2024-03-28T15:27:49Z
https://aafu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=9562
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
تطبيقات الاشعاع الشمسي في ليبيا "دراسة في المناخ التطبيقي"
ربيعة فرج سالم
المرغني
اشتمل هذا البحث على ثلاثة موضوعات لدراسة کمية الطاقة الشمسية الواردة الى ليبيا ومقدمة وخاتمة؛ حيثُ تناولت المقدمة اهداف البحث وتساؤلات مشکلة الدراسة ووضع فرضيات لها ومناهج البحث واساليبه. - ويتناول الموضوع الاول دراسة وتحليل وتوزيع لکمية الطاقة الشمسية الواردة الى ليبيا سنوياً وفصلياً. - الموضوع الثاني مشاريع استغلال الطاقة الشمسية المتمثلة في الاتي:- 1- مشاريع التحول الکهروشمسي وهى استغلال الخلايا الکهروضوئية للحماية المهبطية لأنابيب النفط من الصداء والتآکل واستخدام الخلايا الشمسية في الاتصالات وانارة الشوارع وانظمة السقف العلةي(اعلى الاسطح) وضخ المياه من الآبار بالطاقة الشمسية. 2- مشاريع التحويل الحراري وهى استخدام الاشعاع الشمسي في تسخين مياه المنازل والتجفيف وتحلية مياة البحر ومشروع مکافحة الامراض والافات الزراعية ومشروع البرک الشمسية. 3- الموضوع الثالث تناول هذا البحث اهم الاستخدامات المستقبلية للطاقة الشمسية في ليبيا. اما الخاتمة:- فجاءت لتعرض اهم النتائج التي توصل إليها هذا البحث والتوصيات التي خلصت لها.
2019
04
01
1
14
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
أطر معالجة الانتخابات الرئاسية في مواقع الصحف المصرية (دراسة مقارنة)
مها محمد حسين
الملاح
قد لا يختلف اثنان على أن الصحافة الإلکترونية فرضت وجودها على الساحة الإعلامية العربية بل وأصبحت مصدرا رئيسيا للمعلومات والأخبار بلا منافس، والمثير أن هذه الوسيلة لم يکن لها وجود قبل عقدين من الزمان، ولکنها استطاعت أن تحقق نمواً مطردا على الساحة وتجتذب شرائح متنوعة من الجمهور، الذي ارتبط بها مباشرة وذلک بعدما تحول المستخدم العادي إلى صانع ومحرک لهذا التقدم، وفي وقت قصير أصبح للصحافة الإلکترونية أهمية بالغة في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وفي شتى نواحي الحياة. وتأتي هذه الدراسة للتعرف على أسلوب وطبيعة معالجة الصحف الإلکترونية المصرية بمختلف أنماط ملکيتها (حکومي- حزبي- خاص) لقضية الانتخابات الرئاسية المصرية وذلک من خلال توظيف نظرية الأطر الإعلامية من خلال استخدام أداة تحليل المضمون و للوقوف على أهم الأفکار الرئيسية والأطر الإعلامية والشخصيات البارزة التي تناولتها الأخبار المتعلقة بقضية الانتخابات الرئاسية بالصحف الإلکترونية محل الدراسة. ومن أهم نتائج الدراسة جاء "إطار القضايا السياسية العامة" بنسبة (22.2%) ، يليها "إطار المشارکة " بنسبة (17.4%)، بينما جاء في المرتبة الثالثة "إطار سباق الخيل" بنسبة (15.5%). الکلمات المفتاحية: الأطر – الصحف الإلکترونية – الانتخابات الرئاسية
2019
04
01
15
36
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
ترجمة شعر "نزار قباني" الغزلي إلى الإنجليزية "دراسة نقدية"
مؤمن أحمد
محجوب
نزار قباني هو أبرز شعراء العصر الحديث، اشتهر بشعره الغزلي، وبوصفه المرأة وصفًا حسيًا، في صورة لم يسبقه إليها أحد في العصر الحديث، فذاع صيته داخل الوطن العربي وخارجه، وترجمت قصائده إلى أکثر من لغة، منها اللغة الإنجليزية. ومن الطَّبَعي أن نجد فروقًا دلالية وثقافية –ليست بالقليلة- عند ترجمة الشعر من لغة إلى أخرى؛ لما يحويه الشعر من مفردات وصور تُحْوج القارئ والمترجم إلى الرجوع إلى کثير من الشروح والمعاجم لفهما، أضف إلى ذلک الاختلافات الثقافية بين أمة وأخرى. ونجد هذه الاختلافات أيضًا في ترجمة شعر عربي حديث يتميز بسهولة الألفاظ، ووضوح المعاني، واستخدامه لغة الحياة اليومية، والبعد عن الصور الشعرية المعقدة، کما في شعر "نزار قباني"، ومن هنا کانت هذه الدراسة: ترجمة شعر نزار قباني إلى الإنجليزية "دراسة نقدية"، التي ترکز على شعر نزار قباني الغزلي، وکيفية نقل المترجمين هذه المفردات والصور إلى اللغة الإنجليزية.
2019
04
01
37
52
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
فونولوجيا أحکام التجويد، وأثرها في دلالة النصِّ القرآني
مصطفى کاظم
شغيدل
قلَّما يُلتفَت إلى أثر أحکام التجويد ــ فونولوجيًّا ــ في دلالة النصّ القرآني، والقرآن الکريم مشحون بالأسرار الخفيّة، والمعاني العظيمة، صوتًا وصرفًا، ونحوًا، وسياقًا، فإنَّ کُلّ ما ذُکِرَ في هذا القرآن سواء أکان مکتوبًا أم منطوقًا، له أسرار ودلالات في المعنى. وتُعدُّ أحکام التجويد خصيصة انماز بها النصّ القرآني من غيره من النصوص، فهي لا تقلُّ أهمّية عن الصرف والنحو في دلالة النصّ القرآني، ولا أعتقد أنَّ تأکيد هذه الأحکام من لدن العلماء خلفًا عن سلف، مردُّه قواعد صوتيّة مجرَّدة من دون سرٍّ في معنى من المعاني. وهذا العلم مختصٌّ بالقرآن الکريم دون غيره من الکلام العربي شعرًا کان أم نثرًا، أمـَّا استدلالهم بأنَّ القرآن الکريم أُنزل بلغة العرب، فهذا لا يدلّ على أنَّ أحکام التجويد أُخِذَت من کلام العرب، بل إنَّ أصواته، وألفاظه، وتراکيبه جاءت على سمت کلام العرب، لا غير. وسيقف البحث على هذه الأحکام بالتأصيل لها بشکل موجز، ثــُمَّ يختار لکُلّ حکم منها مثالاً، أو مثالين، مستظهرًا معنى الحکم، ومبيّنًا أثره في دلالة النصّ القرآني من خلال الکلمة، أو السياق الذي وردت فيه فونولوجيًّا.
2019
04
01
53
78
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
تأطير مفهوم المثقف
فوزي عمر سالم
الحداد
يتناول هذا البحث مفهوم المثقف في محاولة للاقتراب من فهم ما يحيط به من إشکالات منهجية ودلالية، من خلال أربعة عناوين تبدأ بسؤال من هو المثقف؟ فطرح مثل هذا السؤال کفيل بإثارة نقاش طويل قد لا ينتهي بسهولة، ذلک بسبب عدد من الاختلافات المعرفية والأيديولوجية. ومروراً بتتبع السياق التاريخي للمصطلح، وصولاً لتعريف يتفق عليه أغلب من تناولوا مفهوم المثقف. أما ثاني العناوين فيتعلق بنماذج المثقف بدءاً من تفصيلات غرامشي وتحديده الثنائي الشهير، مروراً بمحاولة التوفيق بين ما عرضه غرامشي وإضافات النقاد المعاصرون خصوصاً من خلال الرواية العربية المعاصرة ، إذ تأخذ تصنيفات المثقف بعداً أعمق حين يتم الترکيز على فاعليته کمنتج للمعرفة ومتبن لموقف وبان لرؤيا، ومن هنا ظهرت تقسيمات بناء على العلاقة بالسلطة، فهناک مثقف تابع للسلطة وآخر ضد السلطة، أو يمکن التصنيف على أساس مثقف داخل السلطة وآخر خارج هذه السلطة. وثالث عناوين عناوين هذا البحث يعرض لقضية تنامت ضمن اتجاه ما بعد الحداثة تطالب بإعادة النظر في دور المثقف، خطابه وفاعليته ، أفکاره ومشاريعه، وانقسمت الآراء بين من يدعو لجعل دوره معرفياً، بديلاً لدور الناقد الاجتماعي صاحب رؤى التغيير، وآخر يصدح بدعوات تمس وجود المثقف ذاته، لتقول بنهاية المثقف أو موته، وهذه القضية ( موت المثقف) هي التي شغلت العنوان الرابع من هذه الدراسة.
2019
04
01
79
90
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
الدلالات التعبيرية لظاهرة الحزن في شعر صلاح عبد الصبور
عبدالتواب محمود عبدالتواب
عبداللطيف
برزت ظاهرة الحزن في شعر صلاح عبدالصبور فشکلت مفرداته، وجمله، وصوره، وموسيقاه، ومعظم قصائده تبدو وکأنها حشرجة، يتجاوز فيها الإنسان هموم بيئته، وآلام قومه هرباً من الواقع التعس إلى عالم وهمي رحب، ذلک لأنه عرف العطب الذي أصاب زمانه، وأحس بالألم الذي يتجول في جسده، فالحزن عنده ليس عاديا، إنه جدل حاد وانصراف کامل في الذات إلى تأمل ذاتها وواقع مجتمعاتها، وهو شاعر مسکون بالحزن يطمح إلى حياة فطرية يعالج من خلالها الواقع الاجتماعي وقيمه الوضيعة الضيقة . وجاء البحث في " مقدمة وخمسة عناصر وخاتمة، تحدثت في العنصر الأول عن الحزن واستبطان الذات، وفي العنصر الثاني عن جدلية العلاقة بين الحزن والحب، وعرضت في العنصر الثالث الرمز وإشارات الخيال الحزين، وذکرت في العنصر الرابع الإحساس بالموت وذاکرة الحزن، والعنصر الأخير تحدثت فيه عن الموسيقى والإيقاع الحزين، ثم أنهيت البحث بالخاتمة والهوامش .
2019
04
01
91
113
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
سيمياء الصورة المرئية مقاربةً للعنوان في العمل المرئي السعودي "سيلفي"
مشاري
الموسى
إذا کانت دواوين الشعر والروايات والقصص القصيرة أعمالا أدبية مکتوبة يقرؤها المتلقي، فإن ثمة أعمالا متلفزة مرئية هي أعمال أدبية مرئية يشاهدها المتلقي ويسمعها، وقد کانت في أصلها نصوصا أدبية مکتوبة. ومن ثم فإن العمل الأدبي المرئي يتمتع بالخاصية اللفظية التي نجدها في النصوص الأدبية، کالروايات مثلا، وتتمتع أيضا بخاصية غير لفظية. سيمياء الصورة المرئية تمدنا بالأدوات الإجرائية لمقاربة عنوان العمل المرئي مقاربة علمية واعية من خلال: بنية العنوان اللغوية، ودلالته، ووظيفته، ثم قراءته السياقية الأفقية والعمودية. ونتخذ في هذه الدراسة سيمياء الصورة المرئية منهجيةً لدراسة العنوان لمسلسل "سيلفي" وهو مسلسل تلفزيوني سعودي خليجي وکان أول عرض له في شهر رمضان من سنة 1436هـ/2015م. وعلى الرغم من نضوج سيمياء الصورة المرئية واکتمال أدواتها الإجرائية غير أننا لم نجد من قام بتطبيقها من قبل، وبذلک تحاول هذه الدراسة أن تفتح آفاقا جديدة أمام الباحثين وتدعوهم إلى الالتفات إلى الأعمال المرئية. الکلمات الأساسية: سيمياء الصورة المرئية، عمل مرئي.
2019
04
01
114
127
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
العلاقات السياسية بين الإمبراطورية الآشورية وبلاد عيلام في عصر السلالة السرجونية "721-639 ق.م"
محمد علي عبد الامير
حسن
تعد بلاد عيلام امتداد لسهول بلاد الرافدين الجنوبية، إذ التشابه الکبير بين البلدين في البناء الحضاري والثقافي، وکانت عيلام منطقة عبور الحضارة العراقية إلى داخل إيران، ومنها إلى البلدان الأخرى مثل الهند ودول جنوب شرق أسيا، ولکن العلاقات بين البلدين کثيرا ما سادها العداء وتخللتها الحروب، وبشکل خاص في عصر الإمبراطورية الآشورية الثانية ( 745- 612 ق.م) وبلغ أوجه في عصر السلالة السرجونية (721- 612ق.م)، ومن أجل البحث في الأسباب الحقيقية للحروب ودوافع البلدين تم اختيار موضوع هذا البحث. قسم البحث إلى تمهيد ومبحثين، خصص التمهيد لموقع بلاد عيلام الجغرافي، وأهم التسميات القديمة التي أطلقت عليها. في حين قسم المبحث الأول إلى محورين، تناولنا في (أ) قصة الصراع بين البلدين في عصر الملک سرجون الآشوري (721-705 ق.م) ، ثم تطرقنا في المحور(ب) إلى الصراع في عهد الملک سنحاريب (704-681)، وعبور هذا الملک للخليج العربي لضرب العيلامين وکل الثائرين على آشور الذين لجؤوا إلى هناک . أما المبحث الثاني فهو أيضا يتکون من محورين،(أ) وترکز على الصراع في عهد الملک الآشوري أسر حدون (680-669 ق.م)، وفي المحور (ب)، تتبعنا الصراعات العنيفة التي دارت في عصر الملک آشوربانيبال (668-627 ق.م)، وحتى قضائه على عيلام نهائيا عام (639 ق.م) .
2019
04
01
128
149
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
السعادة عند يحيى بن عدى
لذة عياد
العتيبي
إن السعادة هى هدف أى سلوک إنسانى عند يحيى بن عدى . والسبيل للوصول للسعادة عنده إنما يکون بالسلوک الفاضل . قسم يحيى بن عدى الفضائل إلى فضائل عقلية ، وفضائل خلقية ، وکان مسايراً فى تقسيمه هذا لأرسطو . ورأى أن الفضائل الخلقية تکتسب بالتکرار والممارسة ، وأنها وسط بين طرفين کليهما رذيل . وقد أکد يحيى بن عدى على دور الرئيس ــ سواء فى الأسرة أو الدولة ــ على الحث على السلوک الفاضل علاوة على کونه هو ذاته ينبغى أن يکون قدوة لمن هم تحت أمرته . النفس عند يحيى بن عدى هى من تقوم بالسلوک الفاضل وليس الجسم ، ولذا فهى تحاسب على ما تقوم به من أفعال سواء أکانت فاضلة أم رذيلة . وقد تأثر يحيى بن عدى بأفلاطون فى تصوره عن النفس سواء فى تقسيمه الثلاثى لقوى النفس ــ إلى نفس عاقلة ، ونفس غضبية ، ونفس شهوانية ــ أو فى تخصيص فضيلة معينة لکل قوة من قوى النفس ــ نعنى جعل الحکمة فضيلة النفس العاقلة ، والشجاعة فضيلة النفس الغضبية ، والعفة فضيلة النفس الشهوانيةــ أو فى تصوره لما يجب أن تکون عليه علاقة قوى النفس الثلاثة بعضها ببعض ــ فالنفس العاقلة ينبغى أن تسيطر على النفس الشهوانية بواسطة النفس الغضبية ليکون الإنسان فاضلاً . ولقد أتبع يحيى بن عدى أرسطو فى تقسيمه للعقول إلى : عقل هيولانى ــ وهو العقل قبل أن يحوز المعرفة ، وعقل بالملکة ــ وهو العقل بعد اکتساب أفکار ومعارف ، وعقل فعال ــ وهو العقل الإلهى الذى يمد العقل الهيولانى بالمعارف فيتحول من عقل بالقوة إلى عقل بالفعل .
2019
04
01
150
169
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
مقومات بناء الداعية في مواجهة تحديات العصر "قواعد وآداب"
محمد سعيد
حوى
بالنظر إلى ما تواجهه الأمة اليوم من تحديات هائلة في کل مجالاتها، ومنها تحدي الإرهاب والتطرف والغلو، أو ما يقابله من تحلل وانفلات، فضلاً عن جهل بعضهم بحقائق الإسلام أو تشويهه بسلوکياتهم المنحرفة؛ مما يقتضي ضرورة إعداد الدعاة علمياً وسلوکياً ومنهجياً؛ ليکونوا قادرين على حسن القيام بواجباتهم على أکمل وجه. تأتي هذه الدراسة لتلقي الضوء على أهم قواعد بناء الدعاة، ومنها: إخلاص النية، والاعتماد على الدليل الصحيح، وحسن الفهم عن الله ورسوله، وقوة الحجة، والقوة الروحية، وامتلاک ناصية اللغة، والتحلي بالأخلاق الفاضلة، والإلمام بروح العصر ومقتضياته وواقعه، ومعرفة حال المُخاطبين، وغيرها من القضايا التي سلطت الدراسة الأضواء عليها. وقدمت الدراسة بين يدي ذلک بياناً بأهم المصطلحات ذات الصلة، ومنها: بيان مفهوم المقومات، والقواعد، والآداب، والوعظ والإرشاد والدعوة، مع بيان أهمية الدعوة إلى الله، وأهمية والوعظ والإرشاد. الکلمات المفتاحية: الدعوة، تحديات العصر، الداعية، مقومات الداعية.
2019
04
01
170
201
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
المعوقون والاندماج الاجتماعي بحث ميداني في منطقة المدائن / محافظة بغداد
دينا داود
محمد
عهود جبار
عبيره
يعاني بعض الأفراد في المجتمع من الإعاقة فهي ظاهرة معقدة التي تعکس التفاعل بين ملامح جسم الشخص وملامح المجتمع الذي يعيش فيه والتي تجعله دائماً بعدم الاکتفاء الذاتي وجعله في حاجة مستمرة الى معونة الاخرين والى تربية خاصة تساعده على التغلب على إعاقته فلا بد من توعية أفراد المجتمع بهذه الفئة ودمجهم مع أقرانهم العاديين وتخلصهم من الأفکار الخاطئة باتجاههم .
2019
04
01
202
214
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
معوقات الممارسة المهنية للعلاقات العامة دراسة من المستوى الثاني
جدعان فاضل
الشمري
في إطار التحديات التى تواجهة ممارسة العلاقات العامة کمهنة في العديد من الدول، تأتى هذه الدراسة التتبعية التى تحاول الکشف عن المعوقات والتحديات التى تواجه مهنة العلاقات العامة من واقع رصد ما خرجت به نتائج الدراسات في هذا الصدد، ومحاولة تقديم حلول تسمح بالارتقاء بمهنة العلاقات العامة وتأکيد دورها الفعال في خدمة المنظمات والمجتمع ککل، وتأتى هذه الدراسات في إطار الدراسات من المستوى الثاني Meta-Analysis Study والتى ترصد جهود الباحثين المعنيين بموضوع التحديات التى تواجهة مهنة العلاقات العامة على المستوى المحلى والعالمى، وقد امتد الإطار الزمنى لهذه الدراسة في الفترة من عام 2000 وحتى عام 2016، وتم رصد الدراسات وتقسيمها إلى ثلاثة محاور شملت، الدراسات التى تناولت التحديات التى تواجه مهنة العلاقات العامة في بعض المجتمعات، والدراسات التى تناولت التحديات التى تواجه مهنة العلاقات العامة من واقع موقعها في الهيکل التنظيمى وعلاقتها بإلادارة العليا، والدراسات التى تناول التحديات الأخلاقية والتشريعة التى تواجه مهنة العلاقات العامة، وقد خرجت الدراسة بالعديد من النتائج التى تشير إلى أن صورة المهنة لدى ممارسيها مازلت في حاجة إلى تطوير، کما أشارت النتائج إلى الحاجة إلى إطار أخلاقى وتشريعى يحکم المهنة في العديد من الدول وخاصة النامية، وقد قدم الباحث رؤية يمکن من خلال تطبيقها الإسهام في الارتقاء بالمهنة على مستوى کافة المنظمات الربحية وغير الربحية .
2019
04
01
215
241
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
رؤية السودانيون للقيم التي تعکسها الأغاني التليفزيونية المصرية "دراسة أنثروبولوجية ميدانية لبعض الجاليات السودانية بالقاهرة"
علياء الحسين محمد
کامل
تعتبر أغاني الفيديو کليب المصرية واحدة من أهم مواد التسلية والترفيه التي يحرص على مشاهدتها الجمهور السوداني بالقاهرة, لذلک تستمد أهمية هذا البحث من أهمية دور وسائل الإعلام في إکساب القيم لدى السودانيين بالقاهرة, حيث أن التليفزيون يقوم بتوطيد وترسيخ أشکال جديدة من العلاقات الاجتماعية بين الأفراد بهدف تحقيق التأثير المتعمد على أفکار السودانيين وقيمهم واتجاهاتهم, کما تتزايد أهمية هذا البحث نظراً لما تتمتع به تلک الأغاني من جاذبية السودانيين بالقاهرة والتي تدفعني کباحثة إلى ضرورة التعرف على رؤيتهم للقيم والسلوکيات السلبية الموجودة بتلک الأغاني. يهدف هذا البحث تعرف رؤية السودانيين للقيم التي تعکسها تلک الأغاني, والفترات الأکثر متابعة لدى السودانيين لتلک الأغاني, والتعرف على تأثير العوامل الوسيطة "النوع- المستوي الاقتصادي والاجتماعي" على رؤيتهم للقيم التي تعکسها الأغاني المصورة المصرية, ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الباحثة على المنهج الأنثروبولوجي القائم على الدراسة الميدانية بأدواته کالملاحظة والمقابلة وإعداد استبيان الذي يتضمن مجموعة من الأسئلة وفقرات محکمة بقصد الحصول على معلومات دقيقة حول الموضوع. توصل البحث إلى العديد من النتائج التي ساعدت في التعرف على رؤية السودانيين للقيم التي تعکسها الأغاني التليفزيونية المصورة المصرية" الفيديو کليب" التي تبث عبر القنوات الفضائية الغنائية محل البحث, حيث أن من أهم النتائج التي توصل إليها هذا البحث إلى أنه کلما زاد معدل مشاهدة السودانيين للأغاني التليفزيونية المصورة وجود عدد من المتغيرات تؤثر على رؤيتهم للقيم لتلک الأغاني کالنوع والعمر, حيث أن کبار السن من السودانيين بالقاهرة هم أکثر تمسکاً بالماضي أما الشباب ينبذون الماضي ويرفضون الحاضر ويتطلعون إلى المستقبل, أما متوسطي العمر فيعکسون حالة من الازدواجية في السلوک لأنهم يشکلون حلقة وصل بين الجيل الأکبر وجيل الشباب, أما بالنسبة لمتغير النوع فأکد هذا البحث على أن الإناث أکثر متابعة من الذکور نظراً لما لديهن من وقت فراغ والمکوث في المنزل أکثر من الذکور بحکم تمسکهن بالعادات والتقاليد السودانية لديهن المتمثلة في الإنجاب ورعاية وتنشئة الأطفال وعدم النزول للعمل والتفرغ لأولادهن ولأزواجهن. الکلمات الدالة: رؤية- القيم- الأغاني التليفزيونية المصورة المصرية.
2019
04
01
242
265
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
تقويم القاعدة النحوية
محمد
فريد حسن الانور
مازالت القاعدة النحوية محل دراسة وبحث يهدفان إلى الوصول بها إلى الصورة المثلى، وهي الصورة التي تجمع بين الضبط التقعيدي، والتعبيرعن روح اللغة العربية وخصائصها ، والخلو من مظاهر الاضطراب والخلل، والاتسام باليسر والسهولة للمتعلمين، وأخيرا القابلية للتطور والتجدد المستمرين . وهذا البحث يتجه هذا الاتجاه، فهو دراسة تحليلية للقاعدة النحوية تُقَوِّمُها من خلال الأصول التي تنبع منها، والصور التي استقرت عليها طوال القرون الماضية، والأهداف المنوطة بها ؛ وقد حقق البحث هدفه من خلال ثلاث خطوات متدرجة متسلسلة تسلسلا منطقيا : الخطوة الأولى : تقديم مفهوم شامل محدد للقاعدة النحوية من خلال النصوص التي تحتوي على القواعد في کتب النحو، والخطوة الثانية : تحديد البواعث التي تسوغ القول بحاجة هذه القاعدة النحوية - وفق المفهوم السابق - إلى الضبط والتجديد والتطوير، والخطوة الثالثة : طرح تصور لضبط القاعدة النحوية وتنقيتها من مظاهر الاضطراب التي کشفت عنها البواعث المشار إليها سابقا . والبحث يأمل بعد هذا أن يمثل قيمة مضافة إلى سلسلة الأبحاث التي دارت حول القاعدة النحوية بهدف ضبطها وتجديدها ؛ انطلاقا من أن تحقيق هذا الهدف الکبير لن يتسنى من خلال جهد فردي، وإنما يتطلب تحقيقه جهودا متعددة متراکمة يمکن من خلال ماتطرحه من أفکار ورؤى تحقيق الهدف المنشود .
2019
04
01
266
295
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
توظيف نظرية النحو الوظيفي في تعليم مقرر النحو في أقسام اللغة العربية وآدابها-دراسة وتحليل
مختار
عبد القادر لزعر
ناصــر
فرحان الحريّص
المعنى من حيث الحرکة والتجدد هو عماد اللغة وشکلها الحي الذي يتجدد مع تجدد السياق، جامدا أو متحرکا، لازما أومتعديا، منفتحا أو منغلقا. والنصوص والخطابات والأقوال حين تتعين على حال من يحاول تجسيدها على أرض الواقع الاستعمالي، تصبح لا محالة تفي بالغرض المقصود نتيجة تلازمها التعالقي مع ما تقتضيه طبيعة السياق والمقام.غير أنّ الذي نريد التأکيد عليه في هذا المقال؛هو منزلة النحو من هذا النظام اللغوي الشمولي من جهة ما يمليه الطابع الوظيفي لا المعياري فحسب؛ الشيء الذي سيجعلنا نتتبع هذا النحو وفق ما يُدرَّس في غالبية أقسام اللغة العربية في المؤسسات الجامعية وإن کنا سنرکز على الجامعة التي ندرّس فيها: (جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية)، مراعين عدة جهات في عملية التدريس؛ لنعقب في نهاية المطاف على أهم ما ينماز به التصور النحوي الوظيفي في علاقـته مع بعض المستلزمات الوظائفية التي أشار إليها الوظيفيون النحويون من جهة، واللسانيون التداوليون من جهة أخرى.
2019
04
01
296
314
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76653_529b125e8ee0a87514f7f6e2cb38db6f.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
أزمة القيم في ظل التحولات الاجتماعية والسياسية في المجتمع المصري دراسة ميدانية بجامعه المنصورة
نسرين
محمد صادق أبو النور
تناولت هذه الدراسة إلقاء الضوء علي التأثير الناتج عن التحولات الاجتماعية والسياسية في المجتمع المصري مؤخرًا والتي کان من أبرزها ثوره 25 يناير وتأثيرها علي قيم المجتمع وانعکاساتها علي سلوکيات الشباب، وقد طرحت الدراسة مجموعة من التساؤلات دارت في مجملها حول ما يتعلق بالأزمة الأخلاقية والسلوکية في المجتمع المصري ومظاهرها، وأبعادها التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى الأبعاد السياسية والتشريعية والإدارية والأمنية، وذلک بهدف محاولة لوضع تصور استراتيجي يساعد على تجاوز أزمة القيم أو التخفيف من آثارها السلبية على المجتمع المصري. وخلصت نتائج البحث إلي أن الغالبية العظمي من المبحوثين عينة الدراسة بالکليات النظرية والعملية ترى أن أزمة القيم تفاقمت بعد الثورة، کما تري أن ثورة 25 يناير أحدثت تأثيرات سلبية في قيم المجتمع.
2019
04
01
315
337
https://aafu.journals.ekb.eg/article_98770_3b00fff715e22640d430e3d80e5797e0.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
إبریل - یونیه (أ)
حرکة القومييـن العرب في اليمن 1959 – 1967م
اسماعيل
عبده قحطان
ظهر القوميين العرب کجماعة في مطلع القرن العشرين. لکنهم لم يتحولوا إلى تنظيم سياسي إلا في عام 1956م تحت مسمى حرکة القوميين العرب وذلک على يد مجموعة من الشباب القومي الدارسين في الجامعة الأمريکية في بيروت. وقد ربط هذا التنظيم نفسه بالرئيس المصري جمال عبد الناصر وسياسته القومية وهذا الأمر أعطى فرصة للحرکة کي تتمدد وتتوسع في أرجاء الوطن العربي وکونت لها فروع عديدة من بينها فرع اليمن الذي کان من أنشط الفروع. وکان الفرع الوحيد الذي دعا إلى ضرورة استخدام الکفاح المسلح للتحرر من الاستعمار. کما کان الفرع الوحيد الذي تمکن من الوصول إلى السلطة والحکم حيث کان شريکا أساسيًا في السلطة الحاکمة في شمال اليمن بعد أن نجح في إقامة الثورة بالتعاون مع البعثيين. ثم نجح بالتفرد بالحکم في الجنوب بعد طرد الاستعمار البريطاني والحصول على استقلال جنوب اليمن في 30 نوفمبر عام 1967م.
2019
04
01
338
354
https://aafu.journals.ekb.eg/article_123157_5b401fe0e6b0a4dc2f038bdf18bdde8f.pdf