جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930The Russian Annexation of Port Arthur and Its Impact on the Russian Activities in the Arabian Gulf (1898-1907).استيلاء روسيا على بورت آرثر، وأثر ذلک على نشاطاتها في الخليج العربي ( 1898 – 1907م )1348890610.21608/aafu.2015.8906ARسلطان فالحمتعب الأصقهJournal Article20150709 This research revolves around the British policy in dealing with the Russian activities in the Arabian Gulf from the time when Russia annexed Port Arthur harbour in the Far- East in 1898 until St. Petersburg Compromise between the British government and the Russian one in 1907. This research focuses on two major historical bases; the war policy and the international balance policy through the British diplomatic opposition to the Russian annexation of Port Arthur. This would materialize in the British and Japanese alliance in 1902 and the British and French friendly agreement in 1904. The British opposition to Russia the major cause of which was the Russian annexation of Port Arthur rose more in the case of the Arabian Gulf than in any other place.
Based on this, this research is divided into two sections. The first section is a geographical identification of Port Arthur and how the Russians annexed it. The second section handles the repercussions of the Russian annexation of Port Arthur when it comes into dealing with its rule in the Arabian Gulf. تهتَمُّ ورقات هذا البحث في تتَبُّع سياسة بريطانيا التي انتهجتها تجاه النشاطات الروسية في الخليج العربي منذ استولت روسيا على ميناء بورت آرثور في الشرق الأقصى سنة 1898م حتى اتفاق بطرسبورغ 1907م بين حکومتي بريطانيا وروسيا. ويرَکِّز البحث على رکيزتين تاريخيتين اثنتين، هما: سياسة الحرب ودبلوماسية الاتزان الدولي، وذلک من خلال المعارضة الدبلوماسية البريطانية لاستيلاء روسيا على بورت آرثور، والتي تمَثَّلَت في تحالف بريطانيا واليابان 1902م، والاتفاق الودي ( الفرنسي – البريطاني ) سنة 1904م، وکان ميدان المناوأة البريطانية لروسيا يظهر في مياه الخليج العربي أکثر من أي مکان آخر؛ تلک المناوأة التي کان الاحتلال الروسي لبورت آرثور سبباً قوياً في ظهورها وإعلانها. وعليه جاء البحث مقسَّماً إلى مبحث أول منهما يتناول التعريف الجغرافي لبورت آرثور وکيف استولى الروس عليه، ثمَّ مبحث ثانٍ يتناول تبعات استيلاء روسيا على بورت آرثور في نشاطاتها بمياه الخليج العربي، حتى اتفاق بطرسبورغ 1907م.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8906_bada3dc54c5cb0d9f03ee5905fa4c6f8.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930An Introductory Study of the Media Constitution Manuscript by Tunisian Historian Abu-Abdullah Mohamed bin Omar bin Azm al-Makki (891 AH / 1486 AD)دراسة تعريفية لمخطوط دستور الإعلام بمعارف الأعلام لأبي عبد الله محمد بن عمر بن عَزَم التونسي المکي (ت891هــ/1486م) وما أدرج فيه من تراجم49102890710.21608/aafu.2015.8907ARصالحي الخير رزقیقرماشJournal Article20150711 This research deals with the study of introductory analytical manuscript of “ the Dastor al alam bamareft al aelam ” for Mohammed bin Omar bin azem , Tunisian Mecca" (T. 891 AH / 1486 AD), where touched researcher described and cataloging copy and achieve address, representing the author with an indication of its importance as well as the approach to copyright in the book, and the most important sources adopted to remove it, the researcher also developed a comprehensive and thorough translation of the author, as well as the four historians who have contributed over the centuries in enriching it and care for it until they cast him in the suit current brightly, at the end of a comprehensive study of the conditions of political, social, cultural and economic Mecca in the ninth century and the extent of the contribution of the neighboring Moroccan Meccan life in general, and especially scientific. يتناول هذا البحث دراسة تعريفية تحليلية لمخطوط " دستور الإعلام بمعارف الأعلام " لمؤلفه الشيخ المؤرخ " محمد بن عمر بن عَزَم التونسي المکي " (ت891هـ/1486م) حيث تطرق الباحث إلى وصفه وتعديد نسخه وتحقيق عنوانه ونسبته للمؤلف مع بيان أهميته وکذا منهج المؤلف في کتابه وأهم المصادر التي اعتمدها لإخراجه ، کما وضع الباحث ترجمة شاملة وافية للمؤلف وکذا المؤرخين الأربعة الذين ساهموا على مدى قرنين من الزمن في إثرائه والعناية به حتى أخرجوه في حلّته الحالية الزاهية . ثم تطرق البحث في نهايته إلى دراسة شاملة للأحوال السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية لمکة المکرمة في القرن التاسع الهجري ومدى إسهام المجاورين المغاربة في الحياة المکية عامة والعلمية خاصة .https://aafu.journals.ekb.eg/article_8907_4f3463d7d8719098a19cfca88fd7e4b5.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Amiri Speech and Internal Matters Facing the Kuwaiti National Assembly (1963-1986)الخطاب الأميري والقضايا الداخلية أمام مجلس الأمة الکويتي (1963-1986م)103128890810.21608/aafu.2015.8908ARعمر ناصرعبد الله الدوسريالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ الکويتJournal Article20150707The Amiri Speech, is a Address by Prince at the opening of every session of every legislative term of the National Assembly of Kuwait , and shows the policy of government domestic and foreign from the previous period , it shows its position and role of the direction of the various issues in the coming period .After reading it to deputies of the nation ,they will form a committee of deputies to respond the Amiri Speech , and after the completion presents the speech to Council of Representatives in a meeting to discuss it , and it may take several sessions in order to express their opinions towards different issues both internally and externally , and after the completion of those discussions parliament approves the final report of the Commission answer for the Amiri Speech , and then sent to the government to capitalize from it .
What matters here is the position of the speech of domestic issues, where it was the most important issues of education, which the Government confirmed that it is a human right enjoyed by all citizens, and human investment in the service of the overall development, as indicated by the letter to health care and upgrading the quality and quantity, prevention The treatment, in the context of equitable distribution both geographically and socially.
In the Amiri speech, the issue of security was taken as the most important priorities for government action resulting in commitments to develop internal security and elevate it, also the housing of important topics and sensitive addressed by the Amiri Speech, in addition to the rest of the domestic issues which will highlight it, and the position of Parliament on what is stated in the letter. الخطاب الأميري هو خطاب يلقيه الأمير عند افتتاح کل دور انعقاد من کل فصل تشريعي لمجلس الأمة الکويتي, وفي هذا الخطاب تبين الحکومة سياستها الداخلية والخارجية عن الفترة السابقة, کما تبين موقفها ودورها تجاه القضايا المختلفة في الفترة القادمة, وبعد تلاوته على مسامع نواب الأمة, تُشکل لجنة من النواب تُسمى لجنة الرد على الخطاب الأميري, وبعد الانتهاء من تقريرها يلقى على النواب في إحدى الجلسات لمناقشته, وقد تستغرق المناقشة عدة جلسات من أجل طرح رأي النواب تجاه القضايا المختلفة داخلياً وخارجياً, وبعد الانتهاء من تلک المناقشات يوافق البرلمان على التقرير الختامي للجنة الجواب على الخطاب الأميري, وبعدها يرسل إلى الحکومة للأخذ بما فيه.
وما يهمنا هنا هو موقف الخطاب من القضايا الداخلية, حيث کان من أهم تلک القضايا التعليم, والذي أکدت الحکومة على أنه حق إنساني يتمتع به جميع أبناء الوطن, واستثمار بشري في خدمة التنمية الشاملة, کما أشار الخطاب إلى الرعاية الصحية والارتقاء بها کماً ونوعاً, وقايةً وعلاجاً,وفي إطار التوزيع العادل جغرافياً واجتماعياً.
وفي الخطاب الأميري تم تناول القضية الأمنية على أنها تمثل أهم أولويات العمل الحکومي مما يترتب عليه من التزامات بتطوير الأمن الداخلي والارتقاء به, أيضاً کان الإسکان من الموضوعات المهمة والحساسة التي تناولها الخطاب الأميري, بالإضافة إلى باقي القضايا الداخلية والتي سوف نسلط الضوء عليها, وموقف البرلمان على ما جاء في الخطاب.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8908_b3a95d2d50c7de6c352ad3459ba9ef66.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Omani Migration to East Africa: Political and Cultural Dimensionsالهجرات العُمانية إلى شرق أفريقيا وأبعادها السياسية والحضارية والثقافية129148890910.21608/aafu.2015.8909ARهدى بنت عبدالرحمنالزدجاليعضو هيئة تدريس – منتدب – کلية التربية الأساسية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي - الکويتJournal Article20150708The article discusses the relationship between Oman and the East Africa from ancient historic times onwards .It shed light upon the significant Omani immigrations to East Africa by explaining the main reasons, mentioning the different periods of time of such immigrations, and locating the places of immigrations' settlements over there. In addition, the article also discuss the main tribes that settled over there, such as Bani AL Julanda, AL Harth, An-Nabahina, and AL Mazaree'a. It also points out to the consequences of the presence of Omani immigrations in East Africa. Such presence founded an Arab and Omani States that thrived and gained powers throughout the ages, Moreover, these immigrations had developed the certain Omani settlements in to a civilized area with a great significance; as reflected its effects positively on the political, social, economic, and cultural aspects of the Eastern cost of Africa. Such effect were obviously noticed in Mombasa, Zanzibar, Somalia, AL Qumar Islands, Kilwa, Kenya, Uganda, Tanzania, Madagascar, Nordian, inner areas of Congo, Rwanda, Burundi, the Tropical lakes, Nasa Lake, Sources of Zambiri River, Mozambique, Tinjaniqa, Victoria, Albert, Zimbabwe, and Cameron.يتناول المقال الحديث عن علاقة عُمان بشرق أفريقية منذ أقدم العصور مروراً بالعصور التاريخية اللاحقة، ليلقى الضوء على موضوع هام ألا وهو أبرز الهجرات العمانية إلى شرق أفريقيا، ليتناول أسباب تلک الهجرات، وفتراتها الزمنية ،وأماکن استقرارها في شرق أفريقيا .کما أنه يرکز الحديث عن أهم القبائل العمانية التي استقرت هناک أمثال بني الجلندى، والحرث ، والنباهنة، والمزارعة، وکما يشير إلى النتائج المترتبة على هجرة تلک القبائل العمانية إلى شرق أفريقيا التي ساهمت بتکوين إماراتٍ عربيةٍ عُمانية نمت وازدهرت وشهد التاريخ بعظمتها، فکانت تلک المهاجر العمانية على الساحل الأفريقي الشرقي مصدر إشعاع حضاري ترتب عليها آثار سياسية ،واجتماعية، واقتصادية ،وثقافية ، في مناطق ممباسا ، وزنجبار، والصومال ، وجزر القمر، وکلوة، وکينيا ،وأوغندا، وتنزانيا، ومدغشقر، ونوردينان، ومناطق الداخل في الکونغو، ورواندا، وبوروندي، والبحيرات الاستوائية، وبحيرة ناسا، ومنابع نهر الزمبيري، وموزمبيق، وبحيرة تنجانيقا، وفکتوريا، وألبرت، وزمبابوي، والکاميرون.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8909_b948d0189c4e0d31fce12580ee211d7a.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Egyptians in Constantinople : A Study of the Greek Papyri from the Fourth to the Seventh Century ADمصريون في القسطنطينية دراسة في الوثائق البردية اليونانية من القرن الرابع وحتى القرن السابع الميلاديين149166891010.21608/aafu.2015.8910ARمحمد جابرالمغربيأستاذ مساعد تاريخ وحضارة اليونان والرومان - کلية التربية – قسم العلوم الاجتماعية – جامعة الاسکندريةJournal Article20150714 The paper explores the the web of links between Egypt and Constantinople, the Capital of the Eastern Roman Empire, through the Greek papyrolgical documentary evidence from Egypt from the fourth to the seventh centuries AD. This web of links, due to the limitation of our sources, proved to be a small-scale, but, nevertheless, it covered many aspects of relations, especially the economic, cultural, educational, legitational and religious.يستعرض البحث العلاقات بين مصر والقسطنطينية، عاصمة الامبراطورية الرومانية الشرقية، من خلال الوثائق البردية اليونانية من مصر في الفترة الممتدة بين القرنين الرابع والسابع الميلاديين. وعلى الرغم من النطاق الضيق لهذه العلاقات، نظرا لمحدودية المصادر، إلا أنها غطت العديد من الجوانب وخاصة الجوانب الاقتصادية والثقافية والتعليمية والقانونية والدينية.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8910_e47c1dcc3801668a2e7c8b6999681236.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Bilingual Phenomenon and its Impact on the Usage of Classical Arabicظاهرة الثنائية اللغوية وأثرها في تداول العربية الفصيحة167186891110.21608/aafu.2015.8911ARرشدي علیحسناستاذ في اللغة العربية- کلية الاداب - جامعة الزيتونة الاردنيةJournal Article20150705The importance of this study Stems from a core in the Arabic agendas, as the bilingual is central in many international studies, and the dialogue is still consuming much of the research time and energy. What gives value to this study is the uncovering of problems and disadvantages to the bilingual effect on the use of the Arabic language as the mother tongue.
This study aims at revealing the actual limits and boundaries for the bilingual hypothesis with the intention of discussing its disadvantages, objectives, and effects. The study also looks into its effect on the spread of Arabic language teaching and learning, with review of international experiences in resolving such problem.
The study concluded and reached that the bilingual phenomenon is:
Draining our Arabic language at all levels.
Causing delays in mastering the language sufficiently.
Crippling its spread and use in many avenues.
Affecting learning and teaching of the language.
Imposing a mixed linguistic environment.
Thus, attention should be given to scientific studies with experimental and practical nature, with questions and dialogue. In addition, we must benefit from the advanced counties and their experience in bilingual learning and teaching, and discuss such projects at the Arab Universities level, especially the well-researched ones that had large budgets and come out with significant recommendations in relation to the use of Bilingual education.تأتي أهمية هذه الدراسة من مرکزية موضوعها في جداول القضايا اللغوية، فقضية الثنائية اللغوية لا تزال الموضوع الرئيس لکثير من الدراسات العالمية، ولا يزال الحوار فيها يستهلک کثيراً من طاقة البحوث العالمية، ويکشف عن أهمية هذه الدراسة استظهار علل ظاهرة الثنائية وآثارها المترتبة على تداول اللغة العربية الأم، وآثارها على المتجهات الفکرية والثقافية عند الأمم.
لذلک جاءت هذه الدراسة لتکشف عن الحدود المعرّفة لمقولة الثنائية اللغوية، ثم تشرف بالبحث على عللها المنشئة وغاياتها وآثارها، وتنظر في أثرها في تداول العربية وتعلمها وتعليمها، وتعرض تجارب عالمية دالة في علاج قضية الثنائية اللغوية؛ فجاءت عناصرها الأساسية: من تصور المفهوم، إلى العلل المنشئة، إلى الغايات، إلى الآثار ومحاکمتها، إلى دعم النتائج بعرض تجارب عالمية.
وقد خلصت الدراسة إلى نتائج وتوصيات مرکزية جاء من أبرزها وأجمعها: أن الثنائية اللغوية تستنزف لغتنا العربية بجميع مستوياتها، وتؤخر امتلاک الکفاية في أدائها، وتعطل تفعيلها في مجالات التداول العامة والمتعددة، کما تؤثر الثنائية في تعليم العربية وتعلمها، وتفرض حالة لغوية مختلطة، وتسهم في عسر تعليم اللغة الأم وتعلمها، وأنه لا بدّ من الاهتمام في بحث هذه القضية بدراسات علمية ذات طابع تجريبي وتطبيقي، تحاور أسئلتها وتعالج أطروحاتها. کما يجب الاستفادة من مشاريع الدول المتقدمة في ثنائية التعليم، ودراسة هذه المشاريع على مستوى الجامعات العربية، لا سيما تلک التي أنفقت کثيراً من وقتها ومقدراتها وخرجت بتوصيات رئيسة في الحکم على جدوى التعليم ثنائي اللغة.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8911_4bf4ea0423c1783942b44b421a5844d3.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Discourse and Deliberative Approachالخطاب والمقاربة التداولية187208891210.21608/aafu.2015.8912ARزهرة عیسىحسن حرمJournal Article20150708 Rhetoric is a form that influences us without our full realization. It is a pattern that persuades us and programmes our lives, including our behaviors & situations. It is a vivid reflection of the entire community, the organization and the system in the aggregate.
Comprehensive Rhetoric has different arrays and can address a wide spectrum of domains. Yet, comprehensive rhetoric is governed by its own philosophy and its internal dynamism. Several patterns of speech can go under the umbrella of the comprehensive rhetoric, and can be ruled by its laws and regulations.
Therefore, rhetoric comparison is not an easy task. All methodologies have attempted to disclose it but unfortunately they were nothing but sheer comparisons endeavoring to establish certain readings about it in a bid to explore its essence. These attempts are un-ending and un-relenting.
Deliberative rhetoric is a form of those readings which we propose in this synopsis to establish a rhetoric comparison, being the easiest pattern in both form & content. Additionally, it is not complicated, but rather flowing smoothly in verbal contextual / social situations. إن الخطاب، هو ذلک النسق، الذي يسيطر علينا، دون أن نشعر. يهندس، أو يبرمج حياتنا، بما فيها من سلوکيات، ومواقف. هو المجتمع، والمؤسسة، والنظام.
تدخل تحت هذا الخطاب الجامع/ النسق، خطاباتٌ مختلفة، في نواح عديدة، غير أنها لا تخرج عن هذا الخطاب الجامع، الذي يمتلک سلطته الداخلية الأبوية/ فلسفته الخاصة؛ فهي – أي الخطابات - تأتمر به، وترضخ لقوانينه.
ولذلک، فإن مقاربة هذا الخطاب؛ ليست بالعملية السهلة؛ فکل الوسائل، والمناهج التي تسعى إلى کشفه، لا تتعدى کونها مجرد مقاربات، تحاول وضع قراءات له؛ بهدف استکناهه، أو استيضاحه، غير أنها غير نهائية، وما التداولية؛ إلا واحدة من تلکم القراءات، التي نقترحها لمقاربة هذا الخطاب؛ باعتباره – في أسهل مفاهيمه - حدثًا کلاميا في موقف کلامي؛ أي سياقي/ اجتماعي.
هذا البحث، إضاءة بسيطة، لمفهوم الخطاب، والمفاهيم التداولية التي تدور في فلکه.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8912_7349b45d0736cb009a67d71165037894.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Zakaria Al-Ansari and Al-Nazzam’s Explanations of Ibn Al-Hajibالسماع والقياس بين النظّام وزکريا الأنصاري في شرحيهما على شافية ابن الحاجب209248891310.21608/aafu.2015.8913ARشيماء محییرباطمدرس مساعد في قسم القانون العام /کلية القانون /جامعة القادسية /جمهورية العراق طالبة دکتوراه في کلية الآداب /جامعة عين شمس /جمهورية مصر العربيةJournal Article20150710This research study of some of the evidence and assets relied upon by both al nadam and Zakaria Al-Ansari in Cherhehma the healing son eyebrow in an attempt to balance them with adopted him from the evidence taken by the Alharhan as a means that will bring understanding phrases son eyebrow in Havih and to serve the lesson morphological. Has addressed Find this evidence and assets in two sections:
<strong>The first topic</strong>: hearing that the department singled out the first three sections of the Holy Quran and readings, and singled out the second hadith singled in the third, while the words of Arab poetry and prose.
<strong>The second topic</strong>: measuring the split is the other three sections of the first intake measurement according to the authenticity of the measured and measured it and taking the second measurement, according to the illness and the third addressed the measurement according to use. Ended search convergence based on all of al nadam and Zekaria to these assets as well as their being not come up for years of their progress from grammarians and Abvien.هذا البحث دراسة لبعض الأدلة والأصول التي استند إليها کل من النظام وزکريا الانصاري في شرحيهما على شافية ابن الحاجب في محاولة للموازنة بينهما فيما اعتمدا عليه من هذه الأدلة التي اتخذها الشارحان وسائل من شأنها تقريب فهم عبارات ابن الحاجب في شافيته بما يخدم الدرس الصرفي .وقد تناول البحث هذه الأدلة والأصول في مبحثين :
<strong>المبحث الأول</strong>: السماع الذي قسم على ثلاثة اقسام اختص الأول بالقرآن الکريم وقراءاته، واختص الثاني بالحديث الشريف في حين اختص الثالث بکلام العرب من الشعر والنثر .
<strong>المبحث الثاني :</strong> القياس الذي انقسم هو الآخر على ثلاثة اقسام الأول تناول القياس بحسب أصالة المقيس والمقيس عليه وتناول الثاني القياس بحسب العلة اما الثالث فتناول القياس بحسب الاستعمال.وانتهى البحث الى تقاربٍ في استناد کل من النظام وزکريا إلى هذه الأصول فضلا عن کونهما لم يخرجا عن سنة من تقدمهما من النحاة والصرفيين .https://aafu.journals.ekb.eg/article_8913_842bdea9d60e0cdc68ac4efdfbdd0db5.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930The Phenomenon of Prediction in Modern Poetryظاهرة التنبؤ في الشعر الحديث249258891410.21608/aafu.2015.8914ARعلىّ الله ربیعمحمد أحمددکتوراه في الأدب الحديث من جامعة الأزهرJournal Article20150710connectivity between prophesy and poetry in Arabian awarenessis remarkable and strong,where thecommentators of lexicon refer to what is like alliance indicative between the verb 'feel' and knowledge by anticiptation "inspiration" and the poet at arabs the knowledge moves to him by inspiration, perhaps one of the most prominent signs to that care of the Holly Quran on dropping the character of poetry from the prophet muhammed (PBUH) even not mixing between his prophecy and the prediction of poets . the poet is sensitive lives his reality life with all his heart beat and feel the scary contradictions of the life . cross by his perspicacity to what behind visual phenomena and discover the right path for the event depending on the reality introductions . Thus expresses to what he sees honestly without feer or computation for what happened to him damage or evil and that’s secret from the secrets of originality poets. The most prominent poet in the modern era that they depend on forecasting in their poetry Amal Donkol, Salah Abdul sabour and afterthem Farouk Shousha and Farouk jewiedah. The researcher trying to simplification these approaches in their poetryالربط بين النبوءة والشعر فى الوعى العربى بارز وقوى، حيث "يشير المفسرون المعجميون إلى ما يشبه القرابه الدلالية بين الفعل "شعر" وبين المعرفة بالحدس.وکان الشاعر عند العرب هو الذى تنتقل إليه المعرفة عن طريق الإلهام "
ولعل من أبرز الدلائل على ذلک حرص القران الکريم على إسقاط صفة الشاعرية عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – حتى لا تختلط نبوءته الکريمة بتنبوءات الشعراء.
إن الشاعر مرهف الحس، يعيش واقع حياته بکل نبضاته ويحس تناقضاته المخيفة، وينفذ بفطنته القوية إلى ما خلف الظواهر المرئية، ويکشف المسار الصحيح للأحداث، بالاعتماد على المقدمات الواقعية، ومن ثم يعبر عما يراه بصدق وصراحة، دون خوف أو حساب لما يناله من ضُر أو شر وهذا سر من أسرار أصالة الشعراء. ومن أبرز شعراء العصر الحديث الذين اعتمدوا في أطروحاتهم الشعرية على التنبؤ أمل دنقل، وصلاح عبدالصبور، ومن بعدهما فاروق شوشة، وفاروق جويدة، والباحث يحاول تجلية تلک المقاربات في شعرهم.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8914_cebe52e31c0d2a01bb32b350ace59874.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Repetition and Its Role in Achieving Textual Cohesion in the Work of Ibn Al-Muqaffaالتکرار ودوره فى تحقيق التماسک النصى عند الأديب الحکيم ابن المقفع259276891510.21608/aafu.2015.8915ARايمن صابرمحمد سعيدJournal Article20150708The aim of this research is to uncover of repetition structure and its role in forming the text, As one of the means that contribute to other linguistic means to achieve cohesion of textual, Theoretically and Application, At the same time, the research interested in relationship repetition context, and The relationship repetition creativity. It is therefore beyond the narrow view that put it in the circle of one sentence or sequences sentences to a larger circle to include the whole text or some texts that created by a single author, is (<strong>Ibn al Muqaffa</strong>).
<br /> Thus the research discusses four types of repetition:
Repetition of Lexical Item.
Repetition of Synonym or near Synonym.
Repetition of super ordinate.
Repetition of general word.يسعى هذا البحث إلى الکشف عن بنية التکرار ودورها فى بناء نسيج النص، بوصفها إحدى الوسائل التى تسهم مع غيرها من الوسائل اللغوية الأخرى فى تحقيق التماسک النصى، تنظيرًا وتطبيقًا، وفى الوقت نفسه يهتم البحث بإبراز علاقة التکرار بالسياق، وعلاقة التکرار بالإبداع. ومن ثم فهى تتجاوز النظرة الضيقة التى تحصره فى دائرة الجملة أو المتواليات الجملية إلى دائرة أرحب تشمل النص کله أو مجموعة من النصوص التى أبدعها مؤلف واحد، هو ابن المقفع.
من هنا يناقش هذا البحث أربعة أنواع من التکرار:
1- إعادة العنصر المعجمى نفسه.
2- التکرار بالترادف أو شبه الترادف.
3- التکرار بالاسم الشامل.
4- التکرار بالاسم العام.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8915_66b824426ef2ed4f007a75c081b0539a.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930What is Implicit in Narrative Discourse:
"Automobile Club" as a Modelالمُضمَر في الخطاب الروائي "نادي السَّيَّارات" أنموذجاً277304891610.21608/aafu.2015.8916ARطارق عبد القادرالمجاليجامعة مؤتةJournal Article20150712 This study seeks to reveal the political, social and cultural Alamadmrat and drop it on the reality present in the novel "Automobile Club" to Alaa al-Aswani, and this novel, although presented to the reader personalities, attitudes and scenes from the forties stage in Egypt during the reign of King Farouk, they at the same time the novel of the concerns of fact, and seeking to fix it or change it to a space of freedom and social justice. The importance of this study, he addressed the issue of the novel issues related to the fate of the Arab rights on its way to freedom from tyranny in its various forms.
This study is also trying, to see the author's approach, by revealing the structure of the text, and the study of some of the main components Kalsh_khasaat and place, and diodes antibody and its relation to reality issues<strong>.</strong>تسعى هذه الدِّراسة إلى الکشف عن المضمرات السياسية والاجتماعية والثقافية وإسقاطها على واقعنا الراهن في رواية" نادي السَّيَّارات" لعلاء الأسواني، وهذه الرِّواية وإن قدمت للقارئ شخصيات ومواقف ومشاهد من مرحلة الأربعينيّات في مصر في عهد الملک فاروق، فإنها في الوقت نفسه رواية تحمل هموم الواقع، وتسعى نحو إصلاحه أو تغييره نحو فضاء من الحرية والعدالة الاجتماعية، وتکمن أهميّة هذه الدِّراسة أنها تناولت قضية من قضايا الرِّواية المتعلقة بمصير الإنسان العربي في طريقه نحو التحرر من الاستبداد بأشکاله المختلفة.
کما تحاول هذه الدِّراسة، مقاربة رؤية الکاتب، من خلال الکشف عن البنية النصية، ودراسة بعض مکوناتها الرئيسة کالشخصيات والمکان، والثنائيات الضدية وارتباطها بقضايا الواقع.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8916_519919a383cb95596d7dcc3527b1c661.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Technical Characteristics of Letter Writers in the Twentieth Centuryالخصائص الفنية لکتاب الرسائل في القرن العشرين305338891710.21608/aafu.2015.8917ARمحمدجودةJournal Article20150715This research has discussed some messages writers in twenty century, according to technical and substantive terms.Every writer has his especial idiom,which is acharacter that makes him different from another writer,besides to the common characters because of the same period, when they lived in,the similarity of language using and the same environment.According to the especial characters of writers, for example, El Manfalouti was agreat writer, who characterized by his strong idiom ,and his good choice of words, that he saved the prosaism from uselessusing of words.According to Elzayat, he was interested inregularity of words and imaginativeness in writing. On the other side, El rafiecharacterized in his messages by the variousness between the prosaism and poem,and his poem was sometimes lone ,or connected with prosaicism messages,and his messages always give advices and guidness.On the side, El akkad characterized by his contemplative and philosophical idiom, and he was interested in English culture and making a relation between literature and psychological research.According to TahaHussien, his writing was an idiom and an aim in the same time, and he used propositions and different relative words. According to El madawy, his writing was characterized by using the oppositeness between sentences. Finally, according to El Hakeem, he usedimaginative idiom in writing , and depended on story sides , and showed that messages were in agreat symbiosis with life.تناول هذ البحث مجموعة من کتاب الرسائل في القرن العشرين ، نخص منهم :مصطفى لطفي المنفلوطي ومصطفى صادق الرافعي وعباس محمود العقاد والدکتور طه حسين و أنورالمعداوي و توفيق الحکيم ، فلکل أديب منهمطريقته وأسلوبه ، فأسلوب الأديب بصمة وسمة تجعله ينفرد عن غيره إلى جانب مجموعة من السمات العامة التي تجمعهم ، بسبب الفترة الزمنية الواحدة التي تحتويهم ، والتقارب في استخدام اللغة ، ووحدة البيئة ،، فقد کان المنفلوطي علما من أعلام الأدباء ، وقد تميز أسلوبه بالمتانة وحسن اختيار الألفاظ فقد خلص المنفلوطي النثر من قيود الصنعة والزخارف اللفظية ، واهتم الزيات بالنسق اللفظي والتصوير الخيالي . وقد تميزت رسائل الرفعيبالتنوع بين النثر والشعر، وقد يأتي الشعر منفردا قائما بذاته وفي بعض الأحيان يأتي متداخلا مع الرسائل النثرية ويغلب على رسائله النصح والإرشاد.وقد غلب على العقاد الجانب الفکري والمثل العليا وتنوعت رسائلهإلى تأملي وغزلي ووجداني ، وکان العقاد يتعمق في الثقافة الانجليزية وربط الأدب بالبحث النفسي ، وتميزت لغة د . طه حسين بأنها وسيلة وغاية معا أو کما يقول أعلام الفکر الأسلوبي خلق لغة من لغةوتظهر براعته اللغوية في استعماله حروف الجر وأدوات الربط المختلفة ، ، وکان أنور المعداوي يتميز أسلوبه بالمقابلة بين الجمل واستخدام توفيق الحکيم التصوير اللفظي واعتمد على أرکان الأقصوصة وبرز الرمز في رسائله معادلا للحياة.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8917_e0869485065034d9fc0bfd887c4a835f.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Destiny and Nature’s Elements: A Semiotic Approach to Oktay Rifat's "Perçemli Sokak"المصير وعلامات الطبيعة : مقاربة سيميائية فى أشعار "الشارع ذو الطرة " لأوقطاى رفعت339406891810.21608/aafu.2015.8918ARهند عبد الهادىالعطافىمدرس ، کلية الآداب / جامعة القاهرةJournal Article20150712The eternal question of man's Destiny is always present in the thoughts of modern poets. In his collection, "PerçemliSokak", OktayRifat tries to find answers to this enigma, posing this notion in the trilogy of Life, Death and Destiny. He combines innovative images depending on puns and surrealistic techniques following the steps of the surrealism movement. This paper attempts to invade a new field of studying "the notion" in the Turkish poetry, by using Semiotics which is a new methodology of interpretation, and byreviewing the treatments of the issue of meaning. This approach helps in understanding the secrets of the obvious signs and the unity of the poem through revealing the inner invisible harmony.
Accordingly, this study analyzes the natural elements in this collection and its semiotic interpretation through the notion of Destiny, in order to identify the characteristics of the Second Renovation Movement in the Turkish poetry and the innovationsof OktayRifat in the issue of meaning.With regard the form, OktayRifat wrote a number of poetic pieces that tackled the daily life events. He made use of the stream of consciousness and the free association of ideas which added more weight to the meaning. In addition to writing in free verse, OktayRifat wrote prose poems influenced by the surrealistic approach which lead to the spread of these forms of poetry that became part of the new Turkish heritage that is oriented towards abstraction and manipulation of words. As for the content, the surrealistic influence is manifested in the main theme of the poems of this collection, which is Destiny. Moreover, it is demonstrated in the references to the surrounding natural and environmental elements that were expressed in visual and artistic images.لايزال يشغل فکر الشاعرالمعاصر السؤال الأزلى حول المصيرالإنسانى ، فيتوقف أوقطاى رفعت (1914 – 1988 ) فى مجموعته Perçemli Sokak "الشارع ذو الطرة"(1956) محاولا سبر غورهذا اللغز.ويطرح هذه الفکرة فى ثلاثية الحياة والموت والقدر، جامعا خيالات لم يسبق إيرادها ،معتمدا فيها تقنية التجريد والتلاعب بالکلمة،سيرا على نهج الحرکة السريالية ومنظريها.وکما تحاول هذه الورقة أن تقتحم مجالا لم تلجه دراسات الشعر الترکى فى الفکرة،فإنها أيضا تتجه نحو منهجا تأويليا جديدا وهو السيمائيات ؛من خلال إعادة النظرفي طريقة التعاطي مع قضايا المعنى، في محاولة لفهم أسرار الدلالات ، والإمساک بوحدة التجربة عبر الکشف عن انسجامها الداخلي غير المرئي.
وبناء على هذا يقوم البحث على تحليل علامات الطبيعة فى هذه المجموعة ودلالاتها السيميائية عبر فکرة المصير،لنخلص إلى خصائص حرکة التجديد الثانى فى الشعر الترکى،وماقدمه أوقطاى رفعت من طرح جديد لقضية المعنى .فمن ناحية الشکل نراه نظم فى سلسلة من المقطوعات الشعرية الحقيقة اليومية ، مستفيدا من تداعى الأفکار والمعانى الحرة ليضيف إلى المعنى .وبجانب الشعر الحر استخدم کذلک الشعر المنثور ؛ متأثرا بالاتجاه السريالى ما شجع على شيوع مثل هذه الأنماط الشعرية الجديدةلتصبح بفضله ميراثا ترکيا جديدا يتوجه شکلا نحو التجريد فى اللغة والتلاعب بالألفاظ.ومضمونا فقد تجلى التأثير السريالى فى التيمة الأساسية التى دارت حولها أشعار المجموعة وهى المصير ، وعروج رفعت على علامات من الطبيعة والبيئة حوله معبرا عنها بصور بصرية وتشکيلية .https://aafu.journals.ekb.eg/article_8918_5b67a64eda20f566198083b6ee9ef9fd.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Social and Economic Transformations in the Egyptian Society And the change in the Pattern of Death: A Field Studyالتحولات الاجتماعية والاقتصادية فى المجتمع المصرى والتغير فى نمط الوفاة - دراسة ميدانية373406891910.21608/aafu.2015.8919ARماجدة محمدعبد الحميد فايدمدرس علم الاجتماع – آداب بنهاJournal Article20150716This research aims to identify the causes of changing diseases map in Egypt not as due to certain nature, but presumably it is linked to economic and social policies that affect their health and that cause the suffering of the people with the ignorance of the extreme requirements of public health , as well as activating the production processes and political decisions which allow polluted places, and the use of fertilizers carcinogens and chemical pesticides in agriculture and that these practices are in turn influenced formulations of economic and government policies , it is not enough to look at the disease as a case of clinical isolation but must be seen in the context of the community of the patient and on the back of health policy and social systems and economic and political surrounding it.
The research spots light on the prevailing systems and their inability to account for the large pollution and its consequences.
And this urge us to concentrate about the disease and the relationship between the disease and pattern social, political and economic by taking a sample of recent deaths and old to see the change in the pattern of the disease that causes death and detection of causes of death in the light of it relates to the factors of building a family of the deceased and it relates to formulations of social, economic and governmental policies in the prevailing systems.
This study adopted the way of (verbal autopsy) verbal autopsy (VA) and this is a way to identify the reasons for the deaths of individuals without relying on the vital registration system and anatomy of verbal consists of the interview using a questionnaire to collect information about the disease, and social characteristics of the person who died from an individual familiar with deceased and this way help to close the significant gaps in information about the cause of death . يهدف هذا البحث إلى التعرف على أسباب تغير خريطة المرض فى مصر ليس بإعتبارها قدراً خاصاً يرجع إلى طبيعة معينة أومناخ معين بل يفترض إنها ترتبط بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية التى تؤثر على الصحة والتى تتسبب فى معاناة الشعب مع جهلها الشديد بمتطلبات الصحة العامة , وکذلک تفعيل عمليات الأنتاج والقرارات السياسية التى تسمح بتلوث أماکن المصانع ومايجاورها بالمواد الخطيرة, واستخدام الأسمدة المسرطنة والمبيدات الکيميائية فى الزراعة کما أن هذه الممارسات تتأثر بدورها بالترکيبات الاقتصادية والسياسات الحکومية , فلا يکفى أن ننظر إلى المرض کحالة سريرية منعزلة بل يجب أن نراها فى إطار مجتمع المريض وعلى خلفية السياسات الصحية والأنظمة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى تحيط بة.
ويلقى البحث الضوء على الأنظمة السائدة وعجزها عن حساب مصاحبات التلوث الکبيرة وتبعاته المحتلفة وتجسد الآثار المترتبة على وطبيعة العلاقات الاجتماعية فى المجتمعات المختلفة .
وأستحثنا ذلک على متابعة المرض والعلاقة بين المرض والنسق الاجتماعى والسياسى والاقتصادى من خلال أخذ عينة من الوفيات الحديثة والقديمة لمعرفة التغير فى نمط المرض المسبب للوفاة والکشف عن العوامل المسببة للوفاة فى ضوء أتصالها بالعوامل البنائية لأسرة المتوفى وأتصالها بالترکيبات الاجتماعية و الاقتصادية والسياسات الحکومية فى الأنظمة السائدة .
وقد أعتمدت هذه الدراسة على طريقة (verbal autopsy ) الصفة التشريحية اللفظية (VA) هى وسيلة لتحديد الأسباب فى وفيات الأفراد دون الاعتماد على نظام التسجيل الحيوي و التشريح اللفظي يتکون من المقابلة باستخدام استبيان لجمع المعلومات حول المرض ، والخصائص الاجتماعية للشخص المتوفى من فرد على دراية بالمتوفى وهذه الطريقة تساعد على سد فجوات کبيرة في المعلومات حول أسباب الوفاة .https://aafu.journals.ekb.eg/article_8919_4f0f007a7c161ed8dfc4adad2bdf31eb.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Art as a Semiotic Fact: Semiotics from Language to Artالفن بوصفه حقيقة سيميوطيقية السيميوطيقا من اللغة إلى الفن407440892010.21608/aafu.2015.8920ARولاء محمدعلي محفوظمدرس مساعد/ قسم الفلسفة / کلية الآداب/ جامعة عين شمسJournal Article20150712The linguists and later scientists Semiotics hesitated a long time to analyze the Private Messages arts , though they have succeeded in their application to literary texts written because glottology give her tools serious analysis of literary language and study , as well as the written text something relatively fixed , but it's different every difference for the visual arts because a large number of formats aesthetic ( color and shade and dimensions ) in the Fine Arts , and the lighting and angles and performance in the movie theater - they operate at the same time making the analysis of full of excitement , and very tough at the same time
So there were a lot of currents and schools that tried hard to demonstrate the possibility of analyzing the artwork and letters analysis Semiotics , of these schools : school formal Russian School, Bakhtin , and the Prague School - can be viewed as an extension or re-evaluation of the formal Russian - In what between 1928 - 1948 Czechoslovakia appeared in a large group of linguists and theorists in the theater , literature and music , known as the Prague School . This school is an impressive sight Semiotics - the first structural organization to study art . ( Semiotics of art - the study of art as a system of signs ) that view , which is already established by the article " committees " Jan Mukarovsk " art as a fact Semiotics ." Although most of its members were linguists , but they were looking to Semiotics of art as the cornerstone for their project . And that the work developed not only in the history and literary form , but also in theater, cinema , music, painting , as well as the problems and the general theory of aesthetic
Description Jean Mukarovsk - Czech prominent literary theorist - as a sign of independent art , in other words, as a newly self- goal need not suggesting topics or real situations . At the same time wants Jan Mukarovsk exceeded aesthetic formalism and that by insisting that art is autonomous and frank . He adds , stressing also that the substantive theme itself may result in several functions of aesthetic functionality to the social and cognitive .
Benefited Mukarvsk of Ferdinand de Saussure, he prove that art " artwork " The fact Semiotics , through the transformation of the division " Saussure ," the sign language to the ( concept Picture / audio ) or ( D / meaning ) , to look at the artwork as a ( sign ) consists The two faces of " artwork " - something of a man-made or produced by his proficiency - which correspond to " signifier " when Saussure , and " Thread aesthetic " It corresponds to " meaning " when Saussure . And what the consequences of this understanding of the technical mark and components in art .
Are these theorists succeeded in analyzing the artwork and letters Semiotics analysis ? And whether they can prove that Semiotics perspective is the only one who would allow theorists to recognize the independent existence of the structure of technical and fundamental dynamics , and understand the evolution of this structure as a potential movement , but in a dialectical relationship with the development of a permanent other areas of culture ? That's what I tried to point out through this research . إن علماء اللغة ومن بعدهم علماء السيميوطيقا ترددوا طويلاً في تحليل الرسائل الخاصة بالفنون، وإن کانوا قد نجحوا في تطبيقها على النصوص الأدبية المکتوبة ذلک لأن علم اللسان يقدم لها أدوات جادة لتحليل اللغة الأدبية ودراستها، کذلک لأن النص المکتوب شيء ثابت نسبيًا، لکن الأمر يختلف کل الاختلاف بالنسبة للفنون البصرية لأن عددًا کبيرًا من الأنساق الجمالية (الألوان والظل والأبعاد) في الفنون التشکيلية، والإضاءة والزوايا والأداء في السينما والمسرح- تعمل فيها في آن واحد مما يجعل تحليلها مليئًا بالإثارة، وصعبًا للغاية في الوقت نفسه.
لذلک کانت هناک الکثير من التيارات والمدارس التي حاولت جاهدة أن تبرهن على إمکانية تحليل العمل الفني ورسائله تحليلاً سيميوطيقياً، من هذه المدارس: المدرسة الشکلية الروسية، ومدرسة باختين، و مدرسة براغ - يمکن أن يُنظَر إليهما بوصفهما امتدادًا أو إعادة تقييم للشکلية الروسية- ففي ما بين عامي 1928- 1948 ظهرت في تشيکوسلوفاکيا مجموعة کبيرة من اللغويين والمنظرين في المسرح والأدب والموسيقى، والمعروفة باسم مدرسة براغ. تعد هذه المدرسة هى صاحبة النظرة السيميوطيقية- البنيوية الأولى المنظمة لدراسة الفن. (سيميوطيقا الفن – دراسة الفن بوصفه نظاماً من العلامات) تلک النظرة التي أسست بالفعل من قبل مقالة "لجان موکاروفسکى ا لفن بوصفه حقيقة سيميوطيقية " . بالرغم من أن أغلب أعضاءها کانوا لغويين إلا أنهم کانوا ينظرون إلى سيميوطيقا الفن بوصفها حجر الزاوية لمشروعهم. وأنه عمل متطور ليس فقط في التاريخ والشکل الأدبي لکن أيضا في المسرح والسينما والموسيقى والرسم، وکذلک المشکلات النظرية العامة والجمالية
وصف جان موکاروفسکي الفن بوصفه علامة مستقلة, بتعبير آخر بوصفه حديثًا عن هدف ذاتي لا يلزم أن يدل على موضوعات أو مواقف حقيقية. وفي الوقت ذاته يريد موکاروفسکى تجاوز الجمالية الشکلية وذلک بإصراره أن الفن مستقل ذاتيًّا وصريح. ويضيف مؤکدًا کذلک أن الموضوع الفني ذاته قد يؤدي وظائف عدة من وظيفة جمالية إلى اجتماعية ومعرفية. استفاد موکارفسکي من فرديناند دي سوسيرفي البرهنة أن الفن " العمل الفني" حقيقة سيميوطيقية، وذلک من خلال تطبيق تقسيم "سوسير" للعلامة اللغوية إلى (مفهوم/ صورة سمعية) أو (دال/ مدلول)، إلى النظر إلى العمل الفني بوصفه (علامة) تتکون من وجهين "العمل الفني" – شيئ من صنع الإنسان أو من إنتاج براعته – وهى تقابل "الدال" عند سوسير، و"الموضوع الجمالى" وهو يقابل "المدلول" عند سوسير. وما يترتب على هذا الفهم للعلامة الفنية ومکوناتها في الفن.
هل نجح هؤلاء المنظرين في تحليل العمل الفني ورسائله تحليلاً سيميوطيقيا ؟ وهل استطاعوا أن يثبتوا أن المنظور السيميوطيقي هو وحده الذي سيتيح للمُنظِّرين أن يتعرفوا على الوجود المستقل للبنية الفنية وعلى ديناميکيتها الأساسية، وأن يفهموا تطور هذه البنية باعتبارها حرکة کامنة ولکنها في علاقة جدلية دائمة مع تطور المجالات الأخرى للثقافة ؟ هذا ما حاولت أن https://aafu.journals.ekb.eg/article_8920_174d67f3a915d4ee137db3075cf31e10.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Role of Wepset in the Ancient Egyptian Religionدور Wepset في الديانة المصرية القديمة441452892110.21608/aafu.2015.8921ARاحمد سامیعبد السميعJournal Article20150715 This research aims to throw light on the goddess Wepset and her role in the ancient Egyptian religion. This is by tracing her name, iconography, origin and her presence in the Egyptian mythology. The researcher followed the presence of this goddess in the different ancient mythologies, namely, the Eye of Re and the Distant One. Then the researches passes by the role of Wepset in the books of the afterlife, particularly, the <em>Imy-Dwat, </em>the Book of Caverns, and the Book of Earth and in the different manuscripts concerned with the idea of punishing the evil ones, especially Apophis. The name of the goddess comes from the verb wps which means to burn. This is convenient to her role as a burning and fire-spitting goddess. The main task for the Distant Goddess is to defend her father, Re, against all enemies. This defense is reflected in the destruction by fire / flame the enemies in general (sbyw, xftyw, XAkw-ibw), or more particularly Apophis. In the New Kingdom guides to the afterlife, Wepset prepares the way for the resurrection of Re-Osiris by destroying his enemies. Wepset and her partner Nesret appear on the books of the afterlife and burning all enemies of Re and Osiris.يهدف هذا البحث إلي إلقاء الضوء علي الإلهة وبست ودورها في الديانة المصرية القديمة عن طريق تتبع أصل أسمها وصورتها و دورها في الأساطير المصرية القديمة.
لقد قام الباحث بتتبع وجود الإلهة محل الدراسة في الأساطير المصرية القديمة وخصوصا أسطورة عين رع وأسطورة الإلهة البعيدة. وينتقل الباحث بعد ذلک إلي دورها في کتب العالم الأخر وکونها إلهة عقاب.
وخلص الباحث أن أصل أسم الإلهة هو من فعل "وبس" الذي يعني "يحرق" والذي يعتبر ملائما تماما لطبيعتها ودورها في الحضارة المصرية القديمة.
وينتهي البحث بعرض بعض من أدوارها في الديانة المصرية القديمة وخصوصا دورها في الدفاع عن رع, أوزوريس, حورس والملک ضد أعدائهم.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8921_05c0d56145c0853b18af223e393e6727.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Cultural Identity in Raja Rao’s “The Serpent and the Rope”الهوية الثقافية فى رواية الثعبان و الحبل راجا راو453468892210.21608/aafu.2015.8922ARحنان محمودسراج الدينJournal Article20150712<strong> </strong>
<em> The Serpent and the Rope</em> is a complex mixture of philosophy, religious ideas and cultural history. It is a philosophical exposition of the Indian way of life. The sense of rootlessness, with its consequent identity crisis, forms the thematic focus of the novel. Ramaswamy, the main character, tells his own story, feeling rootless and sad. This sense of rootlessness leads to his spiritual journey towards achieving a genuine Indian identity. Ramaswamy's quest for truth is also manifested in his search for the ideal woman. His quest for identity is portrayed through a triangular pattern of relationship between his French intellectual wife, Madeleine, which simultaneously operates with his spiritual love for the Hindu princess, Savithri. Ramaswamy is a Brahmin, aware of his privileged stance in the Hindu social hierarchy. However, he is also influenced by the Western culture and his European surroundings. Ramaswamy tried to identify with the west which attracts him trying to find an identity for himself, Yet he feels an Indian, and his thoughts are Indian, he is aware of his Indian identity, According to Ramaswamy, the ultimate aim of an individual is to succeed in his quest for the self, His quest for identity starts by examining both the European and the Indian woman. His search for meaning through relationship with the feminine, is in reality a search for his own identity. Ramaswamy has feelings of rootlessness. He is bewildered between two modes of life: the Indian and the Western. There is no harmony between his two identities. The self which is rooted in the modern Western mode of life, fails to combine , with his Indian identity. Thus, there are two opposing forces in his own psyche. . His quest is an exploration of the essence of traditional values in order to find a new identity. In the end, his sense of alienation makes him decide to set out on a spiritual journey to find his lost self. تناقش رواية الثعبان والحبل للکاتب الهندى راجا راو مجموعة من الافکار الفلسفية والدينية والثقافية ، فى صورة عرض فلسفى للحياة الهندية . تدور الفکرة الأساسية للرواية حول الشعور بعدم الانتماء وما يتبعه من إحساس بفقدان الهوية. يروى القصة الشخصية الاساسية للرواية راماسوامى حيث يعبر عن إحساسه بعدم الانتماء والحزن الذى يقوده الى رحلة روحية يبحث فيها عن هوية حقيقية من خلال محاولة العثور على المرأة المثالية وتجسد ذلک فى علاقته بزوجته الفرنسية من جانب وحبه للأميرة الهندية في الوقت نفسه. وفى محاولة لإيجاد هوية حقيقية حاول بطل الرواية الاقتراب من الحضارة الغربية ومظاهرها ولکنه يشعر دائما بداخله بهويته وأفکاره الهندية مما يجعله أمام معضلة الإحساس بالحيرة والارتباک والشعور بعدم الانتماء بين هويتين لايستطيع الاختيار بينهما مما يولد لديه شعوره بالانعزال والضياع. وفى النهاية يقرر الذهاب فى رحلة روحية حتى يستطيع العثور على ذاته الضائعة.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8922_27d89206d99c793627be9308ccff2c3c.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Social Evolution and Demographic Change in Lorraine Hansberry’s (A Raisin in the Sun) And Bruce Norris’ “Clybourne Park”التطور اﻹجتماعى و التغيير الديموغرافى فى مسرحية "زبيب فى الشمس" للوران هانسبرى و "کليبورن بارک" لبروس نوريسحنان محمود سراج الدين469510892310.21608/aafu.2015.8923ARراندا رشدیکمال حلميJournal Article20150708This paper attempts to investigate social evolution and demographic change in Lorraine Hansberry’s (1930-1965) masterpiece <em>A Raisin in the Sun</em> (1959) and Bruce Norris’s (1960---)<em> Clybourne Park </em>(2010). It explores how far the dreams and hopes of the black Younger family are fulfilled in the play, and to which extent the family is keen on mobility towards Clybourne Park, the white area, thereby defying the challenges to movement . As for Norris’s <em>Clybourne Park</em> , the play features two time periods: Act I is set in 1959; whereas Act II takes place in 2009. In Act I, a white couple is moving from Clybourne Park in order to build a better future in another place. It happens to be that it is the Younger family of Lorraine Hansberry’s <em>A Raisin in the Sun</em> that has bought this white couple’s house. However, the white residents of Clybourne Park are discontent with the arrival of this first black family for racial reasons. In Act II the tables are turned and the place has become a gentrified black area. After the passage of fifty years, the same house is bought by a young white couple who plan to raze the house and re-structure it. Corresponding to the disapproval of the whites in Act I, the black residents disapprove of the white couple’s arrival and their intended action. Hence, the present study tackles issues of race, social evolution, demographic change; and, more importantly, explores how far property and possession would give way to an absolute right of defending one’s interests and the interests of the surrounding community. يتناول هذا البحث التطور اﻹجتماعى و التغيير الديموغرافى فى مسرحية "زبيب فى الشمس" للوران هانسبرى و "کليبورن بارک" لبروس نوريس . يکشف البحث عن مدى التحرک اﻹجتماعى لعائلة "ينجر" السوداء فى مسرحية "زبيب فى الشمس" للعيش فى کليبورن بارک الذى يقطنه البيض و مدى تحقيقهم لأحلامهم من خلال ھذا التحرک اﻹجتماعى على الرغم من رفض البيض لهم . اما مسرحية "کليبورن بارک" يمکننا القول أنها تبدأ بنهاية "زبيب فى الشمس" فمنطقة کليبورن بارک تستقبل عائلة "ينجر" و بمرور اﻷعوام تتحول إلى منطقة يقطنها السود فقط و تنقلب اﻷوضاع عندما يرفض السود دخول البيض إلى منطقتهم. و على ذلک فالبحث يتناول العنصرية ˓ التطور اﻹجتماعى و التغيير الديموغرافى کما أنه يعرض للمِلکية الفردية التى تعطى للفرد الحق المطلق فى الدفاع عن مصالحه و مصلحة المجتمع الذى يعيش فيه. https://aafu.journals.ekb.eg/article_8923_8583d8773f2358e7d2283f5b8eab5add.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Art is Permanent Revolution, an Excerpt from a Thesis Entitled: Identity and Globalization in Selected Works by Caryl Churchillالهوية و العولمة فى أعمال مختارة للکاتبة المسرحية الإنجليزية کاريل تشيرشل511525892410.21608/aafu.2015.8924ARسلمى محمودالسعدىJournal Article20150713This study analyzes selected works by Caryl Churchill- one of Britain’s most acknowledged playwrights- from an eclectic post-dramatic perspective. The title of the thesis <em>Identity & Globalization in Selected Works by Caryl Churchill</em> calls for an updated view of “theatre” and examining the ongoing dilemma of drama versus theatre in the light of the new technological advancement and the new techniques used in theatre. Identity, in that context, refers to a new “identity” or a “redefinition” of theatre as well as “perception”. After which comes a thorough examination of various plays by Caryl Churhcill which were both poorly reviewed and therefore need to be re-examined in light of the current approach suggested by Hans-Thies Lehmann – author of "Postdramatic Theatre"- translated from German in 2007, which has given a new insight to the question of drama versus theatre and the aesthetics of contemporary theatre.
Churchill’s plays have moved gradually from the text-based, plot-based dramatic form to the post-dramatic form that basically examines a theme and makes extensive use of rhythm, dance and movement and a much free-form of rhythmic text that is more “transparent” inhaling features of pantomime and music, different from the conventional “dramatic” intensive form. In this thesis, the division of chapters will depict Churchill’s reviewed plays from the dramatic shifting towards the post-dramatic.
<em>Chapter One</em> is an introductory chapter examining the dilemma of theatre versus drama
<em>Chapter two will tackle </em>the perception of art and the important features of post-dramatic perspective developed by Hans-Thies Lehmann.
<em>Chapter three </em>will examine Churchill’s plays which still retained some of their dramatic essence; plot<em>; A Number</em>, <em>Far Away</em>, <em>Drunk Enough</em>
<em>Chapter four </em>will tackle the more experimental plays such as <em>Blue Heart;</em> <em>This is a Chair</em> and finally <em>Hotel</em> .
The <em>Concluding chapter</em> will connect the three chapters together. Moreover, it will explain how the proposed perspective has offered a true interpretation of Churchill’s works and defined their relationship with the outside world as opposed to the extreme views exemplified in the literature review.تعد کاريل تشيرشل واحدة من أهم کتاب المسرح الإنجليزى المعاصر و ترکز هذه الدراسة النقدية على مختارات من أعمالها التى يمکن وصفها ب "ما بعد الدراما" و ذلک فى إطار الدراسة التى قام بها هانز ثيز ليمان فى کتابه " مسرح ما بعد الدراما" الذى ترجم من الألمانية فى 2007 و التى تناول خلالها إشکالية الدراما فى مقابل المسرح و جماليات المسرح المعاصر التى وصفه ب "ما بعد الدراما". فکلمة "الهوية" فى عنوان الرسالة " الهوية و العولمة فى أعمال مختارة لکاريل تشيرشل" تشير ل "هوية" جديدة للمسرح المعاصر فى مقابل "النص الدرامى" و الحاجة لمنظور جديد يضع المسرح المعاصر فى إطاره النقدى الصحيح بعيداً عن مفهومة القديم ک "نص درامى" الذى تغير بالفعل بسبب التقدم التکنولوجى الذى غير الأساليب و "التکنيک" المستخدم فى تقديم الأعمال المسرحية و الذى أصبح يعتمد بشکل کبير على الموسيقى و الرقص و الآداء و الحرکة و أصبح "النص المسرحى " يحمل فى طياته کل تلک العناصر فتغيرت طبيعته و "هويته" .
فأعمال تشيرشل المسرحية تجردت تدريجياً من الشکل الدرامى الذى يعتمد بشکل أساسى على النص و الحبکة الدرامية ليتخد الشکل المسرحى أو "ما بعد الدراما" و الذى يبتعد عن "القصة " فى مقابل "الحالة" و يفرد مساحة کبيرة للرقص و الحرکة و النص المسرحى الذى يتسم ب "الشفافية" حيث يضم بداخله سمات الموسيقى و عناصر التمثيل الإيمائى او ال " بانتومايم" . و تتناول الدراسة أعمال تشيرشل التى لا تزال تحتفظ ببعض سمات "الدراما" لتنتقل تدريجياً للأعمال التى تتصف بسمات "ما بعد الدراما" . و تنقسم فصول الدراسة کالآتى
الفصل الأول : مقدمة عن أزمة الدراما و المسرح و الإشکالية فى تحليل أعمال تشيرشل
الفصل الثانى : "الورود البيضاء" يتناول بشکل مفصل إشکالية الفن و علاقتة الواقع ثم يتناول أهم سمات مسرح "ما بعد الدراما" و التى تناولها ليمان فى کتابه
الفصل الثالث: " تعريف الشىء يحده " يتناول بعض من الأعمال المختارة و التى لازالت تحتفظ ببعض خواص "الدراما" کالقصة و الحبکة الدرامية : A Number , FarAway , Drunk Enough To Say I Love You
الفصل الرابع : "الفن ثورة دائمة" ينتقل إلى أعمال تشيرشل التى کسرت القاعدة "الدرامية " فثارت على الشکل التقليدى ک "القصة" و حتى "النص" نفسه : Blue Heart; This is a Chair و Hotel
الفصل الخامس : يربط کل فصول الرسالة و يوضح کيف ساهمت الدراسة فى تقديم منظور مختلف للأعمال المختارةhttps://aafu.journals.ekb.eg/article_8924_04fd2bc85fed8bf87cda8faef87e5a05.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Forgetting/Remembering Trauma: Reclaiming the Lost Identities in Toni Morrison's “Song of Solomon”, S. J. Watson's “Before I Go to Sleep” and Bothina El-Eisa's “Aisha Descends to Underworld”نسيان / تذکر الصدمة : استعادة الهويات المفقودة في کلمات توني موريسون سليمان ، S. J. واتسون وقبل أن تذهب إلى النوم وعائشة Bothina شرکة العيسى لينزل إلى الجحيم526555892510.21608/aafu.2015.8925ARلمياء حسنابراهيمJournal Article20150714This paper focuses on reclaiming lost identity – both collectively and individually – through remembering the traumatic events in three novels: Toni Morrison’s <em>Song of Solomon </em>(1977), S. J. Watson’s <em>Before I Go to Sleep</em> (2011), and Bothina El-Eisa’s <em>Aisha Descends to Underworld</em> (2012). Trauma affects identity formation in which traumatic experience creates a fragmented identity since the traumatic event marks a departure from the coherent life story. Trauma is associated with a forgotten event in which memories have been repressed even without the individuals active knowledge of repression. Forgetting traumatic events refers to the victims inability and unwillingness to confront the trauma he/she experienced. The act of remembering helps the fragmented self to negotiate and transform his/her past and in that way provide agency and meaning to individual’s sense of self. Memories of the trauma haunt the traumatized individuals to be remembered and to speak within the person’s memory. Remember is a vision rooted in the need to witness history in order to reclaim what must not be forgotten. In the three novels, the protagonists find healing by remembering their traumatic past. For the three protagonists, forgetting or denying the traumatic past lead to lose their identities and lose their social connections. The loss which protagonists suffer either because of dementia, or death, or forgetting the history of family, causes the loss of their own identities. To be able to reclaim their identities they must remember and confront their traumatic past.يتناول هذا البحث کيفية استعادة الهوية المفقودة بسبب الفجيعة و الدور الذى يلعبه تذکر الماضى فى استعادة هوية الاشخاص الذين مروا بتجارب مؤلمة فى الماضى سواء على المستوى الفردى والجماعى ويتناول البحث تحليل لثلاث روايات هى: أغنية سولمون لتوني موريسون وقبل أن أخلد للنوم لستيفن واتسون وعائشة تنزل الى العالم السفلى لبثينة العيسى. الفجيعة غالبا ما تؤثر على هوية الافراد بحيث أنها تؤثر سلبا فى تکوين هذه الهوية وتؤدي الى نوع من التشتت وعدم القدرة على تکوين صورة ذهنية جيده للفرد عن نفسه. بالإضافة إلى أن الفجيعة الشخص غالبا ما ترتبط بنسيان الشخص لهذا الحدث المؤلم أو کبته لرغبته فى عدم التحدث عنه وهو ما يؤدي إلى فقدان الشخص لهويته وقدرته على التواصل مع الآخرين. ومن أجل استعادة هذه الهوية المفقودة يلعب التذکر الدور الرئيسي حيث أن تذکر هذه الأحداث غالبا ما يؤدي الى أن الفرد يستطيع التعامل مع هذا الماضى کما انه يستطيع أن يواجه المستقبل من خلال استعادته لهويته التى فقدها نتيجة للأحداث المؤلمة التى مر بها فى تاريخه. و فى الروايات الثلاث يعانى أبطالها من فقدان لهويتهم نتيجة لمرورهم بأحداث مؤلمة فى الماضى سواء کانت فقدان للذاکرة أو فقدان شخص عزيز أو فقدان تاريخ جماعته أو أسرته. ويساعد تذکر الأحداث الماضية المؤلمة للشخصيات الثلاث على استعادة هويتهم ويساعدهم أيضا على التعامل مع هذا الماضى من خلال الهوية المستعادة مما يؤدى الى قدرتهم على مواجهة المستقبل کأفراد مستقلين و کأفراد ضمن مجتمعهم. https://aafu.journals.ekb.eg/article_8925_903df28952beeacd2997586b9505673e.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930The Path to Loneliness in Claire Nixon's Poetryالطريق إلى الوحدة فى شعر کلير نيکسون556586892610.21608/aafu.2015.8926ARمحمد سیدعبد المؤمن شرفJournal Article20150706Claire Nixon is a contemporary British poet, novelist, short story writer, and editor, who was born in 1973. Glancing over Nixon's poetry, one cannot help but notice a recurrent aspect that permeates through almost all her poems, that is, a strong feeling of loneliness. This overwhelming sense of loneliness has various causes and assumes several shapes in her poetry. For example, it can result from breaking up with the lover, losing the lover to death, the lover's cold-heartedness, a mother's growing anxiety about her sick daughter's health, homophobia, and drug addiction. It is also detected in some of her other literary works such as her fiction. The present paper, therefore, seeks to verify this unique aspect of her poetry first by spotting it in a number of her short stories then by examining it throughout her poetry.تعتبر کلير نيکسون شاعرة و روائية و کاتبة قصص قصيرة و محررة لمجلات أدبية وهى کاتبة بريطانية معاصرة ولدت عام 1973. و يستطيع القارىء بمجرد تصفح قصائدها أن يتعرف على مظهر أساسى يغلب على أشعارها ألا و هو الإحساس الشديد بالوحدة. و ينتج هذا الإحساس الرهيب بالوحدة عن أسباب متنوعة کما يأخذ أشکالاً کثيرة حسبما يظهر ذلک فى قصائدها. فعلى سبيل المثال قد يأتى الشعور بالوحدة من الإنفصال عن الحبيب، أو فقدانه نتيجة الموت، أو من البرود العاطفى له، أو من معاناة أمٍ خوفاً على صحة ابنتها المريضة، أو من مرض الخوف من ممارسة الشذوذ الجنسى، أو من إدمان المخدرات. کما يمکن أيضاً الکشف عن الشعور العميق بالوحدة فى کتابات نيکسون الأخرى مثل أعمالها القصصية. و يسعى البحث الحالى إلى التحقق من وجود هذا المظهر المُميِّز لشعرها أولاً من خلال رصده فى بعض قصصها القصيرة؛ ثانياً من خلال فحصه عبر قصائدها.https://aafu.journals.ekb.eg/article_8926_c3078fe4205f16769765e93a5c39fe5f.pdfجامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722743یولیو - سبتمبر (ب)20150930Incarnation Cosmique de L’esprit du Mal et Imagination Créatrice de Mythe dans “L’Homme Qui Rit” de Victor Hugoتجسيد المکان* للشر فى رواية" الرجل الضاحک" للکاتب فيکتور هوجو و خيال اختلاقى للأساطير587626892710.21608/aafu.2015.8927ARJournal Article20150709 This research aims to throw light on the goddess Wepset and her role in the ancient Egyptian religion. This is by tracing her name, iconography, origin and her presence in the Egyptian mythology. The researcher followed the presence of this goddess in the different ancient mythologies, namely, the Eye of Re and the Distant One. Then the researches passes by the role of Wepset in the books of the afterlife, particularly, the <em>Imy-Dwat, </em>the Book of Caverns, and the Book of Earth and in the different manuscripts concerned with the idea of punishing the evil ones, especially Apophis. The name of the goddess comes from the verb wps which means to burn. This is convenient to her role as a burning and fire-spitting goddess. The main task for the Distant Goddess is to defend her father, Re, against all enemies. This defense is reflected in the destruction by fire / flame the enemies in general (sbyw, xftyw, XAkw-ibw), or more particularly Apophis. In the New Kingdom guides to the afterlife, Wepset prepares the way for the resurrection of Re-Osiris by destroying his enemies. Wepset and her partner Nesret appear on the books of the afterlife and burning all enemies of Re and Osiris.لم تکتب رواية "الرجل الضاحک" لمتعة القارئ فحسب؛ فالقضايا التى تتناولها تدعو إلى التأمل العميق فى معنى الحياة و الشعوربتجذرالشر فى الکون . فمن خلال وصف الأماکن فى هذه الرواية ، فان الکاتب هوجو يدل على أن الانسان يعيش فى عالم رهيب، مخيف، يُعذب فيه إلى ما لا نهاية. وقد أوضح الکاتب أن الانسان يتخلص من هذا العذاب فى السماء فقط ؛ أى لا راحة على الأرض. إن رواية" الرجل الضاحک" تتميز بتداخل الأساطير مع الأفکار و الصور البلاغية . و من ثَم فإن خيال الکاتب يخلق علاقة بين المکان و الانسان ، وهو ما يتولد عنه فکرة شاملة عن مفهوم الشر فى الکون. ففى رواية" الرجل الضاحک"، وُصفت الأماکن على أنها تجسيد للشر. من خلال الوصف، تتجسد فکرة الشر عن طريق تکرار بعض الصور والأنماط .و تتميز هذه الرواية أيضًا بوجود شبکة تجمع کل الأفکار عن طريق الصور المتکررة مما أسفر عن أساطير جديدة ابتدعها خيال الکاتبhttps://aafu.journals.ekb.eg/article_8927_230d1aea64bf940d850a0ac129a8bed9.pdf