جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
جرائم الاستعباد والعنف الجنسي...الاسباب ...الابعاد ....المعالجات (دراسة تحليلية /المجتمع العراقي انموذجًا)
1
29
AR
ألاء
محمد
رحيم حمادي
جامعة بغداد /قسم الخدمة الاجتماعية /کلية التربية للبنات/العراق
10.21608/aafu.2017.29767
جرائم الاستعباد والعنف الجنسي من الجرائم القديمة، إذ تمارس غالبًا ضد المرأة ، رغم تحريمهأ وتجريمه دينيًا وقانونيًا، کما وتُعد من الجرائم ضد الأنسانية ،وتعود اسبابها وفق نتائج دراستنا إلى البيئة غير الأمنة الناتجة عن ضعف القانون وانتشار الإرهاب وهي نتاج مباشرأو غير مباشرلتزايد الصراعات والنزاعات الداخلية وفق ما اثبتته الدراسة ،وتکمن أهمية الدراسة في تسليطها الضوء على جانب مهم من جوانب الجرائم المنظمة التي باتت منتشرة في مجتمعنا بعد أن کان خالي تقريباً منها ،وتُعد أضافة نظرية في مجال علم الاجتماع الجنائي والقانون الدولي کونهاتوثق بعض جرائم الاستعباد والعنف الجنسي التي مورست ضد المرأة العراقية في المدة الواقعة بين العام 3003-2016م, أما أهداف الدراسة فهي تسعى الى تشخيص أنواع جرئم الاستعباد والعنف الجنسي واسبابأنتشارها وطرح معالجاتها وفق النصوص القانونيةً الدولية، وأبعادها النفسية والصحية على ضحاياه ,وطرق أعاده أدماجهم ثانيًا في المجتمع .
الاستعباد الجنسي,العنف الجنسي,الاغتصاب,الإتجار بالبشر,الرقيق الابيض,الحروب والارهاب
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29767.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29767_930d61af45e9b067a747572b8d1a1e83.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
زواج الأطفال والحرمان من التعليم "بحث ميداني في محافظة الجيزة"
30
73
AR
حوته
حسین
سعد حسين
کلية الآداب- جامعة بني سويف
10.21608/aafu.2017.29769
تهدُف هذه الدراسة بوجه عامٍّ إلى التعرُّف على تأثير زواج الأطفال على الحرمان من التعليم، وينبثقُ من هذا الهدف عِدَّةُ أهدافٍ فرعيَّة تتمثَّلُ في:<br /> التعرُّف على تأثير بناء القوة داخل الأسرة على زواج الأطفال والحرمان من التعليم، والتعرُّف على تأثير مهنة الوالدين على زواج الأطفال والحرمان من التعليم، وکذلک التعرُّف على تأثير المستوى الاقتصادي للأُسرة على زواج الأطفال والحرمان من التعليم، والتعرُّف على تأثير الوعي الثقافي للأُسرة على زواج الأطفال والحرمان من التعليم، وأخيرًا التعرُّف على تأثير بيئة الجوار والأقارب على زواج الأطفال والحرمان من التعليم.<br /> وقد اعتمدت هذه الدراسة على استخدام طريقة دراسة الحالة؛ بالتطبيق على عشر حالات من الفتيات اللاتي تزوَّجْنَ في مرحلة الطفولة في مرکز البدرشين؛ جنوب محافظة الجيزة، وقد أسفرت الدراسةُ عن عدَّةِ نتائجَ أبرزها: تأثير بناء القوة داخل الأسرة على زواج الفتيات وحرمانهنَّ من التعليم، وکذلک تأثير مهنة الوالدين، والمستوى الاقتصادي، والوعي الثقافي للأُسرة على زواجهن في مرحلة الطفولة، وأخيرًا تأثير بيئة الجوار والأقارب على زواج تلک الحالات وحرمانهنَّ من التعليم.<br /> <strong> </strong>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29769.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29769_3a5b8dabdf8c53a2ea2467be6cc41e0f.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
الوعي بدور المحددات المجتمعية في تشکيل التمييز ضد المرأة في المجتمع المصري دراسة ميدانية على عينة من عضوات هيئة التدريس والإداريات بجامعة المنصورة
74
105
AR
رشا
السید
أحمد حمودة
مدرس بقسم الاجتماع- کلية الآداب – جامعة المنصورة
10.21608/aafu.2017.29786
سعت الدراسة إلى معرفة مدى الوعي بدور المحددات المجتمعية في تشکل التمييز ضد المرأة في المجتمع المصري ومن خلال هذا الهدف تم الکشف عن مدى وعي المرأة بدور المحددات المجتمعية (الأسرة , الاعلام , التعليم) في تشکيل التمييز ضد المرأة في خمسة مجالات أساسية (المجال الاجتماعي -المجال الثقافي - المجال السياسي - المجال الاقتصادي ) .<br /> ولقد استعانت الدراسة بمنهج المسح الاجتماعي بالعينة من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من العاملات بجامعة المنصورة , سواء من عضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريات العاملات في جامعة المنصورة ، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة غرضية (عمدية), کما اعتمدت الدراسة على إحدى الأدوات التي تستخدم مع هذا المنهج حيث تم تصميم أداة لقياس وعي المرأة بدور المحددات المجتمعية في تشکيل التمييز ضد النساء في المجتمع المصري.<br /> وقد حاولت الباحثة تقديم تفسيراً للنتائج في ضوء المقولات النظرية للاتجاه النسوي ، حيث أسفرت الدراسة الميدانية إلى عدد من النتائج أهمها في المجال الاجتماعي حيث وجود أربعة مؤشرات مهمة , تدل على مدى وعي المرأة بدور المحددات المجتمعية (الأسرة , التعليم , الإعلام) في تشکيل التميز ضدها , ومراجعة هذه المؤشرات تؤکد على أن التمييز ضد المرأة في المجال الاجتماعي مسألة يمکن فهمها في ضوء بعض مقولات النظرية النسوية .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29786.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29786_c96dee251b1d287d42c5fed383503b01.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
الثقافة المجتمعية الدافعة للهجرة غير المشروعة دراسة في الأنثروبولوجيا التطبيقية
106
145
AR
سلوى
السید
عبد القادر
مدرس بقسم الأنثروبولوجيا -کلية الآداب-جامعة الإسکندرية
10.21608/aafu.2017.29787
تعد الهجرة غير المشروعة من القضايا البحثية المهمة بوصفها ظاهرة تتدخل فيها أطراف عديدة داخل مصر وخارجها. کما تعد الهجرة غير المشروعة مشکلة؛ بسبب ما يتعرض له المهاجرون من مخاطر في کل من بلدان العبور والاستقبال، وکذا ما قد يتعرض له ذووهم في بلدانهم الأصلية من أزمات وکوارث؛ بسبب الظروف غير الآمنة التي يتعرض لها المهاجرون والتي قد تودي بحياتهم. يتلخص الهدف العام للدراسة في إلقاء الضوء على هذه الظاهرة في مصر؛ عن طريق رصدها في أحد المجتمعات المحلية المعروفة بکونها طاردة للسکان، وتتسم بوجود مستوى عال للهجرة غير المشروعة. اعتمدت البحث على دراسة ميدانية أنثروبولوجية في قرية برج رشيد بمحافظة البحيرة، واستخدم فيها عدة أدوات مثل: دليل العمل، والمقابلة البسيطة والمتعمقة، والملاحظة، والاخباريين، کما صِيغت نتائجه_أيضًا_ في ضوء ثلاثة أطر نظرية تحليلية هي؛ نظرية الحاجات الثقافية عند مالينوفسکي، ونظرية رأس المال البشري، ونظرية رأس المال الاجتماعي، وقد خلص البحث إلى نتائج عديدة من أهمها:<br /> -أن أسباب الهجرة غير المشروعة في مجتمع البحث ذات طبيعة اقتصادية بالدرجة الأولى<br /> - هناک دوافع أخرى غير اقتصادية ترتبط بالرغبة في التحرر من قيود الثقافة المجتمعية المحلية، والرغبة في الثراء السريع والتقليد والمحاکاة.<br /> -قد تسهم الهجرة الناجحة في إشباع الحاجات الأساسية لکل من المهاجر وذويه<br /> -إن الثقافة المجتمعية تدعم-إلى حد کبير- الهجرة غير المشروعة<br /> -توجد تأثيرات إيجابية للهجرة غير المشروعة لاسيما فيما يختص بالرحلة الناجحة، وکذلک تأثيرات سلبية فيما يختص بالرحلة غير الناجحة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29787.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29787_21fe081c37473a02b22b6c1e591569e9.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
أثر رأس المال الاجتماعى على صحة المرأة الريفية والحضرية بحث ميدانى مقارن فى محافظة أسيوط
146
188
AR
سناء
محمد
على محمد أحمد
مدرس بقسم علم الاجتماع- کلية الآداب – جامعة أسيوط
10.21608/aafu.2017.29788
<strong>هدف البحث</strong> : التعرف على العلاقة بين رأس المال الاجتماعى والثقافى وصحة المرأة الجسمية والنفسية.<br /> <strong>مناهج البحث:</strong> المنهج الوصفي التحليلى ، ومنهج المسح الاجتماعى ، المنهج المقارن .<br /> <strong>أدوات البحث:</strong> مقياس رأس المال الاجتماعى، ومقياس رأس المال الثقافى، ومقياس الصحة الجسمية، ومقياس الصحة النفسية.<br /> <strong>عينة البحث :</strong> تتکون من عينة عشوائية من النساء، قوامها (600) مفردة من ريف محافظة أسيوط وحضرها. <br /> <strong>نتائج البحث: </strong>توصل البحث إلى أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية في مدى توافر رأس المال الاجتماعى والثقافى بين عينة البحث فى الريف والحضر تعزي إلي السن والحالة الاجتماعية والحالة التعليمية والحالة المهنية ومحل السکن ، وهناک فروق ذات دلالة إحصائية في مدى توافر الصحة الجسمية والنفسية بين عينة البحث فى الريف والحضر تعزي إلي السن والحالة الاجتماعية والحالة التعليمية والحالة المهنية ومحل السکن. وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين رأس المال الاجتماعى والصحة النفسية للمرأة، بينما توجد علاقة ارتباطية عکسية دالة إحصائياً بين رأس المال الاجتماعى والصحة الجسمية للمرأة فى الحضر. أما فى الريف توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين مستوى رأس المال الاجتماعى والصحة الجسمية والنفسية للمرأة. وأخيراً توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين مستوى رأس المال الثقافي وصحة المرأة الجسمية والنفسية في الريف والحضر بمحافظة أسيوط.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29788.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29788_3d3cda124db53cfd93c63bb278440eb2.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
المعابد العراقية فى العصر الهلينستى فى مدينة بابل
189
198
AR
هاني
محمد
محمد عيسي
قسم التاريخ
10.21608/aafu.2017.29789
تعد دراسة المعابد والديانة العراقية اثناء العصر الهلينستى من الدراسات المهمة والشيقة فى اّن واحد ،حيث ان الدين هو احد العوامل الموثرة فى حياة الشعوب وتنعکس على شخصيتها وتفکيرها ،وتکمن اهمية الموضوع فيما تم من تطوير للعبادة والديانة العراقية ابتداء من عهد الاسکندر الاکبر ومن بعده خلفائه السليوقيين وقد طرح العالم روستوفتزف فى عام1936 تساؤلا امام اساتذته وتلاميذه الى اى مدى تاثرت العراق بالثقافة والديانة الهلينية وکانت الاجابة ان قلة الادلة والکشوفات الاثرية فى الفترة الحالية تحول دون الاجابة عن ذلک وسوف يکون محور الرسالة محاولة حل هذه الاشکالية فيما يخص المعابد والديانة العراقية وهنا يعن لنا تساؤلات کثيرة منها هل حدث تصادم بين الثقافة الهلينية والثقافة العراقية؟ هل اسهم الاغريق المقدونيين فى المجتمع البابلى ؟هل قبل البابليون الهلينية فى عقر دارهم؟هل حدثت عملية دمج بين الثقافتين ام لم تحدث على الاطلاق؟هل تاثرت الديانة العراقية بالديانة الاغريقية واذا حدث الى اى مدى قد حدث ذلک التاثير ان وجد؟هل کانت المعابد تخضع للاشراف الملکى ام لا؟هل لعب الملوک دورا فى العقيدة والشعائر؟هل کان الکهنة البابلين يتم تنصيبهم وترسيمهم من قبل الملوک؟
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29789.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29789_46419ea7edc348d3b7008318301eea10.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
معوقات مؤسسات المجتمع المدنى فى دعم المشارکة المجتمعية لتنمية المجتمعات المحلية بسلطنة عُمان
199
217
AR
يحيى
بن محمد
بن أحمد الکمالي
قسم علم الاجتماع
10.21608/aafu.2017.29790
يهتم هذا البحث يتحليل واقع مؤسسات المجتمع المدني في سلطنة عمان، وذلک من خلال الترکيز على نشأة وتطور المجتمع العماني، وتوضيح الجذور التاريخية لتلک المنظمات ودورها في التنمية. کما يرکز البحث على دور مؤسسات المجتمع المدني في تفعيل المشارکة المجتمعية في التنمية المحلية بسلطنة عمان. وقد استعرض البحث بالتحليل بعض المفاهيم المرتبطة بالتنمية، والمشارکة الاجتماعية، ومؤسسات المجتمع المدني. وکشف البحث عن أهم المعوقات البنيوية التي تعوق دور مؤسسات المجتمع المدني في تفعيل المشارکة الاجتماعية في التنمية في سلطنة عمان.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29790.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29790_13b21e54dfbc1fffc67c55b0b2565297.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
النص والسياق عند السيوطي في کتابه "معترک الأقران في إعجاز القرآن"
218
227
AR
إيمان
حمید
العذري
باحثة(دکتوراه) في قسم اللغة العربية وآدابها في کلية الآداب جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية
10.21608/aafu.2017.29791
کما يوضح البحث کيف أنَّ السيوطي کان يستعين بسياق المقام في فهم کل صغيرة وکبيرة في النص القرآني مثلما يستعين المحدثون بسياق المقام في فهم العمليات التواصلية، حيث يتجاوز السيوطي النظرة الجزئية المتمثلة في الوقوف على القواعد اللغوية التقليدية إلى النظرة الکلية من خلال الاهتمام بمعطيات السياق في سبيل فهم النص.<br /> ومن خلال استقصاء دور السياق وأهميته في کتاب "معترک الأقران في إعجاز القرآن" اتَّضح لنا أنَّ السيوطي قد ناقش هذا الدور وأهميته من خلال ثلاثة محاور هي:<br /> المحور الأول: دور السياق في اختيار کلمة دون غيرها.<br /> المحور الثاني: دور السياق في اختيار فواصل الآيات.<br /> المحور الثالث: دور السياق فيما يطرأ على القصة الواحدة من تغيير عند تکرارها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29791.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29791_ce2ecc7f0143db71318d148f11e979fc.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
جملة الفعل المبني للمجهول دراسة تحويلية
228
249
AR
خالد
توکال
مرسي
قسم اللغة العربية وآدابها
10.21608/aafu.2017.29792
تدارس النحاة جملة الفعل المبني للمجهول، وأظهروا التغييرات التي تحدث للجملة عن طريق افتراض اشتقاقها من جملة المبني للمعلوم، کما أنهم ذکروا العناصر التي تحل محل الفاعل المحذوف، مثل: المفعول به، والمصادر والظروف والمجرور بعد حرف الجر، وکذلک ذکروا التغييرات التي تحدث للفعل عند بنائه للمجهول.<br /> غير أن هناک أمورًا في حاجة إلى نظر في هذه الظاهرة، منها ما يتعلق بالحذف والاسترداد، ومنها ما يتعلق بالاحتفاظ بالفاعل (المنطقي) في موقع آخر في الجملة دون حذفه، ومنها ما يتعلق بتفاوت الجملة العربية في (قابلية التحويل). وهذه الأمور الثلاثة هي التي اهتم البحث بتدارسها، من خلال تبني النحو التحويلي وسيلة لمحاولة الوصول إلى کفاية وصفية وتفسيرية لمظاهرها.<br /> وقد انتهج البحث المنهج الوصفي والتحليلي مطبقًا على آيٍ من القرآن الکريم والشعر العربي، واستخدامات المفسرين والأدباء، بغية تقديم وصف لغوي متکامل لهذه الظواهر.<br /> ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن الفاعل لا يحذف وحده من الجملة بل قد تحذف معه وظائف نحوية تکاد لا تحصى مرتبطة به دلاليًّا وترکيبيًّا، مثل المضاف إليه، والصفة والتوکيد والمعطوف، والبدل، وجملة الصلة، وتمييز العدد، ومعمول المصدر. کما أنه وضَّح أن العرب استعلمت صورتين من المبني للمجهول يذکر فيهما الفاعل المنطقي سواء في إطار الجملة الواحدة أم في إطار النص. وکذلک بيَّنَ البحث الضوابط التي يجب توافرها في الفعل وفيما يحل محل الفاعل، وفي الجملة حتى تتم عملية الاشتقاق.
جملة الفعل المبني للمجهول- الکفاية الوصفية- الکفاية التفسيرية- الفاعل المنطقي- وظائف نحوية- الاشتقاق- البنية العميقة- البنية السطحية,قواعد تحويلية,قواعد فونولوجية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29792.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29792_a4e96255a3ec705269b550a9d036ffc1.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
الزراعة في المدينة المنورة من خلال کتابات الرحالة والجغرافييـن المسلميـن في الفترة (القرن الرابع الهجري –القرن العاشر الهجري)
250
264
AR
جميل
محمود
بني سلامة
أستاذ التاريخ المساعد –قسم الدراسات الاجتماعية بکلية الآداب بجامعة الملک فيصل
10.21608/aafu.2017.29793
تناولت هذه الدراسة جانب مهم من الحياة الاقتصادية في المدينة المنورة،وهو الجانب الزراعي من خلال کتابات الجغرافيين والرحالة في الفترة من القرن الرابع الهجري وحتى القرن العاشر الهجري<br /> وتأتي أهمية هذه الدراسة من خلال تسليطها الضوء على نوع جديد من المصادر،وجمع الإشارات الواردة خلال تلک المصادر حول المدينة في مجال الزراعة،ونقدها،وتحليلها، لتوضيح الأحوال الزراعية في المدينة المنورة وتطورها خلال فترة البحث.<br /> وقد رکزت الدراسة على موقع المدينةوتحديده عند الجغرافيين، کما ناقشت أبرز المصادر المائية في المدينة و أبرز المزروعات التي اشتهرت بها المدينة وأماکن زراعتها، واظهرت الدراسة تطور زراعة المدينة والعوامل التي اثرت في هذا التطور کما ذکرتها المصادر الجغرافية والرحلية .<br /> ومن أبرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة انها بينت أهمية النصوص الجغرافية والرحلية في توضيح صورة الأحوال الاقتصادية عامة والزراعية خاصة خلال فترة البحث،وأظهرت الدراسة تطور الأحوال الزراعية في المدينة المنورة وخاصة زراعة النخيل التي لعبت دورا مهما في حياة اهل المدينة، وبينت الدراسة دور العوامل السياسية والکوارث الطبيعية في التأثير السلبي على زراعة المدينة خلال بعض فترات الدراسة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29793.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29793_e457df36c45a969a4e787bb3bda27f23.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
الأبعاد الاجتماعية لجريمة البغاء فى المجتمع المصرى: دراسة سوسيولوجية على عينة من الإناث فى مدينة الإسکندرية
265
284
AR
هانى
خمیس
أحمد عبده
أستاذ علم الاجتماع المساعد - کلية الآداب - جامعة الإسکندرية
10.21608/aafu.2017.29794
يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل الأبعاد الاجتماعية لجريمة البغاء من خلال الترکيز على الخصائص السلوکية، والمعرفية، والتنظيمية. فالخصائص السلوکية تتمثل فى التعرف على ملامح التنشئة الاجتماعية، وأنماط العلاقات الاجتماعية داخل نطاق الأسر التى تعيش فيها البغايا، ودوافع ارتکاب هذا النشاط الإجرامى، وترکز الخصائص المعرفية على مصادر معرفة الإناث بأساليب ارتکاب هذا النشاط، وفى المقابل تتضمن الخصائص التنظيمية أساليب ممارسة الإناث لجريمة البغاء. ولقد اعتمد البحث على استخدام المنهج الوصفى، والاستعانة بدليل المقابلة کأداة لجمع البيانات من خلال عينة بلغت (15) مفردة من الإناث المتهمات بارتکاب تلک الجريمة.
البغاء,السلوک الانحرافى,الاستغلال الجنسى,السلطة الأبوية – العنف على أساس النوع,النسوية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29794.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29794_9a80dd5a4fcaede3a3e24fb93b68eb9c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
المکون الفکرى عند دافيد جروسمان
285
301
AR
سوزان
ابو السعود
قسم اللغة العبرية وأدابها
10.21608/aafu.2017.29795
ظهرت حرکات يسارية تبحث عن حل الصراع العربي الإسرائيلي بالطرق السلمية، بعيدا عن الحروب وسفک الدماء اللذين يحصدان أرواح ضحايا أبرياء من الجانبين. أفرزت تلک الحرکات جيلا من الأدباء أمثال عاموس عوز، و أ. ب. يهوشواع، ودافيد جروسمان، الذين کرسوا جزءا لا بأس به من أعمالهم للتمهيد لتسوية الصراع والوصول إلى سلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. مع ذلک ظلت نبرة الصراع تسيطر على الجزء الأکبر من الأعمال الأدبية الإسرائيلية وانشغل الأدب الإسرائيلي بإدارة الصراع وتأجيجه أو محاولة تسويته والبحث عن حل له، وأهمل ذلک الأدب - في معظمه القضايا الاجتماعية المختلفة داخل إسرائيل.<br /> من هنا کان غريبا أن نجد أديبا يساريا مثل دافيد جروسمان يتخلى تماما عن الحديث عن أي قضية سياسية أو دينية أو ايديولوجية تتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي، ويرکز على موضوع اجتماعي صرف وهو التفکک الأسري وهروب الأبناء من المنزل وانحرافهم عن جادة الطريق، ناهيک عن إهمال الأسرة لأولئک الأبناء الذين يدمنون المخدرات ويصبحون صيدا سهلا للعصابات التي تستغلهم أسوأ استغلال.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29795.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29795_52f595b616e1e38c5c51df14d9b16b79.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
الإنزلاق الزمني في رواية "توم وحديقة منتصف الليل" للکاتبة فيليبا بيرس
302
327
AR
إلهام
حسین
عبدالله حسين
10.21608/aafu.2017.29797
رواية "توم وحديقة منتصف الليل" نشرت عام 1958 للکاتبة البريطانية فيليبا بيرس (1920- 2006). وهذه الرواية تقدم قصتها عن طريق انزلاق البطل توم زمکانيا من منزل مکدس وقبيح فيما بعد الحرب العالمية الثانية الى حديقة فيکتورية أشبه ما تکون بالجنة. وهناک يتقابل مع فتاة صغيرة وتکون رفيقته في المغامرة. ومن هنا کان هناک تطرق لبعض المعالم الثقافية التاريخية المرتبطة بالعصر الفيکتوري مما استلزم نقد تاريخي للعمل. القصة تجمع بين الواقع والخيال وهي مستوحاه من ذکريات طفولة الکاتبة. لذلک تضمن نقدها جانبا من السيرة. والنص مرتبط ارتباطا شديدا بسياقه الإجتماعي, والسياسي, والتاريخي. ويعد نصا موجها ويحمل بين طياته ايدلوجيات ضمنية محافظه. حيث صدر النص في الخمسينات من القرن العشرين وهي فترة مليئة بالاضطرابات الداخلية في بريطانيا على الصعيد السياسي, والإجتماعي, والإقتصادي, وکانت تسود حالة من الإحباط والغضب بين أفراد الشعب نظرا للإخفاقات المتکررة التي شهدتها الفترة. لذا لجأ بعض الکتاب إلى توظيف الأساليب الروائية التي تتضمن هروب من الواقع مثل الإنزلاق عبر الزمن, والفانتازيا, وأدب الأطفال. وفي هذه الرواية تحديدا اعتمدت الکاتبة على تقديم صورة مثالية من العصر الفيکتوري لتنمية الحس الوطني لدى القراء واحتواء مشاعر الضجر التي تسيطر عليهم. وهو الأمر الذي يفند المقولة الشائعة أن أدب الأطفال يتسم بالبساطة ويهدف إلى الإمتاع فقط. على العکس يوضح هذا العمل أن أدب الأطفال موجه اجتماعيا وايدلوجيا وسياسيا لإنتاج أجيال خاضعة. وتوضيح ذلک هو هدف البحث.<br /> <strong>المنهجية:</strong><br /> يعتمد تناول البحث على التحليل المارکسي, والتاريخي, النفسي, والشکلي للنص.
الإنزلاق الزمني,الفانتازيا,الواقعية,الأيدلوجية,التاريخ الشعبي
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29797.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29797_401c4fc0ef891d55daf0dc3941877a60.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
اداء الأدواروالمقاومة فى الفن النسوى المصرى المعاصر دراسة لمسرحية سحر البرلس لداليا بسيونى وجرافيتى نون نسوة
328
348
AR
ايناس
احمد
الابراشي
10.21608/aafu.2017.29799
تعکف هذه الدراسة على تحليل شکلين تجريبيين من أشکال التعبير الفني للشباب المصري المعاصر وهما فن المسرح وفن الرسم الجرافيتي لتوضيح کيفية وامکانية احداث التغيير. تستعين الدراسة بنظرية "اداء الأدوار" للفيلسوفة والناقدة الادبية جوديث بتلرلقراءة العملين وفک شفرتهما . ويتسم الشکلان الفنيان – أو ما قد يعرف باسم المشروع الفني – بأنهما من أقدم الفنون التعبيرية، ولکنهما لا يزالا مع ذلک من الأشکال المفعمة بالحيوية والقدرة على إحداث التغيير وهدم السلطة المهيمنة. وتنقسم الدراسة إلى جزأين مکملين لبعضهما البعض وتهدف إلى استکشاف المساحات المشترکة بين المشروعين. وقد جاءت المشروعات استجابة لثورة الخامس والعشرين من يناير. في السنوات التالية ل2011 کتبت داليا بسيونى مجموعة من المسرحيات مستلهمة بروح الثورة والمقاومة والرغبة في التغيير. فى مارس 2013 کتبت مسرحية من تأليفها وأدائها وإخراجها أيضا بعنوان سحر البرلس. وعلى الرغم من تنوع هذه المسرحيات في محتواها ومنهجها، فمن الممکن اعتبارها سلسلة متتالية إذ ترکز في مجملها على أشکال المقاومة النسائية المتنوعة والمتشابکة في آن واحد التى تهدف الي احداث تغيير ما. وترکز هذه الدراسة على مسرحية سحر البرلس بوصفها مثالًا على أدب المقاومة. ثم تتناول الدراسة بالتحليل شکلا آخر من أشکال التعبير ألا وهو رسم الجرافيتي. ففي شهر فبراير 2012 أثناء السنوية الأولى للإطاحة بحسني مبارک أطلقت مجموعة "نون نسوة" صفحتها على شبکة الفيس بوک بعنوان "جرافيتي حريمي" معلنة أنها "سوف تجتاح شوارع القاهرة". وبالفعل نزلت هذه المجموعة من الشابات المصريات إلى الشوارع بعد 11 شهرًا وأغرقوا حوائط مدينة القاهرة وجدرانها برسوم "استنسل" بالأبيض والأسود تمثل شخصيات نسائية ذات أهمية رمزية ولها مکانة في قلوب المصريين وعقولهم ترتبط بصورة المرأة القوية في إرثهم الثقافي. وباستثناء صورة واحدة کانت الصور المنتقاة کلها لوجوه ممثلات ومطربات واسعات الشعبية. وکان الهدف من وراء مشروع "جرافيتي حريمي" هو أن تستعيد النساء السيطرة على المجال العام. بهدف تغيير الانماط السائدة. ويستلهم هذا البحث الإيمان بقدرة الفنون اللفظية والبصرية على التعبير وتفردها في ذلک، وبالتالي تستکشف أشکال الاستجابة والآثار المترتبة على تجسيد التقاليد الثقافية وإعادة تجسيدها (من خلال الفن البصري وفنون الأداء) والآثار المترتبة على التعليقات والنص (من خلال النص المکتوب) وتأثيرها على الضمير الجمعي لأمة تثور وتدور ومن ثم تتطور.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29799.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29799_2945ce5dab9a19b097c026be285f243d.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
المرأة و الطبيعة في رواية " صورة إمرأة " لهنر ى جيمس : دراسة في الحرکة النسوية البيئية
349
375
AR
صبري
سعید
شعيشع
10.21608/aafu.2017.29800
هد ف البحث : يهد ف البحث إلي إثبات أن هنري جيمس ناقد بيئي و أحد أتباع حرکة النقد النسوى البيئي التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين و تهتم بالأعمال الأدبية التي تدرس البيئة و الطبيعة و تجد علا قة بينهما وبين العمل الأدبي و تدافع عن البيئة ضد التلوث و تدعوا إلي المحا فظة علي الطبيعة و تنميتها لصالح الإنسان ، و يهد ف البحث أ يضا ً إلي إيجاد العلا قة بين الطبيعة و المر أ ة في تلک الرواية حيث أن جيمس يعتنق مبادئ الحرکة النسائية البيئية التي ظهرت أيضا ً في النصف الثا ني من القرن العشرين و تدرس العلا قات المشترکة بين المرأة و الطبيعة و البيئة و تدافع عن حقوقهم و تنادي بحمايتهم من القهر والتعسف والإستبداد. <br /> منهج البحث : يعتمد البحث علي تحليل النص و تطبيق مبادئ حرکة النقد البيئي و الحرکة النسائية البيئية رغم أن الرواية ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر.<br /> <br /> نتيجة البحث : توصل البحث إلي روابط مشترکة بين المرأة و الطبيعة و البيئة ووجد البحث أن کلاهما يتم قهرة و استغلا لة عن طريق الإنسان نفسة و خاصة الرجال في المجتمعات التي تؤمن بسيادة الرجل علي المرأة ويدعوا البحث إلي تعاون المرأة و الرجل لمنع التلوث البيئي ومنع قهر المرأة ومنحها الحرية و الإستقلا ل . وثبت أن جيمس ناقد بيئي رغم أن تلک الحرکة لم تظهر في عهدة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29800.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29800_005a3476ecb60017219508e350040bcd.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
السخرية باستخدام أسلوب المسرحية داخل المسرحية في ماهية المفتش لـ "توم ستوبارد"
376
396
AR
خالد
سعد
سيد أحمد سرواح
10.21608/aafu.2017.29801
معتمدًا على المنهج التحليلي الوصفي وباستخدامه المسرحية داخل المسرحية کأسلوب ساخر، يتناول البحث مسرحية توم ستوبارد <em><span style="text-decoration: underline;">ماهية</span></em><span style="text-decoration: underline;"> <em>المفتش</em></span> کمحاکاة للمسرحية البوليسية الإنجليزية بشکل عام ومسرحية<span style="text-decoration: underline;">مصيدة الفئران</span> لأجاثا کريستي بشکل خاص. فالأخيرة، والتي کسرت الأرقام القياسية بکونها أطول مسرحية شهدت عروضا في تاريخ "الجانب الغربي للندن" منذ نشرها في 1952، قد سطرت اسم کريستي (الروائية وکاتبة القصة القصيرة والشاعرة) ککاتبة مسرحية معروفة. ومسرحية ستوبارد الهزلية ذات الفصلين—والتي تعتمد في بنائها على ما اعتمدت عليه سابقتُها <span style="text-decoration: underline;">موت روزنکرانتس وجيلدنسترن</span> المعروفة للجماهير—توضح کيف يبالغ ستوبارد ويتلاعب بأسلوب ومحتوى النسخة الأصلية. وقد توصل البحث إلى نتيجتين رئيستين. أولاً: تسخر مسرحية ستوبارد من الآلية المبتذلة في التنبؤ بالنتائج للمسرحية البوليسية ممثلةً في مسرحية <span style="text-decoration: underline;">مصيدة الفئران</span> لـ کريستي، بوصفها واحدة من أشهر المسرحيات البوليسية في الأدب الإنجليزي، وذلک باستخدام المسرحية داخل المسرحية کأسلوب ساخر. ثانيًا: يسخر ستوبارد من النقاد المسرحيين لغيرتهم فيما بينهم وأحکامهم غير الموضوعية وکذلک تصريحاتهم الرنانة من خلال ما يُعرف ضمنيًا بالسخرية الموجهة من النص إلى الناقد، وذلک أيضًا باستخدام المسرحية داخل المسرحية.
عبثي,أجاثا کريستي,السخرية الموجهة من النص إلى الناقد,مصيدة الفئران,السخرية,المسرحية داخل المسرحية,ماهية المفتش,توم ستوبارد,المسرحية البوليسية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29801.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29801_9c426a506604b59db0bc6d0fef3657e5.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2017
10
01
هدم صورة شايلوک النمطية فى مسرحية التاجر لأرنولد ويسکر
397
425
AR
أحمد
الکحکي
10.21608/aafu.2017.64592
وجد الکاتب المسرحى الإنجليزى اليهودى أرنولد ويسکر نفسه فى مأزق وجدانى کبير بعد حرب عام 1973 بين اسرائيل و العرب حتْمَ عليه إعلان عدم تقبله الإستمرار فى تقديم شخصية شايلوک المرابى اليهودى و تکرار صورته النمطية ککاره للمجتمع المسيحى و سافک لدمائه. کما أعلن ويسکر عن رفضه لدوام تناولها بهذا الشکل فى قاعات الدراسة و على المسارح. و من هذا المنطلق جاءت کتابته لمسرحية "التاجر" التى تعيد تقديم قصة العقد بين المرابى اليهودى شايلوک و تاجر البندقية المسيحى أنطونيو و لکن من منظور مغاير تماماً لما کتبه وليم شکسبير فى وقته، فالعلاقة بين المسيحى و اليهودى هى علاقة صداقة وطيدة قائمة على الحب و الإحترام المتبادل بل و خرق قانون البندقية تحدياً من أجل إثبات صدق تلک العلاقة. و على الرغم من أن القصة تنتهى بإنتصار الجانب المسيحى المتمثل فى مجلس مدينة البندقية و قاضيها و إنسحاب اليهودى مثلما فعل فى مسرحية شکسبير "تاجر البندقية"، إلا أن شايلوک اليهودى فى مسرحية أرنولد ويسکر يعلن فى نهايتها عن إعتزامه الإرتحال إلى فلسطين کما سيفعل ذلک مثله کل من ضاقت بهم الأرض من اليهود أمثاله. يعمل هذا البحث على دراسة علاقة النص القديم لقصة المرابى اليهودى بصورته النمطية عند وليم شکسبير و النص الجديد لذات القصة عند أرنولد ويسکر فى ضوء أحد مفاهيم المدرسة التاريخية الجديدة و هو مفهوم الحوار بين الخطابات الثقافية الذى يتيح للخطابات الغير مهيمنة فيما مضى فرصة التعبير عن نفسها مما يتيح لنا رؤية الماضى من منظور مغاير لما فُرضته علينا خطابات ثقافية عملت فى زمانها على إقصاء الآخر و حصره ذهنياً فى صور نمطية. إلا أن مسرحية "التاجر" لا تقف عند حد هدم النمط و لکن تذهب من خلال الهيمنة على الخطاب بشکل جديد إلى إعادة بناء شخصية اليهودى کرجل مُحب لأصحابه يتحدى القانون من أجل ما يؤمن به من قيم الصداقة کما أن ثروته الحقيقية هى مکتبته التى تحوى کتباً نادرة أعتبرتها الکنيسة وقتها کتباً مُحرمة و عندما تضيق به السبل يعلن أنه سيتخذ من فلسطين وجهةً له و لکل بنى جلدته.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_64592.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_64592_ef5bbed49db2df16a8862fc45e217aad.pdf