جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
الطبقة الوسطى بيـن الوظيفية والمارکسية دراسة سوسيولوجية
1
68
AR
أحمد
أنور
أستاذ علم الاجتماع المساعد- کلية التربية – جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2018.31380
أوضحت النظرية الوظيفية استحالة وجود مجتمع لا طبقي، فالمجتمع اللاطبقي أسطورة لم تتحقق أبدًا في تاريخ الإنسانية. أي أن اللامساواة حقيقة مقررة وضرورة وطيفية حتمية.<br /> وأنکر علماء الاجتماع الوظيفيون تقسيم المجتمع إلى طبقات اجتماعية على أساس العلاقة بأساليب الإنتاج واستخدموا مفهوم التدرج الاجتماعي الذي يتضمن مراتب اجتماعية تعتمد على عوامل مثل الدخل والمهنة والتعليم وغيرها.<br /> وتقرر الوظيفية انقسام المجتمع إلى مراتب اجتماعية على أساس الثروة والهيبة والمکانة والقوة، وهي ظاهرة مجتمعية سائدة في المجتمعات في الماضي والحاضر والمستقبل.<br /> وقد کانت هذه المقولات النظرية للوظيفية محاولات لتبرير الوضع الراهن لتقسيم الثروة وهو الوضع الاجتماعي الذي أفرزه عدم المساواة، ولذلک فهو محاولة لطمس الصراع الطبقي الذي تزايدت حدته في المجتمع الرأسمالي، بالإضافة إلى تجاهل الوظيفية لدور الميراث الاجتماعي الذي ينتقل بمقتضاه عدم المساواة من جيل إلى جيل، ولذلک رکزت الوظيفية على الإجماع القيمي الذي يغفل الصراع داخل المجتمع أو المصالح المتعارضة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31380.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31380_1b84a22c79e1d9d1afe571064621cda1.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
منظمات المجتمع المدنى وحماية حقوق الإنسان بحث اجتماعى ميدانى
69
115
AR
احمد
على حجازى
مدرس علم الاجتماع- کلية الآداب- جامعة دمياط
10.21608/aafu.2018.31382
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور منظمات المجتمع المدنى فىنشر ثقافة حقوق الإنسان، وانطلقت الدراسة من کونها دراسة وصفية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واستخدمت دليل المقابلة المتعمقة، وتوصلت الدراسة إلى أن الدور الفعلي للمنظمة فى تدعيم / نشر ثقافة الحقوق المدنية و السياسية فى مصر تبين أن هناک أدوار متعددة قامت بها منظمات حقوق الانسان لمواجهة انتهاک تلک المظاهر المطالبة بوقف قرار غلق المراکز الحقوقية ووقف سياسة التضييق عن المدافعين عن حقوق الإنسان، يتبين أن أبرز الوسائل التى تستعين بها المنظمات الحقوقية تمثلت النسبة الأعلى من الوسائل في استخدام الندوات والمحاضرات التثقيفية، واتضح أن من أکثر التحديات التي تواجه هذه المنظمات هى عدم وضوح الرؤية للمنظمة، بينما تمثلت المعوقات الحکومية والمجتمعية التى تواجه المنظمة فىتدخل الحکومة فى عمل الجمعيات والمؤسسات، ولمواجهة هذه التحديات تبين ضرورة تعميق الطابع المؤسسي للمنظمات الحقوقيةو ترتيب أولويات المنظمات متضمنة استراتيجيتها وبرامجها , والحرص علي الديمقراطية الداخلية لهذه المنظمات وتأکيد مبدأ الشفافية بالنسبة لبرامج النشاط والتمويل.<br />
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31382.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31382_a4192320beecdc5c532503c54a4cb28c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
وسائط الاتصال التفاعلى والتعبئة الافتراضية للفعل الثورى دراسة اجتماعية تحليلية من وجهة نظر عينة من الصحفييـن
116
170
AR
إيمان
محمد عبد الفتاح عز العرب
أستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع- کلية الآداب - جامعة طنطا
10.21608/aafu.2018.31383
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور وسائط الاتصال التفاعلى فى التحول الثورى والحراک الشعبى لثورة 25 يناير المصرية من خلال عملية التعبئة الافتراضية لها، والتى أسفرت عن النجاح فى اسقاط نظام مبارک . وقد تم الکشف عن ذلک من خلال مقابلات متعمقة مع عينة من الصحفيين (بالصحف القومية والحزبية والمستقلة) باعتبارهم مراقبون للحدث بشکل يومى على ساحة وسائط الاتصال التقليدية والجديدة فى الفضاء السبرانى، ومن ثم الرصد والتحليل وتقديم الرؤى الاجتماعية لطبيعة دور هذه الوسائط فى الثورة المصرية .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31383.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31383_63cfaf09301f9810fe515b3f92799af3.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
التحولات المجتمعية بعد أحداث25يناير وانعکاساتها على الوعي بالديمقراطية دراسة وصفية على شباب جامعة الأسکندرية
171
200
AR
الشيماء
محمد أسامة
مدرس علم الاجتماع – المعهد العالي للدراسات الادبية کينج مريوط
10.21608/aafu.2018.31384
ثارت موجات من عدم الاستقرار السياسي منذ بداية عام 2011 حتى تفجرت أحداث25يناير، وطلب الشعب آليات تضمن الديمقراطية وتحقق مشارکه الجميع وتضمن حقهم في أن يکون لهم رأي في رسم مستقبلهم، وهنا يتحدد هدف الدراسة الحالي بدراسة انعکاس التحولات المجتمعية بعد أحداث25يناير على وعي الشباب المصري بالديمقراطية من خلال دراسة وصفية أعتمدت على طريقة المسح بالعينة من خلال أداة الاستبيان لشباب جامعة الاسکندرية، ودليل المقابلة لعينة من شباب جامعة الإسکندرية، وقد اعتمدت الدراسة على الوعي والديمقراطية لـ"هابرماس"؛ وأهم ما خلص إليه الدراسة أن معظم أفراد العينة لديهم وعي بالديمقراطية، اعتمد معظم الشباب في المشارکة السياسية على الإدلاء بصوتهم في الانتخابات، والتعبير عن رأيهم على الإنترنت، وأن مستقبل الديمقراطية في مصر مرهون بتفضيل مصلحة الوطن على المصالح الشخصية، وکما أنه مرهون بتمکين الشباب من ممارسة العمل السياسي وإکسابهم مهارات التواصل وتقبل الآخر
الديمقراطية,الشباب الجامعي,الوعي
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31384.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31384_37d3b896b68f497885960606fe76339b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
ظاهرة التنقيب غير المشروع عن الآثار من منظور سسيولوجي دراسة ميدانية بقرية شطب بمحافظة أسيوط
201
232
AR
حمد
الله أحمد کيلاني
مدرس علم الاجتماع السياسي بکلية الآداب جامعة أسيوط
10.21608/aafu.2018.31385
هدفت الدراسة إلى الکشف عن الأبعاد الاجتماعية لظاهرة التنقيب غير المشروع عن الآثار في صعيد مصر، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي استناداً إلى طريقة المسح الاجتماعي بالعينة، حيث تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من المواطنين بقرية شطب، وقد بلغ عدد مفرداتها 293 مبحوثاً، وقد تم تطبيق استمارة استبار من تصميم الباحث بعد إخضاعها للتحکيم، کما استعان الباحث ببعض الاخباريين من أبناء القرية للحصول على معلومات أکثر عمقاً وتفصيلاً حول ظاهرة الدراسة, وقد أظهرت النتائج في مجملها أن غياب الاستقرار السياسي والانفلات الأمني بعد 25 يناير 2011 أسهم في زيادة نشاط الأفراد نحو التنقيب غير المشروع عن الآثار، کما کشفت الدراسة عن علاقات دالة بين الفقر والبطالة واتجاه الأفراد نحو التنقيب عن الآثار، کما أوضحت النتائج أن المنقبين عن الآثار غالباً ما يکون لهم أنشطة غير مشروعة أخرى: کتجارة المخدرات، والسلاح، والنصب والاحتيال، کما کشفت الدراسة عن تأثير التنقيب غير المشروع على صحة المنقبين: کالإصابات الجسدية، أو الاختناق، أو حدوث الوفاة، نتيجة العشوائية في التنقيب، وعدم التخطيط. کما کشفت الدراسة عن وعي عينة الدراسة بأن التنقيب غير الشرعي أدى إلى تهريب ثروات الوطن ومقدراته الثقافية والحضارية، والعبث بالآثار ذات القيمة التاريخية والحضارية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31385.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31385_63c83a0783fc8e917853eaa15b3ee309.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
الثبات والتغير في علاقات التهادي التقليدية والإلکترونية دراسة أنثروبولوجية
233
259
AR
سلوى
السيد عبد القادر
مدرس بقسم الأنثروبولوجيا، ومدير وحدة ضمان الجودة- کلية الآداب جامعة الإسکندرية
10.21608/aafu.2018.31386
إن التواصل عبر الشبکات الاجتماعية الإلکترونية طريقة مستحدثة من طرق التواصل بين البشر، ومن ثم ينشأ عنها شکلًا جديدًا من أشکال العلاقات الاجتماعية عامة، ولاسيما علاقات التهادي.<br /> تهدف الدراسة الحالية إلى:<br /> 1- التعرف إلى مفهوم<br /> 2- الوصفي التهادي الإلکتروني، والأشياء التي تُتَدَاول إلکترونيًا<br /> 3- الکشف عن القواعد الثقافية المختصة بالتهادي الالکتروني<br /> 4- تحديد الدور الاجتماعيّ والثقافيّ للتهادي الإلکترونيّ<br /> 5- الکشف عن عوامل الثبات في علاقات التهادي، وعوامل التغير<br /> اعتمد البحث على المنهجين؛ التحليلي، واهتدى بإطار نظري مستمد من التفاعلية الرمزية، کما اعتمد على دراسة ميدانية باستخدام الطريقة الأنثروبولوجية، ووظف عدة أدوات للبحث مثل: المقابلة(الفردية والجماعية)، والملاحظة بالمشارکة، فضلاً عن الإثنوجرافيا الإلکترونية.<br /> <br /> وخلص البحث إلى عدد من النتائج منها:<br /> <br /> - إن التهادي الإلکتروني لا يعني إلغاء حاجة الناس للتهاديّ بالمعنى التقليديّ والمتعارف إليه.<br /> - إن نمط التهادي الإلکتروني على عکس التهادي التقليدي وسيلة مناسبة وفاعلة للاحتفاظ بعلاقات سطحية مع أصدقاء افتراضيين<br /> - التهادي الإلکتروني سلاح ذو حدين؛ فبالقدر الذي يعزز به العلاقات الإنسانية ويقويها، فقد يضعفها ويهدمها في بعض الأحيان.<br /> - إن التهادي الإلکتروني يحمل في طياته کل من عوامل الثبات والتغير، ويتضح الثبات في استمرار علاقات التهادي بين البشر، والقواعد المنظمة لها، أما التغير فيکون في شکل الهدية، وطريقة تقديمها، وتسلمها، وردها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31386.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31386_73126c7b8c447e9cc514836c3eefea93.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لظاهرة الألتراس فى المجتمع المصري ( دراسة تحليلية وميدانية لنشأتها وتطورها واستشراف مستقبلها )
260
283
AR
محمد
سيد احمد
مدرس علم الاجتماع- المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرة
10.21608/aafu.2018.31387
تسعى الدراسة الراهنة للتعرف على الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لظاهرة الألتراس فى المجتمع المصرى . وذلک من خلال التعرف على ظروف النشأة والتطور التاريخى ومصادر التمويل ودورها السياسي وموقف المجتمع المصرى من الظاهرة باعتبارها حرکة اجتماعية.<br /> تندرج الدراسة ضمن نمط الدراسات الاستطلاعية – الوصفية – التحليلية , وقد اعتمدت على منهجية مرکبة حيث تم استخدام المدخل التاريخى والمسح الاجتماعى والاستبيان والمقابلة المتعمقة. وسحبت ثلاثة عينات 50 مفردة لأعضاء الألتراس و50 مفردة من الأمن و50 مفردة من الجماهير. هذا بخلاف حالتين من کل عينة من العينات الثلاث تم تطبيق دليل المقابلة عليهم.<br /> وقد توصلت الدراسة الى أن الألتراس حرکة اجتماعية تتوافر بها کل معايير الحرکات الاجتماعية , من حيث التنظيم والوعى والإرادة الجمعية والإيمان بالمعتقدات والطاعة والأمتثال لأهداف وقيم الجماعة, هذا الى جانب أنها حرکة عالمية, وبما أنها حرکة اجتماعية فإنها تمرض لکنها لا تموت. فتقديرنا العلمى لهذه الحرکة بعد دراستها أنها مستمرة, أما بالنسبة لحجمها سواء بالزيادة أو النقصان فهذا يتوقف على طرق مواجهتها وأساليب التعامل معها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31387.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31387_fdd10e1a1637288a32b0b353ba524e16.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
التراکيب المتوازية في الجملة الاستفهامية في القرآن الکريم
284
302
AR
سيد
محمد أحمد کُرَيِّم
قسم اللغة العربية وآدابها
10.21608/aafu.2018.31388
يهدف هذا البحث إلى دراسة نماذج من التراکيب المتوازية في الجملة الاستفهامية في القرآن الکريم، وذلک لإبراز هذه الظاهرة في القرآن الکريم وتأکيد حقيقة أن وظائف التوازي تتعدى الجانب اللفظي البسيط ، لتصل إلى المستوى الدلالي الأعمق الذي يؤثر في بناء النص: لغة ونحوا.<br /> تناول البحث بداية مفهوم التراکيب المتوازية، ثم انتقل بعد ذلک لدراسة النماذج الاستفهامية في القرآن الکريم.<br /> انتهى البحث إلى أن التراکيب المتوازية لها حضورا لافتا في الجملة الاستفهامية في القرآن الکريم، کما أنها حققت قدرا من الإيقاع في النصوص القرآنية، وکانت التراکيب المتوازية جزءا مرتبطا ارتباطا دلاليا ونحويا بالنصوص القرآنية التي خضعت للدراسة.<br /> <strong> </strong>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31388.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31388_370360371e6bf0535fdc897e9138ad44.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
الشواعر الإماء في العصرين العباسي و الأندلسي (دراسة في الذات الشاعرة)
303
315
AR
محمد
صائب خضير
کليه التربية ابن رشد/ بغداد
10.21608/aafu.2018.31389
المرأة کيان يصعب الوصول إلى أعماقه ، فعلى الرغم من الرقة التي تتمتع بها إلا أنها کيان يحفظ أسراراً کثيرة ، وقد يفضح أخرى لا يعرفها سواها ، فهي ذات ملاحظة دقيقة لکل ما يحيط بها ؛ لذلک فقد أوکلت لها أهم مهمة في الحياة هي مهمة العناية بالأطفال والإهتمام بهم وذلک لما تتميز به المرأة من دقة ملاحظة ، وقدرة وتحمل فهي بحق نصف المجتمع وقوامه وأساسه ومن هذا المنطلق نجد من المهم دراسة شعرها وما يعرضه من احاسيسها ، و مفاهيمها عن محيطها وقد اختار الباحث عصرين متتابعين ومتداخلين زمنياً و يکمل أحدهما الآخر في کثير من الجوانب وهما العصر العباسي والعصر الأندلسي . سنحاول في بحثنا الحديث عن أثر المرأة الأمة في البلاط الحاکم ، وأثرها في الحرکة الأدبية بشکل خاص ، وسنتطرق إلى شخصية الأمة ، ومدى تأثيرها ، وغيرها من المحاور التي تصف محيط الأمة بما ورد في الشعر بسبب تحرر المجتمع الأندلسي الذي أثر بصورة جذرية في حياة الشاعرة الأمة ؛ فکان السبب الرئيس في الرقة والشفافية التي تمتعت بها شعر الأمة الأندلسية وإن کانت الأمة في العصر العباسي قد استطاعت أن تفرض حضورها ، لکنه حضور خجول لأسباب عدة سنتطرقنا إليها في البحث بعونه تعالى.
الإماء,الجواري,الذات الشاعرة,الخطاب النسوي
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31389.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31389_89c6d675c773aa0c31435a39bfab82c5.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
الدخيل فى التفسير "نشأته وتطوره"
316
323
AR
محمود
عبد الله عبد الفتاح
قسم اللغة العربية وآدابها
10.21608/aafu.2018.31390
يشتمل هذا البحث على معنى الدخيل لغة واصطلاحاً, وأنواع الأصيل, والتعريف بألوان الدخيل, والفرق بين الأصيل والدخيل من حيث الرأى مع ذکر أنواع دخيل الرأى, ونشأة الدخيل وتطوره, وکيفية التصدى له
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31390.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31390_9081190bfe57fc634345aa72ab6b461b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
فاعلية الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة الرسمية فى مصر (الهيئة العامة للاستعلامات نموذجا)
324
360
AR
محمد
على أبو العلا قنديل
مدرس علاقات عامة- کلية الآداب – جامعة کفر الشيخ
10.21608/aafu.2018.31391
يسعى هذا البحث إلى التعرف على طبيعة فاعلية الأنشطة الاتصالية للهيئة العامة للاستعلامات فى مصر ومعرفة دورها فى الرد على الإدعاءات والأکاذيب التى تبثها وسائل الإعلام الخارجية وذلک من أجل تحسين صورة مصر فى الخارج واستعان الباحث بالمنهج التاريخى ومنهج دراسة الحالة ورصد الباحث مجموعة من النتائج التى تضمنها البحث وهى:<br /> عدم وجود سياسة تکاملية فعلية بين الهيئة العامة للاستعلامات وسائل الإعلام المصرية إلا فى نطاق ضيق جدا ماعدا وزارة الخارجية.<br /> غلق العديد من مکاتب الإعلام أثر على الصورة الذهنية لمصر لاختفاء المشهد المصرى من العديد من الدول.<br /> أن للهيئة دور هام جداً فى مواجهة الحملات التى تشنها وسائل الإعلام الأجنبية وأن الهيئة تکذب هذه الحملات بالأرقام والبيانات الصحيحة.<br /> أن الهيئة تتعامل مع المراسلين الأجانب من منطلق مهنى وأخلاقى.<br /> أن الهيئة تراعى مسئوليتها الاجتماعية فى ردودها على وسائل الإعلام الخارجية وذلک من منطلق مسئوليتها الاجتماعية کجهاز علاقات عامة يمثل مصر فى الداخل والخارج
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31391.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31391_c3804fff99360d64ab43c5bb821873b4.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
النزعة العلمانية في شعر ضيا گوک آلپ
361
402
AR
محمد
حامد سالم
أستاذ مساعد بکلية الآداب جامعة عين شمس قسم اللغات الشرقية
10.21608/aafu.2018.31392
نشأت العلمانية بعد الثورة الفرنسية عام 1789م، فکانت فرنسا أول من أقام نظامًا وفقًا لمبادئ الفکر العلماني، وکانت الأسباب قد تهيئت لظهور العلمانية؛ إذ شهدت البلاد صراعًا داميًا مع الکنيسة الکاثوليکية، التي کان لها صلاحيات وهيمنة مطلقة على الجميع؛ فظهرت فلسفة فصل الدين عن الدولة لمجابهة سلطان الکنيسة.<br /> وقد شهدت البلاد الإسلامية دعاوى تنادي بتطبيق العلمانية على يد بعض المثقفين المنبهرين بنمط الحضارة الغربية. وتسببت حالة الضعف التي مرت بها الخلافة الإسلامية ثم إلغاؤها في الثالث من مارس عام 1924م، في تحويل العلمانية من مجرد أفکار تروج إلى دخولها حيز التنفيذ، وأضحى إقامة نظام سياسي علماني على يد مصطفى کمال أتاتورک، بمثابة التطبيق العملي للعلمانية على الصعيد السياسي.<br /> وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على الأشعار التي بشرت بالعلمانية في ديوان (يڭى حيات) على وجه الخصوص
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31392.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31392_532ee1c3d3900eaf206b6e52ffe79941.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
الصراعات المذهبية في العصر العباسي ودور الترک والفرس فيها
403
422
AR
عبد السلام
عبد اللطيف عبد العزيز أحمد الهولي
قسم التاريخ
10.21608/aafu.2018.31393
لقد شهد العصر العباسي تفجر الصراعات ألمذهبية و بين السنة والشيعة بصورة خاصة في العصر العباسي الثاني ، ووصلت إلى مداها في العصر البويهي، وکان للصراع الترکي الفارسي المحتدم خاصة في العصر العباسي الثاني الدور الکبير فيه، مع التذکير بأن الفرس کانوا في الغالب من ألشيعة في حين کان الأتراک في الغالب من السنة، فکان لکلاهما الدور في إشعال هذه الصراعات المذهبية التي لعبت دورا سيئا في شق صفوف ألمسلمين والتسبب في صراعات دموية محتدمة لم تهدأ حتى نهاية العصر البويهي، على أن هذه الصراعات المذهبية لم تکن وليدة أللحظة ولکن کان لها جذور قديمة سيتم التطرق لها منذ بداياتها في الدولة العباسية منذ تأسيسها، وصولا إلى المد والجزر في العلاقات بين السلطات الرسمية مع السنة والشيعة بشکل خاص، وصولا إلى العصر البويهي، الذي شهد احتدام الصراع المذهبي بشکل خطير وتناول البحث هذا استعراض أهم ما صاحب هذه الفترة من صراعات محتدمة سنية شيعية کان للأتراک والفرس الدور فيها في کثير من الأحيان.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31393.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31393_65cf3ac8203ed4e845e3f843ae02f456.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
الأوضاع الاجتماعية للطفل العامل وعلاقتها بالاندماج الاجتماعي (دراسة مطبقة على الأطفال المترددين بورش بعض الجمعيات الأهلية بالإسکندرية)
423
482
AR
محمد
السيد حلاوة
أستاذ علم الاجتماع المساعد- المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسکندرية
10.21608/aafu.2018.31394
تُطرح قضية عمالة الأطفال کواحدة من أهم القضايا المحورية في معرض الحديث عن الطفل واحتياجاته ومشکلاته وما يتعلق به من هموم باعتبارها قضية قومية حضارية تتصل في الأساس بمستقبل المجتمع وخطة بناؤه وتطوره ، إلا أن هذه الفئة من الأطفال العاملين لم تلق الرعاية والاهتمام على النحو المطلوب نتيجة تزايد الضغوط الاقتصادية والمشکلات الاجتماعية والمعيشية التي يتعرض لها المجتمع المصري ، ويُقدر عدد الأطفال في العالم بنحو (2.1) مليار طفل ، يمثلون (36%) من إجمالي تعداد سکان العالم . ولقد أصبحت عمالة الأطفال مشکلة تتفاقم في مختلف أنحاء العالم بشکل خطير ، حتي باتت من أهم القضايا التي يسعي المجتمع الدولي للتصدي لها ، وتبذل الأمم المتحدة أقصي جهدها للقضاء عليها ، وذلک لأنه يترتب عليها العديد من الآثار السلبية . ولا شک أن قضية الاندماج الاجتماعي للطفل العامل في المجتمع المصري لم تحظ بالاهتمام الکافي ، في مؤسسات الرعاية الاجتماعية القائمة على هؤلاء الأطفال والتي أقتصر دورها على مجرد إشباع الحاجات الأساسية. فالطفل العامل إذا أحُسن إدماجه اجتماعياً ، سوف يکون إضافة تنموية جديدة للمجتمع ، وخطوة جادة على طريق التنمية الشاملة ، وتسعي الدراسة الراهنة إلي تحليل الأوضاع الاجتماعية للطفل العامل ومدي تأثيرها على اندماجه اجتماعياً
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31394.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31394_0bec4fd7d7060d4714469d5788d2df17.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
ولاة البحرين في العصر الراشدي وأهم أعمالهم (11–40هـ/632-660م)
483
501
AR
براک
عبيد المطيري
الجامعة العربية المفتوحة – فرع الکويت
10.21608/aafu.2018.31395
إقليم البحرين في التاريخ الإسلامي هو المنطقة الممتدة على الساحل الغربي للخليج العربي من البصرة شمالاً ، وحتى عمان جنوباً ، وهي منطقة عامرة بالمدن والسکان منذ القدم ، ومن أشهر مدنها مدينة " هجر " و " القطيف " ، ومن أهم جزرها المأهولة بالسکان جزيرة " دارين " وجزيرة " اوال " وغيرها .<br /> اشتهر هذا الإقليم منذ القدم ولا يزال بوفرة المياه وزراعة النخيل وإنتاج التمور وکان لهذا الإقليم دور هام في عصر الخلفاء الراشدين من ( 11-40هـ / 632-660م). کان هذا الإقليم يمثل ولاية هامة من ولايات الدولة الإسلامية في هذه الفترة ، وقد تناوب عليه عدد من الولاة الذين کان لهم بعض الأعمال الهامة في تاريخ الإسلام ، فمن أشهر ولاته في هذه الفترة الوالي " العلا بن الحضرمي " الذي أرسله الخليفة أبو بکر الصديق لإخماد ثورة المرتدين في البحرين سنة "11هج/632م" وقد نجح في ذلک ، ومن ولاته أيضا الوالي " عثمان بن العاص " الذي کلفه الخليفة عمر بن الخطاب بغزو بلاد فارس بالسفن انطلاقاً من البحرين وذلک سنة 19هـ/640م وقد نجح في ذلک وفتح مدينة " توج " وغيرها ، ومن ولاته أيضاً الوالي "عبدالله بن عامر" الذي جمعت له ولاية البحرين والبصرة ، وأستعان بجند البحرين في فتح بعض المدن الفارسية المشهورة مثل مدينة خراسان وکرمان وغيرها ، أما أخر ولاته فکان عبيد الله بن العباس الذي جمعت له ولاية البحرين واليمن وذلک في عصر الخليفة علي بن أبي طالب والذي أستمر والياً عليها حتى مقتل الخليفة علي بن ابي طالب سنة 40هج/660م .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31395.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31395_e9fa31797d1a4d64465ca00c9d2318a8.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
الاشتغال السيميائي للترتيب والمدة في الفلم السينمائي (فيلم الساعات نموذجا )
502
526
AR
منير
طه سليمان
قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية - بغداد
10.21608/aafu.2018.31396
أهتم بحثنا بتغطية الترتيب الزمني للسرد الفلمي کمحاولة لرصد کيفية حرکة ذلک المکون الرئيسي في الخطاب الفلمي – وحيث يعتمد الترتيب على عملية المفارقة الزمنية القائمة على فکرة ( کسر الانسيابية الزمنية ) من خلال الاسترجاع – والاستقدام وهي من تقود الى التلاعب في زمن المتن الحکائي . للقصص المتناولة وسواء کان ذلک الترتيب سببي او غير سببي فأن المبنى الحکائي يتصرف وفق تلک المفارقات محرراً الفلم من ربقة النظام المنطقي للاحداث وهذا ما جعل المتلقي على دراية بالية الزمن الوهمي في الفلم السينمائي لکنه يرافق حالة نفسية تساعد على تقبل النقلات رغم تباعدها المکاني والزماني . وهذا ما يتيح امام صانعي السينما الکبرى في تناول المواضيع المتنوعة ، وکذلک ما يسمح بالتلاعب السردي حسب الأنساق السردية المتنوعة . کذلک سرعة وبطء السرد فمن خلال البحث اردنا ان نرصد کيفية التوفيق ما بين زمن الإحداث الحقيقية والزمن المدرک على الشاشة واليه التنقلات الزمنية – ضمن المفارقة . لذلک جاء بحثنا معتمداً في فصله الاول – على الترتيب الزمني السيميائي – کونه يمثل التعامل مع منظومة اشارية ترتبط في ذهن المتلقي بواسطة قدرته التجميعية للصورة الذهنية ، مما جعلنا نتعامل مع السرد کعامل مشترک اساسي في تنظيم الزمن الفلمي .<br /> اما المبحث الثاني : فقد اهتم بالمتکررات السردية کبنية اشارية لمعرفة کيفيات اشتغال الزمن من خلال نوع المتکررات التي تعددت ما بين صور ايقونية وافعال حياتية وبنى سردية اعطت مدلولات اشارية واضحة عن افکار ومفاهيم هيأت لفکرة تقبل التنوع الزمني المتوافر داخل الخطاب الفلمي الواحد .. مما جعل ارتباط القصص المتباعدة زمنياً ومکانياً – يحصر داخل ذهن المتلقي ضمن مجموع المتکررات الدالة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31396.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31396_1ecc582e3a060d4c164c137c2f8a9839.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
ینایر- مارس (ج)
2018
01
01
فينوس فى قصيدة "فى طبيعة الأشياء" للوکرتيوس
527
553
AR
جمال الدين
السيد أبو الوفا
مدرس بکلية الآداب - جامعة المنيا
10.21608/aafu.2018.31397
تناول الکثير من شعراء الأدب اللاتينى الحديث عن فينوسإلهة الحب والجمال ومن هؤلاء الشعراء لوکرتيوس<br /> ومن المعروف أن الإلهة فينوس کانت زوجة شرعية لهيفايستوس – فولکانوس (Hfaistoj -<em> Vulcanus</em> <sup> </sup> ولا يُعرف سبب زواج الإلهة ذات الطلعة البهية والوجه الحسن بزوجها قبيح الوجه ولذلک لم تکن مقتنعة بتلک الزيجة غير المتکافئة , ومن ثم فقد کان هذا هو سبب أنها لم تکن تراع حرمته إذ کان لها علاقات حب مع کثير من الآلهة والبشر فمن الآلهة آريس – مارس )/Arhj - <em>Mars</em>وهيرميس – ميرکورى (Ermh=j -<em>Mercury</em> . وعلى الرغم من أن فينوس کانت جميلة ورشيقة , إلا أنها کانت قاسية فى عقابها حين تنتقم ممن يسيىء إليها لاسيما أنها عاقبت إله الشمس على إخباره فولکانوس بغرامياتها مع مارس وذلک بأن جعلته تعساً فى معظم غرامياته وطاردته هو وذريته بالأسلحة.<br /> أما قصيدة لوکرتيوس " فى طبيعة الأشياء - <em> De Rerum Natura</em>" فتحتوى على ستة کتب حيث يوضح فى الکتاب الأول أن الناس يختلفون اختلافاً طبيعياً وعقلياً فى طبيعة الأشياء وهذا الإختلاف يجعل الأشياء تظهر أمامهم بمظاهر مختلفة , ولذلک يجب على الإنسان أن يعرف ماهى هذه الأشياء التى بين أيدينا وکيف تکونت ؟ وماعلاقتنا بهذه الأشياء ؟ وما الذى يجب أن يکون موقفنا إزاءها ؟
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31397.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31397_4f10814af7763321186ee2019fed7d45.pdf