جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
الأزمات السياسية في المنطقة وأثرها على تجارة الموانئ في الکويت (حرب الخليج الثانية نموذجًا)
1
14
AR
أحمد
محمد حسين عبد الله محمد
10.21608/aafu.2020.156326
<strong>إشکالية البحث:</strong>
تدور إشکالية البحث حول أثر الأزمات السياسية في المنطقة على تجارة موانئ الکويت سلبًا وإيجابًا، وکان من أهم تلک الأزمات: الغزو العراقي للکويت أو ما سمي بحرب الخليج الثانية، وهي دراسة لم تحظ باهتمام کبير من الباحثين والدارسين، ومن هنا جاءت إشکالية الدراسة.
<strong>خطة الدراسة:</strong>
تنقسم الدراسة إلى:
1- معالجة الخلافات بين العراق والکويت على الحدود والتي فجرت أزمات سياسية أثرت على تجارة الموانئ الکويتية.
2- أثر حرب الخليج الثانية على تجارة الکويت البحرية.
3- خاتمة تعرض لأهم استنتاجات البحث.
<strong>المنهج المتبع:</strong>
سوف تقوم الدراسة على المنهج التاريخي التاريخي بأدواته المختلفة من وصف وتحليل ونقد حسب فقرات البحث وتوفر المادة العلمية.
تجارة الموانئ الکويتية,العلاقات الکويتية- العراقية,حرب الخليج الثانية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156326.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156326_b8528432ae039c886d1e70769da801bc.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
دور الإصلاحات الإدارية والاقتصادية في محاربة الفساد في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الحدود الشمالية
15
33
AR
دهام
نزال الدهمشي
سليم
القيسي
10.21608/aafu.2020.156327
جاءت هذه الدراسة للتعرف على واقع العمل المؤسسي في المملکة العربية السعودية من خلال الإصلاحات الإدارية والاقتصادية لتجنب الفساد المالي والإداري والتقليل من حدوثه قدر الإمکان والعمل على مکافحته في المجتمع السعودي، وذلک من خلال الإجابة عن السؤال التالي: ما دور تطبيق الإصلاحات الإدارية والاقتصادية على محاربة وضبط الفساد المالي والإداري في المجتمع السعودي، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الحدود الشمالية؟
وتنبع أهمية الدراسة من کون الموضوع من مواضيع الساعة حيث تحاول الدول مکافحته بشتى الوسائل والطرق، خاصة وأن الفساد المالي والإداري أصبح ظاهرة تستشري في المجتمعات، وهدفت الدراسة إلى التعرف إلى دور الإصلاحات الإدارية في المملکة العربية السعودية في محاربة وضبط الفساد المالي والإداري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الحدود الشمالية، والتعرف إلى دور الإصلاحات الاقتصادية في المملکة العربية السعودية في محاربة وضبط الفساد المالي والإداري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الحدود الشمالية،
وجاء من أهم نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لمقياس الإصلاحات الادارية جاءت بدرجات موافقة مرتفعة ومتوسطة، کان أعلاها للفقرة التي تنص على "قيام حکومة المملکة بتطبيق أسس الشفافية والمساءلة في أعمالها المختلفة يحد من جرائم الفساد " بينما بلغ أدناها للفقرة التي تنص على" أن قيام الحکومة بإجراءات العمل على المواطنين في المملکة يحد من جرائم الفساد "، وأن المتوسطات الحسابية لمقياس الاصلاحات الاقتصادية جاءت بدرجات موافقة مرتفعة، کان أعلاها الفقرة التي تنص على "عدم وضوح آليات وأدوات قياس الإنتاجية للمؤسسات الحکومية يسهم في إعاقة تطبيق الإصلاحات الإدارية والاقتصادية "، بينما بلغ أدناها الفقرة والتي تنص على "أن ضعف وهشاشة الهياکل الإدارية للمؤسسات العامة يؤدي إلى إعاقة تطبيق الإصلاحات الإدارية والاقتصادية".
خلفية الدراسة ومشکلتها
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156327.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156327_6c06e52267141ab50b9420037bf6a7e5.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
التعددية الصوتية فى قصيدتى "ثورة فى الجحيم" للزهاوى و "نکير ومنکر" لملک الشعراء بهار
34
88
AR
شيرين
خيرى عبد النبى
أستاذ مساعد – کلية الآداب جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2020.156328
تعددت مسميات التعددية الصوتية فهناک من يطلق عليها اسم البوليفونية، وهناک من يطلق عليها الحوارية، وکما تعددت مساميتها تعددت أيضاً أنواعها فمنها الحوارية الجدلية، والحوارية الأدبية، والحوارية اللسانية وغيرها.
وقد اختص هذا البحث بدراسة التعددية الصوتية اللسانية أو الحوارية اللسانية التى ترکز على تعدد الأصوات فى بعض الملفوظات واستخلاص وجهات النظر. ولکى تتحقق التعددية الصوتية لابد أن تتوافر أصوات متعددة ومتقابلة يحدث بينها تحاور وتفاعل فتؤدى إلى خلق نص حوارى تفاعلى تتباين فيه الرؤى والمواقف، وانطلاقاً من هذا الأساس جاء اختيار قصيدة ثورة فى الجحيم للزهاوى وقصيدة نکير ومنکر لملک الشعراء بهار کنموذج للتعددية الصوتية فى العربية والفارسية.
ويهدف البحث إلى دراسة التعددية الصوتية بين الزهاوى وبهار من خلال بيان أوجه الشبه والاختلاف بين تعددية کل منهما فى الإيديولوجيات وکذلک فى أنماط الحوار وطبيعة التشکيل اللغوى بينهما من خلال المنهج التقابلى معتمداً على نظرية التعددية الصوتية التى أسسها ديکرو متخذاً من نظرية باختين أساساً له.
وانطلاقاً من هذا المنهج فقد قسم البحث إلى: المقدمة: تتناول التعريف بالموضوع وأهميته والدراسات السابقة والمنهج المتبع فى الدراسة.يليها المبحث الأول: ويتناول الإيديولوجيا وتعددية الأفکار عند الزهاوى وبهار.ثم المبحث الثانى: ويتم فيه دراسة التشکيل الصوتى وأنواع التعددية الصوتية عند الزهاوى وبهار. من خلال دراسة أقوال المتکلم وأقوال الشخصيات والأقوال ثنائية الصوت عندهما، بالإضافة إلى التطرق إلى أنواع التعددية الصوتية عندهما من خلال دراسة الحوار الداخلى والحوار الخارجى. أما المبحث الثالث والأخير: فيتم فيه دراسة صورة اللغة عند الزهاوى وبهار وکيفية انتقاء الألفاظ وتحديد أسلوب الشاعرين من خلال آليات محددة ممثلة فى التهجين والأسلبة والتنويع. وتأتى بعد ذلک خاتمة بأهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة، يليها ثبت بالمصادر والمراجع التى تم الرجوع إليها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156328.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156328_88069c18dfe4335bf71177623264f879.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
الأسس الفلسفية لتحليل الخطاب في الدراسات ما بعد الحداثية
89
115
AR
عارف
عبد صايل
العراق- جامعة الانبار- کلية الآداب – قسم اللغة العربية
10.21608/aafu.2020.156329
فإن الدراسات النقدية الأدبية الحداثية توقفت أو کادت مع بروز نزعة جديدة في التفکير الفلسفي، وأن هذا التفکير الجديد والذي وسم مرحلة ما بعد الحداثة لم يجد تطبيقه الفعلي بعد في اتجاهات نقدية أدبية مرافقة ومتوائمة معه، ومن هنا فإن محاولتنا هذه هي محاولة في الآن نفسه في تشجيع البحث النقدي المعاصر لأن يتوجه صوب الاهتمام بالفکر الفلسفي وتبيان أصوله ومبادئه لأن هذه الأصول تعد أصولا فکرية لأي فکر نقدي أدبي معاصر.
ومن هنا اهتم البحث بتبيان مصطلح الخطاب لغة واصطلاحا في الدراسات المعاصرة في المطلب الأول، ثم انتقل إلى وضع خريطة مبسطة لاتجاهات تحليل الخطاب في التفکير الحداثوي في المطلب الثاني، ومن ثم تم الانتقال إلى تبيان الأسس الفکرية التي يقوم عليها تحليل الخطاب في الدراسات ما بعد الحداثوية، تلته خاتمة وأهم مصادر البحث.
الخطاب,الحداثية,الفلسفة,النقاد
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156329.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156329_e7de05769ca78dc0cf87a947b5266688.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
السياسات الجنائية في مواجهة جرائم تقنية المعلومات في المجتمع العُماني من وجهة نظر المحاميـن في سلطنة عُمان
116
142
AR
عبد الحميد
بن سالم بن سليمان الدوحاني
سليم
القيسي
10.21608/aafu.2020.156331
جاءت هذه الدراسة للتعرف على واقع الجرائم الإلکترونية التي تهدد بشکل کبير أفراد المجتمع وتعمل على تقويض دعائم الأمن والاستقرار، وتهدم البناء الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للمجتمع العماني، کل ذلک أدى إلى تکاثف الجهود الحکومية والمجتمعية بکافة فئاتها لمحاولة التصدي لهذه الجرائم منى خلال التعرف إلى أسبابها وآثارها، وبالتالي التوصل إلى الحلول المناسبة للحد منها والقضاء عليها، من خلال الإجابة على السؤال الرئيس: السياسات الجنائية في مواجهة جرائم تقنية المعلومات في المجتمع العُماني من وجهة نظر المحامين في سلطنة عُمان ".
وتنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية الموضوع نفسه کونه من مواضيع الساعة وتظهر أمام الدول التي تعمل بشکل دائم على مکافحة الجرائم الإلکترونية تحديات وانعکاسات الکبيرة، وتهدف الدراسة بشکل رئيس إلى التعرف دور السياسات الجنائية في مواجهة جرائم تقنية المعلومات على المجتمع العُماني، والتعرف على أشکال جرائم تقنية المعلومات في المجتمع العماني، وانعکاس جرائم تقنية المعلومات على المجتمع العُماني.
وجاء من أهم نتائج الدارسة أن نسبة المحامين في سلطنة عُمان الذين تعاملوا مع قضايا الجرائم التقنية للمعلومات بلغت (70%) من أفراد عينة الدراسة، وأن السياسة الجنائية تسهم في سلطنة عُمان في حماية أفراد المجتمع العُماني من الآثار السلبية لوسائل الاتصال الإلکتروني في المجتمع وبمتوسط حسابي بلغ (4.07)، وکان من أبرز مقترحات عينة الدراسة تطوير القوانين والتشريعات، والتوعية والتثقيف بين أفراد المجتمع، وتعزيز السياسة الجنائية بالسلطنة بنصوص إجرائية خاصة بقضايا تقنية المعلومات وخاصة فيما يتصل بإثبات الجريمة وإجراءات جمع الاستدلالات، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تبعًا لطبيعة العمل، حيث بلغت قيمة ف (1.744) وبدلالة إحصائية بلغت (.176)، کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تبعًا للنوع الاجتماعي ، حيث بلغت قيمة ف (33.520) وبدلالة إحصائية بلغت (.000) وجاءت الفروق لصالح الذکور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تبعًا لعدد سنوات الخبرة، حيث بلغت قيمة ف (1.289) وبدلالة إحصائية بلغت (.278)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تبعًا للمستوى التعليمي ، حيث بلغت قيمة ف (18.452) وبدلالة إحصائية بلغت (.000) وجاءت الفروق لصالح فئة بکالوريوس.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156331.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156331_613d5f744cfdb8ee9474ea548dbafc16.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
أثر الفروق اللغوية في الترجيح بيـن دلالات الألفاظ القرآنية " دراسة موضوعية تطبيقية "
143
164
AR
علي
عبد الله أحمد الحريرات
الأردن – جامعة مؤتة –کلية الشريعة
10.21608/aafu.2020.156332
تناولت هذه الدراسة الفروق اللغوية لعدد من المصطلحات القرآنية کدراسة تطبيقية تساعد على فهم القرآن الکريم وتدبر معانيه، وبينت الفروق الدقيقة للألفاظ في ضوء سياقاتها المختلفة بالاعتماد على معنى المفردات اللغوية والاصطلاحية، والسياق العام والخاص للآيات الواردة فيها.
واشتملت هذه الدراسة على مبحثين وعدد من المطالب بينت فيها : معنى الترادف وموقف العلماء منه، وأسباب وقوع الترادف عند القائلين به، والفرق بينه وبين الألفاظ المتباينةوالمشترکة والمستغرقة والمتواطئة، وذکرت عددا من النماذج لمصطلحاتاستعملت في القرآن الکريم تبدو للوهلة الأولى مترادفة، وبالنظر والبحث والتفريق اللغوي يرجح وجود فروق لغوية بينها.
وخلصت الدراسة إلى وجود فروق بين المصطلحات القرآنية من حيث المادة اللغوية لکل مصطلح والمعنى الاصطلاحي، ومناسبة کل لفظة لسياقها وانسجامها مع السياق دون غيرها.
: الترادف,دلالة,السياق,الفروق,اللغة
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156332.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156332_e308c409608bb4feaa0ad1fbbe3789ff.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الحکومية السعودية إلى جامعات غير قابلة للربح
165
186
AR
لؤلؤة
بنت محمد بن صالح الشريف
المملکة العربية السعودية- وزارة التعليم- جامعة الملک سعود- عمادة الدراسات العليا- کلية التربية- قسم الإدارة التربوية
10.21608/aafu.2020.156333
تتناول الدراسة: الاستراتيجية المقترحة لتحول الجامعات الحکومية الي جامعات غير ربحيه في ضوء التجارب العالمية. ولقد انطلقت الدراسة من الايمان بأنه قد أصبح على الجامعات الحکومية الدور الاهم والاکبر لإيجاد مصادر تمويل مستدامة، للنهوض بوظائفها والوصول للمنافسات العالمية
الامر الذي يحتم عليها ضرورة التغيير الإداري والتنظيمي المتوافق مع تحولها من جامعات حکومية إلى جامعات غير ربحية، بحيث تتمکن من تجاوز تحديات التحول التي قد تمر بها في المرحلة الانتقالية الأهم، فالجامعات الحکومية التي کانت ميزانيتها کاملة من الدولة وأوقافها وتبرعاتها لا تتجاوز 5% من ميزانيتها، سيصبح عليها تحمل نفقاتها کاملة بحيث توفر لنفسها مصادر دخل تدعم ميزانيتها، لأن الدولة لن تدعم بعد التحول الا وفق الأداء. ولن يکون بنفس القوة والقدر المالي الذي مر في السنوات الماضية. ولقد طرحت الدراسة استراتيجية لتجاوز التحديات المتوقعة عن طريق تحديد المصطلحات الخاصة بالتحول، والجامعات غير الربحية، وتعريف الاستراتيجية، وأهم المنطلقات التي ترتکز عليها، وصولًا للتخطيط الاستراتيجي لها، بتحديد فلسفتها ورسالتها والرؤية والأهداف العامة والتفصيلية. ثم اختتمت الدراسة بآليات التنفيذ والتقويم والجهات المنفذة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156333.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156333_2656f52a7ffffe2990c73f59df5ea8c2.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
الحرکة الماسونية عرض ومناقشة
187
212
AR
منصور
بن عبد العزيز الحجيلي
کلية الآداب والعلوم الإنسانية – قسم الدراسات الإسلامية - الأستاذ المشارک في العقيدة والمذاهب المعاصرة
10.21608/aafu.2020.156334
احتوى البحث على مقدمة وتمهيد وسبعة مباحث، فأما المقدمة فعرضت فها خطة البحث وطريقته وأهميته، وأما التمهيد فقد وطأت فيه للبحث وبيان سرية وغموض هذه الحرکة.
ثم کان المبحث الأول عن تعريف الماسونية، في حيث التعريف اللفظي، وأن لفظ الماسونية " Freemasonry " يتشکل من ثلاثة مقاطع، هي ؛ (Mason) ومعناها الحرفة أو مهنة البناء و کلمة (free) ومعناها حر لايضبطه قيد من القيود، وأخيرا " RY " التي تأتي للنسبة، وأن هذا اللفظ ظهر في عام 1717م، ثم تعرضت لسبب إطلاق اسم " الماسونية " بدلا من الاسم القديم " القوة الخفية " وأنه اختيار لفظ " الماسون " ليرمز إلى البنَّاء الذي سيبني هيکل سليمان.
ثم کان التعرف للماسونية کمنظمة، وبيان أواق المؤيدين والمعارضين، وتم الخلوص إلى أن الماسونية " مذهب فکري هدام، وحرکة من أخطر الحرکات التي افرزتها عقلية اليهود الحاقدة لإحکام قبضتها على العالم وحکمه وفق إرادة اليهود، و هدفها هو الحفاظ على الإنسان اليهودي وتمکينه من السيطرة على مسار المجتمعات الإنسانية وتوجيه خطاها متجردة من ضوابط الإيمان بالله، وکل تراثها في العقيدة الدينية، تمهيدا لمعرکة طويلة وبعيدة المدى ضد الإسلام وأهله في مختلف الديار.
ثم کان المبحث الثاني عن نشأة الماسونية، وأن البحث عن نشأتها أمر عسير، نظرا لکون هذه المنظمة سرية وتبالغ في إخفاء أوراقها.
ثم عرضت الأقوال في ذلک، وقسمتها إلى قسمين، ماقبل القرن الثامن عشر وما بعد بدايات القرن الثامن عشر، فترجح لدي أن الماسونية بالمفهوم الحديث، نشأت بعد القرن الثامن عشر الميلادي، وتحديدا في 1717م.
ثم کان المبحث الثالث عن علاقة الماسونية باليهود، وبينت فيه أن الماسونية کانت ابتکارا يهوديا صرفا، وأن الماسونيون هم أيدي اليهود التنفيذية لمخططات البطش ومؤامرات الاضطهاد، وأن العلاقة بين الماسونية واليهودية علاقة متجذرة، وقوية، بل ترتبط الماسونية بعدد من العقائد اليهودية کبناء الهيکل.
ثم بينت في المبحث الرابع، طبقات الماسونية، وأنها ثلاث طبقات " ابتدائية رمزية، و متوسطة ملوکية، وکونية عالية " يتدرج فيها أعضاؤها بحسب إخلاصهم وخدمتهم، ولکن تبقى الطبقة الثالثة وهي " الماسونية الکونية العالية " مقتصرة على اليهود، وأعضائها هم أعضاء المحافل الماسونية الملوکية.
ثم کان المبحث الخامس عن عقائد الماسونية، وأنها عقائد تسعى لإحداث انقسام بين الدين والدولة، والدعوة إلى محاربة العقائد والأديان، والمنادة بهدم الأخلاق والظفر بالحرية البهيمية، وإعلان السخط على الشرائع التي تحد من الانطلاق.
وبينت أنها حرکة تضمر في داخلها الشر والفساد لکل النواميس التي جاءت لخدمة النفس وتنقيتها من شوائب المادة، وتنبني فکرة إبادة العالم ومسخ الديانات وترک الجنس البشـري يعيش في فوضوية متناهية وإفلاس حاد من القيم المعنوية، من خلال شعار المثلث وهو " الحرية، المساواة، الإخاء.
ثم بينت أن لديها ستة أرکان تلخص مبادئها، وهي : إنکار وجود الله، ومناهضة الأديان، ومحاربة رجال الدين، والإباحية والإفساد، وکره الوطن، وهدم البشرية. وأن مصدرهم في في الشعور بالکره والعلوم على العالمين هو التلمود.
ثم کان المبحث السادس في بيان الماسونية المعاصرة، وکيف تشکلت من جمعية تحارب النصرانية فيما قبل القرن السابع عشر، إلى جمعية مختلفة تماما في بداية القرن الثامن عشر، هدفها محاربة الأديان باستثناء اليهودية- المحرفة – وهدم المباديء والقيم الأخلاقية، ونشر الإلحاد، مستخدمة في ذلک شتى الوسائل والأساليب في تنفيذ أجندتها واصياد فرائسها کالجنس والرشوة للترغيب، والقتل والفضح للترهيب، وذلک من أجل إقامة مملکة اليهود وإعادة بناء هيکل سليمان.
ثم ختمت ببيان الموقف الإسلامي من الماسونية، و وجدت أن فتوى المجمع الفقهي الإسلامي، و لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، قد أجادت ووفت، ونصحت للامة في التحذير من هذه الحرکة الخبثية وأنديتها ن التي لاتفتأ تحارب الأديان عموما والإسلام خصوصا، وتعمل على نشر الفوضى والإلحاد والرذيلة وهدم الأخلاق
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156334.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156334_75150e3c3bf29584d89cd2948e7915d8.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
الدلالة والتداولية
213
226
AR
منى
عبده الشاقي
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- معهد تعليم اللغة العربية- قسم علم اللغة التطبيقي
10.21608/aafu.2020.156337
هدفت الدراسة إلى بيان علاقة الاتفاق والاختلاف بين علمي الدلالة والبراجماتية اللغوية، من خلال عرض موجز لمفهوميهما في اللغة وبيان مجالاتهما والتعريج على إشکاليات تحديد المفهوم، کما ألقت الدراسة الضوء على علاقة التداولية بالعلوم الأخرى، ومن أبرزها: النحو الوظيفي، اللسانيات النفسية، والاجتماعية، واللغوية، والتعليمية، ولسانيات النص، وتحليل الخطاب... وکشفت الدراسة الفرق بين التداولية والمستويات اللغوية في: (النحو – الدلالة). واختتمت الدراسة بتعداد أبرز الفروق بين الدلالة والتداولية والتي تتمحور في أن علم الدلالة هو فرع من اللسانيات النظرية، بينما التداولية تندرج تحت إطار اللسانيات التطبيقية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156337.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156337_774f7d70ec077b96584e4f402a90d515.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
دور آل مهنا أمراء بريدة في الصراع بـيـن الدولة السعودية الثانية و محمد بن رشيد (1280هـ ــ 1309هـ /1863م ــ 1891م )
227
252
AR
نهار
بن عبدالله السهلي
10.21608/aafu.2020.156338
يتناول هذا البحث موقف آل مهنا أمراء بريدة في الصراع بين الدولة السعودية الثانية و محمد بن رشيد (1280هـ ــ 1309هـ /1863م ــ 1891م ), قام الإمام فيصل بن ترکي في عام 1280هـ / 1863م بتعيين مهنا بن صالح أبالخيل أميراً على بريدة , ولم تطل فترة إمارته حيث قتله آل أبو عليان أمراء بريده السابقين , إلا أن إبنه حسن استرد الإمارة بسرعة , فلجأ آل أبو عليان إلى الإمام عبدالله بن فيصل فوقف معهم , مما اضطر حسن آل مهنا الانضمام إلى صف محمد بن رشيد أمير جبل شمر مما أعطاه دفعة قوية في مواجهة الدولة السعودية الثانية مکنته من تثبيت حکمه في نجد. إلا أن الاختلاف بين آل مهنا ومحمد بن رشيد اضطرهم إلى العودة إلى صفوف الدولة السعودية الثانية .
وتکمن أهمية هذا الموضوع أن أسرة آل مهنا کان لها دور کبير في الصراع بين الدولة السعودية الثانية ومحمد بن رشيد, وحيث سيتم تسليط الضوء على دور آل مهنا أمراء بريده, في الصراع بين الدولة السعودية الثانية و محمد بن رشيد, موضحاً أهمية إقليم القصيم وثقله السياسي والاقتصادي والاستراتيجي في نجد في عهد الدولة السعودية الثانية, ومعرفة دور وأهداف آل مهنا أمراء بريده في الصراع بين الدولة السعودية الثانية ومحمد بن رشيد .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156338.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156338_db7849ccdf8ed86d5901db8d4e613dd2.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
العلاقات التجارية بيـن دولة الکويت وجمهورية الصيـن في عهد الشيخ صباح الأحمد الصباح (2006-2020م)
253
278
AR
مديحة
عواد الفضلي
"استاذ مساعد في قسم الدراسات الاجتماعية – کلية التربية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب"
10.21608/aafu.2020.156339
يستمد هذا البحث أهميته من توضيح دور العلاقات التجارية الکويتية – الصينية, خاصة في ظل مبادرة الحـزام والطريـق الصـينية وأثرهـا وأهميتهـا کمشروع القرن الاقتصادي في العالم على الکويت. ويتمثل السؤال الرئيسي الذي يطرحه البحث عن دور الشيخ صباح الأحمد (2006-2020م) في تعزيز العلاقات الاقتصادية – السياسية بين البلدين، وماهية دور مبادرة الحـزام والطريق الصينية وأثرها وأهميتها في تحقيق رؤية الشيخ بجعل الکويت مرکزا ماليا وتجاريا عالميا في عام 2035. وقد خرجت الدراسة بعدة استنتاجات، أهمها: ضرورة استمرار التعاون الإقتصادي بين البلدين بسبب المصالح الاقتصادية و السياسية المشترکة بينهما. کما انتهت الدراسة بوضع مجموعة من التوصيات المهمة لتعزيز التعاون بين البلدين على المدى البعيد، وبما ينعکس إيجابا على دول مجلس التعاون الخليجي ککل.
العلاقات التجارية بين الکويت وجمهورية الصين,الشيخ صباح الأحمد الصباح,مشروع الحزام وطريق الحرير,رؤية الکويت 2035م
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156339.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156339_f3d6d797892a37278e8830dfaf4de6d0.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
إسهامات مواقع التواصل الإجتماعي في تعزيز المواطنة لدى الشباب الجامعي الکويتي
279
347
AR
وضحة
أحمد جاسم محمد المضف
قسم علم الاجتماع
10.21608/aafu.2020.156340
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد إسهامات مواقع التواصل الإجتماعي في تعزيز المواطنة لدى الشباب الجامعي، کما تهدف إلى التعرف على أبعاد تعزيز المواطنة لدى الشباب الجامعي الکويتي عبر مواقع التواصل الإجتماعي، کما إستهدفت الدراسة الکشف عن إهم المعوقات التي تحد من إسهامات مواقع التواصل الإجتماعي في تعزيز المواطنة لدى الشباب الجامعي الکويتي، ولتحقيق هذه الأهداف إعتمدت الدراسة على منهج المسح الإجتماعي، وإستخدمت الدراسة الإستبانة کأداة لجمع البيانات، وقد إحتوى المقياس على مجموعة من المتغيرات، وقد تم إجراء الصدق والثبات المعتاد على الأداة ، وأدخلت البيانات البرنامج الإحصائي ( SPSS )، وقد أسفرت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لمستوى مؤشرات إسهامات مواقع التواصل الإجتماعي في تعزيز المواطنة لدى الشباب الجامعي الکويتي المتمثلة بـ ( المشارکة، ثم الإتصال، والتفاعل ) جاء مرتفعا، وقد بينت النتائج أيضا أن المتوسط العام لمستوى مؤشرات أبعاد تعزيز المواطنة لدى الشباب الجامعي الکويتي عبر مواقع التواصل الإجتماعي المتمثلة بـ ( الولاء والإنتماء - المساواة - الحقوق والواجبات - المشارکة في العمل الوطني ) جاء مرتفعا، وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين إسهامات مواقع التواصل الإجتماعي وتعزيز المواطنة لدى الشباب الجامعي الکويتي، وقد کشفت النتائج عن وجود مجموعة من المعوقات التي تحد من إسهامات مواقع التواصل الإجتماعي في تعزيز المواطنة لدى الشباب الجامعي الکويتي، والتي تمثلت في : المعوق الأول ضعف ثقافة بعض الشباب الجامعي بالدستور والقانون بمتوسط حسابي (2.68)، أما المعوق الثاني التجاذبات السياسية في مواقع التواصل الإجتماعي يضعف قيم المواطنة لدى الشباب الجامعي بمتوسط حسابي (2.6)، ثم يليه المعوق الثالث قانون الجرائم الإلکترونية يحد من إبداء الشباب الجامعي لرأيهم في مواقع التواصل الإجتماعي خوفا من المساءلة القانونية بمتوسط حسابي (2.59)، ثم جاء المعوق الرابع إهتمـام الإدارة الجامعية بالعملية التعليمية فقـط بمتوسط حسابي (2.57) . وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات التي تخص تعزيز المواطنة لدى الشباب الجامعي ومدى إسهامات مواقع التواصل الإجتماعي في هذا الشأن .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156340.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156340_4ec1bbbad93b4a1569fdc3b98955be8f.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
طبيعة الإنسان في ضوء سورة العاديات (دراسة موضوعية)
348
369
AR
سميرة
بنت محمد جالية
أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارک- جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن- کلية الآداب – قسم الدراسات الإسلامية
10.21608/aafu.2020.156348
والبحث يتناول ما ورد في السورة، فيشرح الآيات إجمالاً، کما يبين طبيعة الجحود في الإنسان، وطبيعة الحب الشديد للمال، والذي يدفعه للجشع في تحصيل المال ومنع الحقوق، کما يوضح علاج السورة لتلک الصفات الذميمة، وذلک بتربية الإنسان على الإيمان بالله تعالى، والخوف منه، والمراقبة له؛ لأنه المطلع على خبايا نفسه ووساوس صدره، فهو الخبير سبحانه بعباده وخلقه، وکذا الإيمان باليوم الآخر، والبعث بعد الموت، والحساب والجزاء، فعندما يبعثر ما في القبور، ويحصَّل ما في الصدور، تعرض صحائف الأعمال، ويحاسب کل على ما فعل، ويجازى على کل صغيرة وکبيرة، إن خيراً فخير، وإن شراً فشر، وهذه التربية على الإيمان بالله واليوم الآخر، کفيلة بتزکية النفس، واستقامتها على صراط الله المستقيم.
طبيعة,الإنسان,سورة العاديات
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156348.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156348_03196f420a9039c98b6bc727113f3a66.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
"البحرين في رحلة بالجريف 1862م"
370
386
AR
فتحي
محمد درادکة
قسم الدراسات الاجتماعية/کلية الآداب/ جامعة الملک فيصل
10.21608/aafu.2020.156350
يتناول هذا البحث البحرين في رحلة بالجريف 1862م، حيث يعتبر بالجريف من الرحالة الذين سجلوا انطباعاتهم عن الجزيرة العربية. قسم البحث إلى خمسة محاور أساسية ومقدمة وخاتمة وملحقين. جاء المحور الأول للحديث عن الرحلة والرحالة، والمحور الثاني تحدث عن البحرين کما وصفها بالجريف، وجاء المحور الثالث للحديث عن حکام البحرين أثناء رحلته، وتناول المحورين الرابع والخامس الحياة الاقتصادية والاجتماعية کما صورها بالجريف في البحرين.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156350.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156350_4157119af14ea79a99c123103dd6a37f.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
احکام المياه العادمة المعالجة بالوسائل الحديثة
387
407
AR
احمد
عبدالعزيز الفالح
استاذ مساعد بقسم الفقه بالجامعة الاسلامية
10.21608/aafu.2020.156351
إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريک له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله (صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم) أما بعد:
فإن دين الإسلام هو خاتم الرسالات أتم الله بکماله النعمة على عباده، ولما کان الأمر کذلک فإنه دون أدنى شک صالح لأن يعمل به في کل زمانٍ ومکان، ومما يجعله کذلک اتسام تشريعاته باليسر والسهولة، ودرئه للمفاسد ومراعاة المصالح وتقديم العامة منها على الخاصة، وجمعه في وقتٍ واحدٍ بين التمسک بالمباديء والقيم وبين الواقعية والمراد بالواقعية هنا أنه يمکن تطبيقه على أرض الواقع بلا حرجٍ ومشقة، لا بمعنى الخضوع للواقع کما يحلو للبعض أن يفسر به الواقعية، والمسلم يؤمن بذلک على کل حال. لکنه حينما يدرس عن قرب ما استجد من أمور ليرى هل يجد لها في الإسلام حکماً، ينبهر حينما يجد أن علماء الإسلام قديماً وحديثاً کتبوا في مسائل کثيرة دقيقة ومتنوعة، ومما ساعدهم على ذلک عملهم بالقياس وتطبيقهم للقواعد الفقهية التي يمکن أن يندرج تحتها کثيرٌ من المسائل، بل لقد ألف بعض العلماء قديماً کتباً في النوازل خاصة، وفي العصر الحاضر أقيمت المجامع الفقهية لبحث النوازل المستجدة.
ومن هذه النوازل المستجدة في عصرنا هذا والتي عمت بها البلوى : القضايا ذات العلاقة باب الاستحالة، کقضية : استعمال مياه الصرف الصحي بعد تنقيتها وتحويلها لمياه صالحة للاستعمال البشري، هل يحکم بطهارتها أو لا، خاصة مع شح المياه في هذا الوقت والحاجة الملحة لکثير من الدول إلى تدوير المياه ومعالجتها واستخدامها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156351.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156351_d37f11b68f02e2e9aefdc30a0018f9a0.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
التغـير في استعمالات ارض بلدية الغـدير
408
429
AR
شيماء
رزاق فاضل
جامعة بغداد- کلية التربية للبنات – قسم الجغرافية
رفـل
ابراهيم طـالب
جامعة بغداد- کلية التربية للبنات – قسم الجغرافية
10.21608/aafu.2020.156352
جامدة غير متحرکة، بل على العکس من ذلک فإن وظائف المدن تتفاعل وتتنافس على احتلال الاراضي ويتوسع بعضها ويتطور ويتقلص بعضها وينتقل بعضها الاخر ليفسح المجال لوظاف اخرى. وقد تعرضت استعمالات الارض في منطقة الدراسة الى مجموعة من التغيرات المساحية نتيجة لعدة عوامل جاء في مقدمتها زيادة عدد السکان وعوامل اقتصادية واخرى تخطيطية مما اثر في مظهرها وترکيبها الداخلي. وقد اعتمدت الباحثة في دراستها للتغير المساحي لاستعمالات الارض في منطقة الدراسة على المنهج الجغرافي الوصفي والتحليلي من خلال استخدام وتحليل مجموعة من الجداول والخرائط لعرض الموضوع من جوانبه المختلفة والمساهمة في إحتواء مشکلة الدراسة والتقليل من آثارها الحالية والمستقبلية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156352.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156352_9c2d0f36f8cb051cb7e83b99bf927110.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
جموع التکسير في الأحاديث القدسية الصحيحة دراسة وصفية دلالية
430
457
AR
إسلام
أبو النصر علي حسيبة
مدرّس النحو والصرف بکلية الآداب – جامعة السويس
10.21608/aafu.2020.156355
يعني البحث بدراسة جموع التکسير في الأحاديث القدسية الصحيحة دراسة وصفية دلالية؛ بهدف معرفة حقيقة جمع التکسير وقضاياه في واقع لغوي حي يلي الواقع اللغوي القرآني في الرتبة.
وقد قسمتُ البحث -إلى جانب المقدمة والخاتمة- ثلاثة مباحث متَّبِعًا المنهج التکاملي المبني على الوصف والتحليل والإحصاء.
وجاء المبحث الأول عن مفهوم جمع التکثير وأقسامه. أمَّا المبحث الثاني فجُعِلللحديث عن قضايا أبنية جموع التکسير في الأحاديث القدسية الصحيحة. وعُنِيَ المبحث الثالث ببيان دلالة جموع التکسير في الأحاديث القدسية الصحيحة.
ومن أهم نتائج البحث:
- قضية جموع التکسير يمکن هدمها من أساسها.
- دلالة جموع التکسير المُخصَّصة للاستعمال في الأحاديث القدسية الصحيحة هي نفسها المُخصَّصة للاستعمال القرآني.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156355.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156355_7177a7225bad719abd8468e467459c19.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
دراسة جيمورفولوجية الکثبان الرملية بيـن محافظتي ذي قار والقادسية
458
475
AR
ماهر
حمود کاظم
جامعة بغداد / کلية التربية للعلوم الانسانية – ابن رشد- قسم الجغرافية
صباح
عبود عاتي
الجامعة المستنصرية / کلية التربية / قسم الجغرافية
10.21608/aafu.2020.156356
تعد هذه الدراسة من المواضيع التي تدخل ضمن الجيومورفولوجيا التطبيقية والتي تناولت (دراسة جيمورفولوجية الکثبان الرملية بين محافظتي ذي قار والقادسية ) التي تقع ضمن السهل الفيضي العراقي بمساحة (15241 کم<sup>2</sup>) امتاز مناخ المنطقة بالجفاف وقلة الامطار وارتفاع معدلات درجات الحرارة وانعکاسه على نشاط الکثبان الرملية في المنطقة , ومن خلال استخدام الأسلوب الکمي اتضح ان هناک ارتباطاً قوياً بين العناصر المناخية وتشکيل الکثبان الرملية , کما تبين من خلال الدراسة انتشار أنواع عدة من الکثبان الرملية لاسيما الکثبان الهلالية و الکثبان الطولية والنباک وعلامات النيم والتي توزعت بشکل متباين في منطقة الدراسة ، کما ظهر من خلال الدراسة ان الکثبان الرملية تمتاز بأبعاد مورفومترية مختلفة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156356.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156356_78e30c4de7ec6123d3874221bd606928.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
دراسة في أرشيف المجلس التشريعي الأردني الأول حول المعاهدة الأردنية-البريطانية 1928
476
496
AR
بسّام
عبدالسّلام البطوش
أستاذ مشارک- کلية العلوم الاجتماعية والأساسية- جامعة الحسين التقنية- عمّان – الأردن
10.21608/aafu.2020.156357
المهمة الأساسية لهذا البحث دراسة موقف المجلس التشريعي الأردني الأول 1929-1931، من المعاهدة الأردنية – البريطانية 1928. وتکمن أهمية هذه الدراسة من حيث الموضوع في أنها تعود الى جذور نشأة الحياة التشريعية والسياسية في الأردن؛ فهذا المجلس يعد أول مجلس تشريعي منتخب في إمارة شرقي الأردن، ويمثل مرحلة ميلاد الحياة التشريعية والديمقراطية الأردنية. کما ترسم هذه الدراسة ملامح الفکر السياسي الأردني في تلک المرحلة المبکرة والأفکار المطروحة حول قضايا سياسية وطنية هامة، کالموقف من الانتداب البريطاني، والاستقلال، والسيادة، والحکم الدستوري.اما من حيث المصادر فإن اهمية هذه الدراسة تکمن في الاعتماد على مصدر اولي هام هو محاضر جلسات المجلس التشريعي الأردني المحفوظة لدى أرشيف مجلس النواب الأردني، بما تتيحه من التعرف على حقيقة ماجرى من مداولات في المجلس حول المعاهدة، وما يتيحه ذلک من تکوين صورة دقيقة وکاملة عن اتجاهات الفکر وخريطة المواقف داخل المجلس حيال المعاهدة، وما اتصل بها وتفرع عنها من مسائل ضلت مهيمنة على أعمال المجلس منذ جلسته الأولى وحتى جلسته الأخيرة.
تاريخ الأردن,الحياة التشريعية,معاهدة 1928,الحرکة الوطنية,عهد الامارة
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156357.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156357_0c5bbee16b1b6c3d8bf93404fa73aca1.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
ملامح الصناعة والصنعة في مباحث الحذف عند النحاة القدماء
497
557
AR
بلسم
عبد الرسول وحيدالشيباني
مدرس في قسم اللغة العربية - کلية التربية للبنات – جامعة بغداد / الجادرية
10.21608/aafu.2020.156358
اللغة العربية من اللغات الحية التي تنمو وتتطور على وفق حتمية التطور الذي تتصف به اللغات، لان اللغة ظاهرة اجتماعية تخضع لناموس الحياة في نظامها اللغوي، کما توصف اللغة العربية بأنها من أفصح اللغات، وبلاغتها أتم البلاغات، فهي أوسع اللغات بمفرداتها، وأقدرها على تلبية حاجات الناس وأحسنها استعدادًا للإبداع.
واللغة العربية تتفنن في أساليب البيان عن طريق المجاز، والحذف ضرب من ضروب الإيجاز، وهذا هو ديدن لغة الضاد التي توصف بأنها لغة الفصاحة والبيان والإيجاز. واللغة العربية بحر زخّار وکنز من کنوز المعرفة والأسرار وإنّ الدارسين والباحثين ينهلون من معينها الذي لاينضب.
وتأتي الصناعة في الحذف في اللغة على ألوان عدة، اذ بدأ البحث بصناعة حذف الجملة، ثم تأتي صناعة حذف الکلمة التي تتضمن طرفي الکلمة :الفعل والاسم، ثم صناعة حذف الحرف، اذ يجوز فيه حذف قسم من حرف الجر وحروف أخرى کالألف وحرف النداء (يا) وحذف النون والتنوين وغيرها، ثم تأتي صناعة حذف الصوائت التي هي الحرکات (الفتحة والضمة والکسرة ) وحروف المد : ( الألف والواو والياء).
ولمّا کان عنوان البحث هو (ملامح الصناعة والصنعة في مباحث الحذف عند النحاة القدماء ) توجّب عليّ ان أتتبع کل کلمة في العنوان لتوضيح معناها وبيان العلاقات بين کل مصطلح وآخر، فتتبعتُ بيان الأصل اللغوي لمادة (حذف ) والاصطلاحي، وأصل الصناعة في النحو، وبناءً على تعريفات (الحذف، والصناعة والصنعة ) اتضحت التفريقات وأوجه العلاقات فيما بينهم، وماله صلة بالحذف نحو (الاسقاط والاضمار ) وغيرها.... مستندةً الى القاعدة النحوية والصناعة في تتبع النصوص القرأنية والأبيات الشعرية والأمثلة المصنوعة وتحليلها، ومستندةً الى آراء النحاة والبلاغيين والمفسرين وماتؤول اليه قواعدهم ووجهات النظر الى التکليف في التأويل والتفسير وتقدير المحذوف.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156358.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156358_d87097f8e198c103534e4c150b8b9783.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
الأتجاه التصويري في قصائد جبرائيل برايل
558
575
AR
حيدر
أحمد جاسم البحراني
جامعة بغداد / کلية اللغات / قسم اللغة العبرية
10.21608/aafu.2020.156360
الاديب جبرائيل برايل المولود في أستونيا, وقضى حقبة صباه في لتوانيا ومنها هاجر الى أمريکا في سن مبکرة وأستقر هناک. کتب برايل الکثير من النتاجات الادبية, جلها مجاميع شعرية.
تميزت قصائد برايل بالطابع التصويري (الوصفي), حيث نرى ان تلک القصائد التي غالبا ماتکون أنها تحاکي الواقع, وفيها يبتعد الشاعر عن الحبکة السردية في کثير من الاحوال. لذلک فأن برايل يوصف الاحداث ولايقصها في تلک القصائد.
ان التصوير او الوصف في الشعر, خصوصا الشعر العربي کان ينصب على المعنى وليس اللفظ, أي التشبيه والاستعارة..الخ. لکن هذا النوع من الشعر عند شعراء الغرب فان المعنى فيه يطابق اللفظ, فاذا کان في المشهد المراد وصفه مثلا حرکة أشجار فان الشاعر يستخدم بحرا مناسبا من بحور الشعر والذي يلائم تلک الحرکة, وجبرائيل برايل سار على تلک الخطى. وهذا الموضوع ينسحب على الالفاظ والعبارات التي تلائم ذلک الشهد. لهذا فاننا نرى ان الاديب يصور تلک الحرکة في المشهد من خلال الابيات الشعرية ولايسردها.
جبرائيل برايل وصف في بعض قصائده البيئة الاسرائيلية وقارنها مع بيئته الامريکية وتاتي هذه المقارنة بتاثير نزعته الصهيونية. وحسب العديد من النقاد فان بعض من قصائده کانت جسرا حيا بين الشعر الامريکي والشعر الاسرائيلي بعد ان ربط بين المشهد الواقعي في امريکا وفي اسرائيل. لقد حول برايل خارطة إسرائيل الجغرافية الى خارطة شعرية تحاکي الواقع الاسرائيلي من جميع النواحي, مستثمرا قدرته الأدبية وبأستخدام الاسلوب التصويري للاحداث, والغاية من ذلک لکي تکون وسيلة لأقناع القارئ بما يريده هذا الأديب.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156360.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156360_071fbcc46efe95a320d15de66bb17d98.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
اثر إستراتيجية معالجة المعلومات في تنمية ميول طالبات الصف الأول متوسط نحو مادة الاجتماعيات
576
595
AR
زينب
علي دارا
کلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية- جامعة بغداد
10.21608/aafu.2020.156361
يرمي البحث الحالي الى معرفة اثر إستراتيجية معالجة المعلومات في تنمية ميول طالبات الصف الأول المتوسط نحو مادة الاجتماعيات ولتحقيق ذلک اختارت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة کافأت بينهم قبل بدء التجربة في عدد من المتغيرات وکانت المادة العلمية للتجربة الفصول الثلاثة الأولى من کتاب الاجتماعيات للصف الأول المتوسط , واعدت أداة البحث مقياس الميل نحو المادة تکون من (32) فقرة وتم التحقق من صدقة وثباته طبقت التجربة في الفصل الدراسي الأول وبعد معالجة البيانات احصائياً أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق إستراتيجية معالجة المعلومات على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في مقياس الميل نحو المادة , واستنتجت الباحثة أن إستراتيجية معالجة المعلومات کان لها دوراً في استمرارية الطالبات من التواصل والمتابعة والمشارکة الفاعلة مع الدرس.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156361.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156361_1dcdbcd649d7119247ed6ca19ca33eca.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
موقع ابو عنتيک(مدينة بيکاسي) من العصر البابلي القديم
596
611
AR
سعد
سلمان فهد
جامعة بغداد/کلية الآداب/ الآثار
ولاء
صادق عبدعلي
جامعة بغداد/کلية الآداب/ الآثار
10.21608/aafu.2020.156362
تميزت الممالک البابلية بالانقسام خلال النصف الأول من الفترة البابلية القديمة. کانت القواعد والتقاليد في ذلک الوقت هي القواعد التي تنظم العلاقات بين الولايات وکل مملکة کان لها حاکمها وحدودها ومعاييرها. نشأت الأزمات السياسية بين الحين والآخر لأسباب مختلفة سواء کانت سياسية أو قبلية أو شخصية. ومن المدن التي کانت تابعة لتلک الممالک هي مدينة بيکاسي التابعة لمدينة بابل , اذ اثبتت الصيغ التاريخية ومن خلال التنقيبات الأثرية انها کانت معاصرة لثلاث ملوک بابليين ( الملک حمورابي والملک سمسو- ايلونا والملک آبي- ايشوخ). اطلقت تسمية ابو عنتيک وهي التسمية المحلية وتحريف للکلمة Antiquity في اللغة الانکليزية على الموقع الاثري المعروف بالمصادر المسمارية لمدينة بيکاسي التي تعود الى العصر البابلي القديم ضمن حدود ثلاث محافظات هي ( بابل والقادسية والنجف ) الذي لم يکن مسجلا ضمن قائمة المواقع الأثرية لانه کان يقع ضمن الاراضي التي کانت مغمورة بمياه الهور المعروف بهور ابن نجم.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156362.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156362_7c17d9ab88e661ff9379631f2b224377.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
الومضة في نصوص (الرّيح لا تُصادق أحداً) للشاعر لطيف هـلمت
612
626
AR
يحيى
ولي فتاح حيدر
جامعة بغداد- کلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية- قسم اللغة العربية
10.21608/aafu.2020.156363
يُعدّ الشاعر لطيف هلمت، واسمه الحقيقي( لطيف محمود البرزنجي) واحدًا من أبرز شعراء العقد السبعيني في العراق، فقد اتّسمت نصوصه بالإفادة من (الومضة) التي عادةً ما يُنهي بها کثيرًا من نصوصه. وقد حاول البحث أن يتوقف في مجموعته الأخيرة ، وهي (الريح لا تُصادق أحدًا)، على ما حققه هذا الشاعر من إنجاز في مجال تکثيف الصور الشعرية في نصوصه، ومفاجأة المتلقي بـ(الومضة) التي تصيب متلقّيه بالدهشة بالضرورة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156363.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156363_5b4c672e3ce8fcad43d47f32f2b93dc9.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
توظيف السياسة في مسرحيتي "الکوميديون الستة" لتريفور جريفث و"بالعربي الفصيح" للينين الرملي: دراسة مقارنة
627
659
AR
اسامة
رسلان
10.21608/aafu.2020.156364
يقدّم هذا البحث درسة تحليلية مقارنة لمسرحية "الکوميديون الستة" (1979) للکاتب الإنجليزي تريفور جريفث (1935-) و مسرحية "بالعربي الفصيح" (1992) للکاتب المصري لينين الرملي (1945-) في ضوء نظرية الکرنفال (theory of carnival) التي أرساها الناقد الروسي ميخائيل باختين, وتؤکد القراءة النقدية التحليلية لهاتين المسرحيتين أنه علي الرغم من أن جريفث والرملي ينتميان لسياقين ثقافيين مختلفين کلياً وجوهرياً, إلا أنهما يشترکان في تبنِّي أدبيات وجماليات نظرية الکوميديا الهادفة (serio-comedy) التي أرساها باختين (1895-1975). تهدف هذه الکوميديا إلي استخدام الضحکات (laughter) کوسيلة من وسائل کشف المشکلات السياسية والاجتماعية (sociopolitical issues) التي يعاني منها المجتمع ومن ثم يتأثر بها جمهور المسرح عبر المکاشفة الکوميدية, وعلي الرغم من أن کلا من جريفث والرملي لم يُعلنا من قريب أو بعيد تأثرهما بتلک النظرية, فأن الباحث يسعي إلي إثبات أن کلاًّ من المؤلفين قد تَأثَّرا ثأثُّرا ملحوظا بنظرية الکرنفال ودورها في تبسيط الهجاء (satire) الاجتماعي والسياسي للأنظمة الاستبدادية (hierarchical structures) عبر المعنى الأعمق لما وراء النص . تلک الانظمة التي قهرت الإنسان ولم تترک له فرصة للتعبير عن آلامه إلا عبر السخرية من الحاضر العبثى (the living present) الذي يعيشه. لذا، نلاحظ من خلال الدرس أن جريفث وظّف نظرية باختين لنقد الوضع المُزري للطبقات العاملة في إنجلترا أثناء حکم رئيسة الوزراء السيدة مارجريت تاتشر. أما الرملي، فقد اعتمد علي تلک النظرية للسخرية من السياسات العربية التي أدت لاندلاع حرب الخليج.
جريفث,الرملي −باختين,الکوميديا,الکرنفال,الضحکات,الکوميديون الستة − بالعربي الفصيح
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156364.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156364_2b2a1292147311631a884bdb255c9cb8.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
اساطير بلاد مابين النهرين والاغريق في الرياضة الحديثة
660
675
AR
انسام
ياروب
ميادة
زهير
10.21608/aafu.2020.156365
ان الألعاب الأولمبية القديمة وجدت کطقوس دينية تقام على شرف زيوس رب الأرباب في الأساطير الأغريقية وتم ايقافها لأنها طقوس وثنية بعد ظهور المسيحية. في بلاد مابين النهرين لدينا ألعاب مشابهة کانت تقام لتکريم الآلهه القديمة. مع ظهور ديانة التوحيد اليهودية والمسيحية والاسلام تم تحريم هذه الطقوس باعتبارها وثنية. تکمن مشکلة البحث في محاولة ايجاد اسباب سيادة الالهة الوثنية القديمة في الرياضة الحديثة
فتجد الکثير من أسماء الفرق و البطولات تحمل اسمائهم هناک بطولة جلجامش وتموز وعشتار وهناک فرق محلية ودولية اسمها اشور وعشتار وحتى نمرود. الألعاب الأولمبية تم احيائها من جديد کالعاب رياضية لکن المثير للدهشة ان الکثير من الطقوس الوثنية بقيت الى وقتنا الحاضر وأکثر من ذي قبل. الهدف من البحث التعرف على أشهر الآلهة المتعلقة بأساطير بلاد النهرين والاغريق في عالم الرياضة الحديثة. فضلا عن ذلک يهدف البحث الى ايجاد اسباب هذه الاشارات المکثفة الى هذه الألهة التي تعد وثنية في الاديان السائدة. قامت الباحثتان بمسح عالم الرياضة الحديث من حيث الاعلام والمنتجات الرياضية وأسماء الفرق وأسماء البطولات وشعارات الفرق والشعارات على الملابس الرياضية والاکسسوارات والوشوم وحتى المراکز الخاصة باللياقة والصحة والأندية الرياضية لايجاد اشارات الى هذه الأساطير والديانات الوثنية القديمة. أهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث هي أن عالم الرياضة يعد موسوعة عالمية تضم کل الأساطير الوثنية القديمة خاصة الاغريقية منها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156365.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156365_91e5c5de9d84e27fc54af7f997fa9a4d.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
" الزمن الهجين في رواية لقطات رئيسية صغيرة للکاتبة سيلڤي چيرمان"
676
695
AR
نادر
أنور
10.21608/aafu.2020.156366
يتناول الباحث مفهوم <strong>"الزمن الهجين" </strong>فمن خلال دراسة رواية "<em><span style="text-decoration: underline;">لقطات</span></em><span style="text-decoration: underline;"> <em>رئيسية صغيرة</em></span><em>"</em>للکاتبة سيلڤي چيرمان، سيتحدث الباحث عن نوعين من الزمن: الأول هو <strong>الزمن العام</strong> الذي يرتبط بتغير الجسد بفعل مرور الأيام والسنين والشيخوخة والموت المحقق. أما الثاني، فهو ينحصر في الذکريات الخاصة بکل فرد، فقد يکمن في صورة تأخذ الفرد إلى الماضي الذي قد يندثر بشکل ظاهري ولکنه على أتم الاستعداد للظهور مرة أخرى أو قد يکمن في شيء کانت البطلة تمتلکه ومن شأنه أن يعود بها الى فترة الطفولة المنقضية والتى لم يعد لها کيان في الواقع المادي ولکنها محفورة في اللاوعي، أى أن النوع الثاني من الزمن يشبه إلى حد کبير <strong>الزمن الخاص</strong> الذي صوره لنا الکاتب الفرنسي "مارسيل بروست" في أعماله الأدبية.
ويريد الباحث أن يثبت أن <strong>الزمن الخاص</strong> من شأنه أن ينقذ الانسان من أثر <strong>الزمن العام</strong> المرتبط بمرور الساعات والأيام والسنين فإن کانت الأيام تمر مسببة ذبول جسد الإنسان وضعفه فإن الذکريات الخاصة بکل فرد يمکنها أن تضع حداً کبيراً لقيود الموت الذي يحمله لنا <strong>الزمن العام</strong>.
ومن أجل الوصول إلى هدفه، يقوم الباحث بتطبيق <strong>المنهج الجدلي</strong> والذي يسمح له أولاً <span style="text-decoration: underline;">ب<strong>طرح قضية</strong></span> ألا وهي <strong>"مرور الزمن العام"</strong> و<strong><span style="text-decoration: underline;">طرح مضاد</span> </strong>ألا وهو<strong> "الزمن الخاص" </strong>الذيمن شأنه أن ينقذ الفرد من الزمن العام الذي يحمل في ثناياه الموت المحقق.
ومن خلال هذا البحث، يثبت الباحث أن الحداد والبکاء على الموتى لن يفيد بل بالعکس فهو يزيد من معاناة الفرد ولا يبقى له أى منفذ للنجاة سوى الرکون إلى ذکرياته الخاصة وإلى الاحتماء ورائها إذ أنها تشکل العالم الخاص الذي من شأنه أن ينجيه من وضعه المهين، فتلک الذکريات تساعد الفرد على اکتشاف ذاته في خضم هذا العالم الموحش وعلى رؤية الأمور والاشخاص بل والعالم أيضا بشکل مختلف وجديد.
ذبول جسد الانسان,الزمن العام,الزمن الهجين,الزمن الخاص,الزمن المتوقف,الشيخوخة
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156366.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156366_a3927cb3b7f1cb22c6c280c3358d229c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
خطاب المراهقين وبناء الهوية في هل يبدو رأسي کبيرًا في هذا؟
696
723
AR
نادية
عبد الجليل شلبى
10.21608/aafu.2020.172137
لهدف من هذه الورقة هو فحص سمات خطاب المراهقين في رواية عبد الفتاح هل يبدو رأسي کبيرًا في هذا؟ وبحث الطرق التي تساهم بها هذه السمات في بناء هوية بطل الرواية أمل. تتبنى الدراسة وجهة نظر بنائية اجتماعية للخطاب (De Fina، 2006) وتسترشد بنظرية المعيارية (Silverstein، 2003؛ Eckert، 2008). نظرًا لأن الرواية تُروى من وجهة نظر الشخص الأول، فإن کل من السرد في الرواية وکذلک التفاعل اللفظي بين بطل الرواية والشخصيات الأخرى في الرواية هي مواقع تبني فيها أمل هويتها. تشير النتائج إلى أن السلوک التفاعلي مثل تبادل الإهانات هي فرص حيث تقوم ببناء هوية فرد قوي قادر على تحدي العنصرية من ناحية، وکشخص ضحية للقوالب النمطية والتحيز الإعلامي من ناحية أخرى. المواقف التي تتبناها أمل تجاه عمها، ووالدة صديقتها تبنيها کمطلعة على المجتمع الأسترالي، مع فهم أعمق للمعايير الأسترالية من الراشدين، وأيضًا کمسلمة على دراية بدينها، وليس کمسلمة يتبع ببساطة الأعراف الثقافية. علاوة على ذلک، تساهم الإشارات إلى المصادر السيميائية في السرد في بناء هوية أمل کمسلم شاب، ولکن أيضًا کمراهق أسترالي.
خطاب المراهقين,أدب المهاجرين,بناء الهوية,الإهانات,الموقف,الموارد السيميائية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172137.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172137_e1b768820cef5e3f200b60b60d2d29d3.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
8
2020
10
01
الأسنان في النصوص الدينية المصرية القديمة
724
742
AR
رانيا
عبد العزيز محمود مصباح
10.21608/aafu.2020.172138
کان الفم من أهم أعضاء الجسم بسبب حصوله على الطعام والشراب والکلام والحس. کانت طقوس فتح الفم من أهم الشعائر التي عرفها قدماء المصريين وأهمها.
لقد کانت الأسنان من بين أهم أجزاء الفم ذات الأهمية الکبيرة عند المصريين القدماء. عبّرت العديد من الکلمات عن هذه الفکرة واتخذت ناب الفيل کعامل حاسم.
استخدم المصريون القدماء أنياب الحيوانات مثل أنياب الفيل وفرس النهر في صناعات مختلفة مثل التمائم والمکياج والأدوية البدائية.
تنوعت الرمزية الدينية للأسنان في نصوص الأهرام ونصوص التوابيت وکتب الموتى. تم تزويد فم المتوفى بأسنان حورس مع القرابين. وصفت أسنانه الحادة بأنها أسنان الإله الخالد "سوبيد". بالإضافة إلى أن أسنان الملک المتوفى کانت أرواح "با" وتم الحصول عليها من تل الأفعى "Dw.ft."
في نصوص التابوت ، أُعطي المتوفى أسنانًا حادة قوية مصنوعة من حجر الصوان من مادة النجوم. مکنته أسنانه الحادة من التجسد والظهور على أنه الإله "سوبک".
في کتاب الموتى أعلن المتوفى ملکيته لأسنان حادة مثل الإله صرقت وأنياب مثل الإلهة المقدسة إيزيس. اللمعان في أسنانه وجمالها يعود إلى کونه أحد أفراد مدينة الفيوم.
الفم,الاسنان,نصوص الهرم,نصوص التابوت,کتاب الموتى,صرقت,ايزيس
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172138.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172138_22442386fa2241768bd5cbc3e74b5cbd.pdf