جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230modern regulations In Egyptian society, developments and structural transformationsالتنظيمات الحديثة في المجتمع المصري التطورات والتحولات البنائية12317639310.21608/aafu.2017.176393ARرحابعبد الوهاب السيد عسکرطالبة بحث دکتوراة – قسم علم اجتماعJournal Article20171018The Traditional Bureaucratic Organizations within Egyptian Society ware Characterized to Resist Change and the Difficulty of Adapting Changing Environment, That Prompting Researchers To Criticize Principles. Emerged Reflection Of Them As A Result Of Global Shifts In Their Various Forms Economic, Political, Technological And Cultural. This Had A Significant Impact On The Evolution Of The Nature Of The Organization And The Pattern Of Production.إتسمت التنظيمات البيروقراطية التقليدية داخل المجتمع المصري بمقاومة التغيير وصعوبة التکيف مع البيئة المتغيرة مما دفع الباحثين إلى إنتقاد مبادئها. ونتيجة للتحولات العالمية بأشکالها المختلفة إقتصادية وسياسية وتکنولوجية وثقافية ظهرت تحديات داخلية إنعکاسًا لها منها الإصلاحات التشريعية للإستثمار وعولمة الإقتصاد وتنامي المعرفة الإقتصادية وإعادة الهيکلة وظهور قيم تنظيمية وأيديولوجية جديدة توجه أهدافها ورؤيتها في ظل ثورة المعلومات والإتصالات التي دفعت بإستراتيجيات مهنية جديدة. وظهور التحالفات الإستراتيجية والتنظيمات متعددة الجنسيات مما کان له أثرًا بالغًا على تطور طبيعة التنظيم ونمط الإنتاج. أدى ذلک إلى وضوح الدور الفاعل والتأثير الغالب للموارد البشرية لتحقيق الأهداف والغايات.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176393_631130988c44cd29df575fb7350d722c.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230Iraqi temples in the Hellenistic era in the city of Babylonالمعابد العراقية فى العصر الهلينستى فى مدينة بابل243317639510.21608/aafu.2017.176395ARهانيمحمد محمد عيسىJournal Article20171014this chapter presents Mesopotamian temples in the Hellenistic period Uruk- Babylon Seleucia of Tigris in the context of architecture of Mesopotamia . This study is inspired Rostovtzzef question when he asked his reader in his article how far did the Greeks hellenize Mesopotamia, however, the lack of evidence at that time made it difficult to say how far did the Greeks hellenize Mesopotamia. Now after the excavations and the surveys of the sites of Mesopotamia we can answer the question of Rostovttzef, thus my study id dedicated to solve this problem
Babylon is The first city that flourished under the Seleucids. Several political and military events took place there. It was one of the most religious cities on Mesopotamia. Complex Esagila was the important temple in that period.تعد دراسة المعابد والديانة العراقية اثناء العصر الهلينستى من الدراسات المهمة والشيقة فى اّن واحد ،حيث ان الدين هو احد العوامل الموثرة فى حياة الشعوب وتنعکس على شخصيتها وتفکيرها ،وتکمن اهمية الموضوع فيما تم من تطوير للعبادة والديانة العراقية ابتداء من عهد الاسکندر الاکبر ومن بعده خلفائه السليوقيين وقد طرح العالم روستوفتزف فى عام1936 تساؤلا امام اساتذته وتلاميذه الى اى مدى تاثرت العراق بالثقافة والديانة الهلينية وکانت الاجابة ان قلة الادلة والکشوفات الاثرية فى الفترة الحالية تحول دون الاجابة عن ذلک وسوف يکون محور الرسالة محاولة حل هذه الاشکالية فيما يخص المعابد والديانة العراقية وهنا يعن لنا تساؤلات کثيرة منها هل حدث تصادم بين الثقافة الهلينية والثقافة العراقية؟ هل اسهم الاغريق المقدونيين فى المجتمع البابلى ؟هل قبل البابليون الهلينية فى عقر دارهم؟هل حدثت عملية دمج بين الثقافتين ام لم تحدث على الاطلاق؟هل تاثرت الديانة العراقية بالديانة الاغريقية واذا حدث الى اى مدى قد حدث ذلک التاثير ان وجد؟هل کانت المعابد تخضع للاشراف الملکى ام لا؟هل لعب الملوک دورا فى العقيدة والشعائر؟هل کان الکهنة البابلين يتم تنصيبهم وترسيمهم من قبل الملوک؟https://aafu.journals.ekb.eg/article_176395_088c16015c68f68610385dc07698dc94.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230The Theatre of Tagore and the Construction of the Nation State in India
(A Post- Colonial Study of Selected Works)الدراما عند طاغور فى ضوء منهج ما بعد الاستعمار344817639610.21608/aafu.2017.176396ARرانياعبدالرؤوف يوسف ابراهيم فتح البابمعيدة بکلية الآداب، قسم الدراما والنقد المسرحى، جامعة عين شمسJournal Article20171017This research aims to shed light on Tagore`s theater and its relation with Tagore`s anti-nationalism. Also this research cares about identifying of Tagore and his calling against nationalism, class conflicts, industrial and capital life, and that is through his theater where he was release his ideas and also, restructures the modern India.
Theatrical texts of Tagore proceed mainly to undermining colonialism & the solid tradition of nationalism with its all believes norms, concepts and calling against internal or external colonialism. His theatrical works depended on dividing all binaries even the east and the west or between the people of the same town. Tagore was able by his thought and humanitarian sense to dissolve the all differences between all humans.
The research analyses the texts of Tagore`s theater by using some concepts of the post-colonial approach. The main reason to choose this approach because the researcher beliefs that, this approach is more suitable for Tagore`s thought and by using its tools it can clarify his vision and his ongoing search for love, peace & anti nationalism. During the analysis of texts have been exposed to some of the concepts that belong to the post-colonial approach, namely; (binaries distraction).يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على مسرح طاغور وعلاقته بمعاداة طاغور للقومية. حيث يهتم البحث بالکشف عن طاغور ودعوته ضد القوميات، والصراعات الطبقية، والحياة الصناعية والرأسمالية. وذلک من خلال مسرحه الذى کان بوقاً يعلن فيه کل ذلک، ويعيد من خلاله تشکيل الهند الحديثة؟
حيث قام طاغور في نصوصه المسرحية بتقويض الاستعمار والتقاليد الصلبة للقومية بکل ما تضمه من أعراف ومفاهيم، ومعاداة الاستعمار الداخلي أو الخارجي. وعمل من خلال إبداعاته المسرحية على تفکيک کل الثنائيات سواءالشرق/ والغرب أو حتى داخل أهل البلدة الواحدة، فقد جاء طاغور بفکره وحسه الإنسانى ليذيب کل الفوارق بين کافة البشر.
وفى البحث تم تحليل نصوص طاغور المسرحية من خلال استخدام بعض المفاهيم التابعة لمنهج مابعد الاستعمار. ويعود سبب اختيار هذا المنهج إلى ظن الباحثة أنه من أکثر المناهج التى تناسب فکر طاغور ويمکن من خلال أدواته الکشف عن رؤية طاغور وسعيه الدءوب إلى الحب والسلام ومعاداته للقومية.
وأثناء تحليل النصوص تم التعرض لبعض المفاهيم التى تنتمى إلى منهج مابعد الاستعمار ألا وهي: (خلخلة ثنائية الأنا والآخر، والتابع).https://aafu.journals.ekb.eg/article_176396_9b17986b0ed0d35e49dfe344fd756f21.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230Semiotic of beloved women at knights poets in the pre – Islamic era
Search for publication in the annals of the Faculty of Arts , Arabic Department- Ain Shams Univirsityسيمياء المرأة المحبوبة عند الشعراء الفرسان في العصر الجاهلي496117639710.21608/aafu.2017.176397ARعبد الحميدمصطفَيَ مرتجيجامعة عين شمس- کلية الآداب - قسم اللغة العربيةJournal Article20171018Women occupied an exceptional place in the Pre-Islamic poetry. This was reflected through the mirror of literature. Women existed in all types of poetry. Yet they had a unique presence in the poetry of knights poets.
In his study, the researcher tackles the semiology of the beloved woman in knights poetry. The study traces the meaningful signs used by knights poets on talking about women in a unique manner that matches the distinctiveness of their language and poetic diction. Woman was the witness of their heroism as well as the partner and the beloved. She shared with man his spiritual and materialistic presence, and so he was ready to take adventures for her sake and with her love. She, thus, occupied a big space of his life and this was reflected in his poetry.
Through the semiotic approach, the researcher seeks to trace such signs which referred to women to study and analyze them in a bid to decode such signs and reach their meaning and core in the light of the semiotic approach.کان للمرأة في العصر الجاهلي مکانة مميزة عکستها مرآة الأدب، فکان لها حضورها في شعر الشعراء عامة کما کان لها في شعر الفرسان مکانة مميزة ايضا، فقد تميزت المرأة بسمات خاصة في شعرهم.
يتناول الباحث في دراسته _ سيمياء المرأة المحبوبة في شعر الفرسان _ متناولا العلامات ذات الدلالات والسمات التي تداولها الفرسان في شعره والتي تشير إلى المرأة إشارات خاصة خصوصية لغتهم ومعجمهم الشعري، حيث کانت المرأة الشاهدة على بطولاتهم والشريکة والمحبوبة _ فقد شارکته الحضور المعنوي والمادي ثم يغامر من اجلها ويغامر بحبها فاحتلت مساحة کبيرة من حياتهم عکستها مرآة أشعارهم.
يحاول الباحث عبر المنهج السيميائي تتبع تلک العلامات التي أشارت للمرأة ويتناولها بالتحليل والدراسة محاولا فک شفراتها وکشف مکنوناتها في ظل ما يتيحه المنهج السيميائي وأدواته.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176397_d8b5fde1dacdd184d224f18b871af66d.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230The Bird as a Tripartite Dimensions Icon in the Poetic Formation of Mohamed Ibrahim Abusenna's Anthology "My Heart and the Blue Apparel's Female Weaver"الطائر علامة ثلاثية الابعاد في التشکيل الشعري لديوان "قلبي وغازلة الثوب الازرق" محمد ابراهيم ابو سنة629317640010.21608/aafu.2017.176400ARنهىعبده يوسفJournal Article20171015This research aims to study the signifier (bird) in the first Diwan of (Mohammed Ibrahim Abu Senna) which called ( my heart and blue garment knitting woman), on the three levels ( icon – index – symbol ) founded by the American (Charles Sanders Peirce) which was the Milestone in the science of Sémiotique.
The aim of this study is following this signifier to frame the shapes of Verbal and semantic presence followed by the hidden Contexts and meanings Contributing to the developing of the aesthetic composition and Clarifying the graphics.the signifier (bird) is a multi-semantic on the three levels, originally Stemming from this Harmonic relationship between Abu Senna and the nature creating Poem looks like a story, combining several narrative elements making it very similar to the term (<strong>narrative poem)</strong> reflecting his permanent passion for his village. Also the word (the bird) is utilized as an important pillar of Cultural system, also it depends on many Historical and narrative Heritages starting from his village reaching the discussion of the global situation which is Teeming with human conflicts over the ages and across different eras.يتخذ هذا البحث من الديوان الأول لأبي سنة والموسوم ب"قلبي وغازلة الثوب الأزرق" مادة له؛ ويستخلص منه الدلالات المرتبطة بدال (الطائر) على المستويات الثلاثة (الأيقونة - المؤشر - الرمز) التي أسس لها الأمريکي "بيرس" والتي کانت علامة بارزة في علم "السيميوطيقا".
ليصبح الهدف من هذه الدراسة هو تتبع دال "الطائر"للإحاطة بأشکال الوجود اللفظي والدلالي، وما يستتبعه من سياقات ومعاني خفية تسهم في بلورة التشکيل الجمالي وإيضاح الصورة البيانية.
وتوصل البحث إلى أن هذا الدال متنوع الدلالات النابعة من تلک العلاقة التناغمية بين الشاعر وبين الطبيعة، حيث ترتدي القصيدة - عند أبي سنة - ثوب القصة؛ فتتلاحم عدة عناصر قصصية فيها تجعلها أقرب لمصطلح القصة الشعرية الذي يعکس من خلاله تعلقه الدائم بقريته. کما يتم توظيف دال "الطائر" بوصفه رکيزة مهمة في المنظومة الثقافية، کما تستند على عدد من الموروثات التاريخية و القصصية التي تتدرج تصاعديًا بدءًا من القرية، ثم ينتهي المطاف إلى الوضع العالمي الذي يعج بالصراعات البشرية.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176400_c30ca9903fa045c616b96822a8aa0036.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230Framing of handling the economic issues in the Egyptian newspapers during the period from 2010 to 2015 Analytical – comparative studyأطر معالجة القضايا الاقتصادية في الصحف المصرية خلال الفترة من 2010 إلي 2015 دراسة تحليلية9411817640110.21608/aafu.2017.176401ARمحمدعادل العجمينائب مدير تحرير بصحيفة الوفد، - مدرب صحافة اقتصادية، وباحث دکتوراه.Journal Article20171013The study aims at observing and analyzing the journalistic speech of the economic issues in the newspapers of (Alahram, Alwafd, and Alshorouk", to identify the approaches of handling the economic issues, and the active powers, using the two approaches of the informational comparative scanning, and content analysis tools, and speech analysis, during the period from 2010 to 2015. And it concluded results among which: the impact of issues framing on the ownership pattern and the political orientation of the newspapers, and on the political variables and the crises, and the newspapers being not committed to the social responsibility. And the most important issues were the lack of fuel and economic corruption, and the most important written forms were the report, and the news, and the most important approach was responsibility attribution, and the tone of the coverage was negative, depending on evidences, arguments and examples citation, using the economic referential approaches, and the most active powers were the governments, and depended on the ministers and journalists as sources of information. تستهدف الدراسة رصد وتحليل الخطاب الصحفي للقضايا الاقتصادية في صحف (الأهرام والوفد، والشروق)، للتعرف على أطر معالجة القضايا الاقتصادية، والقوى الفاعلة، من خلال استخدام منهجي المسح الإعلامي، والمقارن، وأدوات تحليل المضمون، وتحليل الخطاب، خلال الفترة من 2010 إلي 2015.
توصلت لنتائج منها: تأثير عملية تأطير القضايا بنمط الملکية والتوجه السياسي للصحف، وبالمتغيرات السياسية والأزمات، وعدم التزام الصحف بالمسئولية الاجتماعية. جاءت أهم القضايا نقص الوقود، والفساد الاقتصادي، وأهم الأشکال التحريرية التقرير، والخبر، وأهم الأطر إسناد المسئولية، وجاءت نبرة التغطية سلبية، معتمدة علي الاستشهاد بالأدلة والحجج والأمثلة، ومستخدمة الأطر المرجعية الاقتصادية، وجاءت أهم القوي الفاعلة الحکومات، واعتمد علي الوزراء، والصحفيين کمصادر للمعلومات.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176401_f99647d6cab47443b86f1d1b03793f4e.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230The position of Marw Roze City from the Insurgencies in Khorasan in First Abbasid eraموقف مدينة مرو الروذ من حرکات التمرد فى خراسان فى العصر العباسى الأول.11912917640310.21608/aafu.2017.176403ARرامىأحمد رشادJournal Article20171013The title of this research is "The position of Marw Roze City from the Insurgencies in Khorasan in First Abbasid era (132 – 232 AH / 750 – 846 AD". This research aims at introducing Important role played by the city of Marw Roze In the fight Insurgencies in Khorasan Which the against the Abbasid state in the frist Abbasid era. This Rebel movements is The Insurgencies of Abdul Jabbar bin Abdul Rahman the Governor of Khorasan Who tried to rebel against the state Then came a quick respond to his Rebel movement. And The next Rebel movement is the Rebel movement of "Astazsas" Who was able to overcome many of the cities of Khorasan Then the state ruled it also. And the third Rebel movement is the Rebel movement of "Youssef al barum" Which the state ruled his Rebel movement early. عنوان هذا البحث "موقف مدينة مرو الروذ من حرکات التمرد فى خراسان فى العصر العباسى الأول" (132 – 232 ﻫ / 750 – 846 م). ويهدف هذا البحث إلى التعريف بدور هام قامت به مدينة مرو الروذ فى مکافحة الحرکات العصيانية فى خراسان التى قامت ضد الدولة العباسية فى عصرها الأول. وهذه الحرکات هي حرکة عبد الجبار بن عبد الرحمن والى خراسان الذى حاول التمرد على الدولة فجاء الرد عليه سريعا. والتمرد الثانى هو تمرد "أستاذسيس" الذى استطاع التغلب على الکثير من مدن خراسان. وفى النهاية قضت الدولة على حرکته أيضاً. والحرکة الثالثة هى حرکة يوسف البرم والتى قضت الدولة على حرکته مبکراً. https://aafu.journals.ekb.eg/article_176403_c3769c0b5935fba1f02c0e1858ab6269.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230" The Image of man as ahusband in the Poetry of the Arabian Woman
In the Second Half of the Twentieth Century."«صورة الرجل الزوج في شعر المرأة العربية في النصف الثاني من القرن العشرين»13015117640410.21608/aafu.2017.176404ARنشوةأحمد حسنجامعة عين شمس - کلية الآداب - قسم اللغة العربيةJournal Article20171016The Arabian Woman poet tackled the image of man as being her husband. She recorded in her poetry the status of the husband and the three major aspects which he represents. The First major aspect is the desired qualities that should be found in the husband such as security and protection.
The husband's loyalty is a source of joy to the wife that affirms security and safety. The wife, moreover, boasts of the hero husband when he fights to defend her and struggles diligently to achieve security for her.
The sharing or participation issue on the part of the husband to his woman in helping her to attain her goals and dreams is considered a vital request to her.
However, it is a lost model in the Arabian man. The Arabian Woman Poet also boasts of the good morals and the good company of her husband who plays important social roles in his society.
The Second major aspect is the unwanted or the undesired qualities that could be found in a husband such as despotism, masculine domination, and betrayal on his part; the latter is indeed a pure crime to his wife's feelings and emotions. In addition to suspicion and being fully occupied to pay any attention to her.
Nevertheless, the wife suffers from the loss of her husband and its terrible psychological outcomes and the fact that she could spend the rest of her life living in her own shell of happy and painful memories.
Furthermore, she has not forgotten to depict the physical features of her husband describing his youth، power, and his ability to fulfill with absolute self determination the demands of life. عبرت الشاعرة العربية عن شريکها الرجل بوصفه زوجًا,وقد رصدت في شعرها مکانة الزوج, وما يمثله لها من عدة محاور,المحورالأول:السمات المرغوبة في الزوج المتمثلة في الأمان والحماية کسمة هامة تنشدها في الزوج, وکان وفاء الزوج مصدرفرح للزوجة يؤکد الاستقراروالأمان,کما تزهوبالزوج البطل عندما يحارب للدفاع عنها ويستميت لتحقيق الأمان لها.ويعدعامل المشارکة من قبل الزوج للمرأة في تحقيق طموحاتها وأحلامها مطلب هام بالنسبة لها إلا أنه نموذج مفقود في الرجل العربي. کما تزهو الشاعرة العربية بمکارم الأخلاق وحسن عشرة الزوج والرجل صاحب الأدوار المجتمعية والبطولية. أما المحور الثاني تمثل في السمات غيرالمرغوبة في الزوج کالاستبداد والقهر الذکوري من قبل الزوج المتسلط والخيانة الزوجية التي تعد بمثابة قتل صريح لمشاعرها, بالإضافة إلى الشک والانشغال الدائم عنها.وبالرغم من ذلک إلاأنها عانت من فقد الزوج لما يترتب عليه من آلام نفسية والاکتفاء بالعيش في تابوت الذکريات المؤلمة حينا والسعيدة حينا آخر.ولم تغفل کذلک عن تصويرالملامح الجسدية للزوج بوصفه ملمح جمالي ينبئ عن شباب وقوة وقدرة الرجل الزوج على النهوض بمتطلبات الحياة.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176404_36d4fee741bc3f83630c001d1d46ecbc.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230“A Study Of The Peleus And Thetis Marriage Sarcophagus
In The Villa Albani, Rome”."دراسة لتابوت زواج بيليوس وثيتيس من فيلا ألبانى بروما"15216417640610.21608/aafu.2017.176406ARرضوىرمضان مصطفىطالبة بقسم الآثار- شعبة الآثار اليونانية والرومانية. کلية الآداب- جامعة عين شمسJournal Article20171017The Research Focused Peleus And ThetisWedding, WhichDepiction On The Roman Sarcophagus From The Villa Albani Collection In Rome, Which Dating To The Hadrian’s Period,As Second Century AD.
The Research Follow Descriptive, Analytical Study, And FinallytheMost Important Results.
The Research Depended On Greek And Roman Sources, Arab And Foreign References,And The Foreign Specialized Journals.
<strong>The Most Important Search Results:</strong>
First: The Rarity Peleus And Thetis WeddingIn The Roman Art Compared To Greek Art Because It Doesn’t Refer To Holy Marriage, Which Was Desired By The Couple In The Eternal Life.
Second:The Romans Refused That Wedding of Peleus And Thetis Was Caused Of The Trojan War, And Their Acceptance Of The Idea Of The Inevitability Of Fate.
Third: Roman Art More Interesting Scenes Which Referring toThetis Care’s Achilles as His Mother.
Fourth:Perhaps This Sarcophagus Reflects The Interests Of Hadrian's Cultural And Philosophical.
Fifth: The Punishment oftheGods throughthePunishment ofPoseidon.
Sixth: The Importance of Eleusinian Mysteries.تناول البحث تصوير زواج بيليوس وثيتيس على تابوت رومانى من فيلا ألبانى بروما، والذى يؤرخ لعصر الإمبراطور هادريان أى القرن الثانى الميلادى.
أتبع البحث المقدم منهج الدراسة الوصفية، وتبع ذلک الدراسة التحليلية، وأهم نتائج البحث. وأعتمد البحث فى دراسته على المصادر اليونانية والرومانية، والمراجع العربية والأجنبية بالإضافة إلى الدوريات الأجنبية المتخصصة.
<strong>وأما عن أهم نتائج البحث فتمثلت فى:</strong>
أولًا: عدم شيوع تصوير زواج بيليوس وثيتيس فى الفن الرومانى مقارنة بالفن اليونانى؛ فهو لا يشير إلى الزواج المقدس الذى کان يرغبه الزوجين فى الحياة الأبدية.
ثانيًا: عدم قبول الرومان لکون زواج بيليوس وثيتيس کان سببًا فى أحداث حرب طروادة، وقبولهم لفکرة حتمية القدر.
ثالثًا: اهتمام الفن الرومانى أکثر بمشاهد رعاية ثيتيس لأخيليوس واعتبارها نموذجًا فى ذلک.
رابعًا: ربما صور هذا الحدث منفردًا فى إطار سياسات هادريان الثقافية والفلسفية.
خامسًا: الإشارة إلى عقاب الآلهة من خلال عقاب بوسيدون.
سادسًا: الإشارة إلىرغبة المتوفى فى الحصول على النعيم من خلال ممارسة الأسرار الإليوسية، وانتشارها بين البلاء والنخب.
سابعًا:الإشارة إلىرغبة المتوفىفى زفاف أسطورى يحضره الآلهة، وهو مغزى عام ينطبق على رجال ونساء لم يتمکنوا من الزواج فى حياتهم.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176406_32605ac668ffc9f77a8033f7a91d9eca.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230The dramatic space in plays by Arabic women and identity building processالفضاء الدرامي في نصوص کاتبات المنطقة العربية وبناء الهوية16520117640710.21608/aafu.2017.176407ARهبهحسن علي برکاتمعيدة –قسم الدراما والنقد المسرحي – کلية الآداب – جامعة عين شمسJournal Article20171016The thesis is entitled( The dramatic space in plays by Arabic women and identity building process) . It is a study of the plays " the amulet" by Saudi play wright Malha Abdullah, "illegitimacy" by Tunisian playwright Samia Al-Amamy, "full Sacks" by Egyptian playwright MarwaFarouq and "very Iraqi family" by Iraqi playwright Awatef Naïm.
The study is divided into two sections: The Dramatic Structure and the Hierarchical Relationships as a Source of Identity Creation, and The Strategies of Presence and Absence in the Dramatic Field. The latter section tackles the various dramatic techniques employed by the playwrights with the purpose of exploring the world of the text and its geography, whether onstage or beyond.
The researcher has used the four plays for her data collection.
The theoretical framework of the research is discourse analysis. The researcher also uses CulturalPoetics tools including New Historicism, Feminist Criticism, Deconstruction and comparative criticism.
The researcher has concluded that:
Firstly: The absence of characters from the imaginary space contributes to the development of the dramatic structure, creating the characters’ identities, their position in the dramatic space and their relationship with one another.
Secondly: The different positions of the characters, whether present or absent, is a main part of building spatial and dramatic relationships.
Thirdly: The position of characters, whether present or absent, depends on the gender relationships. Women are dominant at home whereas men are passersby and do not settle at home. They belong to the outside world.<strong>عنوان الدراسة (الفضاء الدرامي في نصوص کاتبات المنطقة العربية وبناء الهوية) </strong>والتي نتناول من خلالها النصوص التالية :"التميمة" للکاتبة السعودية ملحة عبد اللهو"لا شرعية" للکاتبة التونسية سامية العمامي، " اکياس ممتلئة" للکاتبة المصرية مروة فاروق، ونص "عائلة عراقية جدا " للکاتبة العراقية عواطف نعيم.
وذلک عبر مبحثين المبحث الأول بعنوان: البناء الدرامي والعلاقات الهرمية کمرجعية في تشکيل الهوية ، والثاني بعنوان : إستراتجيات بناء الحضور والغياب داخل الفضاء الدرامي ، والذي تناولنا فيه التقنيات الدرامية المختلفة في نصوص الکاتبات .
بهدف أستکشاف عالم النص وجغرافيته سواء تلک التي نراها فوق خشبة المسرح أو تلک التي تمتد إلي خارج ما هو منظور ، وکذلک دراسة آليات بناء الحضور والغياب في الفضاء الدرامي
على مستوى أدوات جمع البيانات : اعتمدت الباحثة نصوص مسرحية لکاتبات عربيات.
أما على مستوى أدوات التحليل : اعتمدت الباحثة منهج تحليل الخطاب کما اعتمدت على الأدوات البحثية التي يوفرها النقد الثقافي والذي يشمل النقد التاريخي الجديد والنقد النسوي والنقد التفکيکي وکذلک أدوات منهج النقد المقارن.
<strong>وقد خلصت الباحثة في نهاية الدراسة إلى: </strong>
أولا : أن غياب الشخصيات الدرامية عن الفضاء الخيالي يسهم في تطور البناء الدراميوفي بناء هوية الشخصيات وتشکيلها وموقعها منالفضاء وعلاقتها ببعضها بعضًا.
ثانيا: أن المواقع المتباينة للشخصية سواء أکان ذلک من خلال الغياب او الحضور هي من الأمور الأساسية في بناء العلاقات الفضائية والدرامية.
ثالثا: أن موقع الشخصيات من الحضوروالغياب يعتمد على شبکة علاقات النوع الاجتماعي. فشخصيات النساء لهن هيمنة على المنزل، بينما الرجال عابرون وغير مستقرين ينتمون للعالم خارج المنزل.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176407_61ccd45d84e72e0d21697ec00e052322.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230Evaluation of the digitization project of scientific journals at Mansoura University in light of the standardsتقييم مشروع رقمنة الدوريات العلمية بجامعة المنصورة فى ضوء معايير ضبط الدوريات المرقمنة20223517686110.21608/aafu.2017.176861ARتسنيمعلى أحمد عليقسم المکتبات والمعلومات- کلية الآداب – جامعة عين شمسJournal Article20171019The study aims to assess the project to digitize scientific journals in Mansoura University in the light of the criteria, and formed the criteria of 10 key criteria, covering 104 indicator, and extracted with these standards Icon sincerity acceptable and consistency for the purposes of this study, followed by the application of the standards on the digitization project at Mansoura University and then conducted a statistical analysis of the results , the study results suggest: the achievement of the central criteria library increased by 68.75% in aggregate, the values of the project digital transformation of the vision and the goal of 90%, while the achieved project digital transformation budget achieved a rate of 62.5%, and available possibilities of intellectual property protection by 41.7%, achieved the transformation project Digital human resources by 66.7%, the availability in the project of digital switching gear and supplies software by 66.7%, the efficiency of the project digital transformation in the preparation and conservation equipment increased by 68.75%, the efficiency of the project digital transformation in the disciple bibliographic achieved by 68.75%, the services provided by the project digital transformation Search Returns and achieved a rate of 59.1%, was achieved both the timeframe and quality in workflow management by 80%.تهدف الدراسة إلى تقييم مشروع رقمنة الدوريات العلمية فى جامعة المنصورة فى ضوء المعايير، وتکونت المعايير من 10 معايير رئيسية تغطى 104 مؤشراً، واستخرجت لهذه المعايير دلالات صدق وثبات مقبولة لأغراض هذه الدراسة، تلا ذلک تطبيق المعايير على مشروع الرقمنة بجامعة المنصورة ثم أُجرى التحليل الإحصائى للنتائج، وتشير نتائج الدراسة إلى: تحقيق المکتبة المرکزية المعايير بنسبة 68.75 % إجماليا، قيم مشروع التحول الرقمي من جانب الرؤية والهدف بنسبة 90%، بينما حققت ميزانية مشروع التحول الرقمي نسبة 62.5%، وتتوافر إمکانيات حماية الملکية الفکرية بنسبة 41.7%، حقق مشروع التحول الرقمي الموارد البشرية بنسبة 66.7%، توفر فى مشروع التحول الرقمي العتاد والتجهيزات البرمجية بنسبة 66.7%، کفائة مشروع التحول الرقمي فى تجهيزات الإعداد والحفظ بنسبة 68.75%، کفائة مشروع التحول الرقمي فى الضبط الببليوجرافي حققها بنسبة 68.75%، الخدمات التى يوفرها مشروع التحول الرقمي البحث والإسترجاع حققت نسبة 59.1%، تم تحقيق کل من الإطار الزمني و جودة فى إدارة سير العمل بنسبة 80%.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176861_d58e8ce77ca09578afa804dafe924c91.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171219Criticism of authoritarian practices leading to individual subjectivism
A practical study of "Kaisen, the priest of Hiachi" by Akimoto Matsioنقد الممارسات السلطوية لتذويت الفرد دراسه تطبيقية على نص" کايسن کاهن هياتشى" للکاتبة اکيموتو ماتسيو23626117686410.21608/aafu.2017.176864ARالشيماءمکرم کاملمعيدة بقسم الدراما والنقد المسرحى , کلية الاداب , جامعة عين شمسJournal Article20171017This study attempts to examine the problematic relationship of the individual and the society and to search for the possibility of rebelling against and resisting the authoritarian practices through an applied study of a play by the Japanese writer Akimoto Matsio, who has exposed such authoritarian practices of the state organs in various manifestations and emphasized the possibility of rebellion by highlighting different and rebelling voices against the dominant voice of power so The society's relationship with the individual is ambiguous, especially within the Japanese society which raises the value of the collective identity and rejects pluralism and individual traits, using ideological authorities and institutions to exercise power and oppression and to interpellates individuals and integrate them within a specific and disciplined moral and ethical system they couldn't deviate from. These institutions have not hesitated to spread their authoritative discourse within their cultural, religious and educational material, resulting in a case of individual subjectivism.تحاول هذة الدراسة البحث فى اشکالية علاقه الفرد بالمجتمع والبحث عن امکانية التمرد ومقاومة الممارسات السلطوية وذلک من خلال دراسة تطبيقية على نص مسرحى للکاتبة اليابانية اکيموتو ماتسيو والتى عملت على فضح مثل هذه الممارسات السلطوية التى تمارسها اجهزة الدولة بشتى تجلياتها والتأکيد على امکانية التمرد عبر ابراز اصوات مغايرة ومتمرد عن الصوت السائد والمهيمن للسلطة حيث ان علاقة المجتمع بالفرد علاقة ملتبسة , وخاصة داخل المجتمع اليابانى الذى يعلى من قيمة الهوية الجمعية وينبذ التعددية و السمات الفردية , مستعينا باجهزة ومؤسسات ايديولوجية من اجل ممارسة السلطة والقمع واستجواب الافراد واستدماجهم داخل منظومة قيمية واخلاقية محددة ومنضبطة لا يجب الحياد عنها. ولم تتوانى هذه المؤسسات عن بث خطابها السلطوى داخل مادتها الثقافية والدينية والتعليمية مما يترتب عليه حالة من حالات التذويت للافراد..https://aafu.journals.ekb.eg/article_176864_96d2423f9acbd13778c080b9d1fb56aa.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230Fiction and Film Thoughtالفکر الروائي والفکر السينمائي26228117686610.21608/aafu.2017.176866ARعتابعادلقسم الدراما والنقد المسرحىJournal Article20171018All that came in this chapter about the difference of visions between the director and the writer, during which I tried not to come to one of them for the other’s sake, and if it seemed otherwise, it is due to whom I came to; I was careful and careful in the reading that was taken, and I did not come up with anything outside of it. But all of it is from within the work and it is matched by its counterpart from the other work, and we have seen, according to what we have been given, that the novelist thinker devoted all his effort to serve his subject, making him with an accumulated intellectual load, asking him for more than one knowledge to master his thought, culture, philosophy, sociology and psychology; Where there were many threads with realistic references, and relations were intertwined and complicated in some aspects, and what came in the novelist text of a romantic plot between two lovers, but the novelist’s work employee did his best not to deviate from its context, while the cinema thinker worked hard to break it up until he started collecting scenes from here and there and stacking them Rasa even that the film did not rise to be merely transforming a story into pictures, as its images were faint and lacked real or societal truth in anything. The novelistic thought was focused on the subject, while the cinematographer was focused on the spectator and searched for ways to acquire it with various audio-visual effects. The seductive and seductive.إن جميع ما جاء في هذا الفصل من اختلاف رؤى بين المخرج والکاتب، حاولت خلاله ألا أجيء على أحدهما لحساب الآخر، وإن بدا غير ذلک فمردُّه لمن جئت عليه؛ حيث توخيت الحيطة والحذر فيما تم تناوله من قراءة ولم آت له بشيء خارج عنه؛ إنما جميعه من داخل العمل وقابلته بنظيره من العمل الآخر، ولقد رأينا وفقما أُعطينا أن المفکر الروائي کرث کل جهده لخدمة موضوعه فجعله ذو حمولة فکرية متراکمة يطلب له أکثر من علم ليلم ما به من فکر وثقافة وفلسفة واجتماع وعلم النفس؛ حيث تعددت الخيوط ذات المرجعيات الواقعية وتشابکت العلاقات وتعقدت في بعض مناحيها، وما جاء بالنص الروائي من حبکة رومانسية بين عاشقيَن، إنما کانت موظفة عمل الروائي جهده ألا تشذ عن سياقها، في حين عمل المفکر السينمائي جهده ليجتزئها حتى أنها راح يجمع من هنا وهناک مشاهد ويرصها رصَّا حتى أن الفيلم لم يرتق لأن يکون مجرد تحويل قصة إلى صور، فلقد کانت صوره باهتة ليس فيها من الصدق الواقعي أو المجتمعي في شيء، لقد کان الفکر الروائي منصبَّا على الموضوع في حين کان السينمائي منصبَّا على المتفرج وبحث سبل الاستحواز عليه بشتى المؤثرات السمعية والبصرية والإغرائية والإغوائية.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176866_0fb14d8ce0c15db7f198cb9eb35ebacd.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230Image legislative elite in caricature in the Egyptian private newspapers during the period from 2011 to 2012
Analytical Study of El-Shoruk Newspapers, El- Tahrir and Almasry Alyoumصورة النُّخبة التشريعية فى الکاريکاتور فى الصحف المصرية الخاصة خلال الفترة من 2011 حتى 2012 دراسة تحليلية لصحف (الشروق- التحرير- المصرى اليوم)28229217686810.21608/aafu.2017.176868ARمروةسعيد شعبان خليفةمعيدة بکلية الآداب قسم علوم الاتصال والإعلام جامعة عين شمسJournal Article20171017Cartoonist turned to press the language of prominent, after Facebook emergence and spread, where is now one of the most prominent material peruse the reader through the daily newspapers and magazines, as hardly a newspaper or magazine without cartoons. also it became the object of political cartoonists material used for the analysis and interpretation of the situation which is shared by these politicians. The aim of this research is to analyze the cartoonist treatment figures legislative elite to identify the picture painted by cartoonists for this elite, and the nature of the qualities attributed to them fees, and the purpose behind treated her, using scanning the content of the fees in private newspapers through the analysis of 500 cartoons. Among the most important findings of the research is the emergence of the legislative elite figures the number of appearance of 24 times has been the diversity of appearing between the presence actual cartoons or mention personal or her name is phonetic, as research found negative qualities attributed primarily to this elite, and finally the diversity of objectives which cartoonist wants to be connected from behind the handling of the legislative elite figures. تحول الکاريکاتور إلى لغة صحفية بارزة، بعد ظهور الفيس بوک وانتشاره حيث يعد الآن أحد أبرز المواد التي تطالع القارىء عبر الصحف اليومية والمجلات؛ إذ لا تکاد صحيفة أو مجلة تخلو من رسوم کاريکاتورية، کما أصبحت وجوه السياسيين مادة يستخدمها رسامى الکاريکاتور لتحليل وتفسير الوضع الذى يشارک به هؤلاء الساسة. ويهدف هذا البحث إلى تحليل رسوم الکاريکاتور المعالجة لشخصيات النُخبة التشريعية للتعرف على الصورة التى يرسمها الکاريکاتور لهذه النُخبة، وطبيعة الصفات المنسوبة لهم، والهدف من وراء معالجتها، وذلک باستخدام مسح مضمون الرسوم فى الصحف الخاصة من خلال تحليل 500 رسماً کاريکاتورياً. ومن أهم النتائج التى توصل إليه هذا البحث هو ظهور شخصيات النُخبة التشريعية بعدد مرات ظهور 24 مرة وقد تنوع الظهور ما بين تواجدها الفعلى بالکاريکاتور أو ذکر اسم الشخصية أو منصبها بشکل لفظى، کما توصل البحث إلى إلحاق الصفات السلبية بالدرجة الأولى لهذه النُخبة، وأخيراً تنوعت الأهداف التى ينقلها الکاريکاتور من وراء معالجته لشخصيات النُخبة التشريعية.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176868_7b542b0e8d675f219c1d7aff10d95048.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230The Geographic Frame for the city of Beyhaqالإطار الجغرافي لمدينة بيهق29331317687010.21608/aafu.2017.176870ARسماحمحمد عواد محيسنباحثة دکتوراه- قسم التاريخ فرع التاريخ الإسلامي- کلية الآداب جامعة عين شمسJournal Article20171018<strong>Research Subjectmatter:</strong>
A number of Islamic Cities have contributed in the establishment of the Islamic Civilization Edifice . Each City had its share in the contribution .The research tackles the study of one of those cities "Beyhaq " which is a big city at " Khorasan " , it is known by its special geographical site and its length as well as its Major works. The research also discusses the Islamic Invasion by the hands of the Muslim Leader " Al- A `swad ibn kalthoum Al- Adawy Al-Basry " in the era of the wise caliph `Uthman ibn Affan` .
<strong>Resarch Targets : </strong>
Geographical Recognition for ` Beyhaq ` site .
Recognizing the Major works of `Behaq ` and the villages surrounding it.
Methods used in the Islamic Invasion of `Beyhaq ` .
<strong>Research Methodology and Ways of Applying it : </strong>
The research subjectmatter tackles a Geographic historical subject, thus , the researcher will present the historical approach in stating the historical events and the descriptive approach to portray a clear image to this city for its length and its Geographical site , besides , its major works . This will take place in complete objectivity in mentioning what has been said by the historians about this city .
<strong>The Major Conclusions arrived at by this Study : </strong>
` Beyhaq ` is one of the grand villages of Nishapur at Khorasan found as one of the four regions of the earth .
` Beyhaq `is divided into twelve sections , every section includes a number of villages .
`Beyhaq ` embraced Islam in the era of ` Uthman ibn Affan `, unity in religion has spread after the first Islamic century .
<strong>Recommendations : </strong>
A study of the role of scientist and men of letters in establishing the Islamic Civilization Edifice over the ages .<strong>موضوع البحث:-</strong>
لقد تعدَّدَتْ مدن العالَم الإسلاميّ التي أسهمتْ في بناء صرحِ الحضارة الإسلامية؛حيثُ أسهمتْ کلُّ مدينة منها بقسطٍ وافرٍ في بناءِ ذلک الصرح الشامخِ، ويتناول هذا البحثُ دراسةَ إحدى هذه المدن (بيهق) -وهي ناحيةٌ کبيرةٌ من أعمال نيسابور بخراسان- من حيث موقعها الجغرافي ومساحتها وأهم أعمالها، کما يناقش الفتح الإسلاميّ لها على يد القائد المسلم الأسود بن کلثوم العدوي البصري في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان.
<strong>أهداف البحث:- </strong>
- التعرف على موقع بيهق جغرافياً.
- التعرف على أهم أعمال بيهق والقرى التابعة لها.
- التعرف على کيفية الفتح الإسلامي لبيهق.
<strong>المنهج المستخدم :- </strong>
يتناول موضوع البحث مادة تاريخية جغرافية؛ ومن ثم سأتّبع في هذا البحث المنهج التاريخي لتسلسل الأحداث التاريخية مع المنهج الوصفي لرسم صورة واضحة المعالم لهذه المدينة من حيث موقعها الجغرافي ومساحتها بالإضافة إلى أهم أعمالها، وسيتم ذلک في سياقٍ من الموضوعية التامة في نقل ما جاء على لسان المؤرخين بشأن هذه المدينة.
<strong>أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة:- </strong>
- أن بيهق تعد إحدى رساتيق نيسابور الکبرى بخراسان الواقعة ضمن مدن الإقليم الرابع من الأرض.
- أن بيهق مقسمة إلى اثنى عشر قسماً، بکل قسم عدد من القرى التابعة له.
- أن بيهق عرفت الإسلام في خلافة عثمان بن عفان، ولم يکد يمرُّ القرن الأول الهجري حتى انتشرت بها أعلامُ التوحيدِ.
<strong>التوصيات:- </strong>
دراسة دور علماء وأدباء بيهق في بناء صرح الحضارة الإسلامية على مر العصور.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176870_47320b9f3cafae58eb0622042765ce96.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230Workplace-Oriented Definition of Translation Competence:
An Empirical Studyالتعريف الموجه لمکان العمل لکفاءة الترجمة: دراسة تجريبية31433217687210.21608/aafu.2017.176872ARالحسينيعلي يحيىJournal Article20171015This study aims at exploring workplace-oriented translation competence, and investigating to what extent students of translation are aware of that competence. Workplace-oriented translation competence refers to attitudes, abilities, skills and knowledge sets required to maintain a career of a successful professional translator in the market. In other words, it has to do with the level of professionalism a translator is. In order to answer questions related to the above aim, the study explores the views of working translators as well as students of translation through interviews and questionnaires. Out of the interviews, a list of skills and knowledge sets clarifying the workplace-oriented competence was produced. That list was used to design the questionnaire, the results of which indicated that students of translation are aware of the workplace-oriented translation competence. The study has clear implications for the translation curriculum and teaching methodology.تهدف هذه الدراسة إلى استکشاف کفاءة الترجمة الموجهة في مکان العمل ، والتحقيق إلى أي مدى يدرک طلاب الترجمة هذه الکفاءة. تشير کفاءة الترجمة الموجهة إلى مکان العمل إلى المواقف والقدرات والمهارات ومجموعات المعرفة المطلوبة للحفاظ على حياة مهنية لمترجم محترف ناجح في السوق. بمعنى آخر، يتعلق الأمر بمستوى احتراف المترجم. للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالهدف أعلاه، تستکشف الدراسة آراء المترجمين العاملين وکذلک طلاب الترجمة من خلال المقابلات والاستبيانات. من المقابلات، تم إنتاج قائمة من المهارات ومجموعات المعرفة التي توضح الکفاءة الموجهة لمکان العمل. تم استخدام هذه القائمة لتصميم الاستبيان، والذي أشارت نتائجه إلى أن طلاب الترجمة على دراية بکفاءة الترجمة الموجهة نحو مکان العمل. الدراسة لها آثار واضحة على مناهج الترجمة ومنهجية التدريس.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176872_d1315b7a2da513ece40528d5156d4128.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230Post-mémoire et réécriture de l’Histoire dans Mémorial de Cécile Wajsbrotالذاکرة اللاحقة وإعادة کتابة التاريخ في رواية «النصب التذکاري» ل سيسيل فايجبروت.33335017687310.21608/aafu.2017.176873ARلؤيعبد الحي محمد قابيلJournal Article20171017 Étant un terme récent, inventé par Marianne Hirsch en 1977, la « post-mémoire<sup><sup>[i]</sup></sup> » désigne un nouveau type de mémoire propre à une génération qui n’a pas connu la Shoah et qui éprouve cependant un désir fort d’en parler, ce qui s’oppose à la mémoire de témoins oculaires, c’est-à-dire les personnes qui ont vécu l’évènement historique. Malgré la distance temporelle qui les sépare de l’Holocauste et ses atrocités, ils parlent au nom de ceux qui ont péri dans les camps de concentration et d’extermination. À cet égard, l’appropriation de la mémoire de « l’Autre » crée la polémique et soulève de nombreuses interrogations sur l’authenticité de leur discours historique. La mémoire a-t-elle un rôle à jouer dans l’écriture de l’Histoire ? Devant cet état de controverse, que crée l'introduction d'un évènement historique dans le texte littéraire, le lecteur se trouve contraint de céder aux instructions textuelles ; c’est le texte qui guide le processus de lecture pour le pousser à adhérer à sa position idéologique. Dans <em>Mémorial </em>(2005), Cécile Wajsbrot présente une version alternative de l’Histoire officielle par le biais de la présentation d’un personnage appartenant à la génération d’après la Shoah. Cette réécriture et relecture de l’Histoire nous oblige à recourir à une méthode capable de déceler le réseau de valeurs qui s’oppose à la norme historique. Pour ce faire, nous proposons dans le présent article de prendre pour support méthodologique des outils relevant de la théorie de l’effet-personnage de Vincent Jouve.
<br clear="all" />
[i] La post-mémoire ne fait cependant pas l’unanimité. Certains écrivains refusent cette appropriation de la mémoire de la Shoah : « Il convient dès lors de ne pas confondre cette mémoire [la mémoire en tant que faculté individuelle] avec l’acte de faire mémoire : l’acte par lequel un ensemble de personnes peuvent s’approprier un passé commun. Comme le rappelle Eva Hoffman : «We who came after do not have memories of the Holocaust. Even from my most intimate proximity. I could not from ‘memories’ of the Shoah or take my parent’s memories as my own ». […] Faire mémoire suppose ainsi l’acquisition et la transmission d’un ensemble de récits de génération en génération. » (Rota, 2009 : 169)يشير مصطلح (ما بعد الذاکرة) للناقدة ماريان هيرش إلى نمط حديث من المصطلحات المتعلقة بالذاکرة, فعلى النقيض من مصطلح (ذاکرة الهولوکوست) والذى يتعلق بالأساس بالأجيال التى عاشت ذلک الحدث التاريخى بما تضمنه من فظائع, فإن المصطلح محل الذکر ذو صلة بأجيال ولدت وعاشت فى حقبة ما بعد المحرقة. وفى ضوء هذا الطرح يأتى التفريق بين (شاهد العيان) وبين من يتحدث عن حدث تاريخى من خلال ما علق فى ذاکرته من أحداث نقلت إليه, ويصبح بذلک وفقاً للناقدة شاهد يتوجب عليه نقل الحدث إلى آخرين. فعلى الرغم من المسافة الزمنية التى تفصلهم عن المحرقة وما حدث فيها, فإن الأجيال اللاحقة للحدث تنتقل لها شرعية الحديث عن أولئک الذين لقوا حتفهم فى معسکرات النازى. ويتضاد مع هذا الطرح کل حديث عن خصوصية الذاکرة, بل وعن مصداقيتها وقدرتها على صياغة التاريخ. وإزاء جدلية توظيف الذاکرة فى کتابة أو بالأحرى إعادة کتابة وقراءة التاريخ يأتى العمل التخييلى لسيسيل فايزبرو ليعکس قدرة الکاتبة على توظيف مصطلح (ما بعد الذاکرة) من أجل توجيه عملية القراءة. إذ تقدم الکاتبة فى روايتها (النصب التذکارى) نسخة مغايرة للتاريخ الرسمى, وذلک من خلال تسليط الضوء على شخصية تنتمى إلى جيل ما بعد المحرقة. ويعتمد البحث على إطار منهجى يسمح له بإبراز التأثير الإيديولوجى الذى يمارسه النص على المتلقى بغرض دفعه إلى تبنى رؤية بديلة للتاريخ. فمن خلال نظرية التأثير القيمى لفانسنت جوف يسعى النص إلى کشف إيديولوجيا النص.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176873_fd10d59d07370d4e59c168ff5ec3c5ab.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230Colonial and Postcolonial Uncanny Encounters: Examining Jane Eyre and Wide Sargasso Seaاستخدام مفهوم الغرابة فى سياق مرحلتى الاستعمار و ما بعد الاستعمار : دراسة لروايتى جين آير و بحر سارجاسو الواسع35137017687510.21608/aafu.2017.176875ARياسمينأحمد عبد العزيزJournal Article20171016This paper explores the relation between the uncanny and Empire literature. It examines how manifestations of the uncanny can be used in colonial and postcolonial contexts. In order to do that, the paper examines how Charlotte Brontë’s <em>Jane Eyre</em> (1847), a colonial novel, and Jean Rhys’s <em>Wide Sargasso Sea</em> (1966), a postcolonial rewriting of Brontë’s text, employ the uncanny to promote or subvert colonial ideologies. The paper relies on Sigmund Freud’s concept of the uncanny. It is divided into two main parts. The first part briefly outlines the meaning and manifestations of the uncanny as expounded by Freud in his monumental essay “The Uncanny” (1919). The second part examines how <em>Jane Eyre</em> and <em>Wide Sargasso Sea</em> engage with the uncanny to express conflicting colonial and postcolonial concerns.يتناول البحث العلاقة بين أدب الاستعمار و مفهوم الغرابة کما طرحه سيجموند فرويد فى مقالته "الغرابة" (1919). کما يکشف البحث کيف يمکن استخدام مظاهر الغرابة المختلفة فى سياق مرحلتى الاستعمار وما بعد الاستعمار. و يقارن البحث کيف استخدمت رواية جين آير (1847) للکاتبة تشارلوت برونتى والتى تنتمى لأدب الاستعمار و رواية بحر سارجاسو الواسع (1966) للکاتبة جين ريس والتى تنتمى لمرحلة ما بعد الاستعمار تلک المظاهر لتعزيز و تقيض الايديولوجيات الاستعمارية. و ينقسم البحث الى قسمين رئيسيين، يتناول القسم الأول بإيجاز بعض مظاهر الغرابة على النحو الذى طرحه فرويد، و يعقد الجزء الثانى مقارنة بين نصين لتوضيح کيف استخدم کلٍ منهما تجليات الغرابة للتعبير عن ايديولوجيات متضادة.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176875_402f445713f3fbfaf6739a37d669c62a.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230The Role of the Dystopian Representations in Suzanne Collins’s The Hunger Games Trilogyدور التمثيلات البائسة في ثلاثية ألعاب الجوع لسوزان کولينز37138017687710.21608/aafu.2017.176877ARيمنىاحمد مصطفىJournal Article20171017The term “dystopia” has come into existence to describe a place in which all conditions seem to be working against individuals. However, our contemporary culture shows that dystopia is being actually realized in the current moment. This thesis aims at introducing the reader to the dystopian genre and how it has become associated with contemporary young adult fiction through examining the subversive role of the dystopian representations found in one of the young adult best-sellers trilogies: Suzanne Collins’s <em>The Hunger Games </em>(2008), <em>Catching Fire </em>(2009) and <em>Mockingjay </em>(2010). The paper aims at investigating the major thematic and technical concerns of dystopian fiction in general and of contemporary young adult dystopia in particular. It also refers to the role played by the dystopian images depicted through such genre in awakening young readers to the sociopolitical evils of their societies.يهدف البحث الى التعريف بالأدب الدستوبى الموجه الى الشباب في العصر المعاصر والى الدور الذى يقوم به في توعية القارئ المعاصر بالمشاکل الاجتماعية و السياسية فى مجتمعه. تتناول الدراسة التعريف بتاريخ الادب الدستوبى و نشأة المصطلح و الاسباب التى ادت الى الانتشار الواسع لهذا الصنف الأدبى ثم تتطرق الي دلالة الصور الدستوبية في ثلاثية سوزان کولينز "العاب الجوع" و العلاقة بين المجتمع الدستوبي المقدم في تلک الروايات و ما يمر به العالم في العصر الحديث.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176877_be0424dcf26427d258af1a3494183e48.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-7227451620171230The American Dream versus the Deferred Dream:
America as Presented by Walt Whitman and Langston Hughes
A Postcolonial Studyالحلم الأمريکي في مواجهة الحلم المؤجل أمريکا کما صورها والت ويتمان ولانجستون هيوز دراسة ما بعد الاستعمار38141317687910.21608/aafu.2017.176879ARنهلةرزق سند إبراهيم ليلةJournal Article20171018Both Walt Whitman and Langston Hughes had dreams for their nations and believed that those dreams would come true only if their nations believed in their national discourses and put them into action. Thus, both poets were propagators of national discourses and resistants of colonial discourses. Hence, this paper aims at analysing the ideologies instilled into Whitman and Hughes's minds and reflected through their poems by means of a thorough analysis of some of their poems, aspiring to a better understanding of the different images of America depicted in their poems.کان لدى کل من والت ويتمان ولانجستون هيوز أحلاما لأمتيهما وکانا يؤمنان أن هذه الأحلام يمکن تحقيقها فقط إذا آمنت کل أمة بحوارها القومي ووضعته قيد التنفيذ. لذا فقد قام کلا الشاعرين بترويج الحوارات الوطنية الخاصة بأمتيهما ومناهضة الحوارات الإستعمارية. ويهدف هذا البحث لتحليل الأيديولوجيات الراسخة في عقلي الشاعرين والتي تنعکس من خلال أشعارهما باستخدام التحليل الوافي لمجموعة من قصائدهما من أجل الوصول لفهم أعمق لوجود صورتين مختلفتين لأمريکا في أشعار کل منهما.https://aafu.journals.ekb.eg/article_176879_92f16ce25421ab2a6272eed94f92059b.pdf