جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Textual Cohesion in “Lameyat Al ‘Ajam” by Al Taghraniالتماسک النصي في لامية العجم للطغرائي1357965110.21608/aafu.2016.9651ARعبدالمقصودمحمد الخوليJournal Article20160710 Lamyat of the Foreigners achieved wide fame ensured her immortality in the Arab poetic heritage in the minds of Arabs interested in eloquent Arabic poetry and history, It has made it traded focus of attention of researchers and scholars in different time stages, Then exported dozens of studies that dealt with an explanation and analysis, However, this does not prevent the continued provision of decent literary studies of its status, the contribution of this study came to see the manifestation of cohesion in the text of the poem through a standard foundries and knitting, And stand on the most prominent linguistic and semantic features that ensure the immortality for the poem .
Photos cohesion has been studied in two two sections, the first foundries two parts: grammar and the promise of (arrived and separated referrals and delete) and lexical and the promise of (repeat and cuddle). Secondly, knitting and of its (lexical semantic linking, implicit relationships in the text), In both directions researchers study to highlight the impact on cohesion text and link text parts with each other.
It showed the results of the study: Rotation letters connectivity in all parts of the poetic text differently, It came "waw" most roses, compared to characters "or" who received only twice, while the letters "Mother," "but did not respond." "But," never. It appeared that focal character (Waw) sympathy verses with each other, and the kindness of Alohtar too, and the kindness of the camel, and the kindness of linguistic diodes, nouns and verbs. Which achieved a cohesive and coherent between the parts of the text at the level of the floor and installation and major infrastructure.
The separators for deletion important role in the cohesion which benefited brevity, and the abundance of meanings in the mind of the poet in the classroom wholesale interceptors, as well as the command in the referral, both text and Almqamah, and its important role in linking the parties sentences and their parts, and emerged repeating a prominent feature in most citizen text, which spread the spirit of the movement in it, and make it a living text from beginning to end.حققت لامية العجم شهرة واسعة ضمنت لها الخلود في التراث الشعري العربي، وفي أذهان العرب المهتمين بالشعر العربي الفصيح وتاريخه، وقد جعلها تداولها محط أنظار الباحثين والدارسين في المراحل الزمنية المختلفة، فصدرت عشرات الدراسات التي تناولتها شرحًا وتحليلاً، غير أن هذا لا يمنع استمرار تقديم الدراسات اللائقة بمکانتها الأدبية؛ فجاءت هذه الدراسة مساهمة للاطلاع على مظاهر التماسک النصي في القصيدة من خلال معياري السبک والحبک، والوقوف على أبرز السمات اللغوية والدلالية التي ضمنت للقصيدة الخلود.
تمت دراسة صور التماسک في مبحثين اثنين، أولهما السبک، بشقيه: النحوي وما يتضمنه من (وصل وفصل وإحالات وحذف) والمعجمي، وما يتضمنه من (تکرار وتضام)، وثانيهما الحبک، وما تضمنه من (ربط الدلالات المعجمية، والعلاقات الضمنية في النص)، وفي کلا المبحثين اتجهت الدراسة إلى إبراز أثرها في التماسک النصي، وربط أجزاء النص بعضها مع البعض.
ومن أظهر نتائج الدراسة: دوران حروف الربط في جميع أنحاء النص الشعري بشکل متفاوت، فجاءت "الواو" الأکثر ورودًا، مقابل حرف "أو" الذي ورد مرتين فقط، بينما لم ترد الحروف "أم" و"بل" و"لکن" أبدًا، وظهر أن حرف الوصل (الواو) عطف الأبيات بعضها مع بعض، وعطف الأشطار أيضًا، وعطف الجمل، وعطف الثنائيات اللغوية، الأسماء والأفعال، وهو ما حقق تماسکًا وترابطًا بين أجزاء النص على مستوى الکلمة والترکيب والبنية الکبرى.
وکان للفصل والحذف دور مهم في التماسک حيث أفادا الإيجاز، وغزارة المعاني في ذهن الشاعر في الفصل بالجملة الاعتراضية، وکذلک الأمر في الإحالة بنوعيها النصية والمقامية، ودورها المهم في ربط أطراف الجمل وأجزائها، وبرز التکرار ظاهرة جلية في معظم مواطن النص، مما بث روح الحرکة فيه، وجعله نصًّا حيًّا من بدايته إلى نهايته.https://aafu.journals.ekb.eg/article_9651_d121d014fa9a7cc46433114ac3bb2abe.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901The image of a smart woman in “Story of a diamond”, “The wife of Bath”, and "The supply keeper”: A comparative studyصورة المرأة الذکية في (حکاية الدرة) ، و(امرأة باث)، و(متعهد المؤن) دراسة مقارنة5893965210.21608/aafu.2016.9652ARيمنى رجبإبراهيممدرس النقد الأدبي- کلية البنات- جامعة عين شمسJournal Article20160710The image of a woman can be a powerful theme in story. we found this image in three stories. one of them is: al dora story in one thousand night and one. the other tow in Canterbury tales are: bath wife and al moan story.
We found that so many thoughts are the same. the wife in the first story is very smart to make everyone believe her story. and the wife in the second story and the third one is also so smart.تعد صورة المرأة في الأدب الحديث من أهم المحاور التي تدور عليها عملية التحليل الأدبي والنقدي. وفي ألف ليلة وليلة نجد صورة المرأة قد أخذت حيزا کبيرا وخاصة صورة المرأة الذکية التي تتحايل حتى تصل إلى هدفها. يبدو ذلک في العديد من القصص. من ذلک حکاية الدرة التي تحکي قصة امرأة احتالت کي تثبت براءتها. وهو نفس المحتوى الفکري الموجود في قصة امرأة باث وحکاية متعهد المؤن في حکايات کانتربري ل تشوسر الإنجليزي ويبدو من هذا التشابه کيف ينتقل التراث خاصة الشعبي في أکثر من حضارة وثقافة.
ومن خلال التحليل النقدي لبعض العناصر الموجودة في القصتين نجد التشابه الواضح الذي يؤکد عملية الانتقال. ويمکن تعليل هذا التشابه على أنه انتقال للأفکار المشترکة بشکل عام.https://aafu.journals.ekb.eg/article_9652_1045f5a4a49128a985ef388a478f3644.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901The Egyptian personality in the popular literature: An Anthropological studyالشخصية المصرية فى الأدب الشعبى(دراسة أنثروبولوجية)94104965310.21608/aafu.2016.9653ARاسماءنبيلJournal Article20160710The revolutions witnessed by the Arab world generally were making without leadership and not according to political program in the areas or the countries in which there are political parties or political movements which joined these revolutions afterwards.
The citizens of (El Rabie El Araby) moved to the streets after severe patience and suffering to express peacefully their legal demands.
And in Egypt coming to the squares was not a new thing to the Egyptian people, there are many historical events, the people reached to a crisis and crash and t hey moved to the squares and re-owned the public space for solving the contradictions between the leader and the people and this is not a new thing in Egypt but it has a history, in Napoleon campaign to Egypt, people went to the sheiks and ask them for help and they went to Al Azhar.
No one say that the launch of (El Rabie El Arably) in Tunisia by the hands of El Boeyzi who put fire in himself after he was fired by corruption and suffering in Tunisia was surprise accident not only for the west but also for the Arab who objects in all countries, even the news papers expressed the failure of new mosad and the inability to predict or analyzing things in a correct way when he expressed that Egypt will be in a good condition and that would not be any revolts against Mobark government, the last pharon in Egypt.
There are unique merits for the Egyptian people only and no one can deny them forming shared behavior and public morals for many situations and issues despite the difference between the classes.
There is a dispute among the researcher about the Egyptian personality, is it and a natural extension to the pharonic or the Arab personality or it is a mixture between the two personalities?
<strong><span style="text-decoration: underline;">The research aims:</span></strong>
<strong>In this research, the researcher will handle:</strong>
studying the Egyptian personality through the popular literature and limiting the popular idiom.
studying the Egyptian idioms as a literature expressing the Egyptian soul.
<strong><span style="text-decoration: underline;">The main concepts</span></strong><strong>:</strong>
The personality concept – the Egyptian personality concept – features of the Egyptian personality in the local idioms.
<strong><span style="text-decoration: underline;">Research questions:</span></strong>
<strong>The research seeks to answer the following questions:</strong>
what is the features of the positive and negative personality seen by the thinkers.
what is the meaning of the cultural and social structure of the Egyptian personality?
what is the effect of revolutions on the feature of the Egyptian personality?إن الثورات التى شهدها العالم العربى بشکل عام قامت عفوياً دون قيادة ولا وفق برنامج سياسى فى المناطق أو البلدان التى توجد فيها أحزاب سياسية أو حرکات سياسية والتى انضمت إلى هذة الثورات بعد قيامها.
لقد خرج مواطنو بلدا ن الربيع العربى إلى الشوارع بعد ما أعياهم الصبر والتحمل للتعبير سلمياً عن مطالبهم المشروعة.
وفى مصر فإن النزول إلى الميادين لم يکن جديداًعلى الشعب المصرى فهناک أحداث تاريخية عدة کان الناس يصلون إلى حالة أزمة وصدام فيتوجهون إلى الميادين وبالتالى النزول إلى الميدان وإعادة امتلاک الحيز العام لحل التناقضات بين الحاکم والمحکوم أمراً ليس جديدا فى مصر بل له تاريخ ، ففى حملة نابليون على مصر کان الناس يذهبون إلى الأئمة ويستنجدون بهم وکانوا يتوجهون إلى الأزهر.
لا يختلف اثنان بأن انطلاقة الربيع العربى فى تونس على يد البوعزيزى الذى أحرق نفسه بعد أن أحرقه الفساد والقهر فى تونس کانت حادثة مفاجئة ومباغته ليس للغرب فقط وإنما حتى للمعارضين العرب فى کل الدول حتى أن الصحف العبرية أعربت عن فشل تقدير الموساد الجديد فى عدم قدرته على التنبؤ أو تحليل المعطيات بشکل صحيح عندما أعرب أن مصر ستکون بخير ومن المستبعد خروج أى مظاهرات مناهضة لحکم مبارک فرعون مصر الأخير.
فهناک صفات مميزه للشعب المصرى ينفرد بها دون غيره من الشعوب ولا يمکن لأحد إنکارها وهى التى يتکون من مجموعها خلق عام وسلوک مشترک حيال الکثير من المواقف والقضايا رغم البعد الطبقى أو الريفى أو الحضرى......
وهناک خلاف بين الباحثين فى الشخصية المصرية هل هى امتداد طبيعى للشخصية الفرعونية أم الشخصية العربية أم هى مزيج منهما معاً؟
<strong>أهداف البحث: </strong>
وفى هذا البحث سوف تتناول الباحثة :
1- دراسة الشخصية المصرية من خلال الأدب الشعبى وتحديداًالمثل الشعبى.
2-دراسة الأمثال المصرية کدراسة أدبية عبرت عن النفس المصرية.
<strong>المفاهيم الأساسية:</strong><strong> </strong>
مفهوم الشخصية_مفهوم الشخصية المصرية-سمات الشخصية المصرية فى الأمثال العامية
<strong>تساؤلات البحث: </strong>
يسعى البحث إلى الإجابة عن التساؤلات التالية:
1-ما هى صفات الشخصية المصريةالإيجابية والسلبية التى يراها المفکرون؟
2-ما معنى البناء الثقافى والاجتماعى للشخصية المصرية؟-
3- ما تأثير الثورات على صفات الشخصية المصرية؟
<span style="text-decoration: underline;"> </span>https://aafu.journals.ekb.eg/article_9653_b03a962e860a6ec83e981ca87ca85289.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Towards a Proposed Strategy to reduce The Moral and Behavioral Crisis among youthنحو استراتيجية مقترحة للحد من أزمة القيم الأخلاقية والسلوکية بين الشباب105131965410.21608/aafu.2016.9654ARأمجد أنورنورJournal Article20160712The research show manifestations of moral and behavioral values witnessed by the Egyptian community in the second half of the twentieth century, which came as a result of a variety of political, technological, economic, social, cultural and other changes, which directly influenced the moral pattern, with members of the community in general and the youth in particular.
In the interpretation of those moral and behavioral crisis, the study analyzed the internal factors and external factors that pushed its appearance, internal factors associated with the internal structure of the community, a product of physical factors such as the economic problems faced by the people during the course of their lives living and stand in the way of their basic needs lead to the formation of behavioral patterns are not standard and create sort of bug that worsens over time, but could be up to create forms of deviation, where everyone is trying to search for illegal means to overcome these physical problems and pressures resulting from there. It is also a product of the non-physical factors played an important role in the formation of pathological social phenomena is the most important in the moral chaos. It also touched the external factors for the emergence of moral crisis, which is represented in the scientific and technological revolution and satellite channels, which made the world more integrated and facilitated by individuals, capital, goods, services and transfer of concepts, tastes and vocabulary movement among cultures and civilizations, and that affected the youth was shot by the inability to stability in the inherited values, and acquired, impaired ability to choose between conflicting values, inability to apply what they believe in values, which caused him crisis that lead to he youth revolution on society's values and alienation from the values brought about by scientific and technological revolution.
Based on this interpretation has been proposed strategy to reduce the moral and behavioral crisis, which included almost all aspects of life, which has been divided into stages of near-term and medium-term and long-termتناول البحث عرض مظاهر أزمة القيم الأخلاقية والسلوکية التى شهدها المجتمع المصرى فى النصف الثانى من القرن العشرين والتى جاءت نتيجة مجموعة من التغيرات السياسية والتکنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها والتى أثرت بشکل مباشر على النسق القيمى لدى أفراد المجتمع بصفة عامة وعلى الشباب بصفة خاصة.
وفى تفسير تلک الأزمة الأخلاقية والسلوکية، تناولت الدراسة بالتحليل العوامل الداخلية والعوامل الخارجية التى دفعت بظهورها، العوامل الداخلية المرتبطة بالبنية الداخلية للمجتمع وهى نتاج لعوامل مادية مثل المشکلات الاقتصادية التى تواجه الناس خلال مسيرة حياتهم المعيشية وتقف حائلاً أمام احتياجاتهم الأساسية تؤدى إلى تشکيل أنماط سلوکية لا معيارية وتخلق نوعاً من الخلل الذى يتفاقم عبر الزمن بل قد يصل إلى خلق أشکال من الانحراف حيث يحاول کل فرد البحث عن وسائل غير مشروعة للتغلب على تلک المشکلات المادية والضغوط الناتجة عنها. وهى أيضا نتاج لعوامل غير مادية لعبت دوراً هاماً فى تکوين الظواهر الاجتماعية المرضية تتمثل أهمها فى الفوضى الأخلاقية. کما تناول البحث العوامل الخارجية لظهور الأزمة الأخلاقية التى تتمثل فى الثورة العلمية والتکنولوجية والقنوات الفضائية التى جعلت العالم أکثر اندماجاً وسهلت حرکة الأفراد ورأس المال والسلع والخدمات وانتقال المفاهيم والأذواق والمفردات فيما بين الثقافات والحضارات، والتى أثرت على الشباب فأصيب بعدم القدرة على الاستقرار فى القيم الموروثة، والمکتسبة، ضعف القدرة على الاختيار بين القيم المتضاربة، عجز عن تطبيق ما يؤمنون به من قيم، مما سبب له أزمة قيمية دفعت بالشباب بالثورة على قيم المجتمع واغترابهم عن القيم التى جاءت بها الثورة العلمية والتکنولوجية.
وانطلاقا من ذلک التفسير تم عرض استراتيجية مقترحة من أجل الحد من الأزمة الأخلاقية والسلوکية، والتى شملت کافة جوانب الحياة تقريبا، والتى تم تقسيمها إلى مراحل قريبة المدى ومتوسطة المدى وبعيدة المدى.https://aafu.journals.ekb.eg/article_9654_c9f98277e7313c14ce3adafbf6e2d32b.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Literacy: A passage to individual and societal development. A research conducted on a illiterate groupمحو الأمية مدخل لتنمية الفرد والمجتمع: بحث على عينة من الأميين132173965510.21608/aafu.2016.9655ARأملشمسقسم علم الاجتماع- کلية التربية- جامعة عين شمسJournal Article20160712The research aims to (through a comparison between two samples) to show the difference between the two samples 1, sample 2 and analyzing the factors that help sample 1 to eradicating illiteracy and the other factors that hampered sample 2 from eradicating illiteracy. The aim is to reveal the relationship between education and development.
The research was conducted in three governorates (Cairo, Giza, El- Beheira). It depends on the Social survey by sample for a number of 90 Participants. The Participants were divided into two samples chosen by intention and they were subject to the comparative approach with reference to the tool of (interview).
The individual and group interviews with the help of reporters from the research Society, with reference to the qualitative and qualitative analysis.
The field analysis show the drop outs of the two samples as a result of some previous family conditions.
After their return to education through joining the illiteracy programs: the first sample succeeded in eradicating illiteracy as a result of the following factors arranged ascending:
The strategy of the teacher of illiteracy in education, the distance of the illiteracy class to the house, presenting the certificate of illiteracy to employment, learning a skill or trade after illiteracy, the belief in education and the desire for a higher education.
Sample 2 failed in eradicating illiteracy as a result of: the unsuitability of studying timetable, the dissatisfaction of families from continuing their education, the difficulties of the education programs, boredom with continuing education in illiteracy classes and lack of attractiveness of education.
The research ensures the pivotal role of education in improving and developing the living conditions of individuals, thus achieving, generally, social development.يستهدف البحث من خلال: (المقارنة بين مجموعتين) إلى إظهار الفروق بين عينتي البحث:
(العينة 1) و(العينة 2) لتحليل العوامل التي ساعدت (العينة 1) على محو أميتها، والعوامل التي أعاقت (العينة 2) عن محو أميتها، للکشف عن العلاقة بين التعليم والتنمية.
ترجع أهمية البحث إلى التأکيد على الارتباط الوثيق بين التعليم ومحو الأمية من جهة، تحقيق تنمية المجتمع من جهة أخرى.
انطلق البحث من موجهين تنظيريين هما: التعليم حق إنساني أصيل، ورؤية باولو فريري عن دور التعليم في التنمية والحرية.
أجري البحث في ثلاث محافظات: (القاهرة، والجيزة، والجيزة)، واعتمد على اسلوب المسح الاجتماعي بالعينة لعدد (90) مشارک في البحث: مقسمين على عينتين تم اختيارهم بطريقة "عمدية"، باستخدام المنهج المقارن، مع الاستعانة بآداة (المقابلة)، وإجراء المقابلات الفردية تبين من البحث الميداني: تسرب أفراد العينتين نتيجة بعض الظروف العائلية سابقاً، وعند عودتهما للتعليم عن طريق الإلتحاق بـــ (برامج محو الأمية): نجحت (العينة 1) في محو اميتها نتيجة: العوامل التالية مرتبة "ترتيباً – تنازلياً": طريقة معلم محو الأمية في التعليم، وقرب فصول محو الأمية من السکن، وتقديم شهادة محو الأمية للحصول على وظيفة، ووتعلم حرفة أو مهارة بعد محو الأمية، وحب التعليم والرغبة في الحصول على شهادة عليا.
فشلت (العينة 2) في محو اميتها نتيجة: العوامل التالية: عدم مناسبة وقت الدراسة، وتذمر الأهل من مواصلة التعلم، وصعوبة المنهج والمواد التعليمية، والملل من مواصلة التعليم في فصول محو الأمية وعدم جاذبية التعليم.
تأکد من البحث الميداني الدور المحوري للتعليم في تحسين وتنمية الظروف المعيشية للأفراد، مما يحقق تنمية الفرد والمجتمع. https://aafu.journals.ekb.eg/article_9655_2415e4920dd73b9f00eb9c6a1e8ff4e2.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Economic and Societal transformations and their effect on Political participation of rural womenالتحولات الإجتماعية والإقتصادية وإنعکاساتها على المشارکة السياسية للمرأة الريفية174208965610.21608/aafu.2016.9656ARأمل محمديوسفمدرس الأنثربولوجيا بقسم الإجتماع
کلية الأداب / جامعة الفيومJournal Article20160711This study aims to identify the reality of the political participation of rural women in the light of social and economic transformation.
The study was conducted in one of the villages of Monofia Governorate . The researcher depended on several methods to achieve the objectives of the study, including the anthropological and historical methods.
The study showed that there is a noticeable change in the contribution of rural women in political life, especially among new generations compared to the older ones. Moreover, the culrural heritage among some of the rural people is still a stumbling block to the progress of women s role in the political life.تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المشارکة السياسية للمرأة الريفية فى ظل التحولات الاجتماعية والأقتصادية .
وتم إجراء هذه الدراسة فى إحدى قرى محافظة المنوفية وقد إستعانت الباحثة فى هذه الدراسة بعدة مناهج لتحقيق أهداف الدراسة ومنها المنهج الأنثربولوجي والمنهج التاريخى .
وقد أوضحت الدراسة أن هناک تغيراً ملحوظاً ففى مساهمة المراة الريفية فى الحياة السياسية وخاصة مع الأجيال الحديثة مقارنة بالأجيال القديمة .
کما أن الموروث الثقافى مازال حتى الأن عند البعض من أبناء المجتمع الريفى حجر عثرة نحو تقدم دور المرأة فى الحياة السياسية .https://aafu.journals.ekb.eg/article_9656_6418c0f372a07549110cf0b45433cf8b.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Genetic knowledge production and The future of The Arab family Structure: A field study in Genome Sociology / Egypt as a modelإنتاج المعارف الجينية ومستقبل بناء الأسرة العربية دراسة ميدانية في علم اجتماع الجينوم / مصر نموذجا209243965710.21608/aafu.2016.9657ARعلا عبد المنعمالزياتأستاذ علم الاجتماع المساعد / کلية الآداب / جامعة المنوفيةJournal Article20160710The subject of research aims to detect awareness respondents genetic knowledge and its impact in the construction of family and marital choice and ask futuristic visions to build families hygienically safe. To achieve the goals we used the scoping research, and is the Form questionnaire research its tool, as applied to a sample of 242 respondents of students Sociology Menoufia University department, and resulted in the field study for the dominance of the traditional standards in the marital choice and build a family among the respondents, as they are aware of the dangers of inbreeding and reject it, and the results revealed the presence of perception between the subjects of genetic knowledge, but they have shown the absence of the possibility of technological intervention to change the genes, as well as the emergence of new selection criteria marital such as medical examinations and careful genetic counseling before marriage.
The search is over to emphasize the invitation of the official authorities to participate in the implementation of a proposal for a program entitled (genetic security of the family) aims to raise awareness among families and couples genetic knowledge and its benefits for the children and future generations, and introduce them to the genetic treatment of chronic and hereditary diseases and others, and make them aware of the importance of screening before marriage and other .The researchers must conduct more research in the Arab identity of the gene and how to preserve it, and social issues arising from the applications of genetic knowledge in the Arab society in general.يهدف موضوع البحث إلى الکشف عن وعي المبحوثين بالمعارف الجينية وأثرها في بناء الأسرة والأختيار الزواجي وطرح رؤى مستقبلية لبناء أسر آمنه صحيا. ولتحقيق الأهداف تمت الاستعانة بمقولات نظريتي المعيار والحداثة ، ويصنف البحث ضمن الأبحاث الإستطلاعية ، وتعد أستمارة الأستبيان أداته البحثية، حيث طبقت على عينة قوامها 242 مبحوث من طلاب قسم الاجتماع جامعة المنوفية ، وأسفرت الدراسة الميدانية عن هيمنة المعايير التقليدية في الاختيار الزواجي وبناء الأسرة بين المبحوثين، کما أنهم على وعي بمخاطر زواج الأقارب ويرفضونه ، وکشفت النتائج وجود إدراک بين المبحوثين للمعارف الجينية وتکنجتها، إلا أنهم أبدوا غيبة بإمکانية التدخل التکنولوجي لتغيير الجينات، إلى جانب ظهور معايير جديدة للأختيار الزواجي مثل إجراء الفحوص الطبية والحرص على المشورة الجينية قبل الزواج . وأنتهى البحث إلى التأکيد على دعوة الجهات الرسمية للمشارکة في تنفيذ مقترح لبرنامج بعنوان (الأمن الجيني للأسرة) يهدف إلى نشر الوعي بين الأسر والمقبلين على الزواج بالمعارف الجينية وفوائدها للأبناء والأجيال القادمة ، وتعريفهم بالعلاج الجيني من الأمراض المزمنة والوراثية وغيرها، وتوعيتهم بأهمية الفحص قبل الزواج وغيرها .ودعوة الباحثين لإجراء المزيد من الأبحاث في هوية الجين العربي وسبل الحفاظ عليه ، والقضايا الاجتماعية المترتبة على تطبيقات المعارف الجينية في المجتمع العربي بصفة عامة .https://aafu.journals.ekb.eg/article_9657_5d7aec81da81e1940549dca1c5f7df08.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Discourse and Linguistic Pragmatics: A Theoritical Approachالخطاب والتداولية مدخل نظري244262965810.21608/aafu.2016.9658ARمحمد رجبصديقمعيد بقسم اللغات الشرقية وآدابها - شعبة اللغة الترکية وآدابهاJournal Article20160710This research presents atheoritical approach to Discourse and Linguistic pragmatics, the first part deals with the concept of discourse and its tools of analyzing, and also it tries to determine the differences between it and the other concepts that interfere with. The second part deals with the linguistic pragmatics and aims to give aprecise definition to this new theory. Then it tries to determine its meanings, concepts and methods. In addition, the research discusses the roots of linguistic pragmatics in the western studies and Arabic heritage. Finally, the research deals with the modern writings concerned with these new fields.تشهد الساحة النقدية عدداً من الأدوات المنهجية الجادة التي تصبو إلى معالجة النصوص من الوجهة اللغوية، ويأتي في مقدمتها الخطاب والتداولية. ويحاول البحث إستکشاف عددٍ من الجوانب فيهما. ولذا فقد تناول الشق الأول منه مفهوم الخطاب باعتباره أحد الموضوعات التي تشغل بال الباحثين في اللسانيات الحديثة. وتعرض لتوضيح الفروق بين مصطلح الخطاب وعددٍ من المفاهيم الأخرى التي قد تتداخل معه، واهتم بالحديث عن أدواته وآليات تحليله. أما الشق الثاني من البحث فقد انصب على التداولية، فحاول تقديم تعريف دقيق لها مع تحديد مايحتويه هذا المصطلح من المعاني والمفاهيم والطرق، إضافة إلى اهتمامه بتأصيل نشأة التداولية في سياقها الغربي مع محاولة التنقيب عن تجلياتها المتعددة في التراث العربي وصولاً إلى الکتابات الحديثة عنها.https://aafu.journals.ekb.eg/article_9658_eb26a951f8178142c0e5b794d8a15238.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Going into Negotiations in Order to Reach Rawhani’s Compromise and Iran's Nuclear Programالذهاب إلى المفاوضات من أجل التوصل إلى تسوية روحاني والبرنامج النووي الإيراني263321965910.21608/aafu.2016.9659ARمحمد فوزیعليJournal Article20160711The election of Hassan Rouhani constitutes an opportunity to change the nature of the relationship between Iran and the West, but it is one that must be approached realistically and with an eye on the domestic determinants.
His victory represents a broad coalition of interests who share a dislike of former President Mahmoud Ahmadinejad and his policies. In effect, Supreme Leader Ali Khamenei has had to bow to the demands of a ‘baronial revolt’, aggravated by the political and economic crisis engulfing the country.
For all the positive change in tone towards politics and society, Iran’s immediate policy is being directed towards economic stabilisation through sanctions relief.
This has been reflected in a new realism within the foreign-policy establishment, led by new Foreign Minister Javad Zarif, with an ambitious timeline for a solution to the nuclear crisis.
On 14 July 2015, after 20 months of arduous negotiations, Iran and the P5+1, comprised of the United States, Russia, China, France, Great Britain and Germany, reached an agreement to limit Iran's ability to produce a nuclear weapon in exchange for easing sanctions. After the IAEA confirmed that Tehran has fulfilled its obligations, all nuclear sanctions were lifted by the UN, the EU and the United States on 16 January 2016.شکل انتخاب حسن روحاني فرصة لتغيير طبيعة العلاقة بين إيران والغرب، على أن هذه الفرصة يجب مقاربتها بواقعية ووعي بمحددات السياق السياسي الإيراني.
إن الانتصار الذي حققه روحاني يعبر عن ائتلاف واسع من المصالح التي جمع بينها قاسم مشترک من الکراهية والرفض للرئيس السابق محمود أحمدي نجاد وسياساته. ولاشک أن المرشد الأعلى علي خامنئي لم يکن أمامه من خيار سوى الرضوخ لحالة الغضب العارمة التي اجتاحت الشارع الإيراني جراء الأزمة السياسية والاقتصادية التي لفت البلاد.
ومع التغير الإيجابي الذي حمله خطاب روحاني في التعاطي مع السياسة والمجتمع، فقد بدا أن هناک عملية تحول متسارع في توجهات السياسة الإيرانية التي أصبح أحد محاورها الرئيسة تحقيق الاستقرار الاقتصادي عبر الدفع في اتجاه تخفيف العقوبات الدولية على إيران.
وقد انعکس هذا في التوجهات الواقعية التي بدأ في تبنيها مجموعة النخبة الممسکة بملف السياسة الخارجية في إدارة روحاني وعلى رأسها وزير الخارجية الجديد جواد ظريف، والمضي قدما من أجل التوصل إلى جدول زمني طموح لحل الأزمة النووية.
وفي الرابع عشر من يوليو تموز من العام 2015، وبعد عشرين شهرا من المفاوضات الشاقة، توصلت إيران ومجموعة السداسية الدولية – والتي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا – إلى اتفاق للحد من قدرة إيران على إنتاج سلاح نووي مقابل رفع العقوبات المفروضة على إيران. وبعد أن أکَّدت الوکالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران قد أوفت بالتزاماتها، تم رفع جميع العقوبات المرتبطة بالنشاط النووي الإيراني من قِبَل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في السادس عشر من يناير من العام 2016. https://aafu.journals.ekb.eg/article_9659_1b4921e9ade7a20f8302e4897f5007ad.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Bidaa and Rojaa in Islamic Thaught during first century AH / seventh century ADالبداء والرجعة في الفکر الإسلامي إبان القرن الأول الهجري / السابع الميلادي332333966110.21608/aafu.2016.9661ARأحمد عبدالکریميوسفکلية الآداب- جامعة عين شمسJournal Article20160711Some of the beliefs are considered the causes of conflict between Islamic sects, some of the scientists stamped Islamic Sects due to lack of understanding of their perception of these beliefs, so this study will take up The faith of“Bia’a” And “Raja’a”for their importance, in the first century AH / seventh century the Muslims stamped each other because of believing in these two faiths or not, and the researcher will address views of both Sunnis and Shiites, their evidences then tipping him what he thinks wright, without bias or arbitrariness, and concludes the study with a conclusionIncludes the outcome of the study resultsتعتبر بعض العقائد من أسباب النزاع بين الفرق الإسلامية، وقام بعض العلماء بتکفير فرق إسلامية بسبب عدم فهم مفهومهم لهذه العقائد، لذا ستتناول هذه الدراسة عقيدتي البداء والرجعة لأهميتهما، ففي القرن الأول الهجري/ السابع الميلادي قام المسلمون بتکفير بعضهم بعضا بسبب الإيمان بهاتين العقيدتين من عدمه، وسيتناول الباحث أراء السنة والشيعة، ودليل کل منهما وترجيح ما يعتقد به دون انحياز أو تعسف، ويختم هذه الدراسة بخاتمة تتضمن ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج.https://aafu.journals.ekb.eg/article_9661_969678d4168a6d9c87d560028a8624e9.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901The reality of Myth and Legend: A comparative historical study on the two works “ The Wonders of India” by Buzurg Ibn Shahriyar and “The Travels of Ibn Battuta” by Ibn Battutaواقع الخرافة والأسطورة دراسة تاريخية مقارنة بين کتابي عجائب الهند لبزرک بن شهريار وتحفة النظار في غرائب الأمصار لابن بطوطة334352966210.21608/aafu.2016.9662ARبدر دحیمالرشيديجامعة الکويتفيصل سیدطهالأستاذ المشارک بجامعة بني سويف وجامعة الکويتJournal Article20160710<span class="xs1">This study aims to try to understand the change in the pattern of human thinking, through the historical books in the Islamic era, where the study work of a comparison between the book ((wonders of India, its land, sea,and islands)) for Buzyrg ibn Shahriyar, who died in the middle of the fourth century AH / tenth century and a book ((The Travels of Ibn Battuta)) of Ibn Battuta, who died in the eighth century AH / fourteenth century. The study highlighted the acceptance of the myths and legends that were in that period, and it turns out that human thought during the period continued to accept some myths and legends, some of which declined in the time of Ibn Battuta, and sometimes we find human thinking began to accept some of the myths and legends that did not exist at the time of Bozork bin Shahriar, and other times began to develop some of the myths and legends through increase them<span lang="AR-SA" dir="RTL">.</span></span>تهدف هذه الدراسة إلى محاولة فهم التغير في نمط التفکير الإنساني ، من خلال الکتب التاريخية في العصر الإسلامي ، حيث قامت الدراسة بعمل مقارنة بين کتاب (( عجائب الهند بره وبحره وجزايره )) لبزرک بن شهريار الذي توفي في منتصف القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وکتاب (( تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار )) لابن بطوطة الذي توفي في القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي ، حيث سلطت الدراسة على مدى تقبل الإنسان للخرافات والأساطير التي کانت في تلک الفترة ، وأتضح أن الفکر الإنساني خلال فترة الدراسة استمر في تقبل بعض الأساطير والخرافات ورفض البعض منها في زمن ابن بطوطة ، وأحيانا نجد التفکير الإنساني بدأ بتقبل بعض الخرافات والأساطير التي لم يکن لها وجود في زمن بزرک بن شهريار ، واحيانا أخرى بدأ يطور من بعض الخرافات والأساطير من خلال الزيادة عليها .https://aafu.journals.ekb.eg/article_9662_cdd5f1b6f365ddac6a3b71f9c32c4327.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Towards a Methodology of Studying the History of the Dhimmisنحو منهج لدراسة تاريخ أهل الذمة353369966310.21608/aafu.2016.9663ARترکي بن فهدآل سعودجامعة الملک سعود – کلية الآداب – قسم التاريخJournal Article20160713Methodology is the primary regulator of scholarly research. Thus, it is a concern to scholars in all fields. I have noticed and discussed with colleagues historical studies that in my view do not adhere to rigorous standards of historical thinking. The objective of this paper is not to refer to passages or quote other scholarly works, rather to point out some considerations I hope will lead to a more accurate results in studying <em>dhimmis. </em>The paper will begin by defining the word <em>dhimma</em>, with a brief of its historical evolution in Islamic history. It also pinpoint where difficulty arises in trying to place all <em>dhimmis</em> through Islamic history in one category. Then it lists the methodological points, first: the disregarding of the School of Islamic Law under which a particular incident accrued. Second: the importance of differentiating between <em>dhimmis</em> and <em>ahlu al-'ahd</em>. Third: paying attention to the cultural differences in the Islamic World. Fourth: treating an entire community as a single economic entity. Fifth: disregarding of the parallel Islamic society of the period and region under study. Sixth: the differentiation between religion and religion driven by politics.تحاول هذه الورقة الترکيز على منهج يضبط دراسة تاريخ أهل الذمة، مستمدّة ما يناسبها من منهج التاريخ وبانية عليه. ولا يخفى على المتابع خلو هذا الاختصاص من منهج موحّد متفق عليه، مما يؤدي إلى نقض الباحثين نتائج بحوث بعضهم بعضًا، ومن ثَمَّ يضعف التقدّم في نتائج بحوث هذا المجال. وليس من أهداف هذه الورقة الإشارة إلى بحوث بعينها والتعليق عليها، بل المأمول منها أن تفتح باب النقاش بين المهتمين لتحقيق الغرض النهائي وهو وضع منهج متفق عليه في هذا الاختصاص. تبدأ الورقة بتعريف الذِّمَّة لغةً واصطلاحًا، وتقدّم لمحة تاريخية مختصرة عن تطور دلالة اللفظ فقهيًا. ثم توضّح صعوبة وضع أهل الذمة في التاريخ الإسلامي دائمًا في تصنيف واحد. ثم تُعرّج الورقة على النقاط المنهجية المـُقترحة: الأولى: مراعاة المذهب الفقهي. الثانية: التفريق بين أهل العهد، وأهل الذمة، وبيان أن يهود الحجاز في عصر الرسالة کانوا أهل عهد. الثالثة: تجاهل الفروق بين العصور والثقافات المتنوعة في العالم الإسلامي عند دراسة أهل الذمة. الرابعة: عدم التفريق بين الطبقات في المجتمع الذمي محل الدراسة. الخامسة: تجاهل الخط الموازي للمجتمع الذمي من المجتمع المسلم الذي يحتويهم. السادسة: ضرورة التفريق بين المذهب الفقهي والتوجّه السياسي الذي يعمل في ظله. وضُرب مثال يوضح المقصود بکل نقطة للتدليل على ما ذهبت إليه الورقة.https://aafu.journals.ekb.eg/article_9663_11382e6a0c732f08c697dfab10d8785f.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Factors affecting the scientific life in Baghdad in the late Abbasi Era (622-656 AH) (1225 -1258 AD)العوامل المؤثرة على الحياة العلمية في بغداد في العصر العباسي الأخير (622-656هـ/ 1225– 1258م)370420966410.21608/aafu.2016.9664ARرفعة بنت سعیدبن على الغامديJournal Article20160711The recent study deals with a number of factors that put its impact on the scientific and intellectual life of Baghdad during the Last Abbasid era. These factors are of various types; geographical, political, military, economic, social and religious. All of them have, separately or collectively and positively or negatively, influenced the scientific and intellectual production, and the social and economic conditions of Baghdad's scholars, whether who came to it from other places of Iraq or from other parts of Muslim world. Each of these scholars came to produce his contribution in a renaissance by which the last Abbasid Caliphs tried to renew their central authority and prevent their government from collapse, and finally, to save their state from attempts of their various enemies to put an end for it.أثَّر عددٌ من العوامل على الحياة العلمية في بغداد خلال العصر العباسي الأخير، منها العوامل الجغرافية، والسياسية، والعسکرية، والاقتصادية، والاجتماعية، والدينية. ولقد کان لهذه العوامل والمؤثّرات – مجتمعةً – آثارٌ إيجابيةٌ وأخرى سلبيةٌ ساهمت في التأثير على الإنتاج العلمي،وعلى الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للعلماء، سواء ممن کانوا داخل العراق واتجهوا صوب العاصمة، أو الذين کانوا يقيمون في کافة أمصار العالم الإسلامي، ووفدوا باتجاه بغداد، للمساهمة في نهضة علمية خطّط لها خلفاء العصر العباسي الأخير، في محاولته لبث الروح في جسد الخلافة، ومنعها من الانهيار أمام محاولات عاتية تستهدف هذا الانهيار جاءت من أطراف عديدة.https://aafu.journals.ekb.eg/article_9664_04955abb9c21a0f61b958bf7641fe875.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Media Image of Egypt as Reflected in the Foreign News Websitesالصورة الإعلامية لمصر کما تعکسها المواقع الإخبارية الأجنبية421437966510.21608/aafu.2016.9665ARملک محمودمحمودقسم علوم الإتصال والإعلام، کلية الآداب جامعة عين شمسJournal Article20160712This research seeks to identify the media image of Egypt on the foreign news websites, and analysis the characteristics and trends of press coverage on it, using the survey method, with a content analysis for (<strong>7</strong>) foreigner news websites are: <strong>AlNilin</strong>: Sudan, <strong>Haaretz</strong>: Israel, <strong>Syria-Today</strong>: Syria, <strong>Itar-Tass</strong>: Russia, <strong>People</strong>: China, <strong>New York Times</strong>: US, <strong>The Guardian</strong>: UK, The researcher<strong><sup> (*)</sup></strong> observed during periods of analysis <strong>(1706)</strong> news. <strong><span style="text-decoration: underline;">The Most Important results were:</span></strong>
- <strong>News template</strong> came on the top of the other templates by 55%.
- <strong>Political</strong> <strong>issue</strong><strong>s</strong> was the biggest issue in the coverage by 56.6%.
- <strong>Pictures</strong> came in the forefront of subsidized materials for press material by 43.6%.
- <strong>The Experts</strong> were the most used source in the press coverage by 40.3%.
- <strong>The</strong> <strong>most positive features on Tantawi period</strong> was: Activity and efficiency of Ministers and officials, the power of Egypt's role in peacekeeping in the region and inviting to it.
- <strong>The most positive features on Morsi period</strong>: Activity and efficiency President or the ruler, the power of Egypt's role in peacekeeping in the region and inviting to it.
- <strong>The most negative features on Tantawi period</strong>: The incompetence of the president or the ruler, the weakness police security services.
- <strong>The most negative features on Morsi period</strong>: The increase of accidents and rising crime and violence rates, Inefficient President and poor decisions.يسعى هذا البحث إلى التعرف على<strong> طبيعة الصورة الإعلامية التى تعکسها عدة مواقع إلکترونية إخبارية أجنبية عن مصر، </strong>وتحليلسمات وإتجاهات التغطية الصحافية في المواقع الإخبارية، بإستخدام <strong>المنهج المسحي</strong>، وإستعانت الباحثة<strong><sup>(*)</sup></strong> بأداة <strong>تحليل </strong><strong>المضمون</strong> لعدد <strong>(7) مواقع إخبارية أجنبية</strong> هي:موقع النيلين السوداني، موقع هاآرتز الإسرائيلي، موقع سوريا توداي السوري، موقع إيتار تاس الروسي، موقع بيبول الصيني، موقع نيويورک تايمز الأمريکي، موقع الجارديان البريطاني، رصدت الباحثة خلال فترتي التحليل عدد (1706) خبر. <strong><span style="text-decoration: underline;">أهم نتائج البحث: </span></strong>
- تفوق <strong>قالب الخبر الصحفي</strong> على القوالب الأخرى بنسبة 55%.
- تفوقت <strong>الموضوعات السياسية</strong> على باقي الموضوعات بنحو 56.6%.
- جاءت <strong>الصور </strong>في مقدمة المواد المدعمة للمادة الصحفية بنسبة 43.6%.
- تقدم <strong>المتخصصون والخبراء</strong> قائمة المصادر بالمواقع بنسبة 40.3%.
- <strong>أهم السمات الإيجابية فترة طنطاوي:</strong> نشاط وکفاءة الوزارء والمسئولين، قوة دور مصر فى حفظ السلام بالمنطقة والدعوة إليه.
- <strong>أهم السمات الإيجابية فترة مرسي:</strong> نشاط وکفاءة الرئيس أوالقائم مقامه، قوة دور مصر فى حفظ السلام بالمنطقة والدعوة إليه.
- <strong>أهم السمات السلبية فترة طنطاوي:</strong> عدم کفاءة الرئيس وسوء قراراته أوالقائم مقامه، تقصير وقمع وتخاذل الأجهزة الأمنية الشرطية.
- <strong>أهم السمات السلبية فترة مرسي:</strong> زيادة الحوادث وإرتفاع معدلات الجريمة والعنف، عدم کفاءة الرئيس وسوء قراراته أوالقائم مقامه.https://aafu.journals.ekb.eg/article_9665_6904d96f3f1b84323a8e1aff4722635c.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Analytic study of Facebook pages’ role in promoting Touristic Destinations, through applying on Class A Egyptian tourism companiesدراسة تحليلية لدور صفحات الفيس بوک فى الترويج للمقاصد السياحية بالتطبيق على شرکات سياحية مصرية فئة أ438461966610.21608/aafu.2016.9666ARندا منیرعطية حافظمعيدة بجامعة عين شمس- کلية الآداب- قسم علوم الاتصال و الإعلام.Journal Article20160713After starting and spreading of the Facebook it followed by attention of the tourism companies to create it’s own Facebook pages and they started to promote their tourism goals across these pages. This research aims to analyze the methods of the promotion of the branding destination which presented on Facebook by the tourism companies, the electronic word of mouth promotions methods and also the methods of promotions of the companies for it selves on the Facebook pages, by scanning the content of the category A Egyptian tourism companies through a quantitative and qualitative for a 57 Facebook pages, and the most important results which this research concludes are a variety of promotion methods for the tourism companies of the promotion of the branding destination through Publishing video, photos, and information about destination, and also the less attention of the promotion of the electronic word of mouth, it also concludes a variety of promotion methods for the companies on Facebook pages, finally the communication with the people by the traditional methods are more than the new methods.بعد ظهور الفيس بوک وانتشاره تبعه إهتمام الشرکات السياحية بإنشاء صفحات فيس بوک خاصة بها، وبدأت تروج للمقاصد السياحية عبر صفحاتها. ويهدف هذا البحث إلى تحليل أساليب ترويج الصورة الذهنية للمقصد السياحى المقدمة على صفحات الفيس بوک من قبل شرکات السياحة، وايضاً تحليل أساليب الترويج للکلمة المنطوقة الإلکترونية، وتحليل أساليب ترويج الشرکة لنفسها عبر صفحات الفيس بوک. وذلک باستخدام مسح مضمون صفحات الفيس بوک لشرکات السياحة المصرية فئة (أ) ومن خلال تحليل کيفى وکمى 57 صفحة فيس بوک. ومن أهم النتائج التى توصل إليها هذا البحث تنوع أساليب الشرکات السياحية للترويج للمقاصد السياحية من خلال نشر صور وفيديوهات ومعلومات عن المقاصد السياحية، وکذلک ضعف الترويج للکلمة المنطوقة الإلکترونية، کما توصل إلى تنوع أساليب ترويج الشرکة لنفسها على صفحات الفيس بوک، وأخيراً کان التواصل مع الجمهور بالطرق التقليدية أکثر من الطرق الحديثةhttps://aafu.journals.ekb.eg/article_9666_2a97206f4e25b3f626def23ccf7ba941.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901Religious Instabilities in Oscar Wilde’s Poetryالاضطرابات الدينية في شعر أوسکار وايلد462492966710.21608/aafu.2016.9667ARمحمد أحمدمصطفى الليثيJournal Article20160714Wilde’s poetry abounds with religious instabilities which show the poet fluctuating between Christianity and paganism. The poet is in a perpetual state of change. In one phase, the speaker in the poems is a wanderer, in another, he is a remorse-stricken repentant. In some other poems, the speaker is a pilgrim who sees and speaks to Christ and Mary. The poet’s interest in Christianity wanes gradually till the poet revolts against Christianity.
The poet is attracted to paganism with its Greek mythological deities. The more he is attracted to paganism, the more his interest in Christianity wanes. Once again, however, the poet loses interest in paganism. He even revolts against Greek deities. Few years before his death, the poet returns to Christianity following the example of Jesus Christ, the great sufferer and bearer of pain.يرکز هذا البحث على الاضطرابات الدينية التي يزخر بها شعر أوسکار وايلد. فالشاعر يلزم المسيحية دينا تارة و الوثنية تارة اخرى. فنراه في شعره من طور الى طور يتقلب. فالشاعر في حين هو المتخبط الهائم على غير هدى تتخبطه السبل, و حينا اخر هو ذا النفس اللوامة, يعض أنامل الندم على ما فرط منه و ما فرط فيه تجاه ربه و دينه. في طور جديد, نرى الشاعر في دور الحاج التائب تتکشف له تجليات تجعله کناسک مقرب تفتحت له أبواب السماوات و وأزيلت دونه الحجب فهو يرى المسيح و يتحدث الى مريم البتول.
يلوح معتقد الوثتية أمام الشاعر الذي سرعان ما ينجذب الى الوثنية بکل ما فيها. فمن قبل, أثناء دراسته بالجامعة, لاحت له الالهة التي تزخر بها الأساطير الاغريقية فانجذب نحوها, لکنه الان في علاقة طردية يبتعد عن المسيحية تارة فيقترب من الوثنية أخرى. و ها هو الشاعر يتشبث بالوثنية و يتعبد لأربابها. ما يلبث الشاعر أن يصل في الى ذروة الاستمساک بالوثنية حتى يبدأ المنحنى في الانخفاض مرة أخرى مثلما حدث مع المسيحية من قبل. يتلاشى الاهتمام بالوثنية شيئا فشيئا. قبيل نهاية حياته, يعود الشاعر الى المسيحية تارة أخرى کما توضح رائعته الشعرية ‘قصيدة سجن ردنج القصصية’.https://aafu.journals.ekb.eg/article_9667_24205924600e7dd89d02b5ed3d393097.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722744یولیو - سبتمبر (ب)20160901La société: Cible de la caricature.المجتمع: هدف فن الکاريکاتير493524966810.21608/aafu.2016.9668ARروضةيوسفJournal Article20160712Cette étude traite le rôle joué par la caricature qui sonde les vices de la société et ses archétypes. Ces derniers mettent en exergue les comportements qui doivent être critiqués et que le caricaturiste voit nécessaire de s'en débarrasser pour que la société devienne saine. Nous jetons la lumière sur le regard des caricaturistes sur la femme qui a, toujours, constitué un pivot principal de la caricature et a suscité l'esprit sarcastique des caricaturistes…! Nous avons recouru à une comparaison dans cette étude entre deux artistes, égyptien et français: Moustafa Hussein et Jean Cabut dans le but de montrer le point de vue de chacun sur sa société ainsi que les points de convergence et de divergence. Pour rendre l'étude plus homogène nous avons essayé de traduire les caricatures arabes.
Dans cette étude, nous suivons une approche analytique et descriptive des éléments de la société tels qu'ils apparaissent dans la caricature y compris les symboles qui reflètent les idées des caricaturistes et leur objectif à travers les allusions faites par les caricatures. C'est également une méthode expérimentale sociale qui vise la mise en relief de quelques travers sociaux…
La présente étude met en exergue le rôle éminent que la caricature peut jouer pour sensibiliser les diverses tranches de la société puisqu'elle est assimilée tant par les intellectuels que par les moins informés qui saisiront les dessins superficiellement. L'épanouissement de cet art peut donc contribuer à la sensibilisation des membres de la société, au redressement des communautés et à l'autonomisation des marginalisés. Nous partageons donc l'opinion de Champfleury confirmant que la caricature est: <em>"(…) un art qui (…) venge le peuple de ses tyrans et traduit par un crayon satirique les pensées de la foule. Qui peindra les vieillards libidineux, les égoïstes, les avares, les gourmands, les lâches? La caricature. Qui montrera les bassesses des courtisans? La caricature. Qui, d'un trait de crayon bafoue les puissants et enlève, pour montrer leurs petitesses, les riches oripeaux qui les recouvrent? La caricature. Qui châtiera en une suite de feuilles improvisées, une époque adonnée au culte du Veau d'or? La caricature. Qui, par une indication brève et cruelle, indique les châtiments réservés aux oppresseurs d'une nation? La caricature."</em>[i]
<br clear="all" />
[i] CHAMPFLEURY (Jules), <span style="text-decoration: underline;">Histoire de la caricature antique</span>, E. Dentu, Paris, 1867, p. 36 et 37تتناول هذه الدراسة الدور الذي يلعبه فن الکاريکاتير في رصد المجتمع بعيوبه والشخصيات النمطية التي تبرز بعض التصرفات الواجبة النقد بهدف محاربة تلک الآفات التي يرى رسام الکاريکاتير ضرورة التخلص منها ليکون المجتمع سليمًا صحيًا. ونرکز في الدراسة على رؤية الکاريکايتر للمرأة حيث کانت ومازلت محورًا للکثير من أعمال کاريکاتير ومثارًا لسخرية الرسامين...! ولقد لجأنا في دراستنا إلى عقد مقارنة بين الرسام المصري مصطفى حسين والفرنسي جون کابو حتى نعرض وجهة نظر کل منهما في مجتمعه ونقاط التشابه والاختلاف.
ونتبع في هذه الدراسة أسلوبًا أدبيًا ومنهجًا وصفيًا تحليليًا لعناصر المجتمع وظواهره معتمدين على الرسومات الکاريکاتيرية بما فيها من رموز استدلالية تعکس أفکار الرسام وما يصبو إليه من خلال الاسقاطات التي تشير إليها رسوماته الکاريکاتيرية. وهکذا فهو أيضًا منهجًا تجريبيًا إجتماعيًا يهدف إلى دراسة أوضاع إجتماعية مرفوضة...
ولقد لجأنا بلا شک في دراستنا إلى الأدوات التقليدية لجمع المعلومات، أي الکتب والمجلات إلا أن طبيعة الموضوع فرضت علينا أيضًا استخدام الأبحاث المنشورة على شبکة الإنترنت فيما يتعلق بالرسم عامة واستقرائه وخاصة رسوما الکاريکاتير کما تعين عينا اللجوء أيضًا للإنترنت لإيجاد الرسومات المحفوظة في أرشيف نظرًا لأن الکاريکاتير هو فن يتعلق بالأحدث الجارية فکان لزامًا أن نبحث في تاريخ کلا الفنانين لکي نغطي جزء من أعمالهما... کما استطعنا أن نقوم بعمل لقاء شخصي مع الرسام مصطفى حسين.
توضح هذه الدراسة الدور الهام الذي يمکن أن يلعبه الکاريکاتير في التوعية لمختلف طبقات المجتمع حيث أن درجة استيعاب أفکاره تتدرج من أقل الناس علمًا والذي سيتلقى الرسم بشيء من السطحية التي لن تضر بالرغم من ذلک بالهدف المرجو لتصل إلى مرتبة المثقفين الذين سيحللون کل لفتة وتعبير ولون وملبس... إلخ ولذا يجب إفساح المجال للکاريکاتير حتى يحتل مکانة أکثر أهمية ليقوم بدوره على أکمل وجه.https://aafu.journals.ekb.eg/article_9668_0a54e6dc61842204fe64db8874964a2d.pdf