2024-03-29T08:31:22Z
https://aafu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=1826
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
الصراع الديني وأثره في صناعة السرد في کتاب نثر الدر في المحاضرات للآبي (421هـ)
أحمد
عبدالحميد
يبقى الصراع الديني أحد محرکات الأحداث في مسيرة الإنسانية، وکذلک الحضارة العربية الإسلامية، وکان القرنان الرابع والخامس الهجريان حافلين به، کما کان الآبي(421هـ) لسان أحد أطرافه فيهما، لذا عمد إلى النصوص النثرية التي أبدعها أئمة الأمة دينيا وسياسيا، وهي مرتکز الحکم بأحقية أطراف الصراع، کما أنها مضان النصوص الرفيعة التي أبدعوها من خطب، ورسائل، وجوابات، وأخبار، فضلا عما أنتجته الأمة من أدب شعبي کالنوادر، والحکايات، والمنامات، وقدم الآبي کتابه نثر الدر في المحاضرات؛ ليخاطب قارئه محاولا إقناعه بما يراه موظفا مختلف أنواع السرد بعد إحداث إبداع فيها، وأساليبه الإبداعية هي: (أ) الإتيان بالغريب: إذ يضيف إلى السرد غريبا يثير المتلقي ويمتعه، ويوظف لتأييده، (ب) الحذف من السرد: إن تضمن السرد ما لا يوافق عقائده يحذفه، ويعيد توظيفه، (ت) تغيير الثيمة المرکز في السرد: يأتي إلى مرکز النص، فيحدث فيه تغييراً؛ مما يعيد توظيفه، (ث) الزيادة على السرد: فيضف إليه حدثا، أو شخصا، أو سواهما، لتغيير وظيفته، (ج) تکرار النصوص: يکررها، فيذکر السرد کما في کتب الأدب، ثم يذکره بعد أن يحدث فيه ما يغير وظيفته، (ح) تشقيق النصوص وتجميعها: إذ يعمد إلى سرد فيقسمه إلى نصوص، فيعزل أحداثه عن بعضها مما يعينه على توظيفها، کما أنه يأتي إلى أکثر من سرد فيجمعها في سرد واحد بعد أن يغير فيها، فيظهرها بغير ما کانت عليه، (خ) إبداع النصوص: هنا ذروة الإبداع إذ يأتي بسرد لم يُسبق إليه، فيوظفه لخدمة صراعه الديني.
2016
06
01
13
40
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9596_fdd4ed28298094659e08c7d3cabac0bc.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
الأمير سعيد بن الحکم القرشي أمير جزيرة منورقة في الأندلس " شاعرا
خالد
الخلفات
هذا البحث يهدف إلى الوقوف على شعر أمير جزيرة منورقة، إحدى جزر البليار في الأندلس، والحديث عن فترة تاريخية، ازدهرت وتقدمت فيها في المجالات کافة، وخاصة الأدبية في القرن السابع الهجري، وهو سعيد بن الحکم القرشي، الذي حکمها من سنة 630ه إلى سنة 680ه، بعد سقوط دولة الموحدين، وعقد معاهدة صلح مع ملک قطلونية وأرغون، مقابل أن يدفع (إتاوة) مبلغا من المال سنويا له.
وفي هذه الفترة ازدهرت الحياة الأدبية في هذه الجزيرة، وکان هذا الأمير شاعرا ومحبا للعلماء والشعراء، فاستقطبهم وشجعهم للوفود عليه، وخاصة من هرب منهم، حين سقطت المدن الأندلسية بيد الإسبان، فکان قصره مجالس للأدب والشعر، وزاره الکثير من الشعراء الأندلسيين، أما الأمير فکان شاعرا، نظم في موضوعات عديدة، کالغزل والمدح والمديح النبوي والفخر والنقد السياسي، وغيرها من الموضوعات، وکان يجاري الشعراء، ويمدحهم ويتبادل الرسائل الشعرية معهم.
2016
06
01
41
68
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9598_6744855c6b0fc65801a8a48f6b615c78.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
توظيف المثل في التقعيد اللغوي "المقتضب للمبرد أنموذجا"
ساهر
مسلم القرالة
تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ (توظيف المثل في التقعيد اللغوي المقتضب للمبرد أنموذجا) إلى الکشف عن مدى اعتماد المبرد على المثل في الاستشهاد على القضايا اللغوية المطروحة في کتابه المقتضب، ولاسيما أن المثل يعد أحد مصادر السماع الثَّرَّة التي اعتمدها کثير من النحاة في الاحتجاج والاستشهاد، ابتداء من سيبويه، ومن جاء بعده؛ ذلک لما للمثل من ميزات تمتع بها عن بقية مصادر السماع الأخرى.
وقد خلصت الدراسة إلى أن المثل کان أحد المصادر المتعددة التي اعتمد عليها المبرد في الاستشهاد، وإن کانت نسبة الاستشهاد به قليلة مقارنة مع نسبة الاستشهاد بالشاهد الشعري، والقرآني، إلا أن هذا لا يعني أن المبرد لم يتکئ عليه في بعض المواضع ليکون شاهدا رئيسا ليقيم عليه قاعدة، أو ليکون حدا فاصلا في خلاف ما، ولعل ما يميز استشهاد المبرد بالمثل عن بقية علماء اللغة الآخرين([i])، أنه کان أکثرهم جرأة على التَّصرُّف بنص المثل، فلم يقتصر على الرواية الواردة للمثل في کتب الأمثال، وإنما تحرر من القيود المفروضة على النص المثلي؛ خدمة للقاعدة التي يعالجها، هذا فضلا عن أنه لم يلتزم أسلوبا، أو طريقة معينة في الاستشهاد به، فتجده يعتمد المثل شاهدا رئيسا للتقعيد عليه، وتارة يورده فقط من باب الاستئناس والتعزيز، وأخرى يستشهد به على الرغم من مخالفته للقياس، وتارة يستشهد على القضية الواحدة بأکثر من مثل، وأحيانا يستشهد بالمثل الواحد على أکثر من قضية، وقد يساوي بينه وبين دلالة الحال، والأصول في الاستشهاد، وأساليب أخرى اعتمدها المبرد في الاستشهاد بالمثل وضحتها في ثنايا البحث.
المثل
التقعيد
الاستئناس
الاستشهاد
القياس
السماع
2016
06
01
69
106
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9599_cc43a6ccf0ca9fec67accf9027bcd55a.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
استعمالات مادة ( ب ي ع ) ومشتقاتها في صحيح البخاري بين الدلالتين السياقية والمحورية : دراسة تحليلية
صبحي
الفقي
اللغة کائن حيٌّ ؛ فهي حية إذن وسط مجتمعات مختلفة ، وکل مجتمع يتبادل أهله اللغة في مواقف situations مختلفة ؛ فتتعدد دلالات الکلمة الواحدة ؛ ذات البنية الصرفية الواحدة ، بتعدد السياقات المختلفة التي تتبادل هذه الکلمة ؛ فعين الماء ، غير عين الشمس ، غير عين الشيء ، غير عين الجيش ، غير العين المبصرة .
ومن اللافت للانتباه أن هذه الاستعمالات المختلفة لکلمة العين ، في سياقاتها المختلفة ، قد أعطت دلالة تختلف تمامًا عن دلالتها في الاستعمالات الأخرى ، لکن – مع هذه الاختلافات الدلالية – فإنه قد لُوحِظ أن هناک رابطًا دلاليًّا يربط بين هذه الدلالات المختلفة فـ" العين والياء والنون – کما ذکر ابن فارس – أصلٌ واحدٌ يدل على عُضوٍ به يُبْصَر ويُنْظَر ، ثم يُشتق منه ، والأصل في جميعه ما ذکرنا " ، وکذلک الجذر ( أ ز ق ) – في جميع استعمالاته – له أصلٌ واحد يعني :" الضيق " ؛ وقد قام هذان المعجمان على هذه الفکرة التي تُسمَّى ( الدلالة المحورية ) ، وقد أصَّل کذلک لتک الفکرة العلامة الدکتور محمد حسن جبل في معجمه الرائد ( المجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الکريم ) ، وهذا لا ينفي وضوح تلک الفکرة في المعاجم الشاملة مثل ( العين ) وغيره ؛ غير أن مثل هذه المعاجم لم يصرح بهذا الرابط الدلالي بالشکل الذي صرح به ابن فارس ، وصاحب المعجم الاشتقاقي ، وکذلک السفر العظيم لمجمع اللغة العربية المسمى بـ( المعجم الکبير ).
وعلى هذا فالدلالات المصاحبة للمفردات خاصة ثلاث دلالات :
- الأولى : الدلالة اللغوية أو المعجمية .
- الثانية : الدلالة السياقية .
- الثالثة : الدلالة المحورية .
والسؤال الذي يطرح نفسه واهبًا للباحث فکرةَ هذه الورقة البحثية : أهناک اختلاف بين الدلالتين السياقية والمحورية ، وذلک من خلال التطبيق المقارن بين ما ورد في المعاجم الشاملة من دلالات سياقية ومحورية ، وما ورد في نصِّ الحديث الشريف ؟
ومن ثَمَّ کان اختيار عنوان هذه الدراسة :" استعمالات مادة ( ب ي ع ) ومشتقاتها في صحيح البخاري بين الدلالتين السياقية والمحورية : دراسة تحليلية ".
2016
06
01
107
142
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9600_61fa224de7eb73c4d2131f72d674b8a6.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
لغات الفعل الماضي مع المضارع مضموم العين
عباس
حردان العياش
في هذا البحث درست موضوعا متعلقا بالفعل الماضي متعدد اللهجات أحادي الدلالة. وقد تم تناول جانب مهم من جوانب اللغة المتعددة وهي اللهجات في الفعل الماضي الذي يکون واحدا في صياغته وهو الفعل المضموم أوسطه.
واللهجات تعتبر مصدرا مهما يزين اللغة بتنوعه ، فوجدت في نفسي فکرة أن أجمع اللغات المتعددة اللهجات في الفعل الواحد ، لذلک جاء عنوان البحث " لغات الفعل الثلاثي الماضي مع المضارع مضموم العين"
وکما هو معلوم أن الفعل الماضي تتغير إشارة وسطه ، و قد بدأت بالفعل الذي يکون استعماله أکثر، ومن خلال تتبع أقوال المعجميين وآرائهم في المعاجم اللغوية المتوفرة بين أيدينا وبقية اللغويين في کتب اللغة وتأکيدهم في بعض الأحيان على أکثر اللغتين استعمالا، وقد يُبين بعضهم الشاذ منها أو القليل.
وقد قسّمت البحث إلى مبحثين بدأنا بالفعل مفتوح الوسط ثم بالفعل المضموم ، وذلک مما نعتقد ، ووجدناه کذلک ، أن الفعل المفتوح هو الأکثر استعمالا . أما في المبحث الثاني فبدأنا کذلک بالفعل المفتوح الوسط لما وجدناه کذلک أنه أکثر استعمالا.
وقد رتبت الأفعال بحسب الحرف الأول على الترتيب الالفبائي لکل مبحث ، فالدراسة معجمية تقتضي الترتيب المعجمي وهو أسهل ترتيب ، وقد خُتم البحث بنتائج تم التوصل إليها من خلال رحلتنا بين هذه الأفعال وتصريفها.
2016
06
01
143
176
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9601_66cc14ed5cc0cba416287ce1b53fdf2d.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
السياق ودوره في صنع التأويل النحوي
عيد
عبدالله محمود
تناول البحث دور السياق والمقاصد في صنع التأويل النحوي، وهَدَفَ البحث إلى إثبات أن السياق نبت لغتنا ، والوقوف على مدى اعتماد النحويين للسياق کآلية في التأويل ولاسيما فيما جاء مخالفا للمطرد من القواعد.
وقد سار البحث في اتجاهين أولها نظري يُبين مفهوم السياق وموقف النحويين من القصد والمعنى من خلال مصنفاتهم ، وثانيهما تطبيقي يرصد بعض النماذج التي تربط السياق بالتأويل عند النحاة.
وقد خلص البحث إلى مايلي :
1- أن النحويين القدماء بنوا قواعدهم على المقاصد والمعاني أکثر من الألفاظ والمباني.
2- أن سيبويه هو مؤسس النظرية السياقية تطبيقًا لا تنظيرًا،ويمکن أن نطلق على نحوه النحو السياقي أو المقاصدي.
3- السياق آلية تصنع التأويل، وتضبطه ، وتوجهه الوجهة الصحيحة ،وتساعد على الترجيح بين التأويلات المختلفة،وتکشف التأويل الخطأ من الصواب.
4- تعدد السياق يؤدي إلى تعدد التأويلات وعدم مراعاته يؤدي إلى تأويلات ضعيفة أو بعيدة عن الصواب.
5- اعتماد السياق في التأويل قد يغير من الأحکام النحوية وينقلها من الوجوب إلى الجواز.
ويوصي البحث بإعادة رصد السياق في مصنفات النحاة وبناء نحو يعتمد السياق منهجا ولا يفصل تحليل النص عن الواقع والمحيط الخارجي.
2016
06
01
177
198
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9602_847b624431c1ed103614f8dae93eb515.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
التعبيرات العطفية وأثرها في التأويل عند ابن عاشور " دراسة لغوية نصية"
محمد
أحمد
لما کان النص "عبارة عن جمل أو متتاليات متعاقبة خطياً" (1) وجب أن تکون هذه الجمل مترابطة فيما بينها حتى تکون نصًا متماسکًا، فعطف الجملة على الجملة يتم بطرق عديدة، منها الربط بأدوات الوصل (Conjunction)، والربط بأدوات الفصل (disjunction)، والربط بألأدوات الاستدراک ( contrajunction )، والربط بأدوات التفريغ أو الإتباع (subordination )، والربط بأدوات الربط الزمني ( temporal conjunction) (2).
ويعد العطف من أبرز القضايا التي اهتم بها علماء النص لدورها في تحقيق الاتساق بين عناصر النص، وتحليل النصوص في ضوء المنهج النصي ولذا تعد وسائل الربط في النصوص تعبيرًا صريحًا عن العلاقة المعنوية الموجودة بين أجزاء النص وتحديدًا للطريقة التي يترابط بها اللاحق مع السابق بشکل منتظم(3)، وللأدوات – تحديدًا – دون غيرها من وسائل الربط أهمية کبيرة في سبک النصوص، "لأنه قد لا يخلو نص من أدوات تربط بين کلمات الجمل، وأخرى بين الجمل، وثالثة تربط بين الفقرات حتى يکون النص مسبوکًا کأنه جملة واحدة، والجملة کأنها کلمة واحدة(4).
وسيحاول هذا المبحث الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما العلاقة التي تجمع مفهوم العطف عند القدماء (البلاغيين والمفسرين، والعطف عند المحدثين النصيين؟
2- ما علاقة تأويل النصوص بفهم "العطف" کونه أداة لسانية تسبک الجمل بعضها ببعض؟
3- کيف استطاع ابن عاشور أن يتعامل مع تلک الأداة؟
2016
06
01
199
218
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9603_2c8aac4b4296fbfadca20217cbde5868.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
الحياة الأدبية في فلسطين بين الانتفاضتين دراسة فنية في اللفظ و المعنى
منى
عبد النبي الرنتيسي
يتناول هذا البحث بالدرس و التحليل ، اللفظ و المعنى في الشعر الفلسطيني بين الانتفاضتين ، للوقوف بکل وضوح و روية على : القيمة الإيحائية للأصوات بتعريف أدبي کامل للصوت الذي لا يعني أي شيء بدون تکاتفه المباشر و الواضح مع غيره من الأصوات ، و کذلک الحروف التي تسعى متکاتفة للوصول إلى الهدف المنشود من وراء تلک الکتابات أما عن الأمر الثاني في ثنايا هذا البحث فقد تعرضت الباحثة في حديثها إلى بيان القيمة الإيحائية للألفاظ التي تعتبر بدورها مرتعاً للطاقات الإيحائية الخاصة ، حيث بإمکان الشاعر الفذ المتمکن من تلک الألفاظ أن يبدع في کتاباته الشعرية ، و التي بحسن انتقائه هو و اختياره الصحيح للألفاظ ، يقدر على إبراز ملامح القوة و التحدي في شعره ، و کذلک بحسن اختياره يبرز معاني الأسى و الحنين الجارف إلى کل ما هو يتشوق إلى رؤياه ، إضافة إلى ذلک أن الشاعر الفلسطيني بسيطرته على تلک الملکة اللفظية يقدر على إظهار إبداعه من خلال ألفاظ مختلفة و متنوعة من البيئة الفلسطينية .
2016
06
01
219
230
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9604_678d540a5165cb10863a0606b5fcfcb9.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
الصورة الشِّعريَّة في شعر الملوک والأمراء في العصر الجاهلي
ناصر
شاکر طميزة
تهدفُ الدراسةُ إلى الوقوف عند الصورةِ الشِّعريَّة التي تَرَسَّمَ خُطاها ملوکُ الجاهليَّةِ وأمراؤُها ، في محاولةٍ جادَّةٍ لمعرفةِ الصُّورِ التي تَخيَّروها دونَ غيرِها ، مع رصدِ خصائصِ تلک الصورِ وميزاتِها ، فضلاً عن کشفِ السِّتارِ حولَ تصرُّفهم بالصورةِ المُنْتَزَعة من واقعِ بيئتِهم وَفْقَ ما يخدمُ معانيهم ومقاصدَهم . والملوکُ والأمراءُ کنظرائِهم من شعراءِ الجاهليَّةِ في هذا المضمارِ ، بيد أنَّهم تميَّزوا بسموِّ مشاعرِهم وذاتيَّتَها في أغراضِهم ، فجاءتْ صورُهم ترجمةً حيَّةً لتلک المشاعر .
وقد عمد الملوکُ والأمراءُ إلى توظيفِ الصُّورِ الحسيَّةِ أکثرَ من الأنماطِ الأخرى کالعقليَّةِ والذهنيَّةِ المُجرَّدة ، فأطلقوا للحواسِ العنانَ المُتَخيَّلَ لإدراکِها ، ورصدوا المشاکلةََ اللونيَّةَ فيها وتصرَّفوا فيها وفق رؤيةٍ خاصَّةٍ بهم . ونظراً لطبيعةِ الموضوعِ رأيتُ أن أتناوله وفقَ المنهجِ الجماليِّ ، مع الاستعانةِ بالمنهجِ الوصفيِّ التحليليِّ في مواطنَ عدَّةٍ بما يخدمُ البحثَ . ويجدرُ أنَّ تناولَ الموضوعِ جاءَ بعد التوثُّقِ من انتماءِ رجالاتِ هؤلاءِ إلى الطبقةِ الشَّريفةِ من ملوکٍ وأمراءَ في المصادرِ التُّراثيَّةِ الأصيلةِ ، وضيقُ المقالِ يمنعُ من عرضِها ، وقد سجَّلتُ أبرزَ النَّتائجَ التي خلصتُ إليها في نهايةِ البحث .
2016
06
01
231
260
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9605_ea38c2c9aaeba03f8fdbcc669c064d4c.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
رحلة اکتشاف الذات بين: (السيميائي)،و(أنا الملک جئت ) دراسة مقارنة
يمني
ابراهيم
تدور قصة البحث عادة عن الذات . ذات الإنسان المحيرة والتي يبحث عن کنهها أکثر الفلاسفة والعلماء . وفي العديد من القصص والأعمال الأدبية نجد المؤلف يبحث عن ذاته أو ذوات أخرى في العمل .
من ذلک نجد رواية الخيميائي للکاتب المعروف : باولو کويلو . والمجموعة القصصية أنا الملک جئت للروائي المصري بهاء طاهر . وبين الروايتين تشابه وتقارب واضح . يسمح هذا التشابه بدراسة مقارنة للعملين . ومن هذه الزاوية البحثية يستطيع الباحث رؤية الذات الإنسانية بشکل عام وذلک من خلال التحليل والتدقيق .
2016
06
01
261
310
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9606_4af9763e70bc6ca9c38fd2c82d771a93.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
واقع المشارکة السياسية في الريف المصري بعد ثورتي 25 يناير و 30 يونيه: دراسة ميدانية في قرية مصرية
أسامة
سليم
يهدف هذا البحث إلى التعرف على طبيعة المشارکة السياسية لصغار الفلاحين المصريين في الريف المصري.
وتحددت تساؤلات البحث في :-
ما هي أهم ملامح الوعى السياسي لصغار الفلاحين في الريف المصري؟
ما أهم خصائص الثقافة السياسية للفلاحين في القرية؟
ما هي أهم المحددات البنائية للمشارکة السياسية في المجتمع الريفي والتي تسهم في تحديد طبيعة المشارکة السياسية لدى الفلاحين؟
ويقع هذا البحث في نطاق الأبحاث السوسيولوجية ذات الطابع الوصفي التحليلي . والاعتماد بصورة أساسية على أسلوب التحليل الکيفي، من خلال دليل المقابلة المتعمقة ودراسة حالات من صغار الفلاحين. وقد تم إجراء البحث الميداني في محافظة المنوفية . وکان إجمالي عينة البحث =(50) حالة دراسة متعمقة من صغار الملاک والحائزين من الفلاحين المنتجين بقرية الدراسة. وقد أجريت المقابلات الميدانية ودراسة الحالات المتعمقة في الفترة من 1/1/2015 وحتى 30/4/2015 .
وقد توصل البحث إلى نتائج هامة منها: أن هناک اتفاقًا عامًا واجماعًا في الرأي بين کافة حالات الدراسة المتعمقة بأن مشارکتهم السياسية کانت بصورة إيجابية ومکتملة وکذلک فاعلة في إحداث ثورتي 25 يناير 2011 و 30 يونية 2013.
2016
06
01
311
346
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9607_332e338a14a2a57196c535e57fd27bf3.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
دور واقع التمکين الاقتصادي للمرأة في القطاع غير الرسمي "دراسة حالة للمرأة المعيلة في الريف"
جمال
حماد
تهدف الدراسة الى التعرف على ابعاد التمکين الاقتصادى للمرأة المعيلة فى القطاع غير الرسمى فى الريف وذلک من خلال تحليل الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمرأة المعيلة فى القطاع غير الرسمى فى الريف المصرى .
ومعرفة خصائص الحياة الاسرية والاقتصادية وأنماط التکيف والمواجهة ، والتعرف على طبيعة وخصائص مشکلات العمل ، وتم ذلک باستخدام منهج دراسة الحالة والاعتماد على جمع البيانات المتوفرة من خلال الملاحظة والمقابلة مع الحالات التى تم اختيارها فى قريتين فى الريف المصرى وفقا للمعايير المنهجية ، وشملت هذه الحالات عدد (50) مفردة من النساء المعيلات ، والللاتى يعملن فى أنشطة اقتصادية مختلفة داخل القطاع غير الرسمى فى محافظة المنوفية ، وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائجتعتبرها الدراسة جديرة لوضعهاأمام صانع القرار فى المجتمع المصرى ، وتفيد هذه النتائج فى تحليل مشکلة الدراسة المتعلقة بواقع التمکين الاقتصادى للمرأة فى القطاع غير الرسمى ، وهى المرأة المعيلة التى تعانى کثيرا فى الحصول على فرصة عمل تأمن لها ولأسرتها حياة آمنة .
2016
06
01
347
396
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9608_1fee5cb60468d27880c8143125aa6869.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
ثورة 25 يناير 2011 والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فى مصر : دراسة ميدانية على عينة من الخبراء و أساتذة الجامعات
محمد
إبراهيم مبروک
انطلق البحث من هدف رئيس ، يتمثل فى التعرف على تأثير ثورة 25 يناير فى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فى مصر . ولقد اعتمد البحث على دراسة ميدانية لعينة عمدية من أساتذة الجامعات والخبراء من تخصصات مختلفة ترتبط بموضوع البحث . وکان دليل المقابلة ( غير المقنن ) هو الأداة الرئيسة لجمع البيانات . وکشفت نتائج البحث عن صدق قضايا نظرية "جون فوران" فيما يتعلق بالثورات و تداعياتها. کما أوضحت أن غياب الديمقراطية والحرية ، وغياب العدالة الاجتماعية ،والفساد السياسى والإدارى ، وتردى مستوى المعيشة ، وانتشار الفقر ، وتنامى الشعور بالظلم الاجتماعى ،وانتشار المحسوبية ، وفشل نظام مبارک فى تحقيق التنمية المستقلة ، والاستبداد و أساليب القمع ، والإصرار على توريث الحکم لجمال مبارک ، وتزوير انتخابات 2010 ، وإهمال آراء الصفوة العلمية فيما يتعلق بخطط وأساليب الإصلاح فى قطاعات ومؤسسات الدولة ، من أهم أسباب قيام ثورة 25 يناير 2011. کما توصلت النتائج إلى أن الصراع السياسى ، وتدهور الأوضاع الاقتصادية ، وغياب الأمن ، وضعف خبرة الإخوان المسلمين فى إدارة البلاد ، وکثرة المظاهرات والاحتجاجات ، من أهم المشکلات التى واجهت ثورة 25 يناير ، وأن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فى مصر ساءت بعد اندلاع ثورة 25 يناير ، وأن الثورة لم تحقق کل أهدافها .
2016
06
01
397
446
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9609_e40469acf2c93cbad9e815881b8850a6.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
الرضا المجتمعى عن أداء المؤسسات الخدمية فى محافظة الدقهلية عن عام 2014
مروة
رياض
تسعى الدراسة الراهنة إلى التوصل لعدة أهداف منها: تحديد مدى الرضا المجتمعى عن أداء السيد محافظ الدقهلية خلال عام 2014م، وتحديد العلاقة بين التحضر والتريف ومدى الرضا عن أداء السيد محافظ الدقهلية ، ورصد درجة الرضا المجتمعى عن مستوى الخدمات بمحافظة الدقهلية ، ومحاولة تفسير أسباب الرضا وعدم الرضا المجتمعى عن أداء السيد المحافظ ومستوى الخدمات بالمحافظة ، وتحديد القطاعات الخدمية فى محافظ الدقهلية التى عانى الموظفون من التعقيد والتراجع فى تقديم خدماتها، ورصد مباردة المواطنين فى تقديم شکاواهم للسلطات التنفيذية لسوء الخدمات المقدمة للجماهير ومحاولة تفسير أسباب تقاعس قطاع من المواطنين عن تقديمها، ومحاولة رصد مدى إستجابة أجهزة المحافظة للشکاوى المقدمة من المواطنين.
تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفيةوتم تحديد عينة عشوائية قوامها (500) مفردة من أبناء المحافظة لتقييم أداء أجهزة المحافظة الإدارية المختلفة خلال عام 2014م، وقامت الباحثة بإعداد استمارة استبيان، ومجتمع الدراسة هو مراکز محافظة الدقهلية حيث تم توزيع العينة على ستة قطاعات جغرافية بالمحافظة وهم(المنزلة وميت غمر والمنصورة ودکرنس وبلقاس والسنبلاوين).
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: السمة المميزة لمجتمع الدراسة أنه مجتمع ذکورى وإن لم يمنع ذلک من تصاعد دور الإناث خاصة إذا کانت المصلحة تخصهن بشکل مباشر أو لانتشار ظاهرة العنوسة والترمل والطلاق أو لغياب الزوج للعمل بالخارج أو لظروف خاصة مما يدفع لظهور ظاهرة تأنيث الأسرة المصرية، وارتفاع المستوى التعليمى لعينة البحث حيث وصل عدد الحاصلين على المؤهلات العليا وحملة الماجستير والدکتوراه نسبة (47.2%)، وسيطرة العمل الحکومى على عينة البحث حيث وصلت نسبة من يعمل فى الجهاز الإدارى للدولة (61.2%) مما يعکس تضخم هذا الجهاز بالبطالة المقنعة، ووعى عينة البحث بالتحديات التى تواجه الدولة بصفة عامة ومحافظة الدقهلية بصفة خاصة ولهذا يسيطر على عينة البحث قناعات بمنح الفرصة لأداء أفضل فى ظروف أحسن، وإدراک عينة البحث أن مشکلة التمويل وضعف الإمکانيات والعقبات والتحديات التى تواجه البلاد فى الظروف الحالية بتراجع السياحة وتحويلات المصريين من الخارج وعدم الاستقرار فى أعقاب 25يناير و30يونيو.
2016
06
01
447
492
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9610_970cde4bfad724dae12bdd8b48364232.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
دراسة أثرية لبعض الجِعْلان المُکتشفة في جنوبي بلاد الشام خلال العصرين البرونزيّ المتوسط والمتَّأخر
مسلم
الرواحنة
تَهدفُ هذهِ الدراسةِ إلى تسليط الضَّوءِ على نماذج من الجِعْلان الفرعونيَّة المصريَّة أو المتأثرة بالفن المصري تم الکشفُ عنها في جنوبي بلاد الشام (الأردن وفلسطين)، والتي تؤکد الصلات التجارية التي کانت تربطُ مصرَ بجنوبي بلاد الشام خلال مرحلة العصر البرونزيّ المتوسط، والعصر البرونزيّ المتَّأخر(2000- 1200 ق.م)، إلى جوار أنها تؤکد تأثُر هذه المنطقة بالمُعتقد الديني الفرعوني المصري، وخاصةً ذلک المُتعلق بالحياةِ بعد الموت (البعث). ولقد تم تَصنيف هذه الجِعْلان المکُتشفة حسب وظيفتها، والزخارف، والرموز، والأشکال، والعلامات أو (المونوغرام) التي ظهرت عليها إلى ثلاثةِ أصنافٍ هي: الجِعْلان التذکارية، الجِعْلان ذاتُ الزخارف (جِعْلان القلب)، والجِعْلان ذاتُ الرموز والتمائم الفرعونيَّة المصريَّة.
الفن المصري
اللُّقى الأَثرية
التأثيرات الفنَّية الفرعونيَّة المصريَّة
الجِعْلانٌ
العصور البرونزيّة
جنوبي بلاد الشام
الأردن
فلسطين
2016
06
01
493
516
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9611_3b5b98d8e87f7d4ba58a7d739c734c89.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
العلاقات العمانية الامريکية (1833-1916م)
عيسى
بن عيسى الفارسي
هذا البحث عبارة عن عرض تاريخي للعلاقات العمانية الامريکية من بداية القرن التاسع عشر وحتى الحرب العالمية الاولى ، يتضمن البحث عرضا لنشأة هذه العلاقة وتطورها ، منذ توقيع معاهدة الصداقة والتجارة بين البلدين عام 1833م . وما تلاها من ردود الافعال من قبل بريطانيا وفرنسا على المعاهدة . وعرض النشاط التجاري والدبلوماسي بين البلدين .
تحاول الدراسة توضيح أن الرغبة وجدت لدى الطرفين العماني والامريکي في تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بينهما ، ومحاولة الطرفين الاستفادة من بعضهما رغم ازدياد النفوذ البريطاني في عمان.
وتمت معالجة الموضوع بالمنهج التاريخي وذلک بعرض الأحداث المرتبطة بالعلاقات العمانية الأمريکية من خلال الوثائق والکتب التاريخية العربية والاجنبية . وأهم النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة أن الأمريکيين بدأوا يتحرکون نحو تقوية صلاتهم بسواحل المحيط الهندي بشکل عام ، وعُمان بشکل خاص ، وذلک للدور الذي لعبه کل من التاجر الامريکي ادموند روبرتس والسيد سعيد بن سلطان في الوصول الى جذب التجارة الامريکية الى عمان.
2016
06
01
517
540
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9613_46fba295a5a372c117dadf562fec6ef0.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
علاقة السلطان مَحْمُود الغَزْنوِي بالدولة القَرَاخَانَية (387 – 421هـ / 997 – 1030م)
هيلة
بن علي القصيّر
في عام 320هـ /932م عندما أسلمت قبائل کثيرة من الأتراک، کان من نتائج ذلک أن ظهرت أول دولة ترکية مسلمة مقابلة لأتراک الشرق، هي الدولة القَرَاخَانَية، وما أن قامت هذه الدولة حتى شرعت في محاربة أعداء الإسلام، لاسيما المجاورين لها من الأتراک الوثنيين.
ومرت العلاقة بين الغَزْنوِيين (351-582هـ/962-1186م) والقَرَاخَانيين (320-609هـ/ 932-1212م) بعدة أطوار، وتنوعت بين العداء تارة، والود تارة أخرى، جاء العداء نتيجة نزاعات المصالح، والتنافس على ممتلکات الدولة السَّامَانِيَّة حيث تطلع کلا الفريقين لبسط النفوذ، والسيطرة على عدة مناطق في بِلَادِ مَا وَرَاءَ النَّهْر.
وفى مرحلة الود سعى کلا الطرفين إلى توطيد أواصر الصداقة وتحقيق السلام عن طريق المصاهرة السياسية بين السلطان مَحْمُود الغَزْنوِي والقرخانيين.
وترکت تلک العلاقة آثارًا سياسية ودينية وعسکرية وحضارية واسعة المجال في المشرق الإسلامي، امتد تأثيرها واستمرت لعدة قرون.
2016
06
01
541
562
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9614_c53b43c50751a2d80702d06fd55a28fd.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
مفهوم النفس عند فيلون السکندري دراسة في يهودية العصر الهلينستي
سمر
درويش
اتفق معظم الباحثين على أن فيلون السکندري(20ق.م- 50 م.) يُعد من أهم أعلام المدرسة السکندرية الفلسفية، والتي ظهرت في مدينة الأسکندرية في القرون الثلاثة الأولى للميلاد، والذي ترک العديد من المؤلفات کتبها کلها باللغة اليونانية.
ويُشکل مفهوم النفس واحداً من أهم المفاهيم البارزة في کتابات فيلون اليهودي؛ إذ يُمثل لديه أحد الوسائط الأساسية التي يستطيع من خلالها الإله الاتصال بالإنسان وبالعالم.ولقد تناول فيلون مفهوم النفس تناولاً حاول فيه التوفيق بين المفهوم في العهد القديم الذي يُشکل مصدر ديانته وبين آراء فلاسفة اليونان منذ فجر الفلسفة اليونانية وحتى الفترة التي عاصرها.
ولقد نبع اختيارنا لموضوع هذا البحث من رغبتنا في سبر أغوار الأدب اليهودي الهيلنستي، وتقديم بحث باللغة العربية في هذا المجال الذي تندر فيد الدراسات باللغة العربية على الرغم من اهتمام الباحثين، والأکاديميين الغربيين به. وقد حرصنا أيضاً في اختيارنا أن ندرس هذا الأدب في مدينة الأسکندرية التي تُعد مرکزاً مهماً من مراکز هذا الأدب، الذي استمر لما يقرب من ثلاثة قرون. کما حرصنا على الإلمام، والإطلاع على کافة المؤلفات التي دونها فيلون.واستخدمنا في دراستنا للمفهوم لديه المنهج التحليلي المقارن؛ حيث سنقوم أولاً بتحليل المفهوم محل الدراسة في نصوص الفسفة اليونانية، ونص العهد القديم، ثم تحليل ما جاء منه في کتابات فيلون، ثم سنعمد إلى المنهج المقارن للوقوف على أوجه الاختلاف، والاتفاق، ومصادر التأثير في کل من المصدرين.
ومن خلال دراستنا الدقيقة لمفهوم النفس لدى فيلون نرى أن فيلون لم ينجح کلية في محاولة التوفيق تلک حيث أنه في تشکيله لملامح مفهوم النفس لديه لم يتبع صورة النفس في العهد القديم، ولکنه کان تابعاً ومخلصاً لصورة النفس في کل من الأسطورة، والفلسفة اليونانية؛ فأخذ ينهل منهما دون توقف في معظم کتاباته، بل إنه -وکعادته دائماً- أخذ صوراً من مدارس عدة، وحاول التوفيق بينها وبين ما جاء في العهد القديم من صور عن النفس، ولکنه عجز في أن يرسم صورة واحدة تعکس للقارىء مفهومه الخاص به عن النفس.
2016
06
01
563
594
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9616_54be838ef55f2d7ebc510daf05a613d5.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
"الصدمة التاريخية و النص الأدبى فى رواياتى يوسف الانجليزى و دروز بلغراد: حکاية حنا يعقوب للأديب اللبنانى ربيع جابر"
مها
أحمد سلام
يتناول البحث تطبيق نظرية "أعراض ما بعد الصدمة" فى الدراسة الأدبية لنصوص روايتين من الأدب العربى المعاصرللأديب اللبنانى الحائز على الجائزة الدولية للأدب العربى لعام 2011
وتهدف الدراسة الى ابراز التطابق بين الخصائص السردية للنصين وبين المفارقات الحادة التى تميز الأعراض النفسية لحالات ما بعد الصدمة مثل المفارقة بين "آنية" الصدمة و"تأخر" ظهور الأعراض و"تکرار" ظهورها على المدى الطويل.
وتصل الدراسة الى نتيجة مفادها أن ربيع جابر قام بتوظيف خصائص ما بعد الصدمة للخروج من اشکاليات الطائفية و التحزب والترکيز على ثنائية تعظيم الذات وتشويه الآخر التى طالما أصابت النصوص الأدبية والتاريخية التى تتناول تاريخ لبنان فى کافة العصور, واستطاع ربيع جابر أن يتسامى فوق الخلافات المحددة بمکان جغرافى و زمن تاريخى, وأن يصل الى فضاء رحب يتسع للبشرية جمعاء.
2016
06
01
595
634
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9617_838f89a0a35a3ffcbe3906ba9f5e3954.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (جـ)
العلاقة بين المسرح والنقد البيئي والدراسات النقدية للحيوان
ميادة
سعد الدين القشلان
شرع النقاد والکتاب في إبراز أهمية تطبيق النقد البيئي في المسرح منذ التسعينيات وهذا عن طريق کتابة أعمال مسرحية تبرز أهمية البيئة والعناصر غير الإنسانية بالإضافة إلى تقديم قراءات جديدة لأعمال مسرحية قديمة تم إغفال أهمية ودلالة الجانب البيئي والعناصر اللإنسانية بها. لطالما قام الإنسان بصفتة "الأنا" بفرض قوالب على الحيوان باعتباره "الاخر" لذلک فإن استکشاف طرق تمثيل الحيوان في الأعمال المسرحية من شأنه خلق دورا في إبراز الدور المهمش للحيوان ولفت الأنظار لحقوق الحيوان. وبالتالي تبرز أهمية الاشارة إلى العلاقات الحيوانية الأنسانية في النظرية والثقافة والمجتمع بالإضافة إلى العلاقة ما بين النقد البيئي والمسرح وظهور الدراسات النقدية للحيوان وکيفية نشأتها وتطورها من مجرد حرکة معنية بحقوق الحيوان إلى حرکة نقدية أکثر راديکالية. إن الهدف الرئيسي للنظرية النقدية للحيوان هو إبراز "مسألة الحيوان" و دفعها لصدارة الدراسات النقدية؛ فهي تربط التمييز بين الأنواع بسياسات الهوية کما انها تهدف لبحث ودراسة الايديولوجيات والخطابات المختلفة التي أوجدت الفجوة ما بين الإنسان والحيوان. فکونها معنية بکيفية تمثيل الحيوان أدبيا واجتماعيا فهي تهدف إلى کشف الايديولوجيات التي تتخلل ممارساتنا الإجتماعية المختلفة من خلال تقديم تصور جديد للعلاقة بين الأنواع.
تمثيل الحيوان
العلاقات الحيوانية البشرية/غير البشرية
الدراسات النقدية للحيوان- النقد البيئي
مابعد الإنسانية
2016
06
01
635
662
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9618_6fe9c71b3dbd748e426f84161f753ae5.pdf