2024-03-29T14:57:55Z
https://aafu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=25501
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
الحبکة بيـن روايتي "صلاح الدين الأيوبي" لکلٍّ من: "قاضي عبد الستار، و"جرجي زيدان" دراســـــة مقارنــــــــــة
أميرة
أحمد ماهر محمد
تناول هذا البحث عقد دراسة مقارنة بين حبکتي روايتين تاريخيتين حملتا اسم (صلاح الدين الأيوبي)، بين الأديب الأردي " قاضي عبد الستار" والأديب العربي " جورجى زيدان "،
وقد اعتمد البحث على المنهج المقارن، الذي استطعنا من خلاله عقد دراسة مقارنة بين الحبکة، وعناصرها، وتوضيح الفرق بين أحداثها داخل الروايتين أمام القارئ.
وقد تناول البحث بعض العناوين الفرعية لعقد الدراسة المقارنة بين عنصري الحبکة داخل الروايتين، بدأت بعد المقدمة بمدخل تناولنا فيه تعريف الحبکة، وأقسامها من الناحية البنائية ومن ناحية الوحدة والبناء، ثم عرض لمکونات الحبکة، يليها عرض للخطوط العامة التي تقوم عليها أحداث رواية صلاح الدين الأيوبي لقاضي عبدالستار، يتبعها سرد للأحداث نعرض من خلاله الحبکة ومراحل تطورها حتى النهاية، يتبعها عرض للخطوط العامة لأحداث رواية صلاح الدين الأيوبي لجرجي زيدان، يليها سرد لأحداث روايته، نعرض من خلاله حبکة روايته وعناصرها حتى النهاية.
ثم جاء البحث بعنوان فرعي يحمل اسم (تدخل الکاتب في سير الأحداث)، وعرضنا کيف أن الکاتبين يستخدمان تقنية الوصف في تعطيل سيرالأحداث. ثم عنوان (الاعتماد على المصادفات)، وعرضنا فيه إلى أي درجة کان يلجأ الکاتبان إلى الاعتماد على عنصر المصادفة لافتعال الأحداث داخل روايته. ثم عنوان (الاعتماد على عنصر الإثارة والتشويق)، وأوضحنا التفاوت بين الکاتبين في الاعتماد على هذا العنصر. يليه عنصر الصراع الدرامى الذي أوضحنا من خلاله الصراع بين العاطفة والواجب الذي عايشه البطل داخل الروايتين. ثم انتهى البحث بعرض أهم النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة المقارنة.
وفي الختام، أرجو من الله أن أکون قد وُفِّقت في عرض هذ البحث، الذي نأمل أن يکون إضافة إلى الدراسات المقارنة بين الأدب العربي والأدب الأردي، لکاتبين لا يختلفان فقط في الأدب الذي ينتميان إليه، ولکن يختلفان أيضًا في العقيدة والمذهب.
2017
03
30
1
37
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175958_eaa0cbf082a3ce58bff64b3c7cdc86ae.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
رعاية الملوک و أثرها على تطور الخط
إيمان
مختار سعيد
يتناول هذا البحث الدور الکبير الذي لعبه ملوک وأمراء العصريين التيمورى و الصفوى في تطوير" فن الخط". فقد لعب فن الخط دورًا بالغة الأهمية في الحياة الفنية؛ حيث ارتبط بکتابة المصحف الشريف فأکتسب قدسية خاصة به.
وقد قسمت الباحثة هذا البحث إلى مقدمة وقسمين، يتناول القسم الأول العصر التيموري، والقسم الثاني العصر الصفوي؛ حيث تعرض الباحثة في کل قسم ازدهار الحياة الفنية وتطور فن الخط مع ذکر أهم الخطاطين في تلک الفترة وعرض لأهم أعمالهم.
وقد اتبعت الباحثة المنهج التاريخي کما اعتمدت على المصادر والمراجع الفارسية والعربية.
2017
03
30
38
53
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175962_da7db716a7963eb748a191ff490a37be.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
الأوضاع السياسية والدينية في إيران قبيل قيام الدولة الصفوية
عمرو
السيد علي السيد
قبل قيام الدولة الصفوية في إيران تهيأت لها ظروف وأوضاع سياسية واجتماعية، ضمنت لهذه الدولة النجاح والظهور على الساحة السياسية في المشرق الإسلامي، وقد تأسست هذه الدولة على أساس ديني حيث اتخذت من المذهب الشيعي الاثني عشري مذهبا رسميا لها، لکن ظهور الدولة الصفوية في إيران واتخاذها من المذهب الشيعي الاثني عشري مذهبا رسميا، لم يکن بالأمر المفاجئ، فبعد اجتياح المغول للمشرق الإسلامي في القرن السابع الهجري وتعاقب الدول الحاکمة في إيران وانهيار المجتمع الإيراني، ازدهر تيار التصوف کملجأ روحي ونفسي لهذا المجتمع الذي قد أصابه القلق جراء أعمال الوحشية والقسوة، تميز بعض هذه الحرکات بالاعتدال، وتميز البعض الآخر بالتطرف والغلو والمزج بين التصوف والتشيع المغالي، وکانت هذه الحرکات ذات انتشار ونفوذ بالغ خاصة في المناطق الإيرانية والأناضول، کان لغياب المؤسسات الدينية الرسمية دور کبير في ازدهار هذه الحرکات الصوفية.
بدأت بعض هذه الحرکات الصوفية المتشيعة تتخذ بعدا سياسيا ولم تکتفي بالزهد فقط، وقامت بعض هذه الحرکات بثورات على الحکام المحليين کحرکة السربداريين في خراسان، بل واستطاعت أيضا تأسيس دول لها، وغير حرکة السربداريين، کانت هناک الدولة الإيلخانية التي سبقتها واعلن حاکمها محمد خدابنده (أولجايتو) المذهب الشيعي مذهبا رسميا، لکن أهالي مدينة أصفهان رفضوا هذا الإجراء مما جعله يتراجع عن قراره ويعود مرة أخرى للمذهب السني، کذلک قامت دولة المرعشيين في مازندران على أساس المذهب الشيعي الاثني عشري، ودولة المشعشعيين في خوزستان.
وإذا ما استعرضنا الخريطة المذهبية لإيران قبل قيام الدولة الصفوية، نجد غلبة المذهب السني على المناطق الإيرانية، ووجود أقليات شيعية في بعض المدن، لکن هذا لا ينفي عدم الصلة بين التشيع وإيران في تلک الفترة، فقد حاول التشيع الدخول إلى إيران من خلال طرق عديدة کان أهمها "التصوف".
2017
03
30
54
70
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175965_69abc3248b5368fe5c0478e7d681be35.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
التفاعلية في المواقع الإلکترونية للمؤسسات الإنتاجية العربية دراسة تحليلية
هدى
إبراهيم الدسوقي جمعه
برصد وتحليل مستويات وأبعاد التفاعلية التي تقدمها المواقع الإلکترونية لعينة من المؤسسات الإنتاجية العربية, والتعرف على العوامل المرتبطة بتلک المؤسسات وتؤثر في مستويات التفاعلية مثل نمط ملکية المؤسسة (حکومي- خاص) ونوع السلع التي تنتجها (استهلاکية- معمرة), وتعد تلک الدراسة من الدراسات الوصفية التي تستعين بمنهج المسح الإعلامي من خلال أداة تحليل المضمون لعينة من المؤسسات الإنتاجية العربية قوامها 80 موقعا إلکترونيا.
وتوصلت الدراسة إلى أن أکثر أبعاد التفاعلية التي سيطرة على الموقع الإلکتروني هو البعد الخاص بإضفاء الطابع الشخصي, حيث اهتمت أکثر مواقع الدراسة بتقديم معلومات تناسب مختلف أصحاب المصلحة. أيضا تفتقر مواقع الدراسة إلى التوظيف الجيد لأدوات التفاعلية, حيث تعد مجرد أداة لنشر المعلومات والترويج لمنتجاتها, مما يجعلها أداة اتصال أحادية الاتجاه.
2017
03
30
71
90
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175968_d78a3b3e29e685d21059774630a22290.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
موقف المحدثيـن من احتجاج نحاة العربية بنصوص القرآن الکريم.
أمة
الخالق محمد المرصد
هذا البحث يتناول موقف المحدثين من احتجاج نحاة العربية بنصوص القرآن الکريم وقراءاته، وقد مهدت لهذه الدراسة بموقف النحاة القدماء من القراءات القرآنية، وبينت فيه أن نحاة التقعيد _النحاة الذين وضعوا وشکلوا القواعد النحوية- وقفوا من القراءات موقفا شبه موحد، فقد أقروا بحجية القراءات القرآنية الصحيحة وقداستها إلا أنهم لم يترددوا في رد القراءات الصحيحة إذا خالفت القواعد النحوية، أما المتأخرون من النحاة فبينت أنهم فتحوا الباب على مصراعيه في الاستشهاد بالنصوص القرآنية، فقبلوا بالقراءات الصحيحة والشاذة معا.
وتناولت في هذا البحث أيضا موقف المحدثين من احتجاج نحاة العربية بنصوص القرآن الکريم وقراءاته، والنقد الذي وجهوه لنحاة العربية في جانب تعاملهم مع النصوص القرآنية وکيف أنهم أخذوا عليهم أنهم قدموا کلام العرب (الشعر والنثر) على القرآن الکريم في الاستشهاد، وجعلوا القرآن الکريم في المرتبة الثانية، کما أنهم قاموا بتحکيم قواعد النحو في القرآن الکريم وقراءاته، وبالمقابل لم يستوعبوا القرآن الکريم وقراءاته في قواعدهم النحوية، کذلک أخذوا عليهم ردهم للقراءات القرآنية الصحيحة التي خالفت قواعدهم النحوية.
2017
03
30
91
101
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175973_0c91b57b3d8a5b0ba0aef936e44da8e1.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
شواهد ابن مالک من الحديث الشريف في باب شرح الکلمة والکلام
شريف
شعبان الشرقاوي
يعد النقاش في قضية أصول النحو العربي من القضايا الکبرى في الدراسات اللغوية، ولقد أسهم ابن مالک بتصيفاته وآرائه في هذه القضية خاصة في مسألة الاستشهاد بالحديث الشريف في الانتصار لرأي أو التأکيد على قاعدة مشهورة، من ثم تهدف هذه الدراسة إلى جمع استشهادته بالحديث الشريف في أول الأبواب النحوية الموسومة بتعريف الکلمة والکلام کمثال تطبيقي من کل تصنيفاته ثم دراسة هذه الشواهد دراسة تحليلية من خلال المنهج التحليلي لنستکشف کيفية توظيفها في التدليل على الرأي أوالقاعدة، والمقصد الأعلى هو الوصول إلى تصور ابن مالک عن الاستشهاد بالحديث الشريف في التقعيد النحوي.
سوف يشتمل هذا البحث على المقدمة ثم التوطئة وتشمل: تعريف الشاهد لغة وإصطلاحا ثم المرور على أغراض الاستشهاد والاحتجاج في اللغة وبعدها ينتقل الباحث إلى مناقشة شواهد الحديث الشريف الواردة في هذا الباب باب شرح الکلمة والکلام والذي يشتمل على: أولا: تعريف الکلمة عند ابن مالک، ثانيا: اشتراط القصد في الکلام، ثالثا: جواز الإسناد إلى الجمل باعتبار مجرد اللفظ، رابعا: نون التوکيد تلحق الفعل الماضي وضعًا المستقبلَ معنًى، خامسا: الفعل الماضي – الواقع صفة لنکرة عامة – يحتمل الاستقبال، ثم التوصيات والخاتمة التي تتوصل إلى أن استشهاد ابن مالک في کتاباته بالحديث الشريف هو توسعة لغوية، لأنه يضيف إلى اللغة دلالات وتراکيب جديدة مع أبعاد اجتماعية وثقافية تحملها نصوص الحديث الشريف، لأن القواعد النحوية والأراء مؤيدة أو مرفوضة بميراث ضخم من الشواهد النثرية والشعرية إلا أن التوسعة بشواهد الحديث الشريف لها أبعاد ثقافية أخرى.
شواهد الحديث- ابن مالک
تعريف الکلمة والکلام
2017
03
30
102
123
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175975_70af2350f89ed5f15dc595bf4e69d04f.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
الاستدلال على مقصود السورة من إصلاح الفرد والمجتمع عن طريق قصص الأنبياء والمرسليـن
محمود
عبدالله عبدالفتاح
الاستدلال على مقصود سورة النمل من إصلاح الفرد والمجتمع عن طريق قصص الأنبياء (موسى وداود وسليمان)، وفيه ثلاثة مباحث:-
المبحث الأول: الأنبياء وحاجة الخلق إليهم.
المبحث الثاني: موسى – u.
المبحث الثالث: داود وسليمان – عليهما السلام.
2017
03
30
124
155
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175978_852b01d07ebcac6b5bc03b79600922ed.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
عـارض الزيادة في خطب النبي الکريم صلى الله عليه وسلم دراسة نحوية دلالية
يوسف
محمد علي البطش
يدور هذا البحث الموسوم بـ "عارض الزيادة في خطب النبي الکريم -صلى الله عليه وسلم- دراسة نحوية دلالية" حول زيادة بعض الألفاظ في الترکيب اللغوي، ومدى تأثير العنصر الزائد في بناء الکلمة، أو بناء الجملة، کزيادة التنوين في الکلمة الممنوعة من الصرف، أو زيادة کلمة في بناء الجملة، کزيادة حرف الجر "مِنْ" وغيره من حروف الجر التي تقع فيها الزيادة، کما يتناول البحث الغرض من الزيادة وأهميتها، حيث إن الزيادة ليست عبثًا، وليست نافلةً من القول ولا خلواً من الفائدة، بل هي المحرک والباعث على ترکيب الجملة، واستدعت زيادة عنصر أو أکثر لغرض دلالي معين أو إضفاء قيمة فنية محددة زائدة على المعنى الأصلي، فتکون الزيادة مؤثرة في المعنى، کما أنها تؤدي دوراً دلالياً.
ويتمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي التحليلي الذي يتناول بالتحليل رصد الظاهرة النحوية الدلالية في خطب النبي الکريم – صلى الله عليه وسلم، وسيکون البحث في هذه الظاهرة مقروناً ببعض نصوص النحاة واللغويين ما أمکن ذلک، وذلک في محاولة لفهم هذه الظاهرة وربطها بالمعنى الدلالي.
2017
03
30
156
189
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175979_548e6efff1dafef7b71f107cc4a58ef2.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
استراتيجيات تنمية المجموعات بمؤسسات المأثورات الشعبية فى مصر: الإطار التأصيلى
أحمد
فاروق
تلقى الدراسة الضوء على استراتيجيات تنمية المجموعات بمؤسسات المأثورات الشعبية، لا سيما الجمع الميدانى باعتباره المصدر الرئيس لتنمية المجموعات فى بعض مؤسسات الدراسة، وقد عمدت الدراسة إلى مجموعة من العناصر الرئيسة المشترکة التى يمکن أن تکشف لنا عن واقع عمليات تنمية المجموعات، وتمثلت تلک العناصر فى: الأهداف، والتخطيط، والإمکانيات، ومعايير إضافة المواد الميدانية، وتنفيذ عمليات الجمع الميدانى. وقد ختمت الدراسة بمجموعة من النتائج والتوصيات والمراجع التى استعانت بها الدراسة.
2017
03
30
190
211
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175982_c12cc908d015ad989f3c5d4509e50014.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
الأنساق الدينية والمعتقدات الثقافية في ديوان الأعشى الکبير
فاطمة
صالح محمد جبر
يهدف هذا البحث إلى الکشف عن المرجعية الثقافية للأنساق الدينية في شعر الأعشى، وبيان التمثيل الفکري للمجتمع الجاهلي، وذلک من خلال المعتقدات الثقافية التي تضرب بجذورها في عمق اللاوعي الجمعي للجاهليين، کما يهدف البحث إلى إبراز الموروث الثقافي في شعر من سبقوا الأعشى؛ ليؤکد التراکم الثقافي في المجتمع الجاهلي. ومن تلک الأنساق نسق القصص الدينية کقصة نوح وداوود وسليمان، ونسق القسم الذي يکشف عن المضمون الفکري للقيم الجاهلية، والأنساق الخاصة بالديانة النصرانية في الشعر الجاهلي؛ مثل نسق الراهب والصليب والناقوس وأعياد النصارى.
کما يهتم البحث بالکشف عن المعتقدات الثقافية في الديوان، التي شکّلت اللاوعي الجمعي للجاهليين حتى أصبحت جزءًا من ثقافتهم. کما يناقش البحث کيفية توظيف الأعشى لمثل هذه المعتقدات في شعره وشعر من سبقوه، ومن هذه المعتقدات إيمان المجتمع الجاهلي بالجن وارتباطه بالصحراء، واعتقادهم بشياطين الشعراء، وکذلک بعض المعتقدات في حياتهم اليومية مثل تعليق التمائم دفعًا للحسد، وضرب الثور عند امتناع البقر عن ورود الماء.
2017
03
30
212
226
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175983_91bfcc58ba37e51db9548e5c1c47a84e.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
صور قابيل وهابيل فى الشعر العبرى المعاصر
شيماء
فاضل حمودى
سنتناول في هذا البحث صورة قابيل وهابيل في الشعر العبري المعاصر. وقد وقع اختيارنا على البحث في قصة قابيل وهابيل لعدة أسباب منها: أن هذه القصة تشير إلى أول جريمة من نوعها في تاريخ البشرية بعد أن طُرد آدم وحواء من الجنة. ومن هذا المنطلق لا يستطيع أي شخص التعليق على مسألة القتل، ولا يدرک أي شخص ما حدث على وجه التحديد. کما أثار اهتمامنا العلاقات المتشابکة الموجودة في القصة. مثل علاقة الرب بقابيل، العلاقات داخل الأسرة ممثلة في علاقة قابيل بأخيه هابيل.
لقد تطرق الأدب العبري للقصص الواردة في العهد القديم في مجالات متعددة، ويعتبر الشعر من أفضل الأجناس الأدبية التي تتناول هذه القصص؛ لأنها تحسن التعبير عن المشاعر، والأفکار بصورة مرکَّزة ومباشرة، ولا يحتاج الشعر بطبيعة الحال إلى القصة کاملة لکي يعبر عن الرسائل والمضامين التي يريد التعبير عنها، فالکلام يُنظم في الشعر في سطور معدودة يستطيع القارئ استيعابها. ونظرًا لأن الشعر في أغلبه يُنظم بشکل مختصر في سطور معدودة لذا نجد للشعر أکثر من رافد واحد، وأکثر من تفسير واحد وهو ما يزيد من عمق القصيدة وجمالها.
2017
03
30
227
264
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175985_1f791f4eca1aaa33a23be4c9bc3e2e4b.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
منظومة الإشارات الثقافية -رواية الوتد
هيثم
إبراهيم عبد الرؤوف العزب
تمت دراسة هذا الفصل عبر مدخل ومبحثين ، واهتم فيه الباحث بدراسة منظومة الإشارات الثقافية وملامحها في الخطاب السردي ، وتم تطبيق هذه الدراسة النظرية على رواية الوتد للکاتب والروائي خيري شلبي . فالمدخل : تحدث فيه الباحث عن أهمية دراسة السيمياء الثقافية باعتبارها دوالاً وإشارات وعلامات رمزية لها أهميتها في تحديد هوية الثقافات المختلفة ، وتأثيرها في العملية النقدية والسردية . ثم کان المبحث الأول : سيمياء الثقافة الروائية . ودرس فيه الباحث أولا : مفهوم الثقافة السيميائية ، ثانيا : إشارات السرد الثقافي في فهم وتحريک وتحديد هوية العمل الروائي . ثم جاء المبحث الثاني : تحليل إشارات الوتد السيميائية . ودرس فيه الباحث أهم الإشارات السيميائية الواردة في رواية الوتد للکاتب خيري شلبي ومنها .1- الإشارات السيميائية الدالة على الترابط والوحدة . 2- الإشارات السيميائية الدالة على الأسى والمعاناة . 3- الإشارات الثقافية الدالة على سلطة الأنثى
2017
03
30
265
283
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175987_54d1c7eb40b3f2fdad44197a4e6211ad.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
المعالجة الإعلامية لأحداث الإرهاب في مصر بمواقع الصحف الإلکترونية المصرية
مريم
عادل وليم
تهدف الدراسة إلى تحليل خصائص وسمات شکل ومضمون المعالجة الإخبارية بمواقع الصحف الإلکترونية محل الدراسة (الأهرام- المصري اليوم) لأخبار الأحداث الإرهابية في مصر. واعتمدت الدراسة على منهجي المسح الإعلامي والمنهج المُقارن للمقارنة بين سمات معالجة أخبار الإرهاب في مصر بموقعي الدراسة. واستخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون بأسلوب الحصر الشامل للأخبار المُقدمة بموقعي الأهرام والمصري اليوم حول الأحداث الإرهابية التي شهدتها مصر خلال العام الأول من حُکم الرئيس عبد الفتاح السيسي وبلغ إجمالي الأخبار المُحللة 1934 خبرًا.
أهم النتائج:
تفوق إطار الصراع بشکل بارز في تقديم الأحداث الإرهابية في مصر بموقعي الدراسة.
تصدرت المصادر الأمنية والعسکرية الترتيب الأول لقائمة مصادر المعلومات التي استعان بها موقعي الدراسة في تغطيتهما للأحداث الإرهابية في مصر.
جاءت التفجيرات في صدارة العمليات الإرهابية التي شهدتها محافظات مصر، تصدر هدف استهداف الجنود ورجال الشرطة قائمة أهداف العمليات الإرهابية التي تناولتها عينة الأخبار بموقعي الدراسة.
الصحف الإلکترونية
الأحداث الإرهابية
الإرهاب في مصر
2017
03
30
284
305
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175991_40566b2e47a9297cf3e9a97ca7267eec.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
مفهوم الذاکرة الدلالية من منظور علم النفس العصبي و النماذج النظرية المفسرة له: مراجعة نظرية
إيمان
عماد الدين إبراهيم محمد
تعد الذاکرة الدلالية أحد أنواع الذاکرة طويلة المدى کما اقترح تولفينج في نظريته الخاصة بأنظمة الذاکرة، و هي تُمثل الموسوعة المعرفية التي يمتلکها الفرد عن ما يحيط به، و ما يتعلمه، لذا اتفقت أغلب تعريفات الذاکرة الدلالية على أهميتها في تمثيل المعرفة، و التعبير عنها، و الاحتفاظ بها لفترات زمنية طويلة، و تناولت المراجعة الحالية بعضاً من تعريفات الذاکرة الدلالية و سبب الاختلاف فيما بينها، کما اشتملت المراجعة على أهم النماذج النظرية المفسره لها، و الکيفية التي تتطورت بها دراسة هذه النماذج، بدأً من نماذج الشبکة التي فسرت تمثيل المعرفة من خلال التنشيط الانتشاري للمفاهيم عبر العقد و المسارات، مروراً بنماذج المقارنة بين الملامح التي رکزت على دور السمات الأولية الخاصة بکل مفهوم، و التدرج الهرمي لها داخل کل فئة عند تمثيل المعرفة، و نهايةً بنماذج مستويات التصنيف و التي حاولت تجنب أوجه القصور في النموذجين السابقين من خلال افتراض وجود تصنيف معين للفئات يساعد على تنظيم البيانات و يزيد من سرعة التعلم. و يرتبط تمثيل المعرفة بمناطق مخية متعددة، أبرزها الفص الصدغي و الحصين و الذي ينشط عند تصنيف الأشياء و تخزينها، و القشرة القبجبهية و التي تنشط عند انتقاء و استدعاء المعلومات.
و خلصت المراجعة إلى أن معظم النماذج النظرية التي تم تناولها رکزت على تمثيل المعرفة في شکلها اللفظي فقط، في حين أنه يمکن تمثيلها في شکلها البصري أيضاً، کما أن مشکلة المعاني تحديداً مازالت بحاجه إلى مزيد من البحث و التحليل و التفسير، و کذلک بيان دور المناطق المخية في تدعيم أو رفض الفروض التي تقوم عليها النماذج النظرية للذاکرة الدلالية.
: الذاکرة
الذاکرة الدلالية
القشرة القبجبهية
الفص الصدغي
2017
03
30
306
321
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175995_88273d9f3bd29daeb4ec0d25528102d4.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
الشواهد الدالة على الوحدانية والقدرة الإلهية وذکر بعض مشاهد يوم القيامة
محمود
عبدالفتاح
يشتمل البحث على:
الشواهد الدالة على وحدانية الله وقدرته، وفيه مبحثان:-
المبحث الأول: حقيقة التوحيد.
المبحث الثاني: الشواهد الدالة على الوحدانية، والقدرة الإلهية.
2017
03
30
322
352
https://aafu.journals.ekb.eg/article_175998_5ee6f00c99769279581b83530dd38bb0.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
دور العوامل الاقتصادية في الإصابة بالمرض دراسة ميدانيه علي عينه من النزلاء بمرکز طرابلس الطبي بمدينه طرابلس
إبتسام
ميلاد خير حديدان
يتمثل موضوع مشکلة الدراسة في الکشف عن دور العوامل الاقتصادية المتمثلة في الدخل والتعليم والمهنة في الإصابة بالمرض، وقد استهدفت الدراسة تشکيل بناء حقيقي للعوامل الاقتصادية التي قد تلعب دوراً مهماً في الإصابة بالمرض، وذلک بغرض استخدام هذه المعرفة کبعد اجتماعي للعلاج وتأکيد أهمية البعد الاجتماعي الإقتصادي للعلاج. وتمثل المنهج المتبع بالدراسة بالمنهج الوصفي وتمثلت أداة جمع المعلومات في إستمارة إستبيان لقياس مؤشرات العوامل الاقتصادية. من خلال استخدام العينة الطبقية والعينة القصدية، وقد خلصت الدراسة إلي النتائج التالية :
- هناک أثر معنوي دال إحصائياً للعوامل الاقتصادية فى الإصابة بالمرض عند مستوى معنوي0.05)) وهذا يعني بأن المرضى تحيط بهم عوامل إقتصادية سلبية أکثر من الأصحاء.
أ. هناک أثر معنوي دال للدخل في الإصابة بالمرض عند مستوى معنوي ( 0.05).
ب. هناک أثر معنوي دال للتعليم في الإصابة بالمرض عند مستوى معنوي ( 0.05).
ج. هناک أثر معنوي دال للمهنة في الإصابة بالمرض عند مستوى معنوي ( 0.05).
إن النتائج التي إنتهت لها الدراسة حول دور العوامل الاقتصادية في الإصابة بالمرض، تحتاج لمزيد من البحث علي مستوى مجال علم الاجتماع الطبي، حيث أن هذه الدراسة تمث لدراسة دور العوامل التي تؤدي للإصابة بالمرض بالمجتمع الليبي من منظور اجتماعي اقتصادي، ومحاولة حصر وتحديد المشاکل المجتمعية بالمجتمع الليبي, کما أنه تدعو إلي الاهتمام بعدة قضايا تتمثل في العمل علي الاهتمام بالظروف المجتمعية الاجتماعية والاقتصادية التي يحيا بها الإفراد داخل المجتمع بحيث يکون لها تأثيرات إيجابية علي حياتهم الصحية من خلال مؤسسات مجتمع تراقب عن کثب المتغيرات المحيطة بالأفراد، وتتدخل من خلال إجراء البحوث والدراسات التي يمکن من خلالها الوصول إلي مؤشرات يمکن التحکم من خلالها في الحد من تأثير العوامل المؤدية إلي المرض.
2017
03
30
353
382
https://aafu.journals.ekb.eg/article_176000_859e6044b2c0c1f9b798283f3d134e11.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
السوابق واللواحق في اللغة العربية
محمد
نصر سيد
يهدف البحث إلى معالجة اللغة العربية في جانبها الصرفي معالجة آلية في ضوء علم اللسانيات الحاسوبية؛ لتمکين الحاسوب من القيام بوظيفتين رئيسيتين؛ هما: التحليل الصرفي، والترکيب الصرفي؛ أي تحليل الکلمة إلى عناصرها الرئيسية التي تکونت منها، سواء أکانت اسمًا أم فعلًا أم حرفًا، وتبيين جذرها ووزنها وسوابقها ولواحقها، وما أصابها من إعلال أو إبدال أو إدغام أو همز أو حذف لحرف أو أکثر من أحرف بنيتها. أما الترکيب فهو تطبيق القواعد الصرفية الاشتقاقية على الجذور العربية، من أجل توليد المشتقات الاسمية أو الفعلية المحتملة لکل جذر، وَفْقَ ما تسوِّغه الإمکانيات الصرفية للغة العربية.
ويتناول البحث موضوع السوابق واللواحق في اللغة العربية بالعرض والإحصاء والتوصيف، وبيّن أنماطهما الشکلية من حيث الإفراد والترکيب، وتأثيرهما في البنية الصرفية للمشتقات الفعلية والاسمية، مدعمًا ذلک بالأمثلة التوضيحية.
ولم يغفل البحث موضوع التماثل الشکلي الواقع في الأسماء والأفعال والحروف، وبخاصة في حال عدم مراعاة ضبط الکلمة بالشکل، وما ينتج عن هذا التماثل من تعدد الاحتمالات التحليلية للکلمة، وبيان قدرة المعالجة الصرفية الآلية على استنتاج تلک الاحتمالات وضبطها بالشکل وتوصيف عناصرها.
2017
03
30
383
433
https://aafu.journals.ekb.eg/article_176002_ecbce27e4810dabdf7ba751eecac4132.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
توظيـف المـوروث التاريخي فـــي شعـر القـرن الأول الهجـري
هانــي
بکـري علـي جــودة السمالوسي
جاء موضوع دراستي " توظيف الموروث التاريخي في شعر القرن الأول الهجري " انطلاقـًا من مدى أهميته النّابعة من الحضور المميّز للتّراث في القرن الأول الهجري .
وتتضح أهمية هذه الدراسة في :
بيان أثر توظيف التراث في شعر شعراء القرن الأول الهجري بالإضافة إلى إيضاح ما يتمتع به شعرهم من أهمية قصوى لدارسي الأدب .
بيان الروابط والعلاقات التي جمعت بين التراث والنص الشعري عند شعراء القرن الأول الهجري .
محاولة رصد الموروث باعتباره رافدًا من روافد الشعراء الثقافية .
منهــج الـدراسـة :
تستخدم هذه الدراسة مجموعة من المناهج هذه المناهج على سبيل المثال المنهج التاريخي والمنهج الاستقرائي الوصفي التحليلي، فقد استقرأت مواطن استحضار الموروث، ثم حللتها، وبيّنت الجمال فيها، ووقفت على دورها في تأدية المعنى الذي أراد الشاعر التعبير عنه .
2017
03
30
434
448
https://aafu.journals.ekb.eg/article_176005_51bec89a33e923c3675fb386e3f41682.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
الإحالة وسيلة من وسائل السبک، ودورها في إنتاج الدلالة في شعر المرض
هدى
عبد المحسن عبد الهادي محمد
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الإحالة بوصفها وسيلة أساسية من وسائل السبک، ومن ثَمَّ بيان دورها وأثرها في نوع خاص من أنواع الشعر، وهو شعر المرض، تحديدا عند بدر شاکر السياب وأمل دنقل وحلمي سالم. وقد تناولت في الجزء الأول من البحث التعريف بالإحالة وذکر أنواعها الخارجية والداخلية، وأنواع العناصر المحيلة من ضمائر وأسماء إشارة وأسماء موصولة و(ال) وعناصر المقارنة، معقبة على بعض النقاط المشکلة باختيار أحد الآراء أو بتقديم رأي جديد، لا سيما في المشاکل التي سببها الاختلاف بين طبيعة اللغتين العربية والإنجليزية. وبعد ذلک، خصصت قصيدتين کاملتين من شعر المرض - هما "أسمعه يبکي" و"الأصابع" -، فاتبعت فيهما طريقة التحليل الجدولي لدى هاليداي ورقية حسن في کتابهما، مختتمة هذا التحليل بتعليق نقدي على کل نص.
السبک
وسائل السبک
الإحالة
شعر المرض
2017
03
30
449
480
https://aafu.journals.ekb.eg/article_176011_f6e60b8b17c97705aafc2af224ad3da9.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
البوليس السري فى الاتحاد السوفيتى فى عهد ستاليـن 1928-1953
اميرة
حسين کمال
قامت ايديولوجية الدولة السوفيتية غلى القواعد الأمنية و المظلة المخابراتية، والتى راقبت سير إرساء قواعد الشيوعية فى البلاد عقب قيام الثورة البلشفية عام 1917؛ حيث شهدت تطبيقًا عمليًا لنظريات مارکس ولينين فى خلق المجتمع الاشتراکى.
اسس لينين شبکة استخباراتية داخلية طوقت الاتحاد السوفيتي بما يسمى جهاز الشيکا برئاسة ديجينسکى، وفى 20 ديسمبر 1917، والتى کانت مهامه الأولى محاربة الثورة المضادة للدولة الشيوعية منذ تولى البلاشفة السلطة.
ومع إنفراد ستالين بمقاليد السلطة 1928، وتبنى سياسة اقتصادية متمثلة فى خطط خماسية للنهوض بالاقتصاد الوطنى، تصاعدت قوة الجهاز وسطوته وتشعبت مهامة بجانب محاربة الثورة المضادة، فأصبح مسئولًا عن مراقبة الجيش وسير الخطط الاقتصادية والحياة الدينية، "ورصد أعداء الوطن فى الداخل واصطياد أعداء الخارج" ومن أبرز العمليات التى قام بها البوليس السري "عملية الثقة" وأحداث شاختى وتصفية الکولاک.
وقد أصبح الجهاز أکثر قوة فى ظل تولى ياجوف لرئاسته وهو منفذ سياسة ستالين فى فترة التطهيرات الکبري والتى وصلت لذروتها فى عام 1937؛ حيث طالت مقصلة ستالين الملايين من أبناء الشعب السوفيتي وارسل الآلاف أيضًا إلى معسکرات العمل الإجبارية "الجولاج" أو ممن تم نفيهم خارج البلاد ودون محاکمات.
حاول ستالين تقليص قوة الجهاز لتخفيف ما لحق به من سمعة سيئة فى عهد ياجوف، فتولى لافرينتى بيريا رئاسة وزارة الداخلية والبوليس السري فى عام 1938، وأطلق سراح أکثر من 100 ألف من الجولاج و استکمل توطيد سلطة الجهاز؛ حيث استحدث قسم خاص مسئول عن محاربة الثورة المضادة داخل الجيش والبحرية يسمى سميرش Smersh.
وفى عام 1943 انفصل البوليس السري عن وزارة الداخلية وکون وزارة مستقلة، مسئولة عن مراقبة کل الأنشطة الاقتصادية والجولاج، وفى اعقاب الحرب العالمية الثانية وانضمام الکثير من دول أوروبا الشرقية للمعسکر الشيوعي بقيادة الاتحاد السوفيتي، أصبح الجهاز يتابع أعمال التخريب والمقاومة و التجسس وسير الاقتصاد داخل الدول التى انضمت للدولة السوفيتية.
لقد آثر البوليس السري على مجريات التاريخ السوفيتي، وکان السبب فى معاناة الشعب، لتحکمه فى مصائر المواطنين دون محاکمة أو قانون يحکم عملية التعقب و اصدار الأحکام سواء بالإعدام أو ايداعهم فى الجولاج أو النفى، وتري الباحثة ان ممارسات البوليس السري حملت فى طياتها بذور الانهيار للدولة السوفيتية وکانت من أهم أسباب الانهيار السريع للاتحاد السوفيتي فى عام 1991.
2017
03
30
481
492
https://aafu.journals.ekb.eg/article_176014_072e61783b584356ba565d2e7a9fbf0d.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2017
45
13
ظاهرة إدمان المخدرات: طبيعتها والعوامل المؤدية إلى انتشارها
ماجدة
مصطفى مصطفى علي
يواجه المجتمع المصري الکثير من الأزمات المتلاحقة والمستحدثة التي تشعره بفقدان الأمن الاجتماعي وعدم وضوح ملامح المستقبل، ويرجع ذلک إلى التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والأيديولوجية التي شهدها المجتمع المصري –وما يزال- بصورة سريعة مما جعله ينصاع لقيم مستحدثة، ومغايرة يتعايش في إطارها وينفصل بها عن قضايا مجتمعة ويغترب عن واقعه ومن ذاته لعدم قدرته على مواجهة هذه التغيرات.
وتعتبر ظاهرة المخدراتمن أهم وأخطر المشکلات التي تواجه کل من المجتمعات المتقدمة، والمجتمعات النامية على حد سواء، فلم تعد مشکلة المخدرات ظاهرة إنسانية ضارة تقف آثارها عند حدود الحياة الفردية الخاصة، وإنما امتد تأثيرها إلى المجتمع ککل، لذلک نالت ظاهرة المخدرات وما تزال –اهتماما کبيرا من جانب المتخصصين في العلوم الإنسانية عامة وعلم الاجتماع بصفة خاصة، لذا فإننا بحاجة ماسة إلى فهم تلک الظاهرة في إطار الثقافة العالمية والمحلية فهناک تباينات وفروق واضحة بين ثقافات الشعوب، خاصة وذلک التمايز بين ثقافة أهل الشمال المتقدم، وثقافة أهل الجنوب المتخلف، فعلى الرغم من وجود مظاهر للتشابه بين ثقافة کل منهما على حده، فإن کل ثقافة فرعية داخل کل منهما تنطوي على خصوصية تميزها عن غيرها، وما يحدث في واقع المجتمع المصري لا ينفصل عن السياق الرأسمالي إلى العالمي بتحولاته وتغيراته المتسارعة –شأنه في ذلک شأن معظم المجتمعات المحيطة التابعة- ولذلک فإن فهم أبعاد التعامل مع ظاهرة المخدرات في مصر ينطلق من مقولة عدم التکافؤ بين المستويين العالمي والمحلي، وفي ضوء ما تقدم تحاول الدراسة التعرف على طبيعة ظاهرة المخدرات وتاريخ تطورها، والعوامل المؤدية إلى انتشارها بين الشباب والآثار المترتبة على ظاهرة إدمان المخدرات لدى الشباب.
2017
03
30
493
518
https://aafu.journals.ekb.eg/article_176017_ff5707a317117523aba3a65bc2b397d0.pdf