جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
زلزال عام 1063م بالدولة البيزنطية فى ضوء ما سجله المؤرخ البيزنطى ميخائيل أطالياطيس فى تاريخه
1
27
AR
آمال
حامد
زيان
کلية الآداب – جامعة القاهرة
10.21608/aafu.2017.23506
يتناول هذا البحث الزلزال الذي حدث بالإمبراطورية البيزنطية عام 1063م، فى ضوء ما کتبه ميخائيل أطالياطيس المؤرخ البيزنطي الوحيد الذي تحدث عن هذا الزلزال، والمدن التي تأثرت به، والخراب الذي حل بتلک المدن.<br /> وقد أشار ميخائيل أطالياطيس إلي أن هذا الزلزال حدث بسبب غضب الرب نتيجة انتشار الفساد فى الامبراطورية في ذلک الوقت.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_23506.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_23506_628dd42fa454a077190f319f113620e6.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
اقتصاد سومر في قانون الملک أورنمو (دراسة تاريخية)
28
47
AR
رويدة
فیصل
موسى
مدرسة- قسم التاريخ- کلية الآداب/ جامعة بغداد
10.21608/aafu.2017.23522
اهتم البحث الحالي بإبراز تلک الجوانب المهمة في شريعة قانون الملک المصلح (اورنمو) وما أحدثته تلک القوانين من تحقيق الاستقرار الاقتصادي للدولة ونجاحها في مختلف الأصعدة الحياتية وتلبية الحاجات لأبناء المجتمع وتحسين أوضاعهم المعاشية. کما تضمن البحث دراسة التطورات المجتمعية من حياة يومية ومجتمع مدني فضلاً عن دور العبيد والرقيق. اشتمل البحث على مبحثين، تضمن المبحث الأول تاريخ تأسيس سلالة أور الثالثة في ضوء حکم الملک (اورنمو) مع التطرق إلى أدبيات القانون والتشريعات التي قام بها في مختلف الجوانب الحياتية للدولة. أما المبحث الثاني فقد تضمن دراسة الاقتصاد في قوانين الملک (اورنمو)، إذ تطرق هذا المبحث إلى جوانب حضارية مهمة أسهمت في تطور وانتعاش الاقتصاد، وهي الجانب الزراعي، والجانب التجاري، والجانب المجتمعي والمدني. ومن ثم إدراج أهم الاستنتاجات التي خرج بها هذا البحث، فقائمة للمصادر والمراجع التي تطرقت إليها الباحثة
https://aafu.journals.ekb.eg/article_23522.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_23522_1274edce28b997ffd883860c3ddf5a1e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
انثروبولوجيا العنف في المجتمع العراقي القديم والحديث محاولة أنثرو - تاريخية
48
66
AR
زينب
محمد
صالح
کلية التربية للبنات / جامعة بغداد
10.21608/aafu.2017.23652
تعد الانثروبولوجيا من العلوم الانسانية التي تهتم بدراسة الانسان، وبالاعم الاشمل الشعوب لا سيما ثقافاتها وحضاراتها، وما تتمتع به من عادات وطقوس وشعائر واداب وتراث ومسميات وفلکلور وفنون، وفضلا ما يحدث بها من صراعات وتوترات وخلافات نتيجة للتفاعلات الاجتماعية, حضارة العراق من أقدم الحضارات في الشرق الأوسط وقد أدت عوامل عدة على کافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسکرية وتربوية ودينية, وان نشوء الحضارة العراقية جاء نتيجة وجود النهرين العظيمين دجلة والفرات وعوامل أساسية نابعة من طبيعة المجتمع العراقي . غير أن بناء هذه الحضارة ترافق مع أعمال عنف وسفک للدماء وفي حقب مختلفة. ولعلنا لا نجانب الحقيقة إذا ما قلنا بأن المجتمع العراقي کان من أکثر المجتمعات التي تعرضت لأعمال عنف وظلم واضطهاد مقارنة بغيره من المجتمعات البشرية ومن المدهش أن النهوض الحضاري في العراق لم يتوقف على الرغم من کل المآسي التي حلت به. والجدير بالذکر أن الحکومات المتعاقبة التي حکمت العراق في حقب تاريخية مختلفة کانت تأتي إلى الحکم وتذهب من خلال أعمال عنف وتدمير وسفک دماء حتى أصبحت هذه الظاهرة المألوفة في المجتمع العراقي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_23652.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_23652_87795072496c7ca9c6b1c08ed06eef14.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
حرکة التنصير الفرنسية في الجزائر (1830-1892)
67
88
AR
شعوب
کامل
نصيف
جامعة بغداد- کلية التربية للبنات- قسم االتاريخ
10.21608/aafu.2017.23653
هذه اللحظه هود تراوح القوة من الزمن. مع تأسيس أول کاتدرائية في عام 1838 ، کان من الصعب تناول الطعام القوي الذي کان يعاني منه ، وکانت هناک زيادة کبيرة في عدد المنظمات التبشيرية ، ورابطات الدرجات ، والکلوکيات التي ظهرت في الجزائر مع محدودية nwdae للمساجد. توفي مع الوقت (bat 1845- 1866) ، وانخفضت الحرکة قليلا وازدهرت لعبة مع قدوم لافيرجي الذي کان حريصا على نشر المسيحية ، تاي. بدعم من الحکومة الفرنسية ، تمکن من إضعاف العقيدة الإسلامية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_23653.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_23653_c22a5b7a4188a5a348616e4e0e6d653a.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
الفروقُ في التَّراکيبِ النَّحْويَّةِ والانْحِرافُ في المعنى
89
104
AR
عبدالفتاح
محمد
عبوش
أستاذ النحو والصرف المشارک ــ کلية الآداب ــ جامعة الملک فيصل
10.21608/aafu.2017.23654
يتناولُ هذا البحثُ الفروقَ في التراکيبِ النَّحْويَّةِ الثُّنائِيَّةِ المتشابهةِ والمتماثلةِ، والتي تختلف عن بعضها في: اسمٍ، أو فعلٍ، أو حرفٍ، وما يتبعُ تلکَ الفروق مِن تغايُرٍ أو انحرافٍ في المعنى بينهما. وقد کان للتَّراکيبِ التي تفترقُ عن بعضِها في الحروفِ المجالُ الأوْسَعُ والأوْفَرُ؛ وذلک لما للحروفِ من مِيْزَةِ کونِها لا تُؤدِّي معناها بذاتها، بل بعدَ أنْ وضعِها في التَّراکيبِ؛ مما أعطاها غنًى في تنوع المعنى المتولِّدِ عَنْ ذلک. کما کانَ للأفعالِ مِيْزةٌ في افْتِراقِ التَّراکيبِ من خلال إبدالِ حرفٍ مکانَ حرفٍ آخرَ فيها، أو مَجِيْئِها على صِيغَتَيْنِ مُخْتَلِفَتَيْنِ، مع تشابُهِهِما في الرَّسْمِ، وما يتْبَعُ ذلک من اختلافٍ في المعنى. کما کانَ للأسماءِ قسطٌ وافرٌ من الدِّراسةِ، تَبَيَّنَ من خلالِهِ الفروقُ التَّرکيبيَّةُ، فيما لو بدَّلْنا اسمًا مکانَ اسمٍ آخرَ، أو قُدِّمَ اسمٌ على اسمٍ آخرَ، وما يَتْبَعُ کلَّ ذلک من تغايُرٍ في المعنى.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_23654.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_23654_a5342912545754e87556535d621dcefd.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
موقف الکويت من اللاجئين الفلسطينيين (1988- 2013م)
105
110
AR
فالح
فهد
هادي الدوسري
عضو هيئة تدريس – منتدب – کلية التربية الأساسية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي - الکويت
10.21608/aafu.2017.24108
تناول البحث موضوع موقف الکويت من اللاجئين الفلسطينيين ودورها في تقديم الدعم والمساعدة للقضية الفلسطينية سواء کانت مساندة سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.<br /> وسواء کانت هذه المساعدات مقدمة للدولة الفلسطينية أو للفلسطينيين داخل الأرض المحتلة أو خارجها في المخيمات أو تجمعات الفلسطينيين في بعض الدول التي أقاموا فيها نتيجة لاحتلال أراضيهم.<br /> وتبين من استعراض البحث أن الکويت قامت بتقديم مساعدات سياسية تجلت في مساندة القضية الفلسطينية في کافة المحافل الدولية، وکذلک مساعدات مادية وعينية للأونروا ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وأيضا مساندة الفلسطينيين الموجودين على أرض الکويت من خلال بعض القرارات التنظيمية التي تساعد على تصحيح وجودهم على أرض الکويت بصورة شرعية ولم شمل أسرهم.<br /> کما قامت بتقديم مساندة إعلامية للقضية على جميع المستويات مما کان له الأثر الکبير في تخفيف معاناة الفلسطينيين الذين شردوا من ديارهم.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24108.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24108_88354f337cae39b54cc281991b3ec943.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
حرب حزيران 1967م وآثارها على المجتمع الأردني
111
126
AR
فتحي
محمد
درادکة
کلية الآداب/ جامعة الملک فيصل / المملکة العربية السعودية
10.21608/aafu.2017.24109
مما لا شک فيه ان الحرب العربية الإسرائيلية الثالثة عام 1967م کانت حرباً کارثية على الأردن والدول العربية التي شارکت في الحرب (مصر وسوريا). فقد فقدت الأردن جزءاً عزيزاً وکبيراً من أرضه علاوة على تحطيم قواته المسلحة بشکل کامل.<br /> سنحاول في هذه الدراسة الحديث عن آثار حرب حزيران على المجتمع الأردني، حيث يتألف البحث من ثلاثة محاور: المحور الأول يتناول الحال العربي قبيل نشوب الحرب، والمحور الثاني يتحدث عن أسباب ونتائج الحرب، وجاء المحور الثالث للحديث عن معرکة الکرامة والفدائيون في الأردن، واثار الحرب المباشرة وغير المباشرة على واقع المجتمع الأردني.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24109.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24109_d5900e40e414d060c47eda4c47a8029e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
صور من الانزياح في شعر ابن عَبدون اليَابُري
127
145
AR
إبراهيم
منصور
الياسين
أستاذ مشارک / جامعة الطفيلة التقنية/ کلية الآداب ـ قسم اللغة العربية وآدابها
10.21608/aafu.2017.24111
يهدف هذا البحث إلى دراسة الانزياح في شعر ابن عبدون، بوصفه ظاهرة أسلوبية لها أثرها العميق في لغة الشاعر وتراکيبه وصوره، ولها قدرتها البالغة في تجسيد رؤيته، والتعبير عن أفکاره وآرائه ومشاعره، التي يريد أن يُوصلها للمُتلقّي.<br /> وجاءت الدّراسة في مقدّمة ومحورين هما:<br /> - المحور النظري: يتناول مفهوم الانزياح وأهميته من وجهة نظر عدد من النقاد الغربيين والعرب، ويکشف عن علاقته ببعض المصطلحات البلاغية العربية التي تقترب منه، أو تندرج تحته.<br /> - المحور التطبيقي: يتوقّف على صور من الانزياح، التي ظهرت في شعر ابن عبدون، وکان لها أثر کبير في لغته، وتراکيبه، وصوره الفنية، ومعانيه.<br /> وقد تبيّن أنّ الشاعر اهتمّ بلغة نصوصه اهتماماً بالغاً، يتمثّل في استخدام أنماط متعددة من الانزياحات الإسنادية، والدّلالية، والترکيبية، التي منحت نصوصه عمقاً وثراء دلالياً.
الانزياح,والاستعارة,والصّورة البلاغية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24111.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24111_40263d6dacc54d869774bcb30ddb022e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
أسلوب التَّعجّب في العربية رؤية جديدة
146
175
AR
باسم
یونس
البديرات
جامعة مؤتة ـ الأردن
10.21608/aafu.2017.24113
يهدف هذا البحث إلى الکشف عن رؤية جديدة في دراسة أسلوب التعجب في اللغة العربية، وذلک من خلال مراجعة منهج النحاة القدماء في دراسة هذا الأسلوب ومدى تناسب هذا المنهج التحليلي مع دلالته، حيث ترکّز البحث النحوي القديم لأسلوب التّعجب وما شاکله من الأساليب اللغويّةعلى أساس المعنى النحوي المتمثّل بالإعراب وتقديراته المختلفة؛ ففوتت هذه المنهجيّة الکثير من دلالة هذا الأسلوب،وترکّزت دراسته بالدرجة الأولى على صيغتين اثنتين في إنشاء التعجّب في اللغة العربية دون إفراد باب خاص للتعجّب يمکن من خلاله استيفاء جميع الأساليب والتراکيب اللغويّة التي يمکن أن تؤدِّي مفهوم التعجّب بصورة متکاملة. وقد اتخذت الدراسة من الوصف والتحليل منهجاً لها،وستکون الأسئلة الآتية محاورها:<br /> 1 ـ ما هي معايير التحليل النحوي للجملة العربية في الدراسات النحويّة القديمة؟<br /> 2 ـ إلى أي مدى يتوافق التحليل النحوي القديذمللأساليب اللغويّة مع دلالتها التي وضِعتْ لها؟<br /> 3 ـ ما هي النتائج التي تمخّضت عن طبيعة التحليل النحوي القديم لبنية التراکيب؟<br /> 4ـ إلى أي مدى يمکن الإفادة في دراسة الأساليب اللغويّة من آراء البلاغيين والأصوليين التي عُنيت بالناتج الدلالي للأسلوب اللغوي أکثر من عنايتها بالجانب الإعرابي؟
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24113.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24113_01556cd64a1f956027ebbf99499739fc.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
الموشح الصوفي بين دلالة الرمز والموسيقى اللفظية
176
200
AR
عبد المنعم
عزیز
النصر
جامعة بغداد /کلية الآداب
10.21608/aafu.2017.24115
يبدو أن قدرات شعراء التصوف لم تتوقف عند حدود اخضاع القصيدة التقليدية لطبيعة مواجدهم العرفانية, بل إنهم تمکنوا من توظيف الموشح, هذا الفن الجديد الذي وضع اصلاً للغناء لتلک الطبيعة العرفانية ذات النهج الخاص والجديد على مسارات الشعر العربي. ولا غرابة حينئذ، حين توجه أصحاب هذه المنظومة الجديدة التي تضم افکاراً وفلسفات ذات بعد ميتافيزيقي إلى ما فيه خدمة لأفکارهم، وفلسفاتهم, ولا سيما إنهم نجحوا في توظيف الشعر والقصيدة کما هو واضح في ديوان ترجمان الاشواق لأبن عربي، وفي ديوان ابن الفارض، وغير ذلک من الاشعار التي وردت على لسان من سبقهم من کبار المتصوفة. اقتضى هذا الأمر أن تشخص حالة الابداع هذه, ولاسيما أنها ارتفعت بالشعر العربي من المستويات المادية المتعارف عليها في الشعر العربي, التي لا تخرج عن حدود موضوعات الوصف والغزل والمديح والفخر والهجاء إلى عالم روحي، ينتقل الشاعر عبر اجوائه باحثاً عن ومضات روحية تلامس حقيقة مواجده وافکاره الخاصة.<br /> لقد أحدث الشعر الصوفي هزة في واقع الأدب العربي, وربما اعرض عنه نقاد القصيدة التقليدية, إلا أنَّه بعد أن أقبل الناس عليه، وعکفوا على قراءته، وتداوله, اذا بالنقاد تراهم قد سارعوا اليه, بل حاول بعضهم أن يکتشف عما فيه من أسرار أخذت بألباب اولئک المتذوقين. وبهذا احرز الشعر الصوفي مکانته التي استحقها, ولا سيما بعد أن شغف به وبأجوائه شعراء الحداثة الأوربية, التي حاولت أن تستلهم بعض نماذجه في اتجاهاتها الشعرية الجديدة, وهذا ما ينطبق على فن الموشح أيضا الذي نحن بصدد دراسته في هذا البحث.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24115.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24115_dbf0b5c2bc30471b5084dd66c6fc8070.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
المدارس الحديثة في تفسير القرآن الکريم دراسة في النشأة والمنهج
201
213
AR
علي
محمّد
علي شفيق الشيخ
جامعة بغداد/ کلية التربية - ابن رشد للعلوم الإنسانية / قسم علوم القرآن
صبريه
علی
صالح الجبوري
جامعة بغداد/ کلية التربية - ابن رشد للعلوم الإنسانية / قسم علوم القرآن
10.21608/aafu.2017.24118
ظهرت في العصور الحديثة مدارس في تفسير القرآن الکريم تهدف إلى بيانه للناس, واظهار حقيقته الإعجازية والبيانية, وإيضاح معانيه وتعاليمه وأحکامه, لزياده فهمه لأنَّه دستور الأُمة, بل للعالم أجمعين, وأنَّه مواکب لکل عصر ولکل مکان وحال, وتنوعت مدارس التفسير القرآني منذ الصدر الأوَّل للإسلام إلى يومنا هذا, فقد وصل ذروته في العصر الحديث, واتخذت طرائق ومناهج متعددة, وأنواع کثيرة, حسب طريقة المفسر التي يسلکها, منها التفسير الموضوعي ويعمد الباحث أو الناظر في القرآن الکريم إلى الآيات التي تتصل بموضوع واحد في جميعها, والتفسير البياني يبين أسرار الترکيب في التعبير القرآني, فهو جزء من التفسير العام تنصب فيه العناية على بيان أسرار التعبير من الناحية الفنية کالتقديم والتأخير والذکر والحذف, واختيار لفظة على أخرى وما إلى ذلک مما يتعلق بأحوال التعبير, والتفسير العلمي الذي يستند إلى حقائق العلم التجريبي في شرح آيات الطبيعة وخلق الإنسان والتي وردت في القرآن الکريم في أشکال مختلفة, ومواضيع متعددة, والتفسير التربوي يعنى بفهم مقاصد القرآن الکريم وإدراک أسراره, والحکم والعبر والمواعظ التي أنُزل من أجلها, أمَّا التفسير العقلي الذي يعنى بفهم الکتاب من حيث هو دين يرشد الناس إلى ما فيه سعادتهم في حياتهم الدنيا وحياتهم الآخرة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24118.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24118_962e5884e83a48ef07c3963f84a501e5.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
أسماء الشرکات والمصانع في المنطقة الصناعية الأولى بالإسماعيلية دراسة لغوية
214
262
AR
أحمد
عبد الرحمن
محمد إدريس
أستاذ علم اللغة المساعد - کلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة قناة السويس
10.21608/aafu.2017.24120
هذا البحث يدرس أربعة وخمسين شرکة ومصنعًا, هي أسماء الشرکات والمصانع والمنشآت والمجمَّعات الموجودة في المنطقة الصناعية الأولى بالإسماعيلية دراسة لغوية. وهي مقسمة وفق أنماطها الترکيبية السطحية قسمين أساسيين: الأول: المرکب الإضافي, ورد عليه ثلاثة عشر اسمًا, وشمل أربعة أنماط ترکيبية. والآخر: المرکب التام, ورد عليه واحد وأربعون اسمًا, وجاء في واحد وعشرين نمطًا, وقد جعلتها في شکل معادلات وفق أنماط الترکيب في اسم الشرکة أو المصنع. وفي داخل کل نمط من أنماط الترکيب رتبت الأسماء ترتيبًا هجائيًا وفق أوائلها. وحللت کل لفظ من أجزاء الترکيب تحليلاً لغويًا, بيَّنت فيه أصله الاشتقاقي إن کان مشتقًا, وبنيته, ومعناه اللغوي, ومعناه العرفي المتعارف عليه الآن, وإذا کان في المرکب اسمًا أعجميًا لرددته إلى أصله اللغوي الذي أُخذ منه, وأصَّلت له من مصادره الأصلية, فمنها الإنجليزي, واليوناني, والفرنسي, والإيطالي, والترکي, والفارسي. وذکرت المجال الذي يعمل فيه المصنع أو الشرکة.<br /> ولهذا البحث تمهيد, عرَّفت فيه بالمنطقة الصناعية بالإسماعيلية, وأصَّلت فيه للفظي: شَرِْکَة ومَصْنَع؛ وذلک لتکرار مجيئهما في أغلب الأسماء. کما جعلت کشافًا معجميًا مرتبًا ترتيبًا هجائيًا.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24120.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24120_8d81b0b0ae043b9a199f34e32e3f8777.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
دور التفکک الأسري في جنوح الإحداث (بحث ميداني في دائرة إصلاح الإحداث في بغداد -شارع المسبح (
263
282
AR
دينا
داود
محمد
جامعة بغداد / کلية التربية للبنات/ قسم الخدمة الاجتماعية
عهود
جبار
عبيره
جامعة بغداد / کلية التربية للبنات/ قسم الخدمة الاجتماعية
10.21608/aafu.2017.24122
أن مشکلة جنوح الأحداث هي من المشکلات الأساسية التي تجابه المجتمع الداينميکي والمتحول، فالمجتمع الذي کان في الأصل مجتمعا ريفيا زراعيا تحکمه العادات والتقاليد والقيم والمقاييس التي تحدد أنماط السلوک الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية لأبنائه وقد بدأ بالتحول إلى مجتمع حضري معقد نتيجة تواجد مجموعة تغيرات جوهرية کدخول التصنيع والتنمية الاقتصادية في أرکانه ومؤسساته البنيوية واحتکاکه الحضاري بالمجتمعات المتطورة وتحديثه الشام في شتى ميادين الحياة، فمشکلة جنوح الأحداث شانها شأن بقية المشکلات الاجتماعية والإنسانية التي تجابه المجتمعات النامية والمتقدمة لاتعبر عن ذاتها من حيث مظاهرها السلبية وأسبابها ونتائجها فحسب بل تعبر عن جملة مشکلات اجتماعية وحضارية معقدة مترابطة ومتفاعلة معا إلى درجة لايمکن فصل بعضها عن بعض . فمشکلة دورالتفکک الأسري في جنوح الأحداث التي تتجسد في الطلاق والافتراق والهجر وتدهور الظروف الاجتماعية والبيئية والاقتصادية للأسر وسوء أساليب تنشئتها الاجتماعية ومشکلة اضطراب المؤسسات التقليدية، والتخلف الحضاريالناجمة عن سرعة التحول في الجانب المادي وبطئ تحول الجانب الحضاري والقيمي للمجتمع . فلابد من ضرورة معالجة واصطلاح هده الفئة المنحرفة ووضع حدا لأسبابانحرافها، وخروجها عن عادات وتقاليد وقيم المجتمع، فان بدور انحرافها وشرورها لبد أن تنتقل إلى الفئة السوية من صغار ومراهقي وشباب المجتمع بحيث تجعلها فئة منحرفة وجانحة لا يمکن الاعتماد عليها مستقبلا في بناء وتقدم وتطور المجتمع .
دور,التفکک الأسري,جنوح,الأحداث
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24122.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24122_cfd174258f822d12d10ab98a55c25150.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
دور الخدمة الاجتماعية في معالجة مشکلات النفور الاجتماعي للمراهقين
283
298
AR
مروج
مظهر
عباس
قسم الخدمة الاجتماعية/ کلية التربية للبنات/جامعة بغداد
10.21608/aafu.2017.24124
مرحلة المراهقة مرحلة هامة وحساسة من الناحية الاجتماعية،کونها المرحلة التي يتعلم فيها المراهق تحمل المسؤوليات الاجتماعية وتکوين افکارهم عن الحياة الاسرية،فضلا عن انها المرحلة التي يبحث فيها المراهق لنفسه عن مکان مهم في المجتمع ليصبح شخصا مستقلا اجتماعيا،لذلک يبرز دور الخدمة الاجتماعية لبذل افضل الجهد واصدقه من اجل اعداد المراهق لمرحلة المراهقة ومساعدته في التغلب على مشکلاتها بحيث تجعله يتکيف مع المجتمع الذي يعيش فيه.
-المراهقة,النفور,الخدمة الاجتماعية,المشکلات الاجتماعية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24124.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24124_4235bc69a4c4bd4f02fdd9071424dee4.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
کبار السن بين الاساءة و الاحسان (دراسة ميدانية في مدينة بغداد)
299
318
AR
ميسم
یاسین
عبيد
جامعة بغداد- کلية التربية للبنات- قسم الخدمة الاجتماعية
10.21608/aafu.2017.24126
يهتم البحث بانماط اساءة معاملة المسنين، و اهمية اتخاذ التدابير التي تعزز ليس فقط ظروف رفاه المسنين، ولکن التأثير أيضا في المراحل المبکرة من الحياة وتأثير الشيخوخة على تجارب الناس طوال حياتهم. و اهمية اثارة الوعي المجتمعي بخطورة هذه المرحلة من حياة الانسان لتعليم الأبناء القيم والعادات والتقاليد السليمة التي اندثر کثيرًا منها وبتضافر الجهود بين البيت والمدرسة وأجهزة الدولة والمؤسسات التربوية والاجتماعية والثقافية من أجل رعاية تربوية سليمة لفئة المسنين وانصافهم، وبذلک تعد هذه الدراسة خطوة في طريق التأصيل العلمي للمعرفة التربوية والاجتماعية في هذا الموضوع. و تم اخذ عينة عشوائية من المسنين ( دار المسنين الصليخ) الحکومية و من (دار المسنين الرحمة) الاهلية، و توصل البحث الى عدة نتائج مهمة تکشف عن انماط الاساءة التي تمارس ضد کبار السن من قبل الاهل و الذي کان السبب في تواجدهم في دار المسنين و ترک ابنائهم و الوصول الى جملة من التداخلات للمساهمة في الحد من اساءة معاملة المسنين
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24126.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24126_37ff9a7563fb8ce052181064bd31b361.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
الحرمان العاطفي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى مستعملي الفيس بوک من طلبة جامعة بغداد
319
334
AR
ياسمين
جرجیس
يونس
جامعة بغداد کلية الآداب
10.21608/aafu.2017.24127
يعد الحرمان العاطفي لدى مستعملي الفيس بوک من طلبة جامعة بغداد من المواضيع الحديثة العهد وهذا نتيجة مانشهدة من تطور تکنلوجي سريع ادى ذلک الى ان يلجأ الشباب الى استعمال في تواصلهم الفيس بوک لسهولتة مع الاخرين وسد نقص المشاعر الى الحنان والحب والعطف وينشئ هذا الحرمان العاطفي منذ مراحل الطفولة المبکرة نتيجة فقدان الابوين او احداهما ويعيش الفرد تفکک اسري لظروف وعوامل ومسببات کثيرة ,لذلک قامت الباحثة بدراسة الحرمان العاطفي للطلبة الجامعيين الذين يستعملون الفيس بوک ,وقد طبقت على عينة منهم بلغت (150) طالبا وطالبة جامعية بعد الاستعانة بالدراسات السابقة والاطار النظري المتبنى ,فقد بنت الباحثة مقياس للحرمان العاطفي لمستعملي الفيس بوک وکانت النتيجة بأن طلبة الجامعة لديهم الحرمان العاطفي بعد استخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS<br /> وايضا وجدت الباحثة بأنهلايوجدفرق بين الذکور والاناثفي الشعور بالحرمان العاطفي فکلاهما يلجؤن الى استخدام الفيس بکثرة تعويضا لشعورهم بالنقص وهروبا من واقعهم الحقيقي الذي فيه التفکک والالم ليجدون انفسهم في الواقع الافتراضي بحثا عن الاحبة والاصدقاء ولتعويض الشعور بنقص العطف والحنان والحب ,وسعت الباحثة ايضا لمعرفة المدة الزمنية المستغرقة تبعا للجنس ذکور او اناث فکان الذکور اکثر استعمالا للفيس بوک من الاناث بحثا عن مايعوضهم من حب وحنان وانغماسهم في الکثير من العلاقات المتعددة ,وهذا بحد ذاته خطورة اخرى على الافراد لان ذلک يؤدي بهم الى ازمات نفسية وعقلية ومشکلات اخرى تنعکس ليس فقط على المستوى الفردي واتما تمتد تأثيراتها على المجتمع ايضا .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24127.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_24127_a8c0805941b8c0bd6223a89ffff61177.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
الإشکاليات النظرية في دراسة الطبقات الطبقة الوسطى نموذجاً
335
384
AR
أحمد
أنور محمد
أستاذ علم الاجتماع المساعد – کلية التربية- جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2017.31723
استشراق مستقبل الطبقة الوسطي: الطبقة الوسطي: انحدار وتدهور أم تنامٍ وازدهار<br /> هناک أربعة اتجاهات :<br /> الاتجاه الأول: تراجع الحجم والدور معاً.<br /> الاتجاه الثاني: تراجع الدور بالمقارنة بالحجم.<br /> الاتجاه الثالث: ازدهار ونمو الطبقة الوسطي.<br /> الاتجاه الرابع: مرحلة بناء علي أسس جديدة تحددها طبيعة أنماط الإنتاج.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31723.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31723_4aa3579a0bf878a41512b6cce3cefaed.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
الخديوي عباس حلمي الثاني ودوره السياسي في مصر 1892-1914
385
400
AR
ايمان
عبدالله حمود
جامعة بغداد/ کلية التربية للبنات/ قسم التاريخ
10.21608/aafu.2017.31725
برزت في تاريخ مصر الحديث مجموعة من الشخصيات التاريخية المهمة التي عاصرت احداث سياسية ضمن مرحلة مهمة من تاريخ مصر السياسي ومن ضمن تلک الشخصيات الخديوي عباس حلمي الثاني الذي تولى الحکم المصري عام 1892 بعد وفاة والده الخديوي توفيق وقد کان توليه للحکم متزامناً مع الهجمة البريطانية على مصر وتأثيرها المباشر في السياسة المصرية والذي بدا واضحاً منذ اعلان الحماية البريطانية على مصر 1882.<br /> وفي ضوء ذلک، تضمن البحث موقف الخديوي عباس حلمي الثاني من السياسة البريطانية القائمة انذاک واثر الحرکة الوطنية المصرية في تلک المرحلة التاريخية الحرجة بالنسبة لتاريخ مصر السياسي، فضلاً عن ظروف الحرب العالمية الاولى التي اندلعت عام 1914 واثرها في سياسة مصر، اذ تم خلع الخديوي عباس حلمي الثاني ضمن تلک الظروف السياسية القائمة انذاک اذ لم يرق لبريطانيا وجود الخديوي على عرش مصر وبالتالي قررت تنحيته عن حکم مصر.<br /> وفي الوقت ذاته ، لم تکن علاقته مع الحرکة الوطنية المصرية والثوار المصريين طيبة نظراً لسياسته التي اتصفت بالتبعية الاستعمارية وتحکم الدول الکبرى في مصير مصر السياسي والاقتصادي والدبلوماسي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31725.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31725_8f5a43435207d01d12d67029a0fc00b8.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
أکتوبر - دیسمبر (أ)
2017
10
01
اَلْعِلَّةُ النَّحْوِيَّةُ بَيْنَ الْخَلِيلِ والنُّحَاةِ؛ (رُؤْيَةٌ مَنْهَجِيَّةٌ فِي ضَوْءِ الدَّرْسِ اللُّغَوِيِّ الْحَدِيثِ)
401
461
AR
أشرف
محروس نور زاهر
مدرس النحو والصرف - کلية التربية -جامعة المنصورة
10.21608/aafu.2017.31727
الْعِلَّةُ النَّحْوِيَّةُ سِمَةٌ بَارزةٌ في نَحْونِا الْعَرَبِيِّ، وقد بَلَغَتْ شَأْوًا عَظِيمًا على أَيْدِي عَبَاقِرَةِ النُّحَاةِ في القُرُونِ الْهِجْرِيَّةِ الْأُولَى، فحَفَلَتْ کُتُبُ النَّحْوِ بِالْعِلَلِ على اخْتِلَافِ أشْکَالِها؛ صَوْتيَّةٍ وصرفيَّةٍ ونحويَّةٍ ودلاليَّةٍ، فلا يکادُ يَرِدُ حُکْمٌ نحويٌّ عندهم إلا مُعَلَّلًا. وعلى ما سَبَقَ؛ يُمکنُنا القولَ: إِنَّ العلَّةَ النَّحويَّةَ أصبحتْ ظاهرةً واضحةً ثابتةً في تاريخ لغتِنا العربيَّةِ، وهي ظاهرةٌ ناتجةٌ عن نظرةٍ شموليةٍ عميقةٍ لتلکَ اللُّغةِ، وذلک بعد تَأَمُّلٍ طويلٍ وإمعَانٍ عميقٍ في الظَّواهرِ والنُّصوصِ اللُّغويَّةِ، وما العلَّةُ النَّحويَّةُ -في حقيقتِها-إلَّا محاولةٌ جادَّةٌ لوضعِ تفسيرٍ منطقيٍّ لنظامِ اللُّغةِ وقوانينِها وقواعدِها المُطَّرِدَةِ.<br /> وهَذِهِ الدِّراسَةُ مُحَاولةٌ جادَّةٌ لاسْتِکْنَاهِ أبرزِ ملامحِ تلکَ الظاهرةِ الفريدةِ في تاريخِ نحونِا العَربيِّ –أعني: ظاهرةَ التَّعليلِ– متجسدةً في شخصيَّةِ عَلَمٍ فَذٍّ مِنْ أَهَمِّ أعلامِهِ؛ هو عَبْقَرِيُّ اللُّغَةِ وأَلْمَعِيُّ الْعَرَبِيَّةِ الْخَلِيلُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَرَاهِيدِيُّ، مِنْ خِلَاِل مُعْطَياتِ الدَّرْسِ اللُّغويِّ الْحَدِيثِ. وسوف تُبرهِنُ الدِّراسَةُ –بما لا يَدَعُ مجالًا للشَّکِّ– أسبقيَّةَ الخليلِ وتفرُّدَهُ فِي فنِّ التَّعليلِ النَّحويِّ؛ وأنَّ تعليلاتِهِ تَتَّسِقُ وتنسجمُ مَعَ التَّفسِيراتِ الَّتِي قدَّمَهَا عِلْمُ اللُّغْةِ الْحَدِيثُ فِي المَوْضُوعَاتِ نفسِهَا.<br /> أمَّا عَنْ مَبَاحِثِ الدِّراسَةِ فقَدْ تمثَّلَتْ فِي: مُقدِّمَةٍ، أَعْقَبَتْهَا أَرْبَعَةُ مَبَاحِثَ، ثُمَّ خاتمةٌ. وکانَتْ مباحِثُ الدِّرَاسَةِ على النَّحْوِ التَّالِي: المَبْحَثُ الأَوَّلُ: بَيْنَ (التَّعْلِيلِ) و(التَّفْسيرِ)؛ رُؤْيَةٌ في المَفْهُومِ والغَايَةِ. المَبْحَثُ الثَّانِي: رِيَادَةُ الْخَلِيلِ ودَوْرُهُ في تَأْصِيلِ مَنْهَجِ التَّعْلِيلِ النَّحويِّ. المَبْحَثُ الثَّالِثُ: طرائقُ التَّعليلِ النَّحويِّ وأشکالُهُ عندَ الخليلِ. المَبْحَثُ الرَّابِعُ: أسلوبُ الخليلِ ومنهجُهُ في عرضِ العِلَلِ النَّحويَّةِ.
الْعِلَّةُ النَّحْوِيَّةُ,الدَّرْسُ اللُّغَويُّ الْحَديثُ,التَّفْسِيرُ,الْعِلَلُ الصَّرفِيَّةُ,الْعِلَلُ الصوتية,الْعِلَلُ الصَّوتية,الْعِلَلُ الدلالية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31727.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31727_93a9a9b0b7bbca0012d60372313ffa08.pdf