2024-03-28T10:40:59Z
https://aafu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=11417
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
اشکالية السياق الثقافي والنص في تحولات الشعر العربي المعاصر ونقده (الجيل الستيني والسبعيني أنموذجاً )
عبدالقادر
جبار طه
شهدت حرکة تطور الشعرية العربية جدل التحولات من القصيدة الشمولية إلى القصيدة اليومية في صراع الأجيال بين الستينيين والسبعينيين، ففي مرحلة الستينات حاول الشعراء العرب عامة والعرقييون خاصة التمرد على جيل الرواد وأساليبهم الشعرية، وقدموا قصيدة جديدة تعتمد الرمز والقناع والاسطورة والثقافة التاريخية، وقد توّج هذا الاتجاه حرکته في الشعرية العربية من خلال البيان الستيني الذي وفعه الشعراء : سامي مهدي، وفاضل العزاوي، وفوزي کريم، وخالد علي مصطفى، وکان هذا البيان محرضاً لجيل السبعينات للتمرد على الاطار الشمولي للقصيدة الستينية، وذلک من خلال اعتمادهم القصيدة اليومية التي تعتني بتفاصيل الحياة واتجاهات المختلفة، وقد أدى ذلک التعارض في المشاريع الشعرية إلى انتاج قوة دفع کبيرة في القصيدة العربية أسفرت فيما بعد عن تحول النص الشعري العربي من نمط التفعيلة إلى قصيدة النثر التي انتشرت بين الشعراء الثمانينيين بشکل واسع، وهذا التحول يضعنا أمام سؤال مفاده : هل تعد تلک التحولات حرکة تطور في الشعرية العربية أم أنها اتجاهاً نحو السهولة وتحطيم الوزن العربي ؟ وهذا موضوع بحثنا .
القصيدة الشمولية
القصيدة اليومية
الرمز
القناع
الاسطورة
2019
07
01
1
14
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76600_8c810e238c72083c50bca9b7789ea1a4.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
دور وسائل الإعلام العراقية في تشکيل معارف الرأي العام المحلي واتجاهاته إزاء قضايا الإرهاب (مدخل تکاملي)
شکرية
کوکز السراج
صباح
جاسم الشمري
شهدت حرکة تطور الشعرية العربية جدل التحولات من القصيدة الشمولية إلى اتسعت ظاهرة الإرهاب في الآونة الأخيرة کما ونوعاً وبشکل ملفت للنظر وصارت لها فلسفتها وأدواتها واهدافها بحيث تترک أثاراً خطيرة في الأوضاع المحلية والدولية ولاسيما العراق، لما تميزت به من استخدام أساليب عسکرية ووسائل تقنية متطورة تدعمها خبرة واسعة وإمکانات کبيرة تشکل خطورة تثير القلق، وترتبط ظاهرة الإرهاب في العراق بعوامل اجتماعية وثقافية وتقنية أفرزتها التطورات السريعة، فقد شهدت المدة بعد 2003م من سقوط النظام تصاعداً ملحوظاً في العمليات الإرهابية کان أشدها في بغداد و التي کانت من دون مبالغة الأعنف في تاريخ العراق المعاصر، إذ بلغ عدد ضحايا الإرهاب فيه يزيد عن المئة شخص يومياً وتجلى ذلک ملحوظاً بعد سقوط مدينة الموصل وبعض المدن العراقية التي احتلها تنظيم داعش، فضلاً عن ذلک لا ينسى المجتمع العراقي تفجيرات حي الکرادة وسوق عريبة إذ ارتفع عدد الضحايا إلى ما يزيد عن (500) شخص ما بين شهيد وجريح فضلاً عن تدمير المباني والممتلکات الخاصة والعجلات، وعليه تسعى دراستنا للاعتماد على المدخل التکاملي لدراسة الرأي العام Caress – Level approach الذي يوظف اکثر من نظرية لقياس معارف الجمهور المتلقي واتجاهاته إزاء بعض الأحداث والموضوعات والقضايا البارزة في المجتمع التي تتداولها وسائل الإعلام المختلفة اتجاهاً حديثاً لتفسيرها بشکل منظم ودقيق وعلمي يرتکز ويستند إلى ما تشير إليه هذه النظريات ولاسيما نحن بصدد دراسة ظاهرة الإرهاب وآثاره عبر ثلاثة فصول يضم الأوّل منها الإطار المنهجي فيما يتناول الثاني التراث النظري لنظريات المدخل التکاملي للرأي العام فيما احتوى المبحث الثالث على الدراسة الميدانية فضلاً عن النتائج ومنها: 1- تمحورت السمات التي أدرکها المبحوثون عن طريق وسائل الإعلام بالسمات العاطفية إزاء قضايا الإرهاب والمتمثلة (بالقتل والإبادة الجماعية وانتشار الرعب والخوف وانشاء المحاکم الغير شرعية وتفجير مراقد الأنبياء وانتهاک الکنائس والاختطاف) وهذا ما أکدته نظريتي ادراک الرأي العام للسمات البارزة والاطر الإعلامية من حيث توظيف کل من البعدين الموضوعي والعاطفي. 2- تشکل نشرات الأخبار في وسائل الإعلام مصدراً رئيساً لمعلومات المبحوثين في حياتهم اليومية مما يؤدي أن تشکيل اتجاهاتهم ومعارفهم إزاء قضايا الإرهاب، وهذا ما ذهبت اليه نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام بعّدها مصدراً للمعلومات يزيد في الظروف الاجتماعية غير المستقرة لا سيما حالات الصراع والأزمات منها الإرهاب. 3- التفوق الکبير للفضائيات لسلم ترتيب المصادر التي يعتمد عليها المبحوثون في استقاء معلوماتهم إزاء قضايا الإرهاب ثم الانترنت بعدّه منافس ثانٍ في ترتيب سلم المصادر. 4- جاءت آثار انتشار الجرائم بأنواعها في مقدمة الآثار الاجتماعية السلبية جراء العمليات الإرهابية ثم تلتها تردي الخدمات العامة وکثرة حالات الطلاق. 5- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية وجود فروق غير دالة إحصائياً لتعرض المبحوثين لوسائل الإعلام المختلفة، إذ کانت قيمة Z المحسوبة أقل من القيمة الجدولية (0.199)، إذ جاءت بالمرتبة الأوّلى (التعرض دائماً) بتکرار (184) وبنسبة (46.00%) للذکور، أما الإناث بتکرار (78) وبنسبة مئوية (19.50%). 6- اثبت الدراسة الميدانية وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين دوافع اعتماد المبحوثين من جمهور مدينة بغداد على وسائل الإعلام ودرجات اعتمادهم على هذه الوسائل، إذ جاء في المرتبة الأوّلى دافع (الفهم) فقد بلغت قيمة المستوى الدلالة المعنوية (0.00) وهذا الارتباط قوي إذ بلغت قيمة معامل بيرلسون (1.000).
2019
07
01
15
42
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76601_531c59185afa99e9294cabdd82c590d1.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
"الفنـــاء والحـلــول عنـــد الحــــلاج"
باسل
ماشع المطيري
يتضمن عنوان البحث "الفناء والحلول عند الحلاج ، ويشمل ثلاثة مباحث: الأول: الرموز والإشارات في النصوص الحلاجية. وفيه نتطرق للرموز الشعرية والنثرية التي تعد باکورة الحديث الصوفي في الرمزيات والاشارات الصوفية،وأخدنا نماذج عن علوم التعمية والأمثال الأشارية بغية الوقوف بعلاقتها بالفناء وربطها بالتصوف عنده ، ووجدنا کيف أن الحلاج وظف الرمز في خدمة النص الصوفي . الثاني: مفهوم الفناء والحلول عند الحلاج. وسنتطرق لحقيقة الحلول عند الحلاج ، وحاولنا -بمقدار الإمکان- من أظهار التأويلات المغلوطة والتفسيرات الخاطئة حول الحلول ، ، فليس هناک شطح بقدر ما کان هناک سوء فهم لتأويل النصوص، وعدم فهمنا للمجاز الصوفي ، وکيف أن الحلاج يخبر عن" الاثنينية " بين الله والعالم في أکثر من نص من نصوصه الشعرية " ولا يمزج بين البشرية والصفات الإلهية ، وإن الفناء ما هو الا فناء مجازي لغوي. الثالث: أراء المستشرقين في مفهوم الفناء عند الحلاج. وحاولنا في هذا البحث تفنيد وجهات النظر القاصرة – في رأينا - من ربط التصوف بالتأثيرات الاجنبية وکيف ان التصوف والفناء هو موجود ضمني في التراث الاسلامي الصرف، وحاولنا التعقيب على مفهوم الفناء المغلوط لدى کثير منهم.
2019
07
01
43
69
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76602_0e9012f8aa68d949e30442afc4296dcc.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
ظاهرة احتفال السلاطيـن العثمانييـن بمولد وختان أولادهم
طلال
جمعان سعد الجويعد العازمي
يتناول هذا البحث دراسة وصفية تحليلية لظاهرة اجتماعية مهمة في العصر العثماني, وهي ظاهرة الاحتفالات المقامة بمناسبة مولد وختان أولاد السلاطين العثمانيين وما يصاحب هذه الاحتفالات من تحضيرات مسبقة وتقاليد متبعة رافقها الکثير من مظاهر البذخ والإسراف التي کان لها أثر سلبي على خزينة الدولة , وبينت کذلک مدى مشارکة المجتمع باختلاف طبقاته في الحضور والمشارکة في هذه الاحتفالات , وذلک على ضوء المصادر المتاحة .
2019
07
01
70
80
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76604_825fd3eb9e6a6091c2e7ef108f8dcdbe.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
قراءة التراث الشعري في العصر العباسي الزمکانية في قصيدة الحبس لعلي بن الجهم
علوة
عابد عبدالله الحساني
يتناول البحث الزمکانية في قصيدة الحبس لعلي بن الجهم, وعلى الرغم من أن هناک دراسات أخرى تناولت نتاجه الأدبي, إلا أن مجالاتها مختلفة؛ فقد اقتصرت على الدراسة البيانية, والدلالية في نتاج الشاعر ؛ ولذا اتخذ البحث الدراسة الزمکانية - وفق المنهج الوصفي التحليلي؛ طريقا لخوض القراءة الفنية في هذه القصيدة, وتحليلها, وبيان قيمتها الجمالية من خلال الکشف عن تلک الأنواع الزمکانية . وهدف البحث إلى بيان مدى ترابط عنصري الزمان, والمکان, وتلازمهما معا؛ لخلق الفضاء الشعري, وتوليد دلالاته الشعورية لدى المرسل, والمستقبل. وخلص البحث إلى نتائج من أهمها:اختلاف الأمکنة عند علي بن الجهم؛ حيث أن هناک المکان الحقيقي, والمجازي, والرحمي الأليف المنفتح, وبالمقابل هناک ما يوازيه على النقيض؛ ويتمثل في المعادي المنغلق الضيق, ومکان الانتقال بين الاختيار والإجبار, والنفسي, أما الأزمنة فتجلت في: الزمن الاشتقاقي, والواقعي, والمتخيل الغائب, وهذا التنوع في الزمکانية له دلالاته النفسية التي تبرز حالات التأثر والانفعال من خلال محاولة تعبير الشاعر عن رؤاه وخيالاته وبواعثه النفسية الدفينة.
الزمکانية
علي بن الجهم
الحقيقي
المجازي
الأليف
المعادي
الاشتقاقي
الواقعي
المتخيل
2019
07
01
81
49
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76605_961a65b5caf2c9f8ce16d2034e955949.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
البنية السردية في قصيدة الضيافة لأحمد شاملو
شيرين
خيرى عبد النبى
السرد من أقدم أنماط التعبير الإنساني، ولا يقتصر على نوع معين من الأنواع الأدبية دون غيرها، إنما يختص بالحکاية سواء کانت فى الرواية، أو القصة، أو المسرح، أو الشعر، فلا يخلو أي جنس أدبي منه مهما کان نوعه. وقد استعارت القصيدة المعاصرة من الأجناس الأدبية الأخرى من ادواتها وتکنيکاتها الفنية ما يساعد على تجسيد الرؤية الشعرية الحديثة. ويهدف هذا البحث إلى دراسة البنى السردية التى استعارها الشعراء ووظفوها فى الشعر الفارسي المعاصر، ويقوم البحث على دراسة قصيدة من قصائد الشاعر الإيراني الکبير احمد شاملو، وهى قصيدة الضيافة التي نشرت ضمن مجموعته الشعرية "دشنه در ديس"، حيث استطاع شاملو أن يوظف فيها أقصى ما يمکن أن يستغل من التقنيات والبنى السردية. واعتمد البحث على المنهج البنيوي التکويني فى دراسة البنية السردية. وجاء البحث فى مقدمة تناولت الموضوع واهميته وأسباب اختياره والمنهج المتبع فيه. ثم الحديث عن بنية اللغة السردية وبنية السرد من شخصيات واحداث وزمان ومکان وغيرهم. تبع ذلک خاتمة بأهم النتائج التي توصل إليها البحث، ثم ثبت بالمصادر والمراجع.
2019
07
01
95
128
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76636_3f97fb01cf017681c28521972d23bef6.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
ثنائية الذکورة والأنوثة في رواية (جيمنازيوم) للکاتبة "مي خالد" (دراسة في النقد الثقافي)
شيماء
محمد حمدي حسن
يحاول هذا البحث استکشاف نسقي الذکورة والأنوثة في رواية "جيمنازيوم" للکاتبة مي خالد، من خلال رصد تمثلاتهما وأنماط حضورهما في الرواية؛ وذلک بوصفهما نسقين متمرکزين في البنى النصية للرواية؛ بهدف الکشف عن الدلالات والمعاني التي تضمرها طبيعة العلاقة بين النسقين، وقد اقتضى ذلک الاستفادة من أطروحات النقد الثقافي، التي ترى في النسق قوة فاعلة ومؤثرة في النتاج الأدبي، والذي يتعامل مع النص باعتباره حاملا للعلامات الثقافية التي تکشف عن المضمر خلف جماليات النص الأدبي، وقد انتهى البحث بخاتمة تضم أهم النتائج التي توصل إليها.
2019
07
01
129
159
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76637_b0fb22647f019db256d8e871e799a258.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
منهجية کونتن سکنر في دراسة تاريخ الفکر الاجتماعي والسياسي دراسة نقدية
رافع
الخريشه
هذا البحث هو دراسة نقدية لمنهجية کونتن سکنر في دراسة تاريخ الأفکار الاجتماعية والسياسية. وسنبين أن التفسير بالاستناد إلى مقاصد المؤلف لا يشکل تفسيراً تاريخياً ويشکل عائقاً أمام تعلم أي شيء له قيمة من الماضي، ويتعارض مع التاريخانية، والمناهج التي ينتقدها سکنر هي تلک المناهج التي يجب استخدامها لأجل توظيف الماضي في دراسة والتفکير في الحاضر.
2019
07
01
160
176
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76639_3a08a1ac1b7184aa824ee696ac4af106.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
أثر وسائل التواصل الإجتماعي في التطرف الفکري من وجهة نظر المعلمات والطالبات في مدارس العاصمة عَمّان
عامر
أحمد عيّاد العورتاني
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر وسائل التواصل الإجتماعي في التطرف الفکري ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج المسحي ، واستخدام الإستبانة کأداة رئيسة لجمع البيانات ، حيث تکونت عيّنة الدراسة من ( 200 ) معلمة و (400 ) طالبة وتم تحليل البيانات بإستخدام أساليب الإحصاء الوصفي والتحليلي . أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام لإتجاهات المعلمات والطالبات قد جاء بدرجة مرتفعة نحو وجود أثر لوسائل التواصل الإجتماعي على التطرف الفکري ، وأظهرت أيضاً أن لوسائل التواصل الإجتماعي دوراً کبيراً في التوعية بمخاطر الفکر المتطرف . وبناء اً على نتائج الدراسة فقد تم صياغة عدد من التوصيات من أهمها التکاتف لوضع استراتيجية لدراسة وتحليل مضمون تلک المواقع ، والعمل على إرساء استراتيجية واضحة للتعامل مع الإشاعات وحملات الدعاية والتشويه .
2019
07
01
177
200
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76640_b0869874f614a2a0508339bc2aed8990.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
الإيجاب الممتد والقبول الحکمي وتطبيقاته المعاصرة
محمد
بن معيض بن سعد آل دواس الشهراني
الإيجاب والقبول من الأرکان التي يقوم عليها العقد، والإيجاب الممتد مصطلح حديث يقصد به: "الإيجاب الصادر من أحد المتعاقدين، والممتد إلى مدة لا تنتهي بانتهاء مجلس العقد-سواء کانت محددة من الموجِب أو غير محددة- يحق للطرف الآخر القبول فيها"، وقد يسمى بغير هذا الاسم عند بعض المعاصرين. الإيجاب الممتد يختلف عن الوعد فالأول ملزم، والثاني غير ملزم، وکذلک يختلف عن العقد المعلق أو المضاف حيث إنه لا يعتبر عقداً في الإنشاء ابتداءً، بينما المعلق والمضاف عقدان ابتداءً. والأصل فيه جواز رجوع الموجب عن إيجابه قبل صدور القبول، مالم يکن الإيجاب ملزما، أو اتفق الطرفان على تحديده بمدة، أو وجد عُرف يقضي إلزام الموجب بإيجابه، ففي هذه الحالات يجب على الموجب الالتزام به وليس له الرجوع. ولا يشترط في الإيجاب الممتد تحديد المدة، ولا تتوقف صحته على اشتراطها أو تحديدها، مالم يلزم الموجِب نفسه بمدة محددة، فيجب الالتزام بها ويرجع في تحديد المدة إلى العرف. ويصح إصدار الموجِب إيجاباً لسلعة موصوفة في الذمة سواء کانت ملکاً له أو لغيره، وسواء کان الإيجاب ملزماً أو غير ملزم، ويصح أيضاً إن کانت السلعة معينة ومملوکة للموجب، ولم يقبضها، وذلک في الإيجاب الملزم وغير الملزم، ولا يصح إن کانت السلعة معينة وليست ملکاً للموجب، وذلک في الإيجاب الملزم وغير الملزم. کما يصح إصدار الإيجاب بدون معرفة الثمن قبل القبول، مادام أن العقد لن يتم إلا بعد معرفة بالثمن إذا کان الإيجاب غير ملزم، وأما إن کان ملزماً، فلا يصح للغرر. أن الإيجاب الممتد يصح تطبيقه على التسويق التجاري المتنوع ما دامت شروطه مکتملة، وعلى بعض الصور في المعاملات المصرفية وغيرها.
الإيجاب الممتد
معاملات مالية معاصرة
صيغ تعاقدية
2019
07
01
201
250
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76643_0ade52f4b160be3f321d7b8c359b4d0a.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
ألفـاظ العُطُـور والبُخُـور والنباتـات العِطْريّة في "رحلة ابن بطوطة" دراسـة دلاليــة
شقراء
حنتول
تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على ألفاظ العطور والبخور، التي جاءت في رحلة ابن بطوطة، ودراستها دراسة دلالية، وقد سعيت في هذا البحث إلى جمع هذه الألفاظ في الرحلة، ثمّ دراستها بالرجوع إلى مصادر جغرافية مثل: أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم للمقدسي وصورة الأرض لابن حوقل، والمعاجم العربية المتقدمة مثل: العين، وتهذيب اللغة، والصِّحاح؛ للبحث عن معانيها، والمعاجم الحديثة مثل: المعجم الوسيط، ومعجم اللغة العربية المعاصرة؛ لملاحظة التطور اللُّغوي الذي قد يکون قد طرأ عليها نتيجة الفروق الزمنية.
العُطُور
البُخُور
المسک
رحلة
دلالة
2019
07
01
251
270
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76644_9c72e5383667fce488855507c78b78c2.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
أثر زيادة معدلات النمو السکانية على حدوث الأزمات الاقتصادية
زياد
جمال حداد
هدفت الدراسة لمعرفة أثر معدلات زيادة النمو السکاني على حدوث الأزمات العالمية. اعتمدت الدراسة على التحليل الوصفي لظاهرة الزيادة السکانية وأثرها على خلق الازمات الاقتصادية بشکل عام، وقد اعتمد الباحث في بحثه على مجموعة کبيرة من المشاهدات الخاصة به واعتمد أيضا على خلفيته العلمية في تحليل الظواهر. توصلت الدراسة إلى أنه لا يمکن الربط بين ظهور الازمة المالية وبين الزيادة في عدد السکان، فکل واحدة لها مسببتها ولا يوجد اي ربط بنهما، وأوصت الدراسة بالتشديد على تشريع القوانين التي تنص على منح التسهيلات المالية وخاصة لبيوت الاموال المالية مثل البنوک واعتماد المعايير المحاسبية کنصوص قانونية وليس کأدوات استرشادية في عملية بناء المنظومة المالية في البلد.
الأزمات العالمية
معدلات النمو السکاني
2019
07
01
271
281
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76645_fcd38f5b1de56212a27a97de67621019.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
علم الکلام عند ابن عساکر
أسماء
عبد الله غني
تبين لنا من خلال دراستنا لموضوع(علم الکلام عند ابن عساکر) سيرة ومنهجية الامام ابو القاسم بن عساکر من خلال کتابه المهم تبين في کذب المفتري الذي صنفه الأصولي والثيولوجي الکبير بين سنوات القرن السادس الهجري /الثاني عشر الميلادي . وقد تبين لنا ان ابن عساکر اصولي شامي کبير على المذهب الاشعري بلا مبالغة يدافع کثيراً عن الامام الاشعري والعقائد الاشعرية، ومصنفه کثير التداول بين القراء والمؤرخين المحدثين في مسائل علم الکلام والتوحيد والثيولوجية الاشعرية والعقائد المناهضة للمعتزلة الاوائل . اما تراجم رجال الاشاعرة الذين انتقيناهم لتمثل ابن عساکر فهي تراجم تتحدث عن نفسها کشخصيات اشعرية لا تبارى بشکل خاص ترجمة ابو اسحاق الشيرازي، وابو منصور البغدادي من بين مجموع التراجم التي اودعناها مجريات مسودة البحث . وفي ضوء کل هذا نرى ان کتاب التبين هذا في العقائد الاشعرية يبقى صفحة دفاع مستميتة من اهل السنة غير مکررة قوى الاشعرية، ويظل کتاب الاصولي في التوحيد النبراس الذي لا ينطفأ مصباحه الکتابي بين کتاب الأصوليين من الاشعرية وعقائدهم من اهل السنة بلا تصريح عن تهاوي الاعتزال ودعواهم الکلامية والايمانية بلا کيف .
الاشاعرة
المعتزلة
الاصولي
ابو الحسن الاشعري
2019
07
01
282
304
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76646_186037f49596d9447c75ed3f56c032f8.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
مبنى غير معروف في أکوريس: دراسة تحليلية معمارية ووظيفية
عبد الحميد
عبد الحميد المرسي مسعود
أسفرت الحفائر التي قامت بها البعثة اليابانية بمدينة أکوريس - طهنا الجبل بمحافظة المنيا عام 1984عن بقايا مبنى حجري لم يتبق منه سوى أرضية کبيرة يغطيها ألواح حجرية، ويحيط بالأرضية أساسات بإرتفاع يزيد قليلا عن الأرضية، وقامت البعثة بتقديم وصف معماري غير تفصيلي فقط للمبنى ضمن تقاريرها العلمية دون أدنى محاولة لتفسير المبنى أو فهم وظيفته المعمارية أو حتى دراسة تحليلية معمارية أو محاولة تأريخه، وهو ما تسعى له هذه الورقة البحثية، لاسيما وأن المبنى يقع داخل محيط المعبد المقدس لسوبک (سوخوس)، وجاء متبعًا الطابع المعماري اليوناني – الروماني داخل معبد مصري الهوية من حيث الطراز والعبادة، ومن ثم إلقاء الضوء على العلاقة المحتملة بين المعبد الرئيس ومبنى الدراسة، والحياة والممارسات الدينية المرکبة في أکوريس خلال العصرين اليوناني والروماني؛ حيث يبدو أن هذا المبنى لعب دورًا وظيفيًا هامًا للمعبد والعبادات والممارسات الدينية القائمة به.
2019
07
01
305
340
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76647_2278106be09b0bb2ac75a82b345a6621.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
الجُمْلَةُ النَّحْوِيَّةُ المُمْتَدَّةُ فِي لُغَةِ الْحَدِيثِ النَّبَوِيِّ الشَّرِيفِ (دِرَاسَةٌ وَصْفِيَّةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ فِي سُنَنِ النَّسَائِيِّ)
أشرف
محروس نور زاهر
تَهْتَمُّ الدِّرَاسَةُ الَّتِي بينَ أيدِينَا بالْبِنْيَةِ التَّرکِيبيَّةِ النَّحويَّةِ لِلُغةِ الحَديثِ النَّبويِّ الشَّريفِ؛ وصْفًا وتَحْلِيلاً ودِرَاسَةً؛ مُتَّخِذةً مِنَ الْأَحَاديثِ الْوَارِدَةِ في صَحِيحِ الْإمَامِ "النَّسَائيِّ" مَادَّةً تَطْبِيقِيَّةً لها؛ لِبَيَانِ ما جَاءَ مِنْهَا مُوافِقًا لِمَا قَعَّدَهُ النُّحَاةُ أو جَاءَ مُخَالِفًا؛ ولِتَوْضِيحِ الْأَسْرَارِ والنِّکَاتِ الْبَلَاغِيَّةِ وَرَاءَ الْعُدُولِ عَنِ الْقَاعِدَةِ النَّحويَّةِ في لُغَةِ الْحَدِيثِ النَّبَوِّي الشَّرِيفِ. وقَدِ اخْتَصَّتِ الدِّراسَةُ نَمَطًا مُحَدَّدًا مِنَ التَّراکيبِ النَّحويَّةِ بالْبَحْثِ والتَّحْلِيلِ؛ حَدَّدَتْهُ فِي: الْجُمَلِ النَّحْوِيَّةِ الْمُمْتَدَّةِ؛ لِتَخْرُجَ عَنْ حُدُودِهَا التَّراکِيبُ النَّحْويَّةُ الْبَسِيطَةُ القَصِيرةُ الْبِنْيةُ، الَّتِي تَقتصرُ على طَرَفَي الإسْنَادِ في الْجُملةِ النَّحويَّةِ. والمَقْصُودُ بـ (الْجُمْلَةِ النَّحويَّةِ الْمُمْتَدَّةِ) في بَحْثِنَا الْحَالِيِّ: الْجُمْلَةُ النَّحْوِيَّةُ المُؤلَّفةُ مِنْ تَرَاکِيبَ نَحْوِيَّةٍ مُتَتَابِعَةٍ عديدةٍ، أو جُمَلٍ مُتَرَابِطَةٍ لَفْظِيًّا أو مَعْنَوِيًّا، امتدَّتْ تلک الْکَلِمَاتُ أَوِ الْجُمَلُ إلى مَسَاحَاتٍ قَطْعِيَّةٍ طَوِيلةٍ وکَبِيرَةٍ في الْبِنَاءِ اللُّغَوِيِّ؛ مِنْ خِلَالِ عِلَاقَاتٍ إسْنَادِيَّةٍ أسَاسيَّةٍ أو فرعيَّةٍ مُتَعدِّدةٍ ومُتَنوِّعَةٍ ومُتَدَاخِلَةٍ، لتُؤديَّ في نهايتِها معنًى کُلِّيًّا مُفِيدًا، يَتَّسِمُ بالتَّرابُطِ والتَّنَاسُقِ والانْسِجَامِ. وقد جَاءَتِ الدِّرَاسَةُ الحَاليَّةُ فِي ثَلاثَةِ مَبَاحِثَ رَئِيسَةٍ؛ سُبِقَتْ بتَقْدِيمٍ؛ وَضَّحْتُ فيه: (أهَمِّيَّةَ الدِّرَاسَةِ وطَبِيعَتَها، وحُدُودَهَا، واصْطِلَاحَاتِهَا، وأُنْمُوذَجًا تَطْبِيقِيًّا توضيحيًّا لَهَا، وخُطَّتَهَا). وذُيِّلَتْ بخَاتِمَةٍ؛ بيَّنَتْ أهَمَّ ما تَوَصَّلَتْ إليهِ الدِّرَاسَةُ مِنْ نَتِائِجَ وتَرْجِيحَاتٍ. أمَّا مَبَاحِثُهَا الثَّلَاثَةُ فهي عَلَى النَّحْوِ التَّالي: المَبْحَثُ الْأَوَّلُ: الْجُمَلُ النَّحْوِيَّةُ الممْتَدَّةُ بتَعَدُّدِ الوَظَائِفِ النَّحويَّةِ في سُنَنِ النَّسَائِيِّ. الْمَبْحَثُ الثَّانِي: الجُمْلَةُ النَّحْوِيَّةُ الممْتَدَّةُ بسَبَبِ (طُولِ التَّرْتِيبِ) في سُنَنِ النَّسَائِيِّ. الْمَبْحَثُ الثَّالِثُ: الجُمْلَةُ النَّحْوِيَّةُ الممْتَدَّةُ بسَبَبِ (طُولِ الاعْتِرَاضِ) في سُنَنِ النَّسَائِيِّ.
الْجُمْلَةُ النَّحويَّةُ الْبَسِيطَةُ
الْجُمْلَةُ النَّحويَّةُ الْمُمْتَدَّةُ
الْحَدِيثُ النَّبَوِّيُ الشَّرِيفُ
الْوَظِيفَةُ النَّحويَّةُ- التَّرْکِيبُ الشَّرْطِيُّ- الْجُمْلَةُ الْمُعْتَرِضَة
2019
07
01
341
393
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76648_785291b6dae331a65af39ea4c26153e1.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
الخطاب الدعوي وأثره في تعزيز الهوية الوطنية
محمد
بن عبد الرحمن الترکي
مقدمة: تتضمن النقاط التالية: أسباب اختيار الموضوع ، أهمية الموضوع ، أهداف الموضوع ، حدود الموضوع ، الدراسات السابقة في الموضوع ، أسئلة الموضوع ، التمهيد: اشرح مفردات عنوان الموضوع. الفصل الأول: خطاب الدعوة - المفهوم والضوابط. المبحث الأول: مفهوم الخطاب المبحث الثاني: تنويع الخطاب. المبحث الثالث: ضوابط الخطاب. المبحث الرابع: الجوانب السلبية للخطاب. المبحث الخامس: طرق الخطاب. المبحث السادس: وسائل الخطاب. المبحث السابع: مجالات الدعوة الخطابية. الموضوع: الثامن: أهداف الخطاب. الفصل الثاني: تأثير الخطاب على تعزيز الهوية الوطنية. المبحث الأول: تأثير الخطاب على تعزيز الهوية الوطنية من خلال الجانب الاجتماعي. المبحث الثاني: تأثير الخطاب على تعزيز الهوية الوطنية من خلال الجانب السياسي. المبحث الثالث: تأثير الخطاب على تعزيز الهوية الوطنية من خلال الجانب الاقتصادي. المبحث الرابع: تأثير الخطاب على تعزيز الهوية الوطنية من خلال وسائل الإعلام. المبحث الخامس: تأثير الخطاب على تعزيز الهوية الوطنية من خلال الجانب التربوي. الخلاصة: تشمل: -نتائج البحث. - توصيات البحوث. الفهارس: ويشمل الفهارس التالية: - مؤشر مرجعي. - فهرس الموضوعات.
2019
07
01
394
441
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76649_5980e5ee61c736d1220962d8cd3206bd.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
معاهدة لندن أسبابها وأثرها على الوضع السياسي بالخليج العربي 1255هـ/1840م
فاطمة
محمد الفريحي
کان التوسع المصري في الجزيرة العربية والخليج العربي من أهم الأهداف التي سعى إليها محمد علي حاکم مصر، لتحقيق أمله في تأسيس امبراطورية عربية کبيرة، وقد شکّل هذا الهدف خطراً کبيراً على بريطانيا لأنّ محاولة السيطرة على جنوب وشرق الجزيرة العربية ستؤدِّي إلى التحکم في طريق البحر الأحمر والخليج العربي، وقد بدأ التقدم المصري صوب الجزيرة العربية وسواحل الخليج العربي بعد توقيع صلح کوتاهية بين محمد علي والسلطان العثماني في إبريل ١٨٣٣م، ورد الفعل البريطاني على توسع محمد علي بالمنطقة، واستغلال بريطانيا فرصة الازمة المصرية الترکية عام ١٨٣٩م فانتهى الأمر بتدخل قواتها في سوريا، واضطرار محمد علي على أثر ذلک إلى الانسحاب من جميع المقاطعات التي استولى عليها على أثر عقد معاهدة ١٨٤٠م بين الدولة العثمانية وأربع دول أوربية ( بريطانيا وروسيا وبروسيا والنمسا ) للحد من توسعات محمد علي باشا على حساب أراضي الدولة العثمانية والتي کانت سبباً في تقليص صلاحياته، وما ترتب على انسحابه من نتائج.
2019
07
01
442
474
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76650_9631f454ece00096f4e092be19b5a327.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
صحبة الغرباء: ألکسندر بوب وويليم وردزورث
سمير
أحمد عبدالنعيم أبوالحسن
تشير الدراسة إلى إلحاح مؤرخي الأدب المتکرر على التناقض الکبير بين المدرستين الکلاسيکية الجديدة والرومانسية وأبرز ممثلي المذهبين: ألکسندر بوب (1744-1688) ووليم وردزورث (1850-1770) فى الأدب الإنجليزي. تقدم الدراسة قراءة من منظور الجندر لهذا التناقض بين المذهبين. في هذه القراءة، تقوم الدراسة بتحليل ومقارنة کيف تبدو الکلاسيکية الجديدة في صورة المذکر ( العقل، النظام، النظرة للخارج أو المجال العام)، في حين يتم تقديم المرحلة الرومانسية فى صورة المؤنث (المشاعر، الطبيعة، التمرد، الانسحاب إلى الفضاء الخاص). وهذا التناقض بين المذهبين ينسحب بالتبعية على رائديهما الکبيرين: بوب ووردزورث. ولکن على الرغم من التباينات الشديدة بين الشاعرين الکبيرين، ترصد الدراسة أحد الجوانب التى تجمع بينهما. هذا الجانب يتمثل فى تبنيهما وجهة نظر سلبية تجاه النقد والنقاد. کلاهما يرى أن النقد هو آخر الأدب: النقد أقل شأناً من الکتابة الإبداعية، وهو عمل طفيلي يعتمد على الأدب لکى يوجد. وهذه العلاقة يمکن قراءتها من منظور الجندر أيضاً. في حالة بوب تبدو العلاقة جندرية صريحة، حيث يتم تصوير الشاعر في صورة الرجل (الزوج) والناقد في صورة المرأة (الزوجة). کما تبدو هذه العلاقة الجندرية أيضاً في صورة مجازية: تبعية النقد واعتماده على الأدب (کما أن تبعية المرأة للرجل واعتمادها عليه هى أحد تجليات التشکل الاجتماعي والثقافي للعلاقة الجندرية). وتبين الدراسة المفارقة في هذه الرؤية. حيث يتضح أن کلاً من بوب ووردزورث (کلاهما شاعر وناقد) ينتصر للأديب (الرجل) على الناقد (المرأة) في ذاته. وبذلک يبدو أن کلاً منهما يريد أن يقدم نفسه کشاعر لا کناقد.
ألکسندر بوب – الکلاسيکية الجديدة
ويليم وردزورث - الرومانسية
النقد وکتابة التاريخ الأدبي
قراءة من منظور الجندر
2019
07
01
475
497
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76651_b9c5d95b03030698e83d6b54e658bde0.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
تشيکوڤ في جنوب أفريقيا فيما بعد الفصل العنصري: مسرحية ريزا دي ڤيت "ثلاث شقيقات ٢"
أنجي
أبو العزم
حرَّرت المؤلفة المسرحية الجنوب أفريقية ريزا دي ڤيت مسرحيتها "ثلاث شقيقات 2" (1997) باللغة الأفريکانية باعتبارها الجزء التالي لمسرحية الکاتب الروسي أنطون تشيکوڤ ثلاث شقيقات (1900). على الرغم من أوجه التشابه الواضحة بين جنوب إفريقيا فيما بعد الفصل العنصري وروسيا في فترة ما بعد الثورة البلشفيّة ، لم تتطرق مسرحية دي ڤيت إلي الوضع في جنوب إفريقيا بشکل صريح. فهي لا تسعى الي الکتابة بنيّة انتهاج أجندة سياسية أو تعزيز سياسة بعينها فهى ترى أن المسرح الجنوب أفريقي لديه القدرة علي تکوين عالماً بديلاً وهمياً. فالکاتبة تتوق إلى أن يکون المسرح فضاءً تحويلياً يمکن فيه استکشاف حقائق جديدة. يستهدف البحث دراسة وتحليل مسرحية دي ڤيت "ثلاث شقيقات 2" لمعرفة الي أي مدي استطاعت الکاتبة تطبيق مفهومها عن المسرح الجنوب إفريقي فيما بعد الفصل العنصري على المسرحية قيد المناقشة.
2019
07
01
498
519
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76652_b06411f0f802cbc7738c0b45346099c2.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
التحليل اللغوي لکفاءة عملية الترجمة في المصطلحات السياحية للطلاب العراقيين الذين يتعلمون الإسبانية کلغة أجنبية
إيناس
صادق حمودي
يتناول هذا البحث موضوع کفاءة المترجم في مجال السياحة. وتنبع فکرة هذا العمل من خلال حاجة الطلاب العراقيين لتوسيع معرفتهم وکفاءتهم في عملية الترجمة في هذا المجال. إن الفرضية التي انطقنا منها هي أن الطلاب العراقيين الذين يدرسون اللغة الإسبانية کلغة أجنبية لا تزال لديهم إشکالية في تعلم اللغة، تکمن في ظهور أخطاء في کفاءة عملية الترجمة المتعلقة بالمصطلح السياحي واکتسابه. ولا شک أن الصعوبة في هذه العملية ترجع في المقام الأول إلى تداخل اللغة الأم في العديد من الجوانب، لا سيَّما تلک المتعلقة بالمصطلحات المرتبطة بالسياق الاجتماعي والثقافي. ويحتوي هذا البحث على استبانات للطلاب في جامعة بغداد من المستويين B1 و B2، الذين يدرسون الإسبانية کلغة أجنبية (E/LE). وقد تخيَّرنا بعض النماذج التي تعکس المصطلح المناسب لهذين المستويين والتي تُظهر في الوقت نفسه المستوى الحقيقي لهذه الفئة من الطلاب.
النص السياحي
ترجمة
تحليل الأخطاء
اللغة العربية
اللغة الإسبانية کلغة أجنبية
إشکاليات وصعوبات
2019
07
01
520
535
https://aafu.journals.ekb.eg/article_86334_8e301c3b1cffad33245a940ebf0e16e4.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
یولیو - سبتمبر (ب)
الکتابة الأکاديمية في کلية العلوم الاجتماعية والقانون بجامعة الکويت
عباس
الشمري
تشکل الکتابة بأسلوب أکاديمي مناسب باللغة الانکليزية کلغة ثانية معضلة رئيسية بالنسبة لطلاب العلوم الإنسانية في المؤسسات العلمية العليا. ويمکن أن يعزى ذلک إلى حقيقة مؤداها أن مهارة الکتابة هي المسئولة عن صياغة المعارف ضمن مسارات متقنة. لقد تم إجراء هذه الدراسة لتناول مشکلات الکتابة الأکاديمية و للتمحيص في الکتابة الأکاديمية وفي أي مشروع متواصل يشمل الأبحاث التي يقوم بها الطلاب في کلية العلوم الاجتماعية والحقوق في جامعة الکويت. حيث يناقش الباحث طرق تقديم منظور خاص بأنشطة الکتابة الأکاديمية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى وذلک لغرض اکتساب الثقة والسرعة في طريقة التعامل باللغة الانکليزية من أجل التعبير عن المعارف التي حصلوا غليها و للإجابة عن أسئلة باللغة الانکليزية. حيث أن هذه الأسئلة تشکل أساسا لتقييم جهود الطلبة ووضع درجات بخصوصها. وينفس الوقت شغل تناول الصعوبات التي يواجهها الطلبة عند الکتابة بشکل أکاديمي حيزا واسعا في هذا البحث. من البدهي إن کتابة ما هو منطوق وموجه بصرامة يستند إلى الفوارق ما بين نمو القدرة اللغوية للمتکلم الأصلي وتلک التي يمتلکها المتکلم الأجنبي, إذ أن متعلم اللغة الأجنبي يختلف عن المتکلم ألأصلي لتلک اللغة حيث ينقصه التمکن الوظيفي لقواعد اللغة الانکليزية, ويعبر عن خبراته الجديدة من خلال لغته الأم, ويکون ضعيف الاستعداد في إدراک الفوارق بين الأسلوب والتعبير عند عرض أفکاره ومواقفه.
الکتابة الاکاديمية
مهارة الکتابة
التمکن الوظيفي
صعوبات الکتابة
اللغة الاجنبية
2019
07
01
536
552
https://aafu.journals.ekb.eg/article_111532_ae4b48106d2dd4fd81e70a2cb94a19bf.pdf