2024-03-29T16:12:45Z
https://aafu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=8917
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
اضطراب ضعف ترکيز الانتباه المصحوب بفرط النشاط بمرحلة البلوغ بيـن مريضات الشخصية الحدية: مقارنة الأداء المعرفي العصبي بيـن الإناث البالغات
شيماء محمد
جادالله
أجريت الدراسة لتوصيف البالغين الذين يعانون من اضطراب ضعف ترکيز الانتباه المصحوب فرط النشاط (ADHD) المصاحب باضطراب الشخصية الحدية (ADHD-BPD) وبين مريضات اضطراب الشخصية الحدية (BPD). وتوضيح الأعراض المتعلقة باضطراب ADHD من أداء معرفي عصبي. ولقد حاولت الدراسة أن تبحث بشکل منهجي الأداء العصبي النفسي على اختبارات تقيس الانتباه والذاکرة العاملة والضبط التثبيطي وذلک باستخدام اختبار شيفيه لمقارنة أداء المرضى الذين يعانون من اضطراب ضعف ترکيز الانتباه/ فرط النشاط المصاحب باضطراب الشخصية الحدية (ADHD-BPD) (ن= 12، أنثى، متوسط العمر 31.5)، والشخصية الحدية (ن= 11، أنثى، متوسط العمر 35) والصحيحات (ن = 13، متوسط العمر 36.3). وبمقارنة مع مضطربات الشخصية الحدية، والصحيحات، وجد أن مريضات اضطراب ضعف ترکيز الانتباه المصحوب/ فرط النشاط المصاحب باضطراب الشخصية الحدية (ADHD-BPD) يعانون من ضعف الانتباه، والذاکرة العاملة، والوظيفة التنفيذية، وکانوا أکثر اندفاعة، وأکثر تفاوتا في الاستجابة. وأظهرت المريضات الاختلال العصبي النفسي من ضعف في العديد من المجالات المعرفية وهذا يوفر نقطة انطلاق لبحث الفروق الفردية من حيث ضعف المسارات المعرفية. الکلمات المفتاحية: اضطراب ضعف ترکيز الانتباه/ فرط النشاط المصاحب باضطراب الشخصية الحدية (ADHD-BPD)، اضطراب الشخصية الحدية (BPD)، الأداء المعرفي العصبي.
2019
01
01
1
29
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
التأشير الإلقائي في النَّصّ القُرْآنِي بَيـنَ الخِطَابَيـنِ المَکِّي والمَدَنِي
محمود سعد محمد محمد
شاهين
لا يزال علم المکي والمدني في حاجة إلى قراءة معاصرة تفيد من اتجاهات الدرس اللغوي الحديث، ومناهجه، ولا يقدح في السابقين أن نراجع تراثهم أو أن نضيف إليهم، فإن هذا التراث العظيم ما کان ليوجد أصلا لولا أن کلاً منهم کان يراجع من سبقه. وتهدف هذه الدراسةُ إلى دراسةٍ تأشيريةٍ للخطاب المکي المتفق على مکيته، وکذلک الخطاب المدني المتفق على مدنيته؛ لتکون نموذجاً تأشيرياً لکل خطاب؛ ثم نحاول بعد ذلک دراسة السور المختلف عليها بين المکي والمدني دراسة تأشيرية للتوصل بشأنها إلى الرأي الأرجح قدر الإمکان في مکية هذه السور أو مدنيتها عن طريق صور التأشير فيها؛ حيث أن المشکلة بالطبع-في أي قضية-ليست فيما اتُّفق عليه وإنما فيما اختُلف حوله. وذلک لأن التأشيرُ يربط الکلام والحدث بسياق الزمان والفضاء؛ فهو يحيل النص عبر ضمائر المتکلم والمخاطب وظروف الزمان والمکان إلى حوار يضع الشخوص في اتصال مباشر مع بعضها البعض ومع الحاضر"([i]). ومن هنا تنبع أهمية هذا الموضوع؛ حيث أن الخطاب القرآني بقسميه المکي والمدني قد أولى وراعى الزمان والمکان والمخاطب فجعل لکل منهم خطاب خاص يتناسب معه. ومن النتائج التي تم التوصل إليها: أولها: أنه تمت مناقشة مصطلح التأشير، ومعرفة أدواته وتطبيقها في عملٍ محدد، وهو الخطاب القرآني بأقسامه المحددة. ثانيها: تم عمل دراسة تأشيرية تحليلية إحصائية لکل من الخطاب المدني، والخطاب المکي لاستخراج السمات التأشيرية المختلفة منهما بشکل إحصائي وعقد مقارنة بينها. ثالثها: تم الکشف عن الفروق التأشيرية بين الخطابين، المدني، والمکي؛ ثم دراسة السور المختلف عليها بين المکي والمدني دراسة تأشيرية؛ للتوصل بشأنها إلى الرأي الأرجح قدر الإمکان في مکية هذه السور أو مدنيتها عن طريق صور التأشير فيها. وفي ختام هذا البحث، استطاع الدرس أن ينشئ مقياساً جديدا لمعرف المکي من المدني في الخطاب القرآني، وأن ينسب السور المختلف عليها إلى إي الخطابين. ([i]) أحمد مجاهد (دکتور)، مسرح صلاح عبد الصبور قراءة سيميولوجية، الهيئة العامة لقصور الثقافة، کتابات نقدية 115، القاهرة، بدون تاريخ، الجزء الأول، ص 134.
2019
01
01
30
71
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
التعليم الديني فى إسرائيل
وفاء محمد
أبوالمکارم
يتناول البحث تاريخ التعليم الديني عبر عصوره المختلفة، وکيف ارتبط التعليم الديني اليهودي منذ فترة المقرا بتفسير العهد القديم، حيث نشأة مدارس لتعليم اليهود التشريعات وکانت بداية هذه المدارس في فترة الفريسين ولکنه التعليم ظل تعليمًا دينيًا خالصًا، وتطور بعد ذک ليصبح له دورًا في نظم الشريعة الشفهية "المشناه" وتأليف "التلمود". ومع ظهور حرکة الهسکالاه ودعوة أنصارها لضرورة التجديد والانصهار مع المجتمعات الأخري، نشأ صراع بين التعليم التقليدي ودعاة التنوير، أسفر هذا الصراع الذي تطور بعد ذلک ليکون صراعًا بين العلمانيين والمتدينين في القرن العشرين إلي أن تطوير التعليم الديني التقليدي وظهور مدارس کثيرة له منها مدارس صُبغت بالطابع القومي بتأثير من الحرکة الصهيونية ولربط اليهود بفلسطين، ثم ظهور التعليم الديني الحکومي بعد الإعلان عن قيام إسرائيل عام 1948م والذي دخل بدوره في صراع کبير مع قوتين متضادتين وهما؛ أنصار التعليم التقليدي والذين يرفضون أي محاولة للتغيير ودمج العلوم الدينية مع العلوم الأخري، والقوي الثانية هي المعسکر العلماني الذي کان مهيمنًا علي صنع القرار في إسرائيل. وسنتبع في هذا البحث المنهج الوصفي في رصد وسرد نشأة التعليم الديني ومراحله وأنماطه المختلفة.
2019
01
01
72
91
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
أطر قضية العنف ضد المرأة في المواقع الإلکترونية النسائية (دراسة مقارنة)
شيرين کامل العراقي
کامل
تزايدت في الآونة الأخيرة ممارسات العنف ضد النساء في المجتمع المصري، وأصبحت المرأة معرضة للعديد من المخاطر التي تقف عائقًا في سبيل آداء دورها في التنمية المجتمعية بدءًا بالتحرش الجنسي والإعتداء اللفظي أو البدني سواءً في نطاق الأسرة أو خارجها، بالإضافة إلى التمييز ضدها في مجالات العمل المختلفة. وأصبح الحديث حول مدى مساهمة منظمات المجتمع الحکومية والمدنية المعنية بقضايا المرأة في حمايتها والدفاع عن حقوقها يستدعي التدخل بدراسات أکاديمية تساعد في فهم أفضل للدور الذي تقوم به المواقع الإلکترونية النسائية في معالجة قضايا المرأة، وتستهدف الدراسة الحالية التعرف على الأطر التي تعتمد عليها المواقع الإلکترونية النسائية في معالجة قضية العنف ضد المرأة، وقد اعتمدت الدراسة التي تم تطبيقها باستخدام منهج المسح على عينة عمدية من المواقع الإلکترونية النسائية تمثلت في موقع (المجلس القومي للمرأة – ملکية حکومية) وموقع (المرکز المصري لحقوق المرأة – ملکية أهلية)، وموقع (مؤسسة المرأة الجديدة – ملکية أهلية)، لدراسة وتحليل أطر معالجة قضية العنف ضد المرأة، في الفترة من 1-1-2016 وحتى 31-6-2016، وقد اعتمدت الدراسة على توظيف أسس نظرية الأطر الإعلامية وذلک باستخدام صحيفة تحليل مضمون. وتمثلت أهم نتائج الدراسة في أن المجلس القومي للمرأة کان الأکثر اهتمامًا بطرح موضوعات قضايا العنف ضد المرأة والأکثر استفادة من الإمکانيات التفاعلية التي توفرها شبکة الإنترنت، واعتمد على إطار محدد في معالجة القضية وهو الإطار الأمني مما يشير لأهمية الدور الذي يمکن أن يقوم به في إبراز القضية وإقتراح الحلول المناسبة لها. الکلمات المفتاحية: الأطر – العنف ضد المرأة – المواقع الإلکترونية.
2019
01
01
92
116
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
التفاعل الأسري في مرحلة ما بعد الحداثة بعض قرى محافظة بني سويف نموذجا
سهام عبدالحميد
فرحات
تسعى الدراسة الراهنة إلى رصد التغييرات الاجتماعية التى أصابت التفاعل الأسري في مرحلة ما بعد الحداثة وما إنعکس منها على طريقة بناء وتغير هويات وأدوار أعضاء الأسرة, فضلا عنالتفاعل بين الأجيال . وإنه في ضوء ما تقدم فإن الدراسة تهدف الى الوقوف على: (1) تعيين أدوار الأب والأم في مواجهة متطلبات وجودهم والتغيرات التى طرأت عليها. (2) رصد طبيعة العلاقات بين الأجيال المختلفة من (الأباء والإبناء والأجداد). (3) تشخيص طبيعة أشکال التفاعل بين أعضاء الأسرة والتغيرات التي طرأت عليها. وحتى تستطيع هذه الدراسة الوفاء بأهدافها فإنها قد توسلت بمنهجية انثربولوجية کيفية, إرتکزت في جمع البيانات على دراسة الحالة والمقابلات المتعمقة وهو ما ساعدها في الوصول إلى مجموعة من النتائج المهمة ومن أهمها: (1) تغير طبيعة وشکل وأداء الأسرة الريفية, وهو ما انعکس على طبيعة ودور الرجل والمرأة. (2) ظهور أنماط جديدة من التفاعل الايجابي والسلبى, وهو ما تسبب في شيوع أشکال جديدة من التوائمات والتوازنات والتوترات والصراعات, فضلا عن ضعف سلطة الأب ومشارکة کل أعضاء الأسرة في المسؤلية واتخاذ القرار. المصطلحات الأساسية: التفاعل الأسري, ما بعدالحداثة, المشارکة, السلطة, المساواة, الطلاق.
2019
01
01
117
156
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
سياسات الحماية والتمکيـن لأسر الضمان الإجتماعي في سطنة عمان
محمد بن سعود بن سليمان
الشعيلي
يستعرض البحث سياسات الحماية الاجتماعية والتمکين المقدمة من قبل حکومة سلطنة عمان لأسر الضمان الاجتماعي، وقد اشتمل البحث على الاتي:- 1- سياسات العمل والتشغيل في سلطنة عمان يستعرض في هذه الجزئية على أهم سياسات العمل في السلطنة وواقع الاقتصاد الوطني وکذلک توزيع العمالة الوافدة مقارنة بالعمالة الوطنية وأهم السياسات والخطط التي تعتمدها الدولة في تعمين تلک الوظائف . 2- برامج الحماية الاجتماعية والتمکين في سلطنة عمان في هذه الجزئية يتم استعراض أهم برامج الحماية الاجتماعية والتمکين في السلطنة ومدى تحقيق هذه البرامج لأهدافها المحددة. 3- برامج التمکين المقدمة لأبناء اسر الضمان الاجتماعي في سلطنة عمان. هنا يتم استعراض عن أهم البرامج المخصصة لفئة الضمان الاجتماعي وهي کالآتي:- أ. برنامج (مورد) ضمن برامج صندوق الرفد لتمويل المشاريع. ب. برامج المنح التعليمية المقدمة لأبناء أسر الضمان الاجتماعي. ج. البرامج التدريبية المقدمة لأبناء أسر الضمان الاجتماعي.
2019
01
01
157
187
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
جوانب من النظام الحضري في محافظة ذي قار لسنة 2015
اسراء طلال
داود
لقد اوضح البحث في کشفه عن التباينات الحاصلة في الأحجام السکانية بين المراکز الحضرية ومدى اختلاف توزيعاتها التي تؤشر النمط الذي يتخذه هذا التوزيع وموازنة عدالته، وقد اعتمد البحث على بعض التقنيات والاساليب الاحصائية المتمثلة في قاعدة المرتبة – الحجم، (قاعد زف Zipf)، المؤشر الرباعي، تحليل الجار الاقرب، ومنحنى لورنز، ومعامل جيني، بغية الوصول الى نتائج کمية توضح دقة الأنماط ومستويات التنمية وتباين حجم المدن. ان المراکز الحضرية في محافظة ذي قار متباينة في مستويات تنميتها لکل مرکز، إذ تظهر أن سبع مراکز حضرية برزت فيها التنمية المکانية الى حد ما، فهي قريبة من الخط المثالي باستثناء مرکز قضاء الناصرية، فقد حصل على مستوى تنمية کبير، أما بقية المراکز فهي دون مستوى التنمية، وکان عددها ثلاثة عشر مرکزاً حضرياً، بيد ان مراکز الطار، وعکيکة، والحمّار، هما في أسفل مستويات التنمية لذا لابد من زيادة الاهتمام بهم. توصل البحث الى أن قيمة الجار الأقرب کانت (0.84) وهذا يؤشر حقيقة کمية مفادها أن نمط التوزيع للمراکز الحضرية هو متقارب يميل للعشوائية. وأن البحث الحالي لمحافظة ذي قار سبقته بحوث قبل ثلاث عقود مما يؤدي الى بروز نتائج مغايرة لما سبقتها من المؤشرات المتعلقة بالتنمية.
2019
01
01
182
200
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
العوامل المؤثرة في سلوک استخدام الانترنيت لدى طلبة الجامعة
أيسر فخري
رحومي
تهدف الدراسة إلى تشخيص العوامل المؤثرة لسلوک طلبة الجامعة باستخدام الانترنيت وقد جمعت البيانات عن طريق استمارة محکمة ومختبرة طورت لهذا الغرض ، وتم إعدادها من قبل (الزيادي، 2009) بعد التأکد من صلاحيتها على عينة البحث والخصائص السيکومترية لها. وبلغت عينة الدراسة (437) طالب وطالبة ممن يرتادون مراکز خدمة الانترنيت المنتشرة في الوحدات الجامعية، وحللت البيانات باستخدام أسلوب تحليل المسار، وتوصلت إلى وجود عدد من علاقات التأثير. فقد أثرت متغيرات الدراسة الخارجية (الجنس، والدخل الشهري، والفائدة، وسهولة الاستخدام، والمکانة، والمتعة) تأثيراً معنوياً في المتغير الداخلي النوايا للإتيان بالسلوک، ولم يؤثر (المستوى التعليمي والعمر) معنوياً. وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير لـ(النوع الاجتماعي (الجنس)، والمستوى التعليمي، والدخل الشهري، والفائدة، وسهولة الاستخدام، والمکانة، والمتعة، والنوايا للإتيان بالسلوک) على المتغير التابع ببعديه (وقت الاستخدام وتنويعه) فيما لم يؤثر العمر في وقت الاستخدام، ولم يظهر تأثير معنوي للدخل الشهري والعمر على تنويع الاستخدام. ونوقشت خلال مسار الدارسة دلالات ومضامين هذه العوامل، ثم اختتمت بالتوصيات التي ترى الدراسة أنها جديرة بالقراءة المستنيرة في تعزيز استخدام الانترنيت في الجامعة. المصطلحات الأساسية : النوايا للإتيان بالسلوک، الانترنيت، الفائدة، المکانة، المتعة، سهولة الاستخدام، وقت الاستخدام ، تنويع الاستخدام، تحليل المسار.
2019
01
01
201
230
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
الدور التطبيقي للأنثروبولوجيا في مجال العمل
سلوى السيد
عبد القادر
عرفت الأنثروبولوجيا بوصفها تخصصًا معنيًا بالعمل في مواقع تبدو غريبة_من وجهة النظر الغربية_کما انخرط الأنثروبولوجيون منذ فترة طويلة في تحليل السلوک الإنساني في المواقع الصناعية الغربية، وفي مواقع الأعمال؛ إذ ينشأ موضوع الأنثروبولوجيا أينما وجدت الناس، ومن ثم ليس غريبًا أن يکون العمل مکانًا مناسبًا، ومع تواصل العولمة وعملياتها، فکلما أصبح العالم أصغر، سوف تکون المهارات التي يمتلکها الأنثروبولوجي أکثر أهمية. لاشک في أن وضع الأنثروبولوجيا في مصر فيما يختص بدورها التطبيقي في مجالات العمل المختلفة-ولا سيما غير الأکاديمية- مختلف تمامًا عنه في دول الغرب، ولاسيما البلاد التي أسهمت في تأسيس مدارسها العلمية(الألمانية-الإنجليزية-الأمريکية) بوصفها تخصصًا أکاديميًا منذ القرن التاسع عشر. تهدف الدراسة الحالية إلى: - الکشف عن أنماط الإفادة من دراسة الأنثروبولوجيا في مجال العمل التطبيقي. - التعرف إلى أهمية رأس المال البشري في صناعة دور فاعل في العمل. - اقتراح آليات تفعيل دور الأنثروبولوجي في سوق العمل. واعتمد البحث على المنهجين: الوصفي والتحليلي، واهتدى بإطار نظري مستمد من نظرية الدور، ونظرية رأس المال البشري، ونظرية الحاجات، کما ارتکزت نتائجه على دراسة ميدانية لخريجي الأنثروبولوجيا المنتمين لجامعة الإسکندرية، في محافظة الإسکندرية، وتدعيمًا لعمق الدراسة طبقت طريقة دراسة الحالة، إذ اختيرت ثلاثين حالة لدراستهم بشکل مرکز، وجُمعت البيانات بطرق عدة مثل: الملاحظة بالمشارکة، والمقابلة الشخصية والمتعمقة، والمقابلة الإلکترونية، وخلص البحث إلى: - أن أنماط الإفادة المتوقعة من خريجي الأنثروبولوجيا-من وجهة النظر الشخصية- لا حصر لها، أما الإفادة الفعلية والحقيقية فلم تصل بعد إلى المستوى المطلوب الذي يُرضي توقعات منتسبي هذا التخصص، ويلبيها. - صياغة عدة من المقترحات؛ لتعظيم الإفادة من دراسة الأنثروبولوجيا في مجال العمل. الکلمات المفتاحية: الدور، والدور التطبيقي، والأنثروبولوجيا التطبيقية
2019
01
01
231
260
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
مستويات الاخفاق المعرفي على وفق أنماط السيطرة الدماغية السائدة لدى طلبة الاعدادية
أزهار هادي
رشيد
انمار موسى
کاظم
هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستويات الاخفاق المعرفي وانماط السيطرة الدماغية السائد لدى طلبة السادس الاعدادي على وفق متغيري النوع والتخصص، وتکونت العينة من(600) طالباً وطالبة من طلبة السادس الاعدادية موزعين على(12) مدرسة من المدارس الاعدادية في بغداد وللعام الدراسي (2016-2017)، واستخدمت الباحثتان مقياس الاخفاق المعرفي لــ(الدوري،2012)، ومقياس (Torrance,1977) للتعرف على انماط السيطرة الدماغية السائدة، وقد بينت النتائج ان عينة البحث لديهم اخفاق معرفي، کما بينت النتائج انه لا توجد فروق دالة احصائياً في الاخفاق المعرفي تبعاً لمتغيري النوع والتخصص، کما بينت النتائج أن نمط السيطرة الأيمن هو النمط السائد دماغياً بين أفراد العينة، کما بينت النتائج انه لا توجد فروق دالة احصائياً في أنماط السيطرة الدماغية السائدة بين أفراد العينة يمکن أن تعزى لمتغيري النوع والتخصص، کما اظهرت النتائج ان نمط السيطرة الدماغية المتکامل اقل عرضة للاخفاق المعرفي من النمطين الاخرين ( الايمن، والايسر)، ولقد خرجت الباحثتان بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
2019
01
01
261
286
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
أطر المعالجة الصحفية للمشروعات القومية المصرية دراسة حالة لمشروع تنمية محور قناة السويس
سحر أحمد
غريب
عانتمصر في الفترة الأخيرة من أزمات اقتصادية کبيرة, ما دفع النظام السياسي الحالي إلى إطلاق عدة مشروعات قومية في محاولة منه لتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي وخلق مناخ جيد للاستثمار, وتستهدف الدراسة الحالية التعرف على أطر تقديم مواقع الصحف المصرية باختلاف توجهاتها لهذه المشروعات القومية عن طريق دراسة حالة لمشروع تنمية محور قناة السويس الجديد،وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح على عينة عشوائية مکونة من 796 مادة صحفية منشورة في مواقع الصحف المصرية, واعتمدت الدراسة على نظرية الأطر الإخبارية, واستخدمت استمارة تحليل مضمون وتحليل أطر, وتمثلت أبرز نتائج الدراسة في أن الأطر جاءت بنفس الترتيب في المواقع الثلاثة, حيث جاء إطار "النتائج الاقتصادية" في المرتبة الأولى, تلاه إطار "التنظيم" ثم إطار "المشارکة", وسادت نظرة ايجابية نحو المشروعات القومية في تغطية المواقع محل الدراسة, وبالتالي يمکن القول أن نمط الملکية لم يؤثر في طبيعة الأطر المطروحة حول مشروع تنمية محور قناة السويس. الکلمات المفتاحية:الأطر الإخبارية- المشروعات القومية- تنمية محور قناة السويس.
2019
01
01
287
306
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
أثر استعمال القصص النحوية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة القواعد والقراءة الکردية
مهاباد عبد الکريم
احمد
يهدف البحث الحالي تعرف أثر استعمال القصص النحوية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة القواعد والقراءة الکردية, تکونت عينة البحث من (54) تلميذا تم توزيعهم عشوائياً الى مجموعتين مجموعة تجريبية درست باستعمال القصص النحوية تألفت من (27) تلميذاً ومجموعة ضابطة درست على وفق الطريقة التقليدية وتألفت من (27) تلميذاً, کافأت الباحثة بين تلاميذ مجموعتي البحث في متغير (العمر الزمني محسوباً بالشهور ,درجات مادة قواعد اللغة الکردية للعام الدراسي السابق، درجات اختبار الذکاء) استغرقت التجربة فصلاً دراسياً کاملاً, اعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً مکوناً من (20) فقرة من نوع (الاختيار من متعدد) وقد اتسم بالصدق واستخرج ثباته بطريقة معامل ارتباط بيرسون وبلغ معامل ثباته (0,80) , وعند تحليل النتائج احصائياً تبين ان هناک فرقاً ذا دلالة احصائية ولصالح لمجموعة التجريبية التي درست باستعمال القصص النحوية على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية. الکلمات المفتاحية: القصص النحوية
2019
01
01
307
328
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
المناخ التفصيلي للفضاءات الخارجية للأبنية السکنية في مدينة السماوة
عبد الرزاق خيون
خضير
هدف البحث اظهار علاقة المناخ في تشکيل الفضاءات الخارجية للأبنية السکنية في مدينة السماوة و الاثر الذي تحدثه تلک العلاقة, اذ اخذت تلک الفضاءات نمطين من التخطيط وهما النمط المتضام في الابنية القديمة والنمط المفتوح في الابنية الحديثة, فکل منهما يختلف عن الاخر من ناحية التخطيط والتوجيه والشکل مما ادى الى اختلاف تأثيرهما في العناصر المناخية وقد کشفت الدراسة ومن خلال التقييس الموقعي عن وجود تباين واضح في الاثر الذي تحدثه تلک الفضاءات في عناصر المناخ في مدينة السماوة فعند استخدام معيار THI اتضح ان فضاءات الابنية القديمة المتمثلة بالأزقة الضيقة والمظللة جزئياً هي اقرب الى الراحة البايومناخية للإنسان من فضاءات الابنية الحديثة والمتمثلة بالشوارع العريضة وظهر ان الفضاءات الخارجية للنمط المتضام اکثر ملائمة مناخية من النمط المفتوح في المدة الخريفية والربيعية اثناء الرصدة الصباحية ورغم ابتعاد کلاهما عن حدود الراحة في الرصدة المسائية الا ان النمط المتضام اقرب لحدود الراحة،اما في المدة الشتوية فقد ابتعد کلاهما عن حدود الراحة في الرصدة الصباحية اذ سجل (THI ) اقل من(15 ) الا انهما اصبحا ضمن حدود الراحة خلال الرصدة المسائية وقد اظهرت الدراسة ابتعاد الفضاءات القديمة والحديثة عن حدود الراحة في المدة الصيفية وللرصدتين الصباحية والمسائية لأنها سجلت قيمة (THI)اکثر من(20) وتکون اقرب في الصباحية عنها في المسائية الا انها في کل الحالات تکون اقرب في الفضاءات الخارجية للأبنية القديمة من فضاءات الابنية الحديثة اما تأثير الرياح فأن فضاءات النمط المتضام هي ضمن او قرب الى حدود الراحة في اغلب الرصدات الصباحية والمسائية خلال الفصول الاربعة .
2019
01
01
329
349
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
دور جامعة الکويت في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة
سهام علي أحمد
القبندي
يعالج هذا البحث ضمير الفصل عند سيبويه والفراء، انطلاقاً من تباين آراء النحاة حول تسمية ضمير الفصل ،ويتناول البحث ترجمة موجزة لسيبويه إمام نحاة البصرة، والفراء إمام نحاة الکوفة رحمهما الله تعالى، ثم يعرض هذا البحث لآرائهما في تسمية ضمير الفصل، وتعريفه لغة واصطلاحاً، وفوائده، وشروطه، ومواضعه، وإعرابه، والمواضع التي يکون فيها مبتدأ، وما يحتمل من الأوجه، مع الاستئناس بآراء بعض النحاة الذين تناولوا هذا الموضوع، وقد توصل البحث إلى أن ضمير الفصل أو العماد يختلف عند الفراء منه عند سيبويه، فهو عند سيبويه ومن تبعه من البصريين الفصل أو ضمير الفصل، لأنه يفصل بين المبتدأ والخبر، أو الخبر والنعت، أو الخبر والتابع، لأن الفصل به يوضح کون الثاني خبرا لا تابعاً، وهو عند الفراء أو جماعة الکوفيين العماد أو الدعامة، لأنه يعتمد عليه في الفائدة، إذ به يتبين أن الثاني خبر لا تابع، ودعامة لأنه يدعم به الکلام أي يقوى ويؤکد
2019
01
01
350
374
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
تکريم الإنسان في ضوء القرآن
بدر بن علي بن محمد
العقل
لما کان الإنسان مع ضعف خلقته هو الکائن العجيب والمخلوق المکرَّم، وصفوة العالم وزبدته، ودُرَّة الکون وثمرته، ومظهر تجلي عظمة الله وقدرته، وبديع صنعه وعجائب آياته، وهو محور اهتمام القرآن الکريم، ومحل بحثه، والمخاطَب الرئيس فيه؛ إذ نزل عليه هاديًا للطريق القويم، والصراط المستقيم، ومتضمنًا سعادته في الدنيا، ونجاته في العقبى؛ عقدت العزم أن أبحث في هذا الموضوع، وأجمع من خلاله ما جاء في القرآن الکريم من حديث عن تکريم جنس الإنسان، وإظهار صور هذا التکريم، وأوجهه المتعددة، وأشکاله المتنوعة، وخصائصه وواجباته، مبينًا أن الإسلام جاء بمبادئه السامية وتشريعاته السمحة ليرسّخ في الإنسان إحساسَه بمکانته، وليقوِّيَ تمسَّکه بکرامته؛ لأنها جوهر إنسانيَّته، ولبّ بشريَّته، وأسّ ذاتيَّته، وليغرس فيه تقديره لمقامه ومنزلته حتى يعمر الأرض بطاعة الله تعالى، وليقيم فيها الموازين بالقسط، وليعبد اللَّه وحده لا شريک له. وعنونت البحث بـ(تکريم الإنسان في ضوء القرآن). وتکونت خطة البحث من مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة. والتمهيد: فيه بيان معنى التکريم ، وأن الله هو الکريم المطلق، وتکريمه للإنسان من کرمه سبحانه. والفصل الأول: في خصائص وواجبات تکريم الله للإنسان. والفصل الثاني: في أوجه تکريم الله للإنسان. والخاتمة فيها: أهم نتائج البحث. هذا، وبالله التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليمًا کثيرًا.
2019
01
01
375
423
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
ضمير الفصل عند سيبويه والفراء
فاطمة محمد طاهر
حامد
يعالج هذا البحث ضمير الفصل عند سيبويه والفراء، انطلاقاً من تباين آراء النحاة حول تسمية ضمير الفصل ،ويتناول البحث ترجمة موجزة لسيبويه إمام نحاة البصرة، والفراء إمام نحاة الکوفة رحمهما الله تعالى، ثم يعرض هذا البحث لآرائهما في تسمية ضمير الفصل، وتعريفه لغة واصطلاحاً، وفوائده، وشروطه، ومواضعه، وإعرابه، والمواضع التي يکون فيها مبتدأ، وما يحتمل من الأوجه، مع الاستئناس بآراء بعض النحاة الذين تناولوا هذا الموضوع، وقد توصل البحث إلى أن ضمير الفصل أو العماد يختلف عند الفراء منه عند سيبويه، فهو عند سيبويه ومن تبعه من البصريين الفصل أو ضمير الفصل، لأنه يفصل بين المبتدأ والخبر، أو الخبر والنعت، أو الخبر والتابع، لأن الفصل به يوضح کون الثاني خبرا لا تابعاً، وهو عند الفراء أو جماعة الکوفيين العماد أو الدعامة، لأنه يعتمد عليه في الفائدة، إذ به يتبين أن الثاني خبر لا تابع، ودعامة لأنه يدعم به الکلام أي يقوى ويؤکد.
2019
01
01
424
443
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
السياسة الخارجية الأردنية تجاه الأزمة السورية 2011-2015
نبيل
العتوم
محمد
الروسان
طارق
العزام
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح سلوک السياسة الخارجية الأردنية وتصرفها تجاه الأزمة السورية والآثار السلبية التي تداعت على الأردن من الأزمة السورية فأبرزت المواقف الدولية وضغوطاتها على الأردن وسياسته الخارجية التي عاشت ضمن بيئة مليئة بالصراعات ففرضت عليها محددات وأدوات جعلت من صانع القرار يعيش في حالة من الإرباک وکأنه في حقل ألغام. لقد جاءت نتائج هذه الدراسة بصفة توضيحية بمشهدين: الأول أن السياسة الخارجية ذات مواقف واضحة ومحددة المعالم مما يضمن لها الاستمرار والديمومة، والثاني أن الأزمة السورية ألقت بظلالها على الأردن فکان لها آثار سلبية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وهنا أثبتت السياسة الخارجية دورها في الموازنة.
2019
01
01
444
464
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
فاعلية المقابلة في البرامج التلفزيونية الوثائقية (برنامج.. هذا أبي.. أنموذجا)
فاضل جتي
سلمان
تحدد هذا البحث بدراسة (فاعلية المقابلة في البرامج التلفزيونية الوثائقية) (برنامج هذا ابي انموذجا)، اذ تناول الباحث نموذج من البرامج التلفزيونية العراقية، وانطلق من أهمية قالب المقابلة في صناعة البرنامج التلفزيوني الوثائقي بأبعاد فنية وجمالية وفکرية وتقنية لإيصال خطاب البرنامج بشکل متکامل فضلاً عن الاساليب المتعددة التي تتوفر عليها من خلال تقديمها لوثائق متعددة مما يدفع عجلة بنية البرنامج الوثائقي على وفق الدوافع المتعددة للهدف المنشود. کما أراد الباحث أن يصل من خلال مشکلة بحثه الذي تمثل في السؤال عن فاعلية المقابلة وهل هي قالب يمثل السؤال والجواب للضيف ؟ ام فاعلية المقابلة هي ما تقدمها کوثيقة بشکلها المتجدد على الدوام وتمنحها تأثيرا معاصرا وحديثا ؟ وليحقق الباحث أهدافه من خلال الإجابة عن هذا السؤال بوساطة الکشف عن فاعلية قالب (المقابلة) وبنيته النصية والاخراجية في البرامج الوثائقية التلفزيونية.
2019
01
01
465
483
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
درجة توافر عمليات التفاعل الاجتماعي داخل العملية التعليمية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي دراسة ميدانية على طلاب الثاني الثانوي
انتصار اسماعيل
الحموي
يهدف البحث إلى معرفة درجة توافر عمليات التفاعل الاجتماعي داخل العملية التعليمية وعلاقتها على التحصيل الدراسي . اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي استخدم الباحث الاستبيان, تم توزيعها على أفراد العينة من سن الثاني الثانوي (ذکور, إناث).بلغت العينة 45 طالباً و طالبة من الصف الثاني الثانوي وکانت نتائج البحث وفق الآتي: يوجد علاقة ارتباطية بين درجات الطلبة على استبانة درجة توفر عمليات التفاعل الاجتماعي داخل العملية التعليمية ودرجات الطلاب في اختبار التحصيل . الکلمات المفتاحية: عمليات التفاعل الاجتماعي - العملية التعليمية - التحصيل الدراسي .
2019
01
01
484
496
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
تمرحُلُ النّصّ وعقيدةُ التّسامح کتاب "جيفرسون والقرآن، الإسلام والآباءُ المؤسّسون" نموذَجاً
إيمان محمّد
عبد الهادي
کانَ خطابُ القرآنِ بالعالميّةِ، جوهراً قارّاً فيهِ بما هو کتاب، ومن منظورٍ انعکاسيّ، يسعى إلى التّکميلِ، وسبرِ وجهاتِ النّظر المتعدّدةِ والمتشاکسة، آلَيتُ في هذا البحثِ التّاريخيِّ الثّقافيّ اللغويّ، استجلابَ واحدٍ من أقدمِ النّماذجِ في تقويضِ فکرةِ المغايرةِ النّديّة، نموذجاً اتّسعَ لاستيعابِ الآخر، متمثّلاً بدافعٍ لغويٍّ لاستقصاءِ ثقافةِ هذا اللسان. عبر نسخةٍ مترجمةٍ من القرآن، استلهمَ جيفرسون أشواقَهُ الحرّة، وأسئلتهُ الخصبة تجاه الإسلامِ، وإزاءَ المنظومةِ المفاهيميّةِ التي يجلّيها من خلالِ الفعل، أؤلئکَ الفرقاءُ الذي يمارسونَ تصوّراتِهم، ضمنَ ميکانيزماتٍ سلوکيّة. حاولتُ من خلالِ الاتّکاءِ على منظورٍ ثقافيٍّ لغويّ في القرآن، أن أبحثَ في بذور الثّقافةِ التّقدّميّةِ العالميّة، محلّلةً للجذورِ والبنى المؤسّسةِ في التّنوعِ وتقبّلِ الاختلاف، لم يکن ذلکَ استقراءً للتّحوّلاتِ في الماضي، بل بناءً للتّاريخِ من وجهةِ نظرِ قادِمة، ولم يکن ذلکَ مُتخيَّلاً إيديولوجيّاً، في محاولةٍ لفرضِ سياسةِ الدّمجِ والتّماهي للمسلمينِ والقرآن، في مجتمعٍ معرفيٍّ شموليّ، هو المجتمعُ الأمريکيّ، بل إنّ عالميّةُ القرآنِ وُضعت على محکِّ الاستقصاءِ، وأمام سؤالِ المرونةِ والعمق، وخاضَ المسلمُ أزمةَ الذّات، من خلالِ أمثلةٍ کثيرةٍ طرحتها دينيس سبيلبيرغ، من خلالِ تمثّلها لتجربةِ توماس جيفرسون، أحد الآباءِ المؤسّسين لأمريکا، في محاولةٍ لإعادةِ الصّلة بينَ الإنسانِ والعالمِ، من خلالِ القرآنِ الکريم. تبدو قصّة الحرّيّة الدّينيّة التي يطرحها کتاب "توماس جيفرسون والقرآن: الإسلام والآباء المؤسّسون" قصّةً ذاتَ تيّار وعيٍ کبير، تستحوذُ أسئِلتُها على الذّهن، من خلالِ مقارباتٍ عدّةٍ في الکتاب، وأسئلةٍ أکثرَ في الواقعفإن لم يکن المُستقبَلُ سَيِّد النّجاة، في الإجابةِ عمّا تقدّم، فلا أقلّ من الدّخولِ في امتحانِ التّاريخِ وذاکرةِ الجماعة. وما قامت بهِ سبيلبيرغ، أشبهُ بمقدّمةٍ تاريخيّة، تحفرُ في الصّورةِ الواثقةِ کالوتد، وتحاورُ ذلکَ الشّبحَ المتخيّل عن الأمّةِ المسلمةِ النّاشئة في أمريکا، وقد تجلّى حلّ المشکلاتِ المعقّدةِ، من خلالِ الاتّصالِ اللغويّ، وبتصدير هذهِ الثّقافة لضوابِطها وشروطِها عبر سياقٍ مفاهيميّ تجلّى من خلالِ حدودِ النّصّ: القرآن الکريمِ إطاراً وجوهراً.
2019
01
01
497
509
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
انعکاس ثقافة المجتمع على أداء الممثل المسرحي
سعد فاخر
شبوط
راسل کاظم
عوده
تعد الثقافة مفهوم فردي، واجتماعي، وإنساني، ولذلک تعددت مفهوماتها منها ما اخذ بالجوانب المعنوية، الفکرية، أو بالجوانب الموضوعية المادية، أو کليهما معاً على أساس أنَّ الثقافة في إطارها العام تمثل صيرورة المجتمع الإنساني وإبداعاته الفکرية والعلمية ولکون الممثل في العرض المسرحي يعد أحد الرکائز الثقافية في المجتمع لهذا فان اداءه التمثيلي ياتي من خلال انعکاس ثقافة مجتمعه عليه، وهذا البحث يجيب عن التساؤل الآتي: کيفية انعکاس ثقافة المجتمع على أداء الممثل المسرحي . تناول الإطار المنهجي، والذي يتکون من: (مشکلة البحث، وهدفه ، وتحديد المصطلحات). أما الإطار النظري ، فقد قسم البحث على مبحثينهما: المبحث الاول: (مفهوم الثقافة): تطرق فيه الباحث إلى مفهوم الثقافة وتعالقه مع المجتمع والبيئة المبحث الثاني: (المکون الثقافي واداء الممثل): في هذا المبحث تناول الباحث إنعکاسات الثقافة على الإتجاهات المسرحية وتبلورها على أداء الممثل. وفي إجراءات البحث، وکانت عينة البحث متمثلة بعرض مسرحية (هذا الذي حدث عندما کنا ننتظر) وبعد تحليل العينة ظهرت مجموعة من نتائج البحث، والاستنتاجات، وختم البحث بقائمة المصادر والمراجع، وملخص باللغة الإنکليزية. کلمات مفتاحية: اداء الممثل- ثقافة المجتمع- الممثل- التمثيل المسرحي
2019
01
01
510
522
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
دراسة حول دور الصحافة الإلکترونية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلبة الجامعات الفلسطينية
عهد ماهر موسي
أبو دراز
هدفت الدراسة إلي التعرف على دور الصحافة الإلکترونية في تدعيم الانتماء الوطني لدى عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية (الإسلامية، الأزهر والأقصى) في محافظات غزة، بلغ قوامها (418) طالب وطالبة منهم (213) اناث، وذلک بالاعتماد على المنهج المسحي والمنهج المقارن، عبر الاعتماد على استبانتين من إعداد الباحث (1) استبانة الدراسة الميدانية (2) استبانة الدراسة التحليلية، حيث بينت أبرز النتائج أن (61.5%) من عينة الدراسة يتابعون قضايا الانتماء الوطني في الصحف الإلکترونية الفلسطينية. وأن ترتيب الصحف الإلکترونية الفلسطينية التي تزود الطلبة بمعلومات عن قضايا الانتماء الوطني (وکالة معا، موقع فلسطين الآن، وکالة وفا، وکالة فلسطين برس). کما بينت النتائج أن أکثر مصادر متابعة الطلبة لقضايا الانتماء الوطني (شبکات التواصل الاجتماعي بنسبة "65.1%"، ثم المواقع الإلکترونية "57.7%"، بينما أقل المصادر متابعة (النخب والجماعات المرجعية) بنسبة (11.5%)، ثم (الاتصال الشخصي عن طريق الأقارب والأصدقاء) بنسبة (17.9%). کما بلغت نسبة الطلاب عينة الدراسة الذين يمتلکون حقائق حول القضايا الفلسطينية بشکل صحيح وثابت هي (%51.78) في حين من لا يعرف هذه الحقائق (27.9%)، اما من يعرفها بطريقة مغلوطة فبلغت نسبتهم (20.31%).
2019
01
01
523
547
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
تحليل لغوى للخروج عن المألوف الدلالى کوسيلة لتشکيل موقع الصدارة في الصورة الذهنية لمختارات من قصائد إدوارد إسلن کامينجز اتجاه متعدد المناهج
محمود حسين عبد الرحمن
حجازى
تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن الخروج عن المألوف الدلالى کوسيلة لتشکيل موقع الصدارة فى الصورة الذهنية للشاعر الأمريکى إ. إ. کامينجز (1894 - 1962) في ست من قصائده: "کما أن الحرية طعام إفطار" ، و "إشفق على هذا الوحش اللاآدمى" ، و "البائع المتجول هو النکرة الذي ينتن "عفوا"، و " من بين کل النعم التي للإنسان" ، و" رجل کان قد سقط بين اللصوص" ، و "هذا (الذى يتسلق الشجر الضخم)". ترکز الدراسة على التعبيرات الاستعارية التصورية (conceptual metaphoric realization) و المبالغة (hyperbole) کصور للخروج عن المألوف الدلالى (semantic deviation) فى القصائد موضوع الدراسة . تتبع الدراسة إتجاه متعدد المناهج للکشف عن مضمون الرسالة التى يوصلها الشاعر بخروجه عن المالوف الدلالى . ويستند الإطار الأسلوبي على وصف ليتش للخروج عن المألوف الدلالى في الاستعارة و المبالغة أنه "خداع صادق" (1968، ص 166). واعتمد الإطار الإدراکى للدراسة على نظرية الاستعارة التصورية (Conceptual Metaphor Theory) لجورج لايکوف ومارک جونسن کما أوردا شرحها في کتابهما "الاستعارات التي نحيا بها" (Metaphors We Live By) المنشور سنة 1980. و تعد هذه النظرية واحدة من الأطر النظرية المبکرة المطورة ضمن علم اللغة الادراکى (Cognitive Linguistics) والتي وفرت الزخم النظري للعلاقة بين اللغة، والذهن والتجربة المجسدة (meaning is embodied). هذه النظرية مفادها أن الاستعارة ليست مجرد سمة لغوية أو زخرفية و إنما التفکير نفسه متجسد. تستفيد هذه الدراسة أيضا من نظرية المزج التصوري (conceptual blending theory) لفوکونييه و تيرنر (2002) و المفاهيم المتصلة بها مثل المساحات العقلية (mental space) و الترابطات (mappings) . کما تستفيد الدراسة من علم اللغة الوظيفى (Functional Linguistics) و بالتحديد نموذج النحو النظامى الوظيفى (Systemic Functional Grammar - SFG) لهاليداى و خاصة فيما يتعلق بالعلاقة بين أجزاء الجملة (transitivity) . وقد توصلت الدراسة إلى استنتاجين. أولا، أن الاستعارة التصورية لا تقتصر بالضرورة على تلک الاستعارات اليومية التقليدية التي نستخدمها في سياقاتنا اليومية مثل ((MORE IS UP؛ ذلک أن الاستعارات المبتکرة کتلک التى يستخدمها کامينجز و التى کشفت عنها الدراسة يمکن أن تدخل اللغة اليومية من خلال تعبيرات مختلفة لاستعارة تصورية واحدة مبتکرة مثل (FREEDOM IS FOOD) و هى التى يبنى عليها کامينجز قصيدته "کما أن الحرية طعام إفطار"لأن تلک الاستعارة المبتکرة فى حد ذاتها مستشعرة حسيا (embodied) بمعنى أننا نتصورها حسيا باستشعار تذوق الطعام فتکون الرسالة الکامنة هى أن القيمة الإنسانية للحرية يتم إهدارها على أيدى الطغاة الذين ينزلون بها إلى مرتبة السلع الاستهلاکية الفانية کمجرد طبق على مائدة الإفطار. وثانيا، فيما يتعلق بالمبالغة ((hyperbole، تکشف الدراسة أن کامينجز يفضل المبالغة العددية، لأنها تحمل محتويات مفاهيمية هامة من حيث استحضار المساحات العقلية الدالة على اللانهائية (infinity) و التماهى بين الانسان و الطبيعة و الذات الإلهية (transcendental unity) . الکلمات المفتاحية للبحث : علم اللغة الإدراکى؛ نظرية الاستعارة التصورية؛ إى إى کاميجز؛ موقع الصدارة فى الصورة الذهنية؛ علم اللغة الوظيفى؛ المبالغة؛ الخروج على المألوف الدلالى؛ علم الأسلوب
2019
01
01
548
585
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
تحليل الأخطاء المورفولوجية والنحوية في تراکيب الطلبة الجدد في کلية الإمام الکاظم الجامعية
عيسى عطا الله
سلمان
تعرضت الدراسة الى تحري و استقراء الاخطاء في بنية الکلمة و تشکيل الجملة النحوية في کتابة الانشاء عند طلبة المرحلة الاولى الذين يرومون تعلم اللغة الانکليزية بوصفها لغة اجنبية و ذلک في قسم اللغة الانکليزية في کلية الامام الکاظم (ع) للعلوم الاسلامية الجامعة / اقسام ذي قار. و قد تبنت الدراسة الاجراء التحليلي في تحديد الاخطاء الواردة في کتابة الانشاء. و بعد الدراسة التحليلية المستفيضة, تجلت النتائج التالية: کثرة الاخطاء في تشکيل بنية الکلمة و تشکيل الجملة النحوية عند کتابة الانشاء و قد صنفت هذه الاخطاء تحت احد عشر فئة: حذف -s الشخص الثالث, الاستعمال الخطأ لصيغة الجمع, الاستعمال الخطأ للواحق الاشتقاقية, الخطأ في املاء الکلمة, لواحق الجمع النهائية غير ملائمة, استعمال غير توافقي بين الفعل و الفاعل, حذف الفعل المساعد be , البناء الخطأ للجملة, حذف ادوات التعريف و التنکير بدون مبرر, و الاستعمال الخطأ لحروف الجر داخل الترکيب الجملي و البنائي للنص. و عند تحليل الدراسة للأخطاء الواردة في تشکيل الکلمة و تشکيل الجملة النحوية, تجلت شواهد و ادلة على وجود اخطاء متزايدة عند الطلبة يمکن ارجاعها الى الاسباب الاتية: سوء استعمال قواعد اللغة الانکليزية, عدم وجود فهم اساسي للغة الانکليزية, الافراط في استعمال بعض القواعد, تأثير لغة الدردشة عبر وسائل التواصل الاجتماعي او لغة خدمة الرسائل القصيرة (SMS) و تداخل اللغة الام في الترجمة الحرفية. تؤيد الدراسة الرأي القائل بافتقار الطلبة الى الاطلاع العميق على اللغة و فهمها فهما واعيا, و ذلک بسبب اعتمادهم على اللغة الشکلية المکتوبة. توصلت الدراسة الى توصيات من اهمها تطبيق القاعدة النحوية الصحيحة و تجنب استعمال القواعد الخطأ في هذه المرحلة الحرجة في الدراسة الجامعية, التأکيد على اکثر الاخطاء شيوعا لاسيما اخطاء بنية الکلمة من خلال وضع مقترحات للأساتذة و بالتالي تستطيع تفادي تفاقم الصعوبات في عملهم الکتبي و نتاجهم اللفظي.
2019
01
01
586
602
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
الصعوبات التي يواجهها متعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية في ترجمة اسماء الجمع الإنجليزية
ابتهال
مهدي التميمي
محمود
عطيه فرحان
تهتم الدراسة الحالية بالتحقيق في الصعوبات التي قد يواجهها متعلمو اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية في اللغة الإنجليزية عند ترجمة الأسماء الجماعية الإنجليزية. تعتبر الأسماء الجماعية مثل اللجنة أو الحکومة أو هيئة المحلفين أو البرلمان ، وما إلى ذلک مفردة عندما يتم التأکيد على مفهوم الوحدة کمجموعة ، ولکن عندما يتم التأکيد على مفهوم الأفراد أو الأرقام ، يتم التعامل معهم على أنها تعددية. تم اختيار عينة من 20 طالبًا جامعيًا بشکل عشوائي لترجمة بعض الأسماء الإنجليزية الجماعية في بعض النصوص السياسية المختارة من أجل اکتشاف الصعوبات التي قد يواجهونها في تحويلهم إلى اللغة العربية. من المفترض أن معظم الخريجين قد استخدموا صيغة المفرد بدلاً من صيغة الجمع متجاهلين فکرة معنى هذه الأسماء. من الناحية النظرية ، فإن أهم الاستنتاجات التي توصلت إليها هذه الورقة هي: أولاً، قد تحدث الأسماء الجماعية الإنجليزية في صيغة المفرد مع صيغة المفرد أو صيغة الجمع؛ وثانياً، من حيث الشکل، يمکن التعرف على ثلاثة أنواع من الأسماء الجماعية: (أ) المجموعات الفردية الوحيدة، (ب) المجموعات الجماعية الثابتة، (ج) المتغير (المفرد والجمع)؛ ثالثًا، من حيث المعنى، هناک نوعان من الأسماء الجماعية، أي المجموعات البشرية وغير البشرية. من الناحية العملية، تُظهر الورقة الاستنتاجات التالية: الأسماء الجماعية باللغة الإنجليزية هي مشکلة ويصعب ترجمتها بسبب التباين بين شکل ومعنى کلتا اللغتين، والمعرفة غير الکافية لوظيفة بعض القرائن الهيکلية في تحديد الفکرة المؤکدة (أي المفرد) أو الجمع)، والمعادلة الرسمية والترجمة الحرفية يتم استخدامها من قبل معظم الخريجين. الکلمات المفتاحية: الأسماء الجماعية، التکافؤ الرسمي، المعنى، النصوص السياسية، الترجمة
2019
01
01
603
612
https://aafu.journals.ekb.eg/article_59022_681cad3b7e9a01b2cb2da43b4536d0b1.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
التناول البيئى لکتاب جون لويس بيرکهاردت مذکرات عن البدو والوهابيين
دعاء سيد
عبدالعظيم
تهدف هذه الدراسة الى القاء الضوء على التفاعل بين الانسان والبيئة فى کتاب جون لويس بيرکهاردت مذکرات عن البدو والوهابيين . تعرض هذه الدراسة کيف استطاعت البيئة ان تحدد الانشطة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لقبائل البدو فى نجد والحجاز وتؤکد حقيقة ان بعض کتب اسفار المتشرقيين يمکن ان تعد بمثابة دراسة بيئية ونقدية. وکواحد من المتشرقين استطاع بيرکهاردت ان يجوب ويکتب عن بيئة نجد والحجاز والحوادث التى جرت حينذاک فى الجزيرة العربية فى بداية القرن التاسع عشر ممهدا بذلک الطريق للمستعمرين الاوروبيين. ولهذا فأن کتاب جون لويس بيرکهاردت مذکرات عن البدو والوهابيين هو بمثابة مثال للتداخل بين التخصصات فى دراسات البيئة والاستعمار على الرغم من تنافر اهداف الاستعمار عن اهداف دراسات البيئة. الدراسة تکشف عن نظرة المستعمر لتى تتمحور حول الانسان فقط وطريقة معيشة البدو العرب التى تترکز حول البيئة.
2019
01
01
613
630
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
التلميحات الاسطوريه في مسرحية التأريخ المأساوي للدکتور فوستس للکاتب کرستوفر مارلو
إنعام هاشم
هادي
صباح عطا الله
ضيائي
تشير التلميحات الکلاسيکية الى الاساطير في الاعمال الادبية الرومانية والاغريقية القديمة. لقد استخدم الکاتب کرستوفر مارلو التلميحات الاسطورية في مسرحية التأريخ المأساوي للدکتور فوستس لخلق علاقه بين افکار المسرحية المتعددة الابعاد. لقد طمح الدکتور فوستس الى المطلق واللامحدود فعمد الى بيع روحه للشيطان لتحقيق احلامة. لقد هجر الدين واحتضن السحر والاسطورة کنموذج للالوهية الزائفة. تستدعي الاسطورة الکلاسيکية استعراض وبحث علم الربوبيه والاخلاقيات وتشدد على البعد الجمالي و التقييم الروحاني لطموح الدکتور فوستس
2019
01
01
631
646
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
الأنثوية. ولادة أمل جديد وصوت للنساء السود
رويدا عبد المحسن
حسنين
واجهت السيدات السود العديد من أشکال القمع داخل المجتمع الأمريکى والتى بدورها حددت حريتهم وأدوارهم. وعلى مدار العديد من السنين، کانت هؤلاء السيدات ضحايا للبيض والسود على حد سواء حيث تعامل البيض معهم باعتبارهم بضائع بلا رغبات أو احتياجات بل کانت تقابل احتياجاتهم بالإذلال. وقد تم ارتکاب العديد من الجرائم الوحشية ضدهم ، کما تم حرمانهم من ممارسة حقوقهم السياسية والإجتماعية وتحديد دورهم فى المجتمع. من ناحية أخرى لم يحترم الرجال السود أجساد نسائهم بل قاموا باستغلالها. نتيجة لذلک ، حاولت هؤلاء السيدات محاربة التهميش والمطالبة بالمساواة فى الحقوق السياسية والاجتماعية ، بل وشارکوا فى العديد من الحرکات السياسية کحرکة الحقوق المدنية والحرکة النسائية. تعرضت السيدات خلال الحرکتين إلى التفرقة العنصرية والاعتداء الجنسي واستجابة للتمييز ضد السيدات السود وتحقيرهم ، ظهرت النظرية النسوية التى أسستها أليس ووکر فى محاولة لمقاومة هيمنة البيض وسيطرة الرجال والصور السلبية للسيدات السود بالإضافة إلى تجميد الثقافة والتاريخ والهوية السوداء.
2019
01
01
647
659
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
ضياع الهوية في رمزية الاسماء:" مالنتشى" و " هيدرا" للکاتب کارلوس فوينتيس ( تحليل من منظور سيميائي)
غيداء قيس
إبراهيم
تمثل السيمائية (السيميولوجيا) او علم العلامات والادلة والرموز في الأدب الحديث أهمية کبرى ، فالتوظيف المناسب للرمز في النص الأدبي يعطي النص بعداًوحرکة فاعلة في کلماته ودلالاته،يجتاز الحاضر إلى الماضي في تناسق وتناغم بديع متى ما أحُسن اختيار الرمز المعبر عن الفکرة التي يطرحها النص ، وانطلاقا من فکرة الرمزية التي لاتخلو من مضامين فکرية واجتماعية ، قمنا في هذا الدراسة بتحليل الصور الرمزية لاسماء ظهرت في اعمال الکاتب المکسيکي کارلوس فوينتس ، مثل : اسم ( مالينتشى) في العمل المسرحي "جميع القطط رمادية اللون"(1970) ، و( هيدرا) في الرواية البوليسية " راس هيدرا"(1978) ، لما لهذه الاسماء من دلالات تاريخية وسياسية واجتماعية تعدت النص الادبي في تاريخ المکسيک القديم والتي تمحورت فکرتها في البحث عن الهوية الضائعة. ولأن الاسماء – في الکثير من الحالات- ذو دلالات وعلامات رامزة للنص أو لجزء منه ؛ فإن دراسة رمزية الاسم تأتي وفق ما يتميز به من وظائف بصرية وجمالية وترويجية ودلالية ؛ لهذا نحاول ان نجيب في دراستنا هذه على بعض التساؤلات تجاه الدلالات لبعض الاسماء الواردة في النص الادبي ، مثل : هل يُعتبر الاسم المأخوذ من النص الادبي هو نفس مفتاح النص؟ ما نوع الدلالات التي يحملها ؟ وکيف تتم عملية تأويله؟. الکلمات الرئيسية : السيمائية ، الهوية ، مالنتشى ، هيدرا
2019
01
01
660
674
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (ب)
اثر استخدام إستراتيجيات التعلم الفعالة على تحصيل طالبات الکلية للمرحلة الثالثة في کورس طرائق تدريس اللغة الانکليزية
منتهى
صبار جبر
ميساء
رشيد عبدالمجيد
يتم استخدام إستراتيجيات التعلم الفعالة من اجل ضمان مشارکة جميع الطالبات بشکل فردي أو بشکل مجاميع صغيرة في الفعاليات . يهدف هذا البحث إلى التحقق من اثر استخدام إستراتيجيات التعلم الفعالة على تحصيل طالبات الکلية للمرحلة الثالثة في کورس طرائق تدريس اللغة الانکليزية بالمقارنة مع الطريقة القديمة أو (طريقة المحاضرة). من اجل ذلک صيغت فرضيتين صفريتين: تشير بأنه ليس هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل الطالبات اللواتي درسن کورس طرائق تدريس اللغة الانکليزية باستخدام إستراتيجيات التعلم الفعالة وأولئک اللواتي درسن نفس الکورس بطريقة المحاضرة. ليس هناک فرق ذو دلالة إحصائية في الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في کورس طرائق تدريس اللغة الانکليزية.ومن اجل تحقيق هدف الدراسة أجريت تجربة لمدة 8 أسابيع باستخدام التصميم التجريبي ذو الاختبار القبلي البعدي غير متساو المجاميع. باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين وجد بان قيمة التائية المحسوبة هي 4.808 والتي هي اکبر من الجدولية 2.000 عند مستوى دلالة 0.05. هذا يدل بان هنالک فرق ذو دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، في ضوء النتائج ينصح باستخدام إستراتيجيات التعلم الفعالة في تدريس کورس طرائق تدريس اللغة الانکليزية/للمرحلة الثالثة. في نهاية البحث، تم وضع الخاتمة، التوصيات والاستنتاجات.
2019
01
01
675
694
https://aafu.journals.ekb.eg/article_63276_6c64508754a38364462f87de2012469f.pdf