جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
التماسک النصي في لامية العجم للطغرائي
13
57
AR
عبدالمقصود
محمد الخولي
10.21608/aafu.2016.9651
حققت لامية العجم شهرة واسعة ضمنت لها الخلود في التراث الشعري العربي، وفي أذهان العرب المهتمين بالشعر العربي الفصيح وتاريخه، وقد جعلها تداولها محط أنظار الباحثين والدارسين في المراحل الزمنية المختلفة، فصدرت عشرات الدراسات التي تناولتها شرحًا وتحليلاً، غير أن هذا لا يمنع استمرار تقديم الدراسات اللائقة بمکانتها الأدبية؛ فجاءت هذه الدراسة مساهمة للاطلاع على مظاهر التماسک النصي في القصيدة من خلال معياري السبک والحبک، والوقوف على أبرز السمات اللغوية والدلالية التي ضمنت للقصيدة الخلود.
تمت دراسة صور التماسک في مبحثين اثنين، أولهما السبک، بشقيه: النحوي وما يتضمنه من (وصل وفصل وإحالات وحذف) والمعجمي، وما يتضمنه من (تکرار وتضام)، وثانيهما الحبک، وما تضمنه من (ربط الدلالات المعجمية، والعلاقات الضمنية في النص)، وفي کلا المبحثين اتجهت الدراسة إلى إبراز أثرها في التماسک النصي، وربط أجزاء النص بعضها مع البعض.
ومن أظهر نتائج الدراسة: دوران حروف الربط في جميع أنحاء النص الشعري بشکل متفاوت، فجاءت "الواو" الأکثر ورودًا، مقابل حرف "أو" الذي ورد مرتين فقط، بينما لم ترد الحروف "أم" و"بل" و"لکن" أبدًا، وظهر أن حرف الوصل (الواو) عطف الأبيات بعضها مع بعض، وعطف الأشطار أيضًا، وعطف الجمل، وعطف الثنائيات اللغوية، الأسماء والأفعال، وهو ما حقق تماسکًا وترابطًا بين أجزاء النص على مستوى الکلمة والترکيب والبنية الکبرى.
وکان للفصل والحذف دور مهم في التماسک حيث أفادا الإيجاز، وغزارة المعاني في ذهن الشاعر في الفصل بالجملة الاعتراضية، وکذلک الأمر في الإحالة بنوعيها النصية والمقامية، ودورها المهم في ربط أطراف الجمل وأجزائها، وبرز التکرار ظاهرة جلية في معظم مواطن النص، مما بث روح الحرکة فيه، وجعله نصًّا حيًّا من بدايته إلى نهايته.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9651.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9651_d121d014fa9a7cc46433114ac3bb2abe.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
صورة المرأة الذکية في (حکاية الدرة) ، و(امرأة باث)، و(متعهد المؤن) دراسة مقارنة
58
93
AR
يمنى
رجب
إبراهيم
مدرس النقد الأدبي- کلية البنات- جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9652
تعد صورة المرأة في الأدب الحديث من أهم المحاور التي تدور عليها عملية التحليل الأدبي والنقدي. وفي ألف ليلة وليلة نجد صورة المرأة قد أخذت حيزا کبيرا وخاصة صورة المرأة الذکية التي تتحايل حتى تصل إلى هدفها. يبدو ذلک في العديد من القصص. من ذلک حکاية الدرة التي تحکي قصة امرأة احتالت کي تثبت براءتها. وهو نفس المحتوى الفکري الموجود في قصة امرأة باث وحکاية متعهد المؤن في حکايات کانتربري ل تشوسر الإنجليزي ويبدو من هذا التشابه کيف ينتقل التراث خاصة الشعبي في أکثر من حضارة وثقافة.
ومن خلال التحليل النقدي لبعض العناصر الموجودة في القصتين نجد التشابه الواضح الذي يؤکد عملية الانتقال. ويمکن تعليل هذا التشابه على أنه انتقال للأفکار المشترکة بشکل عام.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9652.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9652_1045f5a4a49128a985ef388a478f3644.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
الشخصية المصرية فى الأدب الشعبى(دراسة أنثروبولوجية)
94
104
AR
اسماء
نبيل
10.21608/aafu.2016.9653
إن الثورات التى شهدها العالم العربى بشکل عام قامت عفوياً دون قيادة ولا وفق برنامج سياسى فى المناطق أو البلدان التى توجد فيها أحزاب سياسية أو حرکات سياسية والتى انضمت إلى هذة الثورات بعد قيامها.
لقد خرج مواطنو بلدا ن الربيع العربى إلى الشوارع بعد ما أعياهم الصبر والتحمل للتعبير سلمياً عن مطالبهم المشروعة.
وفى مصر فإن النزول إلى الميادين لم يکن جديداًعلى الشعب المصرى فهناک أحداث تاريخية عدة کان الناس يصلون إلى حالة أزمة وصدام فيتوجهون إلى الميادين وبالتالى النزول إلى الميدان وإعادة امتلاک الحيز العام لحل التناقضات بين الحاکم والمحکوم أمراً ليس جديدا فى مصر بل له تاريخ ، ففى حملة نابليون على مصر کان الناس يذهبون إلى الأئمة ويستنجدون بهم وکانوا يتوجهون إلى الأزهر.
لا يختلف اثنان بأن انطلاقة الربيع العربى فى تونس على يد البوعزيزى الذى أحرق نفسه بعد أن أحرقه الفساد والقهر فى تونس کانت حادثة مفاجئة ومباغته ليس للغرب فقط وإنما حتى للمعارضين العرب فى کل الدول حتى أن الصحف العبرية أعربت عن فشل تقدير الموساد الجديد فى عدم قدرته على التنبؤ أو تحليل المعطيات بشکل صحيح عندما أعرب أن مصر ستکون بخير ومن المستبعد خروج أى مظاهرات مناهضة لحکم مبارک فرعون مصر الأخير.
فهناک صفات مميزه للشعب المصرى ينفرد بها دون غيره من الشعوب ولا يمکن لأحد إنکارها وهى التى يتکون من مجموعها خلق عام وسلوک مشترک حيال الکثير من المواقف والقضايا رغم البعد الطبقى أو الريفى أو الحضرى......
وهناک خلاف بين الباحثين فى الشخصية المصرية هل هى امتداد طبيعى للشخصية الفرعونية أم الشخصية العربية أم هى مزيج منهما معاً؟
<strong>أهداف البحث: </strong>
وفى هذا البحث سوف تتناول الباحثة :
1- دراسة الشخصية المصرية من خلال الأدب الشعبى وتحديداًالمثل الشعبى.
2-دراسة الأمثال المصرية کدراسة أدبية عبرت عن النفس المصرية.
<strong>المفاهيم الأساسية:</strong><strong> </strong>
مفهوم الشخصية_مفهوم الشخصية المصرية-سمات الشخصية المصرية فى الأمثال العامية
<strong>تساؤلات البحث: </strong>
يسعى البحث إلى الإجابة عن التساؤلات التالية:
1-ما هى صفات الشخصية المصريةالإيجابية والسلبية التى يراها المفکرون؟
2-ما معنى البناء الثقافى والاجتماعى للشخصية المصرية؟-
3- ما تأثير الثورات على صفات الشخصية المصرية؟
<span style="text-decoration: underline;"> </span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9653.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9653_b03a962e860a6ec83e981ca87ca85289.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
نحو استراتيجية مقترحة للحد من أزمة القيم الأخلاقية والسلوکية بين الشباب
105
131
AR
أمجد
أنور
نور
10.21608/aafu.2016.9654
تناول البحث عرض مظاهر أزمة القيم الأخلاقية والسلوکية التى شهدها المجتمع المصرى فى النصف الثانى من القرن العشرين والتى جاءت نتيجة مجموعة من التغيرات السياسية والتکنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها والتى أثرت بشکل مباشر على النسق القيمى لدى أفراد المجتمع بصفة عامة وعلى الشباب بصفة خاصة.
وفى تفسير تلک الأزمة الأخلاقية والسلوکية، تناولت الدراسة بالتحليل العوامل الداخلية والعوامل الخارجية التى دفعت بظهورها، العوامل الداخلية المرتبطة بالبنية الداخلية للمجتمع وهى نتاج لعوامل مادية مثل المشکلات الاقتصادية التى تواجه الناس خلال مسيرة حياتهم المعيشية وتقف حائلاً أمام احتياجاتهم الأساسية تؤدى إلى تشکيل أنماط سلوکية لا معيارية وتخلق نوعاً من الخلل الذى يتفاقم عبر الزمن بل قد يصل إلى خلق أشکال من الانحراف حيث يحاول کل فرد البحث عن وسائل غير مشروعة للتغلب على تلک المشکلات المادية والضغوط الناتجة عنها. وهى أيضا نتاج لعوامل غير مادية لعبت دوراً هاماً فى تکوين الظواهر الاجتماعية المرضية تتمثل أهمها فى الفوضى الأخلاقية. کما تناول البحث العوامل الخارجية لظهور الأزمة الأخلاقية التى تتمثل فى الثورة العلمية والتکنولوجية والقنوات الفضائية التى جعلت العالم أکثر اندماجاً وسهلت حرکة الأفراد ورأس المال والسلع والخدمات وانتقال المفاهيم والأذواق والمفردات فيما بين الثقافات والحضارات، والتى أثرت على الشباب فأصيب بعدم القدرة على الاستقرار فى القيم الموروثة، والمکتسبة، ضعف القدرة على الاختيار بين القيم المتضاربة، عجز عن تطبيق ما يؤمنون به من قيم، مما سبب له أزمة قيمية دفعت بالشباب بالثورة على قيم المجتمع واغترابهم عن القيم التى جاءت بها الثورة العلمية والتکنولوجية.
وانطلاقا من ذلک التفسير تم عرض استراتيجية مقترحة من أجل الحد من الأزمة الأخلاقية والسلوکية، والتى شملت کافة جوانب الحياة تقريبا، والتى تم تقسيمها إلى مراحل قريبة المدى ومتوسطة المدى وبعيدة المدى.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9654.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9654_c9f98277e7313c14ce3adafbf6e2d32b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
محو الأمية مدخل لتنمية الفرد والمجتمع: بحث على عينة من الأميين
132
173
AR
أمل
شمس
قسم علم الاجتماع- کلية التربية- جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9655
يستهدف البحث من خلال: (المقارنة بين مجموعتين) إلى إظهار الفروق بين عينتي البحث:
(العينة 1) و(العينة 2) لتحليل العوامل التي ساعدت (العينة 1) على محو أميتها، والعوامل التي أعاقت (العينة 2) عن محو أميتها، للکشف عن العلاقة بين التعليم والتنمية.
ترجع أهمية البحث إلى التأکيد على الارتباط الوثيق بين التعليم ومحو الأمية من جهة، تحقيق تنمية المجتمع من جهة أخرى.
انطلق البحث من موجهين تنظيريين هما: التعليم حق إنساني أصيل، ورؤية باولو فريري عن دور التعليم في التنمية والحرية.
أجري البحث في ثلاث محافظات: (القاهرة، والجيزة، والجيزة)، واعتمد على اسلوب المسح الاجتماعي بالعينة لعدد (90) مشارک في البحث: مقسمين على عينتين تم اختيارهم بطريقة "عمدية"، باستخدام المنهج المقارن، مع الاستعانة بآداة (المقابلة)، وإجراء المقابلات الفردية تبين من البحث الميداني: تسرب أفراد العينتين نتيجة بعض الظروف العائلية سابقاً، وعند عودتهما للتعليم عن طريق الإلتحاق بـــ (برامج محو الأمية): نجحت (العينة 1) في محو اميتها نتيجة: العوامل التالية مرتبة "ترتيباً – تنازلياً": طريقة معلم محو الأمية في التعليم، وقرب فصول محو الأمية من السکن، وتقديم شهادة محو الأمية للحصول على وظيفة، ووتعلم حرفة أو مهارة بعد محو الأمية، وحب التعليم والرغبة في الحصول على شهادة عليا.
فشلت (العينة 2) في محو اميتها نتيجة: العوامل التالية: عدم مناسبة وقت الدراسة، وتذمر الأهل من مواصلة التعلم، وصعوبة المنهج والمواد التعليمية، والملل من مواصلة التعليم في فصول محو الأمية وعدم جاذبية التعليم.
تأکد من البحث الميداني الدور المحوري للتعليم في تحسين وتنمية الظروف المعيشية للأفراد، مما يحقق تنمية الفرد والمجتمع.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9655.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9655_2415e4920dd73b9f00eb9c6a1e8ff4e2.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
التحولات الإجتماعية والإقتصادية وإنعکاساتها على المشارکة السياسية للمرأة الريفية
174
208
AR
أمل
محمد
يوسف
مدرس الأنثربولوجيا بقسم الإجتماع
کلية الأداب / جامعة الفيوم
10.21608/aafu.2016.9656
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المشارکة السياسية للمرأة الريفية فى ظل التحولات الاجتماعية والأقتصادية .
وتم إجراء هذه الدراسة فى إحدى قرى محافظة المنوفية وقد إستعانت الباحثة فى هذه الدراسة بعدة مناهج لتحقيق أهداف الدراسة ومنها المنهج الأنثربولوجي والمنهج التاريخى .
وقد أوضحت الدراسة أن هناک تغيراً ملحوظاً ففى مساهمة المراة الريفية فى الحياة السياسية وخاصة مع الأجيال الحديثة مقارنة بالأجيال القديمة .
کما أن الموروث الثقافى مازال حتى الأن عند البعض من أبناء المجتمع الريفى حجر عثرة نحو تقدم دور المرأة فى الحياة السياسية .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9656.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9656_6418c0f372a07549110cf0b45433cf8b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
إنتاج المعارف الجينية ومستقبل بناء الأسرة العربية دراسة ميدانية في علم اجتماع الجينوم / مصر نموذجا
209
243
AR
علا
عبد المنعم
الزيات
أستاذ علم الاجتماع المساعد / کلية الآداب / جامعة المنوفية
10.21608/aafu.2016.9657
يهدف موضوع البحث إلى الکشف عن وعي المبحوثين بالمعارف الجينية وأثرها في بناء الأسرة والأختيار الزواجي وطرح رؤى مستقبلية لبناء أسر آمنه صحيا. ولتحقيق الأهداف تمت الاستعانة بمقولات نظريتي المعيار والحداثة ، ويصنف البحث ضمن الأبحاث الإستطلاعية ، وتعد أستمارة الأستبيان أداته البحثية، حيث طبقت على عينة قوامها 242 مبحوث من طلاب قسم الاجتماع جامعة المنوفية ، وأسفرت الدراسة الميدانية عن هيمنة المعايير التقليدية في الاختيار الزواجي وبناء الأسرة بين المبحوثين، کما أنهم على وعي بمخاطر زواج الأقارب ويرفضونه ، وکشفت النتائج وجود إدراک بين المبحوثين للمعارف الجينية وتکنجتها، إلا أنهم أبدوا غيبة بإمکانية التدخل التکنولوجي لتغيير الجينات، إلى جانب ظهور معايير جديدة للأختيار الزواجي مثل إجراء الفحوص الطبية والحرص على المشورة الجينية قبل الزواج . وأنتهى البحث إلى التأکيد على دعوة الجهات الرسمية للمشارکة في تنفيذ مقترح لبرنامج بعنوان (الأمن الجيني للأسرة) يهدف إلى نشر الوعي بين الأسر والمقبلين على الزواج بالمعارف الجينية وفوائدها للأبناء والأجيال القادمة ، وتعريفهم بالعلاج الجيني من الأمراض المزمنة والوراثية وغيرها، وتوعيتهم بأهمية الفحص قبل الزواج وغيرها .ودعوة الباحثين لإجراء المزيد من الأبحاث في هوية الجين العربي وسبل الحفاظ عليه ، والقضايا الاجتماعية المترتبة على تطبيقات المعارف الجينية في المجتمع العربي بصفة عامة .
الأسرة – علم الجينات – الأختيار الزواجي,علم اجتماع الجينوم– علم الاجتماع الطبي
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9657.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9657_5d7aec81da81e1940549dca1c5f7df08.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
الخطاب والتداولية مدخل نظري
244
262
AR
محمد
رجب
صديق
معيد بقسم اللغات الشرقية وآدابها - شعبة اللغة الترکية وآدابها
10.21608/aafu.2016.9658
تشهد الساحة النقدية عدداً من الأدوات المنهجية الجادة التي تصبو إلى معالجة النصوص من الوجهة اللغوية، ويأتي في مقدمتها الخطاب والتداولية. ويحاول البحث إستکشاف عددٍ من الجوانب فيهما. ولذا فقد تناول الشق الأول منه مفهوم الخطاب باعتباره أحد الموضوعات التي تشغل بال الباحثين في اللسانيات الحديثة. وتعرض لتوضيح الفروق بين مصطلح الخطاب وعددٍ من المفاهيم الأخرى التي قد تتداخل معه، واهتم بالحديث عن أدواته وآليات تحليله. أما الشق الثاني من البحث فقد انصب على التداولية، فحاول تقديم تعريف دقيق لها مع تحديد مايحتويه هذا المصطلح من المعاني والمفاهيم والطرق، إضافة إلى اهتمامه بتأصيل نشأة التداولية في سياقها الغربي مع محاولة التنقيب عن تجلياتها المتعددة في التراث العربي وصولاً إلى الکتابات الحديثة عنها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9658.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9658_eb26a951f8178142c0e5b794d8a15238.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
الذهاب إلى المفاوضات من أجل التوصل إلى تسوية روحاني والبرنامج النووي الإيراني
263
321
AR
محمد
فوزی
علي
muhammad.fawzy@art.asu.edu.eg
10.21608/aafu.2016.9659
شکل انتخاب حسن روحاني فرصة لتغيير طبيعة العلاقة بين إيران والغرب، على أن هذه الفرصة يجب مقاربتها بواقعية ووعي بمحددات السياق السياسي الإيراني.
إن الانتصار الذي حققه روحاني يعبر عن ائتلاف واسع من المصالح التي جمع بينها قاسم مشترک من الکراهية والرفض للرئيس السابق محمود أحمدي نجاد وسياساته. ولاشک أن المرشد الأعلى علي خامنئي لم يکن أمامه من خيار سوى الرضوخ لحالة الغضب العارمة التي اجتاحت الشارع الإيراني جراء الأزمة السياسية والاقتصادية التي لفت البلاد.
ومع التغير الإيجابي الذي حمله خطاب روحاني في التعاطي مع السياسة والمجتمع، فقد بدا أن هناک عملية تحول متسارع في توجهات السياسة الإيرانية التي أصبح أحد محاورها الرئيسة تحقيق الاستقرار الاقتصادي عبر الدفع في اتجاه تخفيف العقوبات الدولية على إيران.
وقد انعکس هذا في التوجهات الواقعية التي بدأ في تبنيها مجموعة النخبة الممسکة بملف السياسة الخارجية في إدارة روحاني وعلى رأسها وزير الخارجية الجديد جواد ظريف، والمضي قدما من أجل التوصل إلى جدول زمني طموح لحل الأزمة النووية.
وفي الرابع عشر من يوليو تموز من العام 2015، وبعد عشرين شهرا من المفاوضات الشاقة، توصلت إيران ومجموعة السداسية الدولية – والتي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا – إلى اتفاق للحد من قدرة إيران على إنتاج سلاح نووي مقابل رفع العقوبات المفروضة على إيران. وبعد أن أکَّدت الوکالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران قد أوفت بالتزاماتها، تم رفع جميع العقوبات المرتبطة بالنشاط النووي الإيراني من قِبَل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في السادس عشر من يناير من العام 2016.
إيران – روحاني – البرنامج النووي – الولايات المتحدة –
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9659.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9659_1b4921e9ade7a20f8302e4897f5007ad.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
البداء والرجعة في الفکر الإسلامي إبان القرن الأول الهجري / السابع الميلادي
332
333
AR
أحمد
عبدالکریم
يوسف
کلية الآداب- جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9661
تعتبر بعض العقائد من أسباب النزاع بين الفرق الإسلامية، وقام بعض العلماء بتکفير فرق إسلامية بسبب عدم فهم مفهومهم لهذه العقائد، لذا ستتناول هذه الدراسة عقيدتي البداء والرجعة لأهميتهما، ففي القرن الأول الهجري/ السابع الميلادي قام المسلمون بتکفير بعضهم بعضا بسبب الإيمان بهاتين العقيدتين من عدمه، وسيتناول الباحث أراء السنة والشيعة، ودليل کل منهما وترجيح ما يعتقد به دون انحياز أو تعسف، ويختم هذه الدراسة بخاتمة تتضمن ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9661.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9661_969678d4168a6d9c87d560028a8624e9.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
واقع الخرافة والأسطورة دراسة تاريخية مقارنة بين کتابي عجائب الهند لبزرک بن شهريار وتحفة النظار في غرائب الأمصار لابن بطوطة
334
352
AR
بدر
دحیم
الرشيدي
جامعة الکويت
فيصل
سید
طه
الأستاذ المشارک بجامعة بني سويف وجامعة الکويت
10.21608/aafu.2016.9662
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة فهم التغير في نمط التفکير الإنساني ، من خلال الکتب التاريخية في العصر الإسلامي ، حيث قامت الدراسة بعمل مقارنة بين کتاب (( عجائب الهند بره وبحره وجزايره )) لبزرک بن شهريار الذي توفي في منتصف القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وکتاب (( تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار )) لابن بطوطة الذي توفي في القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي ، حيث سلطت الدراسة على مدى تقبل الإنسان للخرافات والأساطير التي کانت في تلک الفترة ، وأتضح أن الفکر الإنساني خلال فترة الدراسة استمر في تقبل بعض الأساطير والخرافات ورفض البعض منها في زمن ابن بطوطة ، وأحيانا نجد التفکير الإنساني بدأ بتقبل بعض الخرافات والأساطير التي لم يکن لها وجود في زمن بزرک بن شهريار ، واحيانا أخرى بدأ يطور من بعض الخرافات والأساطير من خلال الزيادة عليها .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9662.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9662_cdd5f1b6f365ddac6a3b71f9c32c4327.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
نحو منهج لدراسة تاريخ أهل الذمة
353
369
AR
ترکي
بن فهد
آل سعود
جامعة الملک سعود – کلية الآداب – قسم التاريخ
10.21608/aafu.2016.9663
تحاول هذه الورقة الترکيز على منهج يضبط دراسة تاريخ أهل الذمة، مستمدّة ما يناسبها من منهج التاريخ وبانية عليه. ولا يخفى على المتابع خلو هذا الاختصاص من منهج موحّد متفق عليه، مما يؤدي إلى نقض الباحثين نتائج بحوث بعضهم بعضًا، ومن ثَمَّ يضعف التقدّم في نتائج بحوث هذا المجال. وليس من أهداف هذه الورقة الإشارة إلى بحوث بعينها والتعليق عليها، بل المأمول منها أن تفتح باب النقاش بين المهتمين لتحقيق الغرض النهائي وهو وضع منهج متفق عليه في هذا الاختصاص. تبدأ الورقة بتعريف الذِّمَّة لغةً واصطلاحًا، وتقدّم لمحة تاريخية مختصرة عن تطور دلالة اللفظ فقهيًا. ثم توضّح صعوبة وضع أهل الذمة في التاريخ الإسلامي دائمًا في تصنيف واحد. ثم تُعرّج الورقة على النقاط المنهجية المـُقترحة: الأولى: مراعاة المذهب الفقهي. الثانية: التفريق بين أهل العهد، وأهل الذمة، وبيان أن يهود الحجاز في عصر الرسالة کانوا أهل عهد. الثالثة: تجاهل الفروق بين العصور والثقافات المتنوعة في العالم الإسلامي عند دراسة أهل الذمة. الرابعة: عدم التفريق بين الطبقات في المجتمع الذمي محل الدراسة. الخامسة: تجاهل الخط الموازي للمجتمع الذمي من المجتمع المسلم الذي يحتويهم. السادسة: ضرورة التفريق بين المذهب الفقهي والتوجّه السياسي الذي يعمل في ظله. وضُرب مثال يوضح المقصود بکل نقطة للتدليل على ما ذهبت إليه الورقة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9663.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9663_11382e6a0c732f08c697dfab10d8785f.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
العوامل المؤثرة على الحياة العلمية في بغداد في العصر العباسي الأخير (622-656هـ/ 1225– 1258م)
370
420
AR
رفعة
بنت سعید
بن على الغامدي
10.21608/aafu.2016.9664
أثَّر عددٌ من العوامل على الحياة العلمية في بغداد خلال العصر العباسي الأخير، منها العوامل الجغرافية، والسياسية، والعسکرية، والاقتصادية، والاجتماعية، والدينية. ولقد کان لهذه العوامل والمؤثّرات – مجتمعةً – آثارٌ إيجابيةٌ وأخرى سلبيةٌ ساهمت في التأثير على الإنتاج العلمي،وعلى الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للعلماء، سواء ممن کانوا داخل العراق واتجهوا صوب العاصمة، أو الذين کانوا يقيمون في کافة أمصار العالم الإسلامي، ووفدوا باتجاه بغداد، للمساهمة في نهضة علمية خطّط لها خلفاء العصر العباسي الأخير، في محاولته لبث الروح في جسد الخلافة، ومنعها من الانهيار أمام محاولات عاتية تستهدف هذا الانهيار جاءت من أطراف عديدة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9664.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9664_04955abb9c21a0f61b958bf7641fe875.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
الصورة الإعلامية لمصر کما تعکسها المواقع الإخبارية الأجنبية
421
437
AR
ملک
محمود
محمود
قسم علوم الإتصال والإعلام، کلية الآداب جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9665
يسعى هذا البحث إلى التعرف على<strong> طبيعة الصورة الإعلامية التى تعکسها عدة مواقع إلکترونية إخبارية أجنبية عن مصر، </strong>وتحليلسمات وإتجاهات التغطية الصحافية في المواقع الإخبارية، بإستخدام <strong>المنهج المسحي</strong>، وإستعانت الباحثة<strong><sup>(*)</sup></strong> بأداة <strong>تحليل </strong><strong>المضمون</strong> لعدد <strong>(7) مواقع إخبارية أجنبية</strong> هي:موقع النيلين السوداني، موقع هاآرتز الإسرائيلي، موقع سوريا توداي السوري، موقع إيتار تاس الروسي، موقع بيبول الصيني، موقع نيويورک تايمز الأمريکي، موقع الجارديان البريطاني، رصدت الباحثة خلال فترتي التحليل عدد (1706) خبر. <strong><span style="text-decoration: underline;">أهم نتائج البحث: </span></strong>
- تفوق <strong>قالب الخبر الصحفي</strong> على القوالب الأخرى بنسبة 55%.
- تفوقت <strong>الموضوعات السياسية</strong> على باقي الموضوعات بنحو 56.6%.
- جاءت <strong>الصور </strong>في مقدمة المواد المدعمة للمادة الصحفية بنسبة 43.6%.
- تقدم <strong>المتخصصون والخبراء</strong> قائمة المصادر بالمواقع بنسبة 40.3%.
- <strong>أهم السمات الإيجابية فترة طنطاوي:</strong> نشاط وکفاءة الوزارء والمسئولين، قوة دور مصر فى حفظ السلام بالمنطقة والدعوة إليه.
- <strong>أهم السمات الإيجابية فترة مرسي:</strong> نشاط وکفاءة الرئيس أوالقائم مقامه، قوة دور مصر فى حفظ السلام بالمنطقة والدعوة إليه.
- <strong>أهم السمات السلبية فترة طنطاوي:</strong> عدم کفاءة الرئيس وسوء قراراته أوالقائم مقامه، تقصير وقمع وتخاذل الأجهزة الأمنية الشرطية.
- <strong>أهم السمات السلبية فترة مرسي:</strong> زيادة الحوادث وإرتفاع معدلات الجريمة والعنف، عدم کفاءة الرئيس وسوء قراراته أوالقائم مقامه.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9665.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9665_6904d96f3f1b84323a8e1aff4722635c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
دراسة تحليلية لدور صفحات الفيس بوک فى الترويج للمقاصد السياحية بالتطبيق على شرکات سياحية مصرية فئة أ
438
461
AR
ندا
منیر
عطية حافظ
معيدة بجامعة عين شمس- کلية الآداب- قسم علوم الاتصال و الإعلام.
10.21608/aafu.2016.9666
بعد ظهور الفيس بوک وانتشاره تبعه إهتمام الشرکات السياحية بإنشاء صفحات فيس بوک خاصة بها، وبدأت تروج للمقاصد السياحية عبر صفحاتها. ويهدف هذا البحث إلى تحليل أساليب ترويج الصورة الذهنية للمقصد السياحى المقدمة على صفحات الفيس بوک من قبل شرکات السياحة، وايضاً تحليل أساليب الترويج للکلمة المنطوقة الإلکترونية، وتحليل أساليب ترويج الشرکة لنفسها عبر صفحات الفيس بوک. وذلک باستخدام مسح مضمون صفحات الفيس بوک لشرکات السياحة المصرية فئة (أ) ومن خلال تحليل کيفى وکمى 57 صفحة فيس بوک. ومن أهم النتائج التى توصل إليها هذا البحث تنوع أساليب الشرکات السياحية للترويج للمقاصد السياحية من خلال نشر صور وفيديوهات ومعلومات عن المقاصد السياحية، وکذلک ضعف الترويج للکلمة المنطوقة الإلکترونية، کما توصل إلى تنوع أساليب ترويج الشرکة لنفسها على صفحات الفيس بوک، وأخيراً کان التواصل مع الجمهور بالطرق التقليدية أکثر من الطرق الحديثة
صفحات الفيس بوک,الکلمة المنطوقة الإلکترونية,المقاصد السياحية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9666.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9666_2a97206f4e25b3f626def23ccf7ba941.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
الاضطرابات الدينية في شعر أوسکار وايلد
462
492
AR
محمد
أحمد
مصطفى الليثي
10.21608/aafu.2016.9667
يرکز هذا البحث على الاضطرابات الدينية التي يزخر بها شعر أوسکار وايلد. فالشاعر يلزم المسيحية دينا تارة و الوثنية تارة اخرى. فنراه في شعره من طور الى طور يتقلب. فالشاعر في حين هو المتخبط الهائم على غير هدى تتخبطه السبل, و حينا اخر هو ذا النفس اللوامة, يعض أنامل الندم على ما فرط منه و ما فرط فيه تجاه ربه و دينه. في طور جديد, نرى الشاعر في دور الحاج التائب تتکشف له تجليات تجعله کناسک مقرب تفتحت له أبواب السماوات و وأزيلت دونه الحجب فهو يرى المسيح و يتحدث الى مريم البتول.
يلوح معتقد الوثتية أمام الشاعر الذي سرعان ما ينجذب الى الوثنية بکل ما فيها. فمن قبل, أثناء دراسته بالجامعة, لاحت له الالهة التي تزخر بها الأساطير الاغريقية فانجذب نحوها, لکنه الان في علاقة طردية يبتعد عن المسيحية تارة فيقترب من الوثنية أخرى. و ها هو الشاعر يتشبث بالوثنية و يتعبد لأربابها. ما يلبث الشاعر أن يصل في الى ذروة الاستمساک بالوثنية حتى يبدأ المنحنى في الانخفاض مرة أخرى مثلما حدث مع المسيحية من قبل. يتلاشى الاهتمام بالوثنية شيئا فشيئا. قبيل نهاية حياته, يعود الشاعر الى المسيحية تارة أخرى کما توضح رائعته الشعرية ‘قصيدة سجن ردنج القصصية’.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9667.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9667_24205924600e7dd89d02b5ed3d393097.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
یولیو - سبتمبر (ب)
2016
09
01
المجتمع: هدف فن الکاريکاتير
493
524
AR
روضة
يوسف
10.21608/aafu.2016.9668
تتناول هذه الدراسة الدور الذي يلعبه فن الکاريکاتير في رصد المجتمع بعيوبه والشخصيات النمطية التي تبرز بعض التصرفات الواجبة النقد بهدف محاربة تلک الآفات التي يرى رسام الکاريکاتير ضرورة التخلص منها ليکون المجتمع سليمًا صحيًا. ونرکز في الدراسة على رؤية الکاريکايتر للمرأة حيث کانت ومازلت محورًا للکثير من أعمال کاريکاتير ومثارًا لسخرية الرسامين...! ولقد لجأنا في دراستنا إلى عقد مقارنة بين الرسام المصري مصطفى حسين والفرنسي جون کابو حتى نعرض وجهة نظر کل منهما في مجتمعه ونقاط التشابه والاختلاف.
ونتبع في هذه الدراسة أسلوبًا أدبيًا ومنهجًا وصفيًا تحليليًا لعناصر المجتمع وظواهره معتمدين على الرسومات الکاريکاتيرية بما فيها من رموز استدلالية تعکس أفکار الرسام وما يصبو إليه من خلال الاسقاطات التي تشير إليها رسوماته الکاريکاتيرية. وهکذا فهو أيضًا منهجًا تجريبيًا إجتماعيًا يهدف إلى دراسة أوضاع إجتماعية مرفوضة...
ولقد لجأنا بلا شک في دراستنا إلى الأدوات التقليدية لجمع المعلومات، أي الکتب والمجلات إلا أن طبيعة الموضوع فرضت علينا أيضًا استخدام الأبحاث المنشورة على شبکة الإنترنت فيما يتعلق بالرسم عامة واستقرائه وخاصة رسوما الکاريکاتير کما تعين عينا اللجوء أيضًا للإنترنت لإيجاد الرسومات المحفوظة في أرشيف نظرًا لأن الکاريکاتير هو فن يتعلق بالأحدث الجارية فکان لزامًا أن نبحث في تاريخ کلا الفنانين لکي نغطي جزء من أعمالهما... کما استطعنا أن نقوم بعمل لقاء شخصي مع الرسام مصطفى حسين.
توضح هذه الدراسة الدور الهام الذي يمکن أن يلعبه الکاريکاتير في التوعية لمختلف طبقات المجتمع حيث أن درجة استيعاب أفکاره تتدرج من أقل الناس علمًا والذي سيتلقى الرسم بشيء من السطحية التي لن تضر بالرغم من ذلک بالهدف المرجو لتصل إلى مرتبة المثقفين الذين سيحللون کل لفتة وتعبير ولون وملبس... إلخ ولذا يجب إفساح المجال للکاريکاتير حتى يحتل مکانة أکثر أهمية ليقوم بدوره على أکمل وجه.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9668.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9668_0a54e6dc61842204fe64db8874964a2d.pdf