذه الامور اهمت نفسي لکتابة هذا البحث .
وانقسم البحث الى تمهيد بينت فيه ماهية الخبث واشتقاقاتها في القرآن الکريمواربعة مباحث بينت فيها مواطن الخبث فکان اول موطن للخبث في المبحث الاول هو في ( الاطعمة والاشربة ) والخبيث من الاطعمة ماتمجه الطباع السليمة وتستقذره النفوس ومايضر بصحة الانسان ، اما المبحث الثاني فتحدثت فيه عن الموطن الثاني وهو الکفر وما يتبعها من کلام خبيث فهي على النقيض من الکلام الطيب ، والمبحث الثالث فکان عن الموطن الثالث وهو السيء الاصل فمن طابت أحواله انتفع بکل ما سمعه وشاهده أن خيراً وأن شراً، ومن خبثت أحواله استضر بکل ما سمعه وشاهده، والموطن الاخير والذي يکمن في المبحث الرابع وهو الحرام فکل حرام يکمن فيه الخبث، مثلا الکسب الحرام خبيث، والزنا واللواط اکثر واغلظ من سائر الذنوب خبثا، و الخاتمة فقد تضمنت اهمية النتائج التي توصل اليها البحث .
هذا ونسأل الله أن ينفع الجميع بهذه الدراسة، وأن يجعلها محققة لأهدافها، وخالصة لوجهه الکريم. والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمدِ وعلى آله وصحبه أجمعين.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701The role of Facebook in shaping the attitudes of the Egyptian public opinion towards the case of Tiran and Sanafir
"Field study on a sample of the Egyptian public"دور الفيسبوک فى تشکيل رأى الجمهور المصري تجاه قضية تيران وصنافير "دراسة ميدانية على عينة من الجمهور المصري"21423912686210.21608/aafu.2020.126862ARبسنتخيرت حمزةمدرس قسم علم الاجتماع کلية الآداب جامعة قناة السويس فرع الإسماعيليةJournal Article20200717The problem of study is the role of the Facebook social network has crystallized in shaping the attitudes of the Egyptian public towards the case of the islands of Tiran and Sanafir, and the subject was addressed in the light of the public domain theory that these sites are a virtual society, consists of a group of individuals with common characteristics and interacting equally with each other on common issues, in our current case, the case of Tiran and Sanfair, in this framework, the study aims to identify the role of Facebook in influencing the public opinion.
The current study was based on the social survey method in the sample to reveal the role of the social network Facebook in shaping the trends of the Egyptian public opinion towards the case of Tiran and Sanafir by applied on a sample of the Egyptian public from the rural and urban populations.
The researcher relied on the standardized interview tool as a flexible and applicable tool for collecting information in survey research.
The researcher applied the interview form to a random group of 400 research units in the governorates of Cairo and BeniSuef with 200 units in urban areas and 200 units in rural areas.
The field study took about three months between the preparation of the interview sheet and arbitration and procedures of honesty and persistenceand then the final application of it, encoding and classification data and perform of statistical processing.
Field results confirmed that 58% of the sample spent 1 to 3 hours and 31% spent less than 1 hour and finally 11% spend more than 3 hours. It means that the majority of the sample, which exceeds two-thirds of the sample, spends a relatively long time surfing Facebook,It is an indication of the high daily interaction with this network.لقد تبلورت مشکلة الدراسة فى التعرف على دور شبکة التواصل الاجتماعى الفيس بوک فى تشکيل اتجاهات الرأى العام المصرى نحو قضية جزيرتى تيران وصنافير ، وتمت معالجة الموضوع فى ضوء نظرية المجال العام التى ترى ان هذه المواقع عبارة عن مجتمع افتراضى يتکون من مجموعة من الأفراد الذين لهم سمات مشترکة ويتفاعلون مع بعضهم على قدم المساواة حول قضايا مشترکة منها فى حالتنا الراهنة قضية تيران وصنافير وفى هذا الاطار تهدف الدراسة التعرف على دور الفيس بوک فى التاثير على الرأى العام.
لقد اعتمدت الدراسة الراهنة على اسلوب المسح الاجتماعى بالعينة للکشف عن دور شبکة التواصل الاجتماعى الفيسبوک فى تشکيل اتجاهات الرأى العام المصرى نحو قصية تيران وصنافير بالتطبيق على عينة من الجمهور المصرى من سکان الريف والحضر
واعتمدت الباحثة على أداة المقابلة المقننة اعتبارها أداة مرنة وصالحة للتطبيق فى جمع المعلومات فى البحوث المسحية
وقامت الباحثة بتطبيق استمارة المقابلة على عيئة عشوائية قوامها 400 مفردة بحثية فى محافظتى القاهرة وبنى سويف بواقع 200 مفردة فى الحضر و200 مفردة فى الريف
واستغرقت الدراسة الميدانية ثلاثة شهور تقريبا بين اعداد صحيفة المقابلة وتحکيمها واجراءات الصدق والثبات عليها ثم التطبيق النهائى لها وتکويد البيانات وتصنيفها وعمل المعالجة الاحصائية .
قد اکدت النتائج الميدانية ان نسبة 58% من العينة يقضون وقت يتراوح بين ساعة وثلاث ساعات ثم نسبة 31% يقضون وقت اقل من ساعة ، واخيرا نسبة 11% يقضون وقت اکثر من ثلاث ساعات. وهو يعنى أن النسبة الغالبة داخل العينة والتى تتعدى ثلثى العينة يقضون وقت طويل نسبيا فى تصفح الفيسبوک وهو مؤشر على ارتفاع حجم التفاعل اليومى مع هذه الشبکة.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701Comparative Analysis of Calibration of Daily Potential
Evapotranspiration using Class “A” Pan Evaporation in Saudi Arabiaتحليل معايرة التبخر نتح الکامن اليومي الکامن بواسطة قياسات حوض التبخر نوع "أ" بمناطق المملکة العربية السعودية24026912686510.21608/aafu.2020.126865ARفهدةفلاح بن حشرJournal Article20200716 This study evaluated the calibration of the Thornthwaite, Blaney-Criddle, Makkink, Jensen-Haise, Ivanov and Turc potential evapotranspiration models by actual evaporation of the Class “A” Pan of four climatic stations, Tabuk station in the Northwest, King Khaled airport station in Riyadh, Qaissoumah and Hail in Central, Khamis Mushayt station in the South-West , Jeddah in the Western coast and Dahran in the Eastern coast of Saudi Arabia.
The results of this study showed some spatial variations of Class A Pan evaporation between the studied stations and in between the models estimation in the same station in different seasons. In order to distinguish between the estimations of these models, four statistical tests were applied ; the Mean Absolute Error (MAE), Root Mean Square Error (RMSE), the Percentage Error (PE) and the Reliability Coefficient (RC).
The Blaney-Criddle model fits the climatic records of the King Khalid Airport in Riyadh and Tabuk. The Makkink model at Khamis Mushayt climatic station , the Turc model at Jeddah climatic station , the Ivanov model at Qaissoumah and Dahran and the Ivanov with Turc in Hail are the best models for estimating the monthly average of evapotranspiration.<strong> </strong>تناولت هذه الدراسة معايرة تقديرات نماذج تورنثوايت Thornthwaite و بلاني-کريدل Blaney-Criddle و ماکينک Makkink و جنسن-هايس Jensen-Haise وإيفانوف Ivanov و تورک Turc بواسطة قياس التبخر- نتح الکامن لحوض التبخر نوع "أ" بست محطات مناخية هي محطة تبوک بشمال غربي المملکة ومحطتا مطار الملک خالد بالرياض و حائل والقيصومة بوسطها ومحطة خميس مشيط بجنوب غربها ومحطة الظهران بالساحل الشرقي وجدة بالساحل الغربي.
ولقد أوضحت نتائج هذا البحث وجود تباينات مکانية لکميات حوض التبخر نوع "أ" بين المحطات المدروسة وبين المحطات على مستوى تقديرات النماذج المطبقة من جهة وبين تقديرات النماذج على مستوى المحطة الواحدة خلال مختلف فصول السنة. وللمفاضلة بين أداء النماذج المذکورة تم تطبيق معايير إحصائية هي معدل الخطأ المطلق (MAE)وجذر معدل مربع الخطأ (RMSE)والنسبة المئوية للخطأ (PE)ومعامل المصداقية (RC)<em>. </em>ولقد تبين أن نموذجبلاني- کريدل هو أفضل النماذج بمحطتي مطار الملک خالد بالرياض وتبوک وأن نموذج ماکينک هو أفضل نموذج بمحطة خميس مشيط وأن نموذج إيفانوف هو أفضل النماذج بمحطتي القيصومة والظهران ونموذج تورک هو أفضل النماذج بمحطة جدة لتقدير المتوسط الشهري للتبخر- نتح وأن نموذج إيفانوف وتورک هما أفضل النماذج بمحطة حائل. <em> </em> جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701the attitudes of teachers towards cooperative learning strategies in teaching .To achieve the objectives of the studyاتجاهات المدرسيـن نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس "دراسة ميدانية في مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة دمشق"27028012686610.21608/aafu.2020.126866ARانتصارالحمويJournal Article20200716This research aims at knowing the attitudes of teachers towards cooperative learning strategies in teaching .To achieve the objectives of the study، the researcher designed the tool of the study (A Questionnaire) and applied it on a randomly chosen sample، which consisted of(64) teachers from schools. The results were:
1-using cooperative learning strategies encourages cooperation and interact on among students.
2- There is no significant statistical differences between teachers in using cooperative learning strategies due to the sex variable .
3-There is no significant statistical differences between teachers in using cooperative learning strategies due to the specialization variable .
4-There are significant statistical differences between teachers in using cooperative learning strategies due to the experience variable،and those differences are due to the previous years of experience .يهدف هذا البحث إلى التعرف على اتجاهات المدرسين نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس.
ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثات بتصميم أداة الدراسة (استبيانة) وتطبيقها على عينة مختارة عشوائيا" مؤلفة من |64| مدّرس وانتهى البحث إلى النتائج التالية:
1- إن استخدام استراتيجية التعلم التعاوني يسهم في تشجيع التعاون والتفاعل بين الطلاب.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المدّرسين في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني تبعا" لمتغير الجنس.
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المدّرسين في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني تبعا" لمتغير الاختصاص .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المدّرسين في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني تبعا" لمتغير الخبرة وهذه الفروق تعود لسنوات الخبرة المتقدمة .جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701The diplomatic means to activate foreign policyالوسيلة الدبلوماسية لتفعيل السياسة الخارجية28129612232110.21608/aafu.2020.122321ARرناعلي الشجيريدکتورا علوم سياسية: فرع الدراسات الدولية / جامعة بغداد / کلية الاعلام / قسم العلاقات العامةJournal Article20200713Diplomacy is the main tool in the foreign policy of countries, to translate their interests and goals within the framework of their relations with other countries. In today's world, diplomacy has become more important than ever before, as a result of the overlapping of interests and common issues between states on the one hand, and globalization and technological development on the other hand, which have contributed to the entry of other non-state actors into the theater of international relations in a way that made the average citizen aware of everything It is taking place in the international arena and in various issues.تعد الدبلوماسية هي الأداة الرئيسة في السياسة الخارجية للدول, لترجمة مصالحها وأهدافها في إطار علاقاتها مع باقي الدول. وفي عالم اليوم, أصبحت الدبلوماسية أکثر أهمية من أي وقت مضى, نتيجة لتداخل المصالح والقضايا المشترکة بين الدول من ناحية, والعولمة والتطور التکنولوجي من ناحية أخرى اللذان أسهما في دخول فواعل أخرى من غير الدول لمسرح العلاقات الدولية وبالشکل الذي جعل المواطن العادي على دراية بکل ما يجري في الساحة الدولية وفي مختلف القضايا.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701Al - Qulandrian Sufism through the poem of "Qalandarnameh Khatib Farsi" or "Sirat Jamal al-Din Saouji"القلندرية الصوفية من خلال منظومة"قلندرنامۀ خطيب فارسى" يا "سيرت جمال الدين ساوجى""سيرة القلندر" لخطيب الفارسى أو "سيرة جمال الدين الساوجى"29733512233610.21608/aafu.2020.122336ARمنالاليمني عبد العزيزأستاذ اللغة الفارسية وآدابها المساعد- قسم اللغات الشرقية وآدابها ـ کلية الآداب- جامعة عين شمسJournal Article20200726The subject of the study is related to Qulandrian Sufism, and this is through the poem of Khatib Al-Farsi "Qulandarnameh". This poem is considered one of the few works which is related to Qulandaria، and have great importance because its author was Qalandrian, and it contains information about Qalandaria that may not have been available in other sources.
He organized this poem in the form of Al-Mathnawi in 748 AH, and it contains about one thousand seven hundred and seventy verses of poetry, including the biography of Jamal al-Din al-Suwaji 630 AH, He spoke about the principles of the Qalandir method, its origins, etiquette, drawings, elders, dignities related to them and the charges against them. He investigated the accuracy of his poem. Most of the information contained therein was in agreement with the information mentioned in the historical sources, it was credible, and it mentioned details that were not mentioned in other sources, which increases its importance in Qalandrian study.
The study concluded that Qalandria is a moderate mystical method, but it is based on its commitment to some strange customs and drawings that are contrary to the Sunnis in their appearance, Although al-Qalandiyah was based on Qur'anic verses and prophetic traditions to demonstrate the truth of their faith, their influence on some Buddhist customs made some people distanced themselves from Sufism
In this study, both the extrapolation and the historical methods were adopted.موضوع الدراسة يتعلق بالقلندرية الصوفية, وذلک من خلال منظومة خطيب الفارسى "قلندر نامه" يا "سيرت جمال الدين ساوجى" أى سيرة القلندر أو سيرة جمال الدين الساوجى. وتعد هذه المنظومة من المؤلفات القليلة المتعلقة بالقلندرية, وتحظى بأهمية کبيرة؛ لأن مؤلفها کان قلندريا, ولأنها تشتمل على معلومات عن القلندرية ربما لم تتوافر فى غيرها من المصادر.
وقد نظم خطيب الفارسى منظومته هذه فى قالب المثنوى فى سنة 748 ھ, وهى تشتمل على مايقرب من ألف وسبعمائة وسبعين بيتا من الشعر. وضمنها سيرة جمال الدين الساوجى م 630 ھ, و تحدث خلالها عن مبادئ الطريقة القلندرية وأصولها, وآدابها ورسومها, وشيوخها, والکرامات المتعلقة بهم, والتهم الموجهة إليهم. وقد تحرى الدقة فى منظومته, فاتسمت بالمصداقية, واتفقت أغلب المعلومات الواردة فيها مع المعلومات المذکورة فى المصادر التاريخية, وانفردت بذکر تفاصيل عن القلندرية لم ترد فى غيرها من المصادر. وهو مما يزيد من أهميتها فى دراسة القلندرية.
وقد انتهت الدراسة إلى أن القلندرية طريقة صوفية معتدلة, بعيدة عن الشطح والشطط, لکن يؤخذ عليها التزامها ببعض الآداب والرسوم العجيبة المخالفة للسنة فى ظاهرها. ومع أن القلندرية کانوا يستندون إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية للتدليل على صدق عقيدتهم, إلا أن تأثرهم ببعض العادات البوذية جعل البعض ينأى بهم عن التصوف والصوفية.
وقد اعتمدت فى هذه الدراسة على المنهجين الاستقرائى و التاريخى.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701A proposed training program for the organizational excellence of the deans of university colleges in the province of Baghdad in accordance with the ISO 9001 standardبرنامج تدريبي مقترح للتفوق التنظيمي لعمداء الکليّات جامعة بغداد وفق معيار الايزو 9001،33635712264910.21608/aafu.2020.122649ARبلسماحمد علي السامرائيالأستاذ المساعد الدکتورة - جامعة بغداد کليّة التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية- قسم العلوم التربوية والنفسيةJournal Article20200716The aim of the research is to identify the organizational excellence according to the ISO standards for the deans of the governmental colleges in the University of Baghdad province from the point of view of their assistants as well as the construction of a proposed training program for the organizational superiority of the deans of the universities, This is why research is determined by the deans of faculties of the six universities in Baghdad governorate. The research community consists of the assistants of the deans (5.2). The sample was (180) and (88%). The sample was characterized by random method; the researcher used the questionnaire to reach the results of the research. The statistical means used were the arithmetic mean and the standard deviation equation the second choice for two independent samples and the second choice for one sample. The results found that the reality of the organizational superiority of the deans was of a medium degree and therefore they need training. Therefore, a proposed training program was prepared for the deans; the researcher reached a number of conclusions and recommendations.يهدف البحث إلى التعرف على التفوق التنظيمي وفق معايير الايزو لعمداء الکليّات الحکومية في جامعة محافظة بغداد من وجهة نظر معاونيهم وکذلک بناء برنامج تدريبي مقترح للتفوق التنظيمي لعمداء الکليّات جامعات محافظة بغداد الحکومية، ولهذا يتحدد البحث بمعاوني عمداء کليّات الجامعات الستة في محافظة بغداد ويتکون مجتمع البحث من معاوني العمداء وعددهم (205) وکانت العينة (180) وبنسبة 88% وقد تميزت العينة بالأسلوب العشوائي، واستخدمت الباحثة الاستبانة للوصول إلى نتائج البحث اما الوسائل الإحصائية المستخدمة فکانت الوسط الحسابي ومعادلة الانحراف المعياري والاختيار الثاني لعينتين مستقلتين والاختيار الثاني لعينة واحدة وتوصلت النتائج إلى ان واقع التفوق التنظيمي لدى العمداء کان بدرجة متوسطة ولهذا فهم يحتاجون إلى تدريب ولذلک تم إعداد برنامج تدريبي مقترح لتدريب العمداء، وقد توصلت الباحثة إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701The Civilization’s Manifestations in Pre-Islamic Poetry: The Seven Odes "Moa'llaqat" as A Modelتمثّلات الحضارة في الشّعر الجاهليّ: المعلّقات نموذجًا35838812267210.21608/aafu.2020.122672ARعمرعبد الله الفجّاويّقسم اللغة العربيّة - کلّيّة الآداب- الجامعة الهاشميّةصلاحجرّارقسم اللغة العربيّة - کلّيّة الآداب- الجامعة الأردنيّةJournal Article20200707This study attempts to trace some evidences of ancient Arabic civilization, as appears in Pre-Islamic Arabic Poetry. One of the most popular and renowned poetical works in that period is the "Moa'llaqat" which are seven long famous poems demonstrated on al-Kaaba; the scholar found this collection appropriate for this study, since they are well authentic and were transmitted orally across generations. They also portray many elements of the Arab culture, knowledge, believes and life system.
The study concluded that the Arabs in Pre-Islamic period had their own human values, such as justice, sacrifice, respect of elderly, respect of women, caring of poor and seeking peace. It reveals also that the Arabs knew different elements of material civilization, such as architecture, agriculture, industry, medicine etc…
The scholar believes that the Arab mastering of a most accurate and well-constructed language of Arabic, indicates that they maintained a very deep and constructive way of thinking, which he considers a first and most important condition for human civilization. تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على جانب مهمّ من جوانب الشعر الجاهلي، وهو احتواؤه على الکثير من الإشارات والشواهد والأدلّة على وجود حضارة عربيّة قبل الإسلام، ذات عناصر متعدّدة أخلاقية وسلوکية ومادّية، وذات روافد داخلية وخارجيّة، وقد تمثّلت الروافد الداخلية في الحاجة إلى تنظيم العلاقات بين أبناء المجتمع، والحفاظ على استقراره وأمنه، وتنظيم العلاقات مع القبائل المختلفة. أما الروافد الخارجية فتمثلت في الاستفادة من حضارات الأمم الأخرى کالفرس والروم والهند والصين.
وقد اتخذت هذه الدراسة من المعلّقات نموذجاً للتطبيق، وذلک للمصداقية والشهرة التي تمتعت بها المعلّقات، ولأنّ الرواة والشرّاح ومؤرّخي الأدب أجمعوا على مکانتها.
وقد خلصت الدراسة إلى وجود الکثير من الشواهد على وجود حضارة إنسانية تُعْنَى بالقيم الإنسانية؛ من عدلٍ وکرم والتزام بالعهود والمواثيق، واحترام لحقوق المرأة، ودعوة إلى السلم.
کما کشفت الدراسة عن شواهد على حضارة ماديّة في مجالات الحياة المختلفة؛ من عمران وصناعات وزراعة وطب وغير ذلک.
وترى الدراسة في خاتمتها، أنّ الدقّة البالغة التي اتَّسمت بها اللغة العربية في تلک القصائد في عصر ما قبل الإسلام، دليلٌ على رصانة العقل العربي وعمقه، وقدرته ودقة تنظيمه، وهي شروطٌ أساسية لأي بناء حضاريّ؛ بل هي دليل على وجود حضارة متعدّدة الأبعاد والمجالات والوجوه.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701Applying and Re-Employing of English Eyes Metaphors to Arabicتطبيق واعادة توظيف تعابير العيون الانکليزية المجازية على اللغة العربية38940712697510.21608/aafu.2020.126975ARوهاجمنير اسماعيل جميلJournal Article20200714Re-employing eyes metaphors is a very difficult task. This is because of its cultural and linguistic features which are unique and cannot be predicted from the individual words. This study focuses on the characteristics of eye expressions in English, the process of interpreting eyes metaphors as well as the methods and approaches to apply these expressions perfectly. However, the result of the study is based on data test (questionnaire) including ten of prominent types of eyes expressions. The subjects of the research are four university teachers who are well-qualified in English and having the experience to apply such type of metaphor into Arabic. Finally, the study finds out that the preferable strategy for re-employing such figures of speech is the metaphoric method, as it takes into consideration the aesthetics values of the source language.تعتبر عملية توظيف وتطبيق مجازات العيون من لغة الى لغة اخرى مهمة شائکة وصعبة لاحتوائها على ميزات لغوية وثقافية مميزة والتي لا يمکن إستعابها من خلال معاني کلمات هذه المجازات ، حيث ترکز الدراسة على خصائص تعابير العيون في اللغة الانکليزية و على عملية اعادة توظيف هکذا أنواع من المجازات بالإضافة إلى ترکيز الدراسة على الطرائق المتبعة لتطبيق هذه التعابير بصورة مثلى . تعتمد نتائج الدراسة على مجموعة بيانات (استبيان) تتضمن عشرة أنواع من التعابير الشائعة للعيون في اللغة الانکليزية .
کانت عينة الدراسة تتضمن توظيف مکافئات لغوية لأربعة أساتذة جامعيين ممن يمتلکون خبرة في اللغة الانکليزية ولديهم الدراية والقدرة على اعادة توظيف وتطبيق مثل هذه الأنواع من المجازات . وفي النهاية وجدت الدراسة بأن الطريقة المفضلة والمثلى لنقل وتطبيق هذه الأنواع من المجازات اللغوية هو أتباع طريقة اعادة التوظيف لمجازات العيون الانکليزية بمجازات عيون عربية لان هذه الطريقة تأخذ بالحسبان القيم الجمالية للغة الأصلية.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701PSICOANÁLISIS DE LA PERSONALIDAD DE LA MUJER EN EL TEATRO DEL S. XXالتحليل النفسي لشخصية المرأة في مسرح القرن العشرين40843114744110.21608/aafu.2020.147441ARانتظارعلي جبرJournal Article20200715Este artículo pretende exponer la influencia del psicoanálisis en el mundo literario, concretamente en el teatro y, particularmente, se centra en el personaje de la mujer en dos textos del teatro contemporáneo del siglo XX en diferentes lugares. En España tenemos el de Lorca en <em>La casa de Bernarda Alba </em>y, en Noruega, el de Ibsen en <em>La casa de muñecas</em>.
El objetivo de la investigación es arrojar luz sobre la personalidad de la mujer y mostrar el interés por el tema de su liberación, que ocupó un amplio lugar en las obras por Ibsen y Lorca, para elevar la imagen de la mujer a un nivel real capaz de apoyar y contribuir al proceso de la sociedad.
<strong> </strong>يحاول المقال الکشف عن جزء من تأثير التحليل النفسي في العالم الأدبي، وتحديدًا في المسرح، وعلى وجه الخصوص يتناول شخصية المراة في نصوص الادبية لمسرح المعاصر في القرن العشرين في اسبانيا على سبيل المثال، لدينا لورکا في عمله المسرحي بيت السيدة برنادا البا وفي النرويج الکاتب هنريک أبسن في عمله بيت الدمى. الهدف من البحث هو إلقاء الضوء على شخصية المرأة وإبداء الاهتمام بقضية تحريرها، التي احتلت مکانًا کبيرًا في أعمال إبسن ولورکا ولرفع صورة المرأة إلى مستوى حقيقي قادر على دعم والمساهمة في عملية بناء المجتمع.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701Mother Nature (Gaia) and the Androgynous Artist
Holism in To the Lighthouse and A Room of One’s Ownالطبيعة الأم (جايا) والفنان المخنث الشمولية في نحو الفنار وحجرة خاصة بي43245215620710.21608/aafu.2020.156207ARناهدعصام عيسىJournal Article20200709With the rising interest in ecocriticism , Woolf’s works have become a common subject of ecocritical and ecofeminist analysis. This paper proposes to study the holistic and biocentric life patterns apparent in both the Coleridgean concept of androgyny as a mental state which comprehends the interconnectedness of all life processes, gender equality, and the Gaia hypothesis explored in both A Room of One’s Own(1929) and in To the Lighthouse (1927) . The female characters of Lily Briscoe and Mrs. Ramsay in To the Lighthouse are considered models of the two aforementioned concepts, respectively.
As one of the first-wave feminists, Virginia Woolf criticizes atomistic individualism and rationalism of the liberal tradition in the two works studied in this paper. In fact, first-wave feminists have done so by proposing a holistic concept of life which emphasizes collectivity, emotional bonding, and a principle of organic unity among all polarities, either conceived or conceivable such as male / female, humans / nature and subject /object.
Being a holistic value system, ecofeminism views the intrinsic value of nature and all life (spirituality) as an essential element of the required social transformation toward a new perception of reality that takes into consideration the interconnectedness of all life processes. Thereupon, the modern anthropocentric view of life should be replaced by a biocentric view that can understand the interconnectedness of all life processes as proposed by Woolf in the works aforementioned. Finally, the false dualisms at the heart of the conceptual social framework of patriarch that are based on the male-/female polarity (such as thought versus action, art versus science, and experience versus knowledge) Woolf rejects , should be integrated to form a holistic perception of reality conveyed through the medium of art to humanity at large.في ظل الاهتمام المتزايد بالنقد الايکولوجي والنقد النسوي الايکولوجي أضحت الاعمال الروائية للکاتبة الانجليزوية فرجينيا وولف موضوعا للدراسات النقدية في هذا المجال, بناء على ذلک تقدم هذة الورقة البحثية محاولة لقراءة کل اشکال الحياة من خلال النظرة الاخلاقية الکلية التي تعطي الاهمية للقيم الجوهرية لتلک الاشکال کما يفسرها مفهوم الخنوثة أو (الأندروجين) کحالة عقلية تشتمل على الترابط بين کل العمليات الحياتية و فرضية جايا في رواية" نحو الفنار" (1927) ومقال "حجرة خاصة بي" (1929) لفرجينيا وولف., وبخاصة في شخصيتي ليلي بريسکو والسيدة رامزي على التوالي في الرواية سابقة الذکر.
توجه وولف النقد لمفهومي الفردية والعقلانية في التقاليد الليبرالية في العملين سابقي الذکر کواحدة من کتاب الموجة النسوية الأولى, بتقديمها مفهوم شمولية کل أشکال الحياة وتؤکد على أفکار الجماعة والروابط العاطفية ومبدأ الوحدة العضوية بين الثنائيات الموجودة فعليا أو المتصورة و مثل الذکر والأنثى و الطبيعة والانسان و الشخص الفاعل والمفعول به.
بما أن النسوية الايکولوجية تحضع للنظام القيمي الکلي فانها تنظر الى القية الجوهرية للطبيعة والحياة کعنصر مطلوب من اجل حدوث تحول اجتماعيي يعطي أهمية لارتباط کل العمليات الحياتية بعضها ببعض. لذلک توصي وولف باحلال النظرة الاخلاقية الکلية لکل اشکال الحياة محل مفهوم مرکزية الانسان کما توصي بذلک وولف في اعمالها الادبية. ,اخيرا وليس آخرا فان ولف ترفض المتناقضات الکاذبة الموجودة في لب النظام الاجتماعي الأبوي و التي تأسست على ثنائية الذکر والأنثى ( مثل التفکير والعمل والفن والعلم والتجربة والمعرفة) لصالح تکامل تلک الثنائيات واتجاهها نحو نظرة کلية للواقع ينقلها الفن للانسانية جمعاء.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722748یولیو- سبتمبر (ب)20200701Les Technologies de l’Information et de la Communication Dans le Cadre de l’Enseignement du Français Dans une Perspective Actionnelle : l’Exemple du Contexte Universitaire Irakienتقنيات المعلومات والاتصالات ضمن اطار تدريس اللغة الفرنسية وفقاً للنهج العملي: الوسط الجامعي العراقي انموذجاً45347615620910.21608/aafu.2020.156209ARفرقدعبدالرحمن محمود التميميJournal Article20200717La présente recherche s’intéresse à l’intégration des Technologies de l’Information et de la Communication dans l’enseignement du français à l’Université de Bagdad, qui constitue un exemple d’autres universités irakiennes. Elle présente également l’approche actionnelle, recommandée par le Cadre Européen Commun de Référence pour les Langues, comme une méthodologie indéniable et plus appropriée à cet enseignement à l’heure actuelle. Ce travail, qui vise après tout à promouvoir la didactique du français, propose de nouvelles démarches pédagogiques, représentées par la réalisation des "tâches" sous forme de micro projets numériques, l’objectif étant toujours celui de sensibiliser l’environnement d’apprentissage aux nouvelles pratiques d’enseignement afin de motiver les apprenants d’aujourd’hui. Ce faisant, nous souhaitons profiter de la révolution numérique en vue d’autonomiser l’apprenant, car le but naturel de tout enseignement est de rendre l’apprenant de plus en plus autonome.
En fait, ce travail comprend une partie théorique et une partie pratique. Cette dernière inclura des réalisations numériques, faites par les apprenants, et un questionnaire en ligne. Celui-ci sera bien entendu suivi d’une analyse fructueuse qui aboutira à des constatations. يتناول هذا البحث تقنيات المعلومات والاتصالات بوصفها احدى الوسائل المهمة للغاية في عملية تعليم اللغة الفرنسية في جامعة بغداد، والتي تُعدّ انموذجاً لجامعات عراقية اخرى تحتضن اقساما للغة الفرنسية. اذ يرى الباحث ضرورة تحفيز المتعلم الجامعي العراقي ، الذي يشهد ثورة رقمية تهيمن على العالم باسره ، من خلال تبني الوسائل الحديثة في تدريس اللغات ، والتي توفرها التقنيات الرقمية الحديثة بما تشتمل من تطبيقات وبرامج ومنصات الکترونية تتيح ، للتدريسى والطالب معاً ، امکانات هائلة لا يقوى على توفيرها التعليم التقليدي.
فضلا عن ذلک ، فان الباحث يدعو ، ضمن اطار تعليم اللغة الفرنسية في جامعة بغداد، الى تبنّي المنهج العملي ، او ما يعرف بـ "المنهج القائم على العمل" (Approche Actionnelle) ، الذي يوصي به الاطار الاوربي المرجعي الموحد للغات (CECRL) ، والذي يعد اليوم بمثابة المرجعية الاولى في العالم لکل ما يتصل بعمليات التعلّم والتعليم وتقويم الاداء للغات الاجنبية. وعليه ، يقدم الباحث نشاطات تدريبية حديثة ، لم يتم تناولها سلفاً في القسم ، من اجل ان يمارسها المتعلمون باستخدام لغة الاختصاص ، اي ان تکون اللغة فيها وسيلة وليست غاية فقط کما هو معهود في السابق ، وذلک بمساعدة التطبيقات الحديثة والمنصات الاليکترونية ، التي تساهم شيئاً فشيء قي استقلالية المتعلم وصولا الى حالة التعلّم الذاتي (autoapprentissage).
يشتمل البحث على جزء نظري ، يورد فيه الباحث اراء المتخصصين وعلماء اللغة بصدد ما ذکر اعلاه ، يليه جزء عملي يقوم على تطبيق ما ذکر في الجانب النظري . اذ يشرف الباحث على عيّنة من المتعلمين في المستوى الجامعي تنظوي في مجموعات صغيرة لاعداد مشاريع رقمية صغيرة باستخدام لغة الاختصاص (الفرنسية) وبالاستناد الى الوسائل والتطبيقات الرقمية الحديثة. ثم يتبع هذا النشاط المميز اطلاق استبانة اليکترونية ، من طرف الباحث، للتحقق من التجربة التي تم القيام بها، بما يتطابق والافکار التي جاء بها "المنهج القائم على العمل" ، والذي يتبنى نظرية کون متعلم اللغة لاعباً اجتماعياً (acteur social) يتوجب عليه انجاز انشطة معينة (tâches) .