2024-03-29T08:32:34Z
https://aafu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=1825
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
رؤية الذات في القصة النسوية المصرية في القرن العشرين قراءة ثقافية
رضوى
محروس مبارک
تحاول هذه الدراسة رصد مراحل التطور التي مرت بها الکاتبة المصرية بداية من القرن العشرين وحتى نهايته، فمع تقدم الزمن تحولت الکتابة النسوية من کتابات تنادي بحقوق المرأة في العلم والعمل ککتابات ملک حفني ناصف أو القصص التي صورت استهجان المجتمع الذکوري للمرأة التي استجابت لهذه النداءات؛ فتعلمت وعملت کقصص الدکتورة عائشة عبد الرحمن إلى کتابات إبداعية في نهايات القرن العشرين تتجلى فيها مظاهر الفقد للذات، والشعور بتشتتها، و ضياعها في ظل عالم تحکمه الأنظمة المادية و تحرکه الآلات، فغلب طابع الذاتية على الکاتبات النسوية، ووقعت الکاتبة تحت براثن تضخم الذات، فتنتقد و تهدم ثقافة کل ما هو ذکوري و تحتفي بکل ما هو أنثوي، وتمنح أدوار البطولة والفاعلية في قصصها لشخصيات نسائية بينما تحصر أدوار الذکور في نطاق الهامش، وأصدق نموذج على ذلک قصة (لابد أن) لسحر الموجي إذ تمنح بطلة قصتها الفاعلية المطلقة في تحريک الشخصية الذکورية التي ألحقت العجز الکامل بها، فالرجل في هذه القصة کالدمية تماما. وبمجرد أن ترتد الکاتبة إلى عالمها الواقعي تکتشف زيف عالمها المتخيل الذي تقلب فيه أدوار البطولة و فيه تتضخم ذاتها الأنثوية کذات تعبر عن کل بنات جنسها وليس بالضرورة ذاتها الحقيقية، فتقع في حالة من الصدام مما يدفع بها إلى وضع نهايات مأساوية لشخصيات قصصها، کقصة (السراب) لجاذبية صدقي و قصة (عالمي المجهول) لأليفة رفعت، حيث انتهت القصتان بجنون البطلة الرئيسية. وقد تلجأ الکاتبة لنهاية أخرى تعکس وقوعها في حالة من الصدام مع الواقع إذ تجعل بطلة قصتها تتمرد على حقيقة جنسها کأنثى، فتتنکر لأنوثتها ومن ذلک قصة ( مجرد رقم) لإيمان الحنفاوي، إذ ترفض البطلة على طول القصة الاعتراف بکينونتها کأنثى، وکقصة (رجل..رجل) لعزة عدلي حيث تحاول بطلة القصة التنکر لليلة واحدة بملابس الرجال ولکنها رغم ذلک لا تشعر بذاتها الضائعة، فتقرر العزلة والانزواء في رکن مظلم منعزل.. وقد تعالج الکاتبة حالة الصدام مع الواقع بطريقة تعبر عن وعيها بذاتها الأنثوية و بالتصالح معها. إذ تجعل بطلة قصتها تهتم بمحاورة ذاتها ومناجاتها، فتخلو القصة من الشخصيات إلا من البطلة وذاتها، وتعتمد هذه النوعية من القصص دائمًا على ضمير المتکلم في سرد الحوار، على عکس القصص ذات النهايات المأساوية والتي يکون فيها الراوي غائب کلي المعرفة بالشخصيات أو ما يُعرف بـــ"الرؤية من الوراء" . منهج الدراسة: القراءة الثقافية. وتنقسم الدراسة إلى: تمهيد، و ثلاثة فصول، وخاتمة. الفصل الأول_ القصة القصيرة في مصر و إرهاصات کتابة المرأة. الفصل الثاني_ صور الأنثى النمطية في القصة القصيرة النسوية في الحوار الداخلي للذات. الفصل الثالث_صور الأنثى المتمردة في القصة القصيرة النسوية في الحوار الخارجي للذات.
2016
06
01
13
42
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9429_177283ef411cd16e8452a7a648853f25.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
حرکة شعر الطفّ
عدنان
عبد الحسين أحمد الحلواجي
لا يُتصوَّر في حقّ أيّ لون من ألوان الفنّ أنّه تبلور وأصبح بناءً قائماً بذاته من دون مروره بمراحل، ومن أولى تلک المراحل هي النشأة؛ ابتداءً من الظروف والإرهاصات التي سبقتها ومروراً بتخلّقه وانتهاءً إلى ولادته، والشعر أحد تلک الفنون التي أبدعها العقل البشري واعتنى بها عناية فائقة، حتّى أصبحت له أغراض متعدّدة واستهلالات خاصّة وأساليب متنوّعة، ثمّ مذاهب ومدارس لها خصائص وسمات اتسمت بها، ولم يکن شعر الطفّ –وهو في الأساس قائم على الرثاء- على خلاف غيره من ألوان الشعر، بل مثلها تقلّب في أدوار ومراحل حتّى وُلِد من رحم الأدب العربي الأصيل.
2016
06
01
43
68
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9430_7b3937d75cfc20ff83cb1f6658364440.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
العلامة من منظور سيبويه: الأبعاد والاستعمالات
فاطمة
عبد الرحيم
يعالج هذا البحث مفهوم العلامة وأبعادها المختلفة عند سيبويه؛ حيث يخصص المدخل لعرض ثلاثة أمور، وهي: الاستعمال اللغوي للعلامة، والاستخدام الاصطلاحي لها، وأبعادها في الدرس اللغوي المعاصر. وهو يدرس أبعاد العلامة الأساسية عند سيبويه، والتي تتمثل في مفهومها، وطبيعتها، وصورها الرئيسية، ورؤية سيبويه لکلٍّ من دلالة العلامة، ودورها في کونها علامة، ودور مستعمل اللغة مع العلامة، وشرط القصد فيها. ينتقل البحث بعد ذلک إلى دراسة استعمالات العلامة عند سيبويه؛ حيث يقف مع استعمالات سيبويه للعلامة وفق المفهوم، واستعمالاته لها وفق العنصر الذي تشير إليه العلامة، وهي الاستعمالات التي يصنفها إلى ثلاثة أصناف رئيسية، وهي استعمالها للفظ بعامة، واستعمالها لأقسام معينة من اللفظ، واستعمالها للسمات النحوية. وينتهي البحث من ذلک إلى أن استعمال العلامة عند سيبويه قد ورد على نحو أقرب إلى الاستعمال الذي تستعمل به العلامة في علم الرموز، منه إلى ما ترد عليه عند النحاة بعامة بعده. ويعني ذلک أنها أقرب إلى مفهوم الرمز اللغوي بعامة منه إلى علامات الدلالات الوظيفية، کالإعراب والعدد والنوع... إلخ. ويستعرض البحث ذلک الأمر ببيان التطبيقات المختلفة لاستعمالات العلامة في منظور سيبويه، ويستعرض من خلاله الحالات التي نص معها سيبويه على العلامة.
2016
06
01
69
104
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9431_14d4499702bd12ba879ef1964845b843.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
إثبات المکية بالدراسة الأسلوبية في "سورة الإسراء"
محمد
عبد المعطي
يتناول هذا البحث بالدراسة الأسلوبية التحليلية آيات سورة الإسراء الکريمة بُغيةَ إثبات مکيتها من خلال تحليلها من الناحية النصية أسلوبًا (موسيقى ومفرداتٍ وصيغًا وعباراتٍ وتراکيبَ)، ومضمونًا (أفکارًا وموضوعاتٍ) عن طريق استقراء خصائصها الأسلوبية، وتتبعها، ورصدها، وتحليلها، ومقارنتها، بالخصائص الأسلوبية لنصوص الوحي المدني والمکي، تمهيداً للوصول إلى حسم مکية أو مدنية الآيات المختلف حولها في هذه السورة المکية والتي بلغت إحدى عشرة آية، وهو ما يعد أمراً کامل الجدة في تحديد مکية ومدنية الآيات القرآنية. وقد اقتضت طبيعة البحث أن يتضمن ثلاثة مطالب، هي: - المطلب الأول: إثبات المکية بالتحليل الأسلوبي لسورة الإسراء الکريمة. - المطلب الثاني: إثبات المکية بالتحليل المضموني لسورة الإسراء الکريمة. - المطلب الثالث: التحليل الأسلوبي والمضموني للآيات المدنية في سورة الإسراء الکريمة. وقد خَلُصَ الباحث إلى جملةٍ من النتائج الدقيقة التي تذهب باتجاه إثبات مکية جميع آيات سورة الإسراء الکريمة فيما عدا آية واحدة.
2016
06
01
105
134
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9432_22b9f43a7b36496ece302c0a389cc6b0.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
المبهمات ودلالاتها الأسلوبية في شعر فهد العسکر
مطلق
مبارک المرشاد
تناول البحث الدلالات الأسلوبية التي أنتجتها المبهمات الرئيسة (الضمائر، أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة) في شعر فهد العسکر، فالسمة المشترکة التي سلکتها في حقل واحد هي سمة الإبهام والحاجة إلى التفسير والإيضاح من خلال متعلق في السياق، يکون بالإحالة النصية القبلية أو البعدية في الضمائر وأسماء الإشارة، وبجملة الصلة في الأسماء الموصولة، وتشترک جميع المبهمات في حاجتها إلى ما يوضحها، ويحدد مدلولها. وقد تناولنا في دراسة الضمائر المبهمة الدلالات الأسلوبية التي حملتها؛ حيث تنوعت بين العموم والتوکيد والتخصيص والتعظيم والإيناس والالتفات، بيد أن الإحالة بالضمير لم تنهض أحيانًا بإزالة الإبهام، کونها تکون إحالة مقامية إلى خارج النص، أو لأن المحال إليه مبهم في ذاته. کما تناولنا في دراسة أسماء الإشارة المبهمة الدلالات الأسلوبية الآتية: تقرير القول السابق وتوکيده، والتفسير والتعظيم والتحقير والتنبيه والعموم والغياب والتقريب والشفقة، کما أن أسماء الإشارة لم تستطع أحيانًا النهوض بإزالة الإبهام؛ حيث يکون المحال إليه مبهمًا. کما استعمل الشاعر الأسماء الموصولة في دلالات أسلوبية مختلفة أيضًا، بحسب السياق الذي وردت فيه، ومن ذلک الوصف والتفسير والعموم والتخصيص والکناية، إضافة إلى أن هذه المبهمات المعتمدة على جملة الصلة لإزالة الإبهام الحاصل فيها، لم تنهض أحيانًا بهذه الوظيفة المنوطة بها؛ حيث إن جملة الصلة تکون مبهمة في نفسها أيضًا. وقد أظهر الشاعر مقدرة في استعمال وظائف النحو في تحديد الدلالة وإزالة الإبهام وجلاء المعنى، وجعل من هذه الأسماء جسورًا وحلقات وصل بين سابقها واللاحق بها.
2016
06
01
135
164
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9433_52bfbc4262d6c55e194e67ef95261d61.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
دورالمجتمع المدنى فى تجديد الخطاب الدينى دراسة ميدانية على الجمعية الشرعية
أحمد
حجازي
تهدف الدراسة الراهنة إلى التعرف على ظهور المجتمع المدني وطبيعته ودوره في الإسلام بالإضافة إلى الدور الذي تقوم به الجمعيات الأهلية الدينية کإحدى مؤسسات المجتمع المدني وتحديد مدى فاعليتها والعوامل المؤثرة عليها في تجديد الخطاب الديني من خلال المجتمع وأعضائها العاديين وأعضائها من الخطباء والدعاة والعلماء. وسوف نقوم بتحقيق هذه الأهداف في الدراسة من خلال محورين: المحور الأول: ظهور المجتمع المدني في الإسلام ودوره إزاء أفراد المجتمع. المحور الثاني: دور الجمعيات الأهلية الدينية في دعم المساندة الاجتماعية والعوامل المؤثرة في أدائها لدورها. وقد استخلصت الدراسة عددا من النتائج أهمها أن للجمعيات الأهلية الإسلامية دور في التخفيف من الفقر ومساعدة الفقراء،بالإضافة إلي التأکيد علي تجديد الخطاب الديني من خلال نشر تعاليم الدين الإسلامي ليس قولا فقط وإنما عملاً وهو مايتفق مع الإطار النظري في أن الجمعيات الأهلية الدينية ساهمت منذ نشأتها في حل بعض المشکلات الاجتماعية والاقتصادية، کما أنها ساهمت في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية للأسر الفقيرة.
2016
06
01
165
214
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9434_7bcd74f5311ad3fc46337aadf2fc46ae.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
مستقبل المواطنة بعد ثورة 25 يناير: بحث علي عينة من المصريين
أمل
عطوه شمس
يهدف البحث إلى: التعرف على الصورة الذهنية لمصطلحي الثورة والمواطنة، والتعرف على رأي عينة من المصريين في بعض القضايا: (الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية) المرتبطة بالمواطنة، بهدف استشراف مستقبل "المواطنة" للمصريين بعد ثورة 25 يناير. ترجع أهمية البحث إلى کونهِ يأتي في مرحلة إعادة بناء "مصر الجديدة" بعد الثورة، بما يضمن الاقتراب -قدر الإمکان- من تحقيق المواطنة بمظاهرها المتعددة "الحقوق والواجبات والمسئوليات والمشارکة في المجتمع"، ما يضفي أهمية خاصة علي البحث في هذه الفترة، مع التأکيد على وظيفة "تنبؤ البحث الاجتماعي"، والبناء علي "الوصف والتفسير والتحليل"، بعد الثورة کأساس للتعايش البناءّ في مجتمع يسعي للتنمية بکل أطيافه، دون إهمال أو تهميش. ينطلق البحث من ثلاثة موجهات تنظيرية، هي: (دولة ضعيفة): تنازلت عن الکثير من أدوارها طواعية أو رغما عنها، لصالح الرأسمالية والرأسماليين عالميا ومحلياً، مما جعل بعض مواطنيه يعانون من التهميش.، و(المواطنة المفقودة): نتيجة سياسات التنمية القائمة علي مشروعات أشبه بالجيوب التکنولوجية جعلت المواطنين يعانون الاغتراب وانتشار "الفساد" مما فجر الثورة المصرية" کمحاولة لاستعادة؛ المواطن للمواطن.، و(الثورة المنشودة): التي قامت في "25 يناير 2011م"، نتيجة "مشهد التوريث" في مصر، والفساد، وزيادة معدلات البطالة، ومشاکل انتخابات 2010م، وغلاء الأسعار، وغياب العدالة الاجتماعية في توزيع الأجور، وسيطرت رجال الأعمال علي الاقتصاد والسياسة، اشتعلت الثورة کمحاولة لنقد ونقض التعاقد السابق، الذي عمل علي تهميش المواطن المصري، سعيا لــــ (تعاقد اجتماعي جديد) يضمن کرامة المواطن؛ برفع (شعار الثورة): "عيش-حرية-کرامة إنسانية". اتخذ البحث من منهج المسح الاجتماعي بالعينة أسلوباً له، جمع بين الأسلوبين الکمي والکيفي، وقامت الباحثة بمقابلة 611 مشارک في البحث بإستخدام إسلوب (کرة الثلج) لتطبيق "دليل المقابلة"، وإجراء المناقشات العامة. واستعانت الباحثة ببرنامج SPSS لتحليل البيانات الکمية الواردة في الأسئلة (المغلقة) في دليل المقابلة، إضافة للأسلوب الوصفي التحليلي في تحليل "استجابات- الأسئلة المفتوحة"، واستغرق البحث الفترة من: (أبريل 2013م- ديسمبر 2014م)، وأجري البحث في منطقة (إمبابة) في الأحياء التالية: عزبة الصعايدة، وميت عقبة، وترعة السواحل، وشارع بصراوي، شارع الوحدة، وبعض القرى: ( الکوم الأحمر وبشتيل والوراق والبراجيل وقرية ناهيا بکرداسة). تبين من البحث الميداني: أن الصورة الذهنية للمواطنة: تعني "الحقوق والواجبات".، والثورة: تعني "تغيير للحصول على الحقوق وتحسين الظروف".، کانت مشکلة الدروس الخصوصية في أول مشکلات المواطنين ثم مشکلة القمامة ثم مشکلة مياة الشرب ثم مشکلة عدم وجود فرص عمل ثم مشکلة ضعف الدخل ومشکلة الحد الأدنى والحد الأقصى. کان الحق في الحصول على دخل مناسب وعمل مشاريع أول الحقوق التي نادي الناس بالحصول عليها. أما واجبات المواطن: کانت خدمة البلد وحل المشکلات واتقان العمل والتعليم. يمکن تحاشي المشکلات مستقبلاً، بتوفير فرص عمل والمشارکة الشعبية بين الأهالي في حل المشکلات، کما أن المشروعات التي يمکن أن تحسن أوضاع المواطن، هي: المشروعات الصغيرة والمشاريع القومية الکبرى.
2016
06
01
215
262
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9435_23aa1e6658dab183f2ee8a0500e07161.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
معوقات تمکين المرأة العربية تحليل سوسيولوجي
عبد الله
الکوح
تهدف الدراسة إلى التعرف على أبرز المعوقات التي أدت إلى ضعف تمکين المرأة العربية . إن مفهوم التمکين يستلزم تنمية الذات المشارکة والاختيار الحر , وقد أثار مفهوم تمکين المرأة البعض واعتبره غير قادر على تحقيق التغير المنشود لأنه يرکز على الأفراد منفردين ويهمل التمکين الجماعي الذي يهدف إلى تغيير البنى الاجتماعية والاقتصادية والسياسية . لذلک رکزت الدراسة على المعوقات التي تواجه المرأة العربية وسبل تجاوزها, حتى يتحقق الهدف على جميع الأصعدة. کما تم توضيح دور مؤسسات المجتمع کافة في تفعيل هذا التمکين وکيفية خلق البيئة الاجتماعية التي تجعل من ثقافة المجتمع حاضنة لذلک من خلال مجموعة من الإجراءات والتوصيات کما تم التطرق في الدراسة إلى أبرز المصطلحات والدراسات السابقة التي عنيت بالموضوع .
2016
06
01
263
278
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9436_c6ffa1fcd9e997c2211fdf7bc7d9b6e6.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
أثر المواقع الالکترونية على الثقافة الدينية دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة جنوب الوادي
عبد الفتاح
موسى
تعرضت الثقافة الدينية في الفترة الأخيرة إلى مجموعة من التفاعلات المستمرة والتي تنتج عنها تضاؤل دور المؤسسات الثقافية التقليدية وظهور مؤسسات أخرى استطاعت أن تخاطب قطاعات کبيرة من الشباب يحکم التطور الهائل في وسائل الاتصال الحديثة والتي من أهمها الانترنت والتي ازدهرت بدرجة غير مسبوقة. والدراسة الراهنة تهدف إلى التعرف على أثر المواقع الالکترونية على الثقافة الدينية لدى الشباب الجامعي وذلک بالکشف عن دوافع تعرض الشباب الجامعي للمواقع الدينية ومعدلات التعرض والکشف عن أکثر المواقع الدينية المفضلة لدى الشباب وأسباب التفضيل وأيضاً الشخصيات الدينية المفضلة بالمواقع الالکترونية وأسباب التفضيل ومدى الاستفادة من المواقع الدينية الالکترونية بالانترنت. واعتمد الباحث في دراسته على منهج المسح الاجتماعي بالعينة واستمارة الاستبيان في جمع البيانات وقد طبقت الدراسة على طلاب جامعة جنوب الوادي وبلغ حجم العينة (300) مفردة من طلاب الجامعة. وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن من أهم أسباب تعرض الشباب للمواقع الالکترونية الدينية هو معرفة تفسير القرآن الکريم والسنة النبوية ومعرفة أحکام العبادات والمعاملات والفتاوى وتصحيح بعض المفاهيم الدينية الخاطئة. تعدد أسباب تفضيل المواقع الدينية ما بين عدم الحيز والنزاهة والتجرد والموضوعية والدقة وحرية التعبير والمصداقية. تعدد أسباب تفضيل بعض الشخصيات الدينية أو الدعاة بالمواقع الالکترونية ما بين استخدام أسلوب تبسيط المعلومة الدينية وسهولة اللغة وأسلوب الترغيب وعرض النماذج أو الأمثلة الواقعية والدقة والإقناع، وأسلوب الحوار بالحسنى. تعددت أسباب عدم الاستفادة من بعض المواقع الالکترونية ما بين استخدام أسلوب العنف وعدم الدقة، وعدم قبول الرأي الآخر المخالف وأسلوب الترهيب وعدم الموضوعية للأغراض الشخصية والمادية والسياسية.
2016
06
01
279
340
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9437_af26b75a174546ce82b7f8c885edcc9a.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
متطلبات العدالة الاجتماعية في ضوء الإستراتيجية القومية للسکان والتنمية ( بحث سوسيوديموجرافي )
عبد المعبود
عبد الرسول
يسعي البحث لاستشراف مستقبل تنفيذ الاستراتيجية السکانية الجديدة 2030:2015 وکيفية تحقيق أهدافها ولاسيما الهدف الرابع والخاص بالعدالة الاجتماعية من خلال تقليل التباينات التنموية بين الأفراد والاسر والأقاليم, ويستعين البحث بآراء الخبراء والمهتمين, ويستخدم (أسلوب دلفي المطور لأولويات السياسة) Delphi policy priorities وکذلک الاحصاءات والتقارير السکانية والتنموية العالمية والمحلية. ويتضمن عرضاً موجزاً لاهتمام علم الاجتماع بتطبيق العدالة الاجتماعية, ومقاربة سوسيوديموجرافية للاستراتيجية السکانية وبعض الدراسات السابقة, ثم توضيحاً للفرص والتحديات المختلفة, وکيفية تنفيذ الاستراتيجية السکانية والعدالة الاجتماعية من وجهة نظر الخبراء المختارين وکذلک من جملة ما انتهي إلية البحث ومقترحاته, والتي أکدت علي ثلاثية التنفيذ الواعي للاستراتيجية السکانية والعدالة الاجتماعية من خلال برامج ومشروعات التنمية البشرية المستدامة.
2016
06
01
341
386
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9438_adf51db2d7b4948fde2fbb7a1d21bd29.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
الإعلام المرئى وتأثيره على الشباب: رؤية تحليلية
محمود
نصار
استهدفت الدراسة تسليط الضوء على الإعلام المرئي وتأثيره على الشباب المصري، ويعد التليفزيون أحد أهم وسائل الإعلام المرئي في العصر الحديث لما له من قدرة على نقل الأخبار والأحداث إلى الشباب، ودوره في تشکيل وعي معلوماتي بالأحداث الجارية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. هذا وقد حاولت الدراسة تسليط الضوء على أثر الإعلام المرئي على التنمية الثقافية. کما أشارت الدراسة إلى دور الإعلام في ربط الشبابد بقضايا مجتمعهم وتشکيل القيم والمفاهيم الشبابية.
2016
06
01
387
408
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9439_0b94a6a3f7a7c65d2f5188ca5df68c20.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
مصطلح الرصف في الدرس اللغوي : مدخل إلى تحديد المصطلح
محمد
عبد اللطيف
إن تحديد المصطلح أمر مهم في مجال تعديل البحث العلمي؛ لأنه الوسيلة التي نستطيع من خلالها الوصول إلى تحديد دقيق للمفاهيم التي نناقشها؛ ومن ثم الوصول لدرجة أدق من درجات الفهم. فقد يشيع المصطلح العلمي بين الدارسين إلى درجة الابتذال فيتوهم البعض أن هذا المصطلح واضح ومفهوم، فإذا ما حاولوا تحديد المعنى الذي ظنوا أنهم يفهمونه بدى الأمر عسيراً غاية العسرة وغامضاً أشد الغموض. وقد بذل الباحث قصارى جهده في تتبع مصطلح الرصف منتهجاً في ذلک منهجاً واضحاً لا يکتفي بتسليط الضوء على مصطلح الرصف في الدرس اللغوي على المستوى اللغوي والإصطلاحي واستخلاص النتائج المترتبة على ذلک فحسب ,ولکنه يسعى بجانب ذلک إلى الحديث عن الرصف کظاهرة لها حضورها البارز والمؤثر في الدرس اللغوي وذلک من خلال تکثيف الحديث حول نوعي الرصف النحوي والمعجمي وکذلک تکثيف الحديث حول الوسائل التي يتحقق بها کلا النوعين من الرصف في النص.
2016
06
01
409
446
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9440_6a1bfc5f199a68792319c741a72f4206.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
إيران وحزب الله: علاقة خاصة جدا
محمد
علي
ترکز هذه الورقة على محاولة فهم حجم التأثير الإيراني على حرکة "حزب الله" الشيعية اللبنانية. وقد کان الدافع الرئيس خلف هذا الاهتمام هو وضوح الدور الأبوي لإيران تجاه الحرکة أيديولوجيا ودينيا. کما أن البرنامج السياسي للحرکة مستمد من أطروحات الثورة الإيرانية، التي قدمت نخبها الدعم المالي والسياسي واللوجستي من أجل قيام حزب الله. لقد قام حزب الله في العام ١٩٨٢ کتنظيم شيعي وممثل أيدلوجي لإيران. وخلال الأعوام العشر التالية، تطور حزب الله ليصبح مؤسسة معقدة؛ فقد أصبح قوة سياسية رئيسة في لبنان، وبرز في الوقت نفسه في المنطقة کقوة عسکرية ثقيلة الوزن وخارج نطاق سلطة الدولة، وما کان لحزب الله أن يحقق ما حققه لولا الدعم الإيراني. وعلى مدار الثلاثين عاما الماضية، أثبتت الشراکة الاستراتيجية بين حزب الله وإيران کونها علاقة نفع متبادلة. فمن إيران، يحصل حزب الله على عشرات الآلاف من الصواريخ، ومئات الملايين من الدولارات سنويا، فضلاً عن الدعم التدريبي واللوجستي العملياتي. بينما تتمثل استفادة إيران من حزب الله في حصولها على نافذة ممتدة على البحر الأبيض المتوسط وما وراءه - ووسيلة لاستهداف أعدائها عن بعد مع قدرة معقولة على الإنکار. ومن ناحية أخرى، فإن حزب الله الشيعي اللبناني هو جزء من مخطط جيواستراتيجي إيراني لتأسيس "قوس نفوذ شيعي" يمتد من ايران عبر العراق وسوريا ولبنان. ومع تورط حزب الله على نحو دراماتيکي في دعم نظام بشار الأسد العلوي في حربه الداخلية الدامية، فقد لحق بالتنظيم الشيعي اللبناني خسارات سياسية ومادية واجتماعية فادحة جراء تدخله في الحرب الأهلية السورية. وقد تخلق هذه الخسائر أزمة وجودية محتملة لحزب الله في لبنان.
إيران – حزب الله – لبنان
2016
06
01
447
502
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9441_b46b51bcd1649c518e75191c1181a048.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
أدب الطفل في إيران الحديثة
شيماء
عيد عبد الله
لم يعد الاطفال في ربوع العالم يعتمدون في قراءاتهم على ما يکتبه الکبار للکبار, بل أصبح لهم أدب قائم بذاته و کذا أدباء يکتبون خصيصا لهم, ويحرص هؤلاء الکتاب على مراعاة احتياجات الاطفال اللغوية والفکرية والنفسية, حسب مراحلهم السنية المتدرجة وتتناول هذه الورقة البحثية القاء بعض الاضواء على ادب الاطفال في إيران الحديثة والمعاصرة وأهم الموضوعات التي تعبر عن الاطفال و تثري افکارهم وترتقي بملکاتهم الفکرية.
أدب
الأطفال
الحديث
القصة
إيران
کُتَّاب
2016
06
01
503
510
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9442_8b6daad8d101ce2187a3f242e183c41b.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
يهود الولايات المتحدة بين الانتماء لإسرائيل والانتماء للولايات المتحدة
وائـــل
عـلــى
تناولت هذه الدراسة دراسة يهود الولايات المتحدة، ورکزت الدراسة على انتمائهم للمجتمع الأمريکي ودعمهم لإسرائيل، وخلصت الدراسة إلى وجود إزدواجية في انتماءات يهود الولايات المتحدة سواء بين الانتماء للوطن الذي يعيشون فيه أو لدولة إسرائيل التي تم إقامتها على الأراضي الفلسطينية وأصبحت تضم عدداً کبيراً من اليهود. وتحمل الدراسة عنوان: يهود الولايات المتحدة بين الانتماء لإسرائيل والانتماء للولايات المتحدة تم الاعتماد على المنهج التاريخي لتناول الأحداث التاريخية، وکذلک المنهج التحليلي في تحليل نتائج الإحصائيات، والمنهج الوصفي في وصف أوضاع اليهود وانتماءاتهم في الولايات المتحدة.
2016
06
01
511
532
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9443_ce2e740425d94dec31a9100b1915af1d.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
البرامج الحوارية في القنوات الفضائية العربية وعلاقتها بتشکيل الاتجاهات السياسية لدى الشباب الجامعي الکويتي (دراسة ميدانية تحليلية)
غازي
المطيري
تسعى الدراسة لتحليل مضمون البرامج الحوارية الأکثر مشاهدة على القنوات العربية الفضائية، والوقوف مع دور تلک البرامج في تشکيل الاتجاهات السياسية لدى الشباب الجامعي الکويتي. نتائج الدراسة 1) عدم وجود دراسات وبحوث سابقة تتعلق بالبرامج الحوارية فى الفضائيات الکويتية ومقارنتها مع فضائيات أخرى وبالتالي فلم يوجد معلومات کثيرة حول مدى تأثير البرامج الحوارية في الفضائية الکويتية على المشاهد.. 2) هناک دور للبرامج الحوارية فى مختلف القضايا التى تعرضها الفضائيات الکويتية وکذلک قناة الجزيرة الفضائية ، إلا أن الأمر يعتمد على عدة محاور لعل أبرزها طبيعة موضوع البرنامج والجوانب الفنية المرتبطة به ، إلى جانب طبيعة التواصل مع المشاهد ناهيک عن قدرة مقدم البرنامج على الإقناع والحيادية في موضوع البرنامج.. 3) اختلاف درجة التأثير على المشاهد الکويتى طبقا لعدد من الاسباب التى تختلف بإختلاف توجهات المتلقى. 4) أهمية دور الفضائيات الکويتية والجزيرة الإخبارية کأحد الفضائيات التي تشتهر بتقديم العديد من البرامج الحوارية..
2016
06
01
533
564
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9444_52dc1599f3073b825c60623a8bcf15c9.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشکيل الاتجاهات لدى الجمهور نحو أداء الحکومة والبرلمان في المجتمع الکويتي
نافل
علي اعويش
تسعى هذه الدراسة للوقوف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشکيل اتجاهات الرأي العام الکويتي نحو أداء البرلمان والحکومة ومعرفة التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية المترتبة على اعتماد الجمهور في المجتمع الکويتي على هذه الشبکات في الحصول على الأخبار والمعلومات المتصلة بأداء کلا من الحکومة والبرلمان ، وعلاقاتها بقيمهم المجتمعية إيجابا أو سلبا . نتائج الدراسة 1) أهم الشبکات التي يستخدمونها الجمهور الکويتي هو التويتر والانستغرام ، کشبکات اجتماعية تحقق إشباعا اجتماعيا حيث أنها تخلق جوا اجتماعيا وتواصلا بين الزملاء والأصدقاء والعائلة في أي وقت وفي أي مکان ، وأيضا ساعدت المستخدمين على إبراز وتشکيل صفحاتهم الشخصية بالطريقة التي يريدونها ، والتي يمکنهم من خلالها کتابة المقالات وتبادل الأفکار والآراء أکثر من مواقع الفيديوهات مثل يوتيوب . 2) الجمهور الکويتي يشعر بأن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يحدث تغيير في اتجاهاتهم وسلوکهم نحو الحکومة والبرلمان ، لما تطرحه من نشر المعرفة حول بع القضايا السياسية وحول أداء البرلمان والحکومة ، حيث تنقل من خلال مستخدميها المعلومات والأحداث والأخبار السياسية والتعليق عليها . 3) يعتبر المجتمع الکويتي أن مواقع التواصل الاجتماعي مصدر هام من مصادر الأخبار والمعلومات السياسية والتي تمکنهم من الدخول في مناقشات مع الأصدقاء من أجل تبادل المعلومات والآراء وإيجاد حلول لهذه المشاکل أو التصرف والمشارکة في مواجهة هذه المشکلات . 4) عدم وجود دراسات وبحوث سابقة تتعلق بدور مواقع التواصل الاجتماعي في تأثيرها على الناخبين الکويتيين نحو أداء الحکومة والبرلمان وبالتالي فلم يوجد معلومات کثيرة حول مدى تأثير هذه المواقع على الجمهور أو الناخبين في دولة الکويت .
2016
06
01
565
592
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9445_574bbbd625c86d9b0a57d763120bd7b1.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2016
44
إبریل - یونیو (ب)
التصميم الرمزي في رواية ‘جاتسبي العظيم’ بقلم فيتزجيرالد
صبري
سعيد
يهد ف البحث إلى إثبات أ ن الروائي الأمريکي ، سکوت فيتزجيرالد (1896-1940) ، کاتب رمزي يتميز عن کثير من الرمزيين، والمشکلة أن النقاد يشيرون إلى رمزية الألوان فقط في رواياتة ويهملون رموزا أخرى مهمة في سرده القصصي و تطوير الأحداث و الشخوص و عرض الموضوع و المعاني ، و بالإضافة إلى رمزية الألوان توجد عدة رموز خاصة بالضوء والکهرباء وبعض المخترعات الحديثة الأخرى ، والرمزية مکون أساسي في أسلوب الکاتب ، والبناء اللغوي للرواية ، وتتوقف على معناها فهم کثير من المواقف و الشخوص . ويظهر هدا واضحا في رائعته الفنية، رواية "جاتسبى العظيم" ، ولدلک تم اختيارها لهذه الدراسة, التي نعتمد على التحليل الأدبي والنقدي للنص، وتطبيق بعض المعايير الخاصة بمفهوم الرمز والرمزية في التحليل، ويخلص البحث الي أن الکاتب متأثر بکثير من النظريات الفنية الخاصة بالألوان والأضواء؛ وبکثير من الفنانين الدين يستخدمون رمزية الألوان للتعبير عن مشاعر و أحاسيس الشخوص. وکدلک يخلص البحث إلى أن فيتزجيرالد کاتب رمزي يرسم روايته بالألوان والأضواء مثل فنان أو مصمم يضع إطارا فنيا للوحة رائعة تتحرک فيها الألوان والظلال في تناسق و تناغم يعبر عن المعاني و الأحداث و يخلق تصميما رمزيا جديدا خاصا بهذا الروائي.
2016
06
01
593
618
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9446_f4731a6ef0bc70b085d742d8a0887d24.pdf