جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
دور الجزائر في تحقيق التضامن العربي – الأفريقي ضد " إسرائيل " (1962-1977)
1
17
AR
جمال فيصل حمد
المحمدي
جامعة الانبار- کلية الآداب - قسم التاريخ
ضاري
عبد داود
جامعة الانبار- کلية الآداب - قسم التاريخ
10.21608/aafu.2018.41407
<span lang="AR-IQ">تکمن أهمية البحث بالکشف عن دور الجزائر في تحقيق التضامن العربي – الأفريقي ضد إسرائيل 1962-1977 فضلاً عن خلق فرص جديدة للسلام من خلال الحصول على مساندة أفريقية واسعة تنسجم مع تطلعات الجزائر الرامية للحد من التوسع " الإسرائيلي " على حساب الأراضي العربية ولاسيما الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في الحروب العربية – الإسرائيلية 1948-1967 وتشريد أهلها ومصادرة أموالهم وممتلکاتهم. إذ سعت الجزائر إلى تقوية الروابط العربية – الأفريقية بالتعاون البنّاء في المجالات السياسية والاقتصادية وتوظيف القدرات المتحققة لمواجهة أخطار الاستعمار بأشکاله المختلفة ولاسيما إسرائيل.</span><br /> <span lang="AR-IQ"><span> </span>ولتحقيق ذلک رکزت الحکومة الجزائرية خلال مدة البحث على تقوية وتفعيل نشاطها الدبلوماسي مع حکومات الدول الأفريقية من خلال مبعوثيها وقنصلياتها وسفراءها في عواصم ومدن الدول الأفريقية، إذ انصبّ جهد الحکومة الجزائرية على اختيار المؤهلين للعمل في هذا المجال، إذ حقق دبلوماسيو الجزائر ما لم يحققه أقرانهم في سفارات دول عديدة، بعد أن کسبوا الرأي العام في الدول الأفريقية لصالح القضية الفلسطينية.</span><br /> <span lang="AR-IQ">تکمن أهمية البحث بالکشف عن دور الجزائر في تحقيق التضامن العربي – الأفريقي ضد إسرائيل 1962-1977 فضلاً عن خلق فرص جديدة للسلام من خلال الحصول على مساندة أفريقية واسعة تنسجم مع تطلعات الجزائر الرامية للحد من التوسع " الإسرائيلي " على حساب الأراضي العربية ولاسيما الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في الحروب العربية – الإسرائيلية 1948-1967 وتشريد أهلها ومصادرة أموالهم وممتلکاتهم. إذ سعت الجزائر إلى تقوية الروابط العربية – الأفريقية بالتعاون البنّاء في المجالات السياسية والاقتصادية وتوظيف القدرات المتحققة لمواجهة أخطار الاستعمار بأشکاله المختلفة ولاسيما إسرائيل.</span><br /> <span lang="AR-IQ"><span> </span>ولتحقيق ذلک رکزت الحکومة الجزائرية خلال مدة البحث على تقوية وتفعيل نشاطها الدبلوماسي مع حکومات الدول الأفريقية من خلال مبعوثيها وقنصلياتها وسفراءها في عواصم ومدن الدول الأفريقية، إذ انصبّ جهد الحکومة الجزائرية على اختيار المؤهلين للعمل في هذا المجال، إذ حقق دبلوماسيو الجزائر ما لم يحققه أقرانهم في سفارات دول عديدة، بعد أن کسبوا الرأي العام في الدول الأفريقية لصالح القضية الفلسطينية.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41407.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41407_46804436aa32e4e6df58adac56e5048f.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
دراسة وتحقيق شروط الصلاة للعلاّمة لطف الدين النسفي الکيداني ت 900هـ فقه کيداني
18
46
AR
فلاح عبد الرسول
حمودي
جامعة الأنبار، کلية التربية الأساسية، الأنبار، حديثة
عمار حمد
حريش
کلية النسور الجامعة، قسم القانون، العراق، بغداد
10.21608/aafu.2018.41412
<span lang="AR-IQ">في هذا البحث، نوضح کتاب "الکيداني" للآخر الإمام اللطيف الله النسفي الکندي الهانيتي في سنة (900 هـ).</span><br /> <span lang="AR-IQ">يتکون هذا البحث من المزالق، مقدمة موجزة </span><span lang="EN-US" dir="LTR">K</span><span lang="AR-IQ">.</span><br /> <span lang="AR-IQ">في المقدمة، نذکر أهمية هذا الموضوع ولماذا نطارده.</span><br /> <span lang="AR-IQ">الفصول صفقة. مع اسم عائلة </span><span lang="EN-US" dir="LTR">anthor</span><span lang="AR-IQ"> وأتباعه، مصدر له ضبابي وغيرها.</span><br /> <span lang="AR-IQ">في انسداد، ذکرنا سميث أبحاثنا.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41412.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41412_e5d9ada301e6bac34de26733c5302d0c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
الثمرات من حديث إنما الأعمال بالنيات دراسة تحليلية
47
61
AR
محمد سامي إبراهيم
شهاب
کلية الحکمة الجامعة-بغداد
10.21608/aafu.2018.41414
<span lang="AR-SA">مختصر فوائد الحديث:</span><br /> <span lang="EN-US"><span>1-<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">فيه أنَّ مدار الأعمال على النيات صحةً وفساداً، وکمالاً ونقصاً، وطاعةً ومعصية.</span><br /> <span lang="EN-US"><span>2-<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">فيه أنَّ النية شرطٌ أساسي في العمل؛ ولکن بلا غلوٍ في استحضارها يفسد على المتعبد عبادته.</span><br /> <span lang="EN-US"><span>3-<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">فيه أنَّ الإخلاص لله شرطٌ أساسي في قبول العمل، فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما کان خالصاً لله، صواباً على وفق سنة نبيه – صلى الله عليه وسلم.</span><br /> <span lang="EN-US"><span>4-<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">فيه التنبيه على الاعتناء بأعمال القلوب ومراقبتها.</span><br /> <span lang="EN-US"><span>5-<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">فيه التحذير من الرياء والعمل لأجل الدنيا.</span><br /> <span lang="EN-US"><span>6-<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">فيه أنَّ الهجرة من بلاد الشرک إلى بلاد الإسلام من أفضل العبادات إذا قُصِدَ بها وجه الل</span><span lang="AR-IQ">ه.</span><br /> <span lang="AR-SA"> </span><br /> <span lang="AR-SA"> </span><br /> <span lang="AR-IQ">وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّکَاةَ وَذَلِکَ دِينُ الْقَيِّمَةِ</span><br /> <span lang="AR-IQ"><span> </span>(سورة البينة: الآية: 5)</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41414.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41414_e3f9d140785135331db78906778ba7b0.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
اليقيـن المعرفي في الفلسفة الاغريقية
62
77
AR
ساهرة حسين
فيصل
جامعة بغداد – کلية الآداب – قسم الفلسفة
10.21608/aafu.2018.41415
<span lang="AR-SA">ان البحث الموسوم ب" اليقين المعرفي في الفلسفة الاغريقية"هو بحث في امکانية وحدود ووسائل المعرفة في فترة معينة من الفلسفة<span> </span>اليونانية بدءا من طاليسالى ارسطو,وقد اختلفت مذاهب ومناهج هؤلاء الفلاسفةلهذا الغرض,الا انهم اتفقوا على ان يبحثوا عن اليقين وعلى ان الادراک الحسي هو اول منافذ المعرفة حتى بدا ان العقل لايستطيع العمل بدون الحواس, فلولا معطيات الحس لما کان للعقل ان يحلل ولا ان يتذکر ولا..... وکانه مجرد صمام امان. وهذا تقويض للعقل,الامر الذي شکک الفلاسفة في امکانية العقل والحس وعليه استعان بعض الفلاسفة بقوة روحية او بالحس الوجداني ليهتدي الى اليقين.ان البحث الفلسفي لدى فلاسفة اليونان توجه نحو الطبيعة في اول عصره وسمي الفلاسفة بالطبيعيين لکننا نرى ان البحث کان معرفيا لان العقل في هذه الفترة ادرک جهله بماهية الطبيعة,فالمشکلة الاولى هي مشکلة معرفة, اما سبب انطباع الفلسفة قبل سقراط باسم الفلسفة الطبيعية هو ان المعرفة ارتبطت ارتباطا وثيقا بالوجود.ومتى ماخرج البحث عن الوجود لم يعد يهتم باليقين کما حدث في الفکر السفسطائي</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41415.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41415_843ac7b49e7e906fd9975a650c47f63a.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
دراسة تحليلية لمفاهيم الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي
78
99
AR
انتصار اسماعيل
الحموي
دکتورة في قسم المناهج - جامعة دمشق
10.21608/aafu.2018.41417
<span lang="AR-SA">تطور العلم في الفترة الأخيرة ودخول العالم بمرحلة التکنولوجيا المعاصرة وضخامة المعلومات فرضت على المعنيين بتطوير المناهج إعادة النظر في المناهج لمواکبة هذا التطور آخذين بعين الاعتبار تطوير الأساليب وطرائق التدريس ليتم ايصال المعلومات بسهولة ويسر للتلاميذ،ولذلک لابد من وجود دراسات تحليلية مستمرة للمناهج الدراسية ,ولکل محتوياتها من أهداف ومفاهيم وغير ذلک وأن يجري تقويم مستمر للکتاب المدرسي0</span><span lang="EN-US" dir="LTR"><br /> </span><span lang="AR-SA">حيث تتحدد مشکلة البحث بالسؤال التالي؟</span><br /> <span lang="AR-SA">مامدى تغطية المفاهيم محتوى کتاب التربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي ؟</span><br /> <span lang="AR-SA">وکانت أهداف البحث:تحليل المفاهيم الخاصة بمادة التربيةالاجتماعية للصف الرابع الأساسي ومعرفة النسب المئوية للمفاهيم الموجودة فيهاومعرفة کثافات تلک المفاهيم 0</span><span lang="EN-US" dir="LTR"><br /> </span><span lang="AR-SA">تم تحديد حدود البحث بمحتوى کتاب التربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي والمقرر للعام الدراسي 2010-2011 وفق المنهاج الجديد والمفاهيم الموجودة في کتاب الربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي،واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي لأنه أکثر انسجاما"مع هذه الدراسة ,وکانت أدوات البحث مرتکزة على معيار تحليل المفاهيم ومعيار کثافة المفهوم0</span><br /> <span lang="AR-SA">وقد خلص البحث إلى النتائج التالي</span><span lang="EN-US" dir="LTR"> :</span><br /> <span lang="AR-SA">إن(30%)من المفاهيم في کتاب التربية الاجتماعية کانت کثافتها عالية,و(50%)کانت متوسطة الکثافة و(13.4)ضعيفة الکثافة ,وهذا يعني حصلت المفاهيم ذات الکثافة المتوسطة على أعلى نسبة مئوية مما يدل على ضرورة إعادة النظر في مفاهيم کتاب التربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي وتعزيزها بصورة أفضل0</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41417.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41417_27db764939a192045894cf2eab01b365.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
الاغتراب الثقافي لدى المقيميـن خارج العراق دراسة مسحية على مستخدمي الانترنت
100
118
AR
عبدالامير مويت
الفيصل
کلية الاعلام / جامعة بغداد
10.21608/aafu.2018.41422
<span lang="AR-IQ">شهد العالم في السنوات الاخيرة تغيرات سريعة نتيجة ثورة المعلومات و الاتصال<span> </span>حتى غدت اطرافه المتباعدة کأنها شاشة صغيرة يمکن التحکم بها بمجرد کبسة زر الامر الذي انتج<span> </span>تطورا مذهلا في مجالات الحياة جميعها<span> </span>, ولم تکن هذه التغيرات التي صاحبت التطور کلها ايجابية بل کان لها العديد من السلبيات على الانسان نجم عن ذلک العديد من المشکلات النفسية والاجتماعية والفکرية والثقافية .</span><br /> <span lang="AR-IQ">اذ يعد الاغتراب الثقافي من اهم التحديات التي يعاني منها المجتمع في ظل التقدم التکنولوجي الهائل والقفزات السريعة التي فاقت التوقعات کلها فضلا عن <span> </span>التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمر بها البلد التي ادت الى رغبة الشباب بالابتعاد عن الوطن واللجوء الى الجامعات العربية والاجنبية. والاغتراب ظاهرة انسانية عامة تحمل في طياتها جوانب ايجابية وسلبية وهي ظاهرة شائعة في کثير من المجتمعات بغض النظر عن النظم<span> </span>والايدولوجيات , والمستوى الاقتصادي و التکنولوجي اذ يعد الاغتراب من الظواهر الاجتماعية النسبية التي تختلف باختلاف الزمان والمکان وبحسب المجتمع . </span><br /> <span lang="AR-IQ" dir="RTL">ويحاول البحث معرفة مستويات الاغتراب الثقافي الذي يتعرض له الطلبة خارج العراق من خلال التکنولوجيا عن طريق<span> </span>کشف الأبعاد الرئيسة للاغتراب التي وردت في الأطر النظرية وعلاقتها<span> </span>بالنسق القيمي الذي يحمله المغترب</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41422.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41422_f5a38d0b74b5473df856e4833c02bc68.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
البعد الاجتماعي في قصائد بيرة ميرد
119
136
AR
سرود ولي
اسماعيل جاف
جامعة بغداد/کلية التربية ـ ابن رشد- قسم اللغة الکردية
10.21608/aafu.2018.41425
<span lang="AR-IQ">يرمي البحث الحالي الى التعرف على البعد الاجتماعي في قصائد ( بيرةميرد) ويسلط الضوء على حياته ونتاجاته الادبية والشعرية ، إذ تطرقت الباحثة الى مفهوم البعد الاجتماعي والى اسباب تخلف المجتمع الکوردي، وکيف کان للشعر دور بارز في تطوير المجتمعات ، وخاصة التعليم ودوره في تطوير المجتمع .</span><br /> <span lang="AR-IQ">کما تناولت الباحثة دور المراة في قصائد ( بيرةميرد )، وکيف ان للمراة تأثير على المجتمعات وتطويرها، وتأثير التخلف الاجتماعي في قصائده ، ومن أهم هذه المواضيع الامية ولعب القمار مما کان لهما تأثير کبير على المجتمع الکوردي ، وتوصلت الباحثة الى ان لقصائده الاجتماعية دوراً کبيراً في حياة الکورد، کما ساهمت<span> </span>في تطوير المجتمع الکوردي عن طريق تشخيص ومعالجة بعض الجوانب السلبية في المجتمع.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41425.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41425_9727644e295c2233884673d969aed4e7.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
الاعتداءات البورمية المتکررة على الأقلية المسلمة "الروهينجا" في بورما "ميانمار") 1948– 2012 )
137
154
AR
ميسون
منصور عبيدات
أستاذ مشارک، قسم التاريخ، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن
10.21608/aafu.2018.41427
<span lang="AR-EG">يهدف البحث إلى تعريف القارئ </span><span lang="AR-SA">بأهم الاعتداءات والانتهاکات بحق الأقلية الروهينجية في بورما "ميانمار"، وأسبابها ونتائجها سواء على مستوى الأقليات المسلمة، أومستوى العالم الإسلامي، </span><span lang="AR-EG">وعرض تاريخ وجود هذه الأقلية المسلمة في بورما، من تضمين البحث بعرض تاريخي لأهم الاعتداءات التي تعرضت لها أقلية الروهينجا، </span><span lang="AR-SA">کما تناول عدداً من المشکلات التي تعيشها هذه الأقلية مثل م</span><span lang="AR-EG">شکلات التضييق عليهم في ممارسة شعائرهم، والتمييز ضدهم في العمل، ومشکلات التربية والتعليم، والاندماج، وإستلاب الهوية، ومشکلات اللغة، والمعاناة النفسية والشعور بالإغتراب، موضحاً أسبابها ونتائجها السلبية، وأهم الحلول المطروحة للحد من هذه الظاهرة الخطيرة، وانتهى البحث إلى عدد من النتائج والتوصيات کان أهمها "أن دعم هذه الأقليات هو واجب شرعي أولاً، وهو</span><span lang="AR-SA">خط الدفاع الأول عن الإسلام أينما وجد.</span><br /> <strong><span lang="AR-JO"><span style="font-size: x-large;">الکلمات المفتاحية:</span></span></strong><span lang="AR-SA"> الروهينجا، بورما، ميانمار، البوذيين.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41427.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41427_b9adff3f9e0d14db5cc828f16fd70b85.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
العلاقات الترکية الافريقية مصر والسودان انموذجا
155
171
AR
مني حسين
عبيد
10.21608/aafu.2018.41431
<span lang="AR-IQ"><span> </span>بعد ان تمکنت ترکيا من ان تقييم علاقات تحالف قوية مع معظم الدول الواقعة في منطقة الشرق الأوسط ،و نجاحها في ان تمارس دور إقليمي فاعل في تلک المنطقة، سعت للتحرک هذه المرة صوب القارة الإفريقية، باعتبارها قارة بکر واعدة بالکثير من الخيرات،ولعل سبب توجهها يعود الى رغبتها في ان يکون لها حضور قوي في تلک المنطقة، يقترب الى حد ما من الحضور الصيني،الذي تمکن ومن خلال وسائله الناجعة من ان يقيم علاقات وطيدة مع معظم دول القارة.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41431.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41431_177539f037b5774894eb6eb90b9c0fb1.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
ارکيولوجيا الذاکرة الحرکية للممثل العراقي
172
182
AR
ليلى
محمد علي
کلية الآداب - جامعة بغداد
10.21608/aafu.2018.43047
لقد توجه العديد من المسرحيين المحدثيين وعن قصدية واعية إلى ثقافات نائية عنهم مثل (مايرهولد, ارتو, برخت, کروتوفسکي, برووک) مجتهدين لتأسيس لمسرح ما بعد حداثوي ينهل من ثقافة الأخر / الأجنبي شکلا أو فکرا, وتؤکد هذه الحقيقة بأن هناک مشترکات إنسانية قادرة على التواصل والاستيعاب من قبل الأخر, بحيث أصبحت ثقافة المسرح ثقافة تداولية قابلة للفهم ومکتسية بالجمال.إن الإيماءات والإشارات والحرکات تمثل مفاهيم فکرية واجتماعية وثقافية تشکل النظام الفکري للإنسان وان الکثير منها يحمل أفکاراً أو شفرات تنتمي إلى المستوى العالمي,ولذا فأن هذا البحث يحفر في ذاکرة الإنسان الحرکية من خلال الوعي واللاوعي وعلاقتهما في تحليل وتأويل الحرکة الجسدية للمؤدي / الممثل في المسرح العرقي للوصل إلى الفهم المطلوب .إن السؤال الذي يطرحه هذا البحث هو: کيف يتلقى المستقبل الحرکة الجسدية أو الإيماءة أو الإشارة وما هو دور الذاکرة الحرکية في عملية التلقي؟
ارکيولوجيا,ذاکرة حرکية,ممثل عراقي
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43047.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43047_deffd73681bee2b65dc4a544b743c1cb.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
المقدّس والمدنّس کنَسْق تاريخي اجتماعي وثقافي في رواية "طوق الحمام" لرجاء عالم
183
205
AR
کوثر
محمد أحمد القاضي
أستاذ مشارک تخصص الأدب الحديث والسعودي/ تخصص دقيق سرديات القصة القصيرة والرواية/ کلية اللغة العربية/ جامعة أم القرى/ مکة المکرمة
10.21608/aafu.2018.43048
تحمل مکة المکرمة خصوصية تتمثّل في قدسيتها، حيث الحرم المکيّ الشريف قِبلة المسلمين في کل مکان، وبحسب الحکايات العربية المتناقلة، يقع هذا المسجد في مرکز العالم،وفنائه جزء من الجنة على الأرض<br /> ويدور البحث حول فکرة المقدَّس في رواية "طوق الحمام" للروائية المکِّيَّة رجاء عالم، ذلک المقدَّس الذي يغدو نَسْقًا مسيطرًا في الرواية منذ التاريخ القديم البعيد، ممتدًا إلى التاريخ الحديث، کما تتداخل الفترات الزمنية وکأنها تُحْکِم الوِثاق على شخصيات الرواية المأزومة، کما تبحث عن المقدَّس کنسْق اجتماعي مسيطر کذلک؛ وتحاول شخصيات الرواية المتمرِّدة الخروج من هذا الأسْر الذي فرضته هالة المکان قديمًا وحديثًا، حيث القديم يسير جنبًا إلى جنب مع الحديث ويزوِّده بالقوة على الاستمرار.<br /> وتقوم بنية الرواية على عدة تقنيات سردية کتقنية الاسترجاع والاستباق السرديين وأحيانًا الاستشراف، وعدة قوالب سردية، کقالب اليوميات والرسائل والمذکرات، کما يقوم بسرد الأحداث أصوات عديدة، وتقوم بعض شخصيات الرواية بتضليل القارئ. وبين هذا وذاک تروى الرواية من وجهات نظر متعددة، لعل أهمها وجهة نظر (أبو الرووس) وهو الزقاق الذي وقعت فيه جريمة القتل التي تدور کثير من أحداث الرواية على الکشف عن هوية القاتل والمقتولة، کراوي مهيمن على سير الأحداث وککاتب يتدخّل بکتابة نهايات لشخصيات الرواية.<br />
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43048.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43048_ddfdec8d42386ca975b13f0d83354c12.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
الغزو الفکري ومجالاته
206
230
AR
سعيد
بن أحمد الأفندي
عضو هيئة التدريس بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية بکلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملک عبدالعزيز
10.21608/aafu.2018.43049
ظل التاريخ حافل بألوان الصراع والعداء للإسلام والمسلمين من القوى الاجنبية التي سعت للسيطرة عليهم و استنزاف خيراتهم، مستخدمةً في ذلک مختلف الأساليب والأشکال، وعلى رأسها الغزو الفکري الذي خرج من کونه يراد له مجرد تغيير المظهر الخارجي للمسلمين، إلى استهداف الإسلام ذاته کونه العقبة الرئيسية أمامه، من خلال افساد الأخلاق و إفساد الشعوب الإسلامية، وتحريف الإسلام وتشويهه، ولعل من أبرز هذه الوسائل التبشير التنصير الذي لم يکن الهدف الحقيقي منها نشر النصرانية إنما التشکيک في الإسلام وابعاد المسلمين عن دينهم، وکذلک الاستشراق الذي سعى إلى وصم الإسلام بالتخلف والرجعية وعدم التطور و الرجعية، وعزله عن الحياة العامة، وکذلک محاولة أسقاط الخلافة الإسلامية العثمانية التي کانت تمثل وحدة المسلمين کافة، لذلک فإن ضرب هذه الوحدة وإسقاطها يحي العصبيات والنزعات العنصرية، وأخيراً وخوفاً من الصحوة الإسلامية لجأ الغرب إلى استخدام التغريب، و دفع المسلمين الى الاقتداء بالغرب في تقاليده وعاداته وتصوراته، وتفريغ القلوب والعقول من القيم و المبادئ الاسلامية، وترکها ضعيفة فارغة، وخلق شعور بالنقص في نفوس المسلمين.<br /> ويمکننا القول أن الغرب قد نجح من خلال الغزو الفکري والحضاري في أحداث أزمة جذرية عنيفة، و ثورة نفسيه فکرية في المجتمعات الإسلامية، فکان الشک والجحود لأسس حضارتنا ومعتقداتنا ولقيمنا ومفاهيمنا وتاريخنا، وبذلک تحقق للغرب غاياته وأهدافه .<br />
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43049.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43049_580de45f30a534b93567e8cb74f7f74b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
تجليّات الزمان والمکان في مجموعة " غبار على مرايا البحر" للشاعر سميح محسن
231
245
AR
حسن
مطلب المجالي
أستاذ مساعد جامعة البلقاء التطبيقية – الأردن
10.21608/aafu.2018.43052
تحاول هذه الدراسة مقاربة حضور المکان والزمان في مجموعة " غبار على مرايا البحر " للشاعر سميح محسن، وتلتمس الکشف عن أثرهما في تشکيل النص الشعري، والتعبير عن أسئلة الذات وقلقها، منطلقة من فرضيّة أن القصيدة تقوم على ثالوث: (المکان والزمان والإنسان) وتأتي نتيجة لتجاذبات العلاقة الملتبسة بينها؛ حين تتشابک وتتقاطع وتتآلف تبعاً للموقف الشعري، والحالة الشعورية والنفسية التي تقود اللغة لتفجّر الرؤى، وتصنع الدهشة.
الزمان الشعري,الشعر العربي الحديث,المکان الشعري
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43052.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43052_116c116369f1100def6fc50702deaf9d.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
سمة ماوراء المزاج وعلاقتها بتنظيم الذات لدى طلبة الجامعة
246
265
AR
امل \ميسون
کاظم ميرة\حامد طاهر
کلية التربية للبنات / جامعة بغداد
کلية التربية للبنات / جامعة بغداد
10.21608/aafu.2018.43051
مفهوم سمة ما وراء المزاج من المفاهيم الحديثة نسبياً في التراث النفسي, أذ يمثل مرکزاً مهماً في فهم الکثير من مظاهر السلوک الأنساني, ويجعل الفرد يسعى لتقييم وتنظيم الأفکار والمشاعر التي تقف وراء حالاته وأخفاقاته المزاجية التي تضعه في مواقف معقدة, وتسبب له أحداث ضاغطة, لذا فقد تحددت مشکلة البحث الحالي بالأجابة عن السؤال الآتي ( هل توجد علاقة بين سمة ما وراء المزاج وتنظيم الذات عند طلبة الجامعة ؟ ).<br /> أشتملت عينة البحث الحالي على (300) طالب وطالبة, تم أستعمال مقياس سالوفي وزملاءه (1995) لقياس سمة ما وراء المزاج, ومقياس اللامي (2011) لقياس تنظيم الذات, أشارت نتائج البحث أن عينة البحث تتمتع بسمة ما وراء المزاج وتنظيم ذاتي منخفض کما أظهرت النتائج بعدم وجود علاقة أرتباطية بين سمة ما وراء المزاج و تنظيم الذات.
سمة ما وراء المزاج,تنظيم الذات,الطلبة
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43051.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43051_0cfe38daaa3338b48afda484c493bac9.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
الأخطاء الشائعة في خرائط البحوث الجغرافية
266
275
AR
حسام
صاحب آل طعمـه
جامعة بغـداد - کليــة الآداب- قسم الجغرافية ونظم المعلومات
10.21608/aafu.2018.43532
للخارطة أهمية کبيرة في الدراسات والبحوث الجغرافية، کون الخارطة هنا أکثر دقة وتتصف بالعلمية وهي بذلک تختلف عن الخرائط الدعائية والتجارية والسياحية. وخرائط البحوث الجغرافية هي مجموعة من الخرائط لمنطقة محددة مکانيا وزمنياً يشترط فيها التسلسل بداية بتحديد الموقع الجغرافي لتلک المنطقة المدروسة ثم عرض مجموعة من الخرائط الموضوعية وتحليلها جغرافياً وصولا إلى النتائج.<br /> هذا ونجد أن هناک أخطاء تبرز في خرائط البحوث الجغرافية أهمها : الاعتماد على خرائط أساس غير دقيقة علميا، وتشويه الخارطة وتغيير المسقط بعد وضعها بالبحث، والترميز الخاطئ وعدم توحيد الرموز على أسس معيارية، وعدم تثبيت الإحداثيات الجغرافية أو تثبيت الإحداثيات التربيعية، وکذلک عدم إکمال رسم الظواهر الخطية المهمة إلى الإطار. فيستوجب الانتباه لتلک الأخطاء وتصحيحها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43532.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43532_3b0e15248ad19c329a4bc5cd043f6349.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
التنوع الدلالي في بنية تصميم الإعلان المطبوع
276
287
AR
اکرم
جرجيس نعمة
جامعة بغداد- کلية الفنون الجميلة- قسم التصميم
10.21608/aafu.2018.43533
تشکل الدلالة بتنوعها وسيلة اتصالية لحمل المعنى المراد توصيله الى الجهة المستهدفة بالاتصال مما يقتضي معه تنوع في الوسائل والتقنيات البصرية التي تختزل الجهد المفاهيمي والبصري في وصول الدالة البصرية والتي يجب ان تتناسب قيمتها مع طبيعة المتحول في البنى المجاور من تحولات اجتماعية وسياسية وعلمية فضلاً عن المتغاير التقني في تکنولوجيا الاظهار البصري والذي اسس المفاهيم جديدة في اساليب اخراج واظهار الفعل التصميمي، وبعد ان کان الاعلان المطبوع بمعناه الواسع مغيبا کوسيلة اتصال مهمة في الحياة العامة يمارس دوره الحالي في الحياة الجديدة بشکل واضح حيث تزايدت انواعه وطروحاته بطريقة لم يسبق لها مثيل في التاريخ المعاصر ومع هذا الکم الهائل من الاعلانات ظهرت جوانب سليبة وجدها الباحث من خلال الاستطلاع الميداني منها الفوضى في البنيات التصميمية وسوء استخدام تقنيات الطباعة الحديثة الامر الذي يؤشر تساؤلات منها: هل ساهم التنوع الدلالي في الاعلان المطبوع في خلق توازن مع متغيرات الخارطة المفاهيمية ومدى اسهام التقنيات الحديثة في الطباعة في اثراء التنوع الدلالي في الاعلان المطبوع <strong>،</strong>وتکمن اهمية البحث الحالي في انه يسهم في کشف التنوعات الدلالية المستخدمة في تصميم الاعلانات المطبوعة في العراق. کما ويهدف البحث الحالي الى الکشف عن التنوعات الدلالية في الاعلان المطبوع ، وعن طريق اتباع التسلسل المنطقي لمنهجية البحث توصل الباحث إلى نتائج عدة کان من اهمها: ادى توظيف المفردات الصورية الواقعية الى توجية الدلالة يلعب الرمز المتفق دورا في تجسيد الدلالة وايصال الرسالة الاتصالية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43533.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43533_cc46a7cf92d2d1c4047e41db609a1adb.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
المعتقدات المعرفية لدى طلبة الجامعة نحو الأدوار المتعددة للمرأة
288
306
AR
ثريا
علي حسين
جامعة بغداد/ کلية الآداب/ قسم علم النفس
10.21608/aafu.2018.43534
لايمکن إنکار دور المرأة في المجتمعات البشرية أياً کانت وأينما تواجدت ليس کنصف المجتمع فحسب بل کشريک حقيقي مساهم في بناء وإغناء التجربة الإنسانية بکل محاورها، کما أن وجود المرأة يشکل تحدياً تاريخياً نمى وتطور في ظل التجربة الإنسانية وظهور الدول وانتشار الثقافات إلا أن هذا الدور لا يکون فعالاً ولا يأخذ مساحتهُ الحقيقية إذا کانت المعتقدات والبنى المعرفية لدى الفرد والمجتمع ککل عکس ذلک وإنها (أي المرأة) أقل کفاءة وعملاً من الرجل، أن هذه المعتقدات المعرفية للفرد (سواء کان ذکر أم أنثى) لها من التأثير على شخصه وسلوکه التأثير الکبير والذي يحدد أدواره في المجتمع سواء في العمل أو الدراسة أو الأسرة وحتى في قيادة وإدارة المؤسسات والمراکز القيادية.<br /> ولذلک هدف البحث الحالي إلى مسح للرأي العام للمعتقدات المعرفية لدى طلبة الجامعة (ذکور وإناث) والتي يحملونها نحو دور المرأة في المجتمع، ولتحقيق هدف البحث وزعت استبانة فيها اسئلة وأسباب لعينة بلغت (300) من طلبة جامعة بغداد تم اختيارهم بشکل عشوائي من ثلاث کليات هي (الآداب واللغات وتربية ابن رشد) وبواقع (150) طالب و(150) طالبة وتطبيق الاستبانة عليهم.<br /> وبعد إجراء المعالجات الإحصائية للإجابات والأسباب توصل البحث إلى أن النسبة الأعلى من الذکور والإناث وبنسبة أعلى للإناث يعتقدون أن المرأة ليس لها دور مکافئ وفعال مثل الرجل في المجتمع والقيادة، في حين کانت النسبة الأعلى من الذکور والإناث يعتقدون أن المرأة لها دور مکافئ وفعال مع الرجل في العمل والتعليم، أما في الأسرة فکانت النسبة الأعلى من الذکور يعتقدون أن للمرأة دور مکافئ للرجل في حين أن الإناث کانت النسبة الأعلى أنهم لا يعتقدون ذلک وتم إدراج الأسباب من وجهة نظر الطلبة.<br /> وفي ضوء ذلک أوصت الباحثة بضرورة تفعيل دور المرأة خاصة لدى النساء أنفسهن من خلال التوعية والتکريم في الإعلام والمؤسسات والبدء في ذلک من الطفولة ومن خلال المناهج الدراسية في المدارس والمؤسسات التربوية والاجتماعية والدينية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43534.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43534_8291947daf0ed36ab168cc14ed76b5c9.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
العلاقات الافغانية - السعودية وموقف المملکة العربية السعودية من الخلاف الأفغاني-الباکستاني حول قضية البشتونستان
307
328
AR
مي
فاضل مجيد الربيعي
وزارة التربية-بغداد
10.21608/aafu.2018.43535
بعد أن استتبت الأوضاع السياسية للملک الافغاني محمد نادر شاه (1929-1933) واستطاع أن يقضي على الفوضى والانقسام السياسي ويؤسس اسرة ملکية جديدة استطاعت النهوض بالبلاد وتطبيق برنامج إصلاحي يحقق فيه الاستقرار السياسي الداخلي ويحافظ على استقلال البلاد، فاتجهت الحکومة الافغانية إلى توسيع علاقاتها الإقليمية مع الدول الاسلامية المستقلة، رغبة منها في التحلي بوعي دولي وتعميق الصلات السياسية عن طريق اجراء اتصالات مع دول المنطقة لضمان الحصول على المساعدات الاقتصادية أو الفنية أو توسيع التجارة الخارجية<sup>(1)</sup>، فاتجهت نحو الدول الإسلامية ومنها الحجاز قبلة العالم الإسلامي.<br /> تسلط هذه الدراسة الضوء على نشأة العلاقات الدبلوماسية بين مملکة أفغانستان ومملکة الحجاز، وتطور تلک العلاقات بينهما ابتداءً بمشارکة أفغانستان في المؤتمر الإسلامي الذي عقد في مکة عام 1926م لمنح التأييد الإسلامي للمملکة الحديثة، وتوثيق تلک العلاقات في عهد الملک محمد نادر شاه عام 1932 بمعاهدة اعترف فيها الجانبان بالاستقلال التام للمملکتين الأفغانية والسعودية، وتبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين للتنسيق مع السلطات السعودية لرعاية الحجاج الأفغان، ثم تطرقت إلى مساعي المملکة العربية السعودية في حل الخلاف الأفغاني-الباکستاني حول قضية البشتونستان, ومن ثم الدور الإسلامي الذي أبدته الحکومة الأفغانية لدعم المؤتمر الإسلامي الذي تزعمته المملکة العربية السعودية ودورها في تلک المؤتمرات لدعم قضايا العرب والمسلمين.<br /> <br />
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43535.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43535_9fa412b96ed4091f216b47d025e937b8.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
مدخلٌ لمعالجة تعدُّد رأي النحويّ؛ نشأةُ اللغة والتدرّجُ عند ابن جني مثالاً
329
349
AR
حسين
أحمد بوعباس
أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية في کلية الآداب – جامعة الکويت
10.21608/aafu.2018.43536
تعدُّد الآراء ظاهرةٌ کبيرة في النحو العربي، ويلازمها کثيرًا أنّ النحويّ يتوقف في اختيار أحدها، فيکتفي بعرضها وإجازتها جميعًا، وتَرتَّب على ذلک عدمُ وضوح الحکم الذي يراه في هذا الموضوع.<br /> ويقترح هذا البحث أن نستخرج من الجانب التطبيقي في النحو بعض الوسائل التي يمکن أن تدل على ما يختاره هذا النحوي من رأي تجاه هذا الموضوع، وإن کان على المستوى النظري قد أجاز عدة آراء. ويقع هذا في التطبيق لأنه محل تؤثر فيه البنية الفکرية بوعي من المؤلف وإرادة أو بغير انتباه منه لذلک.<br /> وقد اتخذتُ ابن جني مثالًا لذلک، حيث إنّه تکلَّم مفصَّلاً في موضوع نشأة اللغة وأصلها فأجاز فيها القولين المشهورين: أنها إلهام إلهي، وأنها اصطلاح ومواضعة بين أهلها، فلم يختر أحدهما. ومن جانب آخر وجدته في النحو التطبيقي يُکثر من تفسير بعض التغييرات اللغوية بمفهوم التدرج. ومعنى التدرج أنّ المتکلم يغيّر صورة الکلمة أو الترکيب عبر مراحل وليس دفعة واحدة.<br /> من نتائج البحث أنّ استعمال ابن جني هذه الوسيلة دليل على اختياره القول الثاني في موضوع أصل اللغة؛ لأنه هو الذي يناسب وسيلة التدرج المعتمدة في تفسير التغيير اللغوي في کتبه. ومنها أن التعليل النحوي يکشف حقيقة الفکر النحوي بصلاته بالعلوم الأخرى.<br /> وجاء البحث في مقدمة وأربعة مباحث؛ أولها: البحث في نشأة اللغة، والثاني: موقف ابن جني النظري من نشأة اللغة، والثالث: مفهوم التدرج عند القدماء والمحدثين، والرابع: هل يکشف التدرج موقف ابن جني من نشأة اللغة؟ ثم الخاتمة.<br />
النحوي,التدرج,أصل اللغة,ابن جني,المواضعة,الإلهام
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43536.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43536_2f7045f108f156a01344f29b2be671f9.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
مَفْهُومُ النَّحوِ عِندَ السِّيرافِي في مُناظرتِه مَتَّى بن يُونُس
350
364
AR
غازي
بن محمد السهلي غازي بن محمد السهلي
أستاذ النَّحو والصَّرف المساعد بقسم اللُّغة العربيَّة في جامعة الجوف
10.21608/aafu.2018.43537
يهدف الباحث من خلال هذا البحث إلى معرفة مفهوم النحو عند السيرافي من خلال المناظرة التي حدثت بينه وبين متّى بن يونس، کما يتناول العلاقة بين النحو والمنطق في إطار مجموعة من الظواهر الترکيبية، إضافة إلى أنه يرمي إلى إبراز أثر السيرافي فيمن جاء بعده من العلماء.<br /> وقد سارت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال توظيف معطيات الوصف والتحليل، وتبنّي آليَّات الاستدلال والتعليل والترجيح.<br /> ولعل أبرز النتائج التي توصلت الدراسة إليها أن مفهوم النحو عند السيرافي مَبنيٌّ على صحة الألفاظ وصحة المعاني، فلا يستقيم الترکيب النحوي حتى تکون الألفاظ صحيحة، هذا جهد المقلّ، والله أسأل أن يکون خالصًا لوجهه الکريم.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43537.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43537_8de0664b0d652961c97c0c29e72c3d67.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
تربية نحل العسل في محافظة بغداد ( دراسة في الجغرافية الزراعية)
365
387
AR
رباب
جبار صبر
کلية التربية للبنات – جامعة بغداد- قسم الجغرافية
10.21608/aafu.2018.44301
تناول هذا البحث دراسة تربية النحل وتوزيعها المکاني في الوحدات الادارية لمحافظة بغداد لعام 2016 وشملت هذه الوحدات اقضية (مرکز قضاء بغداد/ الکرخ، الکاظمية، الطارمية، ابو غريب، المحمودية، مرکز قضاء بغداد/ الرصافة، المدائن والاعظمية).<br /> اوضحت نتائج الدراسة ان للعوامل الجغرافية الاثر المباشر في تحديد نشاط تربية النحل والتاثير على الکثافة العددية للنحل وانتاجه. وبينت النتائج ان مجموع اعداد خلايا نحل العسل في المحافظة قد بلغ 23773 خلية ومجموع اعداد النحالين قد بلغ 695 نحالا. في حين ان مجموع کمية العسل المنتج للوحدات الادارية في المحافظة قد بلغت 189989 کغم، وقد تصدر قضاء المدائن المرتبة الاولى بعدد خلايا بلغ 8200 خلية وبنسبة 34.6% و259 نحالا ويشکل 37.3% وبانتاج قدره 61550 کغم بما يعادل 32.4%، في حين کان ادنى عدد لخلايا النحل والنحالين والانتاج في مرکز قضاء / الرصافة اذ بلغ 598 خلية بنسبة 2.5% و9 نحالين فقط بنسبة 1.3% وبانتاج قدره 3887 کغم بما يعادل 2%. <br /> بينت نتائج الدراسة من خلال استخدام معامل الارتباط البسيط (بيرسون) وجود علاقة طردية مابين مساحة الغطاء النباتي واعداد الطرود والانتاج والانتاجية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_44301.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_44301_543eacf178ce0b6b483cc5a8f8763554.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
تنظيم القوافل التجارية بيـن الکويت وجيرانها في النصف الأول من القرن العشرين
388
407
AR
يوسف
على سفر المطيري
مدرس مساعد بکلية الآداب، قسم التاريخ، جامعة الکويت
10.21608/aafu.2018.44302
تتناول هذه الدراسة القوافل التجارية المعتمدة على الجمال بين الکويت ونجد والعراق وبلاد الشام في النصف الأول من القرن العشرين، والتي کانت الناقل الأساسي للسلع والبضائع وأهمها المواد الغذائية والأقمشة من الموانئ التجارية الخليجية الى الداخل في شبه الجزيرة العربية، وفي العراق وبلاد الشام قبل تطور وسائل المواصلات والنقل الحديثة، من خلال شبکة واسعة من الطرق التجارية الصحراوية، وکانت تجارة القوافل قد استفادت من ازدهار تجارة الکويت البحرية فشکل کلاهما – التجارة البحرية وتجارة القوافل – ظهيراً تجارياً للآخر.<br /> تهدف هذه الدراسة إلى رصد الأسماء التي أطلقت على هذه القوافل محلياً، والتشکيل الذي تنتظم فيه من حيث الأشخاص العاملين فيها ووظيفة کل منهم، والتجهيزات التي يقومون بها استعداداً لانطلاق القافلة. کما قسمت الدراسة القوافل التجارية إلى خمسة أنواع من حيث حجمها المرتبط بعدد الجمال والرجال فيها، وانتظامها والسلع التي تنقلها من حيث تنوعها أو تخصصها، ولحساب من تُنقل هذه السلع. وقد اعتمدت الدراسة على المصادر الأصلية المختلفة من وثائق ومؤلفات أجنبية ومحلية، واستعانت بالمراجع المختلفة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_44302.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_44302_c34744facc60bf6518dcbe08d5e7971b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
وظيفة العبارة الاصطلاحية في المقال السياسي مقالات بن درور يميني نموذجاً دراسة تحليلية - تداولية
408
424
AR
حامد
مرهون حمد
10.21608/aafu.2018.44303
يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على أحد الأساليب اللغوية البلاغية المهمة ألا وهو العبارة الاصطلاحية، واستعمالها في المقال السياسي الإسرائيلي عن طريق دراسة ابزر أنواعها وأبنيتها النحوية المختلفة ووظيفتها التداولية، وکان المجال التطبيقي لهذه الدراسة هو مقالات الصحفي الإسرائيلي بن درور يميني المنشورة في الموقع الإلکتروني لصحيفة معاريف الإسرائيلية للسنوات (2011-2012).<br /> قسم البحث إلى قسمين، نظري وتطبيقي، الجانب النظري تضمن مدخلاً تعريفياً بالمقال عموماً والمقال السياسي خصوصاً مع استعراض اهم التعريفات التي اهتمت بالعبارة الاصطلاحية وإبراز اهم مميزاتها. أما الجانب التطبيقي فقد اهتم برصد أبرز أنواع العبارة الاصطلاحية وأبنيتها النحوية في مقالات بن درور يميني من اجل الوصول إلى اهم الوظائف التداولية التي تؤديها العبارة الاصطلاحية في المقال السياسي.<br /> خلص البحث إلى إن العبارة الإصلاحية تمتلک بنية معجمية ودلالية ونحوية خاصة بها لا يمکن المساس بها دون الإخلال بالمعنى العام للعبارة الإصلاحية، وخلص أيضا إلى إن اهم الأبنية النحوية للعبارة الاصطلاحية في مقالات يميني هي: (العبارة الاسمية، العبارة الفعلية، عبارة الجر والجملة البسيطة)، واهم الوظائف التداولية التي تؤديها العبارة هي: إقناع المتلقي، تبيان القصد ووظائف لغوية وأسلوبية مختلفة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_44303.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_44303_e6ab8c3391a050ad95640cb56a2a9e22.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
المعتقدات الابستمولوجية وعلاقتها بالانفتاح على الخبرة عند طلبة الجامعة
425
439
AR
طلل
غالب علوان
جامعة جرمو - قسم علم النفس
10.21608/aafu.2018.44304
استهدف البحث الحالي تعرف المعتقدات الابستمولوجية عند الطلبة، وتعرف الفروق في المعتقدات الابستمولوجية وفق متغير الجنس کما استهدف البحث تعرف الانفتاح على الخبرة عند طلبة الجامعة وتعرف الفروق في متغير الجنس وتعرف العلاقة الارتباطية بين المعتقدات الابستمولوجية والانفتاح على الخبرة . تکونت عينة البحث من (300) طالب وطالبة اختيروا عشوائياً من مجتمع البحث الاصلي، اما اداة البحث فقد قامت الباحثة ببناء مقياس المعتقدات الابستمولوجية وتبني مقياس الانفتاح على الخبرة.<br /> اظهرت نتائج الدراسة ان عينة البحث تتمتع بمعتقدات ابستمولوجية وانفتاح على الخبرة، واظهرت نتائج البحث وجود فروقات ذات دلالة في المعتقدات الابستمولوجية ولصالح الذکور، کما اظهرت النتائج ان ليس هناک فروق في الانفتاح على الخبرة ومن هذه النتائج توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_44304.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_44304_42eb5a6cf67daa883cbbac9a271be5de.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
السکن العشوائي في مدينة بغداد
440
461
AR
صفاقس
قاسم هادي
جامعة بغداد- کلية الآداب- قسم الجغرافية
10.21608/aafu.2018.46880
تعد مشکلة العشوائيات من المشکلات المهمة في التي تعاني منها العديد من الدول النامية، وقد اختلفت أبعاد هذه المشکلة وأسبابها، ونظراً لتعاظم هذه المشکلة وتداعياتها الخطيرة خلال السنين الأخيرة في العراق، ولاسيما مدينة بغداد، أصبحت من القضايا المهمة والجديرة بالدراسة التي تحتاج الى حلول شاملة للحد من انتشارها ومعالجة آثارها السلبية ، وتعاني التجمعات العشوائية من مشاکل عدة، إذ أنها واقعها السيئ سيعرض البيئة الحضرية الى مخاطر حقيقية کالتلوث والضغط على الخدمات، وانتشار الأمراض، والفساد الخلقي، کما تؤثر على التصاميم الأساسية المستقبلية فضلاً عن کونها تؤدي الى اضطراب حقيقي في خطط التنمية والسياسات الإسکانية المستقبلية لأنها ظاهرة واسعة الانتشار ومستمرة وبالمقابل لا توجد حلول جذرية لهذه الظاهرة التي تعاني منها الوحدات البلدية کافة في مدينة بغداد وبمساحات متباينة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_46880.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_46880_a72625da6ec905f5a71ee3c5dd69d2a5.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
یولیو - سبتمبر (أ)
2018
07
01
بنية النَّـص المعجمي في تـاج العروس للزبيدي مادة (ح . م . د) نمـوذجـًا دراسة نظرية تحليلية تطبيقية
462
495
AR
نوال
بنت علي الفلاج
أستاذ مشارک علم المعاجم و الدلالة- کلية الآداب – قسم اللغة العربية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
10.21608/aafu.2018.46881
تمثّل البنية الصغرى للقاموس نصـًّا من جنس خاصٍّ، هو النّص المعجمي. موضوعه المدخل الذي قد يکتفي بنص واحد، وقد يتألف من عدَّة نصوص فرعية، يکبر عددها و يتعقد، أو يصغر وفقـًا لطبيعة المدخل ومشتقاته ودلالاته الحقيقية والمجازية. وتتضمن البنية الصغرى للقاموس معلومات: لغوية، وصوتية، وصرفية، ودلالية، ونحوية، وأخرى موسوعية، واجتماعية، وأدبية، وتاريخية، وجغرافية. وتشترک البنية الصغرى للمدخل مع آلاف البنى الصغرى الأخرى في تأليف البنية الکبرى لقاموس اللغة العام أو غيره من أنواع القواميس. و طبقت الباحثة مقومات النص المعجمي على جذر (ح.م.د) في معجم تاج العروس للزبيدي؛ لإثبات مرونة اللغة العربية في تقبلها هذه النظريات الحديثة، وأنَّ النص المعجمي عبارة عن عناصر متکونة من مکونات شکلية ودلالية قائمة على جملة من الترابط والعلائق فيما بينها، واحتواء مادة (ح.م.د) على مقومات النص المعجمي من جذر وجذع أوّل وهو المدخل الرئيس، ومداخل فرعية مشتقة ذات مقولات متنوعة اسمية وفعلية، وأخرى مواقعية، تصحبها شواهد مختلفة حاملة لمعلومات ثقافية وتاريخية واستدراکات وظفت فيها -ککل المعاجم العامّة- اللغة الواصفة لتحديد معاني الوحدات المعجمية.
النص,البنية,المعجم,تاج العروس,مادة (ح. م. د)
https://aafu.journals.ekb.eg/article_46881.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_46881_1833cfb7d558b1931c3b0e23c7be3831.pdf