جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Impact of English Language on Art of Reportage in Urdu Language
Reportage of "London Letter" by Qurratul Ain Hyder as a Model
تأثير اللغة الإنجليزية على فن الريبورتاج فى اللغة الأردية – ريبورتاج لندن ليٹر لقرة العين حيدر نموذجا
13
34
6152
10.21608/aafu.2013.6152
AR
رانيا محمد
فوزي
أستاذ مساعد بقسم اللغات الشرقية – فرع اللغة الأردية
کلية الآداب – جامعة عين شمس
Journal Article
2013
07
04
calligraphy which is the Arabic calligraphy. But in terms of the language itself, there was a disagreement on the beginning of its origin. <br />The Urdu language was influenced, since its beginning by the Persian and Arabic languages and many expressions was derived from both languages specially that the Persian language was the formal language of the <br />Indian subcontinent in the era of Mughal emperors rule. <br />However, after the English occupation of the Indian subcontinent - after the failure of the national revolution of 1857 a.d. - and the dominance of English on all the reigns in the country, and after traveling of many Indians to learn in Europe, the influence of the English language increased on the Urdu language to the extent that the English words prevailed and became an integral part of the Urdu language so that the English synonym for many words is used as an alternative to the Urdu equivalent itself, not only that but the word sometimes is romanized within the Urdu text. <br />The effect was not only limited to vocabulary, phrases and expressions, but it has been also extended to the intrusion of many Western Arts to the Urdu culture like short story, the art of reportage, novelette, and other modernized arts that brought to the young Indians during their study in Europe, or by the impact of what reached to their hands of models of these Arts in the subcontinent itself.
اللغة الأردية لغة حديثة النشأة نسبيا بالنسبة للخط الذى کتبت به وهو الخط العربي، أما من حيث اللغة ذاتها فقد اختُلف فى بداية ظهورها وأصلها.<br /> وقد تأثرت اللغة الأردية منذ بدايتها باللغة الفارسية والعربية، وأخذت عنهما الکثير من وسائل التعبير، خاصة أن اللغة الفارسية کانت اللغة الرسمية لشبه القارة الهندية فى عصر حکم أباطرة المغول.<br /> إلا أنه بعد الاحتلال الانجليزي لشبه القارة الهندية - عقب فشل الثورة الوطنية عام 1857م - وسيطرة الانجليز على جميع مقاليد الأمور فى البلاد، وبعد سفر العديد من الهنود للتعلم فى أوروبا ازداد تأثير اللغة الانجليزية على اللغة الأردية حتى أصبحت الغلبة للألفاظ الانجليزية التى صارت جزءًا لا يتجزأ من اللغة الأردية حتى إن المرادف الانجليزي لکثير من الکلمات أصبح يستخدم کبديل للمرادف الأردي نفسه، ليس هذا فحسب بل أحيانا تکتب الکلمة بالحروف اللاتينية داخل النص الأردي.<br /> ولم يقتصر الأمر على المفردات والجمل وأساليب التعبير وحسب، بل تعداه إلى دخول العديد من الفنون الغربية إلى الثقافة الأردية مثل القصة القصيرة، وفن الريبورتاج، والرواية القصيرة، وغيرها من الفنون المستحدثة التى أطلع عليها الشباب الهنود أثناء دراستهم فى أوروبا، أو بتأثير ما وقع تحت أيديهم من نماذج لهذه الفنون فى شبه القارة نفسها.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Positions ranks and titles in the sassanian age
المناصب والرتب والألقاب في العصر الساسانى
35
79
6153
10.21608/aafu.2013.6153
AR
منى مصطفى
محمد يوسف
قسم لغات شرقية- آداب المنصورة
Journal Article
2013
07
10
Sassanian ruled Iran from 224–652 AD. The Sassanids linked their series of lineage with Akminian rulers where more than forty Sassanin kings have ruled, the last one of them was Yazdegerd III who ruled in the duration from (632–651) and he resisted Muslims unsuccessfully and spent the last ten years of his life on the run and to be chased. <br />Sassanian era comprised the revival of Iranian nationalism, the matter which made Iran one of the largest ancient civilizations. All what remained of statues, inscriptions, texts and money represent this civilization with certainty. The subject of our research which we are going to talk about is the best proof that the Sasanian government was one of the most organized and updated governments. In the Sasanian government, there were numerous governmental positions and titles, therefore, the Abbasid caliphs accurately imitated the Sasanian government regime. After that, these remained fundamentals remained for extended periods in the Islamic Royal Courts. From what was circulated in these Islamic royal courts, the one could identify the Iran government regimes in the Sassanian era.
حکم الساسانيون إيران من 224- 652 م، وقد ربط الساسانيون سلسلة نسبهم بالأکمنيين وقد حکم بضعة وأربعون ملکًا ساسانيًا آخرهم يزدجرد الثالث الذي حکم من (632-651)، وقاوم المسلمين دون جدوى، وأمضى آخر عشر سنوات من حياته هاربًا مطاردًا.<br /> وقد اشتمل العصر الساساني على إحياء القومية الإيرانية مما جعل إيران إحدى أکبر المدنيات القديمة. وکل ما بقي من تماثيل ونقوش ونصوص ونقود يمثل هذه المدنية بصورة مؤکدة، وموضوع بحثتا الذى نحن بصدد الحديث عنه خير دليل على أن الحکومة الساسانية کانت أکثر حکومات زمانها تنظيمًا وتحديثًا. وکثرت فيها المناصب الحکومية والألقاب ولذلک قلد خلفاء بنى العباس أنظمة الحکومة الساسانية بعينها، وبعد ذلک ظلت هذه الأسس باقية لفترات في البلاطات الإسلامية، ومما کان متداولاً في هذه البلاطات يمکن التعرف على أي نحو کانت أنظمة حکومة إيران في العصر الساسانى .
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
The political vision the poetry of mrawan Ibn Aby Hafsa
الرؤية السياسية فى شعر مروان بن أبى حفصة الموقف والتشکيل الجمالى
81
111
6154
10.21608/aafu.2013.6154
AR
أشـرف محمد
علام
کلية الآداب جامعة حلوان
Journal Article
2013
07
06
This research is discussing the strong relation between the political vision and stiylistcs and how to build and its reflections of situation vision on the poetry to find the fact of political vision in the abbasian poetry. <br />i derived the research two important points: <br />TH firstpoint is show the political vision in the poetry of Marwan Ibn Aby Hafsa and his Attitude in the Abbasion History. <br />The second point in show the political vision in the structures of the poetry of marwan ibn Aby Hafsa. <br />The poetry of Marwan is how the opponent of Abbasian and the important retention of languctics in order to study the technical methodsand the wordsrol togegher picture in the Marwan poety. <br />I study the various metaphors colours in order to show the political vision in the poetry of Marwan Ibn Aby Hafsa.
يسعي هذا البحث إلي الکشف عن العلاقة الوثيقة بين الرؤية السياسية وبين عناصر التشکيل الجمالي، وکيفية بناء الموقف وانعکاس تلک الرؤية علي أدوات التعبير الشعري من خلال شعر مروان بن أبي حفصة، حيث أخذ في بناء شعره علي أساس من رؤية العالم لإقامة بنية التشکيل الجمالي للنص الشعري وما فيها من دلالات تدعم رؤيته السياسية التي کشفت عن موقفه من قضايا الواقع السياسي والاجتماعي، کما کشفها البناء الجمالي للنص من خلال الأنساق والأنظمة اللغوية والصورة الشعرية والأصباغ البديعية ودلالات ذلک من أجل الوصول إلي حقيقة الرؤية السياسية وأثرها في الشعر العباسي.<br /> وقد قسم البحث إلى محوريبن أساسين هما:<br /> المحور الأول: يکشف عن دور الرؤية السياسية فى بنية الموقف لشعر مروان بن أبى حفصه.<br /> المحور الثانى: يکشف عن دور الرؤية السياسية فى بنية التشکيل الجمالى لشعر مروان بن أبى حفصه
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Poetry of Allowaoa Al Damashqey study in the formation of imagination and produce significant
شعر الوأواء الدمشقي دراسة في تشکيل الخيال وإنتاج الدلالة
113
160
6155
10.21608/aafu.2013.6155
AR
زين الدين زکریا
السيد الشيخ
أستاذ الأدب العربي المساعد - کلية الآداب
جامعة الإسکندرية
Journal Article
2013
07
17
This research discussed the formation of poetic imagination and its artistic paintings as being essentially effective in the innovative practices and the production of literary significance in the poetry of Abu Faraj Alwawaa El-Dimashky. It also tried to answer whether the dimensions and implications associated with the imagination in the poetry of Alwawaa respond with the ideal creative perceptions involved in the efforts of critics and philosophers. Additionally this study displayed the relationship between formations fiction, production of significant and the craft of the poet.
تناقش هذه الدراسة تشکيل الخيال الشعري ولوحاته الفنية بوصفه فاعلية أساسية في الممارسات الإبداعية ، وإنتاج الدلالة الأدبية عند الشاعر أبي الفرج الوأواء الدمشقي ، وحاول البحث الاجابة عن سؤال مؤداه ، هل تتجاوب الأبعاد والدلالات التي يقترن بها الخيال في شعر الوأواء مع التصورات المثالية الخلاقة التي تنطوي عليها جهود النقاد والفلاسفة ؟ ثم عرض البحث سؤال ثانٍ يدور حول علاقة تشکيلات الخيال وإنتاج الدلالة بحرفة الشاعر .
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Stanzaic Verse of Poets during the Crusades
المقطّعات الشّعرية لدى شعراء عصر الحروب الصليبيّة
161
181
6156
10.21608/aafu.2013.6156
AR
نزار عبد الله
الضمور
جامعة الطفيلة التقنية
Journal Article
2013
07
03
The present study centres on the projection of stanzaic verse for poets during the Crusades as a clear widespread landmark in their <br />poems leading the researcher to investigate and clarify its causes in form and context. <br />The study is a twofold: theoretical, and applied. The theoretical part deals with the comprehension of stanzaic poetry regarding language and terminology and the difference between stanzaic verse and the long poem. It also portrays the views of old critics in both. The applied part investigates this new form statistically, subjectively, with technical analysis throughout the works of most prominent poets: Almalek Alamjad, Aleimad Alasfahani, along with stanzaic appearances in the part allotted for Levantine poets in the book entitled Kharedat Alqasr wa Jaredat Alasr.
تتناول هذه الدراسة ظاهرة المقطّعات الشعرية لدى شعراء عصر الحروب الصليبية، بوصفها ظاهرة بارزة في أشعارهم، إذ انتشرت في دواوينهم بصورة جلية؛ الأمر الذي دفع الباحث للوقوف عليها، وبيان أسبابها، وتجليتها شکلاً ومضموناً.<br /> وقد جاءت الدراسة في محورين: الأول نظري يتناول مفهوم المقطوعة الشعرية لغةً واصطلاحاً، والفرق بينها وبين المطولة الشعرية/ القصيدة، وآراء النقاد القدامى فيهما، وأما المحور الثاني فهو تطبيقي يتوقف عند الظاهرة بالإحصاء، والتحليل الفني والموضوعي من خلال دواوين أبرز شعراء العصر، وهم: الملک الأمجد، والعماد الأصفهاني، وابن عُنين؛ وکذلک ما ورد من مقطعات شعرية في کتاب "خريدة القصر وجريدة العصر" القسم الخاص بشعراء الشام.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
The letter factor Role and impact in the Guidance of some quranic readings
أثر اختلاف تقدير معنى العامل النحوي ( الحرفي ) في توجيه بعض قراءات القرآن الکريم
183
218
6157
10.21608/aafu.2013.6157
AR
يسرى محمد
ياسين الغباني
أستاذ مساعد بکلية الآداب والعلوم الإنسانية
جامعة الملک عبد العزيز ـ فرع البنات ـ بجدة
Journal Article
2013
07
10
The factor and the applicable theory is one of the most important theories on which the Arabic grammar Based on. <br />This theory, which Foundations and established by the Grammarian (Mr. Alkhalil Ibn Ahmad Al-Farahidi) followed by the genius student sibawayhi and among those Grammarians who came beyond him. <br />In this research,i loved To note by mention The significance of the grammar factor in the guidance of some quraanic readings, which the apparent Textual grammar factor Particularly has an effect in its guidance. <br />The secret of our beauty Immortal language , also the Significance of Religious motives of arabic Grammar making, that based on Very carefully Performance of Quran's ayats ,Eloquent sound Performance Beyond the limits of safety and eloquence. <br />The Disagreement of express linguistic between the reading that lit and stoked the Desire In the hearts of readers of Basra Particularly to Posit the Grammars rules and Origins. <br />So that the Quran reader will Reveals the exact express linguistic
نظرية العامل والمعمول وما يسمى في عصرنا الحديث بالوظيفة النحوية ، من أهم النظريات التي قام عليها النحو العربي ، هذه النظرية التي وطد دعائمها وأقام صرحها العلامة ( الخليل بن أحمد الفراهيدي ) مقتفياً أثره في ذلک تلميذه النابغة سيبويه، و ممن جاء بعده من النحاة . وفي هذا البحث أحببت أن أنوه بذکر أهمية تقدير العامل النحوي ودور الاختلاف في تقديره في توجيه بعض القراءات القرآنية ، والتي لتقدير العامل النحوي الحرفي الظاهر بالذات أثر في توجيهها .<br /> السر الذي تکمن فيه روعة لغتنا الخالدة ، کما تکمن فيه أهمية البواعث الدينية في وضع النحو العربي ، والتي کان أساسها الحرص الشديد على أداء آيات الذکر الحکيم أداءً فصيحًا سليمًا إلى أبعد حدود السلامة والفصاحة . فالخلاف بين القراءات في الإعراب هو الذي أجج وأضرم الرغبة في نفوس قراء البصرة بالذات کي يضعوا النحو وقواعده وأصوله ، حتى يتبين القارئ مواقع الکلم في آي الذکر الحکيم من الإعراب المضبوط الدقيق .
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Addiction problem in Libyan society: causes and Healing mechanisms
مشکلة تعاطي المخدرات في المجتمع الليبي أسبابها وآليات مواجهتها
219
234
6158
10.21608/aafu.2013.6158
AR
إلهام عمران
العزابي
کلية الاداب- جامعة طرابلس- ليبيا
Journal Article
2013
07
28
Drug addiction has become one of the most serious problems both internationally and nationally. This research deals with the social problems of addiction and ways to overcome it.
تعدّ مشکلة إدمان المخدرات واحدة من أهم المشکلات التي حظيت باهتمام الباحثين وصناع القرار، سواء على المستوى المحلي أو القومي أو على المستوى العالمي، بل أصبحت في معظم الأحيان شبحاً مخيفاً يهدد أمن واستقرار هذه المجتمعات.<br /> إن الاهتمام بالمشکلات الاجتماعية يرتبط بالضرورة بالأسباب والعوامل التي أدت إلى ظهور هذه المشکلات في المجتمع، وتأتي أهمية أية مشکلة تتناولها الدراسات والأبحاث العلمية، من خلال الجوانب التي تتضمنها هذه المشکلة.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Family Violence In The Southern Badia Of Jordan
العنف الأسري في البادية الجنوبية في الأردن دراسة ميدانية
235
261
6159
10.21608/aafu.2013.6159
AR
حسين محمد
صالح الجازي
وزارة التنمية الاجتماعية – المملکة الأدرنية الهاشمية
Journal Article
2013
07
07
The goals of this study were to identify the respondents perceptions toward family violence, family members who were exposed practice violence, The size of the amount of knowledge about family violence during the last year, the place of family violence, and the size of family violence among family members in the Southern Badia of Jordan . <br />To achieve these goals, a questionnaire of face- to face structured interview was used to collect the data (200 respondents), and the cluster sample was drawn by the public statistics department. <br />The results of descriptive analysis revealed that the majority of respondents (59%) had seen and heard about family violence cases in their local areas. Also the analysis revealed that 38,5% of respondents believe that family violence occurred in relatives families, 72,5% of respondents believe that the husband in the family tended to be the practitioner of violence, 70% believe that wives were the victim of family violence, and 76,5% of respondents believe that shauting and screaming was the most common of family violence among family members.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات المبحوثين لأنواع العنف الأسري وأکثر أفراد الأسرة عرضة له، وأکثر أفراد الأسرة الممارسين له ضد أفراد الأسرة الآخرين، وحجم معرفة المبحوثين لمشکلة العنف الأسري خلال الاثني عشر شهراً الماضية، ومکان حصولها وواقع ممارسات العنف الأسري في أسر المبحوثين.<br /> ولتحقيق أهداف هذه الدراسة, تم جمع بيانات الدراسة بواسطة استمارة صممت لهذه الغاية, باستخدام المقابلة الشخصية (200 زوج و زوجة ), حيث تم سحب عينة طبقية عنقودية عن طريق دائرة الإحصاءات العامة.<br /> ولقد کشفت نتائج الدراسة الوصفية أن غالبية المبحوثين (59%) قد سمعوا و شاهدوا شخصاً يتعرض للعنف الأسرى في المنطقة التي يعيشون فيها. کما کشفت الدراسة أن أکثر الممارسين للعنف الأسري هو الزوج بالدرجة الأولى (72.5%) و أکثر الأفراد عرضة للعنف الأسري هي الزوجة (70%) و أن أکثر الممارسات تتمثل في الصراخ (76.5%).
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Spinstevity in Arabic Society
العنوسة في المجتمع العربي
263
284
6160
10.21608/aafu.2013.6160
AR
سالمة عبدالله
حمد حامد الشاعري
عضو هيئة تدريس بقسم اجتماع – کلية الآداب
جامعة عمر المختار بليبيا.
Journal Article
2013
07
16
God , praised, said," He who created you, from one soul, and made from it its spouse, to rest along with it, so, when performed, a simple load was lifted, so it passed, and when it burdened, they prayed to God, that if he sent them the better, that they be from the thankful".(El-Araf) –verse 189)o, praised he, who created, the Judicious, for creating the man and created for him, entertains his loneliness, and who increases his offspring's, so he created the woman for him, and made her desired and not a desirer, engaged not engage able, and that is from the honour her perspective. It can be said that in our current era, a dangerous phenomena has spread, and it is the spinstevity phenomena that has struck the Arabian societies in a very large form, and has become a very known phenomena to the large majority of men and women. This research deals with identifying spinster and its types, as whether it is by choice or by force. The reasons of its outspread in society and the role of families in the occurrence of the problem, as well as the participation of youth, in its evolving and spreading, as well as clarifying some statistics present in the Arab world through the years between 1993/2003 , and, as well as explanatory suggestions to the religious endangers as well as , health, social and economic endangers, and others, too. Also, the Islam's point of view clarification of the spinster phenomena. <br />The objectives were concluded with a very important note, from which it was suggested a treatment to the spinster problem, from this researcher's point of view.
قال تعالى: }هُوَ الَّذِي خَلَقَکُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْکُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَکُونَنَّ مِنَ الشَّاکِرِينَ{ سورة الأعراف- الآية (189). فسبحانه من خالق حکيم لما خلق الرجل خلق له ما يؤنس وحدته، وما يکثر نسله، فخلق له المرأة، وجعلها مطلوبة لا طالبة، مخطوبة لا خاطبة، وهذا من باب التکريم لها. ويمکن القول إنه في عصرنا الحاضر انتشرت ظاهرة خطيرة جداً، وهي ظاهرة العنوسة التي أصبحت تجتاح المجتمعات العربية بشکل کبيراً جداً وأصبحت ظاهرة ومعروفة لدى الأغلبية العظمى من الرجال والنساء. وقد تناول هذا البحث تعريف العنوسة وأنواعها ما بين قسرية واختيارية. والأسباب التي أدت إلى انتشارها في المجتمع، ودور الأسرة في حدوث هذه المشکلة إضافة إلى إسهام الشباب في ظهورها وانتشارها، مع توضيح لبعض الإحصائيات الموجودة في العالم العربي خلال السنوات من 1993/2003م وکذلک مع طرح توضيحي لمخاطرها الدينية، والصحية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها من المخاطر الأخرى؛ وأيضاً تبيان وجهة نظر الإسلام في ظاهرة العنوسة.<br /> وختمت موضوعات هذا البحث بجزئية مهمة جداً طرح من خلالها علاج مشکلة العنوسة من وجهة نظر کاتبة هذا البحث.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
The impact of rehabilition man power to participate activety in the labor market "study case"
أثر تأهيل القوى البشرية فى المشارکة بفاعلية في سوق العمل دراسة حالة
285
308
6161
10.21608/aafu.2013.6161
AR
سحر حسانی
بربري
مدرس علم الاجتماع – کلية الآداب
جامعة قناة السويس
Journal Article
2013
07
07
There is no doubt that education and training of the key tools in the development and qualification of labor. Also, contribute to the formation and preparation of these forces for work. Education has gone through at different times at different stages. <br />The duties of education transferred from the family to specialist teachers, schools, colleges and universities and that after the development of techniques and means of work that need to knowledge and advanced skills. We have suspended the hopes and aspirations on institutions and educational centers in the provision of labor, to create jobs more productive and appropriate for development needs. However, these hopes and expectations hit a lot of frustration and disappointment after the enormous scientific and technological development. <br />Most of the educational and training institutions have become unable in many developing countries to achieve the desires and needs of the community to keep pace with technological developments that imposed on the mechanisms of the labor market. <br /> This new situation led many planners and decision makers to try to make education systems are able to contribute to the rehabilitation of labor. In order to achieve the goal of human life this is to achieve security in its various dimensions, especially economic, food and professional security. This is known as social security as conventional sense, and recently, the right to sustainable human development. <br />Since the possibility of young people's access to jobs in the formal sector, whether public or private sector is weak they are forced either to accept any jobs can be found in the informal sector of the economy or to abandon completely the idea of participation in the labor market. Thus, waste benefit from the labor in the development and progress of society.
لاشک في أن التعليم والتدريب من الأدوات الرئيسية في تنمية وتأهيل القوى البشرية، کما تسهم في تکوين وإعداد هذه القوى للعمل، وقد مر التعليم على مختلف العصور بمراحل مختلفة، إذ انتقلت مهامه من الأسرة إلى المعلمين الحرفيين وإلى المدارس والمعاهد والجامعات وذلک بعد تطور تقنيات ووسائل العمل التي أصبحت تحتاج إلى معارف ومهارات متطورة. ولقد علقت الآمال والطموحات على المؤسسات والمراکز التعليمية في توفير قوي عاملة، لتوفير فرص عمل أکثر انتاجية وملائمة لحاجات التنمية، إلا أن هذه الآمال والتوقعات أصيبت کثيراً بالإحباط وخيبة الأمل بعد التطور العلمي التکنولوجي الهائل، وأصبحت معظم المؤسسات التعليمية والتدريبية عاجزة في کثير من الدول النامية على تحقيق رغبات وحاجات المجتمع في مواکبة التطورات التقنية التي فرضت على آليات سوق العمل.<br /> هذا الوضع الجديد دفع الکثير من المخططين وصناع القرار إلى محاولة جعل أنظمة التعليم قادرة على الإسهام الحقيقي في تأهيل أو إعادة تأهيل القوى البشرية، وذلک من أجل تحقيق هدف الحياة الانسانية والذي يتمثل في تحقيق الأمن بأبعاده المختلفة للإنسان وخاصة الأمن الاقتصادي والغذائي والمهني وهو ما يعرف بالأمن الإجتماعي بمفهومه التقليدي، ويعرف حديثاً بالحق في التنمية البشرية المستدامة. ولذلک فإن هذا البحث يهدف إلى التعرف على مدى تأثير التأهيل المهني للشباب الجامعي على المشارکة في سوق العمل، کذلک التعرف على برامج التأهيل والتدريب المقدمة للشباب داخل الجامعة وخارجها، والکشف عن المعوقات التي تقف أمام الشباب الجامعي عند الانتقال من الدراسة الى سوق العمل، والکشف عن الآثار المترتبة على عدم تأهيل الشباب الجامعي.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Identity and the Consequences of Teaching in Foreign Languages
A Sociological Study on a Student Sample from AUC
الهوية والآثار الناجمة عن التدريس بغير العربية دراسة سوسيولوجية على عينة من طلبة الجامعة الأميرکية بالقاهرة
309
355
6162
10.21608/aafu.2013.6162
AR
صالح سلیمان
عبد العظيم
أستاذ علم الاجتماع المساعد
کلية الآداب – جامعة عين شمس
Journal Article
2013
07
06
This study is based on the claim that there is an exaggeration concerning the negative impacts of non-Arabic instruction on the identity of Arab countries; for it is possible to teach in English and still maintain an Arab Identity. This study also sees that the link between Arabs and their National or Arab Identity is weak due to their frail civilization and not because their language is not suitable in expression or their because of their limited affiliation to the Arab world. From these claims, the study attempts to sociologically disclose the affect that English teaching has on students with theoretical majors in the AUC specifically looking at those who study sociology, psychology, anthropology, political science and communications and media. This will help in understanding how the students' identity has been created and affected and how loyal they are to their community and society as a whole. <br />After reviewing theoretical orientation and psychological approaches the study employs a specific frame work which includes the links between individualism and between the persons' identity that they have created for themselves where the society's development still remains the main scene for creating and developing the person's identity. <br />The study's information was based on the information gathered from 35 individual interviews from AUC students who come from a wide variety of departments. The interview was divided into two sections were the first being dependent on quantitative data and the second section was based on qualitative data which also helped in confirming the results gathered from the first section. <br />The study shows a group of different results most importantly that the identity of AUC students, which is associated with specific social behaviors and the evident dominant use of the English language instead of Arabic, is characterized with great flexibility directly linked to the conditions of the Egyptian society and the large gaps between its different social and economic classes. This has shown that instruction in the English language has not led to an identity that directly opposes and challenges their National Identity but instead has increased their awareness and has made them more open minded compared to those who graduate from public universities. It is also worth mentioning that their experiences have made them capable of communicating with both the local community and other foreign communities and societies.
تنطلق الدراسة من تصور وجود مبالغة کبيرة بخصوص التأثيرات الناجمة عن التدريس بغير اللغة العربية على الهوية في العالم العربي؛ فمن الممکن التدريس باللغة الإنجليزية مع ضمان الانتماء للهوية. وارتباطا بتلک الفرضية فإن الدراسة ترى أيضا أن ضعف الهوية ناجم عن ضعف العرب الحضاري بشکل عام وليس عن ضعف في انتماءاتهم أو لغتهم. من هنا فإن الدراسة ترتبط بمحاولة سوسيولوجية تهدف إلى الکشف عن طبيعة تأثير التدريس باللغة الإنجليزية على طلبة الجامعة الأميرکية في أقسام العلوم النظرية مثل الاجتماع وعلم النفس والأنثربولوجيا والعلوم السياسية والاتصال والإعلام من أجل الوقوف على الکيفية التي تشکلت بها هوياتهم والتعرف على مدى انتماءاتهم المجتمعية وإلمامهم بالقضايا الحيوية المختلفة.<br /> ومن خلال مراجعة الاتجاهات النظرية الاجتماعية والنفسية تنتهي الدراسة إلى مجموعة من الموجهات النظرية تشتمل على الترابط بين الجوانب الذاتية للفرد وبين الهويات التي يتبناها ويرتبط بها،حيث يظل البناء الاجتماعي هو المجال الأوسع الذي تتشکل فيه الهوية، وهو ما يضعها دائما بين الثبات والتغير.<br /> اعتمدت الدراسة على مقابلة مجموعة من طلبة الجامعة الأميرکية بالقاهرة بلغ عددهم 35 طالبا وطالبة من کل من أقسام الاجتماع وعلم النفس والاتصال والإعلام والأنثروبولوجيا،حيث اعتمد التحليل المنهجي على جانبين الأول کمي يرصد البيانات الأساسية الخاصة بالطلبة والثاني کيفي يعتمد على تأکيد النتائج من خلال ما يقوله الطلبة ذاتهم أثناء تطبيق استمارة المقابلة غير المقننة عليهم.<br /> هذا وقد انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن هوية طلبة الجامعة الأميرکية المحاطة بسياقات اجتماعية وأنماط سلوکية معينة واستخدام مکثف للغة الإنجليزية تتسم بمرونة عالية محکومة بظروف تخلف المجتمع المصري والتفاوتات الحادثة بين شرائحه الاجتماعية المختلفة. وهو أمر کشف أن التدريس بغير العربية لم يؤدي إلى حالة إضعاف لطلبة الجامعة الأميرکية ولم يؤدي إلى تشکل هويات جامدة وصارمة لهم في مواجهة السياقات الاجتماعية المحيطة بهم قدر ما أسهم في تنامي قدراتهم المعرفية وفتح أبواب العمل واسعة أمامهم مقارنة بقرنائهم من خريجي الجامعات المصرية الأخرى، کما أنه ساعد أيضا على التواصل بين الخارج الأجنبي من ناحية والسياق الاجتماعي المحلي من ناحية أخرى.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Ancient Egypt since the time of the twenty-fifth dynasties until the thirtieth
دراسة تاريخية لأوضاع مصر القديمة من الأسرة السابعة والعشرين وحتى الأسرة الواحدة والثلاثين
357
382
6163
10.21608/aafu.2013.6163
AR
أيمن حسین
مسعود التويب
Journal Article
2013
07
08
Included the Persian empire between its parts and the states over vast areas, and requests that a policy intended to tighten control, has succeeded the Persians in the promotion of their presence and expand their empire to occupy Egypt and the consequent repercussions had a deep impact in defining and shaping the history and civilization of ancient Egypt. <br />The research focuses on raising the issue of the Persians alakhmignon and their relationship to ancient Egypt, by highlighting the role of king cyrus in the establishment of the Persian empire, through bkhalafauh and control of Egypt, leading to the independence of Egypt in the first stage and a Persian invasion II and its implications in a second stage, and stand on the causes of the weakness of the Persian and its collapse.
لعل أهمية مصر التاريخية والجغرافية عبر العصور المختلفة؛ جعلتها مرتعاً خصباً للباحثين من أجل الخوض في عباب العصور المختلفة التي مرت بها؛ ولعله من المهم أن تکون الفترة الفارسية التي وقعت تحتها مصر القديمة في الفترة من 525ق.م، وحتي 331ق.م، من أهم تلک الفترات قاطبة؛ لأنها تمثل فترة احتلال طويلة إذا ما قورنت بغيرها من الفترات وفي هذا مدعاة لکشف بعض خبايا تلک الفترة التاريخية، وعليه حول الباحث في بحثه هذا أن يعطي صورة ولو بسيطة لمراحل الفترة المذکورة؛ لأن فترة قرنين من الزمان لابد أن أن تکون مليئة بالأحداث التاريخية التي أسهمت في تشکيل فسيفسائية المجتمع المصري القديم، حيث أثر ذلک إما سلباً أو إيجاباً- حسب اعتقاد الکثيرين- في الجانب الحضاري للحضارة المصرية القديمة، وکانت جزءاً لا يتجزأ من سلسلة الحلقات الحضارية للحضارة الفرعونية. .
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Orientalists: an analytic study of their academic and Zionistic roles
المستشرقون بين الدور العلمى والدور الصهيونى دراسة تحليلية
383
418
6164
10.21608/aafu.2013.6164
AR
صفاء
أبو شادى
مدرس الديانة ومقارنة الأديان
قسم اللغات الشرقية - عبرى – جامعة أسيوط
Journal Article
2013
07
17
Orientalists is a new and old phenomenon born in the European middle ages to study arab science and technology. This study examines orientalism in the post-9/11 are and the emergent clash of civilizations.
إن الاستشراق ظاهرة قديمة جديدة فهى قديمة منذ فتح الجيوش الإسلامية أبواب أوربا الغارقة فى الجهل والتخلف الحضارى آنذاک ، ثم أخذ بعض رجال الکنيسة الأوربيين يدرسون علوم هؤلاء الفاتحين ولغتهم لعلهم يظفرون من علوم هؤلاء الفاتحين المسلمين ، بما ينفعهم لإنقاذهم من تخلفهم ، فکان الاستشراق طلبا لعلوم الشرق ، کما أنه وثيق الصلة بالأحداث المؤسفة للتاريخ المعاصر ، وذلک بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر وما تلاها من حربين ضد أفغانستان والعراق والتى أعادت تاريخ القرنين التاسع عشر والعشرين المظلم والکئيب للاحتلال والسيطرة على الشعوب العربية والإسلامية ، فقد احتلت الولايات المتحدة الأمريکية وبريطانيا العراق بطريقة غير شرعية ، وما نتج عن هذا الاحتلال من عواقب مرعبة وبغيضة ، والمطلوب منا أن نرى ذلک کله صفحة جديدة من صدام الحضارات ذلک الصراع الأبدى والحتمى ، والذى يرى الغرب أنه لا أمل فى علاجه البتة .
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Egyptian EFL Speakers’ Direction-Giving Strategies:
A Cross-Cultural, Cross Linguistic Study
الإستراتيجيات اللغوية المستخدمة لدي الطلاب المصريين في الارشاد إلي مکان: دراسة تقابلية بين اللغة العربية واللغة الانجليزية بوصفها لغة أجنبية
429
452
6165
10.21608/aafu.2013.6165
AR
إسلام محمد
رجب الصاوي
Journal Article
2013
07
16
This study is a cross-cultural, cross-linguistic study that depends on natural data to examine the strategies of direction-giving used by Egyptian students learning English as a foreign language and compares the strategies used in those sequences to direction-giving sequences in baseline data (LI Egyptian Arabic speakers). The research investigates the applicability of wunderlich and reinelt’s (1982) “interactional scheme” to the Arabic language as LI. The research also examines the role of language transfer in the acquisition of English L2 direction-giving.
تهدف هذه الدراسة التقابلية الي المقارنة بين الاستراتيجيات اللغوية المستخدمة في الارشاد الي مکان باللغة الانجليزية بوصفها لغة اجنبية واللغة العربية. وتبحث الدراسة مدي امکانية تطبيق نموذجwunderlich and reinelt’s (1982) “interactional scheme” علي الارشاد الي مکان باللغة العربية. کما تتناول الدراسة تأثير اللغة الام علي اکتساب مهارة الارشاد الي مکان بالانجليزية.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Intertextuality, the Simulacrum and the Academy Novel:
A Comparative Reading of Reality and Hyperreality in
David Lodge’s Nice Work, Richard Powers’ Galatea 2.2, and Azar Nafisi’s Reading Lolita in Tehran
التناص والمحاکاة والرواية الأکاديمية : دراسة مقارنة للحقيقة وما وراء الحقيقة في روايات "نعم العمل"لديفيد لودج و "جالاتيا 2.2" لريتشارد بورز و"قراءة لوليتا في طهران"لآذار نفيسي
453
489
6166
10.21608/aafu.2013.6166
AR
أيمان حلمى
المليجى
Journal Article
2013
07
06
Through intertextuality, academy life and literature, or the simulacrum and hyperreality, are foregrounded in David Lodge’s <strong><em>Nice Work</em></strong>, Richard Powers’ <strong><em>Galatea 2.2.,</em></strong> and Azar Nafisi’s <strong><em>Reading Lolita in Tehran</em></strong>. The Academy Novel, as a genre, helps three writers in three continents comment on various issues. Amongst these are the two-world nations, the integrity of the university professor, the ivory-tower intellectuals, and the Pygmalion-Galatea professor-student relationship. Oddly enough, the dilemma of the three protagonist-writers has certainly kindled the creativity of the three authors. Intertextuality has been the mode to highlight the ethical and epistemological dimensions of the original-simulacrum binarism. A reading of the three works highlights commonly shared autobiographical strains, self-reflexiveness and magic realism, as related to the Academy Novel as a genre, as well as the use of intertextuality, paratextuality, and pastiche. Ironically enough, these undermine, in a metafictional way, the very reality of the three novels. However, the seemingly-passive theoretical discourses are certainly positive. Whether literary, technological or intellectual, these discursive practices seem to resist the dominant hegemony, be it capitalist, industrial, technological, religious or political. Indeed, intertextuality is the main technique used in the three novels to foreground the academy life and literature, in other words, hyperreality and the simulacrum, evident in the academy novel as a genre and in campus life as a whole.
يعمل أسلوب التناص على إبراز الأدب والحياة الأکاديمية أو المحاکاة للحقيقية فيما تظهر الرواية الأکاديمية کنوع أدبي بجلاء فلسفة وفکر الکتاب الثلاثة ديفيد لودج ، وريتشارد بورز وآذار نفيسي وذلک في روايات "نعم العمل "و "جالاتيا 2.2" و"قراءة لوليتا في طهران".<br /> تعزز الواقعية السحرية والسخرية من الرواية کفن أدبي ومحاکاة أنواع سابقة منها أهمية النسخة الباهتة وکل ذلک أثرى مخيلة الکتاب-الأبطال في ذات الوقت لتکون القصة التي تختلط بالسيرة الذاتية هى تعبير عن الرواية کفن والعمل الجامعي کعالم أکاديمي ويلي ذلک العالم الأکبر. فنرى نقداً للرأسمالية والعالم الصناعي والتقني والهيمنة الدينية والتکنولوجية والسياسية ويتضح أن الرواية الأکاديمية والنظرية والنقدية تعد أنجح وسيلة للمقاومة سياسيا واقتصادياً ودينياً وفکرياً .<br /> ومن ضمن الأسلئة المطروحة التي تمت الإجابة عليها في الروايات والسير الذاتية الثلاث:إلى أى مدى يتم انتهاک حقوق الإنسان باسم الرأسمالية والتکنولوجيا والدين ؟ وهل علاقة الأستاذ بالتلميذ هي ذاتها بين بيجماليون وجالاتيا ؟ وهل تمت المحافظة على کرامة الأستاذ الجامعي ؟ ثلاث کتاب في ثلاث قارات يستخدمون التناص ونوع أدبي واحد هو الرواية الأکاديمية ليفندوا بعض الادعاءات ومنها أن المفکر والأستاذ الجامعي قد لا يعيش بالضرورة في برج عاجي وعالم وهمي ، على عکس الإعتقاد الشائع . على العکس قد يکون عالمه الأدبي والفکري هو ما يمکنه من التعايش بواقعية أکثر في مجتمعه والمقاومة بضراوة أشد، وقد يکون عالمه الأکاديمي والفکري هو الأصل بالنسبة له والعالم الخارجي هو الصورة الباهتة للحقيقة فحسب .
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Globalization/Englishization: Our Threatened Linguistic Diversity in a New Linguistic World Order
العولمة / الأنجليزية: التنوع اللغوي المهدد في نظام لغوي عالمي جديد
491
510
6167
10.21608/aafu.2013.6167
AR
ليلي أحمد
حلمي
Journal Article
2013
07
16
Historically. The rise and fall of military. Economic. Cultural, or religious powers was accompanied by the rise and fall of their subsequent languages. There is no doubt that English has been rising with the rise of the British empire and the American superpower. It is argued that English has become the most widely-spoken language in the world, with more native speakers and second-language learners than any other language. With the demise of the british empire, its linguistic legacy evolved into what has come to be termed englishes. English has established itself as the language of science, the language of politics, the language of international communication, functioning as a lingua franca in many parts of the world and as one of the main five languages acknowledged by the security council, becoming a blatant epitome of linguistic imperialism.
إن بزوغ القوي العسکرية والاقتصادية والثقافية والدينية وانهيارها صاحبه تاريخيا بزوغ وانهيار لغات هذه القوي، ولاشک أن اللغة الانجليزية قد سطع نجمها مع صعود الامبراطورية البريطانية والأمريکية. وهناک حجج تقول ان اللغة الإنجليزية قد صارت اللغة الأکثر استخداما في العالم، کما ان عدد المتحدثين بها سواء کلغة أم أو لغة ثانية يزيد عن أي لغة أخري. ومع اضمحلال الامبراطورية البريطانية تطور تراثها اللغوي إلي ما صار يعرف بالإنجليزيات englishes. وقد ترسخت اللغة الانجليزية باعتبارها لغة العلوم والسياسة والاتصالات الدولية، فتقوم بدور اللغة الوسيطة lingua franca في الکثير من بقاع العالم، کما أنها أحدي اللغات الخمسة الرسمية بمجلس الأمن، لتصبح رمزاً من رموز ما صار يعرف بالمبريالية اللغوية linguistic imperialism.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
“Returning the Colonizer’s Gaze”, Nadine Gordimer’sNone to Accompany Me, a Hybridity in the Making
النظر فى عين المستعمر: لن يصطحبنى أحد لنادين جوردايمر وتحقيق التوافق المجتمعى
511
537
6168
10.21608/aafu.2013.6168
AR
نبيلة علی
مرزوق
Journal Article
2013
07
11
“Cultural colonization” has proved much more influential than territorial colonization. Lois Tyson states that if the first usurps lands and properties, the second inculcates in the colonized systems and values that “denigrate the culture, moral, and even physical appearance of formerly subjugated people” (419). The “dynamic
لقد اثبتت التجربة ان الاستعمار الثقافى اعمق تأثيرا من احتلال الارض حيث يقرر لويس تايسون ان الاستعمار العسکرى يستولى على الارض والثروات بينما الاحتلال الثقافى يهاجم الهوية الوطنية فيغزوها بالثقافة الوافدة وباحساس بدونية القيم الاصيلة والصفات الشکلية للمجتمع الواقع تحت الاحتلال ودراسة هذة العلاقة الديناميکية بين الثقافة النفسية والاجتماعية للوطن وثقافة المحتل تاتى فى قلب الدراسات ما بعد الاستعمارية الا انة ليس من الايجابية فى شئ للشعوب التى عانت من الاستعمار ان تجعل المعيار الاساسى لقبول بعض القيم او رفضها هو البلد الذى نشأت بة هذة القيم بغض النظر عن مدى جدواها من الناحية العملية.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
41
یولیو - سبتمبر
2013
07
01
Mille et une nuits d'un insomniaque à travers
"Géométrie d'un rêve " d'Hubert Haddad
الف ليلة و ليلة لشخصية تعانى من الأرق من خلال رواية "هندسة حلم" للکاتب هوبير حداد
539
601
6169
10.21608/aafu.2013.6169
AR
مني إدوارد
سابا
Journal Article
2013
07
04
"<em><span style="text-decoration: underline;">Géométrie d’un rêve</span></em><span style="text-decoration: underline;">",</span> ce roman post-moderne de la nouvelle fiction d'Hubert Haddad est présenté sous la forme d'un journal intime, où le narrateur s’est réfugié dans un manoir perdu du Finistère pour s'enfermer jusqu'à l'âge de la vieillesse dans ses rêves et ses souvenirs. A travers un amalgame d'histoires emboîtées, il se souvient de son passé, de ses rêves et de ses amours. C'est un roman bourré des personnages fictifs et légendaires. Le narrateur anonyme à l'instar de "Shahryâr" dans "<span style="text-decoration: underline;">Mille et une nuits</span>", conte les femmes rencontrées dans sa vie, oubliées de tous, qui restent déesses dans ses écrits. Elles déambulent par saccades dans le lyrisme des phrases, ravivant souvenirs et douleurs. Le journal est narré dans un style et un souffle impressionnant pour nous refléter une culture et une maîtrise extrême de la langue. <br />Dans cette construction complexe fragmentée entre l’amour et la haine, naissent des troubles psychiques et narcissiques et s'emparent sur l'esprit du narrateur et les personnages fictifs qui l'entourent. Ces personnages ne cessent de paraître et reparaître personnifiés pour déambuler les nuits dans ses rêves grâce à son imagination, ses délires et son fantasme. Cette impossibilité de vie se réalise grâce à son recours fréquent aux mythes. Le narrateur devient victime de la perte, et de l’isolement, il se laisse cheminer dans un chaos suivant les traces des schémas retracés par ses rêves « géométriques » bourrés de souvenirs confus et sinueux reflétant à nu son état d'âme déchu, perdu dans les brumes de ses fictions. Ce mélange vécu de réalisme et d'éléments fantastiques est toujours très présent dans lavision nouvelle de Haddad présentant l'homme postmoderne sans repère victime du néant; d'une vie fortuite vécue dans la douleur et l'angoisse.
هذه الروايةالخيالية الحديثة"هندسة حلم" للکاتب هوبير حداديتم عرضها في صورة مذکرات شخصية؛ حيث يلجأ الراوى الى حياة العزلة فى قصر مهجورفى منطقة فينستير حتى بلوغه مرحلة الشيخوخة منغلقًا فى ذکرى أحلامه و ذکرياته التى تؤرق لياليه.وعبر العديد من القصص المتداخلة و المتشابکة لدرجة الغموض يتذکر الراوىالمجهول مثل "شهريار" أحلامه و ماضيه بکل تفاصيل الحب التى نسجها فى خياله وسط لفيف من الشخصيات الوهمية و الأساطير التى تنقلنا الى " حکايات الف ليلة وليلة" من خلال حکايات النساء الخالدة اللا تى أصبحن کالألهة فى ذاکرته. ومن خلال کتاباته النثرية و الشعرية التى تعبر عن أرواحهن المتجولة بلا إنقطاع حوله ليلاً و نهارًا لإحياء الذکريات و الألام. .يکشف الکاتب لنا من خلال أسلوبه المتميز فى الکتابة عن عمق هاوية ثقافته العميقة للغة.<br /> و فى إ طار هذا البناء الروائى المعقدالمجزأ بين الحب و الکرهية تولدالأ ضطرابات النفسية و النرجسية التى يعيشها الراوى مع خيالات الأشخاص الهائمة التى تحاصره فى خياله; ومع إستحالة تقبل الواقع يسقط الراوى فى طريق فوضوى ضحية للأساطير. ويتابع بشکل عشوائى خطوات أحلامه الهندسية المليئة بالذکريات المشوشة لتکشف لناعن أزمة الراوى النفسيةالتى تقوده إلى الضياع والإحباط.هذا الخليط المتأرجح بين الواقع والخيال يبقى دائمًا حاضر فى الرؤية الحديثة لکتابة حداد الذى يسعى لتقديم الإنسان المعاصردون ملامح و اضحة ليصبح ضحية للفراغ و الأوهام تباعًا للحياة الزائلة الناتجة من تراکم الألم و الأسى المتعايش.