جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
مظاهر العجمة والتعريب في التقعيد الصرفي
13
53
AR
إيهاب
همّام
الشيوي
مدرس النحو والصرف والعروض بکلية آداب الوادي الجديد – جامعة أسيوط
10.21608/aafu.2016.15717
هذا بحث يتناول (مظاهر العجمة والتعريب في التقعيد الصرفي) لبعض الظواهر اللغوية، مُسَلِّطًا الضوءَ على إجراءات التقعيد للأسماء الأعجمية المعرَّبة، من خلال بيان طرائق العرب في تعريبها، ومحددات العجمة فيها، وربط عملية التعريب بعصر الاحتجاج اللغوي، وتحکيم مقاييس العربية في المعرَّبات. کما يناقش ظاهرة التقاء الساکنين في الکلمة، وتأصيلَ الأبنية العربية بمغايرات أعجمية، وترکيبَ الأعلام العربية بلاحقة أعجمية، وأصالةَ الحروف وزيادتها، وحَمْلَ عجمة الأسماء المعَرَّبة على الاشتقاق اللغوي في العربية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15717.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15717_059bd0e14838341a96ae24462a66343e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
ارتدادات التأويل الأسطوري الأسطورة والتأويل
55
64
AR
سارة
إیمان
حسين
باحثة دکتوراة کلية الآداب- جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.15720
إن احتمالات التأويل ضمن الإطار الموضوعي لمفردات مثل الاستئصال أو الاغتصاب أو الإخصاء تأخذنا إلى اتجاهات مختلفة من القراءة، ولعلنا هنا نشير إلى أن مرجعية هذه اللقطة تتجاوز حدود موقعها المعجمي إذا أخذنا في الاعتبار درجة الترميز الذي تضخه أسطورة الأمازونات في مقابل مجموع التأويلات والاحتمالات التي تبثها الرواية على مدار صفحاتها، کفضاء الکلمة يتسع بشکلٍ يتجاوز مسألة أن يکون الإخصاء فعلاً عضوياً هدفه أن يعطل قدرات المخصي ويسلب کل احتمالية لوجوده وفاعلية هذا الوجود، فإذا أخذنا الإخصاء بمفهومه الأسطوري ضمن رؤية الفعل المتخيل وضمن مبرراته داخل الأسطورة نفسها وجدنا أنه يطلبُ أفقاً قرائياً خاصاً لا يقنع بمجرد القراءة الشکلية أو العابرة لنص الأسطورة، إذ ليس من المقبول أن نفهم فعل الأمازونات کردة فعلٍ على سلوک عدواني مورث تجاهها، بل على اعتبار أنه يحمل رمزية تناسب القدرة التخيلية التي تتوفر عليها الأسطورة، فهو إخصاءٌ لا بهدف تحقيق هدف يضعنا ضمن مفهوم الاستلاب العضوي، وإنما يريد أن يکون إخصاءً من نوع آخر وهو استعادة الأنوثة عبر تعطيل مقومات الفعل الذکوري،هذا في مستوي البعد الرمزي ضمن دلالة الفعل الأمازوني.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15720.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15720_0e73923862e993ca456e79274feedfc4.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
من أحکام القرآن " القذف واللعان " دراسة لغوية وفقهية
65
88
AR
سناء
فضل
حسن
أستاذ مساعد
جامعة البلقاء التطبيقية
10.21608/aafu.2016.15722
يتناول هذا البحث الحديث عن حکم من أحکام القرآن، وهو القذف بمعنى اتهام أحد ما و رميه بالزنا، وقد يکون المقذوف أيّ محصنة أو محصن، فتحدثت عن أحکام القذف، سواء ما کان يتعلق بالقاذف أم المقذوف أم المقذوف به. وقد يکون المقذوف الزوج - أعني المرأة - من قبل زوجها ،حيث أوجب القرآن على الزوجين الملاعنة، ومن هنا تحدثت عن أحکام اللعان الفقهية.
وقد عرضت فيه لما يتعلق ببيان أسباب النزول، ومناسبة آيات القذف واللعان بما قبلها، وذکرت بعض الأسرار البلاغية في الآيات الکريمة؛ من اختيار للفظة، أو ترتيب لجملة، أو بلاغة فاصلة أوغير ذلک.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15722.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15722_fc43dabce52f6a487c624bd733b4e111.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
الخواص الأسلوبية في مقالات أحمد بهاء الدين
89
106
AR
محمد أبوالنصر صبحي
أبوالنصر
صبحي
10.21608/aafu.2016.15724
يدرس هذا البحث الخواص الأسلوبية والأساليب الفنية في مقالات أحمد بهاء الدين ، وقد تناولت فيه فکرة اللغة وأهمية دورها عند بهاء الدين ، الألفاظ وخصوصيتها ، المعجم اللغوي وقاموس الکلمات لديه ، وأخيرًا أهم الظواهر الأسلوبية عنده والتي تمثلت في کثرة الجمل المتعارضة ، والعلاقات الثنائية ، والأساليب الإنشائية ، وأهم الصور الفنية والبلاغية عنده .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15724.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15724_7613ed9646cacd691e6e5e25fbfe750a.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
المکانز ومنهجية ضبط المصطلحات في اللغة العربية
107
142
AR
سمير
الدبعي
محاضر، قسم إدارة المکتبات والمعلومات، کلية السلط للعلوم الإنسانية، جامعة البلقاء التطبيقية
محمد
علی
العناسوة
أستاذ مساعد، قسم إدارة المکتبات والمعلومات، کلية السلط للعلوم الإنسانية، جامعة البلقاء التطبيقية
10.21608/aafu.2016.15727
تناولت الدراسة المفاهيم والتعريفات القديمة منها والحديثة للمکانز، مع ذکر أنواعها المتعددة کالمکانز المتخصصة، والمکانز المصغّرة، والمکانز متعددة اللغات، وعرض وظائف المکنز في إدخال البيانات والمعلومات ومعالجتها واسترجاعها، وبيان أهم الأسس والقواعد اللغوية لبناء المکانز کالواصفات والمصطلحات المتکافئة السابقة واللاحقة، بالإضافة إلى لغات المکانز ومجالاتها المتعددة، مع تفصيلات عن ضبط المصطلحات وطريقة بناء هيکلية المکانز، وعززت موضوع بناء الهيکلية بذکر بناء الکشافات المکملة للشکل النهائي والناجح لأي مکنز، وأخيرا قدم البحث عرضا لأهم التجارب العربية في بناء المکانز والتي قامت بها العديد من الهيئات والمنظمات العربية إضافة الى المکتبات ومراکز المعلومات. الکلمات المفتاحية: واصفات، لاواصفات، معلومات، مکانز، مصطلحات، رؤوس موضوعات.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15727.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15727_4465c42b34d7aac220e8a809e652c886.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
خطاب الحياة اليومية الدينى عند علماء الأزهر في ضوء خصائص کاريزما النبوة لماکس فيبر
141
185
AR
أمل
سعد
صالح
أستاذ علم الاجتماع المساعد
کلية الآداب – جامعة المنوفية
10.21608/aafu.2016.15728
تحاول الدراسة رصد خصائص خطاب الحياة اليومية الدينى لعلماء الأزهر فى ضوء خصائص کاريزما النبوة لماکس فيبر والتى حددتها الدراسة فى خصائص امتلاک رأس المال المعرفى/الدينى والوصائية ومحاولة الاستمرار والديمومة والتمايز المهنى والحنين إلى الماضى، وقد استخدمت الدراسة منهج تحليل الخطاب باستخدام أداتى الملاحظة – وصحيفة تسجيل الموقف، وقد تم اختيار العينة عن طريق العينة المتاحة عمديًا لبعض خطابات علماء الأزهر، وسجلت مواقف بحوالى 52 موقفًا منها 32 موقفًا بأحد المساجد، و20 موقفًا آخرون بمسجد آخر، وکذلک تسجيل ما يقرب من 30 موقفًا آخرون من خلال قناة أزهرى بحوالى خطاب موقف للحياة اليومية الدينى لعلماء الأزهر أى ما يقرب من 47 شيخًا من الأزهر، وأيضًا تحليل بعض خطابات من هم على رأس السلطة الدينية وقد جاءت فى 8 مواقف، وجاءت نتائج الدراسة لتثبت فروضها المختلفة من حيث اتفاق خصائص خطاب الحياة اليومية الدينى لعلماء الأزهر مع خصائص کاريزما النبوة لماکس فيبر.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15728.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15728_ac32453e3f67cd30e30f2f55298de3e8.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
الزواج العرفي للقاصرات وغياب المعايير الاجتماعية دراسة ميدانية بقرية مصرية
186
216
AR
فتحية
السید
الحوتي
10.21608/aafu.2016.15730
سعت الدراسة إلى التعرف على أسباب الزواج العرفي للقاصرات في القرية المصرية، ودور غياب المعايير الاجتماعية کآلية في إتمام هذا الزواج، وکذا محاولة الکشف عن تداعيات ومخاطر الزواج العرفي للقاصرات، وقد استخدمت الدراسة الأسلوب الوصفي، واستعانت بأداة دراسة الحالة لخمس وعشرين فتاة قاصر بالإضافة إلى عشر حالات لبعض أرباب أسر هؤلاء الفتيات، وقد انطلقت الدراسة من عدة مداخل نظرية وهى الأنومي (اللامعيارية)، العولمة، والثقافة الفرعية الجانحة عند (البرت کوهين).
وقد اتضح من نتائج الدراسة أن أسباب الزواج العرفي للقاصرات تتحدد في الخوف من العنوسة، وسوء المعاملة في نطاق الأسرة، وکراهية التعليم. وأن هذا الزواج يخضع لکافة إجراءات الزواج الرسمي فيما عدا توثيق عقد الزواج، وبذلک فهو زواج قد نشأ في إطار غياب المعايير الاجتماعية، وکون فاعلوه ثقافة فرعية جانحة لأنفسهم تتعارض مع الثقافة الکلية للمجتمع.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15730.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15730_649acbce0e10a7aee3d4938617712444.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
مدرکات الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية بين الأسرة و المدرسة دراسة لعينة من الأطفال في بعض البلدان العربية
217
255
AR
منى
علی
الحديدي
مدرس بقسم الاجتماع
کلية الآداب / جامعة حلوان
10.21608/aafu.2016.15732
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إدراک الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية الإيجابية والسلبية التي يمارسها الآباء والمعلمون داخل الأسرة والمدرسة، وإلى أي مدى يختلف إدراک الأطفال باختلاف متغيرات الدولة، النوع، العمر، المرحلة الدراسية، نوع الدراسة، مستوى تعليم الآباء. اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان کأداة رئيسية لجمع البيانات، بلغ حجم العينة 1261 مفردة، تم سحبها بطريقة عمدية من ست دول عربية، من فئتين عمريتين هما: (12- 14 سنة) و(14-17 سنة) ليمثلا مرحلتي التعليم الإعدادي والثانوي. ومن أهم نتائج الدراسة: أن مدرکات الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية التي تمارس داخل الأسرة والمدرسة تتباين بتباين الدولة والنوع، حيث أوضحت النتائج أن الذکور يتعرضون لسوء المعاملة من قبل آبائهم والمعلمون أکثر من الإناث. کما تتباين مدرکات الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية التي تمارس داخل الأسرة والمدرسة بتباين السن، فأساليب التنشئة السلبية (الشدة والعنف، والتسلط) أکثر استخداما مع الفئة العمرية (12-14 سنة) مقارنة بالفئة العمرية الأکبر، حيث تزداد الرقابة على الأطفال مع بداية مرحلة المراهقة، وتتقارب الأسرة والمدرسة في هذا الاتجاه. أيضا، تتغير مدرکات الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة والمدرسة بتغير المستوى التعليمي للوالدين. حيث أوضحت النتائج انه کلما ارتفع المستوى التعليمي للوالدين قل استخدام الأساليب السلبية وزاد التوجه إلى استخدام الأساليب الإيجابية في تنشئة الأبناء.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15732.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15732_a4f7b2ddbec9d64d3d1eb729c19ae5e1.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية لمهنة التمريض فى مصر (دراسة حالة علي عينة من الممرضات في المستشفيات الحکومية)
256
282
AR
نسرين
سمیر
فؤاد
المدرس بقسم الاجتماع – کلية الدراسات الإنسانية – جامعة الازهر بالقاهرة
10.21608/aafu.2016.15734
<span style="text-decoration: underline;">عنوان الدراسة:</span>الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية لمهنة التمريض فى مصر (دراسة حالة على عينة من الممرضات فى المستشفيات الحکومية ).
<span style="text-decoration: underline;">اهداف الدراسة</span> :تهدف الدراسة الى التعرف على الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للممرضات فى مصر لتحسين تلک الاوضاع وللارتقاء بالمهنة وشاغليها .
<span style="text-decoration: underline;">الاجراءات المنهجية للدراسة :</span>تعد تلک الدراسة من الدراسات الوصفية والتى استخدمت فيها الباحثة دراسة الحالة کمنهج والملاحظة والمقابلة والبيانات والاحصائيات الرسمية کادوات للدراسة ،اما عن العينة فقامت الباحثة بدراسة حالة 30مفردة من الممرضات العاملات بالمستشفيات الحکومية .
<span style="text-decoration: underline;">النتائج العامة للدراسة</span> :توصلت الدراسة الى عدة امور :
معاناة الممرضات العاملات فى المستشفيات الحکومية من تدنى کبير فى اوضاعهن الاجتماعية والاقتصادية والذى يعود فى غالبية اسبابة الى النظرة الدونية للمهنة والمشتغلين بها وبالتالى فان تحسين تلک الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية تتحقق وفقا لاراء افراد العينة من خلال توفير اعداد مناسبة من الهيئة التمريضية بالمستشفيات وتحسين العلاقات المهنية وتغيير الاتجاهات السلبية الموجودة من قبل افراد المجتمع حيال المهنة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15734.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15734_a7ed599672b1e252767989010fe99dd5.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
معلومات الأرصاد الجوية ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر
283
293
AR
ممدوح
حسین
ثابت
ماجستير في المکتبات ، کلية الآداب ، جامعة القاهرة .
رئيس قسم مکتبة الميکروفيلم بالهيئة العامة للأرصاد الجوية .
10.21608/aafu.2016.15735
تمثل معلومات الأرصاد الجوية أحد الرکائز الأساسية التي تقوم عليها التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، وأنه کلما تم التعايش السليم مع البيئة من حولنا، وکلما تم الاستثمار الأمثل لمعلومات الأرصاد الجوية کلما تحققت التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، واختارت الدراسة عينة مکونة من 196 شخص من المستفيدين من الجمهور العام من محافظات القاهرة والإسماعيلية والشرقية والمنوفية، وعينة مکونة من 58 من الطيارين العسکريين والمدنيين من ضمنهم 13 طياراً ممثلين لشرکات طيران محلية ودولية، وأبرزت نتائج تحليل الإستبانات أنه تلعب معلومات الأرصاد الجوية دوراً أساسياً وبارزاً في حياة معظم أفراد الجمهور العام، وأنه يتوقف أداء الأنشطة اليومية والمستقبلية بشکل کبير على معلومات الأرصاد الجوية، کما أبرزت النتائج الخاصة بتحليل الإستبانات فيما يخص عينة شرکات الطيران أنه تعتبر معلومات الأرصاد الجوية أحد الرکائز الأساسية التي تقوم عليها حرکة الملاحة الجوية، وأوضحت الدراسة عزوف معظم الشرکات الزراعية وأصحاب المزارع الکبرى في مصر على استخدام معلومات الأرصاد الجوية الرسمية.
مفاهيم الدراسة ومصطلحاتها
معلومات الأرصاد الجوية ـ الطقس ـ التنمية المستدامة ـ التنمية الاقتصادية ـ التنمية الشاملة ـ استثمار المعلومات .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15735.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15735_064790f503d7790e2ee752cc214ed620.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
المعالجة الإعلامية لقضية الاستيطان الإسرائيلي في الصحف الأردنية في الفترة 2011 - 2015
294
317
AR
حنان
کامل
إسماعيل
10.21608/aafu.2016.15737
في ضوء الدراسة تحليلية التى تم إجراؤها لرصد القضايا المتعلقة بقضية الاستيطان الإسرائيلي في فلسطين علي عينة من الصحف الأردنية المتمثلة في صحيفة الرأى وهى صحيفة حکومية ، والغد وهى صحيفة خاصة ، السبيل وهى صحيفة حزبية ، أوضحت الدراسة أنه تم معالجة الموضوعات المتعلقة بقضية الاستيطان الإسرائيلى في الصحف الأردنية من زوايا مختلفة لتغطية القضية من جميع الزوايا بالإضافة إلى تعدد الفنون الصحفية المستخدمة في الصحف الأردنية ، وقد تقاربت نسب التغطية الإيجابية بخصوص القوى الفاعلة الفلسطينية و العربية مما يفسر أن الأحداث الموسمية المترافقة مع النشاطات الاستيطانية محددة في الأراضي الفلسطينية وأن التغطية الإعلامية تتم وفقاً للوضع السياسي والأمني، فيما انحسرت تغطية القوى الفاعلة الإسرائيلية بسبب تأثير أخبار و تداعيات “ثورات الربيع العربي" والتى تأثرت بها أيضاً القوى الفاعلة الدولية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15737.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15737_ea7b4dca02fcbde451dc603009663097.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
همدان اليمن بين الصراعات السياسية والتحولات المذهبية في عهد الدولة الصليحية (439-532هـ/1047-1138م)
317
352
AR
محمد
بن صقر
الدوسري
10.21608/aafu.2016.15739
شهدت اليمن صراعاً خلط بين السياسة والمذهب، کان من العسير فک ارتباطاتهما ببعضهما، وذلک لتداخلها القوي ولعمق جذورها الممتدة بموضوع الإمامة في الإسلام. ومن هنا أصبحت قبيلة همدان بحجمها الکبير ساحة للتصارع والتجاذب بين القوى الإسماعيلية والزيدية في اليمن، والتي أرادا استثمار قوة همدان لمصلحتها في التوسع والتمدد السياسي والمذهبي، فخاضت من أجل ذلک حروباً متتالية کانت محصلتها سيطرة الدولة الصليحية على اليمن بعد القضاء على الزعامات الهمدانية المعارضة وکسر شوکة قبائلها، لکن ذلک کله تعرض في أواخر عهد السيدة الحرة أروى الصليحية لانتکاسات بسبب کثرة الاضطرابات القبلية والانقسامات المذهبية بين الدعوة الإسماعيلية في اليمن ومصر، الأمر الذي أضعف الدولة الصليحية وأدى إلى تراخيها وسقوطها فيما بعد.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15739.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15739_20a1cc0ef6b20033641503554bf65f3a.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
سام شيبرد: السياق الثقافي و سيره حياته
354
405
AR
أحمد
محمد
الحسيني
10.21608/aafu.2016.15741
يعد سام شيبرد (1943- ) من أعظم کتاب المسرح الأمريکي المعاصر. يهدف البحث الحالي إلى دراسة السياق الثقافي و سيره حياه شيبرد في مسرحيتي "لعنه الطبقة الجائعة" و "طفل مدفون". ومما هو جدير بالذکر، فان تلک المسرحيتان من "ثلاثيه العائلة" لشيبرد. يهدف السياق الثقافي لفترة الستينيات إلى دراسة القوى الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و التاريخية التي أنتجت تتللک المسرحيتان. تم تطبيق المدخل الثقافي المادي و السيکوبيوجرفى (العلاقة بين حياه المؤلف و أعماله) کمناهج لتلک الدراسة. في کلا المسرحيتان, فان شيبرد يعطى صوتا للفقراء و الشباب و النساء, مجسدا اضطراباتهم و جروحهم النفسية في عالم ما بعد الحداثة. أما فيما يتعلق بسياق حياه الکاتب فانه يلعب دورا حيويا في إجراء علاقات بين الکاتب المسرحي و أعماله, وان مثل هذا المبحث يسو بالسيکوبيوغرفى. إن التمحيص في خبرات شيبرد في مرحله الطفولة أثبتت أن لها تأثيرا جوهريا في إنتاج وإثراء نتاجه الدرامي. إن دراسة السياق الثقافي وسيره حياه الکاتب أثبتت فائدتها في إلقاء الضوء على العلاقات الجوهرية بين الفنان و أعماله.
کلمات مفتاحيه: سام شيبرد، المادية الثقافية، النقد النسائي, السيرة النفسية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15741.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15741_66290fed24a35cf2e3eb203532911904.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
التقديم المسرحي "للأسرة العرقية" في مسرحية أسوار لأوجست ولسون ومسرحية الغسيل لفيليب کان جواتندا
406
441
AR
أيمن
إبراهیم
الحلفاوي
10.21608/aafu.2016.15743
يهدف هذا البحث إلى دراسة مفهوم"الأسرة العرقية" في مسرحية<span style="text-decoration: underline;"> أسوار</span> (1983) للکاتب أوجست ولسون ومسرحية <span style="text-decoration: underline;">الغسيل</span> (1985) للکاتب فيليب کان جوتندا، اللذان ينتميان إلى المسرح العرقي في أمريکا: إذ ينتمي أوجست ولسون إلى السلالة الأفروأمريکية، بينما ينتمي فيليب کان جوتندا إلى سلالة اليابانيين الأمريکيين. وتلعب فکرة الأسرة العرقية دورًا رئيسًا في الأدب العرقي لارتباطها بالهوية العرقية. وتعد هاتان المسرحيتان من أعظم ما کتب ولسون وجوتندا إذ إنهما ظهرا في منتصف الثمانينيات، تلک الفترة التي شهدت جدلاً بخصوص أهمية دور الأسرة في المجتمع الحديث. لذا ظهرت أمثلة لمسرحيات عرقية تولى اهتمامًا شديدًا لدور الأسرة ومنها مسرحية <span style="text-decoration: underline;">أسوار</span> لأوجست ولسون ومسرحية <span style="text-decoration: underline;">الغسيل</span> لفيليب کان جوتندا مما أدى إلى انتقال کلا الکاتبين من إطار المسارح العرقية إلى المسارح العامة. وتلعب أيديولوجية الأسرة في مسرح الکاتبين دورًا کبيرًا لأنها تُعد أداةً قويةً لإثبات التضامن العرقي بالإضافة إلى فکرة الترابط الإنساني لأننا جميعا جزء من الکيان البشرى، وبهذه الطريقة فهي تلغي فکرة الصراع العنصري.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15743.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15743_8569a30d91da8a4a92a5b61f4f5f3ebd.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
تخطى المسافات: قراءة صوفية لحالة ما بعد الکولونيالية في رواية اليف شفق قواعد العشق الأربعون
466
485
AR
سهى
على
حلمى
Lecturer- Tanta University- Faculty of Education
Department of Foreign Languages
10.21608/aafu.2016.15878
تلقى هذه الدراسة الضوء على العلاقة المنطقية بين الصوفية ونظرية ما بعد الکولونيالية في رواية إليف شفق، <em>قواعد العشق الأربعون</em> (2009). تصور شفق الصوفية في روايتها على أنها حالة من التوازن السلمي الذي يدمج خصائص حياتية متضادة، ويمنح مريديه فرصة ثانية للعيش والاستمتاع بالحياة، بعيدا عن التعصب والأحکام الاجتماعية المسبقة. تظهر هذه الدراسة التوافق بين طبيعة نظرية ما بعد الکولونيالية المتعددة المعاني والفهم الديني الصوفي ذو الطابع المتعدد المستويات، خاصة في الإسلام. ففي واقع الأمر، توفر کلا من الصوفية ونظرية ما بعد الکولونيالية ملاذا للمهمشين والمضطهدين، وأملا جديدا للتحرر من الممارسات القمعية للمستعمر. کما يمثل کلاهما مخرجا ومجالا لمقاومة أي سلطة مهيمنة عنيدة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15878.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_15878_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
صورة عصرية لأنماط النساء في قصص الحواري: رؤية نسائية لقصيدة "سيندريلا" للشاعرة آن سيکستون
486
516
AR
نيڤين
ضیاء الدین
القصبي
10.21608/aafu.2016.16221
يتناول البحث بالنقد والتحليل قصص الحواري من منظور تيار الحرکة النسائية. وتهدف الباحثة إلى هدم الأدوار النمطية الذکورية والأنثوية المتعارف عليها في تلک القصص. وتُعد الشاعرة الأمريکية آن سيکستون (1928-1974) واحدة من أشهر الشاعرات اللاتي قمن بتناول مجموعة من أشهر القصص الخرافية في ديوانها "تحولات" (1971). وتتحدث الشاعرة سيکستون في قصيدة "المفتاح الذهبي"، وهي القصيدة التمهيدية التي تفتتح بها ديوانها "تحولات"، بلسان حال الساحرة الحکيمة وذلک کمحاولة منها لقلب الرؤية الذکورية لأنماط الرجال والنساء الشائعة في قصص الحواري. وعلى الرغم من کثرة الآراء النقدية التي تنتمي لفکر المقاومة النسائية، إلا أن الباحثة قد رکزت على آراء کلاً من الناقدتين أندريا دورکن ومارشيا ليبرمان وذلک لأنهما قد رسمتا خارطة متکاملة لملامح وصفات کل نمط من أنماط الذکور والإناث، مما يمهد إلى هدمها. وهنا تخص الباحثة بالذکر قيام الشاعرة سيکستون بقلب نظام الثواب والعقاب في قصيدة "سيندريلا" وذلک کمحاولة تدريجية لتغيير تلک المعتقدات المتوارثة لاشعوريًا في مخزون اللاوعي الجماعي لدى القراء، والمرتبطة بمفاهيم المجتمع الذکوري. ولذلک فقد قامت الساحرة الحکيمة سيکستون بإعادة صياغة قصة سيندريلا في قصيدتها المعروفة بنفس الإسم، وذلک من خلال تضمين صوتها الأنثوي داخل النص الرئيسي المُصاغ بلغة ذکورية مما يعمل على هدم تلک اللغة.
وفي ضوء الآراء النقدية الخاصة بليبرمان ودورکن فقد تناولت الباحثة أنماط الرجال في قصيدة "سيندريلا" وهي کلاً من نموذجي الأب أو الملک والأمير ووضحت المقارنة العکسية بينها وبين تلک الأنماط الخاصة بالنساء والتي تشتمل على سيندريلا أو الفتاة الحسناء والملائکية الخاضعة دومًا لسيطرة زوجة الأب، وهي تلک الساحرة الشريرة وبناتها. وهنا فقد کان للباحثة رؤى خاصة حول کل نموذج من تلک النماذج فقد قاربت بين نموذجي الأب والأمير ووضحت کيف أنهما لا يختلفان عن بعضهما البعض من حيث صفات الحماقة والأنانية. کما قاربت الباحثة بين وضع کلاً من سيندريلا وأختيها غير الشقيقتين وزوجة أبيها من حيث الخضوع لمفاهيم وأعراف نفس المجتمع الذکوري الذي يفرض على المرأة ضرورة البحث عن زوج، مما يُفقدها هويتها ويُعاقبها أيضًا إذا صرحت بذلک کما هو الحال مع زوجة الأب وبناتها. وقد نجحت سيکستون في بناء رکيزة أساسية لهدم نظام القوى الذکوري الذي يُخضع المرأة تحت سيطرته من خلال إعادة صياغة قصة سيندريلا مما يُمهد القارئ لرفض تلک الأعراف الظالمة للمرأة ويفتح الباب أمام رؤى المساواة بين الرجل والمرأة مع مرور الوقت.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16221.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16221_093b7aa5be4b56017d7aa216eaa6ebc1.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
الهجاء بين النمط والاسلوب
517
550
AR
نادية
ناجی
شامة
10.21608/aafu.2016.16223
يهدف البحث الى التميز بين القصيدة الهجائية کنمط ادبي من جهة و الکتابة الهجائية کأسلوب کتابة من جهة اخرى. يتبع الباحث المنهج التاريخي و يرجع للأصول التاريخية للکتابة الهجائية في البلاغة التقليدية القديمة في الغرب من أجل تحقيق هدف البحث. وصل البحث الى تحديد الانماط الأدبية الأکثر ملائمة للأسلوب الهجائى في الکتابة الأدبية.
<strong><span style="text-decoration: underline;">الکلمات المفتاحية</span></strong>:
القصيدة الهجائية, الهجاء, الکتابة المختصرة, التواصل الهجائى
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16223.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16223_8b392c8bfb2f7b23e2c3bd0e98d8e832.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
أکتوبر - دیسمبر (ج)
2016
10
01
الاطار الروائى و تقنية السرد فى "الفرنسيات الشهيرات" لروبير شال
551
569
AR
ناريمان
شوقى
وانيس
10.21608/aafu.2016.16225
"الفرنسيات الشهيرات"، رواية الکاتب روبير شال نشرت عام 1713 فى اعقاب نهاية القرن السابع عشر و بدايات القرن الثامن عشر. و تعد هذه المرحلة ، مرحلة تاريخية مهمة بظهور اتجاهين معاکسين: من ناحية التمسک بکل ما هو تراثي و من الناحية الآخرى الرغبة فى التغيير و التجديد. و قد تأثر ايضا الأدب بهذه الظاهرة التى تميز هذة الحقبة الزمنية. الشکل الروائى للفرنسيات الشهيرات يصنف کذلک شکل من أشکال الرواية الکلاسيکية و لکنها فى نفس الوقت شاهدة على التجديد و الحداثة. و هنا نجد ابداع الکاتب فى اسلوب سرد الرواية، فمن خلال دراسة الاطار الروائى و تحليل بنية السبع قصص سنحاول اکتشاف ابداع شال و تأثره بالرواية الکلاسيکية و ايضا تمسکه بالتغيير. و لذلک نحلل الآلية الداخلية للنص من خلال علم السرد.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16225.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16225_40d4c5e75eb42641f4a0fed537663a79.pdf